مشروع تسمين عجول في تركيا

مشروع تسمين عجول في تركيا .. خطة مفصلة من أماكن متخصصة

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تسمين عجول في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تسمين عجول في تركيا

هناك عدد المشاريع المربحة التي يمكنك من خلالها استثمار أموالك، ومن خلال منصة “أفضل” ننصحك  بـ  مشروع تسمين عجول في تركيا ، حيث أنه من المشاريع التي لها أرباح ضخمة، ولكن يجب عمل دراسة جدوى لمشروعك في من أجل تجنب الخسارة، على إيدي أشهر المؤسسات التركية  التي ترشدك إلى تجنب الخسارة، وهيا بنا لنتعرف على ذلك:

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

دراسة جدوى مشروع تسمين عجول في تركيا تجنبك الخسارة لمشروعك، ويمكنك الأستعانة بأشهر المؤسسات فيمكنك الإتصال بهم:

  • مؤسسة سنابل الإبداع

يمتلك هذا المكتب خبراء في إعداد دراسات الجدوى خاصة في إعداد دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول وتصميم مزارع تسمين لحوم البقر، فهم متخصصون في دراسة جدوى مشروع تربية مواشى.

  • مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال

وهو من أهم المكاتب لدراسات الجدوى في مشروع تسمين العجول، وإذا كنت تفكر في إنشاء مشروع لتسمين العجول في تركيا فعليه فيمكنك إجراء دراسة جدوى لتمكين نجاح مشروعك، على إيدى متخصصون هذا المكتب.

وقد تتطلب دراسة الجدوى لمشروع تسمين العجول معرفتك بما يلي:

– معرفة طريقة تسمين العجول ويمكن استخدام طريقتين فقط في مشروع تسمين عجول في تركيا وهما التسمين السريع الذي يستخدم في تسمين العجول الصغيرة ويستغرق ما بين 6 إلى 8 شهور والنوع الثاني هو التسمين البطيء ويستخدم في عجول كبيرة وتستغرق حوالي 14 شهرًا.

– لابد من وجود مساحة داخل الحظيرة من 600-700 قدم مكعب للرأس بحيث تكون التهوية كافية، ويراعى أن توفر النوافذ إضاءة طبيعية بشرط عدم تعرض الحيوانات لتيارات الهواء، وهناك  مزارع ابقار للايجار في تركيا.

– يراعى وجود مصدر للإضاءة الكهربائية، ويتم وضع المصابيح بحيث تكون الإضاءة مركزة في مؤخرة الحيوانات، وليس أمام أعينهم، ويفضل المصابيح الفلورية في الإضاءة.

– يجب أن تكون المياه الصالحة للشرب متوفرة للحيوانات باستمرار، وتكون إما في أحواض خرسانية تحت المظلات، أو يتم عمل خزان لكل حيوان داخل الحظائر، أو يتم تقديمها في دلاء نظيفة، ويراعى أن يتم غسل الأحواض من حين لآخر ويتم تطهيرها ويفضل عمل حوض فيها وتمتلئ الأحواض بشبكة مياه أو استخدام مضخات ارتوازية بشرط ألا تكون المياه مالحة.

ويجب إزالة الروث يوميًا في كومة السماد، بينما يتم تصريف البول ومياه الغسيل عبر القنوات السطحية إلى خزانات خارج الحظيرة تحت الأرض، مبنية بالطوب ومبطنة بالإسمنت (مثل خزانات الصرف الصحي)، رأس واحد هو 15 قدم مكعب من حجم الخزان، والخزان ممتلئ أفرغها برافعة ونقلها إلى كومة من المستنقع.

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء: قائمة أفضل المشاريع الاستثمارية في تركيا

– تتطلب مزارع تسمين العجول في تركيا عددًا من الأدوات، وهي تختلف وفقًا للقدرة المالية لصاحب المشروع ومن أبرزها ما يلي:

– يتم إعداد أماكن خاصة للحيوانات لحمايتها من تأثيرات الطقس مثل الحر في الصيف والبرد والأمطار في الشتاء، وحمايتها من الحيوانات المفترسة والحشرات الضارة، وتهيئة بيئة مريحة للحيوانات لرعايتها وإطعامها والعناية بنظافتهم.

– يجب أن تكون المزارع قريبة من الحقول، لتقليل متاعب نقل الغذاء والروث، وكذلك ضرورة أن تكون الأرض جافة وخالية من الترشيح والرطوبة، وكذلك ضرورة إنشاء المزرعة في منطقة حيث تتوفر مياه الشرب النظيفة، بالقرب من الطرق والأسواق ومصانع الأعلاف في تركيا.

– يتم بناء الحظيرة بطريقة تسمح بتهوية اتجاه المحور الطولي جيدًا في الصيف والشتاء الدافئ، وتختلف باختلاف الدول، وأفضل اتجاه هو العمود العمودي على المحور الطولي إلى الشمال الغربي، وهو اتجاه الريح معظم الوقت.

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا
هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

إذا كنت تبحث عن إجابة لسؤال ما إذا كان مشروع تسمين العجول مربح في تركيا أم لا، فقد تكون الإجابة، أن مشروع تسمين البعجول مربح في تركيا فالجواب بالتأكيد نعم، وقد يكون هذا بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق، وارتفاع استهلاكها باعتباره المصدر الرئيسي للبروتين الحيواني.

وتعتمد قيمة الأرباح المتوقع تحقيقها من خلال تنفيذ مشروع تسمين العجول على عدة عوامل أخرى، مع استخدام العلف المناسب لتسمين العجول، وسنذكر لكم هذه العوامل بالتفصيل لكي يصبح هذا المشروع مربح، وللإجابة على السؤال من خلال النقاط التالية:

– إتباع الخطوات الأساسية في تنفيذ برنامج تسمين العجول ومن أبرزها ما يلي:

إنها نقطة انطلاق أساسية، يجب أن نعرف أولاً معلومات عن أنواع حيوانات اللحوم حتى نفهم طبيعة الحيوانات التي نتعامل معها، والتي هي مصدر رزقنا، وهناك سلالات يتم اختيار الأبقار لها إنتاج اللحوم التجارية، وتتميز بسرعة النمو والتسمين والقدرة على إنتاج لحم المربى المخترق بالدهون، ويجب أن يكون جسم هذه الأبقار المختارة طويلًا وعميقًا وواسعًا، والرأس والرقبة قصيران نسبيًا وممتلئان من اللحوم عند ملامستها للصدر، والظهر مستقيم، عظام الدودة الدبوسية غير مرئية، والأرباع الخلفية ستكون ممتلئة ومغطاة باللحوم السميكة، مما يجعلها أحد المشاريع التجارية في تركيا والمربحة في مجالات الاستثمار في تركيا.

ربما تفيدك قراءة … مشروع زراعة الجوز في تركيا .. قائمة شركات تلبي جميع طلباتك

  • الحصول على أجود أنواع عجول التسمين

ولكي يكون مشروع تسمين العجول مربح، فلابد أن تحصل على أجود أنواع عجول التسمين، وتنقسم عجول التسمين إلى أنواع عديدة حسب الغرض من تكاثرها، سواء كان هذا الغرض هو الحصول على أكبر كمية من اللحوم أو منتجات الألبان أو كليهما معًا.

  • شراء العجول:

يجب أن يكون المربي على دراية بخصائص الحيوانات المناسبة للتسمين، لذلك اختر حيوانات ذات أجسام طويلة وعميقة الجسم وذات أرجل كبيرة وذات رأس مربع كبير، ويجب أن تكون عظامها عريضة من الخلف ومراعاة أنه يجب أن تظهر علامات حيوية على الحيوان مثل تألق العينين، لمعان الشعر، الأنف الصحيح، انتصاب الأذنين، تدفق النشاط، ويجب أن يكون صاحب المشروع على علم بالاحتيال الشائع الطرق المتبعة في الأسواق، مثل: إجبار الحيوان عند تربية العجول في تركيا على شرب كميات كبيرة من الماء حتى يظهر الحيوان بحالة جيدة.

  •  تقدير عمر الماشية:

يقدر عمر الماشية من أسنان الحيوان، وهناك نوعان من أسنان الماشية:

(1) الأسنان اللبنية.

(2) أسنان دائمة.

تتواجد الأسنان اللبنية في العجول الصغيرة وهي صغيرة وبيضاء، ويبدأ تسنين الأبقار في الأسبوع الأول من العمر مع ظهور طيات حليبية في مقدمة الفك السفلي للفم، ثم تظهر في سلسلة من أربع توائم وسداسية، ويتم ذلك في مدة أقصاها 4 أسابيع من حياة العجل. ويتم استبدال هذه القواطع الثمانية الساقطة في الفك السفلي بقواطع دائمة خلال السنوات الأربع الأولى من عمر العجل، ومن 2-3 سنوات يظهر الرباعي الدائم، ومن 3 إلى 3.5 سنوات يظهر الشكلان السداسيان، ومن 3.5 إلى 4 سنوات يظهر الشكلان الدائمان، ويمكن للمربي تقدير عمر الحيوان بعد سن 4 سنوات، اعتمادًا على كمية التآكل، وتسوس القواطع، واتساع الفراغ بين الأسنان، كسر أو فقدان بعض الأسنان.

  • استقبال العجول بعد شرائها:

يتم تحضير الحظيرة بشكل كافٍ قبل شراء العجول، وتنظيفها وتطهيرها وتهويتها جيدًا، ويتم وضع سرير من القش، وتمتلئ الركائز بالأعلاف الجيدة، وبعد الشراء يتم رش العجول بمحلول Super Gamatox للتخلص منها القراد والطفيليات، كجرعة مضادة للطفيليات مثل: ديدان الكبد والديدان يمكن إعطاء حقنة ايفوماك تحت الجلد حيث تقتل جميع الطفيليات الداخلية والخارجية.

مزارع تسمين العجول في تركيا
مزارع تسمين العجول في تركيا

مزارع تسمين العجول في تركيا

هناك نوعين من تسمين العجول في تركيا في مزارع تسمين العجول في تركيا، فعتبر مشروع تسمين العجول من أكثر المشاريع ربحاً ونجاحاً اقتصادياً، وسنشرح لكم الفرق بين النوعين في السطور التالية:

أولاً: تسمين العجول من خلال خطة تغذية مكثفة

تعتمد خطة التغذية لتسمين العجول على أنواع مختلفة من أعلاف التسمين والتي تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة، ويتضمن هذا النوع من التسمين متابعة طبية مستمرة لضمان أفضل النتائج وأعلى إنتاجية للحوم الحمراء، مما يجعل أسعار العجول في تركيا مرتفعة.

ثانياً: التسمين الصناعى

يلجأ العديد من أصحاب مشاريع تسمين العجول إلى استخدام الأدوية الطبية للحصول على أعلى محصول من اللحوم الحمراء في أسرع وقت ممكن عن طريق حقن العجول بهرمونات النمو مثل الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون وغيرها لتحل محل البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في علف التسمين.

وهناك طرق عديدة لتسمين العجول منها ما يلي:

– تسمين البرسيم:

يجعل مشروع تسمين العجول مربح، وتلك هي إجابة على سؤال هل مشروع تسمين العجول مربح.

في حالة توفر البرسيم للمربي خلال فترة الشتاء (من ديسمبر إلى مايو)، خاصة في المناطق التي تنتشر فيها زراعة البرسيم الحجازي، حيث يكون سعره منخفضًا، بحيث يلجأ المربي إلى تخصيص عدد من العجول حوالي 5. 7 عجول لكل فدان من البرسيم وتعطى 4 جزازات، وتجهيز هذا النظام مناسب لتسمين العجول التي يتراوح وزنها بين 100-150 كجم، حيث يعطي معدلات وزن يومية من 5 إلى 6 كجم، حيث يتغذى العجل الواحد 30 كجم من البرسيم يوميًا .

وفي حالة التغذية على البرسيم، من الضروري توفير قش الأرز يوميًا مرة واحدة على الأقل بكمية لا تتجاوز 1 كجم من أجل منع الإسهال الذي قد ينجم عن التغذية المستمرة على البرسيم.، وفي حالة عدم وجود البرسيم بالكمية اللازمة، ويمكن تخصيص 9-10 عجول للفدان الواحد، وتقاسم العلف الجاف مع البرسيم الحجازي لتوفير التبن في الصيف، كما أن الاعتماد على البرسيم وحده لا يحقق النتائج المرجوة من التسمين بسبب نقص الكربوهيدرات فيه، بالإضافة إلى تورم العجول وإسهالها باستمرار.

– التسمين على البرسيم في الشتاء والشجيرات الجافة في الصيف

يلجأ المربي إلى هذه الطريقة عند توفر البرسيم، لذلك يتم اختيار العجول التي يبلغ عمرها حوالي عام واحد وتزن 150 كجم وتغذيتها وفقًا للنظام التالي لمدة عام آخر، ويتم تسمين العجول لمدة 5 أشهر على البرسيم كما كان من قبل، ثم يتم نقل الحيوان لتتغذى على الأدغال الجافة تدريجياً لمدة 5 أشهر أخرى، بحيث يبدأ إدخال العلف الجاف قبل أسبوع من اكتمال البرسيم لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي.

– التسمين بنظام غذائي جاف على مدار العام: مما يجعل أرباح تسمين العجول عالية، ويجب أن تزن العجول الخاصة بهذا النوع من التسمين 200 كجم على الأقل وأن يبلغ عمرها عام واحد، وخلال عام من إطعامها تزن 400-450 كجم، وتكون هذه العجول “مكررة للغاية”، والتغذية هي نظام غذائي يعتمد على الكسب والمحصول وجزء من التبن، والحاجة إلى إضافة فيتامين أ إلى الوجبات الغذائية بمعدل 400 وحدة دولية لكل كيلوغرام من العلف.

ومن أجل إنشاء مشروع لتسمين العجول، تحتاج إلى مكان مناسب للتسمين، ويجب أن تكون المساحة كافية للعجول للتحرك بسهولة لتسهيل عملية توفير العلف، ولتسهيل تنظيف المكان، ويجب أن تكون أحواض الشرب يخصص لكل عجل على حدة، ويجب توفير تهوية جيدة في المكان لتلافي أمراض الجهاز التنفسي للعجول، ويجب أن تكون هناك إضاءة كافية لتشجيع العجول على تناول العلف وتوفير العلف لتسمين العجول.

ربما تفيدك قراءة … كيفية تاسيس شركة في تركيا .. دليلك لأفضل خبراء التخطيط

ويعتمد مشروع تسمين العجول كلياً على توفير غذاء كافٍ من الحبوب والأعلاف والبقوليات والماء، خالٍ تمامًا من البرسيم الأخضر، ومن المهم جدا أن يتم وزن العجول ويكفي القيام بتمارين الوزن مرة في الشهر للأسباب التالية:

  • متابعة العجول شهريا ومعرفة معدل النمو اليومي لكل منها.
  • حساب الدورات الغذائية وكميات العلف للعجول.
  • اكتشاف عجول مريضة قد تكون أعراضها فقدان الوزن.
  • متابعة استجابة العجول المريضة للعلاج بحساب التغير الطارئ في وزنها.
انواع العجول في تركيا
انواع العجول في تركيا

انواع العجول في تركيا

وهنا أفضل قائمة بأفضل أنواع عجول التسمين في العالم :

– سلالة أنجيس:

تتميز بلونها الأحمر الداكن أو الأسود، وينصح دائمًا بتربيتها في مشروعات التسمين نظرًا لخصوبتها العالية وقوة تحملها في الظروف المناخية الصعبة وسهولة الولادة.

– سلالة الشيروليز:

وتتميز بلونها الأبيض وهي من أفضل سلالات التسمين نظرا لنموها السريع وتتميز لحومها بطعمها المميز وطعمها الطيب ولكن لها عيب واحد وهو صعوبة العطاء.

– سلالة هيرفورد:

نوع من العجول ذات لون بني محمر، وأجزاء الجسم بيضاء اللون وهي الرأس والبطن والصدر، ويتغذى بشكل رئيسي على الحشائش البرية وغالبًا ما يعيش في المناطق الحارة.

– سلالة الساليرس:

وتتميز بمقاومتها العالية للأمراض وارتفاع الخصوبة، وتتميز بألوانها الأحمر الداكن والأسود، وهي مناسبة لـ تسمين العجول في تركيا.

– سلالة التارانت:

وهي من العجول متوسطة الوزن بالرغم من تفضيل تربيتها في مشاريع التسمين لسهولة الولادة وتتميز بظلال حمراء فاتحة وداكنة وعنقها سوداء وهي من افضل أنواع الأبقار.

– سلالة أيرشاير:

تنتمي إلى السلالات كبيرة الحجم والتي تتميز بإنتاجيتها العالية من اللحوم والألبان، ويمكنها أن تتحمل الظروف المناخية القاسية والطقس شديد البرودة، أما سلالة أيرشاير فهي حمراء وبيضاء أو بنية اللون، أوبيضاء وقوية ولها قرون معقوفة.

– سلالة الأكتين:

تتميز بالنمو السريع وهي مناسبة لمشروعات التسمين، سهلة الإنجاب وتتميز باللون الأبيض والأصفر الذهبي.

– سلالة أبردين أنجوس:

وهي سلالة من العجول تتميز بلونها الأسود الغامق وليس لها قرون، ويفضل أن تثار لحسن الذوق وأيضاً لأنها تتكيف بسرعة في مختلف الظروف المناخية، وتعتبر سلالة أبردين سلالة أنجوس الأسرع نموًا في مشاريع التسمين.

– سلالة الليموزين:

وهي تشبه سابقتها في سهولة الولادة والخصوبة وسرعة النمو لكنها تختلف في أنها ذات سلالات متوسطة الحجم ولونها ذهبي.

– سلالة شورثون:

سرعان ما احتلت مكانتها بين أفضل أنواع وسلالات تسمين العجول في العالم، وذلك لسرعة تكيفها مع كافة الظروف البيئية مهما كانت صعبة، فهي هادئة وتتميز بالخصوبة والنمو السريع

اسعار العجول في تركيا

بالطبع ستجد أن هناك فرق كبير في السعر باختلاف نوع العجل وذلك لاختلاف وزنه وكذلك اختلاف الحجم والعمر والنظام الغذائي ويختلف السعر بين مناطق تركية لكن اختلاف طفيف، ومن المرجح أن تبدأ أسعارها من نحو 15 ألف ليرة تركية. فقد يبلغ أسعار أبقار هولشتاين في تركيا سعر البقرة الام في تركيا 3200 ليرة تركية، واسعار العجول الصغيرة في تركيا 2245ليرة تركي، وتمنحك الحكومة التركية 500 ليرة نقدية مقابل كل عجل تتبرع به بقرة لحظيرتك لدعم الحكومة التركية

ونظرًا لأن اللحوم هي سلعة ليس لها أي خسارة في التجارة، فإنها لا تنخفض أبدًا في الطلب، ولا تستجيب لمرونة الأسعار مثل السلع الأخرى، ومن هذه النقطة ستجد أن أياً من الشركات المرتبطة باللحوم تكتسب شعبية، لذا فإن تسونامي من الأبقار فازت بمشروع صغير ناجح.

كما أن العديد من المستثمرين في قطاع العقارات يسعون باستمرار لتنويع استثماراتهم من خلال وضع رؤوس أموالهم في العديد من المجالات مثل مشروع تسمين العجول، وكثرت مزارع الثروة الحيوانية في دولة تركيا، ونتيجة لتطور التجارة والاهتمام بإنشاء مزارع ماشية في تركيا، أصبح عدد مصانع الأعلاف في تركيا كبير، والتشجيع المتزايد من الحكومة هناك مستمر، وأرتفاع سعر البقر في تركيامما يجعل الاستثمار المزارع أكبر، خاصة مع الأسعار الجيدة للماشية هناك، وفيما يلي تكلفة بناء حظيرة الأبقار في الدولة التركية

يجب أولاً البحث عن مزارع للإيجار اليومي في اسطنبول في مكان مناسب، أو شراء مزرعة وإجراء التعديلات المناسبة لتربية الأبقار، وتختلف أسعار الإيجارات عن البيع في تركيا، وهذا حسب المكان الذي سنشتري أو نؤجر فيه، ولكن بشكل عام تبدأ أسعار الشراء من حوالي 2 دولار للمتر المربع، الإيجارات ليس لها سعر محدد، ومعدلات الإيجار تبدأ من حوالي 1500 ليرة تركية.

ربما تفيدك قراءة :مصانع ثلاجات في تركيا .. أفضل منتجات من 3 جهات

كما أن تربية الماشية من المشاريع التي لا تسبب لك أي خسارة، لأنها مسؤولة عن إنتاج مادتين غذائيتين أساسيتين لا غنى عنهما، وهما الحليب واللحوم، وهما من المواد الغذائية التي لا يخلو منزل منها، وتعتب تركيا خصبة البيئة لذلك المشروع خاصة مع زيادة الواردات من تركيا.

طريقة ذبح العجول في تركيا

تتبع تركيا طريقة الذبح الشرعية في الدين الإسلامي والتي تضمنت الرحمة بالحيوان، وتتمثل هذه الطريقة في توفير الماء للحيوان قبل ذبحه، حيث يشترط أن تكون السكين المستخدمة في الذبح جيدة حتى يكون الحيوان لا يضر، وفي البداية يلقي العجل على الأرض متجهًا نحو القبلة، ثم بعد ذلك ترتبط أرجلهم ببعضها البعض، ويجب أن يكون من يقوم بالذبح مدربًا ومهارة عالية في الذبح عند عودته، وتكون رأس العجل في الخلفـ ثم  يكبر ويسمي الله ثم يقطع الأوعية السباتية في الرقبة بسرعة حتى لا يعذب الحيوان، إذ يقطع هذه الأوردة تسبب انخفاضًا سريعًا في ضغط الدم في الشرايين ونقص الأكسجين مما يؤدي إلى فقدان الوعي البقرة التي لا تشعر بألم وفقا للشريعة الإسلامية.

 

فيمكنك شراء العجول وذبحها على الطريقة الشرعية، فلا يحتوي المشروع على أي مخاطر بيع وتسويق، حيث أن الحكومة التركية تشتري الإنتاج بالكامل ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص، ويقوم هذا القطاع الخاص أيضا بذبح العجول بطريقة الإسلامية، مما يجعل سرعة دوران رأس المال وفترة الاسترداد سريعة بالنسبة لـ مشروع تسمين العجول 2020، ويجب أن تعلم أن هناك مراحل لتسمين العجول قبل أن يتم تسمينها على الطريقة الأسلامية وهي:

– طريقة الإنتاج:

يتم تسمين العجول بمخاليط كاملة وتسمين إلى 600 كيلو جرام على القاعدة، وهذا النوع من التسمين يتطلب الحصول على عجول مفطومة عند عمر 60 يوم، بحيث تكون فترة تسمين العجول 180-360 يوم وتحتاج ما بين 4-4.5 كجم من العناصر الغذائية يتم هضمها لكل 1 كجم من النمو، وتتطلب هذه الطريقة الشراء المستمر لحم العجل، بحيث يتم بيع بعض العجول أسبوعيًا ومستمرًا للعملاء الراغبين في لحم العجل.

– نظام التغذية:

يجب أن يكون نظام التغذية في هذا المشروع نظامًا دقيقًا للغاية من أجل المساهمة في زيادة معدلات التسمين، ويجب التحكم في تكاليف ومصاريف كل عجل أثناء دورة الإنتاج، مع ملاحظة أن معدل الزيادة اليومية يبلغ وزن العجل 1.3 كجم، والاحتياجات كالتالي:

– آلية الشراء:

يتم شراء العجول شهريًا بسعر 35الف ليرة، وفي السنة الأولى لن يكون هناك بيع ما لم تكن الأسعار جيدة، بحيث يمكن بيعها بعد 6 أشهر، ويكون وزن المهر عند الشراء حوالي 105 كجم

– تُباع العجول عند عمر 14 شهرًا ووزنها 600 كجم (الوزن الإجمالي) وما فوق، سنبيع أيضًا بعض العجول في عمر ثمانية أشهر، ويكون متوسط ​​الطاقة الإنتاجية الشهرية سيكون حوالي 35 عجولا.

ربما تفيدك قراءة … مشروع زراعة الفطر في تركيا .. ابدأ تجارتك مع 10 مؤسسات

وختاما: يمكن القول أن مشروع تسمين عجول في تركيا يتطلب عمل دراسة جدوى مشروع تسمين عجول لتجنب خسائر المشروع، ويمكنك الاستعانة بأشهر المؤسسات التي تفيدك في ذلك.

 

 

 

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى