دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا

دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا .. إجراءات دقيقة من هذه الجهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى تسمين العجول في تركيا معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا

إذا كنت تفكر في عمل مشروع لتسمين العجول في تركيا، فإن منصة “أفضل” تقدم لك كافة المعلومات عن دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا من أجل نجاح مشروعك، وهناك العديد من المكاتب التي تساعدك على ذلك ومنها:

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا

إن مشروع تسمين العجول في تركيا من المشاريع المربحة، بشرط عمل دراسة جدوى لهذا المشروع، ويمكنك الأستعانة بمكاتب دراسات الجدوى منها:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

هذا المكتب من المكاتب المتخصصة في عمل دراسة جدوى مشروع فتح مطعم، فلديهم كوادر متخصصة في ذلك، فهي مؤسسة رسمية ومهنية في إعداد دراسات الجدوى لمختلف المشاريع بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات الجدوى المالية التي تساعدك على تجنب خسائر مشروع  تسمين العجول، حيث يقومون بإعداد دراسات لتطوير المشاريع بشكل واقعي وبأفكار دقيقة لعملها، لكي تنجح وتحقق الربح والحماية من مخاطر التسويق، بأيدي موظفين مدربين وأدوات تسويقية تقوم بتحليل وتقييم عناصر المشروع بدقة، وتجعلك تستطيع الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط.

مكتب سنابل الإبداع

وهي من أشهر مكاتب عمل دراسة الجدوى والتي تضمن عوامل نجاح مشروعك، ولديهم خبير متخصص في دراسات الجدوى  لمشروع تسمين العجول، والتي عمل فيها لفترة طويلة،  ولديهم قدرة عميقة على تحليل عناصر أي مشروع، كما أن لديهم كوادر محترفة في فن إدارة التسويق بشكل فعال التي تساعد على  الاستثمار الحيواني في تركيا.

ويجب أن تعلم أن مشروع تسمين العجول من المشاريع المربحة لمن يحبون هذا النوع من المشاريع، وسوف نقدم هذا المشروع كبداية لإنتاج عشرين عجول مختلطة يتم فيها تسمين عشرة عجول في دورة مدتها ستة أشهر، فهو مشروع مربح إذا تمت دراسته جيدًا.

وعلى كل من يباشر مشروع تسمين العجول أن يشتري العجل الذي لا يزيد عمره عن سنة ونصف لأن هذا هو السن المثالي للقيام بمشروع تربية العجول وتسمينها، حيث أن معدل زيادة الوزن في هذه الفترة من عمر العجول هو الأسرع والأفضل، أما وزن العجل فلا بد أن يكون مائتين وخمسين كيلوغراما، لذا هيا بنا نتعرف على التفاصيل الكاملة والنقاط الأساسية لدراسة جدوى تسمين العجول

ولكن قبل ذلك هناك بعض الأشياء يجب أن تعرفها قبل  بدء مشروع في تركيا وبدء مشروع تسمين العجول، وهناك أسواق تبيع العجول في يوم مخصص لها.

وعليك أن تعرف هذه الأسواق جيداً وتقرأ كل ما يتعلق بشراء العجول، وميزة الشراء من هذه الاسواق أنه يوفر العمر المطلوب للعجل وكذلك وزنه وأيضا أسعاره التي في متناول الجميع، وذلك لوجود منافسة بين هذه الأسواق وبعضها، وكذلك هناك منافسة في نفس السوق بين المتداولين.

فمثلا يوجد سوق العجول في انقره يقام يوم الخميس،  وايضا يوم الاربعاء سوق العجول في اسطنبول، وغيرها من الأسواق التي تقام في معظم محافظات تركيا، ويجب عليك زيارة جميع الأسواق التي تبيع العجول لذلك تختار أنسب سعر لك وتحسب تكلفة نقله إلى مدينتك.

مشروع تربية الابقار في تركيا
مشروع تربية الابقار في تركيا

وقد تتطلب دراسة الجدوى لمشروع تربية تسمين الأغنام في تركيا  ما يلي:

1-لتجهيزات اللازمة لبدء مشروع تسمين العجول

عليك تحضير حظائر مناسبة قبل شراء العجول، حيث تتراوح مساحة الحظيرة من خمسة أمتار إلى عشرة أمتارمن أجل أن يشعر العجل بالحرية والتعايش في الحظيرة بسرعة، وعليك أن تصنع أسقفًا من الجبس كمظلات للعجول من الشمس.

أما الأرض فيجب أن يكون الفراش لها من الإسمنت اللبني، والأرضية مصنوعة من عروق خشبية وأوراق النخيل، ولكن لا يجب أن تكون مرتفعة عن الأرض حتى لا يسقط العجل، وعليك عمل بعض الحواجز الحديدية لفصل العجول وكذلك العلف حتى لا تتلفها بالاصطدام، ويجب تجهيز برك الشرب المصنوعة من القصدير المجلفن أو البلاستيك بشرط توفير المياه الصالحة للشرب حتى تتمكن العجول من الشرب في أي وقت ويزيد الانتاج الحيواني في تركيا.

ربما تفيدك قراءة: مشروع الدواجن في تركيا .. ابدأ استثماراتك بنجاح مع 6 شركات

ويمكنك أن تقوم بربطها، وعليك التأكد من ملء هذه البرك ليلاً ونهارًا، كما يجب عليك شراء الميزان حتى يتم وزن العجل كل خمسة عشر يوما وملاحظة وزنه وهل هو بصحة جيدة أم لا، وإذا لاحظت أن هناك انخفاضًا في الوزن، فعليك استشارة الطبيب البيطري وزيادة الوجبة.

ومن المهم أيضًا معرفة التطعيمات اللازمة للعجول حتى لا يصابوا بمرض الحمى القلاعية أو أي شيء مشابه لأمراض الماشية، والاتفاق مع الطبيب البيطري من أول خطوة في شراء العجول ومتابعتها بشكل مستمر ودوري حتى لا تحدث مشكلة قد تعطل المشروع، ويجب توفير كميات من الغذاء اليومي التي تكفي العجول للوصول إلى الوزن المطلوب وكذلك الأعلاف الخاصة التي تحسن صحتهم، وتساعد على  الاستثمار في الانتاج الحيواني.

2- العمالة المطلوبة للمشروع

أما بالنسبة للعمالة المطلوبة لمشروع تسمين العجول، فستحتاج فقط إلى عامل واحد وهو المسؤول عن توفير الماء والطعام والعناية بالعجول وتغييرها يومياً، ومن الحكمة اختيار العامل من بين المزارعين البسطاء الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة لأن أجورهم منخفضة وسوف تكون قادرًا على تخصيص مبلغ صغير لهم للقيام بالعمل.

وهناك عامل آخر، لكنه لن يكون دائمًا، حيث سيساعدك في نقل العجول من السوق إلى حظيرتك وبالعكس نقل العجول من حظيرتك إلى الأسواق التي ستبيعها فيها، ويتغير راتب هذا الشخص، أي حسب المهمة وصعوبة.

3- تسويق المشروع

التسويق للمشروع هو أهم شيء يجب أن تضعه في اعتبارك لأن هذا نوع من المشاريع يتطلب مهارة خاصة في عمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى الدراسة التسويقية له، يمكنك عمل قائمة بأسماء المسالخ التي تشتري العجول، وكذلك معرفة الأسواق التي يمكنك فيها بيع بضائعك، وبذلك تساعد في مشاريع الثروة الحيوانية في تركيا.

توفير التغذية الكافية:

يعتمد العديد من مالكي مزارع تسمين العجول في تركيا على أراضي المراعي الطبيعية التي تكثر في تركيا وتنتشر في العديد من المدن التركية حيث توجد مرتفعات خضراء واسعة تصلح لرعي االعجول وتسمينها.

وستكون بمثابة التغذية المجانية للعجول، ولكن يجب الاهتمام بنقطة واحدة مهمة، حيث أن الاعتماد على هذه الطريقة طوال الوقت لا يسمح بالتحكم في أوزان العجول.

وقد تقلل من إنتاجها من اللحوم والألبان، ولهذا السبب يجب توفير وجبات العلف للعجول مرتين في اليوم وتتكون من نسب معينة من البروتين (البقوليات) والفيتامينات والمكملات المعدنية، مع توفير مياه الشرب بداخلها، والوصول إليها، وستعمل هذه التغذية على تحسين الإنتاج بنسبة 10٪ في اليوم.

مشاريع تسمين العجول في تركيا

يعتبر مشروع تسمين العجول في تركيا من أفضل المشاريع نتيجة اهتمام الحكومة التركية بمجال الإنتاج الحيواني واحتلالها لمراكز متقدمة دولياً في إنتاج اللحوم. لذلك يعتبر مشروع تسمين العجول في تركيا من المشاريع ذات الربح المضمون، خاصة في ظل القوانين التركية التي تدعم المستثمرين الآن.

حيث تقدم الحكومة التركية الكثير من الدعم والتشجيع للاستثمار في الثروة الحيوانية في تركيا من خلال تقديم إعفاءات من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة والتخفيضات الضريبية للعرب الراغبين في الاستثمار في تركيا، وخاصة المستثمرين من دول الخليج العربي، على خبرة في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك، توفر تركيا أيضًا رعاية صحية بيطرية كاملة للعجول على مدار العام، مثل التطعيمات الوقائية.

وما إلى ذلك، ولكن هل يكفي تشجيع الحكومة التركية لتنفيذ هذا المشروع، أم يجب أن تكون هناك معرفة واسعة من جانب المستثمر أيضًا ؟ بالطبع يجب أن يكون المستثمر على دراية كاملة بتسمين العجول من الألف إلى الياء لتجنب الخسائر وتحقيق أكبر ربح ممكن،  لكن يبقى السؤال كيف يمكنه فعل ذلك؟

أولاً: على المستثمر أن يختار موقع المزرعة التي سيقيم فيها المشروع ويميل بعض الناس إلى المزارع منخفضة السعر ويغضون الطرف عن الظروف المناخية لهذا المكان وما إذا كان سيكون مناسبًا للحيوانات أم لا، وتلك هي  تصميم مزارع تسمين العجول في تركيا.

ويقوم بعض المستثمرين باستئجار أو شراء مزارع في أماكن ذات درجات حرارة عالية مما يؤدي إلى انتشار الأمراض بين الحيوانات ونفوقها، وهناك أيضًا من يميل إلى الأماكن الباردة، مما يؤدي إلى نفوق بعض الحيوانات التي قد لا تتحمل هذا البرد أو المستثمر، ويجب اللجوء إلى شراء مراكز تدفئة للمزرعة وهذا يزيد من تكاليف المزرعة مع الدخل الثابت منها وهو أمر غير مرغوب فيه بالطبع.

ثانيًا: إن مشروع تسمين العجول في تركيا لا تعتمد فقط على موقع المزرعة ومناخها، بل أيضًا الطريق إلى المزرعة من الأمور التي يجب الانتباه إليها، لأنه سيكون هناك العديد من المركبات التي ستذهب إلى المزرعة سواء كانت عربات محملة بالحيوانات أو عربات مصانع الجبن لنقل الحليب، ويجب أن يكون الطريق سلسًا وسهل التنقل.

ثالثًا: إذا لم تكن خبيرًا في هذا المجال، فيوصى بشراء أو تأجير مكان تم إعداده مسبقًا لمشروع تسمين العجول بدلاً من إنشاء مزرعة جديدة لتوفير الجهد والوقت، ولكن إذا كنت خبيرًا، يوصى بإنشاء مزرعتك بنفسك لتوفير فرق السعر.

ربما تفيدك قراءة: مشروع تربية المواشي في تركيا .. استشاراتك من المنزل مع هذه الجهات

أرباح تسمين العجول

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن أرباح تسمين العجول عالية ويتم بيع العجول عندما يصبح وزنها 600 كيلو (الوزن الإجمالي) فأكثر، علما أن الدولة تشتري سعر كيلو اللحم مقابل 25 ليرة تركية نقدا أي أن سعر بيع العجل حوالي 7750 تركي ليرة والدولة ستدفع 200 ليرة تركية إضافية كدعم لكل رأس عجل عند التسليم إلى الدولة.

ويحسب سعر بيع العجل بضرب وزنه الحالي بنسبة 52٪، بحيث يكون الوزن المقدر للحم العجل محسوباً بسعر البيع 75 ليرة تركي مشروع الثروة الحيوانية في تركيا، وتلك هي اسعار عجول التسمين في تركيا.

أما بيوت التسمين فستحتوي الأرض على 16 ألف متر مربع من العنابر، وسيتم بناء مخازن العلف والسكن والمكاتب الإدارية على مساحة 4000 متر مربع  وتكلفة المتر المربع 500 ليرة تركية، ويمكنك الآن البدء في تنفيذ مشروع تسمين العجول الذي تحلم به، بعد أن تكون بين يديك كل تفاصيل المشروع.

وهناك طريقة إنتاج تسمين العجول بخلطات غذائية كاملة وتسمينها إلى أكثر من 600 كجم وتحتاج إلى ما بين 4 – 4.5 كجم من العلف لكل 1.3 كجم زيادة في الوزن، بحيث تكون هناك إمكانية لبيع بعض العجول أسبوعيًا ومستمرًا للعملاء الراغبين في لحم العجل، وهناك نظام للتغذية  يعتمد نجاح هذا المشروع على إتباع نظام دقيق لتغذية العجول والذي يساهم في زيادة معدلات التسمين مع الحفاظ على التحكم في التكاليف والمصروفات والاحتياجات الغذائية لعجل واحد خلال دورة الإنتاج، مع ملاحظة أن متوسط ​​الزيادة اليومية في العجول وزن العجل 1.3 كجم.

الاحتياجات ويحتاج العجل يومياً ما بين 4 – 4.5 كيلو جرام من الطعام، علماً أن الأشهر الأولى قليلة ثم تزداد تدريجياً، ويتراوح متوسط ​​تكلفة التغذية من 8 ليرات في اليوم، وتكلفة التغذية خلال دورة الإنتاج الكاملة تقدر بـ 2880 ليرة تركية، مع العلم أن آلية الشراء سيتم شراء 1600 عجل تتكون من 500 عجل عادي، و500 بقرة أم مع صغارها.

مشروع تربية الابقار
مشروع تربية الابقار

اسعار العجول في تركيا

تختلف أسعار العجول في تركيا من محافظة إلى أخرى فعلى سبيل المثال نجد سعر البقر في تركيا في ولاية أنقرة يتراوح ما بين 8 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية بحيث يصبح سعر الكيلو بين 20 و24 ليرة تركية،  أما في إزمير فنجد سعر البقر بين 7 آلاف إلى 20 ألف ليرة تركية، وبالنظر إلى اسعار العجول في تركيا فنجدها تتراوح بين 10 آلاف و17 ألف ليرة تركية على أن يكون سعر الكيلو بين 23 و24 ليرة تركية،  وبالنسبة للأغنام فهي الأقل سعرا بالطبع حيث كان سعر الخروف في تركيا  يتراوح ما بين 750 و3000 ليرة تركية.

فننصحك بعمل مثل هذا المشروع حيث أن أرباحه عالية ويجب أن تعلم عزيزي القارئ أن فكرة المشروع تقوم على إنشاء مزرعة حيوانية لتربية الأبقار في تركيا، تحتوي على 100 رأس أبقار كمرحلة أولى، وستتبع مرحلة ثانية بنفس السعة في النصف الثاني من العام، بشرط أن المدة التقديرية للمشروع حوالي 10 سنوات يتم خلالها تحقيق الأهداف التالية:

الهدف الرئيسي للمشروع:

تربية أبقار حلوب وتحقيق إنتاج جيد من الحليب يكفي لتغطية مصاريف المزرعة من الأعلاف لإطعام الأبقار – ورواتب القوى العاملة – مصاريف أخرى بهامش ربح جيد، كما يجب عليك معرفة  اسعار العجول الصغيرة في تركيا.

 الهدف الثاني للمشروع:

إنتاج عدد من العجول من الذكور والإناث، حيث تستخدم إناث العجول لتعويض عدد الأبقار المسنة، بينما يتم تسمين العجول الذكور وبيعها في الأسواق.

وقد تحتاج المزرعة إلى قطعة أرض مناسبة لإقامة المشروع، ويجب أن تحتوي الأرض على مبنى مجهز لتربية الأبقار، أو مكان مناسب لبناء أبنية لتربية الحيوانات، وهنا يجب الحصول على تصاريح البناء على الأرض، وستحتاج المزرعة إلى المباني التالية:

 يجب أن تحتوي حظيرة الأبقار على مساحة مفتوحة لمراقبة الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون مكان التسمين نظيفاً ومغطى بالجير الأبيض، مع ضرورة وجود تهوية كافية من خلال وجود نوافذ كافية داخل المكان، والحاجة إلى التأكد من أن المساحة كافية لعدد رؤوس الأبقار لتجنب الازدحام الذي يسبب خسائر كبيرة، بشكل عام، وستحتاج إلى مساحة 1.5 هكتار لكل بقرة حلوب ولحم الضأن، وهو ما يكفي لتغطية جميع احتياجاتها من الأعلاف.

ويجب أن يكون هناك مكان لحجز حالات الحيوانات المريضة  بشكل عام، ويجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية مباشرة بعد شراء الأبقار، مثل:

علاج التسمم الداخلي باللقاح المخصص لذلك مع مراعاة تكراره بعد 21 يوماً .

علاج تسمين العجول من الطفيليات الداخلية والخارجية باستخدام الأدوية المخصصة لذلك،  والأدوية البيطرية التي توفرها الحكومة التركية يمكن استخدامها في المشاريع الاستثمارية على الأراضي التركية، كنوع من الدعم للمشاريع التي تقدم رعاية صحية مجانية للحيوانات وتطعيمها في مواعيد محددة.

  • – ويجب أن يكون هناك مكان لتخزين الأعلاف.
  • – يجب أن يكون هناك مكان خاص للعجول حديثة الولادة، ومكان آخر للتزاوج.
  • – يجب أن يكون بيت مجهز بمبرد لتعبئة الحليب حتى يتم نقله الى مكان البيع والتصنيع، وتلك هي اشكال مزارع تسمين العجول.

وهناك بعض نصائح عند إنشاء مزرعة لتربية الأبقار يجب أن تتبعها:

  • – يجب شراء الأبقار من أماكن موثوقة لضمان الجودة .
  • – يجب أن يتنوع عمر القطيع عند الشراء لتجنب الشيخوخة المتزامنة للقطيع.
  • – يجب أن تكون على دراية بكيفية إدارة القطيع في ظروف صحية.

ربما تفيدك قراءة: مشروع تربية الابقار في تركيا .. أفضل جهات تساعدك في إجراءات تجارتك

ويجب أن تكون العجول المسمنة مطلوبة في السوق المحلي حتى لا تضطر إلى البحث عن مصادر تسويق عن بعد لتسويق المنتجات.

ولابد من تحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع مزرعة لتربية الابقار في تركيا وتشمل الجدوى الاقتصادية لأي مشروع دراسة السوق وتحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع، وتعتمد دراسة السوق على تحديد قدرة المشروع على توزيع إنتاجه من الأبقار المسمنة ومنتجاتها في مناطق مختلفة، مع مراعاة مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة التي تقيم بها مشروعك، كما يمكنك تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع وهذا يعتمد على أوزان الأبقار التي قمت بتربيتها، وأسعارها في السوق المحلي، وبناءً عليه يمكنك تحديد سعر رأس الأبقار عند البيع، ومن بينها تحدد قدرة مشروعك على الإنتاج والربح.

مشروع تسمين العجول 2020

أهتمت الحكومة التركية بمشروع تسمين العجول فى عام 2020، ويمكن القول أن هناك طريقتان لتسمين العجول هما على النحو التالي:

  1.  الطريقة الأولى: يتطلب شراء عجول نصف تسمين وتسمينها خلال 3 أشهر ثم إعادة بيعها، لكن هذا النوع يتطلب شراء عجول كبيرة مما يعني الحاجة لرأس مال كبير في البداية.
  2.  أما الطريقة الثانية : يشترون العجول الصغيرة ويسمينها، لكن بالطبع سوف يستغرقون وقتًا أطول، لكن سعرها أقل من النصف الأول المسمن، وعند اختيار نوع العجل المراد تسمينه يجب مراعاة نوع السلالة حيث توجد سلالات تحقق زيادة ممتازة في الوزن خلال النهار بينما هناك أصناف أخرى لا تستجيب للتسمين بسرعة وهي بطيئة النمو في مزارع تسمين العجول في تركيا.

وغالبًا ما تكون العجول مضطربة ومتوترة بعد الشراء بسبب المسافة الطويلة ووسائل النقل والتغير في البيئة التي تعيش فيها، لذلك يجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية:

  1.  إمداد العجول بالفيتامينات والمعادن لتقليل التوتر وزيادة الشهية.
  2.  التطعيم ضد التسمم الداخلي الناجم عن تغيير النظام الغذائي.
  3.  علاج الطفيليات الداخلية التي قد تؤدي إلى عدم استجابة العجول للتسمين وبطء النمو والهزال.

ومن الضروري أيضًا في عملية التسمين مراقبة العجول بحثًا عن أي علامات غريبة مثل قلة الشهية في بعض العجول أو العرج أو ظهور بعض الالتهابات أو كثرة السعال أو القفز أو الإصابات التي قد تحدث نتيجة سحق بعض العجول بينها، ومن الأشياء التي يجب على صاحب المشروع الالتزام بها هو امتلاك عناصر التسويق، أي أنه يستطيع معرفة الأوقات المناسبة للبيع والشراء، ودراسة السوق جيدًا، والاستفادة من الأوقات التي يكون فيها السعر منخفضًا والعكس صحيح. وهناك عدة مميزات وعيوب لهذا المشروع:

  1.  لايحتوي هذا المشروع على أي مخاطر بيع أو تسويق، حيث أن الحكومة التركية تشتري الإنتاج بالكامل ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص، مما يساعدك على التقليل من تكلفة مشروع تسمين العجول.
  2. دوران رأس المال السريع وفترة الاسترداد السريع.
  3.  متطلبات العمالة لهذه المشاريع منخفضة ويمكن أيضًا تقليلها عن طريق ميكنة التعبئة.
  4. من عيوب هذه المشاريع حساسيتها لتقلب أسعار شراء العجول وأسعار العلف كالشعير والذرة والصويا ولكن هذا الخلل لا يشكل خطورة كبيرة لأنه في حالة ارتفاع أسعار العلف، ترتفع أسعار اللحوم تلقائيًا، مما يعني وجود توازن بين النفقات والإيرادات.
مشروع تربية الابقار الحلوب
مشروع تربية الابقار الحلوب

ربما تفيدك قراءة: مشروع تربية الابقار في تركيا .. أفضل جهات تساعدك في إجراءات تجارتك

وختاما: يمكن القول أن مشروع تسمين العجول وتربية العجول في تركيا مربح للغاية  فلا تترد إذا فكرت في عمل مثل ذلك المشروع، ويمكنك الأستعانة بإحدى مكاتب دراسات الجدوى لتساعدك في عمل مشروعك فأولى خطوات نجاح مشروعك هى إعداد دراسة جدوى تسمين العجول في تركيا على يد أفضل المكاتب، لكى تبدأ الربح مستغلا زيادة الاستيراد من تركيا.

 المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى