مشروع اغنام في تركيا

مشروع اغنام في تركيا .. حسابات دقيقة لاستثماراتك مع3 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع اغنام في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع اغنام في تركيا

الأستثمار في تركيا أمر مربح للغاية، فإذا كنت مثتثمر يمكنك التواصل مع أشهر المؤسسات التي تساعدك في إقامة مشروع خالي من النقص، مثل مشروع اغنام في تركيا ، لتحقيق مزيد من النجاح، فمن خلال منصة “أفضل” تمتلك كافة المعلومات التى تضمن لك نجاح المشروع.

مشروع تربية الاغنام في تركيا

مشروع تربية الاغنام في تركيا يخبرك به أشهر المكاتب التي تساعدك في عمل دراسات جدوى لمشروعك ومن أشهر هذه المكاتب:

  • مكتب المنارة متخصصون في إعداد دراسات الجدوى.
  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال وإعداد دراسات الجدوى.
  • مكتب سنابل الإبداع لديهم خبرة أكثر من 20 عام في إعداد دراسات الجدوى بالنسبة لـ مزارع تربية الاغنام في تركيا، وقد يخبرك هؤلاء المكاتب بأن مشروع تربية الأغنام في تركيا يتطلب شراء الأغنام والماعز في سن مبكرة والبدء في تربيتها وهي الخطوة الأولى لإنشاء مشروع تربية الأغنام بعد شراء قطعة أرض صالحة للرعي، وتوفير مبنى مناسب للقطعان من حيث الرطوبة ودرجة الحرارة، وهناك تتعدد القرى الصالحة للتربية ومنها مدينة أنطاليا التي تقدر فيها نسبة تربية المواشئ بالنسبة تقدر بحوالي 17٪، وكذلك في مدينة أنقرة تصلح للرعي بسبب أراضيها التي تصلح لذلك، وخاصة الأغنام والأبقار البيضاء والسوداء.

ويجب أن تعلم أنه يوجد عدد من العوامل يجب أن تعرفها أثناء تربية المواشي للحصول على إنتاج ممتاز ومميز يمكن استخدامه وتصديره بسهولة كما يلبي المواصفات.

1- الاهتمام بدرجات الحرارة داخل مبنى الرعي وتأمين الهواء المناسب، حيث لا تتحمل الأغنام الاكتئاب الشديد أو ارتفاع درجة الحرارة لأنها تؤثر على وزنها، وكذلك توفير التهوية الكافية كلها عوامل تجعل الأغنام أكثر صحة.

2- العلف المناسب، وهو جزء مهم من الميزانية، يجب أن يكون مخططًا جيدًا بحيث يصبح مشروعًا مربحًا بالإضافة إلى الاعتماد على الأراضي والمراعي المحيطة، لذا فإن توفير العلف مهم لتسمين الأغنام مع الحرص على اتباعها،  ونظام غذائي يضمن إنتاج لحوم جيدة وفي نفس الوقت عدم زيادة التغذية حتى لا تؤثر السمنة على إنتاج الحليب وتقلله لدى رعاة الاغنام في تركيا.

3- توفير الرعاية الطبية المناسبة واتباع برامج التطعيم والوقاية على مدار العام، وهي من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها عند العمل بمشروع الثروة الحيوانية الذي تقدمه الدولة مع أصحاب المزارع من خلال هيئات طبية بيطرية متخصصة، ويتم من خلالها يتم توفير أدوية لأمراض الجدري، ومرض الحمى القلاعية، والتسمم المعوي، وداء البروسيلات، والطفيليات الخارجية، والطفيليات الداخلية، وهي تطعيمات لها أوقات محددة خلال العام، والتي يتم توفيرها لحماية القطعان من تلك الأمراض المعروفة عند تربية الأغنام التي يجب اتباعها بعناية لحماية القطعان من المرض والموت.

ربما تفيد القراءة : كيف ابدأ مشروع في تركيا .. دليلك الشامل لخبراء الاستشارات

استطاعت تركيا أن تحتل المرتبة التاسعة  في الاستثمار الحيواني في تركيا على مستوى العالم في الدول المنتجة للحوم، حيث تولي اهتماماً خاصاً بالمجالين الزراعي والحيواني لارتباطهما ببعضهما البعض، وإطلاق برنامج الدعم والحوافز الرئيسي بهدف تشجيع الاستثمار داخل أراضيها في الثروة الحيوانية وخاصة مع المملكة من خلال توقيع اتفاقيات مشتركة وإعطاء السعوديين مزاياهم الخاصة التي تسهل عمل مشروع مربح بسهولة.

وتشمل هذه الفوائد الإعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة، وكذلك تخفيض الضرائب، وتقديم الدعم لأقساط الضمان الاجتماعي لصاحب العمل وعماله، مما يجعلك تستثمر أموالك وأنت مطمئن بالدعم والضمانات التي تحمي مشروعك في جو من الاستقرار والقوانين التي تدعمك كمستثمر أجنبي، ذلك لهذا يعتبر أفضل مشروع اغنام ناجح بأرباح مضمونة.

ويحصل المستثمرفي مشروع الأغنام في تركيا على دعم الثروة الحيوانية من خلال:

1- مساعدته في تنظيم وإدارة المشاريع.

2- توفير العلف لأصحاب المزارع.

3- تقديم الرعاية والخدمات الطبية من قبل جهة متخصصة لحماية الحيوانات من الأمراض والأوبئة، وللمساعدة في إنتاج إنتاج حيواني مميز يصلح للتصدير.

4- دعم أصحاب المزارعين من المربين وتسهيل شؤونهم من خلال عقد الندوات والمحاضرات التثقيفية ومساعدتهم على إدارة مشروع تربية الأغنام بنجاح وفاعلية.

5- يقدم برنامج الدعم والحوافز الرئيسي دعما من 60 إلى 70٪ من إجمالي المصروفات الاستثمارية في مشروع تربية مواشي، لكنه لا يشمل قيمة الأرض.

6- دعم 10٪ لإدارة النفايات في المؤسسات بشرط الحصول على شراكة مع مستثمر تركي.

حيث أن التنوع الجغرافي والمساحات الزراعية الواسعة والطقس المميز جعل من تركيا واحدة من الدول الغنية بالثروة الحيوانية المختلفة، بما في ذلك الدواجن والأبقار والأغنام والماعز ونحل العسل ومزارع الأسماك وغيرها، ما يجعلها مشاريع مربحة للعديد من الفوائد من إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء واللبن والبيض والاستفادة من الجلود والفراء.

 فهي من الأسس الاقتصادية التي يقوم عليها عدد كبير من الصناعات، مع تصدير لحوم دول مختلفة، وتتميز تربية الأغنام في تركيا بالإنتاج السريع مما يساعد على تحقيق أرباح في وقت قصير، حيث تتكاثر الأغنام بسرعة بسبب كفاءتها الإنجابية العالية، فضلاً عن سهولة تربيتها لأنها تحتاج إلى مكان مناسب وعلف لتغذيتها جيدا، مع قلة العمالة اللازمة لتربيتهم، لذا فهم لا يحتاجون إلى عدد كبير.

ويمكن القول أن ما يجعل تربية الأغنام مشروعًا ناجحًا هو أن تحقيق الأرباح لا يأتي فقط من لحوم الأغنام، لذلك يتم إنتاج الحليب وجبن الأغنام والحليب المخمر.

أسعار الأغنام في تركيا 2020
أسعار الأغنام في تركيا 2020

أسعار الأغنام في تركيا 2020

تختلف أسعار الأغنام في تركيا 2020 باختلاف الدولة، ووزن الأغنام، فقد يتراوح سعر الأغنام من 800 إلى 3500 ليرة (117-513 دولارًا)، وقد يتراوح سعر كيلوجرام الخروف بين 3.2 و 5.1 دولار، في حين أن سعر كيلوجرام العجل يتراوح من 2.7 إلى 4.4 دولار أيضًا، وويتراوح سعر العجول من 5000 إلى 30 ألف ليرة تركية (حوالي 732 – 4397 دولار أمريكي)، وقد يتراوح سعر العجول في أماكن أخرى من تركيا بين عشرة آلاف و 17 ألف ليرة تركية، بحيث يتراوح سعر الكيلو الحي بين 23 و 24 ليرة تركية.

ربما تفيد القراءة :مشروع اعمار في تركيا .. استشارات ناجحة من أفضل 5 مكاتب

أما بالنسبة لسعر الأبقار في ولاية أنقرة ما بين ثمانية آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية، بحيث يتراوح سعر الكيلو بين 20 إلى 24 ليرة، وفي إزمير ما بين سبعة آلاف إلى 18 ألف ليرة، وفي ولاية أنقرة فإن يتراوح سعر الأبقار بين ثمانية آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية بحيث يصبح سعر الكيلوجرام الواحد يتراوح بين 20 إلى 24 ليرة، وفي إزمير بين سبعة آلاف إلى 18 ألف ليرة، كما يوجد  اغنام تركيا للبيع بسعر معقول.

وإذا فكرت في عمل مشروع لتربية الأغنام والماشية وتم شراء رأس واحد مقابل 13 ألف ليرة،  فتكون تكلفة العشر أبقار 130 ألف ليرة، ويمكنك الحصول على تمويل من جمعية أو بنك يمول مشروعات صغيرة أو يمكنك مشاركة صديق لتقليل التكلفة، ويمكنك أيضًا تقليل عدد الأبقار، ولابد أن يكون مشروع تربية الأغنام في مناطق زراعية بإحدى المزارع، ويشترط توفر الكهرباء والماء، كما يشترط ذلك أن تكون على طريق وليس داخل الأراضي لسهولة النقل والاتصال.

وقد تحتاج بقرة واحدة في اليوم إلى 15 كيلوجراماً من علف «18٪ حليب»، والطن الواحد يكلف نحو 7500 ليرة تركية، فيكون سعر الكيلوجرام 7.50 ليرة تركية، وبالتالي فإن سعر الفرد في اليوم هو 112.5 ليرة تركية، عشرة رؤوس في اليوم 1.125 ليرة تركية وهذه هي التكلفة تعني 3650 ليرة تركية شهريًا، كما أنها تحتاج إلى عمالة تصل إلى 6000 ليرة شهريًا، وتتراوح تكاليف الكهرباء من 1500 إلى 1700 ليرة على أبعد تقدير، وهذا هو الثمن من مشروع اغنام صغير.

ربما تفيد القراءة :  افضل مشروع مربح في تركيا .. خطط مشروعك مع أشهر المكاتب

ويجب أن تعلم أن رأسًا واحدًا ينتج 40 كيلوجرامًا من الحليب يوميًا، حيث يتم حلبها على ثلاث فترات، الأولى عند الرابعة صباحًا، والثانية في العاشرة صباحًا، والأخيرة عند الثامنة مساءً، وبالجمع كل الإنتاج اليومي نحصل عليه 400 كيلوجرام من الحليب ويبدأ سعر الكيلو الواحد من 12 ليرة تركية ويصل إلى 15 ليرة أو أكثر.

وفي حالة عدم توفر المزرعة يمكنك التعويض بالأرقام بقيمة الإيجار، ويجب ملاحظة أن هذه الدراسة مجرد دراسة سطحية،  ففكرة مشروع الأغنام يحقق النجاح مع كثير من الاشخاص ولكن يجب مراعاة بعض الامور الاخرى مثل احتمالية المرض وتحمل تكاليف علاج بعض الابقار أو احتمالية تقليل انتاج الحليب اكثر من هذا الحد. لذلك، من الضروري دراسة الفكرة بعناية.

أنواع الأغنام في تركيا

توجد أنواع كثيرة من الأغنام في تركيا، ويوجد العديد من الأغنام، ومنها:

  • القطعان الدائمة: وهي أغنام تستخدم للتربية وتتخصص في إنتاج الألبان واللحوم والصوف، وتعتمد عليها في صغار النعاج.

2- قطعان الأغنام غير الدائمة: وتخصص للتسمين والبيع بعد فترة الشراء وتنقسم بدورها إلى قسمين:

– قطعان الأغنام السائرة: التي تبقى في المزرعة أطول من قطعان الأغنام والنعاج الأخرى.

– قطعان الأغنام الطائرة: وهي من الأغنام التي تستخدم في التسمين، ويحرص صاحب المزرعة على زيادة وزنها للبيع، وهنا يجب اختيار الأغنام من سن 4 إلى 6 أشهر، فهي السن المناسب للتسمين، ويكون الإنتاج الجاهز للبيع من سن 7 أشهر إلى عام، ولهذا يطلق عليه اسم الطائرات لأن إقامتهم في المزرعة قصيرة، ويمكن استخدام القطعان الطائرة لمدة أربع دورات في السنة (واحدة للشراء) والتسمين والبيع) حسب طلب السوق على قطعان الأغنام وكفاءة الإنتاج.

4- أكياس الأغنام الأزمري

تقع الفحول في منطقة إزمير، وعادة ما يكون للفحول قرنان وأنثى بلا قرون، وتكون الخصوبة عالية بالنسبة للتوائم والثلاثة توائم والرباعية مع معدلات خصوبة عالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، وإنتاج الحليب: 150 – 200 كجم خلال فترة الحمل، وفترة الرضاعة، وحاصل الصوف 2 كيلو من الصوف الخشن للقطعة الواحدة.

  • غنم العواس

توجد في جنوب شرق الأناضول، حيث الإنتاجية العالية للتوائم ذات معدلات الخصوبة العالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، وإنتاج الحليب: 100 – 155 كجم خلال فترة الرضاعة،  ومحصول الصوف 2 كجم من الصوف الخشن للقطعة الواحدة، وحاصل اللحم مرتفع من اللحم متوسط ​​الدهن والوزن: 45-50 كيلو للفحل و40-45 كيلو للانثى.

  • غنم مارينو

أحد الأغنام الألمانية التي تم استيرادها وتحولت إلى أغنام محلية مع مرور الوقت لتحسين ثروة الغنائم في تركيا، ومن مزاياها أنها بيضاء فقط وذيل طويل، ولا يوجد قرون على حد سواء، ومتوسط ​​الطاقة الإنتاجية من التوائم عالية ولكن تحت رعاية وتغذية جيدة وإنتاجية الحليب. : 20-30 كجم خلال فترة الرضاعة، وينتج الصوف 4-5 كجم من الصوف الخشن سنويًا، والذي يستخدم غالبًا في نسج السجاد، ويكون محصول اللحم عالي الإنتاجية من أجود أنواع اللحوم، مع وجود وزن الفحل 60 كجم والأنثى 50 كجم.

وتنقسم الماعز إلى:

1- شعر الماعز

وهي السلالة الأكثر انتشارًا في تركيا في المناطق الجبلية والتلال التركية، ويتفاوت لون شعرها ما بين الأسود والرمادي والبني ودرجاته، وتستخدم في نسج السجاد غالبًا ويزن 2 كجم وقت القص، أما بالنسبة للخصوبة وخصوبتها مرتفعة وهي مرتين في السنة من حيث الولادات، وإنتاجية الحليب من 180 إلى 235 يومًا بعد الولادة ويزن 100 – 130 كجم خلال هذه الفترة، ويزن 65 كجم للفحل و 45 كجم للأنثى.

2- ماعز سانين

من اهم مميزاته القدرة على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة، ولونه غالبا ابيض، وهناك ألوان اخرى مثل البيج، الكريمي والرمادي، اما بالنسبة للخصوبة فهو ذو انتاجية عالية للتوائم والثلاثية مع معدلات خصوبة عالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، وتزن 70 كيلو جرام للفحل و50 كيلو جرام للأنثى، وإنتاج الحليب 280 يوم بعد الولادة، ويزن 900 كيلو جرام خلال هذه الفترة.

– ماعز مالطي

هي عنزة رقيقة ذات شعر رقيق وأذنين طويلتين ومنحنيتين، ويصل وزنها إلى 45-50 للفحل و35-40 للإناث، أما بالنسبة للخصوبة العالية، والإنتاجية العالية، وإنتاجية الحليب: 500-600 كجم خلال 250 أيام الرضاعة.

3- الماعز كيليس

تعيش في جنوب شرق تركيا، تم إحضارها من سوريا وتهجينها مع الماعز، بحيث يكون لديهم ماعز للحليب والشعر معًا، ولونهم عادة أسود مع أذنين طويلتين وواسعتين، ويتراوح وزنهم بين: 45 – 65 بالنسبة للفحل و 60-90 للأنثى، وتكون الخصوبة عالية الإنتاجية، إنتاج الحليب: 200-350 كجم في 250-300 يوم.

4- ماعز هونامل

تعيش على سفوح جبال طوروس وتعتبر من الماعز الجبلي للبدو في تركيا، وهذا النوع من الماعز طويل وشجاع، وشكل أذنيه صغير وسميك، وأهم ما يميز هيكل الأنف هو الانحناء، ويتراوح وزنه عند الولادة من 3-4 كجم / 70-90 كجم بالنسبة الفحل / 50-60 كجم للأنثى.

5- الماعز البلدي

تتواجد في سوريا والدول العربية وتركيا، وتوجد في المناطق المنخفضة والباردة، وتوجد القرون في الفحول والإناث، والشعر متوسط ​​والجسم طويل، ويزن 60-90 كجم للفحل، 40-65 كجم للإناث، وهو أيضًا ذو خصوبة عالية، إنتاجية عالية، إنتاج الحليب: 500-700 كجم خلال 700 250-300 يوم من الرضاعة.

ربما تفيد القراءة : افضل مشروع في تركيا .. مكسبك مضمون مع 5 مؤسسات

  • ماعز الأنجورا

تم العثور على ماعز الأنجورا في أنقرة وضواحيها، وهي منطقة إنتاجها، ومن ثم يتم توزيعها حول العالم Angora (أنقرة) المعروفة أيضًا باسم الماعز، وعادة ما يكون هذا الماعز بدون قرون.

استيراد الاغنام من تركيا

لا يتطلب الاستيراد من تركيا وقتًا وجهدًا، لأنه لا يتطلب قدرًا كبيرًا من رأس المال، وفي نفس الوقت يوفر ربحًا ماليًا كبيرًا، وتزداد نسبة الربح في تجارة المواشي بمرور الوقت، لذلك بدأ التجار تنجذب إلى استيراد الجلود من تركيا، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها  في استيراد الأغنام في تركيا، وسنقدم لك:

1) الاستيراد عن طريق الذهاب إلى تركيا:

قارن تكلفة الجلود المدبوغة التركية وقم بزيارة العديد من الشركات والأسواق بما في ذلك مستوى الجودة والتصميم المناسب للسوق المستهدف والذي يتيح لك أخيرًا شراء أفضل المنتجات بأقل سعر بالنسبة لـ سلالات الاغنام في تركيا، وذلك بالإضافة إلى الأرباح العالية، وستكون عملية البيع أسهل أيضًا، لكن الرحلة إلى تركيا ستساعدك كثيرًا، في استيراد معدات دباغة الجلود من تركيا، ولكن يجب أن تعلم أن هذه الطريقة هي الأغلى تكلفة لأنك تحتاج إلى تذاكر طيران ذهابًا وإيابًا وإقامة في الفنادق والطعام والنقل ومصاريف التسوق الشخصية.

2) الاستيراد عبر الإنترنت:

يعد استيراد البضائع من تركيا عبر الإنترنت أمرًا شائعًا والسعر هو الأرخص، ولكن يجب الحرص على شراء الأغنام من مزارع تعد ذات التصنيف العالي من قبل المشترين.

3) الاستيراد عن طريق وسيط:

يعتمد ذلك على تعيين شركة استيراد وتصدير لإتمام عملية الاستيراد دون أي تدخل منك، حتى تشعر بالراحة وللشركة الأكثر أمانًا لاستيراد البضائع من تركيا والماشية، خاصة يجب اتباع الخطوات التالية عند الاستيراد من تركيا.

– العثور على أفضل شركة تركية موردي الماشية عبر الإنترنت مشروع الأغنام في تركيا.

– معرفة طرق النقل من  تركيا هي:

الشحن (حاويات وأجزاء).

الشحن الشخصي (سريع).

النقل البري والنقل البري.

الشحن الجوي التجاري.

سوق الاغنام في تركيا
سوق الاغنام في تركيا

سوق الاغنام في تركيا

يعتبر سوق الأغنام في تركيا جزءًا مهمًا من القطاع الزراعي والاقتصاد في تركيا، حيث تبلغ حصة تربية الحيوانات من إجمالي الإنتاج الزراعي حوالي 25٪  في عدد الماشية حوالي 15 مليونًا والأغنام حوالي 34 مليون والماعز حوالي 11 مليون يتم الاحتفاظ بها بشكل رئيسي في المراعي في مشروع الثروة الحيوانية و الأغنام في تركيا في الأناضول.

ربما تفيد القراءة : مشروع توزيع طرح .. أبدأ استثماراتك بنجاح مع هذه الشركات

ونظرًا لأن الصوف يعد تصديرًا مهمًا إلى تركيا، والذي يستخدم أيضًا داخليًا في صناعة السجاد التركي المشهورعالميًا، ويتم إنتاج حوالي 18.6 مليون طن من الحليب من هذه الحيوانات، في سوق الأغنام في تركيا، ويتوسع إنتاج الدواجن بسرعة حيث وصلت تركيا إلى مستوى الدول المتقدمة في هذا القطاع، كما أن تركيا من الدول الداعمة للاستثمار والإقامة في تركيا، بعد أن أدى التصنيع السريع في تركيا بعد الثلاثينيات والسياسات الحكومية إلى انخفاض حصة الزراعة في إجمالي الدخل وحصة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي كان ما يقرب من 50٪ في عام 1950، ثم 25٪ في عام 1980. و 15.3٪ في عام 1990، و 11٪ في عام 2005، و 8٪ في عام 2016، ثم زاد في السنوات التالية ووصلت إلى 75 %.

كما يخضع القطاع الزراعي دائما لعملية إعادة هيكلة من أجل تحقيق الانسجام مع لوائح الاتحاد الأوروبي، وضبط أسعار الأغنام في تركيا، حيث  يحصل المزارعون الأتراك المسجلون في نظام تسجيل المزارعين على دعم مباشر للدخل من الحكومة، ويتم تطبيق نظام ممتاز، ويتلقون دعمًا للأسمدة الكيماوية ووقود الديزل، فضلاً عن التدريب على أحدث التقنيات الزراعية وبرامج تربية المواشي. معظم قروض البنك الزراعي التركي هي للمزارعين والتعاونيات، والعديد من قروض البنك الدولي موجهة إلى المشاريع الزراعية في تركيا وهي من شروط الاستثمار الزراعي في تركيا.

 كما يوفر سوق الأغنام الأنواع المختلفة من الجلود التي تحتاجها صناعة الجلود المتنامية في البلاد، ويستخدم الحليب والصوف والجلود التي يتم الحصول عليها من الأغنام والماعز بالكامل تقريبًا للأغراض المنزلية،  وجزء من لحم الضأن والأغنام والماعز الحية والموهير المنتج في الدولة.

ويتم تصدير الأغنام والماعز الحية بشكل أساسي إلى المملكة العربية السعودية والأردن ولبنان وليبيا والكويت ودبي ولحم الضأن إلى إيران والجزائر والعراق وكذلك إلى دول الشرق الأدنى، وباستثناء الصوف الناعم، يبلغ استيراد منتجات الأغنام من تركيا حوالي 20-25 في المائة من الصوف الزيتي الناعم الذي تتطلبه صناعة النسيج داخل البلاد.

وفي نهاية مقالتنا يجب عليك عزيزي القارئ بعمل دراسة جدوى استيراد مواشي، قبل البدء في مشروعك، ويمكنك الاستعانة بمكاتب دراسات الجدوى المذكورة سابقا لتتجب خسارة مشروعك. 

 

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى