مشروع مطعم صغير في تركيا

مشروع مطعم صغير في تركيا … استثمارك مضمون مع هذه الجهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع مطعم صغير في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع مطعم صغير في تركيا

هل أنت مهاجر إلى تركيا؟ تفكر فى تأسيس مشروع مطعم صغير في تركيا بعدما لاحظت العدد الهائل للسائحين، يمكنك بالفعل البدء فى ذلك المشروع المضمون الربح ومن خلال منصة “أفضل” سوف نقدم لك كل ما تحتاج من معلومات تساعدك على بداية قوية لمشروعك.

 

إجراءات فتح مطعم في تركيا

إن تركيا من البلاد السياحية المشهورة والتي يكثر بها الاستثمارات، لذلك نجد بعض الأشخاص والمستثمرين الأجانب يتجهون إلى فكرة فتح مطعم في تركيا وذلك بسبب كثرة السياحة في تركيا، ويعتبر مشروع مطعم صغير من احسن مشروع في تركيا، إن المطبخ التركي يمثل مزيجاً للثقافات المتنوعة من الأكلات الآسيوية والشرق أوسطية والبلقان التي أثرت المطبخ التركي وجعلته من المطابخ المرغوبة لدى الكثير من الزائرين سواء المواطنين أو السياح، ومن أجل فتح مطعم في تركيا يتطلب بعض الإجراءات وهي:

يتطلب مشروع مطعم في تركيا إلى موقع مناسب والأفضل أن يكون داخل الأماكن السياحية مثل السلطان أحمد, يوسف باشا, تقسيم, بيازيد وما بجانبهم من جامعات أو مدارس، ويعتبر فتح المشروع في أي مكان في اسطنبول يكون جيد جداً و من الممكن أن يكون مطعم في تركيا على النهر.

ويجب دراسة المشروع قبل البدء فيه من حيث إذا كان المطعم إيجار او تمليك، يمكن عمل تجديدات أو تعديلات، والعمل على تلبية متطلبات المطعم من أدوات، ويجب أيضاً معاينة العقار قبل عملية الشراء.

يتطلب مشروع صناعي في تركيا قبل البدء فيه إلى أن يتم تسجيله في الغرفة التجارية، وذلك مثل إجراءات تسجيل الشركات في تركيا حيث يحتاج التسجيل إلى مستندات خاصة وتقديمها في السجل التجاري التركي، كما يجب على المطعم الالتزام بقرارات ضريبة القيمة المضافة.

لكي ينجح مشروع المطعم في تركيا يجب أن يتم تجهيزه بشكل مناسب يجذب الزبائن المحليين والسياح.

يجب على منفذ المشروع أن يستخرج رخصة للمطعم، حيث يجب أن يكون المكان يهتم بأمور النظافة ونظام الأمان من الأمور الطارئة والحرائق، الهدف من هذا الأمر حماية حقوق المستهلك، وفي نفس الوقت أن يتماشى العمل مع اللوائح البيئية وذلك لأن هذه المعايير في تركيا ضرورية جداً، وذلك لأن من لم يلتزم سوف يتعرض للوقوع في غرامات كبيرة تصل إلى إغلاق مطعم في تركيا اسطنبول.

يجب الحصول على تصريح لفتح المطعم.

أن يستخرج صاحب العمل إقامة عمل، ومن الأمور الهامة أن يجد مكان جيد لكي يتم تسجيله في تأسيس الشركة لكي على موافقة من الثروة الحيوانية والأغذية والزراعة، وذلك للحصول على رخصة الطعم قبل البدء فيه، وقد تستغرق مدة استخراج الرخصة شهر تقريباً، حيث يختلف رسوم استخراج الرخصة من بلدية لأخرى ومن منطقة لمنطقة وأيضاً من حيث المساحة، لهذا يجب توضيح مساحة وعنوان المطعم لكي يتم احتساب أجور الرخصة.

ربما تفيدك قراءة: مشروع صيدلية في تركيا … أفضل 8 جهات لنجاح استثماراتك

تكلفة فتح مطعم في تركيا

تتكلف أعمال الديكورات والتجهيزات للمطاعم حسب مساحة المكان، فهناك مكان يستقبل 50 إلى 60 فرد فسوف تكون تكلفة فتح مطعم تتراوح من 100 إلى 150 ألف ليرة تركي تقسم كالآتي:

ديكورات المطعم من الداخل والديكورات الخارجية للمطعم، وتتم إضافة بعض الإكسسوارات الخاصة بالطعم وزخرفة الأعمدة ودهان الحوائط الداخلية والخارجية للمطعم.

إحضار طاولات ومقاعد جماعية ، وإحضار طاولات ومقاعد فردية.

مصاريف معدات وأدوات المطبخ التي تبلغ تقريباً 75 ألف ليرة تركية، وتعد هذه التكلفة من رأس المال المقدر للمطعم.

مصاريف احتياجات المطعم شهرياً من الخضار والفاكهة والمشتريات الأخرى، وتتم حساب هذه التكلفة نسبياً وذلك حسب اختصاص المطعم وحسب المستوى، ويتم تقدير تكلفة مشروع في تركيا إذا كان المطعم مستوى المطعم متميز ما بين 3000 إلى 4000 ليرة تركي في الشهر، وإذا كان مستوى المطعم متوسط  يتم التقدير ما بين 1500 إلى 2500 ليرة تركي.

إجراءات فتح مطعم في تركيا
إجراءات فتح مطعم في تركيا

الضرائب المحتسبة على المطعم

أعفت حكومة تركيا المطاعم والشركات بمختلف أنواعها و مشروع صالون حلاقة في تركيا من الضرائب وذلك خلال السنة الأولى والثانية من بدء المشروع وبعدها يتم احتساب الضرائب كالآتي:

8 % من ضريبة المبيعات.

20 % من ضريبة الدخل ويتم دفعها كل 3 أشهر. هى تدفع كل 3 أشهر.

وقد تقدر نسبياً الضرائب الخاصة بمشروع مطعم يقع في مكان مميز ويوجد إقبال تقريباً 2000 ليرة تركية في الشهر.

مطاعم للاستثمار في اسطنبول

إن اسطنبول مكان مناسب ورائع جداً لإقامة مطعم فى أنحاء اسطنبول، ولكن بالنسبة للمدن الأخرى يجب اختيار مطعم في مكان مجاور للجامعات أو المناطق السياحية بالمدينة أو أماكن عمل تكثر بها الشركات تجربتي في الاستثمار في تركيا، ومن المطاعم التي يتم الاستثمار فيها ما يلي:

مطاعم الفلافل

المطاعم الفاخرة في اسطنبول

مطاعم الشاورما

تعتبر شاورما من الأكلات التركية المفضلة وذلك حيث لا يستغنى عنها الأتراك في حياتهم اليومية، من الممكن أن يتم إيجاد محل بقالة يضع شاورما بجانب البسكوت والشيبس، تعتبر الشاورما من الرخيصة مما شجع الأتراك الإقبال والمداومة على أكلها.

مطاعم الفطائر

تشتهر مطاعم الفطائر في كل مدن تركيا خاصةً اسطنبول، حيث تباع الفطائر بأسعار رخيصة جداً وتبدأ من 2 إلى 5 ليرة تركي.

مطاعم إلتشي كفتة

 هي من الأكلات المنتشرة وأسعارها رخيصة حيث يبدأ سعرها من 2 إلى 4 ليرة تركي.

مطاعم الكشري في اسطنبول

من المطاعم المنتشرة في تركيا حيث يتكون طبق الكشري من (حمص، أرز، قطع دجاج صغيرة، كاتشاب ) يتراوح سعر الطبق بين 2 إلى 4 ليرة تركي.

شراء مطعم في تركيا

أشتهرت محلات تركيا عبر التاريخ خاصةً مدينة اسطنبول وذلك لموقعها الإستراتيجي، مما أدى إلى ارتفاع مركزها الاقتصادي في دول العالم،مما شجع المستثمرين يقبلون على إقامة المشاريع ومن المشروعات الناجحة مشروع مطعم صغير في تركيا ومشروع كوفي شوب في تركيا، ولكن عند شراء المطعم أن موقع مناسب وذو شكل جيد ليجذب الزبائن لكي ينجح المشروع، ولقد حافظت اسطنبول مركزها التجاري وشهدت نهضة تجارية عظيمة بين الدول حيث وفرت بيئة تجارية، مما أدى إلى انجذاب السياح والمستثمرين إلى الأسواق.

وتعتبر تكلفة فتح محل في تركيا للإيجارات أسعارها تتراوح من 1000 الى 2500 ليرة تركي وقد تكون أكثر حسب كل منطقة، وتختلف أسعار شراء المحلات في اسطنبول وذلك وفقاً لمعايير المحل التجاري.

ولكن ما هي أفضل مناطق للشراء محلات تجارية في اسطنبول؟

لشراء المحل المناسب لا بد من إتخاذ بعض الضوابط والمقاييس، لأنها تساهم في شراء وتملك المحل بطريقة سليمة، لذلك عند شراء المحل لاستثماره أن يختار الأسواق الأكثر حيوية ونشاط وهناك بعض النصائح يجب العلم بها وهي كالآتي:

اختيار موقع جيد لأنه من الأشياء التي يجب دراستها.

يجب أن يكون المحل التجاري داخل منطقة سوق مركزي يزدحم بالمارة ويكون سبب في جلب الرزق.

لا بدّ من عمل دراسة جدوى مشروع مطعم نسائي ومدى نجاح المشاريع المماثلة في المكان.

أن يكون الموقع قريب من الطريق الرئيسي للمدينة، لإمكانية وصول الزبائن إليه من أب مكل بكل بسهولة.

أن يكون المطعم قريب من مركز المدينة.

من الفضل أن يكون موقع المطعم قريب فندق مناسب، ويعتبر من الرائع إذا كان النشاط التجاري للمطعم يعتمد على التجارة الخارجية.

محلات اسطنبول

عند اختيار مكان المحل للبدء في المشروع أن يتمتع موقعه بموصلات جيدة، خاصةً إذا كان المشروع يعتمد بشكل أساسي على الموصلات إذاً لا بد اختيار موقع يمكن الوصول منه وإليه بسهولة، كما يجب أن يكون قريب من وسائل النقل العام والمترو.

أن يكون موقع المحل به جميع المرافق التي يحتاجها حيث لا يمكن الإستغناء عنها ومن أهم المرافق ما يلي:

تعتبر مواقف السيارت لها أهمية كبرى في مدينة اسطنبول، إذ لا بد من توافرها بجانب المطعم لكي يخدم المحل والزبائن.

لا بد من توافر ماكينة الصرف الآلي للتعاملات المالية.

إذا كان المطعم بإحدى المولات التجارية، إذاً لابد من توافر مصاعد حديثة وتتم صيانتها بشكل دوري.

يجب توافر نظام أمني لحماية المحل، وذلك عن طريق استخدام كاميرات مراقبة داخل وخارج المطعم.

يجب التأكد من استيفاء كافة الأوراق القانونية للمطعم عند الشراء، كما يجب الاستعانة بمستشار خبير بالأعمال داخل السوق التركي، وتعتبر هذه الخطوة سوف توفر الوقت والجهد.

محلات للبيع في اسطنبول – معراج IMT-306

إن منطقة غونشلي من المناطق يزداد بها النمو سريعاً، وذلك  بسبب الاستثمارات التي أقُيمت فيها.

حيث يبعد موقع المشروع  5 كم فقط عن مطار أتاتورك السابق، وسوف تتحول أرضه إلى مدينة معارض ومؤتمرات وحديقة، يعمل هذا المشروع على جذب المستثمرين في المنطقة وذلك لجمال أبنيته ويوجد به العديد من المحلات التي يمكن الاختيار منها للشراء، ويبعد الموقع مسافة من الطريق السريع TEM والطريق السريع E-5، فهما بمثابة الشريانَين المهمين لمدينة اسطنبول.

محلات للبيع في باشاك شهير – أدم اسطنبول IMT-308

تقع محلات مطعم للبيع في تركيا في منطقة باشاك شهير وهي من إحدى الأماكن المليئة بالاستثمارات في اسطنبول.

ومن مواصفات المحل أنه قريب من وصلة جسر اسطنبول الثالث مشروع العصر (قناة إسطنبول )، وبالقرب من الوادي الأخضر حيث يحتوي على حديقة كبيرة، ويقع أيضاً بجانب مشروع محطة مترو.

شروط فتح مطعم في تركيا

يلجأ الكثير للبحث عن شروط فتح مطعم في تركيا وذلك لتجهيز أوراق المطعم واستيفاء كافة الطلبات القانونية، ويهتم أكثر بتخليص الاجراءات اللاجئين الذين يحصلون على الكثير من الامتيازات من الإقامة في تركيا ومن هذه الشروط  ما يلي:

لكي يسمح بعمل بفتح مطعم في تركيا أن لدى المواطن محل إقامة ثابت، ويأتي ذلك خلال إستئجار منزل للإقامة به في تركيا وبعدها يحصل على الإقامة، ويمكن الحصول على الاقامة في تركيا عن طريق فتح حساب في إحدى البنوك التركية، كما يجب ألا تقل عن ٥٠٠٠ آلاف ليرة تركي وبعدها يتم الحصول على الإقامة.

يعتبر الزواج من المواطنات التركيات يسمح للمواطن الأجنبي الحصول على الجنسية التركية وبالتالي يحصل على الإقامة بعدها يستطع فتح المطعم

يجب على المواطن الأجنبي الذي يريد الحصول على ترخيص لفتح المطعم، أن تكون لديه مدة إقامة لا تقل عن ستة أشهر.

من الممكن للمواطن الأجنبي أن يقوم بفتح مشروع إذا كان هناك مشاركة بين أحد المواطنين الأتراك، ويعتبر هذا الشرط قد لا يصبح لائقاً لعدد من المواطنين الذين لا يفضلون المشاركة مع طرف آخر.

وهناك شرط آخر لإقامة المشروع في تركيا ويعتبر هذا الشرط هو الأسهل، وذلك بدلاً من الإجراءات التي تكون مرهقة ومكلفة بعض الشئ، فإذا قام المواطن الأجنبي بمشاركة المواطن التركي سيكون الأمر سهل وأقل تكلفة.

ربما تفيدك قراءة: مشاريع كبيرة ناجحة في تركيا … هذه المكاتب تدلك على طريق الاستثمار

الأوراق المطلوبة لفتح المطعم في تركيا

توجد بعض الأوراق يجب أن تتوفر بعد استيفاء الشروط السالف ذكرها، وذلك لأن الحكومة تطلبها وتقوم بتدقيق الأوراق وهي كالآتي:

أن للمواطن الأجنبي صورة من جواز السفر الخاص به ساري المفعول، وأن ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية وبعد ذلك يتم التصديق عليه.

أن يتوافر لدى المواطن الأجنبي رقم ضريبي وهو من الأمور التي يسهل الحصول عليها.

يجب على المواطن الأجنبي أن يحصل على الشهادة الضريبية مصدق عليها من مكتب العدل، ويتم جمع الأوراق التي حصل عليها بالإضافة أوراق تحتوي على عنوان المطعم، وتقديمها إلى الغرفة التجارية، وبعد ذلك يحصل الإذن والترخيص لفتح المطعم في تركيا.

مشروع صغير مربح في تركيا

هل قمت بالذهاب إلى تركيا وأحببتها لدرجة الهجرة والإقامة بها؟ ولكن هل فكرت ماذا سوف تعمل لكي تنفق على الأسرة؟

سوف نعرض أفكار مشاريع صغيرة في تركيا ناجحة للعمل بها بالإضافة إلى الاستفادة التي سوف تحصل عليها من خلال الحياة العملية، التي سوف تعطي فرصة للاستثمار و فرصة للإنفاق على الأسرة، إذ أن في البداية سوف تجد أماكن عديدة تطلب أفراد للعمل وذلك لأن تركيا من الدول الصناعية الكبرى، ويعتبر العمل الحر المفضل لدى الكثير من الأشخاص.

تعتبر عملية التحكم في النفس البشرية من الأشياء التي قد تؤدي إلى تدمير الإنسان نفسياً وعصبياً، وهذا بالفعل مايفعله أصحاب الأعمال عند عمل شاب لديهم، حيث يُلزم صاحب العمل الشاب الحضور والإنصراف في موعد محدد ولا يجوز له التأخير لأي سبب من الأسباب ويتم طرده من العمل او يقوم صاحب العمل بتوجيه العتاب واللوم من وقت لآخر، لذلك من الأفضل إذا كان لديه رأس مال مناسب ان يختار مشروع يناسب قدراته ومهاراته لكي يحقق النجاح والأرباح ومن افكار المشاريع الصغيرة وهي كالآتي:

مشروع تصدير البضائع

ينقص في بعض الدول منتجات عديدة ومنتجات مختلفة، من هنا يمكن التعرف على الدول جيداً وتصدير ما تحتاجة هذه الدول من تركيا.

تعتبر تركيا واحدة من الدول الصناعية الكبرى التى تقوم بإنتاج كميات كبيرة من المنتجات المختلفة، لذا يمكن الاتفاق مع الشركات والمصانع التي تنتج المنتجات، والقيام بأخذ كميات كبيرة من هذه السلع وذلك مقابل مبلغ بسيط.

وبعد الاتفاق على الصفقة تتم عملية التصدير إلى الدول التي ينقصها هذا النوع من المنتجات، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المربحة جداً، حيث يمكن البدء بهذا المشروع.

إذا لم يتوافر المال لإتمام هذه العملية للحساب الشخصي، فمن الممكن تتم عملية التصدير على حساب الشركات بالاتفاق معهم.

سوف يحصل على نسبة من المال مقابل الخدمة المقدمة من الدول المختلفة ففي كل الأحوال يكون المستثمر رابح.

مشروع استيراد المنتجات المميزة

إن كنت تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة ناجحة في تركيان فيمكنك التفكير في هذا المشروع جيدا فهو مربح للغاية، ألا وهو مشروع الاستيراد من تركيا للسلع المميزة من معظم البلاد المختلفة.

هناك على سبيل المثال مصر التى تشتهر بالبرتقال ذو الجودة الممتازة، أيضا توجد السعودية التي تشتهر بإنتاج التمور، بالإضافة إلى المغرب التى يكثر بها زيت الأركان وغيرهم من البلاد الأخرى التى تشتهر بصنف معين ينقص من الأسواق التركية.

هنا يمكنك استيراد هذه السلع المميزة وطرحها بالأسواق التركية للحصول على مبلغ من المال لن تتوقعه بعد، مع الوقت سوف يتطور مشروعك إلى أن تصبح تاجر كبير، وحينها سوف تحتاج إلى رأس مال كبير لاستيراد كميات أكبر.

مشروع تحضير وجبات سريعة

هناك الكثير يبحث عن أفكار مشاريع في تركيا صغيرة وناجحة، وقد يخطر على البال فكرة مشروع تحضير وجبات سريعة ويعد هذا المشروع من المشروعات الناجحة بنسبة 100%.

وذلك لأن أي مشروع يتعلق بالطعام فهو مشروع ناجح بلا شك، لأن لا يوجد أحد يستطيع العيش بدون الشراب والطعام، لذا يمكن البدء بالمشروع عن طريق العربات المتجولة.

حيث تكون بداية المشروع من خلال شراء عربة من العربات الخاصة بتجهيز الطعام، ويقوم بشراء معدات وخامات الطهي ويجب عند شرائها أن تكون من الخامات الجيدة وليست الرديئة، و بإتباع هذه الطريقة السليمة سوف تؤدي إلى زيادة إقبال الزبائن على العربة، إضافة عند نجاح المشروع أن يتوسع ويتم عمل كميات كبيرة من الطعام.

كما يمكن أيضاً عمل تسويق ودعاية للمشروع عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك لاعتماد بعض الأشخاص على الإنترنت حيث يقوموا بوضع رقم الهاتف الخاص بهم، ومن ثم يستطيع أي فرد الإتصال على الرقم وطلب الطعام الذي يفضله، تتم إضافة مبلغ خاص بخدمة توصيل الطلبات مع مبلغ الطعام.

يتميز هذا المشروع بأنه من المشاريع الغير مًكلفة والناجحة لمن يريد إقامة مشروع صغير ناجح في تركيا.

دراسة جدوى مشروع مطعم نسائي
دراسة جدوى مشروع مطعم نسائي

مشروع تجميع زيوت الطعام وبيعها

يقوم العديد من الأشخاص في تركيا التخلص من الزيوت الناتجة من مختلف عمليات القلي، حيث تتم عملية القلي بالشكل الصحيح مرة واحدة حتى لا تتم هدرجة الزيوت من التي تستخدم كثيراًوتصبح سامة وتعرض حياة الإنسان للخطر.

لذا من الممكن البدء في مشروع تجميع الزيوت الفائضة، التي لا يستخدمها أحد بعد القلي، حيث يتم وضعها داخل زجاجات بلاستيكية إلى أن يتم الحصول على كميات كبيرة من الزيت، والقيام بتوريدها إلى المصانع المتخصصة في صناعة الصابون.

تعتمد صناعة الصابون على هذا النوع من الصابون، لذا يمكن الإستفادة من الزيت المستعمل بعد تجميع كميات كبيرة وتوريدها مقابل مبلغ من المال.

قد يعتقد البعض أن هذا المشروع من المشاريع الغير مربحة، ولكن على العكس فإن هذا المشروع يحقق أرباح كثيرة لم يمكن تخيل تحقيقها في وقت قصير جداً إذا عمل بجد وتركيز.

ربما تفيدك قراءة: مشروع شقق فندقية في تركيا … 3 جهات تدلك على طريق الاستثمار

مشروع بيع الملابس

يعتبر مشروع بيع الملابس من المشاريع المربحة في جميع دول العالم، لذا من يبحث عن فكرة مشروع صغير فيمكن البدء بهذا المشروع.

القيام باستقلال أحد العربات ويتم جمع عدد من الملابس المتنوعة في الشكل والحجم واللون، والقيام ببيعها بسعر مناسب لتحقيق الربح المطلوب.

كما يمكن أيضاً شراء الملابس من مصانع الملابس الجاهزة ومصانع الجملة والقيام ببيع مقابل مبلغ من المال يغطي التكلفة ويحقق الأرباح، حيث يمكن البدء في المشروع بمبلغ بسيط وليس من الضروري البدء بمبلغ كبير، مع الوقت يكبر المشروع ويتطور ويصبح من أكبر المشاريع في تركيا.

وفى النهاية تذكر أن يعتبر مشروع مطعم صغير في تركيا من المشاريع الناجحة التي لا تحتاج إلى بذل الجهد والوقت، حيث تحقق هذه المشاريع الأرباح الكثيرة، حيث يمكن البدء خلال هذه المشاريع بمبلغ بسيط.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى