دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا من أشهر خبراء التخطيط

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مشروع تسمين العجول في تركيا معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

هناك العديد من المشاريع المربحة يمكنك من خلالها استثمار أموالك، وقد ننصحك بعمل دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا فهو من المشاريع التي لها أرباح طائلة، ولكن لابد من عمل دراسة جدوى لمشروعك حتى تتجنب الخسارة، ومنصة “أفضل” ترشح لك أفضل المكاتب فيمكنك التواصل مع أهم مكاتب دراسات الجدوى لعمل دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول، فهيا بنا عزيزي القارئ لتعرف على ذلك:

دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا

إذا فكرت في عمل مشروع لتسمين العجول في تركيا فلابد له من عمل دراسة جدوى تمكنك من نجاح مشروعك، ويمكنك التواصل مع أهم مكاتب دراسات الجدوى مثل:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

وهو من أهم مكاتب عمل دراسات الجدوى في مشروع تسمين العجول.

مكتب سنابل الإبداع

وهذا المكتب لديه خبراء في إعداد دراسات الجدوى وخاصة في إعداد دراسة جدوى مشروع تسمين العجول وتصميم مزارع تسمين العجول.

تواصل مباشرة بالضغط هنا

وقد تتطلب دراسة جدوى مشروع تسمين العجول معرفتك بالأتي:

معرفة طريقة تسمين العجول، وقد تستخدم طريقتان فقط في مشاريع التسمين وهما التسمين السريع الذي يستخدم في تسمين العجول الصغيرة ويستغرق ما بين 6 إلى 8 أشهر، والنوع الثاني هو التسمين البطيء الذي يستخدم في العجول الكبيرة ويستغرق حوالي فترة حتى 14 شهرًا.

معرفة نوع التسمين المستخدم في مشروع تسمين العجول، يعتبر مشروع تسمين العجول من أكثر المشاريع ربحاً ونجاحاً على المستوى الاقتصادي، ويمكن استعادة نوعين فقط للتسمين، سواء تسمين العجول من خلال خطة التغذية المكثفة والتسمين الصناعي، وسنشرح لكم الفرق بين النوعين في الأسطر التالية:

أولاً: تسمين العجول من خلال خطة تغذية مكثفة

تعتمد خطة التغذية لتسمين العجول على أنواع مختلفة من أعلاف التسمين التي تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة، ويتضمن هذا النوع من التسمين متابعة طبية مستمرة لضمان أفضل النتائج وأعلى إنتاجية للحوم الحمراء مما يجعل اسعار العجول في تركيا مرتفعة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تربية الاغنام في تركيا .. نجاح مشروعك مضمون مع 4 خبراء

ثانياً: التسمين الصناعي

يلجأ العديد من أصحاب مشاريع تسمين العجول إلى استخدام الأدوية الطبية للحصول على أعلى محصول من اللحوم الحمراء في أسرع وقت ممكن عن طريق حقن العجول بهرمونات النمو مثل الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون وغيرها لتحل محل البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في علف التسمين.

وجود مساحة داخل الحظيرة من 600-700 قدم مكعب لكل رأس بحيث تكون التهوية كافية، ويراعى أن توفر النوافذ إضاءة طبيعية بشرط عدم تعرض الحيوانات لتيارات الهواء.

يراعى وجود مصدر للإضاءة الكهربائية، ويتم وضع المصابيح بحيث تكون الإضاءة مركزة في الجزء الخلفي من الحيوانات، وليس أمام أعينهم، ويفضل استخدام مصابيح الفلورسنت في الإضاءة.

يجب أن تكون المياه الصالحة للشرب متوفرة أمام الحيوانات باستمرار، وتكون إما في أحواض خرسانية تحت المظلات، أو يتم عمل خزان لكل من الحيوانين داخل الحظائر، أو يتم تقديمها في دلوء نظيفة، ويراعى أن الاحواض يتم غسلها من وقت لاخر ويتم تطهيرها ويفضل عمل حوض فى الاسفل للتصريف، وتمتلئ الأحواض من شبكة المياه، أو تستخدم مضخات ارتوازية بشرط ألا تكون المياه مالحة.

يجب أن يتم إزالة الروث يوميًا إلى كومة السماد، بينما يتم تصريف البول ومياه الغسيل عبر القنوات السطحية إلى خزانات خارج الحظيرة تحت الأرض، مبنية بالطوب ومبطنة بالأسمنت (مثل خزانات الصرف الصحي)، وتقدر برأس واحد 15 قدم مكعب من حجم الخزان، ويتم ملء الخزان وإفراغه برافعة ونقله إلى كومة من المستنقع.

مشروع تسمين العجول
مشروع تسمين العجول

مزارع تسمين العجول في تركيا

  • مزارع تسمين العجول في تركيا تتطلب عددًا من الأدوات، وهي تختلف وفقًا لذلك.
  • القدرة المالية لصاحب المشروع ومن أبرزها ما يلي:
  • يتم إعداد أماكن خاصة للحيوانات لحمايتها من تأثيرات الطقس مثل الحر في الصيف والبرد والأمطار في الشتاء، وحمايتها من الحيوانات المفترسة والحشرات الضارة، وتهيئة بيئة مريحة للحيوانات لرعايتها وتغذيتها لهم والعناية بنظافتهم.
  • يجب أن تكون المزارع قريبة من الحقول، لتقليل متاعب نقل الطعام والروث، وكذلك الحاجة إلى أن تكون الأرض جافة وخالية من الترشيح والرطوبة، وكذلك الحاجة إلى إنشاء المزرعة في منطقة تتوفر فيها مياه الشرب النظيفة، وقريبة من الطرق والأسواق، ومصانع اعلاف في تركيا.
  • يتم بناء الحظيرة بطريقة تسمح بإتجاه المحور الطولي بتهوية جيدة في الصيف والشتاء الدافئ، وتختلف بإختلاف البلدان، وأفضل إتجاه هو عمودي المحور الطولي إلى الشمال الغربي، وهو إتجاه الرياح في معظم الأوقات.

وهناك أنواع لمزارع التسمين ومنها المزارع المفتوحة هي مظلة مرفوعة بأعمدة من الجوانب، ويختلف عرضها حسب عدد الحيوانات تحتها، وفي حالة عدم وجود إتصال بها تكون الحظيرة مسيجة بسور من الطوب أو الخشب أو الأنابيب، وهذا النوع من الحظائر له مزايا وعيوب، ومن مزاياها سهولة معاملة الحيوانات، وإنخفاض التكاليف وسرعة البناء، وقلة عدد العمال، وراحة الحيوانات، ويحسن صحة الحيوان.

أما عيوبها فهي سهولة الإرسال، وعدم التحكم في كمية الطعام لكل حيوان، ولا يتم صيد الحيوانات المسنة بسهولة، ولابد أن تكون على دراية بـ سعر طن العلف في تركيا.

وهناك نوع أخر من مزارع التسمين وهي المزارع المغلقة وهي مفردة أو زوجية أي تقف الحيوانات في صف أو صفين، ويفضل ألا يزيد عدد الحيوانات في المبنى عن 50 حيوانًا، حتى يمكن التحكم في التهوية والعناية، ويوجد نظامان للأقلام ذات الصفين، والتي تكون إما مواجهة للرؤوس أو ذيول متقابلة، ويتميز نظام مواجهة الرأس بسهولة إيصال الطعام، ولكن عيبه صعوبة التنظيف، وضعف التهوية، وسهولة نقل الأمراض، بينما يتميز نظام مواجهة الذيل بالتنفس مباشرة من نوافذ الحظيرة.

ويجب أن يكون مواصفات المباني مصنوع من الطوب الأحمر أو اللبن أو الحجارة ويجب ألا يقل سمك الجدار عن 30 سم والارتفاع من 3.5 إلى 4 أمتار ويجب دهانه من الداخل ليكون ناعمًا وسهل التنظيف، ويجب أن يكون السقف مصنوع من الخشب أو الخرسانة المسلحة حسب المتانة المطلوبة وتوافر رأس المال، وقد يكون السقف مغلقاً أو به فتحات للتهوية ويجب مراعاة أن يكون نتوءه 60 سم للحماية من المطر.

ويجب ألا تقل مساحة النوافذ حتى عن 5-6٪ من مساحة الأرضية، ولابد أن يكون هناك سماح بالتهوية والإضاءة اللازمة، حيث  تبدأ النوافذ على ارتفاع 2-2.5 متر بحيث لا تتعرض الحيوانات لتيارات الهواء، ولابد أن تكون النوافذ مفتوحة والمفصلات من الأسفل مغطاة بشبكة سلكية ضيقة لمنع الذباب من الهروب.

كما يجب أن يكون هناك بابان كبيران بعرض لا يقل عن 1.5 متر وارتفاع 2.5 متر مع فتح الأبواب للخارج، وقد تكون الأرضية أسمنتية، ليحفظ السماد تحت الحيوان بشرط أن يغطى بالتراب كلما تبلل بالبول وعندما يرتفع ويصبح مزعجاً للحيوان يتم تقطيعه ونقله إلى الحقول كسماد، وقد تكون الأرضية من الإسمنت، مع منحدر نحو مؤخرة الحيوان حتى تستطيع أن تحمل البول والماء للخارج ويجب أن يكون ميل 1٪، والأرضية مغطاة بمرتبة من القش.

يجب أن يكون هناك أماكن وضع الطعام للحيوان، وتكون مبنية على جانب الحيوان بارتفاع 35 سم و65 سم في الجانب الآخر، وهي مبنية من الطوب المغطى بالإسمنت، ويخصص لكل حيوان محاط به فصل الجدران.

وعرض البناء فى حالة الصف الواحد حوالى 7 م مقسم كالتالى:

2 م ممر خدمة امامى، أما الركيزة، فيكون عرضها 0.5 متر، وطول الكشك 2.5 متر، الممر 2 متر خلف الحيوان لجمع الروث، ولأن عرض الكشك 1 متر لذا يحتاج كل حيوان مساحة 7 متر مربع، وإذا كان هناك صفان، يكون عرض المبنى من 12 إلى 15 مترًا، حسب عرض ممر السماد.

سعر طن العلف في تركيا
سعر طن العلف في تركيا

ربما تفيدك قراءة:دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا .. أفضل مكاتب توفرها لك

هل مشروع تسمين العجول مربح؟

إذا كنت تبحث عن إجابة لسؤال ما إذا كان مشروع تسمين العجول مربحًا، فالجواب بالتأكيد نعم، وربما يرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق سواء وارتفاع الاستهلاك منه كمصدر رئيسي للبروتين الحيواني.

وتعتمد قيمة الأرباح المتوقع تحقيقها من خلال تنفيذ مشروع تسمين العجول على عوامل كثيرة أخرى، مع استخدام العلف المناسب لتسمين العجول، وسوف نذكر هذه العوامل لكم بالتفصيل للإجابة على السؤال، هل مشروع تسمين العجول مربح، من خلال النقاط التالية:

الحصول على أفضل أنواع تسمين العجول

تنقسم عجول التسمين إلى ثلاثة أنواع رئيسية حسب الغرض من تكاثرها، سواء كان هذا الغرض هو الحصول على أكبر كمية من اللحوم أو منتجات الألبان أو كليهما معًا، وإليك أفضل قائمة بأفضل أنواع عجول التسمين في العالم:

  • سلالة أنجيس: وتتميز بلونها الأحمر الداكن أو الأسود الداكن، ويوصى دائمًا بتربيتها في مشروعات التسمين نظرًا لخصوبتها العالية وقوة تحملها في الظروف المناخية الصعبة وسهولة الولادة.
  • سلالة الشيروليز: وتتميز بلونها الأبيض وهي من أفضل سلالات التسمين نظرا لنموها السريع، وتتميز لحومها بطعمها المميز وحسن الطعم ولكنها بها عيب واحد وهو صعوبة العطاء.
  • سلالة هيرفورد: نوع من العجول لونها بني محمر، وأجزاء الجسم بيضاء اللون وهي الرأس والبطن والصدر، ويوصى بتربيتها في الأماكن ذات الطقس البارد بسبب قدرتها على تحمل البرودة الشديدة، حيث أنها تنمو بسرعة في مشاريع التسمين، كما أنها سهلة الإنجاب، وتتميز لحومها بمذاق مميز وحسن، وتتغذى بشكل أساسي على الحشائش البرية وغالبًا ما تعيش في المناطق الحارة.
  • سلالات Hereford وCharley وBrahman وSimmental: هي أكثر سلالات العجول إنتاجًا للحوم.
  •  سلالة الساليرس: وتتميز بمقاومتها العالية للأمراض وخصوبتها العالية، وتتميز بألوانها الأحمر الداكن والأسود.
  •  سلالة تارونتس: وهي من العجول ذات الأوزان المتوسطة، بالرغم من ذلك يفضل أن تربى في مشروعات التسمين لسهولة ولادتها وتتميز بظلال حمراء فاتحة وداكنة وعنقها سوداء، وهي من أفضل أنواع الأبقار.
أفضل أنواع تسمين العجول
أفضل أنواع تسمين العجول
  • سلالة أيرشاير: تنتمي إلى السلالات كبيرة الحجم والتي تتميز بإنتاجيتها العالية من اللحوم والألبان، كما أنها تتحمل الظروف المناخية القاسية والطقس شديد البرودة، أما سلالة أيرشاير فهي حمراء وبيضاء أو بنية وبيضاء وقوية وأبواق معقوفة.
  •  سلالة الأكتين: تتميز بالنمو السريع وهي مناسبة لمشروعات التسمين، ولادتها سهلة يتميز باللون الأبيض والذهبي الأصفر.
  • سلالة أبردين أنجوس: وهي سلالة من العجول تتميز بلونها الأسود الغامق وليس لها قرون، ويفضل أن تثار لحسن الذوق وأيضاً لأنها تتكيف بسرعة في مختلف الظروف المناخية، وتعتبر سلالة أبردين أكثر سلالات الأنجوس سريعة النمو في مشاريع التسمين.
  • سلالة الليموزين: وهي تشبه سابقتها في سهولة الولادة والخصوبة وسرعة النمو لكنها تختلف في كونها من سلالات متوسطة الحجم ولونها ذهبي.
  • سلالة شورثون: سرعان ما أخذت مكانها بين أفضل أنواع وسلالات تسمين العجول في العالم، وذلك لسرعة تكيفها مع جميع الظروف البيئية مهما كانت صعبة، فهي هادئة وتتميز بالخصوبة والنمو السريع.

برنامج تسمين العجول

هناك خطوات أساسية في تنفيذ برنامج تسمين العجول، من أبرزها ما يلي:

1- التعرف على أنواع الأبقار:

إنها خطوة انطلاق أساسية،  يجب أن نعرف أولاً معلومات عن أنواع حيوانات اللحوم حتى في نفهم طبيعة الحيوانات التي نتعامل معها، وستكون مصدر رزقنا، وهناك سلالات منها يتم اختيار الأبقار لإنتاج اللحوم التجارية، وتتميز بسرعة النمو والتسمين والقدرة على إنتاج اللحوم المرمرة التي تتخللها الدهون، ويجب أن يكون جسم هذه الأبقار المنتقاة طويلًا وعميقًا وواسعًا، وتكون الرأس والرقبة قصيرة نسبيًا ومليء باللحم عند ملامسته للصدر، ويكون الظهر مستقيمًا، والعظام الدبوسية غير مرئية، والأرباع الخلفية ستكون ممتلئة ومغطاة باللحم السميك، مما يجعلها من الـ مشاريع تجارية في تركيا.

ومن أهم أصناف العجول التي يمكن تسمينها هي:

أبردين أنجوس:

أصله إنجليزي، اللون الأسود، الذكور تزن حتى 900 كجم، الإناث تبلغ 550 كجم، حتى تكون مناسبة للمناطق الباردة والمعتدلة.

هيريفورد:

لونه أحمر ماعدا العنق والبطن والرأس، ويصل حجم الذكور إلى 1000 كجم، بينما يصل حجم الإناث إلى 600 كجم، كما أنها مناسبة للمناطق شبه الساخنة

شهورتهورن اللحم:

لها ألوان مختلفة، يغلب عليها اللون الأحمر، والأبيض، واللون الطوبي، أو مزيج من اللون الأبيض واللون الأحمر وأسفل الأرجل تكون لونها بيضاء، ويصل حجم وزن الذكور إلى 1100 كجم، بينما يصل حجم الإناث إلى 900 كجم، وهو ما يناسب طقس بارد معتدل وغير مناسب للرعي بسبب حركته البطيئة.

 ديفون:

له جلد برتقالي وشعر أحمر، ويتميز بكفاءة تحويل الغذاء والنمو السريع.

ساسكس:

لونه أسود مع خصلة بيضاء في الذيل، ويعتبر هذا النوع من أثقل الأبقار الإنجليزية حتى لو كان الجسم أقل اندماجا.

ماشية المناطق الحارة:

مثل البراهما والأفريكانو، تم خلطهم في أمريكا مع الماشية الأوروبية لتحمل المناطق الساخنة في الولايات المتحدة، أما في عدد من الدول العربية الأخرى فالشائع هو تسمين عجول الأبقار البلدية والفريزيان أو الهجين بينها وكذلك عجول الجاموس، وهناك أيضاً نظام لتسمين الإناث الكبيرة بعد النهاية من حياتهم الإنتاجية في مشروع تسمين العجول 2020، والغرض منها تحسين مظهر الحيوان وترسب الدهون.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشاريع في تركيا .. استشارات احترافية من 4 مؤسسات

2- شراء العجول:

يجب أن يكون المربي على دراية بخصائص الحيوانات التي تصلح للتسمين، لذلك اختر الحيوانات طويلة الجسم، عميقة الجسم، واسعة الأرجل ذات الأرجل الكبيرة والرأس المربع الكبير، ويجب أن تكون عظامه عريضة من الخلف، كما يراعى أن علامات الحيوية لابد أن تظهر على الحيوان مثل تألق العينين، لمعان الشعر، صحيح الأنف، انتصاب الأذنين، وتدفق النشاط،  كما يجب أن يكون صاحب المشروع على دراية بأساليب الاحتيال الشائعة في الأسواق، مثل: إجبار الحيوان عند تربية العجول في تركيا على شرب كميات كبيرة من الماء حتى يظهر الحيوان بحالة جيدة.

3- تقدير عمر الماشية:

يتم تقدير عمر الماشية من أسنان الحيوان، فهناك نوعان من أسنان الماشية:

(1) الأسنان اللبنية.

(2) أسنان دائمة.

وتوجد الأسنان اللبنية في العجول الصغيرة وهي صغيرة وناصعة البياض،  ويبدأ التسنين في الأبقار في الأسبوع الأول من العمر مع ظهور ثنايا حليبية في مقدمة الفك السفلي للفم، ثم تظهر في سلسلة من أربع توائم وسداسية، ويتم ذلك خلال فترة أقصاها 4 أسابيع من حياة العجل

ويتم استبدال هذه القواطع الثمانية المتساقطة في الفك السفلي بقواطع دائمة خلال السنوات الأربع الأولى من حياة العجل، ونحن نعتمد على هذا التبديل في تقدير عمر الماشية بعد 1.5 إلى 2 سنوات تظهر الطيات الدائمة، ومن 2-3 سنوات يظهر رباعي الدائمين، ومن 3 إلى 3.5 سنوات يظهر الشكلان السداسيان، ومن 3.5 إلى 4 سنوات يظهر الشكلان الدائمان.

  • ويمكن للمربي تقدير عمر الحيوان بعد سن 4 سنوات، اعتمادًا على مقدار التآكل.
  • وتسوس القواطع، وتغير لون الأسنان للون البني، واتساع المسافة بين الأسنان، وكسر أو فقد بعض الأسنان.

استقبال العجول بعد شرائها:

ويتم تحضير الحظيرة بشكل كافٍ قبل شراء العجول، ويتم تنظيفه وتطهيره، وتهويته بشكل جيد، ويتم وضع سرير من القش، وتمتلئ الركائز بالعلف الجيد، وبعد الشراء، يتم رش العجول بمحلول Super Gamatox للقضاء على القراد والطفيليات، كجرعة مضادة للطفيليات مثل: ديدان الكبد والديدان، ويمكن إعطاء حقن الايفوماك تحت الجلد حيث إنها تقتل جميع الطفيليات الداخلية والخارجية.

طريقة تسمين العجول البقري

الآن يمكنك التعرف على طريقة تسمين العجول على العلف الجاف، حيث تتراوح الفترة المتبعة في عملية التسمين ما بين أربعة أشهر إلى ستة أشهر، والأعلاف الجافة تشمل العديد من الأنواع أهمها: علف الذرة، تسمين بالشعير أو الفول أو القطن أو عباد الشمس أو الفول السوداني.

قال خبراء التسمين إن أفضل علف جاف يستخدم في التسمين يقتصر على فول الصويا الأرجنتيني، ويمكننا أيضًا استخدام القش أو التبن في عملية التسمين، كما يتم استخدام حطب الذرة مع المركزات، مما يجعل  أرباح تسمين العجول في إرتفاع دائم.

عملية التسمين فى اربعة اشهر

في حالة الرغبة في التسمين لمدة تصل إلى أربعة أشهر وحتى يصل وزن العجل إلى 300 كجم، يجب تقديم الطعام التالي للعجول بشكل يومي، كما يجب توفير خمسة كيلوغرامات من العلف المركز وثلاثة كيلوغرامات من العلف الخشن خلال الشهر الأول والشهر الثاني للشهر الثالث،  والشهر الرابع نضيف كيلوجرام من العلف المركز ونضيف ايضا كيلوجرام من العلف الخشن.

برنامج تسمين العجول
برنامج تسمين العجول

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع تجاري في تركيا .. أوثق شركات تخطط لك استثماراتك

عملية التسمين في مدة خمسة أشهر

ولكي تسمين العجول في خمسة أشهر وحتى يصل وزن العجل الواحد إلى 300 كجم، يجب تغذية العجل البقري بما يلي:

  • أربعة كيلوغرامات من العلف المركز، واثنين من كيلوجرام من العلف الخشن يضاف إليها في الشهر الأول.
  • عندما نصل إلى الشهرين الثاني والثالث، يصل التسمين إلى خمسة كيلوغرامات من العلف المركز يومياً، ويضاف إليها ثلاثة كيلوغرامات من العلف الخشن.
  • أما عندما نأتي إلى الشهرين الرابع والخامس، فإن حجم العلف يصل إلى ستة كيلوغرامات من الأعلاف المركزة، مع إضافة أربعة كيلوغرامات من العلف الخشن، ويستخدم ذلك في مشاريع تسمين العجول في تركيا.
  • عملية التسمين في مدة ستة أشهر.
  • وحتى نصل إلى وزن العجل 200 كجم، يجب أن يتغذى العجل بشكل يومي على ما يلي:
  • في الشهر الأول والشهر الثاني نقدم للعجول أربعة كيلوغرامات من العلف المركز، ويضاف إليها كيلوغرمان من العلف الخشن.
  • عندما نصل للشهر الثالث والشهر الرابع أيضًا، يزداد العلف إلى خمسة كيلوغرامات من العلف المركز، ويضاف إليه ثلاثة كيلوغرامات من العلف الخشن.
  • عندما نصل إلى الشهرين الخامس والسادس تزداد العلف لتصل إلى ستة كيلوجرامات من الأعلاف المركزة، وتضاف إليها أربعة كيلوجرامات من العلف الخشن.
  • وأكد الخبراء على ضرورة توفير البرسيم والتبن للعجول بطريقة التسمين، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم هذه الأعلاف مرتين في اليوم ويفضل أن تكون المرة الأولى في الصباح والثانية في نهاية اليوم.
مشاريع تسمين العجول في تركيا
مشاريع تسمين العجول في تركيا

وختاما: يمكن القول أن مشروع تسمين العجول في تركيا من المشاريع المربحة، والتي تعمل على زيادة الاستثمار الحيواني في تركيا، ولكن إذا فكرت في هذا المشروع فلابد له من عمل دراسة جدوى ناجحة على إيدي متخصصين.

ربما تفيدك قراءة: تجارة مربحة في تركيا ..  استثماراتك ناجحة مع أشهر 4 مكاتب

 

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى