مشروع تربية الارانب في تركيا

مشروع تربية الارانب في تركيا .. اضمن الربح في تجارتك مع 5 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تربية الارانب في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تربية الارانب في تركيا

  مشروع تربية الأرانب في تركيا من أنجح المشاريع الاستثمارية لما تتميز به الأرانب من وفرة الإنتاج التي لا تتوفر في غيرها من الحيوانات وعلى مستوى المنتج نجد أن انتاج الأرانب يناسب مستويات الإنتاج سواء مشاريع صغيرة او كبيرة وبالتالي فهو مجال استثماري للجميع لما تتميز الأرانب من خصوبة عالية وتدعم الحكومة التركية مشاريع الثروة الحيوانية في جميع المحافظات التي تقع ضمن التسويق ونتعرف على كيفية تنفيذ مشروع تربية الأرانب من خلال منصة أفضل

مشروع تربية الارانب في تركيا
مشروع تربية الارانب في تركيا

مستلزمات مشروع تربية الارانب 

مشروع مزرعة الأرانب من المشروعات الهامة من مشاريع في تركيا اسطنبولجدا والضرورة وهو مشروع سهل وبسيط ومميزات مشروع الأرانب سهولة تربيتها  يعتمد الارنب في غذائه على الاعلاف الرخيصة المتوفرة وتستطيع أن ترب عدد كبير في مكان صغير 5 دورة راس المال سريعة حيث أن انتاج اللحوم من الارنب سريع للغاية ويمكن بيع الارنب وعمره شهرين فقط مقارنة بباقي الأنواع. تربية الأرانب يفضل المربى أن يشترى الارنب في عمر 2إلى 3 شهور ويقوم برعايته حتى مرحلة النضوج. عوامل نجاح مشروع الأرانب.

  • هو اختيار سلالة الأرانب المختارة جيدا.
  • اختيار مصدر موثوق فيه مثل المزارع المعروفة او المعاهد البحوث.
  • توفير اعلاف جيدة ومطابقة للموصفات اوشرئها من اماكن بيع مستلزمات تربية الارانب حيث أن الاعلاف المجهولة ممكن أن تسبب الامراض.
  • مطابقة المكان المخصص للأرانب للموصفات ووجود تهوية جيدة.
  • الإشراف السليم على المزرعة من قبل أطباء بيطرين او مهندسين زراعة يختص بالإشراف على المزرعة وله دور كبير في نجاح لمشروع وتحقيق الأهداف للمشروع.
  • يجب متابعة اوزان الأرانب وحالتهم الصحية.

 بداية مشروع ارانب صغير فى البداية لابد من تحيد الهدف من إقامة المشروع هل الهدف مشروع كبير الحجم مزرعة او مشروع صغير ففى حالة البدء فى مشروع مزرعة صغير يمكن تخصيص غرفة لبدء المشروع مع توفير البطاريات  المعدنية وبعض الصناديق الخشبية وفى حالة اذا كان الاعداد كبيرة نستخدم الاقفاص المعدنية والبطاريات الكبيرة لذلك يجب اختيار المكان المخصص للمزرعة مع مراعاة أن يكون المكان قريب من مصدر شراء الأرانب حتى لا تصاب بالإجهاد وتفير مكان هادئ لتربية الأرانب جيد التهوية وتوفير الإضاءة المناسبة للمشروع. البدء فى اجراء التجهيزات الهامة والضرورية لإقامة المشروع من اختيار سلالات الأرانب ونجهز البطاريات وتجهيز الاعلاف المناسبة ويجب أن يتم اختيار العلف المناسب لعمر الارنب مع مراعاة توفير الادوات الخاصة بالنظافة والمستحضرات الطبية المناسبة. بطاريات أرانب أن يكون البطارية تتحمل ما لا تقل عن 3.5 كيلوا جرام ومقاساته 40 *50*70 وتكون مجلفن ومبطنة بطبقه من الالكتروستاتيك صناديق ولادة صوامع لحفظ العام ثلاجات حفظ أدوات ترقيم.

 التكلفة الفعلية لمشروع الأرانب

مشروع تربية الارانب في تركيا من الصعب تحديد تكلفة مشروع أرانب بسبب اختلاف اسعار الارنب واسعار الاعلاف وتحديد وتكلفة المكان الذي سنقيم فيه المشروع  ولكن يوجد بعض العناصر التي تعد ثابتة ويمكن لصاحب المشروع الاعتماد عليه وهي التعرف على اسعار المعدات والتجهيزات الطبية اللزمة لإقامة المشروع تحديد تكلفة الأرانب سواء الامهات   واسعار الذكور معرفة تكلفة الاعلاف وانواعها وهذه هي التكاليف الثابتة التي يتم دفعها فى بداية المشروع  ويتم حساب تكاليف الايجار والعمالة والمصروفات ومياه وكهربا واي شى من خلال فترة شهرين من فترة الدورة..يجب التعرف على الاجراءات المهمة للرعاية الكاملة بمزرعة الأرانب

  • عند اختيار الأنثى الصالحة للمشروع ولها موصفات معينة تتميز بها منها أن تكون لها 8 إلى 10 حلمات والشكل العام للانثى متوافق مع السلالة وخلية من الامراض والتشوهات موصفات الذكور يجب الاهتمام باختيار الذكور واختيار الأنواع المخصصة للتلقيح بدقة لأنها المسؤولة عن الصفات الوراثية في المزرعة فعند اختياره يجب أن يكون أكبر من الاناث بشهر حتى تتم عملة التلقيح بكفاءة
  •  يجب شراء الأرانب من الأسواق القريبة من المزرعة حتى لا تتعرض للتعب والاجهاد عند نقلها لمسافات بعيدة
  • الهتمام بالنظافة حيث أن الأرانب تحتاج إلى نظافة المكان بشكل مستمر وكما يجب استخدام المطهرات المناسبة لقتل الجراثيم مع تغير فرش الارضيات والاعتناء باسنان ونظافة فروة الارنب.
  • يجب التعرف على كيفية معاملة الأرانب ورعايتها بشكل جيد حتى يتحقق اقصى استفادة من المشروع.
  • اخيتار العمر المناسب بحيث لا يتجاوز 3 شهور معرفة وقت التلقيح للأرانب والتعرف على الفترة المناسبة بين كل حمل واخر توفير المكان المناسب للولادة وعرفة نوع المولود. القارء بشكل جيد عن الموضع ومعرفة طرق التغذية وطرق الرعاية والتعرف على برنامج الخاص بالأرانب.

التسويق .

مشروع تربية الارانب في تركيا وهى اهم نقطة التى يتناولها دارسة الجدوى فى مزرعة الأرانب فى تركيا يعتمد هذا على التحديد لقدرة مشروعك على التوزيع لانتاجه من الأرانب مسمنة فى مناطق مختلفة مع مراعاة قدرة المنافسة الخارجية من اصحاب نفس المشروع تيجب تحليل الاسعار وقدرة انتاجية مشروعك وهذا يعتمد على الاوازن التى قمت بتربيتها والاسعار فى الاسواق المحلية من خلال ذلك تسطيع تحيد سعر الكليوا ومنها تحديد قدرة مشروعك على الإنتاج و ارباح تربية الارانب وهذه دارسة لتكاليف مشروع مزرعة أرانب . مكاتب استشارات اقتصادية وجدو التى ستساعدك على تاسيس مزرعة الأرانب خاصة بك

  1. مؤسسة المستشار: تقدم لك افضل الاستشارات والاقتصادية التى ستضمن من خلالها الحصول على افضل النتائج.
  2.  مكتب سنابل للابداع لعمل أنجح دارسات جدى وتقدم لك افضل الاستشارات وتوفر لك نموذج طلب الاقامة في تركيا.

يوجد العديد من الشركات التي تعمل في قطاع تربية الأرانب

  1. شركة  BURAK TAVSANCILIKوهي منتجة ومصنعة وتعمل في قطاع الدواجن والأرانب طرائد وتربية كما تعمل في قطاعات حيوانات الن مقرض، لحم أرانب طازج تربية الأرانب، ومقرها إسطنبول تركىا.
  2. شركةOZKALE GIDA A.S تعمل في قطاع غنم وعنز إلى جانب الماشية وحيوانات اليفة دواجن وأرانب طرائد وتربية ومقرها إسطنبول تركيا.
  3. شركة PROSAN PROTEINLI YEM K AS تعمل في قطاع الماشية والحيوانات الاليفة ودواجن وارانب طرائد وتربية غنم وعنز ومقرها اسطنبول تركيا.
  4. شركةOKAN TIC تعمل في قطاع حيوانات أليفة كما تعمل في دواجن وارانب طرائد وتربية وغنم ومعز ومقرها إسطنبول تركيا شركة BASF TURK LTD STI تعمل في قطاع حيوانات اليفة دواجن أرانب وماسية وغنم وعنز وقرها إسطنبول تركيا.
مستلزمات مشروع تربية الارانب 
مستلزمات مشروع تربية الارانب

ربما تفيدك قراءة … من الخبراء: دليلك لأفضل مشروع زيت الزيتون في تركيا

سلالات الارانب واسعارها 

مشروع تربية الارانب في تركيا للأرنب سلالات متعددة نشأت نتيجة انتقال الأرانب من منطقة إلى أخرى وتزاوجها مع سلالات مختلفة مما أدى إلى ظهور سلالات جديدة ويسمى هذا بالتزاوج المتبادل حيث قام مربى الأرانب بابتكار سلالات جديدة أدى إلى تغير جينات الأرانب بإنشاء سلالات مميزة بخصائص محددة مرغوبة ففي حالة تربية الأرانب كحيوان اليف لا يوجد فرق في السلالات اما إذا تمت تربيته كحيوان مزرعة فإنه يجب اختيار السلالة المناسبة للغرض المراد من تربيته فسلالات الأرانب تختلف في خصائصها.  لحوم الأرانب من اللحوم اللذيذة ويجذب العديد من الذواقة وهو منتج مناسب للبيع لذلك أصبحت سلالة الأرانب تحظى بشعبية كبيرة من قبل المربين حيث أنها مربحة وظهرت سلالة الأرانب من فترة طويلة من أكثر من 2000 سنة ومنذ ذلك الحين تم تربية أكثر من 700 نوع على المستوى الصناعي وبات تربية الأرانب من الا فضل أن يقوم مربى الارنب باختيار سلالة الأرانب التي تناسب وتلائم الغرض الذي أقيم من اجله المشروع ولا توجد سلالة واحدة تفي بجميع الأغراض سواء كان بغرض اللحم او الفراء او الشعر او الزينة ويوجد العديد من السلالات التي تندرج منها هذه الأغراض كما توجد بعض السلالات التي تتميز بالجمع بين أكثر من النتاج اللحم والفراء بالإضافة إلى وجود سلالات مهجنة مع بعض السلالات النقبة من أجل انتاج اللحوم وتنتجها بعض الشركات المتخصصة ويتم تقسيم السلالات بأكثر من طريقة.

تقسم الأرانب من ناحية الحجم: 

  1.  يوجد أرانب كبيرة الحجم مثل البوسكات والشيشلا والبابيون حيث يصل الوزن للذكور إلى 4.5 كيلوا جرام بينما الناث تصل إلى 5 كجم الأرانب
  2. المتوسطة الحجم وأهمها سلالات النيوزلندى والكاليفورنيا والانجور ويصل وزن الذكر إلى 3 كجم بينما الإناث إلى 3.5 كجم.
  3. الأرانب صغيرة الحجم وأهمها سلالة الهيمالايا والهولندي ويصل وزن الذكر 2كجم والانثى إلى 2.5كجم.

تنقسم الأرانب من الإنتاج: 

  1.  سالة خاصة بإنتاج اللحم والغرض من تربية هذه السلالات هو إنتاج اللحم ويكون الفراء منتج ثانوي وتمتاز بكبر حجمها وجودة لحومها وسرعة نموها وهي مثل الأرانب الكاليفورنيا والأرانب النيوزلندي وهي من أحسن السلالات المنتشرة في العالم.
  2. سلالات إنتاج الفراء: -والغرض من تربية السلالات هو إنتاج الفراء بصفة أساسية واللحم منتج ثانويا ومن أهمها الهفانا الاسكا الشيشلا والانجوراه .
  3. أرانب من أجل الزينة والمعارض وتربى هذه السلالة كهواية للاشتراك فى المسابقات والمعارض الخاصة بالأرانب ومن أهم هذه السلالات الهولندي.
  4. وبجد سلالات أخرى كسلالة الارنب الفضي وسلالة الارنب الإنجليزي وسلالة الارنب الفلمنكى الذي يتميز بلون فرائه الملون ويوجد سلالات هجينة نشأت من سلالات أخرى مثل سلالة التكس.

اسعار الارانب في تركيا

مشروع تربية الارانب في تركيا تقوم وزارة الزراعة بمراقبة الأسواق في تركيا من أسعار وموصفات وتعمل على تنظيم الأسواق لكل محافظة وبذلك تعتبر التجارة في تركيا في الثروات الحيوانية احدى أكثر التجارات نظاما ورغم ذلك يوجد اختلاف في الأسعار من ولاية إلى أخرى على حسب الأنواع ودرجة الجودة.  ارتفعت أسعار اللحوم البيضاء في تركيا بشكل حاد بعد الزيادة في اللحوم الحمراء منذ بداية أبريل بسبب الزيادة الكبيرة في الطلب عليها مع ارتفاع سعر الارنب في تركيا من 9-9.5 إلى 12.5-13 ليرة، كانت الزيادة في الأسعار حوالي 28٪ في وقت سابق هذا الشهر 12.5 ليرة.  تعتبر تركيا واحدة من أبرز الدول المصنعة للأغذية، وهذا يرجع لكون إسطنبول هي احدى المدن الذواقة وزادت في الفترة الأخيرة الطلب على لحوم الارنب لجودتها العالية وطعمها اللذيذ وصحة اكل لحومها من وهذه هي الشركات االاستيراد من تركياالتي تعمل في استيراد اللحوم.

  1. شركة BANVIT تعمل في قطاع الأغذية وعلى وجه الخصوص تستطيع استيراد منتجات صحية وموثوق فيها ومطابقة للموصفات القياسية وتعمل في مجموعة كبيرة من المنتجات خاصة اللحوم البيضاء والاطعمة المعلبة وأصناف متعددة ويتم تصدير 50% من منتجاتها إلى الأسواق المحلية والباقي إلى الشرق الأوسط واسيا
  2. شركةALTIN GIDA تعمل بشكل شرعي وتهتم بالتصنيع والبيئة الطبيعة وتعمل في مجال اللحوم البيضاء وتوصل الإنتاج من خلال مصانعها الخاصة بها، وهذه بعض الشركات الاحرى المتخصصة في تجارة لحوم الدجاج والأرانب وجميعها تتميز بالجودة العالية والاسعار المناسبة.
  3. شركةBANVITKIRMIZ .
  4.  شركة BOLCAHINDI .
  5. شركة SEKER.
  6. شركةSENPILIC.
  7.  شركة .ERPILICGJ[HVM HGGP
اسعار الارانب في تركيا
اسعار الارانب في تركيا

ربما تفيدك قراءة … مشروع مطعم في تركيا .. خريطة جهات تخدمك باحترافية

مزارع الارانب في تركيا             

تقوم الحكومة التركية بتقديم الكثير من الدعم وتشجيع المستثمرين من اجل الاستثمار في قطاع الاستثمار الحيواني وذلك عن طريق تقديم إعفاءات من الضريبة المضافة وتخفيض الضرائب للمستثمرين الذين يودون الاستثمار في تركيا إلى جانب توفير الرعاية الصحية البيطرية الكاملة على مدار العام من تطعيمات وقائية وما إلى ذلك وعملت برامج متعددة لدعم هذ النوع من المشاريع مثل برنامج الدعم الحكومي للمشاريع الريفية مثل  دراسة جدوى مشروع تربية مواشى واستثمارات الأراضي الزراعية IPARD   والذي يشمل على ما يزيد عن 40 مدينة وغيرها من البرامج.

  1. ستحتاج المزرعة إلى قطعة ارض مناسبة لإقامة المشروع ويجب أن تحتوي مبنى مجهز لتربية الأرانب وهنا يجب الحصول على تصاريح بالناء على الأرض وستحتاج أن يتوفر فيه الكهرباء والمياه وإمكانية إقامة صرف صحي فتحات للتهوية ووجود نوافذ كافية داخل المكان والاضاءة والبطاريات وسهولة صرفها وسهولة نظافتها وأعمال الاشراف والخدمات المقدمة للأرانب على مدار اليوم بكلل يسر واقل مجهود واعلى جودة في الأداء وقريب من اماكن الأسواق مما يقلل من تكلفة النقل
  2. التهوية السليمة مع التقليل من الروائح الكريهة واهما غاز الامونيا الناتج من تبول الأرانب.
  3. ويجب أن يكون هناك داريه من المستثمر عند اختيار مكان المزرعة التي سيقيم فيها المزرعة يجب مراعاة درجة الحرارة المناسبة على مدار العام ليلا ونهارا في الشتاء لا تقل 20 ولا تزيد صيفا عن30 درجة بقدر الإمكان حيث الأماكن ذات الحرارة المرتفعة يؤدى إلى انتشار الامراض بين الأرانب ووفاتهم وأماكن الباردة تؤدى إلى وفاة الحيوان التي لا يمكن أن تتحمل البرد أو يضطر المستثمر أن يلجا إلى شراء مراكز تدفئة مما يزيد من تكلفة المزرعة.
  4.  مراعاة أن تكون الرطوبة المناسبة للأرانب في حدود من 50% إلى 70%.
  5. الإضاءة تكون كافية حيث يجب أن تتعرض الأرانب من الضوء ما لا يقل عن 14 ساعة لإتمام نسبة خصوبة عالية عند الأمهات والذكور.

 ويوجد في تركيا أنواع جاهزة من المزارع التي يمكن تشغيلها مباشرة بعد الشراء في أي نشاط كما تمتاز مزارع تركيا الجاهزة بأنه لا تحتاج إلى ترخيص في مرخصة فعلا لكن ستحتاج فقط إلى نقل ملكيتها وحصولك على طابور ويستغرق فقط حوالي من 2شهر إلى4 شهر بينما تراخيص المزارع الجديدة قد يصل إلى سنة للحصول على ترخيص ولا يمكنك بدء أي نشاط الابعد الإنتهاء من كافة التراخيص والمستنداتو تمتك اى مزرعة جاهزة بالأبنية الجاهزة فيها سوء كان منزل إقامة أو فيلا وبالطبيعي ستكون مرخصة مع المزرعة وبهذا سيوفر عليك إجراءات تراخيص المباني أو عنابر تربية الأرانب كما يحق لك بعد حصولك على الطابو كاصحب أرض فى تركية انت وعائلتك أن تقدموا للحصول على  الإقامة التركية عن طريق شراء عقار وعلى لجنسية التركية. يحصل المستثمر فى مجال الثرة الحيوانبة على العديد من المميزات ومنها:

  • تضمن تملكك للأرض ولجميع المرافق الموجودة فيها.
  •   تضمن ادارة المشروع من قبل الشرركة لمدة 15 عام قابل للتجديد سهولة إنشاء الأرض وتأسيسها واستخراج صك الملكية.
  • الخاص ارتفاع الإقبال على اللحوم الكثير من الأتراك على تناول اللحوم.
  • حصولك على التسهيلات التى تمنحها الحكومة التركية للمستثمرين فى الثروة الحيوانية تشجعا لهم.
  • أرباح تصل إلى 15%.

 شركة ايتاف المتخصصة فى صناعة وتجهيز المعدات ومستلزمات البطاريات الخاصة بالارنب ولها مكانة فى تركيا فى تصنيع اقفاص تربية الارانب وغيره.

افضل انواع تربية الارانب

 يقوم كبار المستثمرين والعديد من الناس باقتناء أنواع مختلفة من أنواع الأرانب   وفى الغالب يتم الاعتماد على الأنواع الأجنبية لأنه من السلالات الأفضل ويتم تربيتها والتجارة فيه و تربية الارانب في تركيا من المشاريع المربحة ويرجع السبب في ذلك إلى قدرة الام على حمل أكثر من 9 أبناء المرة الواحدة وتحمل 6 مرات في السنة وبالتلى يمكن لصحاب المشروع أن يبيع الصغار بعد أن يكبروا قليلا بأسعار جيدة وتختلف أنواع الأرانب من حيث الصفات والاحجام والقدرة على مكافحة الأمراض وغيرها من الخصائص وهذه أفضل أنواع الأرانب من حيث التربية وتحقيق الأرباح في التجارة. يستطيع الشخص التفضيل بين السلالات كما يتم تحديد فئة عمرى ملائمة للظروف ويفضل التى لا تزيد اعمارها عن أربع شهور.

  1. ارانب البوسكات:- موطنه فر نسا  ولون ابيض واذنين طولتين  ولون عينه احمر وهومن الأنواع المشهورة لإنتاج اللحم ووزنه  يصل  عند البلوغ من 5كليو جرام إلى 6.8 كيلوا جرام تستطيع الأنثى أن تلد ما يعادل من 6إلى 8 أرانب فى المرة منج للحم ويستخدمه المربين في الخلط بين السلالات ويصنف من ضمن أفضل الأنواع التي يمكن تربيتها والطلب عليها كثير من الزبائن.
  2. الارنب النيوزلندى الأبيض يوجد في جميع أنحاء العالم يتميز بلون فرائه الأبيض ويقوم صغار المستثمرين في التربية بالبحث عن هذه الأنواع لما يمتاز من صفات مميزة وهو من أفضل الأنواع في خصائصه وسرعة نموه وخصوبته العالية إذا تستطيع الأنثى إنجاب ما يعادل50 ارنبا في السنة ووزن الذكر يصل إلى حوالي 5كليو جرام وهو من اجود أنواع اللحوم  ووزن الارنب الصغر يصل إلى 1.5 كيلوا مناسب جدا للمبتدئين.
  3. أرانب كاليفورنيا موطنه كاليفورنيا و يتميز باللون الابيض ماعدا الاذنين والأنف يصل وزن الذكر إلى 4.5 إلى 5 كيلوا جرام ووزن الانثى إلى5 إلى 5.5 كيلوا جرام وهو هجين مخلط بين الارنب النيوزلندي والارنب الشينشلا وذلك بهدف تحسين اللحم وتسطيع الانثى إنجاب ما يعادل 8 أرانب في السنة.
  4. ارنب البابيون  أصله فرنسىلونه يميل إلى البنى الغامق تلد الأنثى في المرة الواحدة إلى 12 ارنب  وتلد الأنثى 4 إلى 5 مرات في السنة.
  5. الأرنب الشنشلا يتميز بإنتاجه الوفير من الفراء ويصل وزنه من 2.5 إلى 3كليو جرام وتلد الأنثى من 5إلى 7 ارنب في المرة وتعدد ألوانه ما بين الابيض والرمادي والازرق ومن اهم صفاته قدرته على تحمل العوامل البيئية المختلفة ويصل وزن الذكر إلى 2.5 كيلوا جرام وتلد الأنثى فى المرة من 6 إلى 8 أرانب.
افضل انواع تربية الارانب
افضل انواع تربية الارانب

ربما تفيدك قراءة … كيفية تاسيس شركة في تركيا .. دليلك لأفضل خبراء التخطيط

احدث طرق تربية الارانب

  لابد للمربى احتراف تربية الارانب وعنده قدر من العلم والخبر في مجال تربية الارنب وطبيعة معيشتها ونظن ايوائها وكيفية التغذية والعليات التناسلية والاحتياجات الغذائية للأرانب وهناك قواعد عامة للتربية تعتمد في المقام الأول على الغرض من التربية وبناء عليه كل نظام له خطة.

  1. نظام التربية ذو انتاج متوسط للأرانب والغرض منه الحصول على إنتاج متوسط على مدار العام لعدد من السلالات الجديدة للتربية ونسبة قليلة منها تستبعد لعدم مطابقاتها موصفات الأمهات المنتجة وهذا النظام مطبق لإنتاج سلالات نقية من الناحية الوراثية والجينات  وهذا النظام لا يصلح لإنتاج اللحوم والنظام المتوسط تنتج الأم من 20 إلى 25 خلفة في العام او الموسم وهذا النظام يحافظ على الأمهات واستمرار ها في الإنتاج لأكثر من موسمين نظرا لفترات الراحة الكبيرة بين كل ولاده ويتميز هذا النظام ايضا الاعتماد على أقل من الفنيين  لقله عمليات التزاوج والتغذية تكون بسيطة وبكميات أقل من الأنظمة الأخرى.
  2.  النظام المكثف لإنتاج الأرانب وتعد افضل طرق تربية الارانب. وتعتمد هذا النظام على العلائق الجاهزة التي يتم فيها تلقيح الاناث بعد الولادة مباشرة وخلال 4 ايم من الولادة وستخدم في هذا النظام ارانب كبيرة الحجم الكبير مثل الشنشيلا والفلمش والإنتاج في هذ النظام على مدار العام بغرض إنتاج اللحوم والأمهات لا تأخذ راحة بين الولادات كما أنها لا تتحمل عبئ كبير ومن مميزات هذا النظام تعطى عدد كبير من الولادات في العام ويتراوح بين7 إلى 9 بطون في العام ويحتاج هذا النظام إلى عناية فائقة وهذه بعض الشركات التي تساعدك في تجهيز المعدات اللازمة لتربية الأرانب.
  • شركةGURES TECHNOLOGY شركة متخصصة في قطاع تربية الأرانب والدواجن وآلات ومعدات كما انها تعمل في قطاع البطاريات للأرانب.
  • شركة MIXRITE TURKEY شركة في قطاع تأجير وبيع مضخات وجهاز يتحكم في المؤشرات الخاص بنظام التغذية
  • شركةVETLIFE LICK ING BLOCKS &PREMIXES   تعمل في تجهيز الخلطات الجاهزة للماشية والأرانب.
  • شركةENTERPRISE VEPEMIR ITH IH IHR VE TIC تاجر جملة يعمل في قطاع معدات الحيوانات والدواجن والأرانب.

اسباب فشل مشروع تربية الارانب

 الاهتمام بتجديد الخبرات ومعرفة اسرار تربية الارانب من اهم اساسيات نجاح المشرع بحيث يقوم المربى باكتساب خبرات وعارف من المربين والخطوات الأساسية لرعاية المشروع اتباع التعليمات والارشادات الأطباء والصيادلة حتى تضمن نجاح المشروع وضمان استمراره إيجاد إجابات واضحة حول كافة الأمور التي يجب الحذر منها وضعها في الاعتبار مثل:

  1. درجة الحرارة العالية تتسبب في إصابة الأرانب بأمراض خطيرة لغاية قد تتسبب في موت اعداد كبيرة.
  2. الرطوبة العالية والأماكن الرطبة تسبب إصابة الأرانب بأمراض في الساقين تسبب عدوى سريعة وتسبب امراض جلدية معدية.
  3.  عدم الاهتمام بالنظافة يتسبب بانتشار حشرات وفطريات دقيقة مع مرور الوقت تسبب في أمراض كثيرة.
  4.  أكدت الدارسات والأبحاث على أن درجة الحرارة تؤثر في نسبة الإنتاج وعملية التكاثر والتزاوج.
  5. اهمال التطعيمات والمتابعة الطبية يسبب في موت كثير من الأرانب.
  6. انتشار الغازات السامة يسبب في انتشار الامراض.

 تربية الأرانب تحتاج لخبرة كبيرة لابد من اكتسابها قبل العمل فيها حتى لا يحدث خسائر مع مراعاة توفير مساحة تربية الارانب المناسبة لكل نوع منهم على حدي وهذا لضمان انتاج سليم واعداد كبيرة خاصة في فرصة التكاثر بالنسبة للأرانب وهذا يحقق نتائج مذهلة.

 وأخيرا قد اجابنا على سؤال هل تربية الارانب مشروع مربح فعلا في تركيا ويمكن الاستثمار فيه.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى