مشروع صغير ناجح في تركيا

مشروع صغير ناجح في تركيا … مكسبك مضمون بأقل التكاليف مع 4 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع صغير ناجح في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع صغير ناجح في تركيا

هل ترغب في بدء عمل تجاري مربح في تركيا كأجنبي؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإليك هذا المقال مع منصة «أفضل»  الذي يقدم لك أفضل أفكار مشروع صغير ناجح في تركيا وفرص الاستثمار في تركيا، خاصة أن الاقتصاد التركي يحتل المرتبة السادسة عشرة في العالم، وسادس أكبر اقتصاد في أوروبا.

 

مشروع ناجح في تركيا

أصبحت تركيا هدفًا جذابًا لأصحاب الأعمال الخارجية المستعدين للمساهمة وتنمية أعمالهم في الخارج كما أنها جذابة أيضًا من أجل الاستيراد من تركيا، وتعتبر الأغراض الرئيسية وراء وضع الموارد في تركيا هي المنطقة الرئيسية للأمة، بين أوروبا وآسيا، قوة عاملة شابة وجاهزة بالكامل وظروف ودية للأعمال، وتوسع حجم المصالح البعيدة في تركيا بمقدار 8.5 مناسبة خلال السنوات العشر الأخيرة مقارنة بالعقود المتعددة بأكملها وأصبحت هذه الأمة قطاع أعمال ناميًا، على سبيل المثال، البرازيل وروسيا والهند والصين.

واستقطبت إسطنبول، المدينة الرئيسية في تركيا، جزءًا من المصالح الخارجية في السنوات الأخيرة بسبب منطقتها الرئيسية، كونها المدينة الوحيدة على هذا الكوكب التي تنتشر أكثر من جزأين أرضيين، آسيا وأوروبا، وإطار كبير والكثير جدًا القوى العاملة المجهزة، بالإضافة إلى ذلك، يختار المضاربون أنقرة (العاصمة) وإزمير وبورصة لإنشاء منظمات، على أساس أن هذه هي المدن الأكثر تطورًا والأكبر في تركيا، فيما يلي بعض الدوافع الموجزة لاختيار تركيا كمكان جديد لترتيب عملك:

تكاليف تشغيل منخفضة

إحدى المزايا التي تربحها من إنشاء مشروع صغير ناجح في تركيا هي انخفاض نفقات العمل، في حين أن بناء مشروع تجاري في دولة أخرى، على سبيل المثال، المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة سيكلفك ثروة، فإن تركيا تعد احتمالًا غير عادي.

ربما تفيدك قراءة: مشروع محل ملابس في تركيا … 8 مكاتب متخصصة جاهزة لخدمتك

 الإنفاق الاستهلاكي الثابت

 من المزايا الأخرى لشباب تركيا حجم إنفاقهم، يحب الشباب اتباع الأنماط التي لديهم علامات تجارية مفضلة لديهم، ويحبون التعامل مع النقود دون إعادة النظر.

القوى المحفزة الممنوحة من الحكومة التركية

تعمل الحكومة التركية على تمكين المتخصصين الماليين من خلال تقليل النفقات المتعلقة بالمشروع.

ومن أبرز المؤسسات التي من الممكن أن تساعدك في مشروعاتك:

Million Makers

هي شركة مستشار إدارة الأعمال  في تركيا، بشكل رئيسي، اسطنبول وأنقرة وأنطاليا و 105 دولة تقدم الدعم لبدء عمل تجاري في تركيا (106 دولة مغطاة، بما في ذلك تركيا)، وتفدم حلول مخصصة للعائلات والأفراد والأعمال التجارية والشركات التي تساعدك في تركيا وأيضًا على الصعيد الدولي، إذا لزم الأمر، تكوين شركة في تركيا، واستشارات تكوين شركة خارجية في تركيا، فتح حساب مصرفي في تركيا، والعديد من الخدمات التجارية الأخرى في تركيا.

  • Turkish Business Consulting
  • Management Centre Turkey
  • The Boston Consulting Group

 

كيفية فتح مشروع صغير في تركيا

إن بدء عملك الخاص هو دائمًا تجربة مكثفة، من ناحية أخرى، هناك إثارة لرؤية مشروعك ينبض بالحياة، إلى جانب توقع مكاسب مالية؛ ومن ناحية أخرى، هناك متطلبات إدارية مرهقة، وتركيا ليست استثناء وسيتعين عليك الخضوع لعدد من الإجراءات البيروقراطية، لكن الفرص التجارية الكبيرة في البلاد تجعلها تستحق العناء بالتأكيد، منها مشروع بقالة في تركيا.

وأيًا كان الهيكل القانوني الذي تختاره، سيُطلب منك التقدم للتسجيل في نظام السجل التجاري (MERSIS)، مع تقديم نسخ موثقة من حالات الشركة ووثائق هوية الشركاء، ورقم التعريف الضريبي للشركة، والإيصالات المصرفية التي تنص على ذلك تم إيداع ما لا يقل عن 25٪ من رأس المال وتم تحويل 0.04٪ أخرى إلى هيئة المنافسة التركية عبر البنك المركزي أو أحد البنوك العامة، وإعلان الالتزام بالعمل بطريقة أخلاقية وقانونية.

مشروع ناجح في تركيا
مشروع ناجح في تركيا

تكاليف التشغيل القانونية في تركيا

 تم تحديد الحد الأدنى للراتب الشهري الإجمالي التركي عند 2943 ليرة تركية اعتبارًا من عام 2020، علاوة على ذلك، يجب على صاحب العمل المساهمة في صندوق الضمان الاجتماعي (22.5٪ من الأجور) وخطة التأمين ضد البطالة الوطنية (2٪ من الأجور)، وصافي المبلغ بعد كل الاستقطاعات 2،324.70 ليرة تركية، ويجب ألا يتجاوز وقت عمل الموظف 45 ساعة في الأسبوع، مع أجر العمل الإضافي بمعدل 1.5. العمل في أيام العطل الرسمية يخول العمال مضاعفة الأجر، وبالنسبة لضريبة الشركات في تركيا، فهي واحدة من أكثر الضرائب تنافسية في المنطقة، بمعدل ثابت قدره 22٪ اعتبارًا من عام 2020، وتخضع أي أرباح أرباح للضريبة بنسبة 15٪، ويمكنك سؤال المتخصصين حول إمكانية الحصول على اقامة عمل في تركيا.

مشاريع في تركيا صغيرة

تعتبر تركيا هي سوق عالية النمو للعديد من الاستثمارات والشركات، وسجل النمو الحديث لتركيا، وقوتها العاملة الشابة والموهوبة، وموقعها الاستراتيجي بين أوروبا وآسيا، كل هذا يجعل البلاد وجهة جذابة للغاية للنمو والاستثمار، وتركيا دولة تقع بين أوروبا وآسيا وعاصمتها ومقر السلطة فيها هي أنقرة، واسطنبول هي أكبر مدنها ويعتبرها الكثيرون العاصمة التجارية لتركيا، وغالبية الأتراك مسلمون لكنهم يعتبرون ليبراليين بسبب الآراء الدينية وأسلوب الحياة الذي يختلف إلى حد كبير عن المسلمين في الشرق الأوسط، ومن أبرز المشاريع الصغيرة التي يمكن تنفيذها في تركيا مشروع مطعم صغير في تركيا وهناك أيضًا

كن مرشدًا سياحيًا

شكل أسهل وأقل إجهادًا لبدء وكالة سياحية بأن تكون مرشدًا سياحيًا، هناك 13 موقعًا في تركيا مدرجًا في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، و62 موقعًا ضخمًا في القائمة المؤقتة، وهي تتراوح من معبد ميزوليتي (Göbekli Tepe) إلى مدينة توراتية (أفسس) إلى ساحة معركة الحرب العالمية الأولى (جاليبولي)، وكل هذه تساعد في جعل تركيا سادس أكثر الوجهات السياحية زيارة في العالم.

وتم تصنيف تركيا لتكون سادس أكثر الدول زيارة في العالم، لذا فإن أن تصبح مرشدًا للسائحين هو بالتأكيد أحد الأفكار التجارية الصغيرة العظيمة التي يمكنك البدء بها في تركيا، وأحد الأشياء الجيدة في هذا العمل هو أنه يمكنك أن تبدأ برأس مال ضئيل أو بدون رأس مال.

توريد قطع غيار المركبات

يبلغ عدد سكان تركيا 74 مليون نسمة، ويمتلك الغالبية العظمى منهم سيارات، وتمتلك أكبر شركات السيارات مثل Ford و Fiat و Renault و Toyota و Hyundai و Mercedes و Citroen، إلخ، مصانع في تركيا، مما يساعد في الإمداد الثابت للسيارات.

لكن البلاد لا تزال بحاجة إلى صناعات يمكنها توفير قطع غيار السيارات لأن تلك الموجودة بالكاد تكفي، لقد فتح هذا للتو فكرة عمل لرجل أعمال ذكي، يمكنك بدء عمل تجاري في هذه الصناعة وإما تصنيع أو استيراد قطع غيار سيارتك، نظرًا لأن هذه لا تزال صناعة متنامية، تضمن لك جزءًا جيدًا من السوق.

كن مقاولًا من الباطن للاتصالات

يوجد في السوق عدد قليل من مشغلي الاتصالات بسبب حواجز الدخول الضخمة (تنظيم الدولة، بشكل أساسي)،  ومع ذلك، هناك فرص مثيرة للاهتمام في توفير الخدمات، وخاصة للمتكاملين الذين يتعاقدون من الباطن مباشرة مع هؤلاء المشغلين، لذلك، إذا كانت لديك القدرة، فيمكنك أن تصبح مقاولًا من الباطن للاتصالات في تركيا، هذا العمل معقد للغاية ويمكن أن يكون كثيفًا لرأس المال، لكنه مشروع مربح للغاية.

 

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

من المعروف أن تركيا مسؤولة عن حوالي 80٪ من صادرات البندق في العالم ولديها المرتبة السابعة عشرة في إجمالي الناتج المحلي في العالم من خلال تعادل القوة الشرائية، والاقتصاد التركي مدفوع في الغالب بقطاع التصدير مع قيادة صناعة السيارات في هذا الصدد، والصادرات الرئيسية من تركيا هي البندق والسفن وأوعية النفط والمواد الكيميائية والإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية (مع Beko و Vestel كأفضل علامة تجارية) والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات والأطعمة المصنعة، إلخ، لذا إذا أردت أن تفتتح مشروعًا في تركيا فإن الأفكار كثيرة ومتعددة مثل مشروع كافيه في تركيا من أبرزها

أنشيء شركة لإدارة النفايات

اكتسب قطاع البيئة أهمية في السنوات الأخيرة باعتباره أحد القطاعات ذات الأولوية للحكومة التركية، وأدى التصنيع السريع في تركيا والنمو السكاني المرتفع (أحد أعلى المعدلات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية) إلى جانب التوسع في المدن إلى مشاكل بيئية معقدة تتعلق بالخدمات العامة، وخاصة إدارة النفايات.

ويمكنك بدء عمل تجاري في منطقة متخصصة في صناعة إدارة النفايات وتحقيق الكثير من الأرباح، لاحظ أنه يمكنك البدء من خلال إنشاء شركة توفر خدمات معالجة مياه الصرف الصحي، ومعالجة مياه الصرف الصحي وإدارتها، وإدارة النفايات الصلبة، وما إلى ذلك، وتركيا كدولة مستعدة دائمًا لدعم الأعمال في هذا المجال.

ابدأ مشروع نسيج

تعتبر صناعة النسيج من أهم قطاعات الاقتصاد التركي، ويمثل ما يقرب من 10.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أحد القطاعات الرائدة في التصنيع والتوظيف والاستثمار ومؤشرات الاقتصاد الكلي، ويمكنك الاستفادة من هذا القطاع المتنامي لتأسيس عمل يتم فيه تصنيع المنسوجات من كل نوع، وإذا كان السوق في تركيا مشبعًا، يمكنك بسهولة تصدير المنسوجات الخاصة بك إلى بلدان أخرى لديها نفس ثقافتك.

كن محللا ماليا

يشهد القطاع المالي التركي عملية تطوير كبيرة، مع توسع الخدمات المالية بقوة على أساس النمو الاقتصادي الحالي، وانخفاض التضخم وانخفاض معدل الفائدة، على الرغم من الأزمة المالية العالمية، حافظ القطاع المصرفي التركي على مكانة مستقرة في العالم، ويمكنك أيضًا أن تصبح محللًا ماليًا لمساعدة الأفراد والشركات في مشاكلهم المالية.

ما هي اجراءات فتح مشروع صغير ناجح في تركيا

استحوذ قطاع الخدمات على حوالي 65٪ من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا، بينما استحوذ القطاع الزراعي على حوالي 26٪، لكن لا يزال القطاع الزراعي أحد أعلى أرباب العمل في تركيا، والسياحة هي مصدر دخل رئيسي لتركيا في واقع الأمر؛ تحتل تركيا المرتبة السادسة في قائمة الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم، ويعد القطاع المصرفي وصناعة البناء أيضًا مصدر دخل رئيسي آخر لتركيا، وأي مشروع صناعي في تركيا هام أيضًا للاقتصاد التركي.

ربما تفيدك قراءة: مشروع الابقار في تركيا … خطط مفصلة من هذه الجهات

أنواع الشركات في تركيا

قبل الخوض في التفاصيل، يجب أن تعلم أن إنشاء شركة في تركيا عملية سريعة، يمكنك إكمال طلبك في غضون ساعة إذا كانت جميع المستندات اللازمة جاهزة، يحدد القانون التجاري التركي العديد من الهياكل التجارية القانونية، وكلها مفتوحة للأجانب، فيما يلي نظرة عامة على أكثرها شيوعًا.

الشركة المحدودة، التي تتطلب شريكًا واحدًا على الأقل و 10000 ليرة تركية في رأس المال، سهلة الإنشاء نسبيًا، وبالتالي فهي واحدة من أكثر أشكال الشركات شيوعًا للشركات الصغيرة والمتوسطة، ويتم تنظيم أكثر من 80٪ من الشركات الجديدة التي تم إنشاؤها في تركيا بهذه الطريقة.

تعتبر الشركة المساهمة (المعروفة باسم A.S.)، التي تشتمل على رأس مال لا يقل عن 50،000 ليرة تركية ومساهم واحد على الأقل في مجلس الإدارة، أكثر ملاءمة للمشاريع الكبيرة، ويجب أن تكون مسجلة في مجلس سوق رأس المال والحصول على شهادة الأسهم.

في كلا النوعين من الشركات، تقتصر مسؤوليتك على حصصك في رأس مال الشركة.

من ناحية أخرى، ستكون مسؤولاً بشكل شخصي عن التزامات عملك إذا بدأت نشاطك تحت وضع ملكية فردية أو شركة جماعية، ولا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب لهذه الشركات.

 

جيد ان تعلم

يقوم قانون الشركات التركي على مبدأ المساواة في المعاملة، مما يمنح المستثمرين الدوليين نفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المستثمرون المحليون، ومع ذلك، يجب على الأجانب طلب تصاريح خاصة للاستثمار في عدد قليل من القطاعات الخاضعة للتنظيم مثل الطاقة أو الطيران، ويجب أن تعلم أيضًا شروط فتح محل في تركيا.

ماكينات صغيرة تدر ارباحا

من الأعمال الأخرى التي يمكنك تأسيسها والربح منها في تركيا هي بيع الزيت المستعمل في تركيا، وأعمال إعادة التدوير، وتشارك منشأة إعادة التدوير في إعادة تدوير البلاستيك والورق والزجاج من مواقع النفايات، وبمجرد فصل هذه المواد وفرزها، يمضي المشغلون في صقلها إلى منتجات قابلة للاستخدام ثم بيعها لتجار الجملة وكذلك المصنعين، ويمكنك تشغيل مصنع صغير لإعادة التدوير في تركيا حيث يمكنك إعادة تدوير الورق أو البلاستيك أو المعادن أو ما شابه عن طريق ماكينات صغيرة تدر أرباحًا، وإعادة التدوير عمل تجاري كبير والجزء المثير للاهتمام هو أنه يمكنك البدء برأس مال صغير أولي لبدء التشغيل.

والحرف اليدوية أيضًا تمكنها أن تدر أرباحًا بماكينات صغيرة، وهي نشاط ينطوي على مهارة في صنع الأشياء باليد، وإذا كانت لديك أي مهارات فنية أو هوايات، فقد يكون لديك واحدة من اللبنات الأساسية لنشاط تجاري ناجح، خاصة إذا كنت تقيم في موقع سياحي في تركيا لأن الزوار دائمًا ما يقدرون الحرف اليدوية الأصلية، وهو مشروع في المنزل للرجال.

وإذا كنت قد جمعت عددًا كبيرًا من الحرف اليدوية، فيمكنك إنشاء متجر صغير في المدينة حيث يمكنك بيع الحرف اليدوية الخاصة بك، يمكنك أيضًا التواصل مع الحرفيين الآخرين وعرض تسويق منتجاتهم أيضًا، لكي يمكنك الحصول على ارباح المشاريع الصغيرة.

الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط

أصبحت تركيا إلى حد كبير بلدًا محبوبًا للمستثمرين الأجانب منذ أن اعتبرت الحكومة التركية أنه من المناسب إصلاح الاقتصاد عن طريق خصخصة الصناعات المملوكة للحكومة وكذلك تحرير قطاع رئيسي آخر من الاقتصاد، لذلك إذا كنت مستثمرًا وتنوي بدء عملك التجاري في تركيا، فعليك التفكير في أفضل فرص عمل في تركيا، وهي متعددة ومتنوعة ويمكنك البحث على شبكة الإنترنت عن دراسة كاملة لعدد 25 مشروع وفكرة ناجحة ومربحة، ومن أبرز هذه الأفكار.

أنشئ شركة كيميائية حيوية

تطور قطاع الكيماويات التركي بشكل مستمر في السنوات الأخيرة، وتوفر الصناعة اليوم ليس فقط المواد الخام ولكن أيضًا المنتجات الوسيطة للجهات الفاعلة الأخرى في الاقتصاد، وخاصة الأتمتة والمنتجات الجلدية والزجاج والمنسوجات والورق، ويمكنك إنشاء شركة كيميائية بيولوجية حيث يمكنك تصنيع منتجات محسنة تتفوق على المنتجات القديمة وتحصل على مكان مريح في السوق.

مشروع كافيه في تركيا
مشروع كافيه في تركيا

ابدأ خدمة إصلاح الأضرار الناجمة عن المياه

في كل عام في تركيا  تؤدي حالات الطوارئ غير المتوقعة إلى إحداث دمار في حياة السكان، العواصف المطيرة الغزيرة والفيضانات المفاجئة وانفجار الأنابيب وآلات التنظيف واجتياح مجموعة واسعة من الحوادث الأخرى غير المتوقعة تنقع السجاد والستائر والمفروشات وغيرها من المفروشات المنزلية أو التجارية.

غالبًا ما تضر هذه الأزمات بأغطية الأرضيات باهظة الثمن وتشوه الألواح الخشبية والأثاث، وقد تتسبب في تكاثر العفن والفطريات في الحوائط الجافة والأقبية، أو تهدد سلامة الأسطح والسلالم وغيرها من الهياكل الخشبية، وهذا هو المكان الذي تأتي فيه خدمة إصلاح وإصلاح أضرار المياه، ويمكنك بدء هذا العمل لمساعدة السكان على الحد من الأضرار الناجمة عن المياه في منازلهم، وهو من أهم  مشاريع تدر أرباح.

 

كن مقاولًا صناعيًا من الباطن

تطور قطاع التعاقد من الباطن التركي على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية، وبالتالي، فإن الكثير من الشركات تعمل في صناعة التعاقد من الباطن، ومن المقرر أن تزدهر صناعة التعاقد من الباطن في تركيا وسيكون من المفيد لك بدء عمل تجاري في هذا المجال

بدء عمل تصدير

كانت الصادرات أحد المحركات الرئيسية للنمو الاقتصادي في تركيا إلى جانب العديد من الفرص، وتعد تركيا موقعًا متميزًا لاستضافة المقر للعديد من الشركات متعددة الجنسيات بفضل اتصالها الممتاز، وإعدادها الفريد، والروابط القوية مع جيرانها.

وتركيا دولة مُصدرة جيدة لأن المنتجات التركية بجودة المنتجات الأوروبية ورخيصة مثل الصين أو أغلى قليلاً من الصينية، كما أن تركيا دولة مستقرة لديها الكثير من الاتفاقيات التجارية مع الدول في جميع أنحاء العالم والنقابات والمنظمات الدولية، سبب آخر يجعل بدء عمل تصدير في تركيا أمرًا رائعًا وأفضل تجارة من تركيا هو أن الدولة لديها ضرائب تصدير منخفضة.

ربما تفيدك قراءة: مشروع مربح في تركيا … ابدأ استثماراتك بمبالغ محدودة مع هذه الشركات

بيع آيس كريم وعصائر

يحب الجميع الحلوى، ومع كون تركيا بلدًا دافئًا بسبب مناخها، فإن الطقس مناسب دائمًا للآيس كريم، وعند بدء متجر الآيس كريم، يلزم وجود خطة عمل أو خطة مشروع مناسبة، ويأتي الآيس كريم بصفات مختلفة، لذا عليك أن تقرر أيها تريد بيعه، حدد مساحة المتجر والمنتجات وخطة التسويق.

ويمكنك بدء أعمال متجر الآيس كريم بطريقتين، الأولى هو من خلال شراء امتياز لعلامة تجارية راسخة أو عن طريق امتلاك متجرك الخاص، وإذا كنت تبدأ العمل بدون خبرة، فإن شراء حق امتياز سيكون القرار الأكثر حكمة، احسب التكلفة العامة الثابتة الشهرية وقم بعمل تخطيط مالي باستخدام حسابات عائد الاستثمار، وهو من أبرز مشاريع مقترحة في تركيا.

سيزداد البيع حسب الموقع الذي تختاره والجمهور المستهدف الذي تختاره، تأكد من أن موقعك سيكون مكانًا مزدحمًا مثل الملاعب ومراكز التسوق والمكاتب والأسواق وما إلى ذلك، وتحتاج أيضًا إلى توظيف أشخاص ذوي خبرة ممن عملوا إما مع شركة آيس كريم أو يعرفون شيئًا أو اثنين عن العمل، ويمكنك البحث عن محلات تجارية للبيع في اسطنبول.

تأجير المنازل في العطلات

هناك الكثير من المعالم السياحية والأماكن ذات الأهمية في تركيا، مما يجعلها وجهة سياحية جميلة، للاستفادة مما تقدمه الدولة، يمكنك البدء في تأجير منازل لقضاء العطلات للسياح والزوار، نظرًا لأن الإجازات تصل إلى ذروتها في الصيف، فقد يكون عملك على الأرجح عملاً موسميًا، لكن الأرباح التي ستجنيها خلال الموسم قد تنقلك على الأرجح إلى التالي إذا كنت تعمل بجد بما فيه الكفاية.

وأخيرًا .. إن تركيا منجم فرص استثمارية ولا تفكر كثيرًا.. فكر في مشروع صغير ناجح في تركيا خاص بك وابدأ في تنفيذه في بلد الأحلام.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى