مشروع دواجن في تركيا

مشروع دواجن في تركيا .. دليلك لخبراء الاستشارات الناجحة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع دواجن في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع دواجن في تركيا

توسعت المشاريع في تركيا إلى أقصى حد، وسعى الكثير من المستثمرين الآن للدخول فيها والاستفادة منها، ومن بين هذه المشاريع مشروع دواجن في تركيا ، وحتى تبدأ في ذلك المشروع، كل ما عليك فعله هو تنظيم دراسة جدوى جيدة له على إيدي خبراء ترشدك إلى طريق الإدارة المميزة لمشروعك، فهيا بنا لنتعرف على ذلك من خلال منصة “أفضل”:

مشروع الدواجن في تركيا

يعتبر مشروع الدواجن في تركيا من أهم المشاريع التي تساعد في جني أرباح كبيرة وخاصة الآن في الوقت الحاضر وذلك في ظل ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن وزيادة الاستيراد من تركيا لمنتجات الدواجن، ومن أجل التعرف على دراسة الجدوى لمشروع تربية الدواجن، وأهم التفاصيل الدقيقة التي سيحتاجها المشروع، إليكم بعض المكاتب التي ننصحكم بزيارت أماكنها:

– مكتب سنابل الإبداع

هومكتب من المكاتب المميزة للغاية، وتتميز بخدمة رائعة ومميزة لعملائها في إعداد دراسات الجدوى للمشاريعهم، وقد يدلك على تكلفة مزرعة دواجن في تركيا.

– مكتب المستشار لتطوير الأعمال

وهو المكتب الأكثر استخدامًا بين سكان المملكة، وله أكثر من فرع، ويتميز بخدمة رائعة، ولهذا ننصحك بزيارت أماكنهم، فلديهم متخصصون لإعداد دراسات الجدوى.

وقد تتطلب دراسة جدوى مشروع الدواجن ما يلي:

أولاً: مرحلة ما قبل البناء للمشروع واختيار المزرعة المناسبة:

هناك العديد من المواصفات التي يجب تطبيقها على مزرعة دواجن حتى تكون مناسبة للمشروع ولا تؤثر سلباً على الدجاج.، كما أنه لابد أن تحتوي على مصدر للتهوية الجيدة، وكذلك مصدر للضوء، وكذلك مصدر للمياه، فضلًا عن مكان خاص بالحبوب وكذلك الأعلاف، حتى يتمكن الدجاج من الوصول إليه بسهولة، ويمكنك أن تجد جميع أماكن المزارع في تركيا غالبا ما يكون فيها مزارع مجهزة بكافة المواصفات.

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء: قائمة أفضل المشاريع الاستثمارية في تركيا

ثانيا: تجهيز المزرعة

بعد التأكد من توافر جميع المواصفات التي تم ذكرها سابقاً يجب البدء في التحضير للمزرعة وهذا بشرط أن تكون المساحة متناسبة مع أعداد الدجاج التي سيبدأ بها المشروع وهذا يأخذ مع مراعاة وجود أماكن للمنتجات أيضا وهذا سواء كانت بيض أو كتاكيت أو كتاكيت مذبوحة وجاهزة للبيع وتستطيع أن تعرف سعر الدجاج في تركيا. وأيضا مع وجود منطقة تسمح لصاحب المشروع بتربية المزيد من الدجاج في المستقبل، كما يجب أن يكون هناك مكان خاص لتخزين الحبوب وكذلك العلف، وذلك في معظم حقول الدواجن في تركيا.

ثالثا: مرحلة تنفيذ المشروع

بعد تحديد موقع مزرعة الدواجن ستتبع الخطوة التالية، وكذلك أهم ما في المشروع والمتمثل في النقاط الثلاث التالية:

– شراء الدجاج:

يجب على صاحب المشروع ألا يبدأ في شراء الدواجن التي سيبدأ مشروعه بها بشكل عشوائي، ولكن هذا سيخضع أيضًا للعديد من المعايير الأخرى، وهي أن الدجاج يكون صغير السن، وخالي من أي أمراض أو حتى عيوب. وبعد شراء الدجاج يوضع داخل المزرعة ثم يتبعه بالطعام والماء حيث يستغرق الدجاج من حوالي 34 الي 42 يوم حتى يصبح جاهزا للذبح وايضا خلال تلك الفترة يمكن الاستفادة من المنتجات المأخوذة من الدجاج كالبيض وهذا ما تطلبه دراسة جدوى مشروع دواجن في تركيا. حيث تعتبر الدواجن من الطيور التي يمكن أن تنمو بسرعة،  وهذا يعني أيضًا أن الدورة الخاصة بالمشروع وأيضًا لبدء جني الأموال ستكون في غضون وقت قصير، لذلك سيكون من المشاريع الناجحة في تركيا .

ولا يحتاج المشروع إلى تربية دواجن في الأماكن ذات المواصفات الصعبة، وذلك لأن الدواجن هي أيضا من الطيور التي تستطيع بسهولة التكيف مع درجات الحرارة من حولها وبسرعة ولن يكون من الضروري توفير درجة التدفئة وكذلك التهوية الجيدة حتى لا يكون هناك تأثير سلبي على الصغار، ومن السهل جدًا العثور على مزارع دواجن في تركيا يمكنك البدء في الاستثمار فيها، ولا يتم استهلاك الدجاج بكميات كبيرة من الحبوب الغذائية، مما يعني توفير جزء كبير من الأموال التي تنفق على الغذاء الحيواني في العديد من المشاريع الأخرى.

انشاء مزرعة دواجن في تركيا
انشاء مزرعة دواجن في تركيا

انشاء مزرعة دواجن في تركيا

يمكنك إنشاء مزررعة دواجن في تركيا، حيث تحتل الدولة التركية المرتبة السابعة عالميا في المشاريع الزراعية وكذلك في تربية الدواجن، والأولى على مستوى الدول الأوروبية في إنتاج وتصدير المنتجات الزراعية المختلفة من الخضار والفواكه والمحاصيل الأخرى، وكذلك تربية الدواجن فلقد أصبح المشروع الآن من أكثر المشاريع التجارية ربحية في تركيا.

ويعود السبب في ذلك أيضًا إلى التوسع في مساحة الأرض الصالحة للزراعة فيها، فضلاً عن توافر موارد المياه والطاقة اللازمة لمثل هذه المشاريع، وارتفاع الثروة الحيوانية هناك بما في ذلك الدواجن والثروة الحيوانية، وذلك لاهتمام الدولة الكبير بتربية المواشي والدواجن هناك، وحتى تقدم الدعم للمستثمر فيها، ويتم توفير كافة الوسائل والتسهيلات له حتى يصل المشروع إلى أعلى درجات النجاح، ويصبح من المشاريع الناجحة في تركيا، وهناك بعض الجهات المتخصصة في تمويل المشاريع في تركيا يمكنك الأعتماد عليه في مشاريعك.

ونتيجة لذلك، فقد جعلت الاستثمار الزراعي والحيواني والدواجن في الدولة التركية من بين أفضل المشاريع التي تساهم في تحقيق المستثمر نجاحًا كبيرًا، فقد تبذل الإدارة التركية قصارى جهدها من أجل تشجيع ودعم الاستثمار في المشاريع الزراعية والحيوانية، سواء للأتراك أوحتى للأجانب، ونتيجة للعدد الكبير من واردات الدجاج من تركيا، وحققت تركيا تقدمًا هائلاً في تربية الدواجن، وزاد الاستثمار فيها من قبل الأجانب.

حيث إنه من المجالات التي تطورت فيها تركيا بشكل أكبر تربية الدواجن والماشية، وأصبحت من الدول العالمية في تربيتها، لما تحظى به من اهتمام كبير من الإدارة التركية، ونتيجة لحقيقة أن العديد من المستثمرين رائو الأرباح وهذا الاهتمام من الدولة، لجأ الكثير منهم إلى إقامة مشروع دواجن في تركيا، خاصة وأن جميع مكونات المشروع متواجدة، والمزارع مجهزة بطريقة مميزة وجيدة جدا تضمن لك النجاح في المشروع وكذلك تحرص الدولة على توفير كل ما تحتاجه في المشروع من علف وأماكن وغيرها وتقوم بـ تمويل مشاريع في تركيا.

ربما تفيدك قراءة … مشروع زراعة الجوز في تركيا .. قائمة شركات تلبي جميع طلباتك

وقد تحتاج إلي علف لدواجن، فيجب أن تعلم أن أسعار علف الدواجن في تركيا مناسب، حيث تعتبر دولة تركيا على رأس الدول الصناعية، حيث توفر جميع المواد الخام وكذلك البضائع المستوردة بأسعار في متناول الجميع، كما يمكن شراء الأعلاف المعتمدة للماشية وكذلك الأبقار من تركيا، حيث تعمل مصانع الأعلاف في تركيا على إنتاج أعلاف المواشي بأفضل وأفضل المواصفات، بنسب غذائية متوازنة من أجل تغذية المواشي، ومن أفضل المصانع التي من خلالها يمكنك الأعتماد عليها بالنسبة لمشروعك.

  • مصنع Yimak – تركيا:

مازالت تلك المصنع تحتل المرتبة الأولى في تركيا وهي متخصصة في تصنيع وتوريد مصانع الأعلاف التي تتكامل من 5 إلى 160 طن / ساعة وذلك حسب مواصفات الاتحاد الأوروبي وكذلك تعمل في مجال الأعلاف التي يحتاجها أي مشروع مدجن في تركيا، وكذلك العمل في أنشطة أخرى.

  • مصنع فينجر العالمية

يقوم بتصنيع وبيع الدواجن وأعلاف المواشي ويعتبر من أشهر مصانع الأعلاف في بلد تركيا المشهور والتي تحرص على إنتاج علف عالي الجودة.

مزارع دواجن للبيع في تركيا

هناك العديد من مزارع الدواجن المعروضة للبيع في تركيا، وقد تختلف أسعار مزارع الدواجن في تركيا، حيث أنها متوفرة حسب مساحة المزرعة، فيبلغ سعر المزارع التي تبلغ مساحتها حوالي 17 فدان 70 ألف ليرة، بينما تبلغ مساحة المزارع ذات تبلغ مساحتها حوالي 17 فدانًا 15 فدانًا يبلغ سعرها 60 ألف ليرة وبالتالي لا يلزم تحديد سعر محدد للمزارع لذلك فإن الاختلاف في مساحات ومواقع هذه المزارع يتحكم فيه السعر.

فعلى سبيل المثال، هناك مزرعة للبيع في إزمير، والتي تعتبر من ضمن الـ مشاريع استثمارية في تركيا الناجحة، حيث تقع المزرعة على بعد 400 متر من الطريق السريع الذي يربط إزمير وأنقرة، وتحتوي المزرعة على كل ما يتعلق بمعدات تغذية الدجاج، ولا يوجد نقص في ربط المزرعة بالتكييف المباشر ومعدات الدجاج، وتتسع المزرعة لـ 23000 دجاجة .

ويوجد أيضا مزرعة دواجن للبيع تقع في موقع ممتاز في مدينة سكاريا التركية بالقرب من اسطنبول والتي تبعد حوالي 1.5 ساعة عن وسط مدينة اسطنبول، ويوجد حول موقعها العديد من محطات المياه بالقرب من الطريق الرئيسي والمدينة المحلية المبنية حديثاً ومساحة الارض 21 فدان منها حقول دواجن، ومساحة السطح الإجمالية 8400 متر مربع، وهناك 6 بيوت دواجن كبيرة في المجموع، فهي مشروع مزرعة في تركيا متكامل.

كما يتم سكب الخرسانة بين بيوت الدواجن وبناء قنوات المياه، ويمنع نظام تدوير المياه في المزرعة تصريف المياه بعد التنظيف، وبها تصاريح وتراخيص العمل كاملة، وهناك تراخيص مناسبة لتربية الفروج، ويوجد تقرير كامل لتقييم الأثر البيئي من وزارة البيئة، وتوجد جرارات داخل المزرعة وخارج المباني لسكن الموظفين. كما توجد مكاتب عمل للإدارة ومسجد صغير للصلاة، كما يوجد تاون هاوس من طابقين في قسم منفصل لصاحب المزرعة، والمنزل به 7 غرف و3 حمامات، تم بناء نبات العنب ونظامه الخاص أمام المنزل، كما أن المناطق المحيطة بالمزرعة مملوكة ملكية خاصة ومحمية.

ربما تفيدك قراءة … كيفية تاسيس شركة في تركيا .. دليلك لأفضل خبراء التخطيط

وفي الوقت نفسه، تزرع أشجار الليلك في جميع أنحاء المزرعة، ويوجد حوالي 50 شجرة فاكهة في المزرعة، وستكون المعدات في المزرعة جزءًا من عملية البيع، وهناك مولد أمريكي الصنع Cummins 275 KW، كما أن هناك إنترنت ومياه وكهرباء وتدفئة أرضية ومياه آبار ومياه شرب قادمة من المدينة، والمياه من الآبار الموجودة لديها القدرة على توفير 150000 لتر من المياه في غضون 24 ساعة.

شركات معدات الدواجن في تركيا
شركات معدات الدواجن في تركيا

شركات معدات الدواجن في تركيا

إذا كنت تبحث عن شركات معدات الدواجن في تركيا فها هي بين يديك:

  • شركة VETLIFE LICKING BLOCKS & PREMIXES LTD.

هي من الشركات العاملة في قطاع الخلطات الجاهزة للماشية وكذلك الدواجن، وهي من أفضل شركات الدواجن في تركيا، ومقرها الرئيسي في غازي عنتاب، تركيا.

  • شركة GÜRES TECHNOLOG

تعمل في القطاعات المتعلقة بتربية الدواجن- الآلات والمعدات، كما تعمل في القطاع الخاص بأقفاص بطاريات لتربية الكتاكيت وكذلك أقفاص للصف، وأقفاص البطاريات لتربية الدجاج البياض، ومقرها مانيسا / ساروهانلي، تركيا.

  • شركة TAVSAN TAVUKCULUK EKIP.SAN.VE TIC.A.S

تعمل في القطاع الخاص لتربية المواشي، وكذلك الآلات والمعدات، وتعمل أيضًا في قطاعات تربية الدواجن – الآلات والمعدات، ولديها مزرعة دواجن للبيع في تركيا ومقرها في اسطنبول، تركياشركة VEKTÖR KONTROL SISTEMLERI

هي إحدى الشركات العاملة في قطاع تربية الدواجن- الآلات والمعدات، كما تعمل في هذا القطاع بالإضافة إلى كبائن الدواجن، ومقرها في كوجالي بتركيا.

  • شركة MATLI YEM A.S

تعمل في قطاعات البيض ومقرها مدينة بورصا التركية.

  • شركة YEMTAR FEED MILL MACHINERY

هي شركة مصنعة / منتجة، تأسست عام 1980، وتعمل أيضًا في قطاع تربية الدواجن – الآلات والمعدات، ومقرها في باليكسير، تركيا.

  • شركة العالمية ITHALAT IHRACAT DIC TICARET AS

تعد هذه الشركة تاجر جملة،  في استثمار الدواجن في تركيا، كما تعمل في قطاع اللحوم المذبوحة وكذلك الدواجن الطازجة، كما تعمل في قطاعات الأسماك المجمدة والصادرات. يقع مقرها في اسطنبول، تركيا.

  • شركة YEMTAR FEED MILL MACHINERY

هي المُصنِّع / المُنتِج، تأسست عام 1987، وتعمل كذلك في قطاع الأعلاف للثروة الحيوانية، كما تعمل في قطاعات الخضروات وكذلك الجذور والدرنات للزيوت الغذائية والدهون لمنتجات الألبان وكذلك الذبائح والدواجن الطازجة وكذلك مقرها في كوجالي بتركيا.

  • شركة ORM DIS TICARET KAGIT TEMIZLIK  GIDA SAN TIC LTD STI

تعمل في القطاع الخاص بالخضروات، وكذلك الجذو، وكذلك الدرنات الغذائية، كما تعمل في قطاعات الذبائح وكذلك الدواجن الطازجة لتغذية المواشي وكذلك الزيوت والدهون الصالحة للأكل ومنتجات الألبان، المقر الرئيسي في اسطنبول، تركيا، ولديها أفضل أسعار دواجن تركيا.

10- DEDEOGLU BAKLAVA IMALAT GIDA PAZ SAN TIC LTD STI

تعمل في القطاع الخاص كعلف للماشية، كما تعمل في القطاع الخاص بالخضروات والجذور والدرنات وزيوت ودهون الطعام ومنتجات الألبان واللحوم الطازجة والذبائح والدواجن، ويقع مقرها في اسطنبول، تركيا.

ربما تفيدك قراءة :مصانع ثلاجات في تركيا .. أفضل منتجات من 3 جهات

11-شركة Entosav

من الشركات الرائدة التي تم تأسيسها كمنظمة خاصة لمعدات الدواجن في الدولة التركية عام 1995 ولكن في الوقت الحاضر تتكون هذه الشركة من حوالي أربع شركات فرعية بالإضافة إلى توفير فرص عمل لما هو رائد بحوالي 1000 شخص يعملون في مزارع الدجاج البياض في تركيا.

كما تقدم أنشطتها في مختلف المجالات، مثل الإنتاج بشكل أساسي، فضلاً عن الصيانة، فضلاً عن الصحة العامة ومكافحة الآفات والسلامة الحيوية، وذلك من حيث صحة الحيوان في المزارع العادية، وكذلك مزارع الدواجن، ومشروع الدواجن في تركيا، وكذلك حماية النباتات، وكذلك التخطيط البيئي وتنسيق الحدائق، وكذلك البناء والتعاقد، فهي تواصل تقديم العديد من الحلول الجديدة والمميزة التي تلبي احتياجات السوق بالطريقة العلمية، كما أنها رائدة في سوق الصحة العامة.

حيث تمتلك حصة سوقية تقارب 40٪ في دولة تركيا وذلك على مدى السبع سنوات الماضية، يزودون العملاء بخدمات تقنية حصرية، فضلاً عن المركبات الخاصة، والمعدات، فضلاً عن مجموعة من المنتجات المعدة خصيصًا للعملاء، مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات، وكذلك مبيدات الأعشاب ومبيدات القوارض، والتي تمثل مشكلة كبيرة في نسبة المنتجات في أسواق دول متعددة.

تجارة الدواجن في تركيا
تجارة الدواجن في تركيا

تجارة الدواجن في تركيا

انتشرت تجارة الدواجن في تركيا، حيث تعتبر مزارع الدواجن ذات أهمية كبيرة حيث يتم تربية الدجاج فيها من خلال العناية بها والمحافظة عليها في تلك المزرعة والتي تختلف خاصة في المنطقة حسب عدد الدواجن، فمن الضروري الانتباه لمساحة المزارع وعدم إهمال أي خطأ حتى لو كان صغيراً، ومن  أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر من أجل عمل مشروع تجارة الدواجن في تركيا، وإقامة مزرعة دواجن في تركيا هي:

– يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بتربية الدواجن على دراية كاملة بمجال الدواجن هذا بكافة تفاصيله ومواصفاته، ويتم ذلك من خلال دراسة جدوى لمشروع دواجن في تركيا.

– لا تنسى أن رأس المال محدود وسعر الدجاج منخفض، لذلك من الضروري الانتباه إلى سرعة دوران رأس المال أثناء دراسة الجدوى لمشروع دواجن في تركيا مما يجعل مزرعتك متميزة عن باقي المزارع الأخرى المزارع.

– الدقة والتميز في العمل مع القليل من المرافق وعدم وجود تعقيدات فيها وهو شيء آخر يجعل مزرعة الدواجن الخاصة بك ناجحة.

– من الضروري الاهتمام بهذه الدواجن لأنه من الممكن أن تنتشر الأمراض الوبائية فيما بينها بسرعة، وهذا المشروع لا يتطلب عمالة مدربة.

– ويجب أن يكون موقع  المزرعة قريبًا من المدن الرئيسية وأماكن التسويق، مما يسهل الوصول السريع إلى الإنتاج الوفير في وقت قصير.

– يجب أن تكون الأراضي الزراعية جافة وعالية الرطوبة ويجب أن تكون أعلى من الأرض.

– يجب أن يكون موقع المزرعة في منطقة ذات طقس معتدل وليست شديدة البرودة أو شديدة الحرارة، مع ضرورة الابتعاد عن الحيوانات البرية والطيور الجارحة التي قد تفترس هذه الدواجن.

– أن تكون على مقربة من الطرق الرئيسية حتى لا تتسبب في ازدحام الطريق أو صعوبة الوصول إلى العملاء.

– يجب أن تكون المزرعة على بعد نصف كيلومتر من المزارع الأخرى من نفس النوع وأماكن السباحة ومسارات الأنهار.

– ضرورة توفير مصادر الكهرباء والمياه النقية مع ضرورة السكن لعمال المزرعة.

وهناك أنواع كثيرة من الدجاج في تركيا، وتم تدجين سلالات الدجاج المميزة منذ آلاف السنين، فقد أدت العديد من العوامل المشتركة للعزلة الجغرافية واختيار الخصائص المطلوبة إلى خلق أنواع إقليمية ومحلية ذات سمات مادية وسلوكية مميزة تنتقل إلى نسلها، وهناك العديد من سلالات الدجاج التي تختلف من حيث الخصائص والسمات، والسلالة لها مظهر متجانس (النمط الظاهري)، ولهاسلوك متجانس أو خصائص أخرى تميزها عن الكائنات الحية الأخرى من نفس النوع.

أما بالنسبة لتربية الدواجن في تركيا، وعلى وجه الخصوص تربية الدجاج البياض نفسها، فهي تعتبر من المشاريع البارزة التي قد تؤثر بشكل مباشر على اقتصاد الدول لأنها تنتمي إلى مجموعة من المشاريع المتعلقة بالثروة الحيوانية، حيث تعتبر من المشاريع الاستهلاكية التي لا غنى عنها إطلاقاً، حيث أن أهم مكونات تربية الدواجن البياضة بشكل صحيح وتزويدها بالطعام والشراب والأعلاف وكل ما تحتاجه لتنمو جيدًا وتنتج البيض.

ويمكنك الحصول على أرقام هواتف تجار الدواجن خلال، من أمثال معرض تكنولوجيا الدواجن في اسطنبول وهو من أشهر المعارض التي تنظمها شركة (KOSGEB) ويسعى للوصول إلى الاسواق العالمية التي افتتحت حديثا من تركيا حيث تستضيف أهم الشركات والمساهمين المهتمة بالدواجن من 11 دولة خارج تركيا، بما في ذلك المشترين من أذربيجان وجورجيا وكازاخستان وطاجيكستان والإمارات والأردن ولبنان والكويت والمملكة العربية السعودية وفلسطين وإيران.

ويوجد عدد كبير من الشركات والموردين العاملين في مجال معدات الدواجن في الدولة التركية، والتي تواكب التطورات المتغيرة حول العالم في مجال مفاهيم الغذاء في فترة زمنية قصيرة، وحققت إنجازات كبيرة ونجاحات في مجال تصنيع معدات الدواجن، والتي لابد أن تتعارف عليهم فهم يفيدوك في مشروعك، من أمثال شركة إيتاف فهي متخصصة في تصنيع معدات ولوازم الدواجن، وبخبرتها الممتدة لأكثر من ربع قرن، والتي تم تعزيزها من خلال تنفيذها لمشاريع متكاملة بنظام تسليم المفتاح في تركيا، كما أنها متخصصة في معدات نقل البيض وغيرها، وجعلت علامتها التجارية علامة فارقة في مجال معدات الدواجن بعد انتشارها وشهرتها في تركيا وشراكتها مع مجموعة DFMAK، مما يعزز وجودها خارج البلاد.

ربما تفيدك قراءة … مشروع زراعة الفطر في تركيا .. ابدأ تجارتك مع 10 مؤسسات

وفي نهاية مقالتنا نكون قد تعرفنا على كل ما يخص مشروع الدواجن في تركيا، والتي تعد من ضمن مشاريع تجارية في اسطنبول، يمكنك القيام بها، بشرط عمل دراسة جدوى جيدة على إيدي متخصصين من أمثال مكتب سنابل الإبداع، والمستشار لتطوير الأعمال فلا تتردد في التعامل معهم.

 

 

 

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى