افضل مشروع ناجح في تركيا

 افضل مشروع ناجح في تركيا .. خطط استثماراتك عن بعد مع 7 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع ناجح في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 افضل مشروع ناجح في تركيا

هل تبحث عن أفكار تجارية وفرص استثمارية في تركيا و افضل مشروع ناجح في تركيا ؟ إن هذا المقال مع منصة «أفضل»  يقدم أبرز أفكار للاستثمار التجاري ثبت أنها مربحة للغاية في تركيا، ويمكنك بكل ما تحتاج من معلومات من أجل استثمار ناجح في تركيا.

عمل مشروع ناجح في تركيا

تعد تركيا سوقًا عالية النمو للعديد من الاستثمارات والشركات وهي واحدة من الدول التي تتمتع بدرجة عالية في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال التجارية،اوسطنبول هي أكبر مدنها ويعتبرها الكثيرون العاصمة التجارية لتركيا، علاوة على ذلك، تشجع الحكومة رواد الأعمال والأشخاص الراغبين في الاستثمار في المشاريع والأعمال التجارية الجديدة من خلال جعل الإجراءات أسرع وبأسعار معقولة، ومن أبرز المشروعات الناجحة التي يمكن إنشاءها في تركيا

افتح وكالة سياحة

أصبحت تركيا واحدة من أفضل وجهات السفر والدول الأكثر زيارة في العالم مع أكثر من 45 مليون زائر وفقًا لتصنيف حديث من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وهذا هو السبب في أن وكالة السفر ستكون فرصة عمل رائعة، ويمكن لوكالتك توفير الإقامة وخدمات النقل وباقات السفر، وسيتطلب فتح وكالة سياحة اتباع بعض اللوائح والإجراءات لتسجيل شركة في تركيا، وهو أمر قد يكون مرهقًا للغاية إذا لم تكن على دراية بهذه العملية.

وفي حالة عدم قدرتك على بدء شركتك الخاصة في تركيا، فهناك شكل آخر من الأعمال لتقديم خدمات السفر للسياح، كونك دليل سفر شخصي هو طريقة سهلة لبدء وكالة سياحة بدون استثمار، ويمكنك تقديم الخدمات الأساسية للسياح، مثل مساعدتهم في حجز فنادقهم ورحلاتهم الجوية، أو الترتيب لخدمات مشاهدة المعالم السياحية وسيارات الأجرة.

افتح شركة تصوير

إذا كنت مصورًا ماهرًا، فهذه فرصة الاستثمار لك، خدمات التصوير الفوتوغرافي مطلوبة للغاية في تركيا، وخاصة في اسطنبول. يمكنك تقديم خدماتك للأفراد مثل أصحاب النفوذ وأصحاب الأعمال الصغيرة، كما يمكنك أيضًا استهداف الشركات الكبيرة بصفتك صاحب شركة مستقلة أو صاحب شركة، كونك مصورًا فوتوغرافيًا لا يتطلب استثمارًا ضخمًا، لكن امتلاك استوديو وفريق من المصورين ومصوري الفيديو سيفتح الباب أمام المشاريع الكبيرة.

بدء شركة تطوير الويب

قد يكون هذا العمل مربحًا جدًا في تركيا، حيث تتطلع الشركات والشركات الصغيرة إلى الانفتاح على العالم من خلال مواقعها على الويب وستصدم من عدد الشركات التي ترغب في إعادة تصميم مواقعها على الويب، وربما لن يتطلب تطوير الويب أي استثمار مالي ولكن فتح شركة يتطلب ذلك. عملية تسجيل شركتك في تركيا سهلة وسريعة للغاية (تستغرق حوالي يومين).

استثمر في شركة لتصدير الملابس

تمثل صناعة النسيج حوالي 10.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا، إنها واحدة من الصناعات المهمة من حيث الاستثمار الأجنبي وهو قطاع هام لـ الاستثمار في تركيا للسوريين، وتُعرف تركيا أيضًا عالميًا بأنها منتج رئيسي للملابس عالية الجودة، لذلك هناك طلب كبير على منتجات المنسوجات، وإذا كنت مهتمًا بالاستثمار في قطاع المنسوجات في تركيا، فعليك التفكير في فتح شركة تصنيع خاصة بك تقوم بتصدير المنسوجات التركية إلى جميع أنحاء العالم، ويتطلب فتح شركة تصنيع الاستثمار ولكن ليس لديك نية للدخول إلى تركيا كمستثمر كبير، ويمكنك البدء كشركة بيع بالجملة.

أيضًا، يعد قطاع التصدير طريقة رائعة لكسب المال في تركيا لأن الدولة تقدم ضرائب تصدير منخفضة مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا وآسيا، وسبب آخر يشجع رجال الأعمال على التصدير من تركيا هو عامل الجودة السعر، ومنتجات تركيا جيدة مثل المنتجات الأوروبية وفي نفس الوقت رخيصة مثل المنتجات الصينية.

ربما تفيد القراءة … مشروع توزيع طرح .. أبدأ استثماراتك بنجاح مع هذه الشركات

فكرة مشروع ناجح في تركيا

تتعدد أفكار المشروعات الناجحة في تركيا ومن أبرز هذه الأفكار

الاستثمار في العقارات – الاستثمار العقاري

في السنوات القليلة الماضية، ارتفعت أسعار العقارات في تركيا بشكل كبير بسبب ارتفاع مستوى التضخم، لكن بالنسبة للمستثمرين الأجانب، فإن الفرص مسعرة بشكل جذاب لذا فهو مشروع ناجح في تركيا وثبت أن الاستثمار العقاري في تركيا، وتحديداً اسطنبول، لديه أعلى إمكانات لعائد الاستثمار، وقد شجع هذا على زيادة المشتريات الأجنبية، بشكل أساسي من قبل المشترين من دول الخليج، ويمتلك المستثمرون مجموعة واسعة من الخيارات في الأسعار والمواقع التي تولد إيرادات إيجارية جيدة.

تعرف على المزيد حول الاستثمار العقاري في تركيا من خلال

  • https://www.invest.gov.tr/
  • https://www.propertyturkey.com/

افتح مطعم

اسطنبول هي المدينة الأكثر تنوعًا وزيارة في تركيا، هذا هو سبب انجذاب المستثمرين السياحيين إلى اسطنبول أكثر من أي مدينة أخرى في تركيا، تشتهر بأجواء متعددة الثقافات بالإضافة إلى العدد المتزايد باستمرار من المطاعم والمقاهي التي تقدم الأطعمة والمشروبات من جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن افتتاح مطعم يعتبر استثمارًا مربحًا في تركيا، إلا أنه يجب دراسته بعناية شديدة، ويعتمد الكثير على موقعهم واستراتيجية التسويق لجذب الزوار، اسطنبول مدينة ضخمة بها خطوط مواصلات عامة واسعة، وإذا لم تكن معتادًا على استخدام وسائل النقل العام، فلا داعي للقلق، إن استئجار سيارة في تركيا سهل للغاية ورخيص للغاية.

أغذية مجمدة

شهدت تجارة المواد الغذائية في تركيا نموًا سريعًا على مدار السنوات القليلة الماضية، ومع تغير اتجاهات المستهلكين وزيادة الدخل المتاح، زاد الطلب على الأطعمة المصنعة والمجمدة، علاوة على ذلك، مع استمرار حصول المزيد من النساء على وظائف بدوام كامل، من المتوقع أن يزداد الطلب في السنوات القادمة أيضًا.

وبالتالي، مع هذا، لديك فرصة عمل مربحة في تصنيع وبيع الأغذية المجمدة والمعالجة.

ويمكنك إنشاء عمل تجاري في إنتاج الأطعمة المجمدة الجاهزة للأكل والتي يتعين على الناس تسخينها فقط قبل التسخين،

مع وجود قاعدة سكانية شابة متزايدة، لديك مجموعة كبيرة من العملاء المحتملين، والسوق مفتوح أيضًا لعناصر جديدة ويظل منطقة غير مستغلة، وستكون المتطلبات القانونية والتنظيمية لتصنيع وبيع المواد الغذائية أعلى من الشركات الأخرى، واللوائح، في هذا العمل، مماثلة لما هو متبع في بقية دول الاتحاد الأوروبي.

التعدين

تحتل تركيا المرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج الحجر الطبيعي، وسوف تجد أكثر من مائة نوع من الأحجار الطبيعية في تركيا، ويعد الرخام والحجر الجيري والحجر الجيري والبازلت والجرانيت والتوف من أكثر الأصناف استخدامًا، 40٪ من احتياطيات الرخام العالمية في العالم موجودة أيضًا في تركيا، وهذا يجلب معه فرص عمل في تعدين الحجر الطبيعي.

والاستثمار في تعدين الحجر الطبيعي ليس مرتفعًا، لذا فهو أحد أكثر أفكار الشركات الصغيرة ربحية، وستحتاج إلى شخص لديه خبرة في قانون التعدين التركي لمساعدتك في الإرشاد من خلال مختلف القوانين واللوائح التي يجب عليك الامتثال لها، وتتطلع حكومة تركيا أيضًا إلى زيادة الاستثمار في قطاع التعدين، وبالتالي، هذا هو الوقت المناسب للدخول في تعدين الأحجار الطبيعية وبدء عمل تجاري مربح.

فتح مشروع في تركيا
فتح مشروع في تركيا

دراسة جدوى مشروع في تركيا

إذا أردت إجراء وإعداد دراسة جدوى من أجل أي مشروع في تركيا يمكنك الاعتماد على أفضل المكاتب في هذا الصدد وعلى رأسها

  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هي مؤسسة رسمية محترفة في إعداد دراسات الجدوى للمشاريع المختلفة بأسعار مناسبة سواء مشروع كافيه في تركيا أو غيره، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساهم في تجنب خسائر المشروع وستساعد على تأسيس مشروع إنشاء أفضل مشروع ناجح باقل التكاليف.

ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشروعات سواء من أجل  مشروع بقالة في تركيا أو غيره، وافكارها بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لكي تنجح وتحقق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق، كما أن هذا المكتب المحترف سيساعدك على تجنب كل اسباب فشل مشروع ويمكنه أيضًا أن يعد  دراسة جدوى (عملية) لمشروعك.

للتواصل:

https://api.whatsapp.com/send?phone=966500600571

  • مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

وتملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات في عالم دراسة جدوى لكل من المشروع الصغيرة أو الكبيرة، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات سواء في مجال تنظيم الحفلات أو في مجالات العقارات أو مشروع مستلزمات أعياد الميلاد أو مشروع في المنزل للرجال، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم ومن ثم نجاح مشروعك بناء على تقرير ودراسة جدوى عن أي مشروع تريده بنجاح.

للتواصل:

http://www.feasibility-studies.net/

  • مؤسسة Value

هي مؤسسة سعودية يمكنها أن تُعد لك مختلف دراسات الجدوى عدة سواء اقتصادية وتسويقية أو غيرها من دراسات الجدوى، ويمكن الاعتماد عليها لإجراء دراسة كاملة لعدد 25 مشروع وفكرة ناجحة ومربحة.

  • مكتب مشروعك

هو مكتب رائد في إعداد الحلول التطويرية والاستشارات وسف يساعدك بالتأكيد في إعداد دراسة جدوى لمشروعك مهما كان ويمكنه إعداد دراسة لمشروع  استيراد وتصدير من تركيا.

  • مكتب فن الإستشارات

هو مكتب يقدم خدماته الاستشارية لمختلف فئات قطاع الأعمال من الناحية الإدارية والمالية وأيضًا من الناحية الاقتصادية

  • مكتب ارتقاء

هو واحد من أبرز مكاتب دراسات الجدوى في السعودية، ويمكن إجراء دراسة جدوى عن  مشروع صناعي في تركيا ويقدم حيث دراسة جدوى احترافية وتفصيلية بمنتهى الدقة.

  • مكتب تمكين

هو مكتب يتخصص في عالم الاستشارات في الإدارات العليا.

ربما تفيد القراءة …دراسة جدوى مشروع محل العاب الكترونية … أفضل تكلفة من هذه الجهات

تكلفة مشروع في تركيا

تتعددأفكار المشروعات في تركيا ومن أبرزها

إنتاج المعدات الطبية

تعمل الحكومة في تركيا على تشغيل نظام الرعاية الصحية الشامل، مع ذلك، فإن الطلب في جميع قطاعات القطاع مرتفع، ويعتبر البناء والتزويد بالمعدات للمستشفيات من بين المجالات التي يمكن أن تتحول فيها الاستثمارات الصغيرة إلى أرباح بسرعة.

وفي الوقت الحاضر، يتم استيراد غالبية المعدات الطبية المستخدمة في تركيا، وبالتالي، فإن فرصة إنتاج المعدات الطبية وبيعها هي تجارة مربحة، للبدء بأعمال تصنيع المعدات الطبية، ستحتاج إلى فهم القوانين واللوائح في هذا القطاع، وليس عليك استثمار الكثير من رأس المال هنا، على سبيل المثال، يمكنك البدء في إنتاج معدات الحماية الشخصية أو معدات الحماية الشخصية في تركيا، هذه سهلة نسبيًا في الإعداد والتوسع.

وفي السنوات المقبلة، وبسبب أزمة كوفيد -19، سيكون الطلب على معدات الوقاية الشخصية مرتفعًا ليس فقط في المستشفيات ولكن أيضًا في أماكن أخرى، إنه العمل الأكثر ربحية للبدء به الآن.

أعمال المساعدة على الطريق

لا يقتصر عدد سكان تركيا على عدد هائل من السكان فحسب، بل إن تدفق السياح إليها مرتفع للغاية، مع هذا يأتي الطلب على خدمة المساعدة على الطريق، هذه واحدة من أفضل الشركات الصغيرة ذات الطلب على مدار السنة، ومع تزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون سياراتهم، ستكون هناك حاجة للخدمة التي يمكن أن تساعدهم في حالة تقطعت بهم السبل.

وفي هذا العمل، لن تفتقر أبدًا إلى العملاء إذا قمت بإعداد نقطة مرئية على الطريق الرئيسي، ويجب أن يكون هدفك من خدمة المساعدة على جانب الطريق هو التوسع بأسرع ما يمكن، لذلك، لتبدأ بهذه الأفكار التجارية المربحة في تركيا، قم بإنشاء متجر على طريق / طريق سريع مزدحم، وسيوفر لك هذا عددًا كافيًا من العملاء بحيث يمكنك جني الأرباح واستثمارها في المزيد من نقاط الخدمة.

شركة بناء

البناء هو أحد أكثر الفرص التجارية ربحية في تركيا، ومع ذلك، لا يدخل الكثير من الناس في هذا القطاع معتقدين أن الاستثمارات الأولية مرتفعة للغاية، وتوفر الحكومة الكثير من السبل والمساعدات للشركات التي تتطلع إلى الدخول في البناء، مما يجعل هذا أفضل الأعمال التجارية الصغيرة للأجانب.

ويمكنك بدء أعمال البناء الخاصة بك من خلال الحصول على خدمة متخصصة، وبدلاً من استهداف مشاريع كبيرة، يمكنك البدء في تجديد الشقة وبناء متاجر محلية صغيرة وما إلى ذلك، وستساعدك هذه المشاريع في الحصول على تدفق نقدي باستثمارات قليلة، وأيضًا، سيمنحك الوقت لتأسيس سمعة طيبة في السوق، وعندما تحصل على مشاريع صغيرة، ستحصل على رأس المال والوقت لتوسيع نطاق العمليات إلى شركة إنشاءات مربحة.

زراعة وتصدير البندق

أنت تعلم بالفعل أن تركيا مسؤولة عن 80٪ من أعمال تصدير البندق في العالم، لماذا لا تستغل هذه الفرصة لبدء عمل تجاري لزراعة وتصدير البندق؟ يستخدم حوالي 20٪ من البندق المنتج محليا بينما يتم تصدير الباقي، وهذا يخلق فرص عمل في كل من تركيا وبقية العالم.

وهناك 18 صنفًا رئيسيًا في تركيا، أهمها تومبول وفوسا وبالاز، و Giresun Melezi وOkay-28 هما صنفان جديدان تم طرحهما مؤخرًا، هذه لم تدخل بعد في الإنتاج، ويمكنك إما بيع أو تصدير البندق مباشرة من تركيا، ويجد استخدامات في الحلويات والمخابز وشركات إنتاج الشوكولاتة وحتى في صنع المسكرات، ويستخدم زيت البندق الذي يتم إنتاجه عن طريق عصر البندق أيضًا كزيت للطبخ في العديد من البلدان، وتشتهر منتجات مثل نوتيلا باستخدام نكهة البندق.

ماهو افضل مشروع في تركيا

هل تبحث عن أفكار للأعمال الصغيرة في تركيا؟ باختيارك تركيا، تكون قد اخترت بدء عمل تجاري في سادس أكبر اقتصاد في أوروبا، حيث اجتذبت تركيا استثمارات أجنبية كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية بسبب موقعها، بالإضافة إلى ذلك، فهي أيضًا منتج للعديد من السلع بما في ذلك السيارات والإلكترونيات والبتروكيماويات، على سبيل المثال، 80٪ من صادرات البندق العالمية تأتي من تركيا، ومع وجود اقتصاد مدفوع إلى حد كبير بقطاع التصدير، هناك الكثير من الفرص التجارية التي يجب أن تقدمها تركيا.

ومن أبرز أفكار المشروعات في تركيا

خدمات التنظيف

يعد بدء خدمة التنظيف من بين أفضل فرص الأعمال التجارية الصغيرة في تركيا للأجانب، ورأس المال المطلوب ليس مرتفعًا، علاوة على ذلك، يمكنك بسهولة العثور على موظفين لخدمة التنظيف، ومع التدفق الهائل للسياح، فإن الطلب على خدمات التنظيف آخذ في الارتفاع محليًا وفي المؤسسات التجارية أيضًا.

وتوظف العديد من الشركات في تركيا خدمة تنظيف احترافية لصيانة مكاتبها في تركيا، ويمكنك أيضًا تقديم خدمات التنظيف والتدبير المنزلي للمنازل الفردية وكذلك الفنادق ودور الضيافة، والعقود التجارية لشركة التنظيف طويلة الأجل ولديك تدفق نقدي ثابت لأن هذه خدمة ضرورية، وضع في اعتبارك أن الحد الأدنى للأجور الشهرية في تركيا هو 440.3 يورو، وسيساعدك هذا الرقم في تحديد تكاليف التشغيل الخاصة بك وكم يجب أن تفرض رسومًا على عملائك.

إنتاج الملح

تحتل تركيا المرتبة 15 عالميًا من حيث إنتاج الملح، وهي مسؤولة عن إنتاج أكثر من 4،000،000 طن متري من الملح كل عام، وكدولة لديها البحر من 3 جوانب، لديها ميزة واضحة عندما يتعلق الأمر بإنتاج الملح، يمكن تنفيذ هذه العملية على نطاق أصغر أيضًا، مما يمنحك الوقت لزيادة الإنتاج مع نمو عملك، وإذا كان إنتاج الملح كثيف رأس المال بالنسبة لك، فيمكنك أيضًا استيراد الملح وتوريده إلى دول أخرى، وهي أفضل تجارة من تركيا.

ويمكنك إما شراء الملح مباشرة من الشركات المصنعة أو التحقق من تجار الجملة الذين سيوفرون الكمية المطلوبة لعملك.

تسليم البضائع

مع تحرك الشركات نحو نموذج التوصيل إلى المنازل، تعمل تركيا أيضًا على اللحاق بهذا الاتجاه، والطلب على توصيل البضائع إلى المنازل آخذ في الازدياد، والعديد من المتاجر المحلية لم تقم بإعداد التسليم بعد، في حين أن هناك عددًا قليلاً من خدمات التوصيل المحلية في تركيا، إلا أن معظمها مخصص فقط لتوصيل الطعام.

ويقدم هذا فرصة عمل مثيرة للاهتمام في مجالات مثل التسليم المحلي، وإرسال الطرود محليًا، وتوصيل البقالة أيضًا، ولإنشاء هذا النشاط التجاري عبر الإنترنت في تركيا، يجب أن يكون لديك موقع ويب وتطبيق للهاتف المحمول،، وبصرف النظر عن تلبية المتطلبات القانونية، سيتعين عليك أيضًا الشراكة مع المتاجر المحلية والمتاجر وتجار الجملة ومحلات البقالة لهذا الغرض.

وليس من الضروري أن يكون الفريق الذي يقوم بتطوير تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك وصيانته موجودًا في البلد، ويمكنك الحصول عليه في أي مكان في العالم طالما أن المنتج والأعمال مسجلين في تركيا.

شروط فتح مشروع في تركيا

عليك أولًا قبل البدء في مشروع في تركيا معرفة، مميزات وعيوب الاقامة في تركيا، وهذه قائمة مختصرة بالأشياء التي يجب عليك القيام بها أثناء عملك لبدء مشروع تجاري في تركيا هي

  • احصل على التأشيرة / تصريح العمل.
  • تأمين التمويل لعملك إذا لم يكن التمويل الذاتي.
  • حدد نوع الكيان القانوني، شركة رأس المال، أو مشروع مشترك، أو شركة ذات مسؤولية محدودة، أو تعاوني، أو مؤسسة عامة.
  • افهم الهيكل الضريبي والقوانين المختلفة التي يتعين عليك الالتزام بها، على سبيل المثال، ضريبة الدخل، ضريبة الشركات، ضريبة الثروة والنفقات، إلخ.
  • سجل عملك باتباع جميع القوانين واللوائح ذات الصلة.

هذا مجرد موجز لبعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها أثناء بدء عملك التجاري في تركيا، ولابد أن تعرف أيضًأ شروط فتح محل في تركيا.

استخراج سجل تجاري في تركيا

يمكنك التواصل مع بعض الجهات المختصة التي سوف تساعدك على استخراج سجل تجاري تركيا، وهذه بعض العوامل التي تساعدك على بدء عمل تجاري بسهولة في تركيا تشمل

  • تسجيل الشركة سهل. يستغرق تسجيل LLC أسبوعًا، أنت بحاجة إلى مساهم واحد على الأقل من أي دولة، علاوة على ذلك، يمكن للأجنبي أن يكون المالك بنسبة 100٪.
  • متطلبات رأس المال المدفوع هي 300 يورو فقط، أيضا، السفر إلى المقاطعة ليس إلزاميا.
  • تسمح المناطق الحرة للشركات بممارسة الأعمال التجارية دون دفع الضرائب.
  • بنية تحتية متطورة ووسائل نقل عبر تركيا.
  • يقدم موقع تركيا بين أوروبا وآسيا ميزة.

هذه ليست سوى عدد قليل من العوامل التي تجعل تركيا خيار العديد من رجال الأعمال وأصحاب الأعمال، بالإضافة إلى هذه العوامل، يجب أن تعرف أيضًا متطلبات بدء عمل تجاري في تركيا.

وأخيرًأ .. تركيا من أفضل الوجهات التي يمكن الاعتماد عليها لإنشاء وتأسيس مشروع ناجح لذا لا تتردد كثيرًا في اتخاذ هذه الخطوة، ويمكنك أيضًا بدء مشروع قائم على الاستيراد من تركيا .

ربما تفيد القراءة …مشروع استيراد فساتين زفاف .. 3 مكاتب تساعدك في التخطيط

 

 

 

المصدر | أفضل

 

 

انتقل إلى أعلى