أخبار عاجلة
دراسة جدوى مشروع في تركيا
دراسة جدوى مشروع في تركيا

دراسة جدوى مشروع في تركيا … ابدأ استثماراتك مع أفضل الشركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع في تركيا  معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع في تركيا

تركيا من أعظم معاقل المشروعات الناجحة، وفيها أحسن مجالات الاستثمار الآن بين دول العالم المختلفة، ولأنه توجد كثير من المشروعات التي بإمكانك أن تقوم بالشروع فيها في تركيا، منصة “أفضل” تطرح عليك دراسة جدوى مشروع في تركيا ، وذلك بعد أن قمنا بدراسة الجدوى لأفضل المشروعات هناك، وما هو التمويل المطلوب لكل مشروع منها، وكيفية الحصول على الدعم المتاح لبعض تلك المشروعات، ومتوسط أسعار المشروعات في تركيا، والمعلومات أكثر تابع معنا….

 

دراسة جدوى مشاريع في تركيا

سوف نقوم بالتحدث اليوم في تلك المقالة بالتحديد حول المشروعات الصغيرة التي تتطلب وجود رأس مال صغير وكذلك التي تكون ذات مردود جيد وهذا بحسب خبرات طويلة في السوق التركي سوف نقوم بتقديم  بعض النصائح التي لكم حول أفضل المشاريع الصغيرة في تركيا.

وكثيرا ما تأتينا الأسئلة وبصورة يومية بخصوص الاستثمارات هناك او عن فتح مشروع يكون برأس مال صغير جدا في تركيا، وكذلك قد سبق أن تحدثنا في التدوينات السابقة عن السبب الخاص بإنجذاب الناس إلى السوق التركي وكذلك فسوف نتحدث عن البعض من تلك المشروعات التي من الممكن أن تقوم بالاستثمار  بها، وحتى تكون لديك القدرة على الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط.

وفي مقالنا نحن معكم حتى نطرح عليكم العديد من الأفكار وذلك لتساعدكم في أن تقوموا بإتخاذ القرار .

ربما تفيدك قراءة: مشاريع في تركيا للسوريين … هذه الجهات تساعدك في بداية استثماراتك

° الفكرة الأولى:

يكون هو مشروع الإنشاء لمركز تعليمي عبر الإنترنت وذاك حتى تقوم بمساعدة الطلبة الأجانب أو حتى الطلبة العرب في أن يقوموا بمتابعة  دروسهم وذلك من المناهج المدرسية التركية، وهو مشروع مربح جدا.

وترجع فكرة ذلك المشروع بسبب الضعف في المتابعة المنزلية وذلك من الأهل ولا يكون بسبب الإهمال لكن وبسبب الجهل باللغة التركية، أو حتى الصعوبة بالقراءة وبالكتابة في اللغة التركية .

وكذلك فتقوم فكرة المركز التدريبي أيضا على الموقع الإلكتروني المتخصص بالتقديم للدروس الأونلاين وكذلك بالمتابعه للواجبات المنزلية  وبسماعدتهم على أن يفهوا المنهاج التركي بكل سلاسة وبكل وضوح، وهو من أشهر مشاريع في تركيا اسطنبول.

ويتطلب ذلك المشروع لوجود أساتذة غير متفرغين بالرواتب التطوعية وذلك بدلا من ساعات العمل أيضا على الموقع وكذلك فسوف يكون هناك الاشتراكات للأهالي وذلك بسعر متوسط ومقبول .

أما التكلفة المبدئية الخاصة بالمشروع تكون حوالي 5000 دولار أمريكي  وكذلك يتطلب وجود دراسة الجدوى تكون موجوده تحت الطلب .

دراسة جدوى مشاريع في تركيا
دراسة جدوى مشاريع في تركيا

° الفكرة الثانية التي سوف نقوم بطرحها عليكم اليوم

تكون عبارة عن متجر إلكتروني للبيع عبر الإنترنت .

وقد أتت فكرة المشروع عقب الأثر الإقتصادي الصعب الذي نبع من أزمة كورونا والتي قد أجبرت جميع فئات المجتمع على أن يكون ملتزمين بالبقاء بالمنزل وملتزمين بالحجر الصحي .

كذلك فالسوق التركي كبير وكما أنه واسع ومتعدد المنتجات، والخيارات وكذلك فالسوق العربي يكون مستهلكاً جيداً للبضاعة التركية .

كذلك فالمتاجر الإلكترونية تبدأ التكلفة الخاصة بها من حوالي 100 دولار وذلك الى آلاف الدولارات وذلك يكون وفقاً للخصائص والمميزات والإحتياجات .

° الفكرة الثالثة:

 التصدير للملابس التركية وكذلك الأحذية إلى الخارج فقد تسأل نفسك هل عندي المال الكافي وذلك لمثل ذلك المشروع وكما يبدو ان المشروع يكون ضخما ولكن في الواقع انت تتمكن من العمل بجزء بسيط وذلك بحسب الطلب أيضا من الطرف الاخر وكما تعتمد فكرة المشروع على عملية التسويق الناجح وكذلك على رأس المال وأيضا الوسيط او على جهه الشحن القائمة بالتوزيع.

وكذلك فإن فكرة المشروع تكون واضحة ولا تكون محتاجة لأي دراسات للجدوى ومما هو جدير بالذكر بأن البضاعة التركية تعد رخيصة جدا وذلك  يكون مقارنة بالدول العربية وقد تصل نسب الربح في بعض الأوقات الى 200 بالمئة، وذلك يكون بحسب بعض الأنواع مثل الجوارب وكذلك القطنيات وغيرها.

وهناك مشاريع أخرى كثيرة، ولكن إذا جال بذهنك أي مشروع وأردت تنفيذه أول خطوة ينبغي عليك البدء فيها فهي أن تعمد على إجراء دراسة جدوى قويمة وتقوم على أساس علمي صحيح، وحتي تقوم بذلك سنحاول الآن أن نرجح لك أحسن المكاتب لدراسات الجدوى ومنها:

مؤسسة المستشار

مكتب كبير ومعروف بجودة التخطيط، وبإمتلاكه كادر مميز ورائع، ويمنحك تفاصيل كثيرة عن المشروع، فيمنحك الترتيب والأمان لمشروعك، وللتواصل اضغط هنا .

مكتب سنابل الابداع

مكتب نابغ ومتألق في مجال دراسات الجدوى، ونضمن لك خطة رائعة لمشروعك، وسيكفل لك جميع عوامل النجاح، وكذلك سيضمن لك عدم الوقوع في أي عوائق أخرى، وللتواصل اضغط هنا .

 

افضل مشاريع في تركيا

 الإقتصاد  التركي يقوم يكون في المرتبة السادسة عشر وذلك على مستوى  العالم، وكذلك فهو يكون سادس أكبر الإقتصادات في أوروبا في وقتنا الحالي.

ومن ثم، فتعتبر تركيا من الأسواق المتسمة بالنمو المرتفع وذلك أمام الكثير من الاستثمارات وكذلك النمو في الأعمال التجارية، كما أن سجل النمو في دولة تركيا، وكذلك إمتلاكها للقوى العاملة الشابة وكذلك الموهوبة، وإمتلاكها للموقع الاستراتيجي ما بين أسيا وقارة أوروبا يجعل منها من الوجهات  الجذابة جدا للنمو وللاستثمار.

كما أن تركيا مشهورة بأنها تكون صاحبة أكثر 80 % من الصادرات الخاصة بالبندق في العالم، وكذلك فيكون الناتج المحلي الإجمالي للصادرات المرتبة رقم 17 على مستوى العالم، وهذا بحسب التعادل في القوة الشرائية (Purchasing Power Parity).

كذلك فيعد التصدير من القطاعات المُوجّه الأساسية الخاصة بالإقتصاد  التركي، وكما أن صناعة السيارات تكون هي المتصدر في ذلك القطاع، فتكون شاملة الصادرات الرئيسية كذلك  في دولة تركيا كلا من البندق وكذلك السفن وأيضا النفط وكذلك الأوعية الكيميائية والإلكترونيات الاستهلاكية وبالطبع الأجهزة المنزلية (ماركات مثل Beko وVestel تكون واحدة  أفضل العلامات التجارية التي توجد في العالم)، وبالطبع المنتجات البتروكيميائية، وكذلك المنسوجات، وأيضا الأطعمة المعالَجة، إلخ.

توجد أعداد كبيرة من المشروعات التي من الممكن أن تقوم بتحقيق الربح  كأخد الوافدين في دولة تركيا وأيضاً يمكنها أن تكون بعائد مالي كبير، وكذلك فإن لم تجد من بين ما  سنقوم بعرضه مشروع يناسبك، فبإمكانك أن تقوم بالعمل كمندوب لواحدة من الشركات أو حتى المصانع التي تقوم بالإنتاج  لمنتج يقوم الناس بالإقبال على شراؤه الناس، أو حتى أن تقوم بهذا حتى تقوم بالجني لمبلغ مدّخر ومن ثم تقوم بالبدء ببمشروعك، وكذلك وبصفة عامة فالمشاريع التي يكون ريحها كبير في تركيا تكون ما يأتي:

° توفير سكن للسوريين

فسجّلت الإحصائيات الخاصة بالتعداد السكاني في الدولة التركية بأنه يوجد ثلاث ملايين سوري لديهم حق اللجوء السياسي في الدولة التركية، وكذلك فمن المؤكد أن يوجد العديد من الشباب الذين إضطروا للذهاب إلى تركيا وذلك بغير وجود عائلاتهم.

وهؤلاء يواجهون صعوبات كبيرة في أن يحصلوا على السكن لكي يقطنوا فيه، لأن الأغلب بل الأعم من المالكين للعقارات لا يسمحون بجعل الشباب سُكان في تلك الوحدات السكنية، وذلك لأنهم لا يكون لديهم أُسر، فإذا أردت فتح مشروع في تركيا مربح نرجح لك هذا المشروع.

ولهذا السبب لو أنشئت السكن الصغير الذي يكون مخصصاً للشباب السوري وبالسعر الملائم لهؤلاء الشباب، سوف تقوم بجني أرباح كثيرة للغاية، وكذلك ففكرة التنفيذ لذلك المشروع فلن يتطلب منك هذا أن تكون مالكاً رأس مال كبيرة، بل أنه بإمكانك أن تقوم بالتنفيذ له بحوالي عشرة آلاف ليرة لا غير.

ربما تفيدك قراءة: مشاريع تجارية مربحة في تركيا … مكسبك مضمون مع أشهر خبراء

° إقامة عربة للطعام أو مشروع مطعم في تركيا.

فيكون المكان الأنسب حتى تقيم عربة للطعام أو مطعم هي الأسواق التي لها طابع ورونق شعبي وكذلك أيضاً بالساحات التجارية وأيضاً المناطق التي تتضف ببالكثافة السكانية العالية، والمناطق التاريخية والأثرية التي يكثر بها السياح.

والفكرة الأساسية لذلك لهذا المشروع تكون قائمة على أنك سوف تقدم نوع من الأطعمة اللذيذة التي تكون بلدك الأم معروفة بها، أو حتى أن يقع إختيارك على نوع معين من الطعام التركي الذي يكون الناس مقبلين عليه، وكذلك سوف تقوم بتحقيق ربح يومي مناسب لك، وخصوصا وإن كانت لديك الهواية في ذلك النوع من الأعمال.

وكل ما ينبغي عليك أن تفعله هو أن  تحسب جميع التكاليف ومن ثم تجميع وتوفر ذلك المال وتغطية كل التجهيزات التي تكون متعلقة بالمشروع، أو حتى بأن تفترض قرضاً حسن وذلك من واحد من البنوك أو حتى تقوم  المشاركة مع أخد أصدقائك في ذلك المشروع وأن تبدأ على الفور وتجني الربح، وهو من مشاريع تجارية في تركيا.

° تعبئة الزيت المستعمل

ففي تركيا تتغطي المصانع التي تتخصص في تصنيع المنظفات والصابون كثير من المناطق، والذي لن تكون على علم به عزيزي القارئ أن تصنيع المنظفات وتصنيع الصابون في دولة تركيا يكون قائم فكرته على أساس محدد وهو الاستخدام للزيت المستعمل ولا توجد  أي خامات أخرى.

لهذا السبب إذا قُمت بالتجميع للزيت الذي تم استخدامه في جراكن من البلاستيك والتي تكون ذات أحجام كبيرة، ومن ثم تقوم بالتوريد لتلك الزيوت إلى مصانع المنظفات وأيضاً الصابون وكما أنك سوف تحصل على المقابل المربح جدًا، إذا أردت مشروع صناعي في تركيا، فهذا مشروع جيد.

 

° التجارة للملابس والأقمشة في تركيا

إنّ تركيا تكون مشهورة بالإنتشار الواسع جدا بالتصنيع للملابس والنسيج والتصدير لتلك المنتجات إلى الدول في الخارج، وتلك تكون من المشروعات المربحة للغاية، حتى وإن كانت أيضاً مشروعًا صغيرًا.

فإذا كنت من المقيمن في دولك ووجدت نفسك بارعاً في ذلك المجال، كُل ما ينبغي عليك أن تقوم بفعله هو تقوم بإنشاء عربة خشبية وتكون ذات الحجم الصغير، ومن ثم تقوم بحملها ووضع كميات من الملابس ومن الأقمشة ومن ثم تقوم بالإتجاه فورا إلى الشوارع التجارية أو حتى إلى  الأسواق الشعبية.

وكما أنك سوف تجد أنها لا بضاعتك كاملة سوف يتم بيعها في الحال، ونتيجة لذلك سوف تحقق ربحًا بصورة يومية، ومن الوارد جداً أن تقوم بالتطوير للمشروع،  وذلك حتى تصير مالك شركة ملابس أو حتى مالكاً لمتجر كبير.

° الترجمة الحرة

كذلك فبالنسبة لك كشخص مقيم في تركيا، فلن يكون تعلُم اللغة بالطبع شيء صعب بالنسبة لك، وكل ما سوف تكون مطلباً له هو القليل من الوقت، وكذلك فعندما تقوم على علم وإتقان بتلك اللغة فمن الممكن أن تقوم بالعمل  كمترجم وذلك يكون بواسطة شبكة الإنترنت، إذ يكون عملك قائم على  ترجمة المقالات المكتوبة باللغة التركية إلى اللغة العربية أو الترجمة من العربية إلى التركية.

وذلك مجال يكون مربحاً بكافة المقاييس، ولن تكون محتاجاً فيه إلى رأس المال الكبير، غير أنك سوف تسعى إلى أن تقوم بتعلم اللغة بصورة سريعة، وكذلك فسوف تحقق الأرباح الكبيرة، وهذا لأن المترجمين في الدولة التركية عددهم لا يكون عددهم كبير.

مشروع بقالة في تركيا

مشروع صغير، ولكنك من الممكن أن تجني منه ربحاً أكبر مع الوقت، فيمكن أن تبدأه بكشك صغير فيه مستلزمات البقالة، وبعد ذلك تقوم بالتوسع في المحل، ويرجح أن يكون بمنطقة شعبية أو تجارية أو حيوية.

° العمل الحر

قد صار العمل الحر عن طريق شبكة الإنترنت المستقبل الأفضل وهذا لمن يرغب أن يقوم بتحقيق النجاح والجني للكثير من المال، وذلك العمل لا يكون من شروطه أن تكون تكون موجوداً أو مقيماً في تركيا، بل وإن كنت موجوداً أو مقيماً في أي مكان سوف تتمكن من أن تقوم بالبدء فيه، وكل الأدوات التي تكون مطلوبة منك تكون إنترنت وكذلك جهاز لاب توب أو حتى كمبيوتر، وذلك يكون مع الاكتساب للخبرة وذلك في المجال الذي تفضله.

وتوجد بالطبع الكثير من المجالات التي من الممكن أن تقوم بالإختيار منها مثل:

تصميم إعلانات -تسويق -بيع بالعمولة -تدوين –ترجمة، وبالأخير الكتابة للأبحاث العلمية المتنوعة، وذلك المشروع يكون هو الأكثر ملائمة وذلك لمن لم يستطيع البدء بعد، فيكون بإمكانك أن تبدأ العمل وأنت مقيم بداخل تركيا وأيضا بدون أن تكون مجبرا على الذهاب إلى العمل بشكل يومي مع المواصلات وألا تكون مجبرا على أخذ الراتب الذي لا  يكون مرضيا لك.

لهذا السبب ينبغي لك  وأن تقوم بالبدء بالتعلم لمهارة في واحد من هذه المجالات التي قد سبق ذكرها، وبمجرد أن تقوم بتعلم مبادئها لا بد وأن تجد نفسك أمام العمل المناسب الذي من الممكن أن تقوم بتوفير منه مالًا وذلك حتى تبدأ به المشروع الذي تريد أن تقوم بإنشاؤه.

 

شروط فتح مشروع في تركيا

فيتم التقديم لعقد التمليك لعقار في دولة تركيا وكذلك فيتيح القانون التركي أيضاً  لبعض الجنسيات أن يتملكوا العقارات في تركيا وذلك مثل المصريين.

كذلك فيتيح القانون التأسيس للشركات وذلك بدون الضرورة لوجود الشريك الحامل للجنسية التركية أي أنه من الممكن للأجانب أن يقوموا بفتح الشركة باسمهم أو حتى مع الشركاء الأجانب الآخرين.

أما عقب أن يتم الإنتهاء من كافة الإجراءات والشروط التي تخص فتح محل في تركيا، فإن الشركة أو المحل الناشئة تقوم بإكتساب الشخصية الاعتبارية وذلك لأجل تملك العقارات في دولة تركيا، كذلك فيكون من  الشركة أو المحل أن يقوموا بممارسة أى نشاط صناعي أو حتى تجاري أو حتى زراعي وذاك بدون وجود أي قيود من السلطات التركية أو حتى من  القانون.

توجد  الكثير من الطرق التي من الممكن عن طريقها أن يتم الفتح لمحل أو حتى لإقامة أحد المشروعات  الصغيرة في الدولة التركي، ومنها ما يأتي:

° يكون بواسطة الشراكة وذلك بين أكثر من شخص وذلك للتقليل من التكلفة وذلك على كل واحد منهم.

° أن تقوم بالتسجيل للمحلل أو للمشروع الصغير باسم شخص يكون ذو ثقة وكذلك يكون حاملاً للجنسية التركية، وهذا يكون لأن القانون التركي يكون كفيلاً للعددي من التسهيلات الخاصة بالأتراك.

تمويل مشاريع في تركيا

يقوم القطاع المصرفي التركي بإحتلال المرتبة الثانية وذلك بين أكبر الأنظمة المصرفية التي تكون في الدول الأوروبية الت نأشت بعد روسيا، وكذلك فإنهم يتمتعون بالمستوى الجيد من رأس المال وأيضا من السيولة النقدية العالية.

وذلك مما يقوم بإتاحة قدر كبير من المرونة وذلك لأجل التوفير لوسائل التمويل لأجل المستثمرين الذين في البلاد، وذلك يكون بالإضافة إلى البنوك، وكذلك فيتيح سوق الإئتمان التركي لأجل المستثمرين أن يحصلوا على التمويل للمشاريع وذلك يكون عن طريق الشركات الخاصة بالتأجير التمويلي وكذلك تحصيل الديون.

كذلك فيوجد ثلاثة أنواع أيضاً من البنوك في دولة تركيا وهي:

 بنوك الإيداع، وبنوك التنمية/الاستثمار، وكذلك البنوك المشاركة في التمويل وتلك هي التي تقوم بممارسة الأنشطة وذلك يكون استنادًا إلى النظام المصرفي الذي يخلو من الفوائد وذلك بالتوافق مع جميع مبادئ التمويل الإسلامية التي تكون مقبولك عالميًا.

فقد تقوم البنوك بالإصدار للقروض النقدية، وكذلك القروض الغير نقدية، وأيضاً قروض (مشاركة) التي تكون خالية من الفوائد وذلك بالعملة المحلية أو العملة الأجنبية وهذا على حد سواء إلى الهيئات القانونية وكذلك الأشخاص الحقيقيين.

وبالرغم من هذا، فإنه لا يتم السماح لها بالتقديم للقروض بالعملة الأجنبية وذلك إلى الأشخاص الحقيقيين وهذا للأغراض الغير تجارية.

ويضاف إلى هذا، أنه يقوم  المقيمون في تركيا بالإضطرار إلى استعمال  البنوك التي تم التأسيس لها في تركيا وذلك باعتبارها تكون مؤسسات وسيطة حتى يحصلوا على القروض من الخارج.

وكذلك فإن ممولين مشاريع في تركيا لجاؤوا إلى العديد من وسائل التمويل الأخرى وذلك لتأجير ولتحصيل الديون، فيمكن أن تكون تلك وسيلة للتأجير وذلك على هيئة التأجير المحلي، أو حتى التأجير عبر الحدود، أو حتى البيع للملك ومن ثم أن تقوم باستجئاره مرة ثانية، أو حتى بتأجير الدعم للمبيعات.

 ومن الممكن أن يتم الحصول على العقارات، أو السيارات، أو أجهزة الكمبيوتر، وكذلك التجهيزات المكتبية، وأيضاً الأجهزة الطبية، وكذلك آلات البناء، وكذلك ماكينات التصنيع، وما يوجد غير ذلك من الأصول الثابتة عبر التأجير.

وفي الوقت ذاته، تقوم شركات بالتحصيل للديون فعليًا وذلك يكون بالشراء للحسابات المدينة والموثقة بالفواتير التي تكون صادرة عن السلع وكذلك الخدمات المباعة ومن ثم تقوم الشركات بالتخنل لمخاطرة السداد.

وذلك بالإضافة للمؤسسات المالية التي تتواجد في تركيا التي تسعى إلى تمويل المشاريع في تركيا، وكما تقوم العديد  من بنوك التنمية الدولية كذلك أيضا بالتوفير لوسائل التمويل وذلك للعديد من المشروعات الاستثمارية في دولة تركيا، ومثالاً على هذا البنك الأوروبي وذلك لإعادة البناء والتنمية (EBRD)، وأيضا بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، وكذلك مؤسسة التمويل الدولية (IFC).

افضل مشاريع في تركيا
افضل مشاريع في تركيا

دعم المشاريع الصغيرة في تركيا

تم الإعلان من البنوك الحكومية التركية عن العزم لدعم المشروعات الصغيرة وكذلك المشروعات المتوسطة الحجم بالدعم مادياً وهذا يكون بمقدار ربما يصل 100 ألف ليرة.

وقد جاء هذا في بيان وكان مشتركا عن بنك Ziraat Bankası وHalkbank وVakıfBank وقد نقلته الوكالات المحلية .

وقد تم الذكر أنه ومن خلال المشروع الخاص بدعم المشروعات، سوف يتم  الدفع  إلى المؤسسات الصغيرة وكذلك المتوسطة الحجم في المرتبات وكذلك الإيجارات وذلك بالمقام الأول؛ وهذا من أجل التغطية للتكاليف الأساسية وذلك للمشروعات وهذا  بواسطة الإلغاء لإحتياجاتها التمويلية، وهذا للحفاظ على التدفق النقدي والتي تكون بينها وبين مورديها.

وسوف يقدم الصندوق الخاص بضمان الائتمان للشركات والتي تصل رأس مالها إلى حوالي 3 ملايين ليرة وذلك كحد أقصى، وأيضا قروض تصل حتى 48 شهر وذلك يكون منذ تاريخ الإستحقاق وهذا يكون بنسبة 11.5 بالمائة من الفائدة السنوية لا غير.

أما بالنسبة للشركات التي لا يكون رأس مالها متعدياَ المليون ليرة تركية سوف تتمكن من أن تحصل على القرض الذي قد يصل إلى حوالي  50 ألف ليرة تركية، وكذلك 100 ألف ليرة تركية للمشروعات التي يكون رأس مالها مترواحاً بين المليون وبيت الـ3 ملايين ليرة.

لذلك الغرض، سوف يتم الإفراج أيضا عن الحد الائتماني وذلك للشركات بالحد أقصى الذي قدره يكون 10 في المائة نقداً، وسوف يتم الدفع لما لا يكون عن 90 في المائة، وذلك عبر الحوالة البنكية للأطراف الأخرى وذاك كالبائعين وكذلك الموظفين والمؤجرين، وبتلك الطريقة سوف تتم التغطية للنفقات الرئيسية مثل المرتبات وكذلك الإيجارات التي تختص بالمؤسسات.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا .. أفضل مكاتب توفرها لك

اسعار مشاريع في تركيا

بالتأكيد بأن التكاليف لن تكون في مشروع مثل الآخر، فتختلف تبعاً للاحتياجات الخاصة بكل مشروع، من بضاعة أو مواد خام أو عمالة أو إيجار أو ماكينات أو تكاليف أخرى، ولكن تكلفة مشروع في تركيا بصورة عامة قد تكون في متوسط حوالي 5500 دولار أمريكي.

وختاماً: فإن تركيا أصبحت أحسن مجال للاستثمار الآن بين دول العالم أجمع، وبها الكثير من المجالات التي يكون بإمكانك أن تدخل بها، والكثير من المشروعات التي تستطيع أن تقيمها، فالمجتل واسع أمامك ولكن لا تنسى أن أول خطوة هى إعداد دراسة جدوى مشروع في تركيا لدى أفضل المكاتب.

المصدر | أفضل

عن أفضل

شاهد أيضاً

مشروع اتيليه فساتين افراح

مشروع اتيليه فساتين افراح .. تشكيلة مميزة تؤمنها لك 5 شركات

دراسة جدوى مشروع اتيليه فساتين افراح

متجر فساتين زفاف .. أشهر 9 أماكن خبرة جاهزة لمساعدتك

مشروع بيع فساتين زفاف

مشروع بيع فساتين زفاف .. أفضل 5 مؤسسات تؤمن طلبك بأحدث التصاميم

مشروع محل تاجير فساتين افراح

مشروع محل تاجير فساتين افراح .. هذه الأماكن تساعدك في تجارتك

مشروع محل تاجير فساتين افراح

مشروع محل فساتين افراح .. تكاليف مدروسة مع أفضل 10 شركات

متجر فساتين زفاف

مشروع فساتين افراح .. إجراءات مبسطة توفرها لك هذه المؤسسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *