أخبار عاجلة
دراسة جدوى مشاريع في تركيا
دراسة جدوى مشاريع في تركيا

دراسة جدوى مشاريع في تركيا .. استشارات احترافية من 4 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليكم أهم تفاصيل  دراسة جدوى مشاريع في تركيا …

هناك العديد من الأفكار التي تمكنك من فتح مشروع في تركيا، فتركيا بلد مليئة بالمشاريع الناجحة، منصة “أفضل” تساعدك فى إعداد دراسة جدوى مشاريع في تركيا عن طريق المكاتب المتخصصة في عمل دراسات الجدوى والتي تمكنك من نجاح مشروع، فهيا بنا لنتعرف على ذلك:

دراسة جدوى مشروع في تركيا

إذا فكرت فى عمل مشروع في تركيا فلابد له من عمل دارسة جدوى ناجحة على إيدى المتخصصون في عمل دراسات الجدوى فيمكنك الأتصال إحدى المكاتب من أمثال:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال للتواصل: إضغط هنا.

مكتب سنابل الإبداع للتواصل:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

  • مكتب الشاطئ.
  • مكتب المشروق.

وفهناك العديد من الـ مشاريع تجارية في تركيا، فمثلا مشروع مثل إسكان الشباب في تركيا، قد تتطلب دراسة الجدوى فيه إلى معرفة العديد من النقاط الأساسية وهي على النحو التالي:

أولاً تحديد الهدف من إنشاء مشروع إسكان الشباب  في تركيا:

يجب عليك أولاً تحديد هدفك لأي مشروع لضمان نتائج أفضل، وعلى وجه الخصوص، مشروع تسكين الشباب في تركيا هو أحد المشاريع الخدمية التي تقدم خدمة مطلوبة للشباب القادمين للدراسة أو العمل في تركيا، وإذا وجدوا طلب من العديد من العائلات أيضًا القادمين إلى تركيا بغرض السياحة والبحث عن أماكن اقتصادية للإقامة.

ثانياً: تحديد الخدمات التي يقدمها المشروع:

بالطبع الخدمة الأساسية التي يقدمها أي مشروع إسكان في العالم هي خدمة توفير أماكن للنوم في الغرف المشتركة، وهذه هي طبيعة الإسكان، والتي تسمى أيضًا بيوت الشباب، وهي غرف تحتوي على عدد من الأسرة تبدأ من 4 أسرة في الغرفة إلي 20 سريرا.

ثالثًا: اختيار المكان المناسب لإقامة مشروع إسكان شباب في تركيا:

النزل هو فندق صغير إذا كان ذلك صحيحًا، ويمكن إقامته في مبنى منفصل أو شقة كبيرة حسب الإمكانيات، ومن الممكن البدء في استئجار شقة كبيرة بغرف متعددة (على الأقل 100 متر مربع) ويجب مراعاة قرب النزل من الأماكن السياحية والمعالم السياحية ووسائل النقل العام، لأن ذلك سيضيف ميزة كبيرة للمكان ويرفع أسعار النزل، ولا يشترط أن يكون السكن  في شارع رئيسي ولكن يكفي أن يكون قريباً من الأماكن المذكورة سابقاً وأن يكون المكان آمناً وهادئاً ويفضل أن تعتاد المنطقة على مثل هذه المشاريع، ويمكنك فتح هذا المشروع عن طريق ممولين مشاريع في تركيا.

دراسة جدوى مشروع في تركيا
دراسة جدوى مشروع في تركيا

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع تجاري في تركيا .. أوثق شركات تخطط لك استثماراتك

رابعًا: التكاليف المتوقعة للمشروع:

رأس المال المدفوع (مصاريف التأسيس):

إيجار الشهر الأول من المصاريف الرئيسية للمشروع، فبشكل عام يختلف الإيجار الشهري للشقق في تركيا حسب المدينة التي سيقع فيها المشروع، وتعتبر اسطنبول من أكثر المدن زيادة في أسعار إيجارات الشقق، حيث تتراوح أسعارها بين 2000 و2500 ليرة تركية، بينما تنخفض هذه الأسعار في أنقرة وبورصة وإزمير وتتراوح من 1150 إلى 1500 ليرة تركية.

تأمين مالك الشقة وهو إيجار شهر أو شهرين حسب الاتفاق يدفع لصاحب الشقة مقدمًا ويسترد بعد إبرام العقد وهو إجراء ضروري يتخذه المالك للتعويض له عند حدوث أضرار للشقة أو الأثاث.

اسعار مشاريع في تركيا صغيرة

هناك العديد من المشاريع في تركيا ولكل مشروع سعره وإليك بعض الأسعار:

مشروع مركز تعليمي:

وتكون التكلفة المبدئية للمشروع 5000 دولار أمريكي ودراسة الجدوى متاحة عند الطلب من المكاتب البمتخصصة في دراسات الجدوى مثل مكتب المستشار لتطوير الأعمال.

مشروع متجر الكتروني

تبدأ أسعار متاجر الإلكترونيات من 100 دولار إلى آلاف الدولارات حسب خصائصها ومزاياها واحتياجاتها.

مشروع توفير سكن للسوريين

تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع لا يتطلب رأس مال صغير ولكن يمكن بأقل من 30000 ليرة، وهناك أكثر من 3 ملايين سوري في تركيا لهم الحق في اللجوء ومن بينهم العديد من الشباب الذين ذهبوا بمفردهم دون عائلاتهم، والجدير بالذكر أن الكثير من هؤلاء الشباب يواجهون صعوبة في الحصول على سكن، لأن معظم أصحاب العقارات لا يفضلون إسكان الشباب وحدهم فهم يفضلون العائلات، لذلك فإن فكرة إنشاء إسكان شبابي للسوريين بأسعار رخيصة فكرة ممتازة ويمكن أن تحقق أرباحًا جيدة لصاحب المشروع، فيمكنك الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط.

4- التصدير للأسواق العربية

مشروع التصدير للاسواق يكلف 2200 دولار ويحقق 615 دولار شهريا؛ فتركيا بلد صناعي، ومنه يتم تصدير أنواع مختلفة من البضائع إلى أسواق مختلفة من العالم، وتجدر الإشارة إلى أن الدول العربية هي أكثر الدول المستوردة للبضائع من تركيا، حيث أن معظمها دول غير صناعية وتعتمد على الواردات لتغطية حجم الطلب على السلع المختلفة.

ويمكن للشباب المقيم في تركيا  زيارة الأسواق والشركات والمعارض والتعرف على أسعار تصدير البضائع المختلفة، ومن ثم يمكنهم البحث عن فرص لتصدير البضائع التي تعتقد أنها أكثر ربحية لبلدك، مما يعني أنك يمكن أن تحدد نوعًا واحدًا أو أكثر من المنتجات التي يتم بيعها بسهولة في بلدك بسعر يحقق لك ربح  هذا أمر جيد وعمليات البحث عبر الإنترنت وفي التعليقات على المدونات التي يدور محتواها حول الاستيراد والتصدير.

التكاليف المتوقعة للمشروع
التكاليف المتوقعة للمشروع

وكذلك الإعلانات المبوبة، وطرق أخرى للمستوردين لتعرض عليهم خدمة إمدادهم بالبضائع التي يحتاجون إليها، وفي المقابل يمكنك الحصول على عمولة من الشركة التي بعت لها ويمكنك أيضًا تحصيل رسوم من المستورد مقابل مبلغ الخدمات التي تقدمها له،  ولكن الأفضل هو الاتفاق مع الشركات والعمل على تسويق منتجاتها والمساعدة في تصديرها مقابل عمولة جيدة وتلك هي  فكرة مشروع في تركيا.

5-  مشروع الاستيراد من بلدك

وهذا المشروع في البداية يكلفك رأس مال قليل فيمكنك بدءه بمبلغ 3000 ليرة، ويعمل بعض الأشخاص ذوي العقلية التجارية دائمًا على البحث عن الفرص ومحاولة اقتناصها بطريقة تجلب لهم الربح، وفي حالت إذا كنت شخص عربي مقيم في تركيا، يمكنك تحديد المنتجات الفريدة في بلدك التي ليست متوفر في تركيا.

فمثلا إذا كنت من السعودية فليس هناك أفضل من جودة التمور للسعوديين والبرتقال المصري للمصريين وزيت الارجان الاصلي للمغاربة وهكذا ومن ثم يمكنك احضار كميات قليلة من هذه المنتجات والعمل على قم ببيعها في تركيا بسعر يضمن لك ربحًا، وبمرور الوقت يمكنك زيادة الكميات لتتحول إلى تاجر فيما بعد،  أو يمكنك البدء بشكل كبير من خلال ترخيص شركة استيراد وتصدير، لكن في هذه الحالة ستحتاج إلى المزيد من رأس المال.

ربما تفيدك قراءة: تجارة مربحة في تركيا ..  استثماراتك ناجحة مع أشهر 4 مكاتب

6-  مشروع عربة طعام

وهذا المشروع يمكنك بده 6000 ليرة تركي في البداية، حيث يوجد في الأسواق الشعبية والساحات والمناطق التجارية العديد من عربات الطعام التي تقدم أنواعًا مختلفة من المأكولات التركية أو العربية اللذيذة، والذي يحقق  بالتأكيد مالكو هذه المركبات الكثير من الأرباح على أساس يومي، وإذا كنت تفضل هذا النوع من العمل، يمكنك حساب تكاليف شراء عربة طعام وتجهيزها بمعدات للنوع المطلوب من صناعة الأغذية، ومن ثم يمكنك توفير رأس المال اللازم عن طريق استثمار جزء من أموالك أو عن طريق الاقتراض بشكل جيد أو مشاركة صديق أو بعض الأصدقاء، ومن ثم يمكنك البدء في العمل وتقديم الأطعمة اللذيذة للعملاء لكسب المال في المقابل.

5- العمل على الانترنت

هذا المشروع لا يتكلف سوى سعر جهاز كمبيوتر وأشتراك نت فقط، ولا يتطلب العمل على الإنترنت وجودك في دولة معينة، ولا يتطلب شروطاً معينة، فهو يحتاج فقط إلى جهاز كمبيوتر محمول وإنترنت جيد ومعرفة وخبرة في أحد مجالات العمل على الإنترنت مثل (التصميم، الإعلان، التسويق، المبيعات بالعمولة، التدوين، الترجمة، كتابة الأبحاث، … إلخ)، وإذا كنت تبحث عن مشروع أو عمل لحسابك الخاص في تركيا دون أن تكون موظفًا لدى آخرين براتب لا يرضيك، فمن الجيد أن تبدأ في تعلم أحد هذه المجالات والبدء في العمل، فقد تنجح كما نجح الكثيرون، وإذا فشلت فلا تحزن وحاول حتى تنجح، ويعد ذلك من  شروط فتح مشروع في تركيا أوغيرها.

مشروع عربة طعام
مشروع عربة طعام

6- تجميع الزيوت المستعملة

هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال، إذا كان متوفر لك وسيلة نقل، فهناك العديد من مصانع الصابون والمنظفات المنتشرة في جميع أنحاء تركيا، وتحتاج هذه المصانع إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ويمكنك بالطبع العمل على تجميعها في عبوات بلاستيكية كبيرة وتوريدها لتلك المصانع وفي المقابل ستربح جيدًا.

7- تاجر الملابس والأقمشة

وقد يتطلب هذا المشروع ممبلغ بسيط، حوالي 120 ألف ليرة، حيث تشتهر تركيا بصناعات النسيج والملابس، والتداول فيها مربح للغاية، وإن كان على نطاق صغير، من خلال عربة صغيرة محملة بكمية من الملابس أو الأقمشة في أحد الشوارع التجارية أو الأسواق الشعبية، يمكنك كسب مبلغ جيد من المال كل يوم .

أفكار مشاريع صغيرة في تركيا

هناك أفكار عديدة  لمشاريع صغيرة في تركيا والتي تحتاج الى رأس مال صغير ومنها:

الفكرة الأولى: مشروع مركز تعليمي عبر الإنترنت لمساعدة الطلاب الأجانب أو العرب على متابعة دروس المناهج المدرسية التركية.

وتعود فكرة المشروع إلى عدم المتابعة في المنزل من الوالدين، ليس بسبب الإهمال، ولكن بسبب الجهل باللغة التركية، أو صعوبة القراءة والكتابة باللغة التركية، وتستند فكرة مركز التدريب إلى موقع إلكتروني متخصص في تقديم الدروس عبر الإنترنت ومتابعة الواجبات المنزلية والمساعدة في فهم المنهج التركي بسلاسة ووضوح، ويحتاج المشروع إلى معلمين بدوام جزئي مع رواتب تطوعية بدلاً من ساعات العمل في الموقع، وستكون هناك اشتراكات للناس بسعر متوسط ​​ومقبول.

الفكرة الثانية هو متجر على الإنترنت للبيع.

جاءت فكرة المشروع بعد الأثر الاقتصادي الصعب لأزمة كورونا، التي أجبرت كافة فئات المجتمع على التمسك بالمنزل والحجر الصحي، والسوق التركي كبير وواسع ومتعدد الخيارات، والسوق العربي مستهلك جيد للبضائع التركية.

ربما تفيدك قراءة: كيف ابدأ مشروع في تركيا .. دليلك الشامل لخبراء الاستشارات

الفكرة الثالثة: تصدير الملابس والأحذية التركية للخارج.

وقد تسأل نفسك هل لدي ما يكفي من المال لمشروع كهذا ويبدو أن المشروع ضخم ولكن في الحقيقة يمكنك العمل بجزء صغير وحسب طلب الطرف الآخر والفكرة تعتمد على تسويق ناجح، رأس المال والوسيط أو الشاحن الذي يقوم بالتوزيع، وفكرة المشروع واضحة، وجدير بالذكر أن البضائع التركية تعتبر رخيصة جدًا مقارنة بالدول العربية، وقد يصل معدل الربح أحيانًا إلى 200 بالمائة وفقًا لبعض الأصناف مثل الجوارب والقطن وغيرها، ويعد من أفضل المشاريع في تركيا وذلك إذا كنت تسأل عن ماهو افضل مشروع في تركيا.

الفكرة الرابعة: هو مشروع خدمات النقل والتنظيف المنزلي.

مشروع خدمات النقل وتحديدا نقل وتغليف الاثاث من أكثر الامور طلبا في تركيا والطريقة التي يتعامل بها العرب معها تختلف تماما عن الطريقة التركية والفكرة هنا هو إنشاء أو التعاون مع شركة نقل أثاث تركية لنقل وتغليف الاثاث المنزلى.

والفكرة تتطلب سيارة لنقل البضائع مع وجود مصعد متاح للنقل للطوابق العليا، وأهمية المشروع أنه لا يوجد منافس عربي لك، وما عليك سوى التسويق، ويمكنك القيام بالمشروع بالكامل من خلال وسطاء أتراك، ويمكنك أن تكون المقاول وتنظف المنازل أو تتعاقد مع سيدات لتنظيف المنازل، وعادة ما يكون ذلك حسب المساحات فمثلا تقوم بعمليات التنظيف لمنزل على سبيل المثال مساحته 120 متر بمبلغ لا يقل عن 600 ليرة تركية وهناك ربح مرتفع في الفكرة، كالمرأة المتخصصة في التنظيف، نصيبها 100 ليرة تركية شاملة مواد التنظيف، والحد الأقصى 150 ليرة.

أفكار مشاريع صغيرة في تركيا
أفكار مشاريع صغيرة في تركيا

إدارة المشاريع تركيا

هناك دبلومة تعرف في تركيا بإدارة المشاريع وتهدف إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم والمصطلحات الأساسية في إدارة المشاريع وتقييمها، كما إنها تمكين المشاركين من إدارة مشاريعهم بفعالية، وتعمل على تعريف المشاركين بالتقنيات والمهارات الحديثة في إدارة المشاريع، كما إنها تعمل على تمكين المشاركين من تخطيط المشاريع بكفاءة، بالإضافة إلى تمكين المشاركين من محاسبة المشاريع وتقييمها بشكل حقيقي وفعال، وتمكينهم  ايضا من تنفيذ المشاريع وحساب ميزانياتهم، كما أنها تقوم بتعريف المشاركين بالطرق والأساليب الحديثة لإدارة المشاريع.

وتمكين دبلومة إدارة المشاريع في تركيا المشاركين من متابعة العقود والتوريد، ونجد أن المعنيين بدبلومة إدارة المشاريع هم رؤساء الأقسام ومشرفي المشاريع، وجميع العاملين في مجال إدارة المشاريع في القطاعين العام والخاص.

وتحتوي  دبلومة إدارة المشاريع على مقدمة تعريفية لمفهوم المشاريع وأهمية إدارتها والتخطيط لها، وأنواع المشاريع وخصائص كل نوع، وكذلك أنشطة إدارة المشاريع المختلفة وعوامل نجاحها، ومراحل إدارة المشروع ومهام كل مرحلة، ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع، ومراحل وخطوات إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وأدوات تطبيقها، وأدوات إدارة المشروع والحدود الثلاثة التقليدية في إدارة المشاريع، كل ذلك يمكنك من بدء مشروع في تركيا.

كما تحتوي إدارة المشاريع في تركيا على دورة حياة المشروع، ومشاريع التخطيط، وأنواع المخططات وعلاقتها بمخطط جانت، وإدارة نطاق ومعايير المشاريع، وإعداد الهيكل التنظيمي للمشروع، وإدارة الموارد البشرية في المشاريع، وإعداد الوصف الوظيفي لوظائف المشروع، وطرق الاختيار والتعيين في المشروع، وإدارة مشتريات وعقود المشاريع ومتابعتها، وإدارة مخاطر المشروع، وتحديد مصادر الخطر، وإدارة خطط المخاطر، واختيار الموردين للمشروع، وإدارة عقود المشروع، وجوته، بالأضافة إلى إدارة وقت المشروع وتنفيذه، وإدارة موارد المشروع، وإدارة تكلفة المشروع، وتقييم ومتابعة المشروع، وأدوات تقييم ورصد المشروع، والتقارير الفنية والإدارية الخاصة بالمشروع، وإدارة مخرجات المشروع، وعوامل نجاح المشروع.

ربما تفيدك قراءة: كيف افتح مشروع في تركيا .. هذه المكاتب تضعك على الطريق الصحيح

وتعتمد سياست دبلومة إدارة المشاريع في تركيا على الالتزام بعقد جميع برامجنا التدريبية في الوقت المحدد، دون تأخير أو إلغاء، بغض النظر عن عدد المشاركين، ويمكن تنفيذ أي برنامج تدريبي آخر يلبي احتياجاتك التدريبية في وقت وفي المكان المناسب لك إذا كان عدد المشاركين (2) كحد أدنى، كما  يمكن تزويدك ببعض المؤسسات التي دربت بعض موظفيها من بلدك وأرقام هواتفهم لضمان رضاهم عن مشاركتهم في برامجنا التدريبية، كما تعتمد سياستنا على الالتزام بعقد جميع برامجنا التدريبية في الوقت المحدد دون تأخير أو إلغاء، بغض النظر عن عدد المشاركين.

ما هي المشاريع الناجحه في تركيا؟

هل تبحث عن أفضل المشاريع الناجحة في تركيا؟ هل تحتاج إلى مشورة حول أفضل فرص الاستثمار للشركات الصغيرة في تركيا؟ ننصحك بمتابعة القراءة، لأننا سنطلعك على قائمة بالمشاريع الصغيرة الواعدة في تركيا.

يحتل الاقتصاد التركي المرتبة 16 في العالم، وهو حاليًا سادس أكبر اقتصاد في أوروبا،  ومن ثم، تعد تركيا سوقًا عالي النمو للعديد من الاستثمارات والشركات، وقد سجل نمو تركيا، وقوتها العاملة الشابة والموهوبة، وموقعها الاستراتيجي بين آسيا وأوروبا يجعلها وجهة جذابة للغاية للنمو والاستثما، الأمر الذي يجعل  تكلفة المشاريع في تركيا في متناول أيدى المستثمر.

ومن الـ معروف أن تركيا تمتلك 80٪ من صادرات الجوز في العالم، ويحتل ناتجها المحلي الإجمالي المرتبة 17 في العالم وفقًا لتعادل القوة الشرائية، ويعتبر التصدير هو القطاع الدافع الرئيسي للاقتصاد التركي، وتحتل صناعة السيارات مكانة الصدارة في هذا القطاع وتشمل الصادرات الرئيسية أيضًا في تركيا البندق والسفن والزيوت والحاويات الكيميائية والإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية (العلامات التجارية مثل Beko وVestel من بين أفضل العلامات التجارية الموجودة هناك، والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات والأطعمة المصنعة، إلخ.

ومن بين القطاعات التي تفتح باباً واسعاً لبدء المشاريع الصغيرة في تركيا نجد قطاع الخدمات الذي يمثل حوالي 65٪ من الناتج المحلي الإجمالي التركي، بينما يمثل القطاع الزراعي حوالي 26٪ منه، لكن القطاع الزراعي لا يزال أحد أكبر أسواق العمل في تركيا، وتعتبر السياحة أيضًا مصدرًا رئيسيًا للإيرادات، وتحتل تركيا المرتبة السادسة بين الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم، وتعد صناعة البنوك والتشييد مصدرًا رئيسيًا آخر للإيرادات، وأصبحت تركيا وجهة مفضلة للمستثمرين الأجانب، حيث نفذت الحكومة التركية إصلاحًا اقتصاديًا يركز على خصخصة الصناعات المملوكة للحكومة وتحرير قطاع محوري آخر في الاقتصاد، مما عزز فرص الاستثمار في الشركات الصغيرة في تركيا ودعم المشاريع الصغيرة في تركيا.

وإذا كنت مستثمرًا وتعتزم بدء عمل تجاري في تركيا، فعليك أن تضع في اعتبارك القائمة التالية، والتي تتضمن أفضل المشاريع في تركيا:

بدء مشروع في تركيا
بدء مشروع في تركيا

1- الانشاءات.

وتعد صناعة البناء من القطاعات المحورية في تركيا، وأحد المحركات الرئيسية للاستثمارات العامة والخاصة في البلاد،  بينما صحيح أن هناك العديد من شركات المقاولات في تركيا، ولا تزال هناك فجوات عديدة في البيئة والبنية التحتية للطاقة.

وبالتالي هناك فرص كبيرة للمستثمرين للعمل في قطاع البناء، وإذا كانت لديك خلفية قوية في الهندسة أو البناء، فستتمكن من بدء العمل في تركيا بسهولة، أو يمكنك إنشاء شركة تبيع المواد الخام المستخدمة في مجال البناء.

السيارات والمعادن.

يمتلك 25٪ فقط من سكان تركيا سيارة، لكن حجم الطبقة الوسطى المستهلكة آخذ في الازدياد، وبالتالي من المتوقع حدوث نمو هائل في الاستخدام المحلي للسيارات. علاوة على ذلك، هناك نقص كبير في الموردين في قطاع قطع غيار السيارات المتنوع بعد ذلك، ويمكنك تحقيق ربح كبير إذا كان بإمكانك البدء في بيع السيارات أو قطع الغيار في تركيا، وإذا لم يكن لديد مال يمكنك التوجه إلى جهة  تمويل مشاريع في تركيا.

الطاقة.

أصبحت تركيا مكانًا ممتازًا للاستثمار في الطاقة بعد الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة، خاصة الإجراءات المتعلقة بتخفيف القيود القانونية والخصخصة، والاستراتيجيات المعتمدة لزيادة الطلب المحلي على الطاقة، ويعد قطاع الطاقة في تركيا أحد القطاعات القليلة التي ترحب فيها الحكومة بالمتلقين الجدد بأذرع مفتوحة وأعلنت الحكومة أن القطاع بحاجة إلى استثمارات بنحو 130 مليار دولار بحلول عام 2020.

5- الوجبات السريعة المعلبة.

مع زيادة عدد النساء العاملات بدوام كامل، يتزايد باستمرار الطلب على الوجبات المصنعة والمعلبة والأطعمة والوجبات الخفيفة المجمدة، وحققت صناعة المواد الغذائية في تركيا نموًا ثابتًا في السنوات الأخيرة، كما أن التغيرات في اتجاهات السوق تجعل السوق ينمو بمعدل أسرع.

6- المنسوجات.

تعتبر صناعة النسيج من أهم الصناعات في الاقتصاد التركي، حيث تمثل 10.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتُعرف تركيا بأنها منتج رئيسي للمنسوجات، وترحب بالمستثمرين في أي وقت وتعتبر صناعة النسيج من القطاعات الرائدة من حيث الاستثمار والتوظيف والتصنيع والمؤشرات الاقتصادية الشاملة، وهناك طلب كبير على منتجات النسيج في تركيا.

وإذا كنت تبحث عن أفضل المشاريع في تركيا للاستثمار فيها، وتنوي دخول السوق التركية كمستثمر كبير، فعليك التفكير في إنشاء شركة تصنيع المنسوجات الخاصة بك، حيث أن سوق المنسوجات المصنعة في تركيا كبير ومرحب به فرص عمل جديدة، ويعد هذا المشروع من  أفضل المشاريع الصغيرة في تركيا.

أفضل المشاريع الصغيرة في تركيا
أفضل المشاريع الصغيرة في تركيا

7-  السياحة.

احتلت تركيا المرتبة السادسة في قائمة الدول الأكثر زيارة في العالم، والتاسعة في قائمة الدخل الناتج عن السياحة، وفقًا للإحصاءات تثبت هذه الإحصائية أن السياحة قطاع محوري في اقتصاد الدولة، ولا يزال من الممكن تحقيق مزيد من التطور في هذا القطاع بسبب الجمال الطبيعي الذي يتميز به.

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع في تركيا .. مكسبك مضمون مع 5 مؤسسات

وختاما: يمكن القول إذا كنت من المستثمرين وتريد عمل مشروع في تركيا، فننصحك لتوجه إلى أفضل مكاتب دراسات جدوى، والتي تساعدك في  تحديد أفضل مشروع عن طريق إعداد دراسة جدوى مشاريع فى تركيا.

 المصدر: أفضل

عن أفضل

شاهد أيضاً

مشروع اتيليه فساتين افراح

مشروع اتيليه فساتين افراح .. تشكيلة مميزة تؤمنها لك 5 شركات

دراسة جدوى مشروع اتيليه فساتين افراح

متجر فساتين زفاف .. أشهر 9 أماكن خبرة جاهزة لمساعدتك

مشروع بيع فساتين زفاف

مشروع بيع فساتين زفاف .. أفضل 5 مؤسسات تؤمن طلبك بأحدث التصاميم

مشروع محل تاجير فساتين افراح

مشروع محل تاجير فساتين افراح .. هذه الأماكن تساعدك في تجارتك

مشروع محل تاجير فساتين افراح

مشروع محل فساتين افراح .. تكاليف مدروسة مع أفضل 10 شركات

متجر فساتين زفاف

مشروع فساتين افراح .. إجراءات مبسطة توفرها لك هذه المؤسسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *