دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا

دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا .. نجاح مشروعك مضمون مع 4 خبراء

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى تربية الاغنام في تركيا معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا

تبحث عن مشروع لك  فى تركيا، فقد ننصحك بعمل مشروع تربية الأغنام، فهي من المشاريع الناجحة، بشرط أن تقوم بعمل دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا .

منصة “أفضل” ويمكنك أن تستعين بإحدى مكاتب دراسات الجدوى، فهيا بنا عزيزي القارئ لنتعرف على أشهر مكاتب دراسة الجدوى، والتي تساعدك في مشروعك، وإليك ذلك..

مشروع تربية الاغنام في تركيا

عندما تفكر في مشروع تربية الأغنام في تركيا لابد له من عمل دراسة جدوى حتى تجني أرباح مشروعك، ويمكنك الأستعانة بمكاتب عمل دراسة جدوى لكي تساعدك في مشروعك، ومن أشهر مكاتب  دراسة الجدوى

  • مكتب سنابل الأبداع

هي مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع، حيثوا يقوموا بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق، وتجعلك تستطيع  الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط.

اضغط هنا 

وهم من أشهر مكاتب عمل دراسة جدوى، والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك،  فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل، فهم لديهم قدرة عميقه على تحليل عناصر أي مشروع، لامتلاك كوادر احترافية في فن إدارة التسويق بشكل فعلي دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا . 

اضغط هنا 

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا .. أفضل مكاتب توفرها لك

  • مكتب مشرووق لدراسات الجدوى:

 هو من أكبر المتخصصين في دراسة جدوى مصنع تغليف في السوق السعودي والوطن العربي، ويقدم المساعدة لرجال الأعمال وصغار المستثمرين، ويزودك بدراسات الجدوى بأسعار مميزة وبطريقة احترافية.

4- مكتب التمكين:

هو متخصص لدراسات الجدوى وهو أحد المكاتب المتخصصة في كتابة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والكبيرة.

أسعار الغنم في تركيا 2020
أسعار الغنم في تركيا 2020

ربما تفيدك قراءة …دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية.. كل ما تريد معرفته عن التكاليف

وقد تتطلب دراسة الجدوى لمشروع تربية الأغنام في تركيا الأتي:

– تحديد موقع المشروع:

تحديد موقع قطعة أرض مناسبة في مكان مناسب، وهنا يجب اختيار مدينة غير مزدحمة، وقد شجعت الدولة التركية الاستثمار في المشاريع الحيوانية في مدن بعيدة عن الازدحام.

 حيث قامت  بتقديم الدعم مثل مدن “ديار بكر” و”أورفلي” و”غازي عنتاب”، وسيجد سكان هذه المدن طبيعتهم وثقافتهم قريبة من طبيعة الدول العربية التي تهتم بتربية الأغنام لأنها تعتمد عليها وعلى منتجاتها بشكل كبير على مدار العام، وبعد اختيار الأرض المناسبة في المدينة المناسبة يجب أن تحتوي الأرض على مكان لبناء المزرعة ويجب مراعاة الرطوبة ودرجة الحرارة في المبنى، لأن قطعان الأغنام تتأثر بهذين العاملين، خاصة في المناخ التركي المتنوع صيفا وشتاء ،فلا تتحمل الأغنام البرد القارس ولا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، مما قد يؤثر على الزيادة اليومية في الوزن وإنتاج الحليب، ويجب أن يحتوي مبنى المزرعة على مغذيات تستخدم لإطعام الأغنام بعرض 20 سم للنعاج و40 سم للكباش، فهو  مشروع مربح جدا.

كما يجب تخصيص مساحة للنعاج الفردية ومساحة للنعاج التي لديها حملان  ومساحة مقسمة كافية لحركة الأغنام بسهولة، وطرق وممرات كافية لمرور الإنسان بعجلة يدوية لخدمة الأغنام مع مراعاة أبعاد سقف المبنى بحيث لا تقل عن 2.20 متر ولا تزيد عن 4 أمتار، كما يجب توفير الإضاءة المناسبة، وضوء النهار الطبيعي من نوافذ المبنى والتي ينبغي أن تشكل 30٪ من مساحة البناء، والإضاءة الصناعية بمصابيح موزعة ما بين 6-8 واط للمتر المربع، وتوفير تهوية مناسبة داخل المبنى والابتعاد عن التيارات الهوائية القوية مع مراعاة تعرض الأغنام اليومي للهواء الخارجي والشمس، كل هذه الطرق تساعد على زيادة  الانتاج الحيواني في تركيا.

– توفير التغذية الكافية:

يعتمد الكثير من مالكي مزارع الأغنام في تركيا على أراضي المراعي الطبيعية التي تكثر في تركيا وتنتشر في العديد من المدن التركية مثل أنطاليا وأورفلي وديار بكر وأنقرة حيث توجد مرتفعات خضراء واسعة تصلح لرعي الأغنام، وسيكون مثل الإطعام المجاني للأغنام، ولكن يجب الاهتمام بنقطة واحدة مهمة، حيث أن الاعتماد على هذه الطريقة طوال الوقت لا يسمح بالتحكم في أوزان الأغنام دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا .

وقد تقلل من إنتاجها من اللحوم والألبان، ولهذا السبب يجب تقديم وجبات العلف للأغنام مرتين في اليوم وتتكون من نسب محددة من البروتينات (البقوليات) ومكملات الفيتامينات والأملاح المعدنية مع توفير مياه الشرب داخلها، والوصول إلى الأغنام في جميع الأوقات، وستعمل هذه التغذية على تحسين الإنتاج بنسبة 10٪ في اليوم مقارنة بالتغذية من المراعي وحدها في  تمويل المشاريع الصغيرة.

– تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع تربية وتسمين الاغنام:

والتي تعتمد على تحليل السوق ويعتمد ذلك على تحديد قدرة المشروع على توزيع إنتاجه من الأغنام ومنتجاتها في مناطق مختلفة، مع مراعاة تحديد مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة التي تقيم بها مشروعك.

كما أنها تعتمد على تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع وهذا يعتمد على أوزان الأغنام التي قمت بتربيتها، وأسعارها في السوق المحلي، وبناءً عليه يمكنك تحديد سعر رأس الأغنام عند البيع، ومن بينها تحدد قدرة مشروعك على الإنتاج والربح.

أسعار الغنم في تركيا 2020

تختلف أسعار الغنم في تركيا 2020  باختلاف الدولة ووزن الغنم، فقد تتراوح سعرالأغنام من 800 إلى 3500 ليرة (117-513 دولاراً)،  فقد يبلغ سعر كيلوجرام الخروف ما بين3.2 – 5.1 دولار،  بينما يتراوح سعر كيلوجرام العجل 2.7 – 4.4 دولار، كما أن سعرالعجول تتراوح بين 5000 إلى 30 ألف ليرة تركية (حوالي 732 – 4397 دولاراً أميركياً)، وقد يتراوح سعر العجول في مكان أخر في تركيا ما بين عشرة آلاف و17 ألف ليرة تركية، بحيث يتراوح سعر الكيلو الحي بين 23 و24 ليرة تركية.

أما سعر الأبقار في ولاية أنقرة بين ثمانية آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية بحيث يصبح سعر الكيلو الواحد بين 20 إلى 24 ليرة وفي إزمير بين سبعة آلاف إلى 18 ألفًا، وفي ولاية أنقرة يتراوح سعر الأبقار بين ثمانية آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية بحيث يصبح سعر الكيلو الواحد بين 20 إلى 24 ليرة وفي إزمير بين سبعة آلاف إلى 18 ألفًا وفقاً لرئيس الاتحاد.

وإذا فكرت في عمل مشروع تربية أغنام وأبقار وتم شراء رأس واحد بمبلغ 13 ألف جنيه، وبالتالي فإن تكلفة عشرة أبقار 130 ألف جنيه، ويمكنك الحصول على تمويل من إحدى الجمعيات أو البنوك التي تمول مشروعات صغيرة أو يمكنك مشاركة صديق لتقليل التكلفة، ويمكنك أيضًا تقليل عدد الأبقار، ويقام  مشروع  تربية الأغنام في مناطق زراعية بإحدى المزارع، ويشترط توفر الكهرباء والمياه، كما يشترط أن يكون على طريق وليس داخل الأراضي لسهولة نقله وتوصيله.

وقد تحتاج البقرة الواحدة يومياً إلى 15 كيلو من علف “18٪ حليب”، والطن الواحد يكلف حوالي 7500 ليرة تركي، فيكون سعر الكيلوجرام 7.50 ليرة تركي وبالتالي يبلغ سعر الرأس الواحد في اليوم 112.5 ليرة تركي، وعشرة رؤوس  1.125 ليرة تركي في اليوم الواحد وهذا يعنى التكلفة 3.650 ليرة تركي فى الشهر،  كما يحتاج إلى عمالة تصل إلى 6000 ليرة شهريًا، أما تكاليف الكهرباء فتتراوح من 500 1إلى 1700 ليرة على أبعد تقدير، وتلك هي  تكلفة مشروع تربية الاغنام.

ويجب أن تعلم أن الرأس الواحدة تنج40 كيلوجرامًا من الحليب يوميًا، حيث يتم حلبها على ثلاث فترات، الأولى عند الرابعة صباحًا، والثانية عند الساعة العاشرة صباحًا، والأخيرة عند الثامنة مساءً، وبجمع كل الإنتاج اليومي نحصل على 400 كيلو حليب وسعر الكيلو الواحد يبدأ من 12 ليرة تركي ويصل الي 15 ليرة فأكثر.

وإذا لم المزرعة متوفرة يمكنك التعويض بالأرقام بقيمة الإيجار، ويجب الإشارة إلى أن هذه الدراسة مجرد دراسة سطحية فكرة مشروع يحقق النجاح مع كثير من الاشخاص ولكن يجب مراعاة بعض الامور الاخرى مثل احتمالية وجود امراض وتحمل تكاليف علاج بعض الابقار او احتمالية خفض انتاج الحليب اكثر من هذا الحد. لذلك، من الضروري إجراء دراسة متأنية لفكرة مشروع اليوم.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع محل العاب الكترونية … أفضل تكلفة من هذه الجهات

الاستثمار الحيواني في تركيا

أهتمت الحكومة التركية بالأستثمار الحيواني في تركيا ونتيجة لاهتمام الحكومة التركية بالمجالات الزراعية والحيوانية على وجه الخصوص، استطاعت تركيا أن تحتل مراكز متقدمة في العالم في الاستثمار الحيواني في تركيا وفي إنتاج اللحوم، مما عزز من منح الدولة الكثير من الدعم والتشجيع للاستثمار في الثروة الحيوانية داخل أراضيها، حيث أن السوق التركي قادر على استيعاب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال نتيجة الزيادة في عدد الوافدين إلى البلاد كل عام وفى نفس الوقت زيادة الاستيراد من تركيا، لذلك نجد أن الدولة قدمت إعفاءات من الرسوم الجمركية والقيمة المضافة التخفيضات الضريبية والضريبية لكثير من المستثمرين من الدول العربية وخاصة من دول الخليج العربي، لخبرتهم في مثل هذه المشاريع، وكذلك تقديم الرعاية الصحية والطبية بعد التطعيمات الوقائية على مدار العام للأغنام، ويمكن إعتبار مشروع التسمين في تركيا من المشاريع الناجحة بربح مضمون والتي تتمتع بقدر كبير من الاستقرار في ظل تطوّر القوانين التي تدعم المستثمرين.

هناك طريقتان لتسمين العجول  الطريقة الأولى  تتطلب شراء عجول نصف تسمين وتسمينها خلال 3 أشهر ثم إعادة بيعها، لكن هذا النوع يتطلب شراء عجول كبيرة مما يعني الحاجة إلى رأس مال كبير في البداية، ويجب عليك معرفة  أسعار الأغنام في تركيا.

أما الطريقة الثانية  فيشترون العجول الصغيرة ويسمينها، لكن بالطبع سوف يستغرقون وقتًا أطول، لكن سعرها أقل من النصف الأول المسمن، وعند اختيار نوع العجل المراد تسمينه يجب مراعاة نوع السلالة حيث توجد سلالات تحقق زيادة وزن ممتازة خلال النهار بينما هناك أصناف أخرى لا تستجيب للتسمين بسرعة وهي بطيئة النمو، وغالبًا ما تكون العجول بعد الشراء مضطربة ومتوترة بسبب المسافة الطويلة ووسائل النقل والتغير في البيئة التي تعيش فيها، لذلك يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية:

1) إمداد العجول بالفيتامينات والمعادن لتقليل التوتر وزيادة الشهية.

2) التطعيم ضد التسمم الداخلي الناجم عن تغيير النظام الغذائي.

3) علاج الطفيليات الداخلية التي قد تؤدي إلى عدم استجابة العجول للتسمين وبطء النمو والهزال.

ومن الضروري أيضًا في عملية التسمين مراقبة العجول بحثًا عن أي علامات تضر بهم مثل نقص الشهية في بعض العجول، أو العرج أو ظهور بعض الالتهابات، أو تكرار السعال أو القفز، أو الإصابات التي قد تحدث دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا .

الاستثمار الحيواني في تركيا
الاستثمار الحيواني في تركيا

انواع الاغنام في تركيا

تعددت أنواع الاغنام في تركيا فهناك العديد من الاغنام ومنها:

  • القطعان الدائمة: وهي أغنام تستخدم للتربية وتختص بإنتاج الألبان واللحوم والصوف، وتعتمد عليها في صغار النعاج.

2- قطعان الغنم غير الدائمة: وتخصص للتسمين والبيع بعد فترة من الشراء، وتنقسم بدورها إلى قسمين:

  • قطعان الأغنام السائرة: التي تبقى في المزرعة أطول من قطعان الأغنام والنعاج الأخرى.

قطعان الضأن الطائرة: وهي الأغنام التي تستخدم في التسمين، ويحرص صاحب المزرعة على زيادة وزنها للبيع، وهنا يجب اختيار الأغنام من سن 4 إلى 6 شهور، فهي السن المناسب للتسمين، ويكون الإنتاج الجاهز للبيع من عمر 7 شهور إلى عام، ولهذا يطلق عليه اسم طائرة لأن إقامتها في المزرعة قصيرة، ويمكن استخدام القطعان الطائرة لمدة أربع دورات في السنة (واحدة للشراء والتسمين والبيع)، وذلك حسب طلب السوق على قطعان الأغنام هذه وحسب كفاءة الإنتاج.

4-غنم ازمري الساكز

تقع في منطقة إزمير، عادة ما تكون الفحول ذات قرنين وأنثى بدون قرون، والخصوبة إنتاجية عالية لتوائم وثلاثة توائم وأربعة توائم مع معدلات خصوبة عالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، كما أن محصول اللبن: 150 – 200 كيلو جرام خلال فترة الرضاعة، ومحصول الصوف2 كيلو من الصوف الخشن لكل قطعة.

  • غنم العواس

يوجد في جنوب شرق الأناضول، حيث أن إنتاجية عالية لتوائم مع معدلات خصوبة عالية ولكن تحت رعاية جيدة وتغذية جيدة، ومحصول اللبن: 100 – 155 كيلو جرام خلال فترة الرضاعة، ومحصول الصوف 2 كيلو من الصوف الخشن لكل قطعة، كما أن إنتاجية اللحوم عالية من اللحوم متوسطة الدسم، ويصل الوزن: 45-50 كجم للفحل و40-45 كجم للأنثى

  • غنم مارينو

من الأغنام الألمانية التي تم استيرادها وأصبحت أغنامًا محلية مع مرور الوقت لتحسين ثروة الغنائم في تركيا، ومن مميزاتها أن لونها أبيض فقط وذيل طويل، ولا توجد قرون على كليهما، ومتوسط ​​القدرة الإنتاجية للتوائم عالي، ولكن في ظل رعاية وتغذية جيدة، ومحصول اللبن: 20 – 30 كيلو جرام خلال فترة الرضاعة، ومحصول الصوف4-5 كجم من الصوف الخشن سنويًا، وغالبًا ما يستخدم في نسج السجاد، كما أن إنتاجية اللحوم إنتاجية عالية من أجود أنواع اللحوم، ويبلغ وزنها 60 كجم للفحل و50 كجم للأنثى.

  • الماعز وتنقسم إلى :

– ماعز الشعر

وهي السلالة الأكثر انتشارًا في تركيا في المناطق الجبلية والتلال التركية، ويتنوع  لون شعرها ما بين الأسود والرمادي والبني ودرجاته ويستخدم في نسج السجاد في كثير من الأحيان ويزن 2 كجم في وقت القص، أما بالنسبة للخصوبة فخصوبتها عالية وتكون مرتين في السنة من حيث الولادات، وتكون إنتاجية الحليب من 180 إلي 235 يوم بعد الولادة ويزن 100 – 130 كيلو جرام خلال هذه الفترة، ويصل وزنها 65 كجم للفحل و45 كجم للأنثى

– ماعز سانين

واحدة من أهم الميزات هي القدرة على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة، ولونها غالبا أبيض، وهناك ألوان أخرى مثل البيج، والكريمي والرمادي، أما من ناحية الخصوبة فهي ذو إنتاجية عالية لتوائم وثلاثة توائم مع معدلات خصوبة عالية ولكن في ظل رعاية جيدة وتغذية جيدة، ويصل وزنها إلى  70 كجم للفحل و50 كجم للأنثى، وإنتاجية الحليب تكون 280 يوم بعد الولادة، ويزن 900 كجم خلال هذه الفترة، وتلك هي تجربتي مع تربية الأغنام.

– الماعز المالطي

هو ماعز رقيق وذو شعر رقيق وأذنان طويلتان ومنحنيتان، ويصل وزنها45 – 50 للفحل و35 – 40 للأنثى، أما من ناحية الخصوبة عالية الإنتاجية، كما أن محصول الحليب: 500 – 600 كجم خلال 250 يوم من الرضاعة

– الماعز كيليس

تعيش في جنوب شرق تركيا، جُلبت من سوريا وعبرت مع الماعز، بحيث يكون لديهم ماعز للحليب والشعر معًا، ولونها  أسود في العادة مع أذنين طويلة وواسعة، ويصل وزنها ما بين : 45 – 65 للفحل و60 – 90 للأنثى، كما أن الخصوبة عالية الإنتاجية، ومحصول الحليب: 200-350 كجم خلال 250-300 يوم.

– ماعز هونامل

تعيش على سفوح جبال طوروس وتعتبر من الماعز الجبلي للبدو في تركيا، وهذا النوع من الماعز طويل وشجاع، وشكل أذنه  صغيرة وسميكة، وأهم ما يميز هيكل الأنف هو التقوس، وتصل وزنها عند الولادة من 3-4 كجم / 70-90 كجم للفحل / 50-60 كجم للأنثى

– ماعز الحليب البلدي

ويمكن العثور عليها في سوريا والدول العربية وتركيا، وتم العثور عليها في المناطق المنخفضة والباردة، وتوجد القرون في الفحول والاناث، كما أن الشعر متوسط ​​والجسم طويل، ويصل وزنها 60-90 كجم للفحل، 40 – 65 كجم للأنثى، كما إنها في الخصوبة عالية الإنتاجية، ومحصول اللبن: 500-700 كجم خلال 700 250 – 300 يوم من الرضاعة.

– ماعز الأنجورا

ويتم العثور على ماعز الأنجورا في أنقرة وضواحيها، وهي منطقة إنتاجها، ثم يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم Angora (أنقرة) المعروفة أيضًا باسم الماعز، ويكون هذا الماعز عادة ما يكون بدون قرون، كما أن أذنه طويلة ومرنة، ويكون لونه في  الغالبية بيضاء، لكن الألوان السوداء والبنية والرمادية تُلاحظ أيضًا في مناطق سيرت وماردين، ويصل وزنها من  45 – 55 كجم للفحل، 30 – 40 كجم للأنثى، كما أن الخصوبة: عالية الإنتاجية، وإنتاجية الحليب: ضعيفة إلى متوسطة في ظل رعاية جيدة، لكنها كافية لطفلها وهي 120 – 130 يوماً من الرضاعة الطبيعية، كما أن إنتاجية الشعر إنتاجية عالية ومن أفخم أنواع الموهير في سوق الغنم في تركيا.

ويتميز مشروع تربية الأغنام بتعدد منتجاته الأخرى مثل:

– منتجات الألبان وجبن الضأن والحليب المخمر.

– الاستفادة من الفرووالصوف وبيعه.

– استخدام الدهون في الطبخ.

– استخدم القرون والأظافر لصنع الغراء.

– استغلال المخرجات الحيوانية كسماد للأراضي الزراعية ويباع بالوزن.

تحديد التوظيف

ربما تفيد قراءة …دراسة جدوى مشروع محل ملابس تنكرية للأطفال من أفضل هذه الجهات

مزارع تربية الاغنام في تركيا

يفكر الكثير في عمل مشروع مربح مثل مشروع مزارع تربية الاغنام في تركيا فقد يجد الكثير من الناس مشاريع مربحة متاحة على مدار العام، وهناك العديد من المشاريع الموسمية، مثل المشاريع المتعلقة بالزراعة، حيث تعتمد على المواسم، ويأتي على رأس المشاريع التي لا علاقة لها بالوقت مشروع الثروة الحيوانية، حيث يحتاج الجميع إلى اللحوم والحليب والصوف على مدار العام وليس في وقت محدد من العام دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا .

حيث تعتبر تربية المواشي في تركيا من المشاريع المنظمة التي تخضع لرعاية الحكومة التركية مما يزيد من فرص نجاح المشروع، ولكن قبل البدء في مشروع  كزارع تربية الأغنام في تركيا، يجب أن يكون الشخص المسؤول عن المشروع على دراية بجوانب هذا المشروع لتجنب الخسائر، ولإقامة مزارع تربية الأغنام لابد أن تعرف الأتي قبل  بدء مشروع في تركيا.

  • موقع مزرعة تربية الأغنام:

فإن موقع المزرعة هو أهم شيء في هذا المشروع، حيث يفضل أن يتم إقامته على أرض زراعية حيث تكون أكثر وفرة وأسهل لإطعام الماشية، وربما تكون تركيا دولة ذات تربة خصبة، مما جعلها من أوائل الدول في العالم التي تهتم بمجال الإنتاج الحيواني

2- غذاء الماشية: يحتاج من يؤسس المزرعة إلى مجموعة من العلف الجاف والأعلاف الخضراء، بالإضافة إلى كمية كافية من تبن القمح، وكل هذه الأطعمة مهمة للماشية، ولا يمكن الاستغناء عن إحداها بسبب من جهة أخرى.

3- عمال المزارع: بالطبع، سيحتاج عامل المزرعة إلى عمالة في المزرعة، لنفترض أن هذا العمل سيتألف من عامل واحد فقط في البداية مع زيادة عدد العمال عن طريق زيادة عدد الماشية.

4-  المصاريف الأخرى للمزرعة: ستحتاج المزرعة بالطبع إلى التنظيف المستمر لتلافي الأمراض التي يمكن أن تصيب المواشي وتقتل أرواحها أو تقلل من إنتاجها من اللحوم والألبان مما يسبب خسائر غير مرغوب فيها بالطبع، بالإضافة إلى ضرورة شراء معدات وآلات للمزرعة، مع ضرورة توفير عامل أمان للمزرعة، من أجل تربية الاغنام في تركيا.

وقد يتزايد الربح من هذا المشروع عاما بعد عام مما يجعله مشروع مضمون من حيث الربح، حيث لا يقتصر الأمر على تربية المواشي وبيعها لشركة مواشي في تركيا،  ويمكن أن تستفيد من لبنها وصوفها، وتلد الأبقار أبقارًا صغيرة يمكن بيعها واستفادت من ربح بيع الأبقار الصغيرة مع الحفاظ على الأبقار الكبيرة التي تولد، كما يمكنك تسمين الصغار وبيعهم بعد التسمين لكسب المزيد من المال، أو ذبحهم وبيع لحومهم بنفسك إلى سوبر ماركت كبير.

وتنتشر مزارع الأغنام في تركيا أكثر من نظيراتها المخصصة للأبقار والجاموس، وربما يرجع ذلك إلى أن الأتراك في عيد الأضحى يهتمون بشراء الأغنام أكثر من الجاموس والأبقار.

وختاما: يمكن القول أن مشروع تربية الأغنام في تركيا مشروع تجاري ناجح جدا

فلا تترد إذا فكرت في عمل مشروع أن تقوم بعمل مثل هذا المشروع ويمكنك الأستعانة بإحدى مكاتب دراسات الجدوى التى رشحناها لك لتساعدك في عمل مثل هذا المشروع.

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى فكرة مشروع محل العاب اطفال .. أفضل مكاتب تساعدك في التخطيط

المصدر: أفضل  

انتقل إلى أعلى