مشروع صناعي في تركيا

مشروع صناعي في تركيا .. أفضل خبراء مستعدون لخدمتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في افضل مشروع  صناعى في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشروع صناعي في تركيا

تحقق تركيا نتائج تنموية اقتصادية واجتماعية جديرة بالثناء في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين  حيث احتلت المرتبة السابعة عشر بين أكبر الاقتصادات في العالم وأصبحت وجه لكثير من المستثمرين الباحثين عن مشروع صناعي في تركيا .

منصة “أفضل” تقدم لك تقرير عن كل ما يتعلق بالمشاريع فى تركيا لكى يكون لديك صورة متكاملة قبل البدء فى الاستثمار.

مشاريع صناعية في تركيا

استثمارات تركيا  البارزة ودراسة كاملة لعدد 25 مشروع وفكرة ناجحة ومربحة في مجالات مختلفة من أجل التطور السريع إلى جانب العديد من المشاريع الضخمة التي تم الانتهاء منها بالفعل وهي في خدمة الجمهور مثل جسر عثمان غازي وجسر يافوز سلطان سليم ونفق أوراسيا  وهناك العديد من المشاريع الأخرى الجارية أو التي على وشك البدء في جميع أنحاء تركيا.

شركات صناعية في تركيا بين القطاعين العام والخاص (PPP) هي نموذج تمويل لمشروع البنية التحتية العامة مثل نظام اتصالات جديد أو مطار أو محطة طاقة يتم تمثيل الشريك العام من قبل الحكومة على المستوى المحلي أو مستوى الولاية  أو المستوى الوطني يمكن أن يكون الشريك الخاص شركة مملوكة للقطاع الخاص أو مؤسسة عامة أو اتحاد شركات مع مجال معين من الخبرة.

مطار اسطنبول الجديد  :PPP

مطار اسطنبول الجديد أو المطار الثالث هو مطار دولي لا يزال قيد الإنشاء في منطقة أرناؤوط كوي على الجانب الأوروبي من اسطنبول سيكون المطار أكبر مطار في العالم  بسعة 150 مليون مسافر سنويًا تم التخطيط له بسبب نقص السعة في المطارات الحالية في اسطنبول سيكون المطار الدولي الثالث الذي يتم بناؤه في اسطنبول بعد مطار أتاتورك ومطار صبيحة كوكجن الدولي سيتم إغلاق مطار أتاتورك بمجرد تشغيل المطار الجديد اعتبارًا من ديسمبر 2016  تم الانتهاء من 40 ٪ من بناء المطار بدأ البناء في عام 2014 وسيكون الجزء الأول جاهزًا للخدمة في فبراير 2018 وتبلغ التكلفة الإجمالية حوالي 10،2 مليار دولار .

جسر جناق :Çanakkale

هو جسر معلق مخطط له يقع في الطرف الغربي لبحر مرمرة القريب من Çanakkale سيبلغ طوله الإجمالي 3.6 كيلومترات لذا سيكون من أطول الجسور المعلقة في العالم يمتد الجسر عبر ممر الدردنيل المائي ويبدو أن المشروع يجذب اهتمامًا كبيرًا من العديد من شركات الإنشاءات الدولية الكبرى سيتم بناء الجسر بين Sütlüce و Gelibolu  على بعد حوالي 200 كيلومتر من اسطنبول وسيشكل جزءًا من مشروع الطريق السريع Kınalı-Tekirdağ-Çanakkale-Balıkesir. سيبدأ المشروع في عام 2017 ومن المتوقع أن ينتهي في عام 2023 تم تطوير تصميم الجسر بواسطة Tekfen Holding إلى جانب طرق الوصول  ستبلغ التكلفة الإجمالية للجسر حوالي 10.5 مليار دولار.

مشروع جبزي للطرق السريعة PPP:

طريق جبزي وهو أكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ تركيا  قيد الإنشاء أكثر ما يميز المشروع هو الجسر المعلق لخليج إزميت بطول 3.3 كم سيبلغ المشروع حوالي 6.5 مليار دولار وسيربط بين جبزي (الواقعة شرق اسطنبول مباشرة) ومدينة إزمير في منطقة بحر إيجة التركية بطريق سريع بطول 377 كم (ثلاثة ممرات في كل اتجاه) سيتم الانتهاء من مشروع الطريق البالغ طوله 421 كيلومترًا (377 كيلومترًا للطريق السريع و 44 كيلومترًا من الطرق الرابطة) في غضون سبع سنوات ويتضمن بناء جسر معلق بطول 3 كيلومترات و 30 جسرًا (إجمالي بطول 18.21 كيلومترًا) وأربعة أنفاق (إجمالي بطول 7.4 كيلومترات) و 209 الجسور.

مشروع نفق اسطنبول الكبير:

مشروع نفق اسطنبول الكبير رابطًا بين آسيا وأوروبا على ارتفاع 110 مترًا تحت مستوى سطح البحر وسيتكون من 3 طوابق مختلفة سيسمح لكل من السيارات والمترو بالمرور وسيقلل من الازدحام المروري في اسطنبول طول الخط 31 كيلومترا ومع ذلك  سيكون 6.5 كيلومترات منه تحت سطح البحر كنفق سيكلف حوالي 3.5 مليار دولار لم يبدأ البناء بعد.

مشروع خط أنابيب الغاز ا العابر للأناضول:

الهدف الرئيسي من مشروع تاناب هو نقل الغاز المنتج من حقل غاز شاه دنيز 2 الأذربيجاني  ومناطق أخرى من بحر قزوين  يشكل مشروع TANAP سيتم تشغيل 19 كم من الخط تحت بحر مرمرة ، وسيصل خط الأنابيب الرئيسي داخل تركيا إلى إجمالي 1850 كم  إلى جانب محطات الإقلاع والمنشآت فوق.

محطات الطاقة النووية:

ستكون محطة Akkuyu للطاقة النووية في مرسين مصدر طاقة مهم للغاية لتركيا إلى جانب المحطة الثانية المخطط لها في سينوب من المقرر أن يتم الانتهاء من Akkuyu في أقرب وقت ممكن والتي استمرت أعمال البناء فيها سيكلف حوالي 20 مليار دولار بالإضافة إلى Akkuyu  سيتم بناء محطة Sinop İnceburun للطاقة النووية بالتعاون التركي الياباني والفرنسي وستتكلف أيضًا حوالي 16 مليار دولار.

مصفاة النجوم (GREENFIELD):

أقيم حفل تقطيع الأحجار لمصفاة SOCAR بتركيا على بحر إيجة (STAR) في شبه جزيرة بتكيم تمتلك مصفاة ستار القدرة على معالجة أنواع مختلفة من النفط الخام بما في ذلك الأورال و أذري لايت وكركوك  وستبلغ سعة تخزينها الإجمالية 1.640.000 متر مكعب مع 63 خزانًا تم بناء المصفاة من قبل كونسورتيوم دولي يتألف من Técnicas Reunidas الإسبانية و Saipem الإيطالية و GS Engineering الكورية الجنوبية و ITOCHU اليابانية تم توقيع العقود مع هذه الشركات الأربع الرائدة في صناعة البناء وتبلغ تكلفتها الإجمالية 5.6 مليار دولار 3.29 مليار دولار من التكلفة الإجمالية ستغطيها قروض تمويل المشروع بينما سيأتي 2.4 مليار دولار المتبقية من عواصم الشركة.

مجمع الرعاية بأنقرة:

سيكون مجمع بيلكنت للرعاية الصحية المتكاملة  الذي تبلغ مساحته 1.3 مليون متر مربع  أكبر مجمع مستشفيات في أوروبا  وأيضًا أكبر مجمع تم بناؤه بموجب عقد واحد في العالم سيكون هناك استيعاب لما مجموعه 50000 مريض  5000 منهم سيكونون في قسم الطوارئ سيكلف حوالي 1.3 مليار دولار.

مشروع مجمّع الصحة المتكامل في أضنة PPP

تم اقتراح مشروع مجمع الصحة المتكامل في أضنة من قبل وزارة الصحة كجزء من مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص يقع المشروع في جنوب تركيا ويقيم في منطقة يوريغير بمحافظة أضنة ويغطي مساحة قدرها 318504 متر مربع يتألف المشروع من مجمع صحي متكامل بسعة إجمالية تبلغ 1550 سريراً ويتكون من 3 مستشفيات هذه هي المستشفى الرئيسي بسعة 1300 سرير  ومستشفى العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بسعة 150 سريرًا  ومستشفى الطب النفسي الجنائي عالي الحراسة بسعة 100 سرير يتكون المستشفى الرئيسي من أربعة أبراج للمرضى تحيط بنواة مشتركة المشروع سيكلف حوالي 0.7 مليار دولار.

 افضل مشروع في تركيا
افضل مشروع في تركيا

ربما تفيد القراءة …كيف ابدأ مشروع في تركيا .. دليلك الشامل لخبراء الاستشارات

مشاريع مقترحة في تركيا


تلعب الحكومة دورًا مهمًا للغاية في تحقيق الاستثمارات المخطط لها بالإضافة إلى عمليات الخصخصة والدعم المالي الذي سيتم تقديمه من خلال صندوق الثروة التركي حيث  خططت الحكومة التركية ومجموعة من استثمارات البنية التحتية كإستثمارات عامة ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي من المتوقع أن تصل قيمتها الإجمالية إلى 325 مليار دولار قبل الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية  مشروع صناعي في تركيا.

 في عام 2023 حيث أدت المستويات المرتفعة من الهجرة إلى ازدهار صناعة البناء بسبب التكاليف المنخفضة المتعلقة بالعمالة الرخيصة وقد طغت على هذه الميزة ارتفاع أسعار الفائدة والارتفاع الحاد في سعر الصرف مع ضعف الليرة التركية بشكل مستمر مقارنة بالدولار الأمريكي أدى هذا حتماً إلى ارتفاع تكاليف المواد بالنسبة للسكان المحليين الذين يشترون بشكل أساسي من الخارج  الأمر الذي أدى بدوره إلى زيادة اهتمام المستثمرين الأجانب بشكل كبير بكونهم قادرين على الاستثمار بمخاطر أقل في تركيا من العوامل الأخرى التي أبقت الاهتمام الكبير في صناعة البناء التركية الاعتراف بالدولة كلاعب عالمي  كونها ثاني أهم دولة في الأسواق الخارجية.

الحصة المباشرة لقطاع مصانع حديد البناء في تركيا في الاقتصاد التركي تبلغ 8 في المائة  فقد ترتفع الحصة غير المباشرة إلى 30 في المائة عند أخذ القطاعات المختلفة المتعلقة بالبناء في الاعتبار طبقت تركيا باستمرار أحدث التقنيات العالمية في هذا القطاع وسيؤدي ذلك إلى نهج أكثر كفاءة وفعالية في السنوات القليلة المقبلة حتى الآن  افتقرت صناعة البناء والتشييد إلى مشاركة المؤسسات الحكومية وكانت مشغولة بشكل أساسي من قبل الصناعة الخاصة  ولكن كما هو واضح في الاقتصادات الأخرى  فإن صناعة البناء تعطي الدافع للنمو في الاقتصاد التركي أيضًا  مما يعني أن أي نمو أو ركود في قطاع البناء والتشييد له تأثير مباشر على الاقتصاد العام لتركيا.

لكن الانتقادات العلنية في ضوء المشاريع الممولة من قبل الشراكة بين القطاعين العام والخاص بسبب الضمانات المطولة التي قدمتها الحكومة في تصاعد مستمر يمكن رؤية عواقب مثل هذه الانتقادات في الخطة المالية المتوسطة الأجل لرئاسة الاستراتيجية والميزانية لرئاسة الجمهورية التركية.

حيث تنص على تلك المشاريع التي لم تبدأ عملية تقديم العطاءات بشأنها بعد أو حيث تم منح المشروع بالفعل ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراءات تسجيل المصانع أو أي إجراءات أخرى  سيتم تعليقها من أجل تقليل الإنفاق العام لم يتكرر نفس الهدف في برنامج 2019  للرئاسة التركية  لكن البرنامج ينص على أن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تضمن في الغالب كفاءة التكلفة يجب أن تتحقق.

ارض صناعية للبيع اسطنبول

تعتبر مشاريع البنية التحتية والبناء قوة دافعة مهمة للاقتصاد التركي الميزانية الوطنية المحجوزة للمشاريع آخذة في الارتفاع  وتبذل الحكومة الكثير من الجهود للحفاظ على النمو في هذا القطاع وتنفذ باستمرار لوائح جديدة لجذب المزيد من المستثمرين حيث أصبحت تركيا لاعبًا عالميًا في هذا القطاع على مر السنين.

يعتبر السوق التركي صعبًا بشكل خاص بالنسبة للمقاولين لأنه واحد من أكثر الأسواق تنافسية في العالم وفقًا لتصنيف سجل الأخبار الهندسية لأكبر 250 مقاولًا دوليًا  فإن الصين فقط لديها المزيد من الشركات المتعاقدة على الرغم من أن السوق التركي قد أثبت أنه من الصعب اختراقه بالنسبة للمقاولين  إلا أن خدمات الاستشارات الدولية مطلوبة بشكل أكبر بكثير لأنه بالمقارنة مع قائمة سجل الأخبار الهندسية للمقاولين المليئين بالشركات التركية  تم إنتاج نفس الجداول من أجل المهندسين المعماريين والاستشارات الهندسية نادرا ما يكون لديهم.

من المتوقع  أن تنفق تركيا بحلول عام 2023 أكثر من 700 مليار دولار أمريكي على العديد من مشاريع البنية التحتية الجديدة  والتي من المتوقع أن تساعد صناعة البناء على الزيادة عدة نقاط كل عام. تشير التقديرات إلى أن هذا القطاع يمكن أن يساهم بما يصل إلى 2 تريليون دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد مشروع صناعي في تركيا .

مشروع كافيه
مشروع كافيه

ربما تفيد القراءة … افضل مشروع مربح في تركيا .. خطط مشروعك مع أشهر المكاتب

انشاء مصنع في تركيا

تحتل تركيا موقعًا جغرافيًا فريدًا  وذلك يساعد علي انشاء  مشروع مصنع في تركيا حيث تقع بشكل أساسي في غرب آسيا وجزئيًا في أوروبا وجسر بين القارتين  ولا تزال يلعب قطاع الصناعة  دورًا حاسمًا في الاقتصاد التركي  ليس فقط لأن موقعه الجيوسياسي يجعله مكانًا مفضلاً للمستثمرين ولكن أيضًا لأن قربه من دول الشرق الأوسط  ولنجاح أي مشروع لابد من عمل دراسة جدوى مشروع في تركيا.

وهناك عدة  اجراءت وفقًا لقانون المصنع لعام 1948  يتعين على كل صاحب مصنع تسجيل مبانيه لدى السلطات المحلية قبل بدء أعمالهم.

 تعمل رخصة المصنع كوثيقة موافقة تمنحها السلطات لتنفيذ أنشطة التصنيع.

 دائرة المصانع والغلايات تصدر رخصة المصنع.

 من واجب إدارة المصانع والغلايات مراقبة صحة العمال وسلامتهم ورفاهيتهم.

ينص قانون المصانع لعام 1948 على أنه يجب على المصنع الحصول على الموافقة على خطة البناء الخاصة به من وزارة العمل والتوظيف قبل تغطية أنفسهم لتسجيل المصنع.

بموجب قانون فتح مصنع في تركيا تسجيل وتجديد ترخيص المصنع لضمان سلامة العمال.

تسجيل مشروع تجاري جديد في تركيا يتعين على رواد الأعمال الذين يرغبون في فتح أفضل تجارة من تركيا إكمال بضع خطوات قبل بدء التشغيل تتكون هذه الخطوات من:

اختيار نوع الشركة التي يرغبون في تأسيسها وصياغة وثائق التأسيس وتوثيقها وفقًا لقانون الشركات فتح حساب مصرفي للشركة و دراسة جدوى مصنع حديدوإيداع رأس المال المطلوب بموجب القانون  تعيين مديري أو مديري الشركة  على النحو المنصوص عليه في التشريع  تقديم مستندات التأسيس وتفاصيل المساهمين والمديرين في السجل التجاري  الحصول على أرقام الضريبة وضريبة القيمة المضافة  وكذلك التسجيل لأغراض الضمان الاجتماعي لدى مكتب الضرائب

شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع كان الاقتصاد التركي سريع النمو يثير اهتمام صناديق الاستثمار الأجنبية والشركات متعددة الجنسيات بشكل متزايد فإن السبب الرئيسي لاهتمام المستثمرين الأجانب بهذا المجال ويتعين على المستثمرين الذين يرغبون في تشغيل مشاريع للبيع في تركيا هو الامتثال لإجراءات معينة والحصول على تصاريح وتراخيص.

منطقة المصانع في تركيا

تم إنشاء غرف صناعية وتجارية من أجل تطوير الصناعة والتجارة في تركيا لتقليل الاختلال في صناعة التوزيع تم إنشاء معظم المناطق الصناعية في البلاد في منطقة مرمرة واسطنبول على وجه الخصوص  ولكن أيضًا إزميت وبورصة وأدابازاري هي مدن صناعية مهمة لفتت تشيركيزكوي  وهي واحدة من أكبر المناطق الصناعية المنظمة في منطقة تراكيا  الكثير من الاهتمام مؤخرًا تنتشر صناعة المنسوجات والكيماويات والمعادن على نطاق واسع في هذا المجال وتتطور الصناعة تدريجياً بالإضافة إلى ذلك  يجري تطوير العديد من المناطق الصناعية في محيط ألبولو وأدرنة وتشورلو وتيكيرداغ بعد منطقة مرمرة  ثاني أكبر صناعة في منطقة بحر إيجة  خاصة حول إزمير ركزت صناعة النسيج والأغذية والآلات وقطع الغيار والمنتجات البترولية والعديد من القطاعات الأخرى على إزمير مع مصفاة النفط في Aliağa  وبعض المناطق المتقدمة الأخرى مثل Ayvalık و Edremit  فإن صناعة السكر في Afyon و Kütahya و Uşak  ومصانع السيراميك في Kütahya ، وصناعة نسيج القطن في Aydin  ولكن أيضًا Nazilli و Denizli  تشكل منطقة ذات أهمية حاسمة بالنسبة لـ صناعة تركية منطقة أخرى حيث يتم توطين الصناعة بشكل مكثف هي منطقة غرب البحر الأسود في هذا الجزء تقع الصناعة الثقيلة  التي اجتذبها تركيز المناجم في زونغولداك تعتبر مصانع الحديد والصلب كارابوك وإريغلي أيضًا مناطق صناعية مهمة في تلك المنطقة بالذات  مشروع صناعي في تركيا.

مصنع في تركيا
مصنع في تركيا

ربما تفيد القراءة …افضل مشروع في تركيا .. مكسبك مضمون مع 5 مؤسسات

مصنع في تركيا للبيع

بسبب الازدهار والاستيراد من تركيا يقبل الكثير علي شراء المصانع لذلك وفرنا لكم بعض الشركات مثل.

الشركة المصنعة لقطع غيار السيارات مع 28 ٪ هامش Ebitda للبيع:

 الاختصاص الرئيسي: تشكيل الأنبوب المعدني والبروفيل مبيعات 1.4 مليون دولار أمريكي بهامش 28٪ EBITDA – إمكانات نمو قوية مع نمو سريع في المبيعات أجزاء عالية الكمية أكثر من 400000 قطعة أجزاء المظهر للشاحنات والحافلات والجرارات  التعامل مع الأنابيب أجزاء مبادل حراري ومن الات صناعية للبيع في تركيا أخري منتج لفصل المغناطيس والمعادن للبيع:
إنتاج قطع المغناطيس وقطع فصل المعادن المستخدمة في صناعة الآلات  التطبيقات الصناعية: أغذية  تصنيع  بلاستيك  خيوط  أسمنت  مبيعات 700 ألف دولار أمريكي في 2020 بهامش 35٪ EBITDA – 200 ألف دولار أمريكي دين مالي.

هناك عدة شروط فتح محل في تركيا حيث يعتبر ترخيص أي نشاط تجاري هو البوابة الرسمية لمزاولة الأنشطة ابصيغة قانونية من قبل الحكومة التركية.

يقوم قانون جذب الاستثمارات الدولية المباشرة إلى تركيا على مبدأ المساواة في المعاملة، إذ يسمح للمستثمرين الأجانب بالحصول على نفس حقوق وواجبات المستثمرين المحليين.

 تأسيس الشركات يعتبر الطريقة الأكثر فاعلية للتأهل للحصول على الجنسية التركية.

بموجب القانون التركي  يخضع مشروع مطعم بتركيا توفير خدمات التموين لقانون الغذاء واللوائح الصادرة بناءً على هذا القانون الغرض من قانون الغذاء هو توفير سلامة الأغذية والصحة العامة  ومراعاة حقوق المستهلك والحماية البيئية والمواد تخضع المباني التي تقدم خدمات تقديم الطعام للتسجيل ولا تحتاج إلى الحصول على موافقة الوزارة يجب على هذه الشركات تسجيل مبانيها لدى الوزارة والحصول على شهادة التسجيل المطلوبة والرقم قبل البدء في العمل.

بعد إنشاء نوع العمل المطلوب ك مشروع كافيه في تركيا لا تستغرق عملية التسجيل أكثر من أسبوع يجب أن يستفيد المستثمر دفع من مبلغ معين من رأس المال قبل بدء عمل تجاري  على سبيل المثال  تتطلب الشركة ذات المسؤولية المحدودة رأس مال لا يقل عن 10000 ليرة تركية  بينما يجب أن تودع الشركة المساهمة 50000 ليرة تركية على الأقل  مشروع صناعي في تركيا.

اسعار الآلات المصانع في تركيا
تختلف اسعار آلات حسب نوع المنتج وحسب جودة الصناعة ولا تتم عمليات الشراء إلا بعد الاعتماد علي دراسة جدوى مصنع سكر على تأسيس مصنع لإنتاج سكر  الذي يُستخدم في العديد من  حيث يزداد الطلب على مثل هذا النوع من المنتجات كونها واحد من المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها نظرًا لتعدد استخداماتها حيث يهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد على هذه المنتجات داخل الأسواق  لذا يُعتبر واحد من أهم وأفضل الفرص الاستثمارية المربحة التي تحقق عوائد مادية بالجملة خلال وقت قصير أنه وببساطه مشروع  مصانع السكر في تركيا.

اسعار المصانع في تركيا

تختلف اسعار المصانع وذلك لعدة عوامل مثل القرب من المواد الخام  والتسويق والنقل ومواقع الاستهلاك حيث يلعبوا  دورًا مهمًا في تخصيص المؤسسات الصناعية في تركيا على سبيل المثال  في إنشاء وتطوير المنشآت الصناعية في اسطنبول والذي يعتبر من  احسن مشروع في تركيا وأيضا شبكات النقل البري والبحري  والوصول إلى المواد الخام والنقل السهل والمنخفض التكلفة للمنتجات في كل موسم والسوق عامل مهم  تطورت الصناعة في الغالب في منطقة مرمرة  وأهم عامل لذلك هو النقل كما أدت الظروف الأخرى إلى تسريع التصنيع اسطنبول.

كان القرب من موارد المواد الخام أيضًا عاملاً مهمًا في تطوير الصناعة  على سبيل المثال  تطوير الصناعة القائمة على الزراعة في Cukurova  خاصة في شرق الأناضول وشرق البحر الأسود  فإن العامل الأكثر أهمية في تطوير الصناعة هو صعوبة الوصول إلى تلك مناطق صناعية في تركيا أثر وجود الموارد المعدنية أيضًا على المنشآت الصناعية.

كل الأبواب فى تركيا مفتوحة الآن أمام أى مستثمر لكى يبدأ تأسيس مشروع صناعى في تركيا يجنى له الكثير من الأرباح مشروع صناعي في تركيا .

ربما تفيد القراءة …مشروع توزيع طرح .. أبدأ استثماراتك بنجاح مع هذه الشركات

 

المصدر | أفضل

 

انتقل إلى أعلى