دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا

دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا .. أوثق الاستشارات من هذه المكاتب

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مزرعة ابقار في تركيا معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا

إذا فكرت في عمل دراسة جدور لمشروع مزرعة أبقار في تركيا فيمكنك التواصل مع أشهر مكاتب متخصصة في عمل دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا، منصة “أفضل” ترشح لك أفضل المكاتب التي تساعدك في مشروعك فهيا بنا لنتعرف على ذلك.

دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا

إذا أرت عمل دراسة جدوى لمشروع تربية الأبقار في تركيا فيمكنك التواصل مع أشهر مكاتب تقوم بعمل دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا ومنهم:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

خبرة تزيد عن 15 عشرة عام في عمل دراسة جدوى لمشروع تربية الأبقار، فلديهم فريق متخصص في عمل دراسات الجدوى، وخاصة دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا.

مكتب سنابل الإبداع

من أشهر مكاتب عمل دراسة جدوى لمشروع تربية مواشى وأبقار، فلديهم فريق متكامل في عمل دراسة جدوى ناجحة،  مثل دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا.

ويمكن أن أقول لك أن دراسة جدوى مزرعة أبقار في تركيا سواء كانت البلدي من هذه الأبقار أو الفريزيان المستورد فانها تعتبر من الاستثمارات الناجحة، أبقار الفريزيان هي أبقار ذات إنتاجية عالية من الحليب واللحوم، حيث تتكيف بسهولة مع البيئة المحيطة وتحتاج الأسرة إلى خمس أبقار لسد حاجتها من الحليب ومشتقاته، ويجب استيفاء العديد من المتطلبات لمشروع تربية أبقار الألبان،  حتى ينجح ويسهل تحقيق أهدافه من حيث فكرة المشروع الأساسية والمكان والإنتاج وغيرها الكثير، والتي تكون على النحو التالي:

دراسة جدوى مزرعة أبقار في تركيا
دراسة جدوى مزرعة أبقار في تركيا

حدد فكرة المشروع وهي من أهم خطوات دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا.

ومن أسس فكرة المشروع توفير خمس أبقار حلوب فريزيان عشار لإنتاج كمية مناسبة من الحليب واللحوم، مع تحقيق ربح للمزارع من خلال بيعها في الأسواق.

الموقع والمساحة وهى ثاني خطوات دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا

حيث أن موقع المتطلبات المهمة للمشروع لنجاحه وإمكانية تربية أبقار بسهولة والحصول على إنتاجية عالية تتطلب الأتي:

  • – وجود حظيرة ماشية بها وحوش.
  • – وجودمكان مخصص لعزل كل ما يمرض من الأبقار.
  • – متجر علف.
  • – منزل خاص به مبرد لحفظ الحليب لحين بيعه أو تصنيعه لمنتجات الألبان.
  • – مكان لاستقبال العجول أو المواليد ويمكنك شراء مزارع جاهزة حيث يوجد مزارع ابقار للبيع في تركيا.

يجب أن تتراوح المساحة التي تحتاجها بقرة واحدة من 15 إلى 40 مترًا مربعًا، ويفضل توفير بقرة واحدة إلى 60 مترًا مربعًا، في الأراضي الرخيصة مثل الأراضي الصحراوية، كما يجب أن يكون اتجاه الحظيرة نحو الشرق أو الجنوب الشرقي، وتخصص االأحواش لنزهة الأبقار حتى تتعرض للشمس والهواء النقي، مما يقلل من فرصة وجود الجراثيم في المكان وعلى جسم الأبقار وتقليل الإصابة بالأمراض المختلفة التي تقلل من إنتاجيتهم.

دراسة السوق وهى من أهم خطوات دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا.

من خلال دراسة السوق لوحظ اهتمام كبير بتربية الأبقار الفريزيان من الأبقار البلدي، حيث تميزت بقدرة إنتاجية عالية من الحليب، حيث تنتج أكثر من 20 كجم من الحليب بشكل يومي، بينما تنتج البلدي فقط 6 كيلو من الحليب يوميا، ويجب أن تعلم أن اسعار ابقار في تركيا ليست مرتفعة.

كما وجد أن فترة إنتاج الحليب في أبقار الفريزيان أطول منها في البلدي، حيث تصل إلى 305 يومًا، بينما في البلدي متوسطها 210 يومًا فقط،  ومن أهم سلالات الأبقار الحلوب ما يلي: فريزيان – جيرسي- ايرشاير- غيرنسي- الدنماركية الحمراء – براون سويس – هولندي مربوط – أبقار هولشتاين.

ربما تفيدك قراءة: مشروع تربية الابقار في تركيا .. أفضل جهات تساعدك في إجراءات تجارتك

أما عن مستلزمات الإنتاج فهي على النحو التالي:

  • – علف مركز.
  • – الأعلاف الخضراء.
  • – إشراف طبي بيطري.
  • – آلات الحلب الأوتوماتيكية.
  • – خزانات المياه النظيفة.
  • – املاح معدنية.
دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا.
دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا.

4- العمالة اللازمة

من أهم متطلبات مشروع رعاية الأبقار تواجد العمال، حيث يوفر المشروع 3 فرص عمل دائمة لمهنة القبقاب والحليب، بالإضافة إلى المهن المؤقتة.

التراخيص المطلوبة

يجب على صاحب المشروع أن يتوجه إلى السلطة المختصة أو البلدية الواقعة داخل موقع إنشاء المزرعة  من أجل الحصول على رخصة تربية أبقار حلوب، ومعرفة عدد الأبقار المسموح بتربيتها.

التكاليف المالية لمشروع تربية أبقار الألبان على حسب ما ذكر في دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا وهي كالتالي:

  • – مدة دورة الإنتاج شهر واحد حيث تقدر بـ 12 دورة إنتاجية في السنة.
  • – يجب شراء عشرة رؤوس أبقار، حيث يقدر سعر بقرة واحدة بـ 60 ألف ليرة، وبذلك يبلغ إجمالي تكلفة الشراء 600 ألف ليرة.
  • ويلزم شراء مغذيتين للأبقار بطول 5 أمتار، ويقدر سعر العلف الواحد بـ 18ليرة تركي، وبذلك يبلغ إجمالي تكلفة العلف 1600 ليرة.

مشروع مزرعة ابقار في تركيا

مشروع  مزرعة الأبقار في تركيا من المشاريع التي أهتمت به وزارة التموين التركية لمعالجة ميزان العرض والطلب في قطاع الثروة الحيوانية، بسبب انخفاض تقديرات مساهمة البروتين الحيواني في غذاء المواطن التركي مقارنة بمعدلاته في الدول المتقدمة، الأمر الذي جعل البلاد تشجع الاستثمار في قطاع الإنتاج الحيواني من خلال تقديم الدعم للمنتجين، والذي يشمل دعم الغذاء للحيوانات، وتوفير الرعاية الصحية لهم، بالإضافة إلى توفير الحوافز المالية للإنتاج، وتسهيلات تمويلية متنوعة للمشروع، وهذا هو سبب الطلب حاليًا زيادة الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية في تركيا.

حيث تقوم فكرة مشروع  مزارع تربية الابقار في تركيا على إنشاء مزرعة حيوانية لتربية الأبقار تحتوي على 100 رأس أبقار كمرحلة أولى، وستتبع مرحلة ثانية بنفس السعة في النصف الثاني من العام، بشرط أن المدة التقديرية للمشروع حوالي 10 سنوات يتم خلالها تحقيق الأهداف التالية:

كما يهدف المشروع إلى  تربية أبقار حلوب وتحقيق إنتاج جيد من الحليب يكفي لتغطية مصاريف المزرعة من الأعلاف لإطعام الأبقار – ورواتب القوى العاملة – مصاريف أخرى بهامش ربح جيد، من أجل إنتاج عدد من العجول من الذكور والإناث، حيث تستخدم إناث العجول للتعويض عن أعداد الأبقار المسنة، بينما يتم تسمين العجول الذكور وبيعها في الأسواق خاصة مع تزايد الطلب على الاستيراد من تركيا.

وقد يحتاج المشروع إلى مزرعة وهي عبارة عن  قطعة أرض مناسبة لإقامة المشروع، ويجب أن تحتوي الأرض على مبنى مجهز لتربية الأبقار، أو مكان مناسب لبناء أبنية لتربية الحيوانات، وهنا يجب الحصول على تصاريح للبناء على الأرض.

ويجب أن تحتوي حظيرة الأبقار على مساحة مفتوحة لمراقبة الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون مكان التسمين نظيفاً ومغطى بالجير الأبيض، مع ضرورة وجود تهوية كافية من خلال وجود نوافذ كافية داخل المكان، والحاجة إلى التأكد من أن المساحة كافية لعدد رؤوس الأبقار لتجنب الازدحام الذي يسبب خسائر كبيرة، وبشكل عام.

ربما تفيدك قراءة: مشروع مزرعة ابقار في تركيا … هذه الشركات تلبي جميع طلباتك

وستحتاج إلى مساحة 1.5 هكتار لكل بقرة حلوب ولحم الضأن، وهو ما يكفي لتغطية جميع احتياجاتها من الأعلاف حيث أن اسعار علف الابقار في تركيا معتدلة بشكل عام، ويجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية مباشرة بعد شراء الأبقار، مثل وجود مكان لحجز حالات الحيوانات المريضة، وعلاج التسمم الداخلي باللقاح المخصص لذلك مع مراعاة تكراره بعد 21 يوماً، وعلاج تسمين العجول من الطفيليات الداخلية والخارجية باستخدام الأدوية المخصصة لذلك.

 مزارع تربية الابقار في تركيا
مزارع تربية الابقار في تركيا

وكذلك الأدوية البيطرية التي توفرها الحكومة التركية ويمكن استخدامها في المشاريع الاستثمارية على الأراضي التركية، كنوع من الدعم للمشاريع التي تقدم رعاية صحية مجانية للحيوانات وتطعيمها في مواعيد محددة، ومكان لتخزين الأعلاف، ومكان خاص للعجول حديثة الولادة، ومكان آخر للتزاوج، وبيت مجهز بمبرد لتعبئة الحليب حتى يتم نقله الى مكان البيع والتصنيع.

وهناك عدة نصائح عند إنشاء مزرعة لتربية الأبقار يجب أن تكون في الأعتبار منها:

  • – يجب شراء الأبقار من أماكن موثوقة لضمان الجودة، كما يجب أن يتنوع عمر القطيع عند الشراء لتجنب الشيخوخة المتزامنة للقطيع عند  تربية الابقار الحلوب في تركيا.
  • – يجب أن تكون على دراية بكيفية إدارة القطيع في ظروف صحية.
  • – يجب أن تكون العجول المسمنة مطلوبة في السوق المحلي حتى لا تضطر إلى البحث عن مصادر تسويق عن بعد لتسويق المنتجات.
  • – تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع مزرعة لتربية الابقار في تركيا والتي تشمل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع دراسة السوق وتحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع .

يجب دراسة السوق ويعتمد ذلك على تحديد قدرة المشروع على توزيع إنتاجه من الأبقار المسمنة ومنتجاتها في مناطق مختلفة، مع مراعاة مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة التي تقيم فيها مشروعك، وتحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع وهذا يعتمد على أوزان الأبقار التي قمت بتربيتها، وأسعارها في السوق المحلي، وبناءً عليه يمكنك تحديد سعر رأس الأبقار عند البيع، ومن بينها تحدد قدرة مشروعك على الإنتاج والربح.

تكلفة انشاء مزرعة ابقار في تركيا

تختلف تكلفة إنشاء مزرعة ابقار في تركيا من مكان لأخر داخل تركيا فمثلا نجد سعر الأبقار في تركيا في ولاية أنقرة يتراوح بين 8 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية، بحيث يصبح سعر الكيلو بين 20 و24 ليرة تركية، أما في إزمير فنجد سعر بقرة ما بين 7 آلاف إلى 20 ألف ليرة تركية، وبالنظر إلى أسعار العجول في تركيا نجد أنها تتراوح بين 10 آلاف و17 ألف ليرة تركية بشرط أن يكون سعر الكيلوغرام ما بين 23 و24 ليرة تركية، أما الأغنام فهو الأقل سعرًا بالطبع حيث يتراوح سعر الخروف في تركيا 15 آلف ليرة تركية.

تراقب وزارة الزراعة والبيئة سوق الثروة الحيوانية في تركيا من الأسعار والمواصفات، ناهيك عن اللوائح التي تنفذها بلديات كل محافظة، فهى دائما ما تسعى إلى  تمويل المشاريع.

وبالتالي تعتبر تجارة المواشي في تركيا من أكثر التجارة تنظيماً ونجاحاً، وعلى الرغم من ذلك، هناك اختلاف في الأسعار إلى حد ما، خاصة بين الجانب الأوروبي والجانب الآسيوي من تركيا.

ربما تفيدك قراءة: مشروع الابقار في تركيا … خطط مفصلة من هذه الجهات

وسيتم بيع العجول عندما يصبح وزنها 600 كجم (الوزن القائم) وما فوق ذلك، علما بأن الدولة تشتري سعر كيلو اللحم ب25 ليرة تركية نقدا، أي سعر بيع العجل تقريبا هو 7750 ليرة تركية وستدفع الدولة 200 ليرة تركية إضافية كدعم عن كل رأس عجل عند تسليمه للدولة.

وطبقا لـ نموذج دراسة جدوى مشروع الأغنام يتم حساب سعر البيع للعجل بضرب وزنه القائم ب 52% فيكون وزن لحم العجل التقديري المحسوب سعر بيعه ب 25 ليرة للكيلو في مشروع تربية المواشي في تركيا، أما بالنسبة لعنابر التسمين فإن الأرض ستحوي عنابر على مساحة 16000 متر مربع  وسيتم إنشاء مخازن الأعلاف والمبيت والمكاتب الإدارية على مساحة 4000 متر مربع  وتكلفة المتر المربع ب 500 ليرة تركية.

سوق المواشي في تركيا

يحتوي سوق المواشى في تركيا إلى العديد من أنواع الأغنام، وإذا كنت تريد معرفة أهم أنواع الأغنام في تركيا، ها هو بين يديك:

1- خروف إزمير ساكيز:

يتضح من اسم هذه الأغنام أنها توجد في منطقة إزمير، عادة ما يكون الذكر من هذا النوع ذو قرنين وأنثى بلا قرون،  وتتمتع هذه الأغنام بقدرة إنتاجية عالية، حيث أنها غالبًا ما تلد توأمًا وثلاثة توائم وأربعة أيضًا، ويزداد معدل الخصوبة مع زيادة معدل الرعاية والتغذية الجيدة، أما بالنسبة لإنتاج الصوف والحليب، فينتج حوالي 150-200 كجم خلال فترة الرضاعة وينتج حوالي 2 كجم من الصوف الخشن لكل صوف.

2- أغنام العواس:

توجد في جنوب شرق الأناضول وهي أيضًا ذات إنتاجية عالية للتوائم، وتتزايد مع زيادة الرعاية والتغذية الجيدة،  أما إنتاج اللبن فيتراوح من 100 إلى 155 كجم خلال فترة الرضاعة، ويبلغ محصول الصوف حوالي 2 كيلوجرام من الصوف الخشن لكل صوف،  وزن هذه الأغنام ليس قليلًا، إذ يبلغ حوالي 45 إلى 50 كجم للذكور و40 إلى 45 كجم للإناث، لذلك فهي تعطي إنتاجية عالية من اللحوم متوسطة الدسم.

3-  خروف مارينو:

وهو خروف أبيض طويل الذيل ليس له قرون، سواء في الذكور أو الإناث، وهي من أصل ألماني، وتم استيرادها في الماضي لتحسين سلالات Ogma في تركيا وأصبحت مع مرور الوقت من الأغنام المحلية، أما فيما يتعلق بالخصوبة، فإن هذا النوع متوسط ​​القدرة الإنتاجية للتوائم، ولكن مع الرعاية الجيدة والتغذية  تعطي غنم مارينو إنتاجا جيدا من الصوف حيث أنها تعطي 4 – 5 كجم من الصوف الخشن سنويا وتستخدم في نسج السجاد في كثير من الأحيان، كما أنها تعطي إنتاجا عاليا من أجود أنواع اللحوم فهى تأكل من أجود شركات اعلاف في تركيا حيث يصل وزن ذكر مارينو إلى 60 كجم ويصل وزن الأنثى إلى 50 كجم، أما من حيث اللبن ضعيف حيث تعطى 20-30 كيلو خلال فترة الرضاعة.

تكلفة انشاء مزرعة ابقار في تركيا
تكلفة انشاء مزرعة ابقار في تركيا

4- الأغنام الأجاد:

توجد في المقاطعات الجنوبية الشرقية لبحر مرمرة وبحر إيجة وهي شاة بيضاء وذات ذيل طويل ورقيق، مع وجود القرون عند الذكور واختفاءها عند الإناث،  وتنتج الإناث حوالي 70-100 كجم خلال فترة الرضاعة التي تستغرق 150 يومًا، مما يجعلها من الأغنام ذات الإنتاج العالي من الحليب، أما الصوف فبالرغم من ضعف إنتاجه بحوالي 1.5 كيلوجرام من الصوف فهو يعتبر من أجود أنواع الصوف وغالبًا ما يستخدم في السجاد والأقمشة، وله إنتاج عالي من أجود أنواع اللحوم أيضًا.

5-  غنم التحروفة:

وتعتبر الأغنام ذات حجم كبير جدًا مما يجعلها تعطي وفرة في إنتاج الحليب والصوف واللحوم، حيث يصل إنتاج هذا النوع من الحليب إلى 300 كيلو جرام خلال فترة الرضاعة التي تستغرق 200-240 يوم، وإنتاجه من الصوف 4 كيلو من الصوف الجيد أما بالنسبة للحوم فإن هذه الأغنام لها أحجام ضخمة تصل إلى 90 كجم للذكور و60 كجم للأنثى مما يجعلها تعطي إنتاجا عاليا من أجود أنواع لحم لأنها تأكل أجود أنواع الأعلاف من  مصانع اعلاف في تركيا.

6- ضأن الدوغليك:

توجد في منطقة بحر إيجة وغرب الأناضول، وتتميز هذه الأغنام باللون الأبيض وتوجد بقع سوداء حول الفم والأنف والعينين والقدمين، وللذكور قرون بينما الإناث ليس لها قرون، وحجم هذه الأغنام ليس كبيرًا، لذا فهي تعطي كميات معتدلة من الحليب والصوف واللحوم، لكن لحومها من ألذ وأجود أنواع اللحوم في تركيا.

7- غنم قارية:

يتميز بلونه الأبيض والأسود حول العينين، ويكون للذكور والإناث في هذا النوع مقرنة، وحجم خروف الكاريا متوسط ​​حيث يصل إلى 60 كيلو جرام للذكور و45 كيلو جرام للإناث مما يجعل إنتاج اللحم متوسط ​​وكذلك إنتاج الحليب متوسط ​​حيث يكون حوالي 30-60 كيلو جرام خلال فترة الرضاعة، التي تستمر 180 يومًا، إما إنتاجية الصوف هي 2 كيلوجرام من الصوف المجعد الخشن وعادة ما يستخدم في صناعة السجاد.

الاستثمار الحيواني في تركيا

يوجد في تركيا العديد من فروع  الاستثمارللإنتاج الحيواني منها الأبقار والجاموس والماعز والأغنام وأي منتجات ناتجة عنها من اللحوم والألبان والأجبان والدهون، وفي تركيا يوجد بطاقة تعريفية لكل حيوان وهي مرجع أساسي في معرفة المالك وجدول التطعيمات والتقارير الطبية والتطعيمات وهذه البطاقات هي المرجع الرئيسي للدولة لإصدار التقارير والمؤشرات الإحصائية لهذا النوع من الصناعة فهى من الـ مشاريع صغيرة مربحة وبالاطلاع على التقرير الرسمي لمعهد الإحصاء التركي لعام 2020 نجد المؤشرات التالية

وسجل إجمالي عدد الأبقار 16.1 مليون رأس بزيادة 13.2٪ مقارنة بعام 2019، وينقسم هذا العدد إلى 15.944 مليون بقرة بزيادة 13.2٪ مقارنة بعام 2019 ونحو 161.5 ألف جاموس بزيادة 13.6٪ مقارنة بعام 2019.

وبلغ إجمالي عدد الأغنام والماعز 44.3 مليون رأس بزيادة 7.2٪ مقارنة بعام 2019، وينقسم هذا العدد إلى 33.678 مليون رأس من الأغنام بزيادة 8.7٪ مقارنة بعام 2019 ونحو 10.635 مليون رأس ماعز بزيادة. 2.8٪ مقارنة بعام 2019.

وبلغ إجمالي إنتاج الحليب 20.7 مليون طن، بزيادة قدرها 12٪ مقارنة بعام 2019، ويأتي هذا الإنتاج من 20.7 مليون رأس من مختلف الأنواع. ينقسم هذا الإنتاج على وجه التحديد إلى 90.6٪ حليب بقري، 6.5٪ حليب غنم، 2.5٪ حليب ماعز، 0.3٪ حليب جاموس.

ومن هذا التقرير يمكننا  أن نقول أن الإنتاج الحيواني القائم على الماشية هو أساس هذه الصناعة في تركيا،  لذلك نجد أن الحكومة التركية أطلقت عدة برامج لدعم هذا النوع من المشاريع، مثل برنامج الدعم الحكومي للمشاريع الريفية واستثمارات الأراضي الزراعية “IPARD” الذي يضم أكثر من 40 مدينة تركية، وبرامج دعم أخرى، وقد قامت الحكومة بعمل برامج الدعم الحكومي للمستثمرين في هذا المجال، تدفع الحكومة 4 قروش (حوالي 1 سنت) لكل كيلوغرام من الحليب المنتج، وتدفع 250 ليرة تركية (حوالي 65 دولارًا) لكل ولادة رأس، وتدفع 250 ليرة تركية (حوالي 65 دولارا) عن كل ذبح.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا .. أفضل مكاتب توفرها لك

ومن أهم الاستثمارات في المزارع الحيوانية (تربية الأغنام والأبقار وغيرها) ما يلي:

  • – إنتاج اللحوم أو منتجات الألبان مما يتطلب  شراء البقر في تركيا.
  • – الاستثمار في مزارع الدواجن بما في ذلك انتاج اللحوم والبيض.
  • – الاستثمار الزراعي في انتاج العسل الطبيعي.
  • – الاستثمار في مرافق الصيد.

وينقسم الإنتاج الحيواني في تركيا بشكل عام إلى نوعين:

أولاً: التسمين، وهذا يعتمد على تغذية العجول لزيادة حجمها ووزنها لإنتاج لحوم للذبح (وهناك قانون في تركيا يمنع ذبح إناث هذه الحيوانات إلا بتقرير طبي إذا كانت مريضة مثلاً، أو هكذا).

ثانيًا: إنتاج الألبان، وهذا يعتمد على تغذية الأبقار لإنتاج الألبان التي تباع لمصانع الجبن بشكل يومي، ولها طلب كبير ومتزايد في تركيا.

لذلك، ونظرا لأهمية هذا القطاع في نمو الاقتصاد، فقد اتخذت الحكومة التركية قرارات لدعم وتسهيلات رجال الأعمال والمستثمرين في مجال الثروة الحيوانية ومشتقاتها، حيث تصل نسبة الدعم في هذا القرار إلى أكثر من 70 ٪ من إجمالي الاستثمار، ويبلغ معدل العائد البسيط لهذا الاستثمار 76٪  لذلك تعتبر مشاريع الإنتاج الحيواني فرصة استثمارية كبيرة في تركيا بالنسبة لـ فكرة مشروع صغير.

وخلاصة القول إن حدود الاستثمارات في المشاريع الزراعية والحيوانية في الأنشطة التي تدعمها الحكومة التركية تتراوح على النحو التالي:

حدود الاستثمار للأجانب في مجال الاستثمار الحيواني في تربية الأبقار المنتجة للحليب، وكذلك الاستثمار في الدواجن والأوز، وإنتاج البيض بحد أدنى 20 ألف يورو وبحد أقصى مليون يورو، وهذا النوع من الاستثمار يقتصر على الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط، ولا يشمل التصدير إلى الدول الأوروبية، ويمكن تقديم طلب الإعانات والحوافز بالتسجيل في نظام الدعم والحوافز من قبل المكاتب الحكومية لتحديد نظام الشركات.

 شراء البقر في تركيا
شراء البقر في تركيا

وختاما: يمكن القول أن مشروع تربية أبقار ومواشي في تركيا يتطلب عمل دراسة جدوى لتمكنك من عمل مشروع بنجاح، فلا تترد في الأستعانة بخبراء مكاتب عمل دراسة الجدوى.

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى