دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا

دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا .. أفضل مكاتب توفرها لك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا

 المشروعات الزراعية من أكثر المشروعات التي تلقى رواجاً في تركيا ولا سيما مشروع التربية للأبقار الحلوب، وتستطيع أن تأخذ منها ربحاً وفيراً، ولأجل الحصول على دراسة جدوى مشروع الابقار الحلوب في تركيا ، وكيفية التجهيز للمزارع الخاصة بها، منصة “أفضل” تقدم لك كافة المعلومات وأهم الأدوات الواجب توافرها في مثل هذا المشروع، وما الأرباح المتوقعة منه، وللحصول على جميع تفاصيل المشروع، بإمكانك أن تذهب للجهات المتخصصة في دراسات الجدوى…

دراسة جدوى مشروع أبقار في تركيا

المتطلبات لمشروع الخاص بمزرعة لتربية الأبقار فى تركيا:

سوف تتطلب المزرعة إلى وجود قطعة أرض ملائمة حتى تقوم بالمشروع و كذلك فإنه أن تكون محتوية الأرض على المبنى المجهز لتربية الأبقار ، أو حتى على مكان يكون صالحاً لأجل البناء لمبانى لأجل تربية الحيوانات و من هنا ينبغي أن تحصل على التصاريح بالبناء على تلك الأرض، وسوف تتطلب المزرعة لأجل المباني الآتي:

حظيرة للأبقار والتي ينبغي أن تكون محتوى على مساحة مكشوفة وذلك لمراقبة الحيوانات بشكل مستمر، وكذلك ينبغي أن يكون مكان التسمين نظيفا، وأيضا مع طلاؤه جيدا بالجير الأبيض، وأيضا مع ضرورة التوافر للتهوية الملائمة وذلك عن طريق وجود النوافذ الكافية في داخل المكان، كذلك الضرورة في التأكد من أن المساحة تكون كافية بما فيه الكفاية وذلك لعدد رؤوس الأبقار وذلك حتى تكون متجنباً  الإزدحام الذى يكون متسبباً فى حدوث الخسائر الكبيرة.

وبوجه عام سوف تكون محتاجاً  إلى مساحة 1,5 هكتار لكل بقرة حلوب و ذلك مع رضيعها وتكون مساحة كافية حتى تكون مغطية لجميع الإحتياجات من الأعلاف، كما أن أسعار علف الأبقار في تركيا جيد إلي حد ما.

كذلك ستحتاج حظيرة حلب، وكذلك مكان لأجل أن تقوم بحجز الحالات المريضة من الحيوانات،

وبوجه عام  ينبغي عليك أن تقوم بإتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية وذلك بعد الشراء للأبقار يشكل مباشرة مثل:

ـ أن تقوم بعلاجهم ضد التسممات الداخلية وذلك يكون بواسطة اللقاح الذي يخصص لذلك وذلك مع المراعاة في تكراره وذلك  عقب مرور 21 يوم.

ـ العلاج لعجول التسمين وذلك من الطفيليات الداخلية وكذلك الطفيليات الخارجية وهذا من خلال الدواء المخصص لهذا

وكما أن من الممكن أن تستعين بالأدوية البيطرية والتى تقوم الحكومة التركية بتوفيرها لأجل المشروعات الإستثمارية وذاك على الأراضى التركية، وذلك يكون كنوع من الدعم للمشروعات، إذ أنها تقوم بالتوفير الرعاية الصحية لأجل الحيوانات والتطعيم لها بالمجان وذلك فى مواعيد محددة.

كما ينبغي وجود مكان لتخزين الأعلاف، وكذلك مكان يكون خاص بالعجول التي تكون حديثة الولادة، وكذلك مكان آخر لأجل التزاوج، كذلك بيت مجهز بمبرد وذلك يكون لأجل التعبئة  للحليب وذلك حتى يتم نقله إلى مكان البيع والتصنيع.

مشروع تربية الابقار في تركيا

تقوم وزارة التموين التركية بالتخطيط بشكل دائم إلى العلاج لميزان العرض والطلب وبالتحديد فى القطاع الخاص باثروة الحيوانية، و وهذا  يرجح سببه إلى التقديرات المنخفضة التي تساهم في توفير البروتين الحيوانى فى الغذاء للمواطن التركى وذلك مقارنة بمعدلات أيضاً فى الدول المتقدمة.

مما جعل الدولة تشجع على الإستثمار الحيواني في تركيا بشكل أكبر، وذلك بالتقديم للدعم للمنتجين وذلك يشمل الدعم لغذاء من أجل الحيوانات، وكذلك بالتقديم للرعاية الصحية لهم، كذلك فتقوم بتقديم الحافز المادي على الإنتاج، وكذلك بالتسهيلات التمويلية المتنوعة لمثل تلك المشروعات، وهي من أفضل فرص استثمار في تركيا الآن، و ولذلك يزداد الطلب في الوقت الحالي من قبل العديد من المستثمرين الأتراك والأجانب فى استثمارهم في مجال الثروة الحيوانية فى دولة تركيا.

° الفكرة الخاصة بالمشروع وكذلك الهدف منه:

فتقوم فكرة المشروع على بتأسيس مزارع تربية الأبقار فى تركيا، فتحتوى على أكثر من 100 رأس من الأبقار وذلك كمرحلة أولى، ومن ثم تتبعها مرحلة ثانية تكون بنفس السعة وذلك فى النصف الثانى من السنة، وذلك على أن تكون تلك المدة التي تم تقديرها للمشروع تكون فيما يقارب حوالى 10 سنوات، فيتم من خلالها الحقيق للأهداف الآتية:

° الهدف الرئيسي من مشروع مزارع الأبقار الحلوب:

فتربية الأبقار الحلوب والتحقيق الإنتاج الجيد من الحليب يكون كافياً حتى تقوم بتغطية المصاريف الخاصة بالمزرعة وذلك من أعلاف لأجل تغذية الأبقار ـ وكذلك المرتبات للأيدي العاملة ـ مصاريف أخرى ، وذلك مع التحقيق لهامش ربح جيد، فهو من مشاريع صغيرة مربحة.

° الهدف الثانى العائد من المشروع:

الإنتاج لعدد من العجول من الذكور وكذلك من الإناث، إذ تستعمل العجول من الإناث فى التعويض من عدد الأبقار المسنة، أما بالنسبة للعجول من الذكور فيتم تسمينها ومن ثم بيعها فى السوق، وسوق المواشي في تركيا من الأسواق التي يمكنها أن تدر عليك ربحاً جيدا.

– نصائح بإمكانك أن تقوم بإتباعها عند الإنشاء لمزرعة لأجل تربية الأبقار:

° فمن الضروري أن تقوم بشراء الأبقار وذلك من أماكن يتم الوثوق فيها وذلك حتى نضمن جودتها.

° كذلك فيجب أن تكون الأعمار للقطيع مختلفة عند الشراء، وذلك حتى تتفادى أن تحدث شيخوخة للقطيع فى آن واحد.

° كذلك ينبغي أن تكون على دراية تامة بتسيير القطيع فى الظروف الصحية السليمة.

° كذلك فينبغي أن تكون العجول التي تم تسمينها مطلوبة فى السوق المحلية، وذلك حتى لا تكون مضطراً للبحث عن المصادر التسويقية البعيدة لأجل التسويق والبيع.

أفضل مكاتب دراسات الجدوى

ولأجل أن تحصل على دراسة جدوى مدروسة بشكل مدروس، وعلى أساس علمي، واستشارة أناس ذوي خبرة إقتصادية، كل ما عليك هو أن تذهب فور قرارك البدد بالمشروع إلى اخد المكاتب، ومن المكاتب الأكثر خبرة فى إعداد دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا:

  • مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال

المكتب الذي يمتلك أعلى الكوادر المهنية خبرة، والأكثر رقياً في التعامل مع العملاء، والأكثر صدقاً في التعامل معهم، والحرص دائما على تقديم الصورة كاملة للعميل، وللتواصل:    ( اضغط هنا )

  • مؤسسة سنابل الابداع

مبدعون، ومميزون جدا في الاستشارات الاقتصادية، وسوف ترتاح للغاية حين تتعامل معهم، ويكون لديهم دائماً حرص شديد في التعامل مع العامل بكل شفافية وصدق، وللتواصل:

( اضغط هنا )

مزارع الأبقار الحلوب
مزارع الأبقار الحلوب

ربما تفيد القاءة…دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية.. كل ما تريد معرفته عن التكاليف

مزارع الأبقار في تركيا

يقوم بالاستثمار في البيوت وكذلك المحلات والأراضي التي تكون قابلة للبناء وكذلك أيضاً الفيلات وأيضا الحقول، وكذلك يكثر السؤال دائما عن المزارع فهي من مجالات الاستثمار في تركيا الأكثر ربحاً الآن.

ويعتبر الاستثمار في المزارع التركية أيضاً من أنواع الاستثمار المميزة، فيقوم بعض المستثمرين بالبحث في بداية الأمر عن مزارع معروضة للبيع في تركيا، ولا سيما في مدينة اسطنبول.

وذلك لأن قيمة المكان ترتفع، وذلك يكون مع مردود عن طريق التسويق وذلك من ضمن مزارع للإيجار في مدينة اسطنبول وأيضا بالأسعار والأرقام العالية وبخاصة للسائحين.

وكذلك المردود عن طريق الحقول وعن طريق تربية المواشي فيها، أو حتى عن طريق إعادة البيع، ف من يسأل باستمرار عن مزارع للبيع في اسطنبول، وكذلك فيكثر السؤال وعن أسعارها.

وكذلك فيتمركزَ الشراء للمزارع في تركيا من قبل الأجانب في الكثير من الولايات التركية ولا سيما: موغلا، اسطنبول، طرابزون، جناق قلعة، بورصة، أنطاليا.

ومن بين الكثير من المستثمرين الأجانب قد أخذت دول الخليج المكان  الأبرز بين دول العالم للشراء للمزارع، وقد إزدادت استثماراتهم في الزراعة وكذلك الثروة الحيوانية في دولة تركيا.

وذلك يكون بهدف التلبية للإحتياجات الغذائية؛ إذ أنه كانت اسعار المزارع في دولة تركيا متوافقة بصورة عامة، كما وجد الذين يرغبون بالاستثمار في مجالات الثروة الحيوانية أو من يرغبون بمزارع أبقار للبيع في تركيا أو حتى مزارع دواجن معروضة للبيع في تركيا أو حتى مزارع الأغنام في تركيا كذلك، وتحد الكثير من شركات اعلاف في تركيا.

كذلك تعتبر مدينة اسطنبول هي العاصمة الإقتصادية في دولة تركيا، ويعتبز الشراء للمزارع هناك في مدينة اسطنبول واحداً من الطلبات والتي يرغب بها الكثير من المستثمرون؛ وهو ما يكون من شأنه أن يقوم بتحفيز السؤال عن الأسعار بالمزارع في دولة تركيا بشكل مستمر.

فالمناخ الرائع وكذلك الطبيعة المميزة وأيضاً الفترة السياحة الطويلة التي يسعى دوما الزوار العرب بالقيام بها بصورة خاصة، وهذا يدفعهم دائما للتفكير بشكل مستمر في البحث عن المزارع في مدينة اسطنبول وذلك للإقامة فيها، والكثير منهم يقومون بالبحث عن المزارع الصغيرة للبيع في دولة تركيا للاستثمار كذلك، وذلك لأجل إقامة مشرع مزرعة ابقار في تركيا.

وكذلك فتتنوع الفلل والمزارع في اسطنبول وذلك من حيث المساحة، والتي تقوم بالإنتشار في المناطق المميزة فعلا، إذ أنه يكثر التأجير المزارع في مدينة تركيا اسطنبول وهذا مثل:

 بيوك شكمجة، بيليك دوزو إذ أن هذه تكون اجمل مزارع في تركيا، وكذلك منطقة زكريا كوي التي تكون من البحر الأسود، وعندما تستثمر تلك المناطق بصورة جيدة، ستعلم ما الجدوى التي سوف تعود عليك من مثل ذلك النوع من الاستثمار.

وبصورة عامة فإن الشراء للأراضي الزراعية في تركيا أو حتى الاستثمار في مزارع الأبقار في مدينة اسطنبول أو حتى الاستثمار لمزارع الدواجن في تركيا يكون من الاستثمارات التى قد إرتفعت إرتفاعاً ملحوظاً وذلك في أثناء الأعوام الأخيرة.

فتعد تركيا دولة من الدول الرائدة في الزراعة، وكذلك فقد وهبها الله عز وجل لها التربة الخصبة والمناخ الملائم، وكذلك مصادر للمياه.

وهي تكون الدولة الأولى على مستوى في الإنتاج لكثير من المنتجات مثل التين والبندق والزبيب السلطاني وكذلك المشمش المجفف والكرز.

وكذلك تقوم بإنتاج أكثر من حوالي 70 بالمائة من إنتاج العالم للفستق، كذلك فإن الحكومة التركية قد شجعت من الزراعة كثيراً ، وكذلك فقد تم منح مجموعة من حوافز إلى المستثمرين فى ذلك المجال، وهو الأمر الذي قد ساهم في التشجيع على الشراء لمزارع في تركيا أو حتى الشراء لمزارع الأبقار في تركيا وذلك لأجل المهتمين بالثروة الحيوانية.

تغذية الأبقار الحلوب
تغذية الأبقار الحلوب

ربما تفيد القاءة… دراسة جدوى مشروع محل العاب الكترونية … أفضل تكلفة من هذه الجهات

تكلفة إنشاء مزرعة أبقار في تركيا

نظرا لأن اللحوم من السلع التي لا يحدث هناك أي خسارة في التجارة بها، فهي لا يكون الطلب عليها منخفضاً أبدا، وكما أنها لا تقوم بالاستجابة للمرونة السعرية مثل باقي السلع، ومن تلك النقطة سوف تجد أن أي من المشروعات التي تكون مرتبطة باللحوم فإنها تلقى الرواج الكبير،لذلك فزن تسَين الأبقار مشروع ناجح صغير.

كذلك فآن الكثير من المستثمرون يسعون بشكل دائم في قطاع العقارات أن يقوموا بالتنويع لاستثمارتهم وذلك بالوضع لرؤوس أموالهم في العديد من المجالات.

فيقوم الكثير منهم بالاستثمار في البيوت وكذلك المحلات والأراضي التي تكون قابلة للبناء (المَحاضر)، وكذلك فيبرز أمامهم أيضاً مزارع الأبقار في دولة تركيا، ونتيجة لتطور الإتجار والإهتمام بالأبقار في تركيا، وكثرة مصانع اعلاف في تركيا، وزيادة التشجيع من الحكومة هناك، جعل الاستثمار في المزارع أكبر، وبخاصة مع الأسعار الجيدة لمزارع الأبقار هناك.

– إليك التكاليف الخاصة بإنشاء المشروع الخاصة بتربية الأبقار في الدولة التركية:

أول ما ينبغي عليك أن تقوم بفعله هو هو أن تقوم بشراء مزرعة أو تأجير مزرعة في مكان حيوي وذا طبيعة خلابة، وتكون مناسبة مع تربية الأبقار، وأسعار الإيجار والبيع في تركيا للمزراع، يختلف طبعاً بإختلاف  المكان الذي سنقوم بالشراء أو التأجير فيه، ولكن بشكل عام تبدأ اسعار الشراء من حوالي ٢ دولار للمتر الواحد، والإيجارات لا يوجد لها سعر محدد، وتبدأ أسعار الإيجارات ولكنها تبدأ من حوالي ١٥٠٠ ليرة تركية.

كما ذكرنا أن مشروع التربية للأبقار الحلوب فى تركيا يكون من بين العديد المشروعات الاستثمارية الكبيرة التي تقوم بإدرار الكثير من الربح، وكما أنه يكون من المشروعات الملائمة وذلك لكل من يقوم بالإهتمام بتربية الأبقار، وبخاصة البقر الحلوب.

– نبذة عن التكاليف التي سيتطلبها المشروع، وكيفية إنشاء مزرعة أبقار نموذجية:

– الشراء لحوالي 10 من رءوس الأبقار ويكون ثمن البقرة الحلوب الواحدة أكثر من ١٠٠٠٠ ألف ليرة تركية، أي أن الشراء لعشرة أبقار سوف يكلفك حوالي  مائة ألف ليرة تركية.

أن تقوم بالشراء لحوالي 2 من العلافات للأبقار وذلك يكون بطول 5 متر وسعر العلافة الواحدة يكون 400 ليرة تركية، أي شراء للعلاقات في  السوق التركي يكون حوالي 800 ليرة تركية، كذلك سوف تقوم بالشراء للأدوية البيطرية وذلك بسعر 2000 ليرة تركية.

– أما الآن إليك برنامج تغذية الأبقار الحلوب:

– الصفات التي تكون مطلوبة في الكلأ

– الكلأ الفتي ويكون مميزاً بالقيمة الغذائية العالية من الطاقة، بروتينات و كذلك فيتامينات وكما أنه يكون كذلك قابلاً للهضم بنسب عالية جدا من الكلأ الذي يكون متقدم في النضج.

– أحسن المراحل لقطع النباتات الكلئية تكون بداية الظهور للسنبلة عند النجيلات (Graminées)، وكذلك بداية الظهور لبرعم الزهور أيضا عند البقوليات ( Légumineuses).

 ° أنواع الكلأ

– الكلأ الأخضر الذي يتم تخزينه من خلال السلاج (Ensilage).

– الكلأ الأخضر المجفف.

– وكلاهما يتم استعمالها في فترة الخصاص للماشية من الأعلاف الكلئية (فصل الخريف و الشتاء).

° السيلاج Ensilage

– تكَون مادة علفية خضراء ويتم إنتاجها إما من النجيلات:

 الذرة، أو البقوليات: الفصة.

– الطريقة:

 التكديس للمادة العلية أيضاً في خندق كبير بالجرار، ومن ثم التغطية لها بالبلاستيك.

– الكلأ يقوم بالإحتفاط بجميع الخصائص الغذائية لأن قد تخمرات للمواد السكرية التي تنتج من حمض الاكتيك الذي يقوم بالقضاء  على أنواع البكتريات التي تقوم بالتسبب في تعفن الكلأ.

° الكلأ المجفف

– لأجل ضرورة الاحتفاظ بالنسب العالية من الأوراق ومن اللون الأخضر.

– كذلك فينصح بمنح كمية من العلف المجفف وذلك قبل الكلأ الأخضر أو حتى ارسال البقرة الى المرعى وهذا يكون لتفادي الإنتفاخات في المعدات.

° التبن:

يكون ذا فائدة وذلك كمصدر للبروتين، الطاقة وكذلك الأملاح المعدنية و أيضا الفيتامينات عند البقر الحلوب ولكنه يكون به غني بالألياف التي تقوم بالمساهمة في النشاط لعملية الهضم.

° الأعلاف المركزة concentrés

– مصدر للطاقة:

حبوب الشعير، ذرة، الميلاص، الشمندر المجفف.

– مصدر بروتيني:

البقوليات: الجلبانة، نوارة الشمس ( طورطو نوارة الشمس تكَون مهم جداَ في التسمين وذلك لأنها تكون غنية بالمواد البروتينية وكذلك الطاقية).

– الأعلاف المركبة:

تكون عبارة عن الخليط من الأعلاف المركزة، و ويكون غذاء متكامل جداً وذلك لأنه يجمع مابين مصدر الطاقة ومابين مع مصدر البروتين (السكاليم).

° المكمل المعدني وأيضا الفيتاميني CMV

– الاستعمال لحجر الملح:

فهو غني ب Na Cl (الكلور والصوديوم) كذلك فإنه يرفع من شهية الحيوان.

– فيتامينات لا يقوم بإنتاجها جسم البقرة والتي من الضروري أن تقوم بإضافتها (Vit A, D3, E) وذلك على العكس الفيتامينات k وB التي يتم إنتاجها في داخل معدة البقرة.

– الكالسيوم وكذلك الفوسفور من المواد الضرورية جدا للأبقار الحلوب و كذلك البقوليات التي تكون غنية بالكالسيوم ( الفصة، الشمندر المجفف).

° الماء

عمل مشروع زراعي
عمل مشروع زراعي

ربما تفيد القاءة…دراسة جدوى مشروع محل ملابس تنكرية للأطفال من أفضل هذه الجهات

– هو من الأشياء  الَضروية جدا  للبقرة الحلوب:

الحاجيات: 50 الى 100 لتر بشكل يومي ( الحليب يكون محتوياً  على نسب 87 % من الماء).

– ولا بد من أن يتم تقديمه بصورة بإمكان البقرة أن تشربه كلما تشعر بالعطش.

– كذلك الضرورة في التوفير للماء النقي، وأيضاً فإن درجة ملوحته تكون أقل من الغرام الواحد في اللتر وكذلك تكون درجة حرارة عند الشرب تبلغ حوالي 15 الى 20 درجة مئوية.

° نموذج لأجل نظام التغذية

– بقرة حلوب، يكون وزنها 350 كلغ، تقوم بإنتاج 10 كلغ من الحليب الذي يكون 4 % من المواد الدهنية.

– حاجيات هاته البقرة: UFL8, PDI750, Ca63, P32,5.

– اما بالنسبة لأنواع الوجبات المقترحة:

 تبن، كلأ الربيع الجاف، شمندر مجفف، شعير أو تبن، سيلاج الذرة، طورطو نوار الشمس، الشعير.

– الكميات الواجب تقديمها:

2 كلغ تبن / 2،55 كلغ كلأ الربيع المجفف / 2،66 كلغ شمندر مجفف / 2،22 كلغ شعير.

أو

– 2 كلغ تبن / 7 كلغ سيلاج الذرة / 1 كلغ طورطو نوار الشمس / 0،50 كلغ شعير.

كذلك فزنه من الممكن الزيادة من إنتاج الحليب وذلك عبر الرفع من كميات  العلف المركز وذلك بحيث الزيادة لكل 1 كلغ من العلف الذي يكون مركز، كذلك فمن الممكن الرفع ب 2 كلغ من الحليب، ولا سيما الفول وذلك مع المراعاة لحجم البقرة وما مدى مستوى استهلاكها.

سعر البقرة الحلوب في تركيا

بالطبع ستجد أن هناك إختلاف كبير في الأسعار، وذلك بإختلاف نوع البقرة، عشان كذلك بإختلاف وزنها، وكذلك بإختلاف حجمها، وسنها، وبرنامج تغذيتها، ودرجة دوها للحليب، ويختلف بين المناطق التركية السعر ولكن إختلاف بسيط، ومن الممكن أن تبدأ أسعارها من حوالي ١٥ الف ليرة تركية فيما يزيد عن هذا.

وختاما: تربية الأبقار من المشروعات التي لا يمكن أن تسبب لك بأي خسارة، وذلك لأنها مسئولة عن إنتاج إثنين من المواد الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهما الحليب واللحم، من المنتجات الغذائية التي من الضروري أن تكون في كل بيت، وتركيا بيئة خصبة لمثل هذا المشروع خاصة مع ارتفاع الاستيراد من تركيا، لذلك ننصحك الآن أن تبدأ فى إعداد دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب فى تركيا خاصة مع دعم وتشجيع الحكومة التركية لمثل تلك المشروعات صار عليها إقبال بشكل أكبر دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا.

ربما تفيد القاءة… دراسة جدوى فكرة مشروع محل العاب اطفال .. أفضل مكاتب تساعدك في التخطيط

https://www.youtube.com/watch?v=VdKZ-O4KRnQ

 

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى