شركات تصدير من تركيا

شركات تصدير من تركيا.. إجراءاتك بدون تعقيد مع 9 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في شركات تصدير من تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شركات تصدير من تركيا

عملت تركيا على زيادة صادراتها في الفترة الأخيرة، وكلما زاد تصدير منتجاتهم زادت ميزتهم التنافسية لجذب عدد كبير من المستثمرين للتعامل مع شركات تصدير من تركيا ولكن هناك العديد من الخطوات التي يجب إتباعها لتحقيق الكثير من النجاح المطلوب، ونتعرف على كل ذلك من خلال منصة أفضل.

شركات تصدير من تركيا
شركات تصدير من تركيا

شركات تصدير في تركيا

عملية الاستيراد والتصدير في معظم دول العالم هي عملية مماثلة لكليهما بعد الإتفاق بين البائع والمشتري على كيفية الشحن براً أو جواً أو بحراً، يقوم المصدر بإعداد أوراق التصدير وهي الفاتورة التجارية التي ينظمها المصدر وعلى مسؤوليته الكاملة والتي يكتب فيها كمية البضائع ووصفها ونوعها وقيمتها ووزنها ومنشأها واسم المستورد وعنوانه بالتفصيل وشروط الدفع، وخاصة أن أرباح شركات الاستيراد والتصدير مضمونه بشكل كبير.

 أشار المراقبون إلى أن السوق التركي يشهد طفرة غير مسبوقة في السنوات الأخيرة والأمر الذي جعل السوق التركي يستقطب آلاف التجار والصناعيين العرب والأجانب ليفتحوا مقارهم في تركيا وتأسيس شركات تمثلهم وتجلب لهم عائد ربح كبير بسبب التطور الذي يشهده الإقتصاد التركي في مختلف المجالات التجارية والصناعية والزراعية وغيرها وأصبح الاستثمار في تركيا سهلاً للغاية. فإنشاء شركات استيراد من تركيا ليس بالأمر الصعب، إذا كنت على دراية بالتكلفة وجميع متطلبات إنشاء شركة استيراد وتصديرفيمكنك بسهولة تأسيسها وتنميتها للوصول إلى أفضل الشركات في العالم، لذلك نوضح الخطوات الأولية قبل إنشاء شركة استيراد وتصدير، فهناك عدة خطوات أولية يجب عليك إتخاذها قبل تأسيس شركتك.

 وأولها إجراء دراسة جدوى شركة استيراد وتصدير في تركيا.

الاختيار الصحيح لمقر شركتك وفي أغلب الاحيان سيكون شقة ويجب أن يكون هذا المكان راقي لان نشاط الاستيراد والتصدير نشاط لا يناسب أي منطقة شعبية ويجب تزويد الشركة بكافة الاجهزة الحديثة مع إختيار كادر متميز مكون من سكرتير أو سكرتير يجيد التحدث باللغة الإنجليزية والإختيار الدقيق لاسم الشركة بحيث يكون متميزاً وعليك تحديد نوع البضاعة سواء كنت ستستوردها أو تصدرها ومن المهم أيضًا أن تقرر ما إذا كنت ستصدر فقط أو تستورد فقط  أو كلاهما، إحذر من استيراد سلعة يوجد منها الكثير في السوق لمجرد وجود عملاء لها لكن احرص على تمييز بضاعتك بحيث تكون فريدة قدر الإمكان.

قبل الشروع في أي عمل يجب التخطيط مسبقًا ليتم تنفيذه بشكل صحيح كما أن عمليات استيراد السلع تحتاج إلى تخطيط جيد ليتم تنفيذها بشكل صحي، وإليك خطوات عملية التخطيط:

  1. تحديد المنتجات ويجب أن تكون المنتجات المطلوب استيرادها محددة بدقة.
  2. المعرفة الكاملة بأسعار السلع التي تريد استيرادها في الأسواق المحلية.
  3. قوانين ومعايير الجمارك.
  4. البيع والتوزيع قبل استيراد البضائع، يجب أن تعرف كيف تبيع تلك البضائع وتوزعه، لذلك من الضروري تحديد العملاء المستهدفين بعناية لمعرفة احتياجاتهم من السلع وبالتالي لا تجد صعوبات عند الاستيراد والتوزيع.
  5. هناك العديد من المستوردين الذين يتفقون مع العملاء المستهدفين على كميات محددة وعندما يقومون بالاستيراد يبيعون لهم مباشرة مما يعني أن عملية البيع تتم قبل عملية الاستيراد.
  6. رأس المال المخصص للاستيراد والاعتقاد السائد لدى عامة الجمهور والوافدين الجدد الذين يرغبون في دخول مجال الاستيراد والتصدير هو أن من يمتلك مبلغًا يتراوح بين 10 إلى 20 ألف دولار يمكنه استيراد حاوية لسلعة معينة وبيعها لتحقيق أرباح لا تقل عن 50 ٪ هذا الفهم خاطئ تمامًا لأن عملية الاستيراد تتطلب استمرارية ودورة مستمرة للحاويات، لذا يمكنك استيراد الحاوية الأولى وتوزيعها على التجار ومنهم من يشتري لك نقدًا والآخر على أقساط.
  7. عندما لا يكون من الممكن استيراد الحاوية الثانية إلا إذا كنت قادرًا ماليًا على تغطية سعر هذه الحاوية ويجب أن تدرك أنك لن تحصل على المكاسب التي خططت لها في البداية إلا بعد الاستيراد 5 على الأقل إلى 6 حاويات وبعد ذلك سترى المكاسب على شكل ديون لك عندما يكون لدى التجار بضائع في مخازنك ورصيد في حسابك المصرفي.

بسبب قانون العمل السلس والأنظمة التجارية والصناعية التي تم إصلاحها وقد منحت الحكومة في تركيا تسهيلات للمستثمرين في تركيا من حيث تقديم تسهيلات كبيرة من أجلانشاء شركة تصدير في تركيا وتأسيس أصحاب الشركات وعائلاتهم في تركيا وتعرف على كل ما تحتاجه من معلومات حول تأسيس شركة في تركيا من حيث المعلومات المتعلقة بأنواع الشركات في تركيا والمستندات اللازمة لإتمام معاملة تأسيس الشركة في تركيا منها:

  1. جواز سفر ساري المفعول مترجم للغة التركية ومصدّق من مكتب النوتر.
  2. الرقم الضريبي الذي يتم استخراجه خلال يوم واحد من دائرة الضرائبمع الموافقة الأمنية للسماح بتأسيس الشركة.
  3. ثلاث صور شخصية لصاحب الشركة
  4. رأس مال الشركة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 5 أماكن لـ استيراد ملابس من تركيا الى لبنان

مرحلة تنفيذ تأسيس الشركة

  1. وجود توكيل رسمي إذا كان تأسيس الشركة من الخارج بالإضافة إلى استخراج ورقة تسمى طلب التسجيل للحصول على مباركة تخولك أن تكون مديرًا للشركة.
  2. كتابة عقد تأسيس الشركة وكتابة عقد تأسيس الشركة وتعيين المدير واختيار اسم الشركة وعدد وأسماء الأنشطة التجارية التي ستعمل بها وكذلك كتابة مبادئ تأسيس الشركة بالكامل.
  3. فتح الحساب البنكي للشركة وإيداع رأس المالهنا ستقوم بفتح حساب بنكي باسم الشركة في البنك الذي تختاره وهناك العديد من البنوك منها بنك الكويت التركي، بنك إيش، بنك زراعات، بنك الوقف وبحسب إيصال الإيداع التجاري فتح سجل الشركة في غرفة التجارة في اسطنبول ويمكنك سحب المبلغ المودع بعد حوالي 10 أيام.
  4. مرحلة تسجيل الشركة بالغرفة التجارية في هذه المرحلة، ستقوم بتسجيل الشركة في غرفة التجارة وستحصل على مستند السجل التجاري المرقّم وستتلقى أيضًا مستند الأنشطة التجارية من الغرفة التجارية.
  5. سجل في الجريدة الرسميةفي هذه المرحلة وسوف تقوم بإعداد واستلام وثيقة تثبت إعلان الجريدة المعتمد من الغرفة التجارية وهذا الإعلان له أهمية كبيرة وسيطلب منك الكثير في مستقبل العمل في شركتك.
  6. وبعد الحصول على جميع الأوراق اللازمة واستكمال إجراءات الغرفة التجارية في اسطنبول والحصول على مستند السجل التجاري تأتي المرحلة النهائية وهي مرحلة اعتماد التوقيع الرسمي وفي هذه المرحلة يتم تعيينك مفوض بالتوقيع باسم الشركة وأنت تقوم بعمل الموافقة على توقيعك أمام كاتب العدل وبعد هذه الخطوة تم تأسيس الشركة بالفعل.

ولعمل دراسه الجدوى يمكنك الاستعانة بمكاتب ناجحة لعمل دراسة جدوى:

  1. مكتب دراسة الجدوى المستشار لتطوير الأعمال:

هو مكتب لديه خبرة في عمل دراسات الجدوى لمختلف المجالات ولديه فريق متخصص على اعداد دراسة جدوى ممتازة بطريقة جيدة ولديه القدرة على معرفة مدى المنافسة ومن هم المنافسين المحتملين للمشروع.

  1. مكتب سنابل الإبداع

من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تجري دراسات الجدوى في جميع المجالات حيث يمتلك خبرة تمتد لمدة 10 سنوات في إعداد دراسات الجدوىالإقتصادية للمشاريع من جميع الجهات ولديه القدرة على تجنب وتحديد مخاطر المشروع، تساعد في تذليل العقبات التي تواجه المستثمر ويقدم المكتب أفكاراً للمشاريع الصغيرة الناجحة والربحية برأس مال صغير. للتواصل وتساب اضغط هنا.

  1. مكتب Yoctomax

هي رائدة في مجال التكنولوجيا تقدم حلول أعمال متكاملة لخدمة رجال الأعمال وتقدم دراسات جدوى لشركات التسويق وتهيئتهم بأسلوب احترافي.

  1. إنماء

أفضل شركات دراسات الجدوى بالرياض تقدم أفكاراً إبداعية مع شركات دراسات الجدوى في المملكة العربية السعودية وهي شركة دراسات جدوى معتمدة بالرياض.

  1. مكتب تمكين

تقدم دراسات الجدوى المتقدمة للجهات الحكومية وصناديق تمويل حكومية وكذلك جهات تشريعية وتنفيذية.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد ملابس من تركيا .. 3 مكاتب توفرها لك

شروط التصدير من تركيا

هناك مجموعة من الأوراق التي يجب توفرها حتى تتم عملية التصدير إلى تركيا بسهولة ودون التعرض لأية عقوبات على الإطلاق  وهذه الأوراق هي كالتالي:

  1. ضرورة وجود الفاتورة التجارية وهي الفاتورة التي تم من خلالها الشراء.
  2. يجب تدوين مكان منشأ المنتج المراد تصديره في الفاتورة مع ضرورة وجود شهادة المنشأ.
  3. يجب إعداد جميع المستندات الخاصة ببوليصة الشحن.
  4. يجب توفير جميع لوائح التغليف للمنتج.
  5. مراعاة توفير شهادات الجودة وهي من بين الأوراق المطلوبة في بعض البلدان وليس جميعها.

 في حالة توفير جميع المستندات المطلوبة يمكنك تقديم أي شحنة تريد تصديرها إلى تركيا  ولكن هذه الأوراق هي العنصر الأساسي في عملية التصدير لأنه لا يمكن إدخال أي شحنة دون وجود مستندات رسمية.

شركات تصدير من تركيا
شركات تصدير من تركيا

طريقة استيراد بضائع من تركيا

طريقة التصدير إلى تركيا عبر الإنترنت، يمكنك القيام بعملية التصدير على تركيا عبر الإنترنت وهذه الطريقة من الطرق الآمنة للغاية والأكثر إقتصادا على الإطلاق لكن من الضروري مراعاة الشركة نظرًا لأن معظم الشركات تقدم قيمًا مزدوجة للمشترين عبر الإنترنت. فهناك عدد من الشركات الإلكترونية الموثوقة التي تساعدك في عملية استيراد وتصدير من تركيا بسهولة كل ما عليك فعله هو تجهيز جميع المستلزمات التي تحتاجها.كما هناك طريقة التصدير من خلال وسيط، هذه الطريقة هي إحدى الطرق الإلزامية التي يتم من خلالها الحصول على جميع المنتجات التي تريدها  ولكن من خلال وسيط في المدينة التي ستشتري منها ولكن في المقابل ستدفع المال  ولكن هذا الأمر يوفر لك الكثير من الراحة وسوف تحصل على المنتج الذي تحتاجه بسهولة وبشكل كامل دون أي تعب وستكون نسبة الوسيط حوالي 20٪ من المبلغ المدفوع في المنتج الذي تريده.

بعد وصول البضاعة المراد تخليصها يتم تفريغها على أرض الميناء ثم يأتي دور شركات تخليص جمركي في تركيا حيث تقوم بتقديم الفاتورة التجارية وأنظمة التعبئة وشهادة المنشأ إلى الجمارك وذلك لمعرفة الرسوم المترتبة على البضائع ثم يتم فحص البضاعة للتأكد من مطابقتها للأوراق والفواتير المقدمة من أجل المصادقة على قيمة الرسوم الجمركية.

ومن أفضل شركات الشحن:

  1. شركة كريستي اي تي تي.

  2. شركة الأنوار العالمية

أفضل شركة استيراد وتصدير في تركيا تقدم لعملائها الكرام خدمة الاستيراد من تركيا دون القدوم إليها من خلال إرسال معلومات أو نماذج أو كتالوجات حول نوع البضائع التي سيتم تصديرها خارج تركيا بغض النظر عن الدولةحيث توفر الشركة طاقمها الخاص لخدمة عملائها من خلال مصانعها والشركات الخاصة بها في تركيا حيث تقوم بالبحث والتحري عن البضائع المطلوبة وإختيار أفضل جودة وأسعار في السوق التركي وإرسال المعلومات الكافية لعملائها حيث تقوم شركة الشحن بتسليم الحاوية إلى مستودع العميل في بلده بعد تخليصها من الجمارك.

  1. شركة Everest تتميز عن غيرها من شركات الشحن التركية بما يلي:

  • تغليف مجاني لجميع الشحنات.
  • فحص العبوة والتأكد من جودتها وصلاحيتها تعتبر أفضل طريقة استيراد بضائع من تركيا للشحن مع إمكانية إعادة التعبئة.
  • سرعة الإجراءات والتسهيلات حيث نقوم بكافة الإجراءات اللازمة لعمليات الشحن من تركيا مع ضمان وصول الشحنات إلى وجهتها في أسرع وقت ممكن.
  • شحن البضائع والطرود وفق أفضل معايير الجودة وبأسعار منافسة مع حزمة خدمات متكاملة تشمل فحص البضائع والتأكد من سلامتها.

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء: أدق دراسة جدوى مشروع استيراد حفاضات اطفال

فرص تصدير لتركيا

تعتبر تركيا وجهة مهمة للبضائع المستوردة من ألمانيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا والصينوجهة التصدير الرئيسية لتركيا هي ألمانيا والمملكة المتحدة والعراق وإيطاليا وفرنسا حيث يتم استيراد الكثير من المنتجات مثل البترول المكرر والسيارات وقضبان خام الحديد وقطع غيار السيارات وشاحنات التوصيل، كل عام من بين المنتجات التي تصدرها تركيا الفواكه المجففة والأطعمة المخللة والقطن ودقيق القمح والأسمنت وغيرها.

يستورد الأتراك بشكل أساسي السيارات والذهب والنفط المكرر والمواد الكيميائية والآلات وما إلى ذلك منذ عام 1995 وقعت تركيا إتفاقية اتحاد جمركي مع الاتحاد الأوروبي وفي المستقبل هناك فرصة لتصبح عضوًا في الاتحاد الأوروبي، في السنوات الأخيرة توترت العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا منذ أن كان الاتحاد الأوروبي الشريك الأكثر أهمية لتركيا في الواردات والصادرات، من ناحية أخرى تحتل تركيا المرتبة السابعة في قمة الاتحاد الأوروبي للاستيراد وينطبق الاتحاد الجمركي على السلع الصناعية والمنتجات الزراعية المصنعةوفقًا لإتفاقية الإتحاد الجمركي يتعين على تركيا أن تتماشى مع مكتسبات الإتحاد الأوروبي.

تركيا هي أيضًا جزء من الشراكة الأوروبية المتوسطية، المسماة Euromed والتي تهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي في 16 دولة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وقعت السلطات التركية العديد من معاهدات الإزدواج الضريبي حتى يتجنب المستثمرون الأجانب الإزدواج الضريبي، تعد تركيا من أكبر الاقتصادات التجارية في العالم والشركات هنا تستورد وتصدر كمية كبيرة من المنتجات من خلال منجموعه مكاتب استيراد تركي، خاصة تلك المتعلقة بالمجال الزراعي هذا هو السبب في أن البلاد لديها شبكة مواصلات متطورة برا وبحرا وجوا معظم المنتجات التي تصدرها الشركات التركية موجهة نحو أوروبا وآسيا، يجب وجود تصريح لكل المنتجات المستوردة والمصدرة لدى سلطات الجمارك في تركيا ويجب أن تكون مصحوبة بإقرارات وكيل الشحن جنبًا إلى جنب مع المستندات الأخرى  مثل:

  1. الفواتير.
  2. شهادات المطابقة.
  3. إثبات الدفع للضرائب الأخرى.

من أجل تسهيل إجراءات الاستيراد من تركيا اون لاين إنضمت تركيا إلى العديد من الإتفاقيات الدولية وهي الآن جزء من منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتعاون الإقتصادي للبحر الأسود، تستخدم الشركات هنا أيضًا النظام المنسق لتصنيف البضائع المستوردة أو المصدرة، من وجهة نظر تجارية كانت تركيا من بين أكبر المصدرين من جميع أنحاء العالم حيث بلغت صادرات السيارات حوالي 15.9٪ من إجمالي المبيعات أو حوالي 26.8 مليار دولار أمريكيتليها صادرات الآلات بنحو 15.8 مليار دولار وصادرات الحديد والصلب بنحو 11.6 مليار دولاروالآلات الكهربائية والمعادن الثمينة ومنتجات الحديد والصلب والملابس والبلاستيك والوقود المعدني من بين صادرات تركيا لعام 2018.

تم استيراد الوقود المعدني الذي تقدر قيمته بنحو 43 مليار دولار أمريكي إلى تركيا في عام 2018  ويجمع ما يقرب من 19.3٪ من إجمالي واردات هذا البلد ويلي ذلك الآلات والمعدات  والبلاستيك  والحديد  والأدوية والمواد الكيميائية العضويةوتأتي واردات تركيا من الدول الأوروبية من أستراليا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا بقيمة نحو 17788 تريليون دولار أمريكي ، كما أعلن عنها مطلع العام الجاري.

أسعار الجمارك في تركيا

أصدرت الحكومة التركية قرارًا بفرض رسوم جمركية إضافية على وارداتها من الصلب بنسبة 24٪ لمنع أي زيادة في الواردات، بحسب ما قالت مصادر تركية وفرضت تركيا 14٪ على واردات السطوح المدرفلة على الساخن بالإضافة إلى الرسوم الحالية بمعدل 9.3٪” ، ليصل إجمالي الرسوم الجمركية إلى 33.4٪  بالإضافة إلى 10٪ أخرى في حالة الواردات المدلفنة على البارد، قرر مدير عام الجمارك التركية عدم فرض أي رسوم إضافية على الرقابة الجمركية على الخدمات والسلع التي تمر عبر الموانئ البحرية.إن رسوم الرقابة الكاملة على ما يقرب من عشرين حافلة شحن تصل إلى 200 ليرة بينما تبلغ رسوم 40-45 حافلة بضائع 280 ليرةوأوضحت أن رسوم التفتيش الجزئي لحافلات الشحن تتراوح بين 170 و 240 ليرة سورية مشيرة إلى وجود خصم بنسبة 50٪ على أنواع بعض الشاحنات التي تعبر الموانئ ورسوم الرقابة المذكورة على شاحنات النقل تختلف عن قيمة الضريبة المفروضة على هذه البضائع.

في السياق ذاته أكدت مديرية الجمارك التركية أن كل عام يشهد زيادة في الرسوم الجمركية بحسب تقييم العمل في الموانئ البحرية مشيرة إلى أن الرسوم الرقابية على حركة حافلات البضائع عبر الموانئ التركية تطبق أيضًا في أيام العطلات الرسميةوشددت في بيانها على ضرورة الالتزام بهذه المعايير الجمركية لضمان حسن سير العمل مؤكدة أنه في حال حدوث انتهاكات أو تجاوزات ستفرض عقوبات وفق قانون الجمارك التركي.

أفضل البضائع للاستيراد من تركيا

بدأ الكثيرون من المستوردين بالاستيراد من الدولة التركية لأنها أصبحت مصدر أرباح وفيرة لهم ومؤخرا تزايد التساؤل حول أفضل هذه المنتجات التي يمكن طرحها للسوق المصري والاستفادة منها والربح منها وكذلك أفضل الشركات المستوردة  ولضمان جودة هذه المنتجات التي سنجيب عنها في هذا الأمر ولكن لابد من التعرف على شروط الاستيراد من تركيا ومنها:

  1. يجب أن يكون لدى العميل سجل تجاري أو صناعي مع فاتورة تجارية مصدقة من الجهة المختصة بالتجارة في الدولة المصدرة.
  2. رخصة استيراد أو بطاقة استيراد.

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب اتخاذها قبل البدء وهي:

  1. يجب أن يكون الشخص الذي يريد عمليةاستيراد من تركياعلى دراية بكافة المعلومات المتعلقة بهذه الخطوة لأن تراكم رأس المال الكبير ليس هو الأهم في هذا المجال ولكن لكي ينجح مشروعك، يجب عليك جمع معلومات كافية عنه واكتساب الخبرات الخاصة بها.
  2. يجب على الفرد معرفة جوانب مجال الاستيرداد والتدقيق فيه بكل جدية.
  3. قبل إحضار منتج معين من تركيا يجب معرفة جودته والتأكد من ذلك جيداً ومعرفة سعره بعد إضافة كافة التكاليف حتى وصوله إليك.

وعن أفضل ما يمكن استيراده من تركياعندما يأتي الحديث عن تركيا نتذكر جمالها وطبيعتها الخلابة وخاصة اسطنبول أصبحت من أكثر المدن السياحية والتجارية جذبًا للسياح حول العالم  وتنافس في تقديم أفضل منتجات التجميل واستيراد العطور من تركيا من الوجهات البارزة للسعوديين عند السفر هناك ومن هذه المنتجات:

  1. الملابس التركية وخاصة الملابس النسائيةمع وجود العبايات التركية بجودتها العالية ودقتها في التصنيعوالأحذية .
  2. الأجهزة المنزلية.
  3. المفروشات التركية.
  4. المواد الغذائية.

في الختام نكون قد قدمنا لك كل ماتحتاجه لبداية شركتك والبدء في العمل دون توقف مع أفضل شركات تقدم لك بضاعتك بأمان.

ربما تفيدك قراءة: استيراد الدراجات الهوائية … أفضل 5 مكاتب تساعدك “أونلاين”

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى