هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا .. إليك الإجابة من 3 خبراء

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في افضل مشاريع في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا هي إجابة لسؤالك هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا ، منصة “أفضل” تقدم لك الجهات لتساعدك في عمل دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول وتعرفك أهم وسائل الربح في تجارتك فهيا بنا عزيزي القارئ لنتعرف على أهم هذه المؤسسات:

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

يمكنك عمل دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا بالأستعانة بأشهر المؤسسات المتخصصة في عمل دراسات الجدوى ومن أشهر هذه المؤسسات:

  • مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال
  • مؤسسة المنارة متخصصون في عمل دراسات الجدوى
  • مؤسسة سنابل الإبداع

وتتطلب دراسة الجدوى لمشروع تسمين العجول معرفتك بما يلي:

– معرفة طريقة تسمين العجول، ويمكن استخدام طريقتين فقط في مشاريع التسمين، وهما التسمين السريع، والتي تستخدم لتسمين العجول الصغيرة وتستغرق ما بين 6 إلى 8 أشهر، والنوع الثاني هو التسمين البطيء، ويستخدم في عجول كبيرة وتستغرق حوالي 14 شهرًا في مشروع تسمين العجول 2020.

 – معرفة نوع التسمين المستخدم في مشروع تسمين العجول يعتبر مشروع تسمين العجول من أكثر المشاريع ربحاً ونجاحاً اقتصادياً، ويمكن استعادة نوعين فقط للتسمين، سواء تسمين العجول من خلال خطة التغذية المكثفة والتسمين الصناعي، وسنشرح لكم الفرق بين النوعين في السطور التالية:

أولاً: تسمين العجول من خلال خطة تغذية مكثفة

تعتمد خطة التغذية لتسمين العجول على أنواع مختلفة من أعلاف التسمين والتي تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة، ويتضمن هذا النوع من التسمين متابعة طبية مستمرة لضمان أفضل النتائج وأعلى إنتاجية للحوم الحمراء، مما يجعل أسعار العجول وسعر البقر في تركيامرتفعة.

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع تجاري في تركيا .. أوثق شركات تخطط لك استثماراتك

ثانياً: التسمين الصناعى

يلجأ الكثير من أصحاب مشاريع تسمين العجول إلى استخدام الأدوية الطبية للحصول على أعلى محصول من اللحوم الحمراء في وقت سريع جدا فيمكنك أن تقوم بحقن العجول بهرمونات تجعل نموهم سريع من أمثال هرمون الإستروجين والتستوستيرون والبروجسترون وغيرها من هرمونات التسمين، لتحل محل البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في علف التسمين.

– معرفتك إنه يجب أن يكون هناك مساحة واسعة

لابد من وجود مساحة داخل الحظيرة كبيرة حوالى 900 مكعب لكل واحدة من رأس البقر حتى تصبح التهوية جيدا، كما يجب أن يتوفر إضاءة طبيعية بشرط عدم تعرض الحيوانات لتيارات الهواء.

– معرفتك بوجودإضاءة كهربية وهذا ما تطلبه دراسة جدوى تسمين عجول

يراعى وجود مصدر للإضاءة الكهربائية، ويتم وضع المصابيح بحيث تكون الإضاءة مركزة في مؤخرة الحيوانات، وليس أمام أعينها، ويفضل المصابيح الفلورية في الإضاءة. .

– يجب أن تكون المياه الصالحة للشرب متوفرة للحيوانات باستمرار

وتكون إما في أحواض خرسانية تحت المظلات، أو يتم عمل خزان لكل من الحيوانات داخل الحظائر، أو يتم تقديمها في دلاء نظيفة، ويراعى أن يتم غسل الأحواض من وقت لآخر ويتم تطهيرها ويفضل عمل حوض فيها وتمتلئ الأحواض بشبكة مياه أو استخدام مضخات ارتوازية بشرط ألا تكون المياه مالحة.

– يجب إزالة الروث يوميًا في كومة السماد

 يجب تصريف البول ومياه الغسيل عبر القنوات السطحية إلى خزانات خارج الحظيرة تحت الأرض، مبنية بالطوب ومبطنة بالإسمنت (مثل خزانات الصرف الصحي)، ورأس واحد هو 15 قدم مكعب من حجم الخزان، وإذا امتلى الخزان أفرغه برافعة وأنقله إلى كومة من المستنقع.

– تتطلب مزارع تسمين العجول في تركيا عددًا من الأدوات، وهي تختلف وفقًا للقدرة المالية لصاحب المشروع  التي يجني منها أرباح تسمين العجول.

 ومن أبرزها ما يلي:

يتم إعداد أماكن خاصة للحيوانات لحمايتها من تأثيرات الطقس مثل الحر في الصيف والبرد والأمطار في الشتاء، وحمايتها من الحيوانات المفترسة والحشرات الضارة، وتهيئة بيئة مريحة للحيوانات لرعايتها وإطعامها والعناية بنظافتهم.

يجب أن تكون المزارع قريبة من الحقول، لتقليل متاعب نقل الغذاء والروث، وكذلك ضرورة أن تكون الأرض جافة وخالية من الترشيح والرطوبة، وكذلك ضرورة إنشاء المزرعة في منطقة حيث تتوفر مياه الشرب النظيفة، بالقرب من الطرق والأسواق ومصانع الأعلاف في تركيا.

تم بناء الحظيرة بطريقة تسمح بتهوية اتجاه المحور الطولي جيدًا في الصيف والشتاء الدافئ، وتختلف باختلاف الدول، وأفضل اتجاه هو العمود العمودي على المحور الطولي إلى الشمال الغربي، وهو اتجاه الريح معظم الوقت.

 وتوجد أنواع من مزارع التسمين ومنها المزارع المفتوحة وهي عبارة عن مظلة مرفوعة بأعمدة من الجوانب ويختلف عرضها حسب عدد الحيوانات الموجودة تحتها وفي حالة عدم ملامستها للحظيرة مسورة بغطاء، وسياج من الطوب أو الخشب أو الأنابيب، وهذا النوع من الحظائر له مزايا وعيوب، ومن مميزاته سهولة التعامل مع الحيوانات، وانخفاض التكاليف وسرعة البناء، وقلة العمال، وراحة الحيوانات، وتحسين صحة الحيوان.

 أما عيوبه هي سهولة الإرسال، وعدم التحكم في كمية الطعام لكل حيوان، والحيوانات المسنة لا تصطاد بسهولة، ويجب أن تكون على دراية بسعر طن العلف في تركيا.

هل مشروع تسمين العجول مربح

إذا كنت تسأل هل مشروع تسمين العجول مربح فتكون إجابتي لك نعم بشرط عمل الأتي  في برنامج تسمين العجول حيث أن هناك خطوات أساسية في تنفيذ برنامج تسمين العجول لكي يكون مربح من أبرزها ما يلي:

1- تحديد أنواع الأبقار:

إنها نقطة انطلاق أساسية، يجب أن نعرف أولاً معلومات عن أنواع حيوانات اللحوم حتى نفهم طبيعة الحيوانات التي نتعامل معها وهناك سلالات يتم اختيار الأبقار لها إنتاج اللحوم التجارية، وتتميز بسرعة النمو والتسمين والقدرة على إنتاج لحم ملئ بالدهون. اللحوم، مما يجعلها أحد المشاريع التجارية في تركيا المربحة، ويمكنك شراء قطع اراضي في اسطنبول وتربية الأبقار فيها حتي تتمكن من تسمينها.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشاريع في تركيا .. استشارات احترافية من 4 مؤسسات

ومن أهم أصناف العجول التي يمكن تسمينها:

– أبردين أنجوس:

من أصل إنجليزي، أسود اللون، وزن الذكور يصل إلى 900 كجم، والإناث 550 كجم، لذا فهي مناسبة للمناطق الباردة والمعتدلة.

– عجول ديفون:

لها جلد برتقالي وشعر أحمر، وتتميز بكفاءة تحويل الغذاء والنمو السريع عند تسمينها.

– عجول هيريفورد:

لون جسمها أحمر ماعدا الرقبة والبطن والرأس، وتزن حوالي 1000 كجم  للذكور، بينما يصل حجم الإناث إلى 600 كجم، وهو مناسب للمناطق شبه الساخنة – عجول ساسكس:  تمويل مشاريع في تركيا.

هذه العجول من العجول التي تستخدم في التسمين، ولونها  أسود مع خصلة بيضاء عند الذيل، ويعتبر هذا النوع أثقل ماشية إنجليزية حتى لو كان الجسم أقل انصهارًا.

– عجول قرن اللحم:

لها ألوان مختلفة، منها الأبيض والأحمر، أو مزيج من الأبيض والأحمر ولون القرميد، وأسفل الأرجل بيضاء، وهو مناسب للطقس المعتدل والبارد مناسب للرعي لبطء حركته، ويصل وزن الذكور إلى 1100 كجم، أما حجم الإناث إلى 900 كجم.

– عجول الماشية الاستوائية:

وهذه العجول تعطي نتيجة جيدة لتسمين مثل براهما وأفريكانو، تم خلطهم في أمريكا مع الأبقار الأوروبية لتحمل مناطق ساخنة في الولايات المتحدة، ولكن في عدد من الدول العربية الأخرى قد يستخدم في التسمين العجول البلدية والفريزيان أو التهجين بينهم، وكذلك عجول الجاموس، وهناك أيضا نظام لتسمين الإناث كبيرة الحجم بعد انتهاء حياتها الإنتاجية.

2- شراء العجول:

يجب أن يكون الذي يقوم بتسمين العجول على دراية بخصائص الحيوانات المناسبة للتسمين، لذلك اختر حيوانات ذات أجسام طويلة وعميقة الجسم وذات أرجل كبيرة وذات رأس مربع كبير، ويجب أن تكون عظامها عريضة من الخلف، ومراعاة أنه يجب أن تظهر علامات حيوية على الحيوان مثل العينين المتألقان، ويكون الشعرلامع، والأنف ليست معجوجة، والأذنين سليمتان، ويكونوا مليئون بالنشاط.

3-  أن يكون المربي على علم تقدير عمر الماشية: وقد يتطلب دراسة جدوى مشروع تربية مواشى أن يقدر عمر الماشية من أسنان الحيوان وهناك نوعان من أسنان الماشية وهناك نوعان من الأسنان:

(1) الأسنان اللبنية.

(2) أسنان دائمة.

تتواجد الأسنان اللبنية في العجول الصغيرة وهي صغيرة ولونها بيضاء، ويبدأ البقر في الأسبوع الأول في التسنين وظهور طيات حليبية في مقدمة الفك السفلي للفم، ثم تظهر في سلسلة من أربع توائم وسداسية، ويتم ذلك في مدة أقصاها 4 أسابيع من حياة العجل، وخلال السنوات الأربع الأولى من عمر العجل يتم استبدال هذه القواطع الثمانية الساقطة في الفك السفلي بقواطع دائمة، ونعتمد على هذا المفتاح لتقدير عمر الماشية بعد 1.5 إلى 2 سنة تظهر الطيات الدائمة، ومن 2-3 سنوات يظهر الرباعي الدائم، ومن 3 إلى 3.5 سنوات يظهر الشكلان السداسيان، ومن 3.5 إلى 4 سنوات يظهر الشكلان الدائمان، ويمكن لمن يقوم بتسمين العجول بتقدير عمر الحيوان بعد سن 4 سنوات، اعتمادًا على كمية التآكل، وتسوس القواطع، وإتساع المسافة بين الأسنان، وكسر أو فقدان بعض الأسنان الذي قد يصاب العجل بهم.

  • طريقة تسمين العجول البقرية

الآن يمكنك التعرف على طريقة تسمين العجول على العلف الجاف، حيث أن الفترة التي تدخل في عملية التسمين تتراوح ما بين أربعة أشهر إلى ستة أشهر، والأعلاف الجافة تشمل العديد من الأنواع.

تصميم مزارع تسمين العجول

من أجل تصميم مزارع تسمين العجول لا بد من تحديد الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع ويمكن أن يكون هذا المشروع منفصلاً أي يمكن لصاحب المشروع إنشاء مزرعة للتسمين فقط ويمكنه عمل مزرعة لتربية المواشي بشكل عام، وتستغل إناث العجول بأخذ حليبها وبيعه، يتم تسمين العجول الذكور وبيعها، وقد يتم تصميم مزارع تسمين العجول الأتي:

ربما تفيدك قراءة:دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا .. أفضل مكاتب توفرها لك

– وصف المشروع وموقعه وعمل رسم هندسى لمزرعة تسمين عجول

هو مشروع يهدف إلى إنشاء مزرعة تسمين عجول ذات جودة ممتازة بانتظام وعلى مدار العام من خلال إنشاء مزرعة تسمين عجول في ولاية تركيا، يتم تصميم المشروع  على مساحة أرض 60 ألف متر مربع.

ثم يجري بناء مجموعة من الأجنحة بمساحة 116 ألف متر مربع ويمكن مضاعفتها لتصل إلى 32 ألف متر مربع في المرحلة الثانية مما يتيح مضاعفة الطاقة الإنتاجية من 1600 إلى 3200 رأس أبقار، وفي المرحلة الثالثة، يمكن مضاعفة الإنتاج ليصل إلى 6400 رأس، ودورة استشارية واحدة مدتها 6 شهور.

– هدف المشروع:

الهدف من هذا المشروع هو تحقيق ربحية جيدة نتيجة الأداء الإنتاجي الممتاز للعجول، ومن ثم بيع هذه العجول بأوزان عالية وبأرباح معقولة، أي أن معدل زيادة الوزن لعجل واحد سيكون حوالي 1.3 كجم في اليوم، وتكلفة هذا النمو معتدلة واقتصادية باستخدام الأساليب الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة والخبرة العميقة في إدارة مزارع التسمين وفي شراء وتسويق العجول بعد ذلك.

ومن مميزات وعيوب هذا المشروع:

1) لا يحتوي هذا المشروع على أي مخاطر بيع أو تسويق حيث أن الحكومة التركية تشتري الإنتاج بالكامل ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص.

2) دوران رأس المال السريع وفترة الاسترداد السريع.

3) متطلبات العمالة لهذه المشاريع منخفضة ويمكن أيضًا تقليلها عن طريق ميكنة التعبئة.

4) من عيوب هذه المشاريع حساسيتها لتقلب أسعار شراء العجول وأسعار العلف كالشعير والذرة والصويا ولكن هذا الخلل لا يشكل خطورة كبيرة لأنه في حالة ارتفاع أسعار العلف، ترتفع أسعار اللحوم تلقائيًا، مما يعني وجود توازن بين النفقات والإيرادات.

– الدراسة الفنية والتشغيلية للمشروع:

طريقة الإنتاج: يتم تسمين العجول باستخدام خلطات غذائية كاملة وتسمينها إلى أكثر من 600 كجم، وتحتاج إلى ما بين 4 – 4.5 كجم من العلف لكل 1.3 كجم زيادة في الوزن بحيث تكون هناك إمكانية لبيع بعض العجول بشكل أسبوعي ومستمر للعملاء الراغبين في لحم العجل

– نظام التغذية: يعتمد نجاح هذا المشروع على إتباع نظام دقيق لتغذية العجول يساهم في زيادة معدلات التسمين مع الحفاظ على التحكم في التكاليف والمصروفات والاحتياجات الغذائية لعجل واحد خلال دورة الإنتاج، مع ملاحظة أن متوسط ​​الزيادة اليومية في العجول وزن العجل 1.3 كجم.

– الاحتياجات وفق الآتي: يحتاج العجل يومياً ما بين 4 – 4.5 كيلو جرام من الطعام، علماً أن الأشهر الأولى قليلة ثم تزداد تدريجياً، ويتراوح متوسط ​​تكلفة التغذية من 8 ليرات في اليوم، وتكلفة التغذية خلال دورة الإنتاج الكاملة تقدر بـ 2880 ليرة تركية.

– آلية الشراء: سيتم شراء 1600 عجل تتكون من:

500 عجل عادي والذي ممكن شرائه من مزارع تركيا للبيع

500 بقرة أم مع صغارها.

600 فلو، عمر سنة.

– الدراسة التسويقية والمالية للمشروع:

يتم بيع العجول عندما يصبح وزنها 600 كيلو (الوزن الإجمالي) فأكثر، علما أن الدولة تشتري سعر كيلو اللحم مقابل 25 ليرة تركية نقدا أي أن سعر بيع العجل حوالي 7750 تركي ليرة والدولة ستدفع 200 ليرة تركية إضافية كدعم لكل رأس عجل عند التسليم للدولة.

ويحسب سعر بيع العجل بضرب وزنه الحالي بنسبة 52٪، بحيث يكون الوزن المقدر لحم العجل محسوبًا بسعر البيع 75 ليرة تركي.

أما بيوت التسمين فستحتوي الأرض على 16 ألف متر مربع من العنابر، وسيتم بناء مخازن العلف والسكن والمكاتب الإدارية على مساحة 4000 متر مربع، وتكلفة المتر المربع 500 ليرة تركية.

تكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول
تكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول

تكلفة انشاء مزرعة تسمين عجول

يمكن حساب تكلفة إنشاء مزرعة تسمين عجول والتي ستنفق في مشروع إنشاء مزرعة تسمين العجول من خلال البنود التالية:

– حساب أجر عامل واحد بمتوسط ​​6000 ليرة تركي شهريا.

– حساب أجر الطبيب البيطري في المتوسط ​​9000 ليرة تركي.

احسب سعر العجول وسيكون في المتوسط ​​500000 ليرة تركي.

– قيمة فاتورة الكهرباء للمشروع والمقدرة بـ 20000 ليرة تركي.

– قيمة فاتورة المياه للمشروع والتي تقدر بـ 1800 ليرة تركي تقريبا.

–  مبلغ متعلق بمصاريف الطوارئ حوالي 3000 ليرة تركي في مزارع تسمين العجول في تركيا.

– ايجار موقع المشروع والمقدر بـ 1500 ألف ليرة تركي شهرياً.

– تقدر مصاريف العلف الشهرية بـ 15 ألف ليرة شهريا.

– قيمة الربح المتوقع الحصول عليه من المشروع.

تبلغ قيمة بيع العجل الواحد والتي ستكون دورة تسمين تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر، ما يعادل 90 ألفًا ليرة للعجل الواحد بعد أن وصل وزنه إلى حوالي 400 كجم.

– وتبلغ قيمة بيع السماد المقدر 5 أمتار شهرياً 3000 ليرة تركي شهرياً.

– اجمالي الدخل الشهري 180 ألف ليرة تركي.

اسعار العجول في تركيا

تختلف اسعار العجول في تركيا على حسب أوزانها، وحسب مكانها من ولاية إلى ولاية في تركيا، وعادة ما تراقب وزارة الزراعة والبيئة سوق الثروة الحيوانية في تركيا من الأسعار والمواصفات، ناهيك عن اللوائح التي تقوم بتنفذها بلديات كل محافظة، وبالتالي تعتبر تجارة المواشي في تركيا من أكثر التجارة تنظيماً ونجاحاً. على الرغم من ذلك، وهناك اختلاف في الأسعار إلى حد ما، خاصة بين الجانب الأوروبي والجانب الآسيوي من تركيا، والتي تجدها في مزارع في تركيا للبيع.

فمثلا نجد سعر الأبقار في تركيا في ولاية أنقرة يتراوح بين 8 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية، بحيث يصبح سعر الكيلو بين 20 و24 ليرة تركية، أما في إزمير فنجد سعر بقرة ما بين 7 آلاف إلى 20 ألف ليرة تركية، وبالنظر إلى أسعار العجول في تركيا نجد أنها تتراوح بين 10 آلاف و17 ألف ليرة تركية بشرط أن يكون سعر الكيلوغرام ما بين 23 و24 ليرة تركية، أما الأغنام فهو الأقل سعرًا بالطبع، حيث يتراوح سعر الخروف في تركيا  بين 750 و3000 ليرة تركية.

تسمين العجول في تركيا

هناك طريقتان لتسمين العجول في تركيا:

– الطريقة الأولى:

 يتطلب شراء عجول نصف تسمين وتسمينها خلال 3 أشهر ثم إعادة بيعها، لكن هذا النوع يتطلب شراء عجول كبيرة مما يعني الحاجة إلى رأس مال كبير في البداية.

– أما الطريقة الثانية:

 يشترون العجول الصغيرة ويسمينها، وهي من ضمن فرص الاستثمار تركيا لكنها بالطبع تستغرق وقتًا أطول، لكن سعرها أقل من النصف الأول من العجول المسمنة،  وعند اختيار نوع العجل المراد تسمينه يجب مراعاة نوع السلالة حيث توجد سلالات تحقق زيادة وزن ممتازة خلال النهار بينما هناك أصناف أخرى لا تستجيب للتسمين بسرعة وهي بطيئة النمو .

غالبًا ما تكون العجول بعد الشراء مضطربة ومتوترة بسبب المسافة الطويلة ووسائل النقل والتغير في البيئة التي تعيش فيها، لذلك يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية:

1) إمداد العجول بالفيتامينات والمعادن لتقليل التوتر وزيادة الشهية.

2) التطعيم ضد التسمم الداخلي الناجم عن تغيير النظام الغذائي.

3) علاج الطفيليات الداخلية التي قد تؤدي إلى عدم استجابة العجول للتسمين وبطء النمو والهزال.

فمن الضروري أيضًا في عملية التسمين مراقبة العجول بحثًا عن أي علامات شذوذ  مثل قلة الشهية في بعض العجول، أو العرج أوظهور بعض العدوى، أو كثرة السعال أو القفز، أوالإصابات التي قد تحدث نتيجة سحق بعض العجول بينها.

ومن بين الأشياء التي يجب على صاحب المشروع الالتزام بها هو امتلاك عناصر التسويق، أي أنه يمكنه معرفة الأوقات المناسبة للشراء والبيع، ودراسة السوق جيدًا، والاستفادة من الأوقات التي يكون فيها السعر منخفضًا والعكس صحيح.

وختاما: يمكن القول أن مشروع تسمين العجول في تركيا من المشاريع المربحة في تركيا، ويمكنك الأستعانة بمكاتب دراسات الجدوى التي تمكنك من نجاح مشروعك، حيث إن الجميع بحاجة إلى اللحوم والألبان والأصواف طوال العام وليس في وقت محدد من السنة فإن الربح من هذا المشروع يزداد عاما بعد الأخر مما يجعله مشروعا مضمونا من ناحية الربح.

ربما تفيدك قراءة: تجارة مربحة في تركيا ..  استثماراتك ناجحة مع أشهر 4 مكاتب

 

المصدر: أفضل

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى