دراسة جدوى مطعم في تركيا

دراسة جدوى مطعم في تركيا .. ابدأ استثماراتك بنجاح مع هذه المكاتب

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مطعم في تركيا معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

  إجراءات دراسة جدوى مطعم في تركيا

يعتبر المطبخ التركي من أكثر المطابخ العالمية تنوعا، لذلك فإن مشروع مطعم بتركيا هو من أكثر المشاريع نجاحا في تركيا، بشرط عمل دراسة جدوى مطعم في تركيا منصة “أفضل”  تقدم لك كل المعلومات التى تحتاجها عن هذه المشروع وترشح لك أفضل مكاتب الخبراء التي سوف تساعدك على ذلك، فهيا بنا لنتعرف على ذلك:

مشروع فتح مطعم في تركيا

عندما تفكر في فتح مطعم في تركيا لأبد أن تسعين بمكاتب تساعدك في عمل دراسة مثل:

  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال فهم من أشهر المكاتب التي تقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع فتح مطعم .
  • مكتب سنابل الإبداع وهذا المكتب من المكاتب المتخصصة في عمل دراسة جدوى مشروع فتح مطعم، فلديهم كوادر متخصصة في ذلك.

وإليك خطوات إنشاء  مشروع فتح مطعم في تركيا بالتفصيل:

– الخطوة الأولى هي إجراء دراسة جدوى:

هي ليست مجرد أرقام مكتوبة على أوراق، ولكنها تتيح لصاحبها معرفة متطلبات المشروع بأكمله والعوائد المتوقعة منه (الإيرادات) للوصول إلى الربح المتوقع من المشروع، ومشروع إنشاء مطعم في اسطنبول هو من المشاريع المربحة جدا في تركيا والتي حققت نجاحا كبيرا والأرباح الجيدة إذا التزمنا بالعوامل الأساسية والمساعدات التي تساعد أي مشروع على النجاح والاستمرار.

– الخطوة الثانية هي تأسيس شركة في تركيا:

ينص القانون التركي على ضرورة تأسيس شركة وعمل مشروع مطعم في تركيا في تركيا للسماح بفتح أي نشاط مثل مطعم أو كافيتريا أو أي نشاط مشابه، ولكن بسبب التكلفة العالية لتأسيس الشركات في تركيا والتي تتجاوز تكلفة فتح مطعم على مراحل، وكذلك وجود شروط عند إنشاء أي شركة يجب أن تعين 5 أتراك مقابل كل شخص أجنبي سيفرض عليك عمالة معينة عالية التكلفة، وقد لا تجد التخصص المطلوب لك مطعم بينهم، ولهذا السبب يتحايل الكثيرون على هذه القوانين بطريقتين:

الطريقة الأولى: الاستعانة بخدمات شخص تركي أو شخص أجنبي يحمل الجنسية التركية لمساعدتك في الحصول على الرخصة البلدية اللازمة لأي مطعم بسهولة، حيث يسهل القانون التركي هذه الإجراءات للأتراك دون تأسيس شركة وغير ذلك، بشرط أن يُدفع له أجره مقابل مساعدته، وهو مبلغ معتاد يبلغ حوالي 100 ليرة تركية.

الطريقة الثانية: الشراكة مع أكثر من شخص لتقليل تكلفة تأسيس الشركة وإقامة مشروع مطعم في تركيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء المطعم بنفسك.

مشروع فتح مطعم في تركيا
مشروع فتح مطعم في تركيا

الخطوة الثالثة هي استئجار أو شراء مكان لممارسة نشاط المطعم فيه:

يعد اختيار المكان المناسب لإنشاء مشروع مطعم في تركيا من الخطوات المهمة التي تتطلب دراسة متأنية وتمييزًا بين العديد من الخيارات، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه كلما كان المكان المختار مزدحمًا ويسكنه المارة، كلما حققت النتيجة المرجوة، وتتراوح الإيجارات من 1000 إلى 2500 ليرة تركية شهريًا حسب المنطقة المرغوبة قم بتأجير محل.

3- رخصة بلدية الخطوة الرابعة:

من الإيجابيات في تركيا لعمل مشروع مطعم في تركيا أن أي مكان يصلح للنشاط التجاري بشرط الحصول على ترخيص من البلدية مثلا أحد أسطح المباني (السقف) يمكن أن يكون تستخدم في صنع مطعم للاستمتاع بمنظر اسطنبول من الأعلى أثناء تناول وجبات الطعام، ولهذا في البداية يجب التأكد من أن المكان الذي سيقام فيه نشاط المطعم صالح للحصول على ترخيص البلدية.

 تختلف تكلفة رخصة البلدية حسب مساحة المكان المؤجر والمنطقة التي يقع فيها، ولهذا يجب توضيح العنوان بالتفصيل والمساحة المستخدمة ضمن الأوراق المقدمة، لحساب تكلفة استخراج رخصة البلدية وتقريباً تكلفة استخراج رخصة البلدية لمطعم في اسطنبول حوالي 4500-5000 ليرة تركية، وقد يستغرق الحصول على الترخيص شهرًا، ولا يتم تجديده سنويًا، بل يتم استخراجه مرة واحدة فقط في بداية المشروع.

الخطوة الخامسة هي استخراج سجل تجاري لمطعم في اسطنبول:

بعد الحصول على رخصة البلدية، يجب أن تتم إجراءات الحصول على السجل التجاري ويجب كتابة النشاط الفعلي المراد إنشاؤه فيه عند استخراج السجل التجاري لمطعم يتكلف من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي، ويتم استلام السجل التجاري خلال يومين.

تكلفة فتح مطعم في تركيا

إن فكرة فتح مطعم في تركيا، وقد يحتاج المشروع إلى عدة تكليفات:

– يحتاج المشروع إلى محل بمساحة 100 متر في منطقة سكنية آمنة ويفضل أن يكون على شارع شارع رئيسي وبالطبع أقل سعر (حوالي 3000 ليرة تركي في المتوسط) ويجب أن يكون هذا المحل من السيراميك والجدران مطلية حديثاً ويفضل أن يكون لونه أبيض لأن اللون الأبيض يعطي إحساساً بالراحة، ويمكن احتساب الشهر الأول من تكاليف التأسيس.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تسمين العجول في تركيا .. حسابات دقيقة لتجارتك مع  مؤسستان

  • – 1000 ليرة (إيجار شهر) تُدفع كضمان لصاحب المحل وتُستوفى عند انتهاء العقد.
  • – ثلاجة بسعر000 12 ليرة تركي.
  • – أدوات مطبخ متنوعة بتكلفة 1000 ليرة تركية وهي من معدات مطاعم في اسطنبول.
  • ويمكن القول أن إجمالي رأس المال المدفوع لإنشاء مطعم ناجح في تركيا حوالي 8100 ليرة تركية (حوالي 2135 دولارًا)،  وقد تزيد الأسعار أو تنخفض، حسب حالة التوريدات المشتراة، وقوتك الشرائية، وأسعار المنطقة التي تشتري منها.

وهناك تكاليف أخرى وهى تكاليف التشغيل وهي المصروفات التي يدفعها صاحب المشروع على أساس شهري، ويتم خصمها من العوائد الشهرية للمشروع، ويمثل المبلغ المتبقي صافي ربح المشروع، وهي كالتالي:

حوالي500  ليرة كهرباء، و500 ليرة ماء، 75 ليرة إنترنت، فهو من أهم  مشاريع تجارية في تركيا.

وعند اختيار مكان للمطعم يجب مراعاة أنه في شوارع مليئة بالمارة، وإسطنبول مكان مثالي لذلك، حيث يمكن إنشاء مشروع مطعم في اسطنبول، كما هو الحال في مدن تركيا الأخرى، ويفضل اختيار الأماكن المجاورة للجامعات أو المساكن الجامعية أو المناطق السياحية في هذه المدن تركيا وقد تبلغ تكلفة الأجرة من 1000  2500 ليرة تركية، وترتفع وتنخفض حسب المدينة والمنطقة التي يقع بها المحل، وتعتبر اسطنبول من أغلى المدن من حيث تأجير المحلات، ثم أنقرة.

وعند اختيار مكان معين وتجهيزه، يجب مراعاة أنه يفي بنظام الأمان ضد الحرائق والأمور الكارثية ومسائل النظافة، ورخصة البلدية هي الإجراء الأول والضرورى لفتح مطعم في تركيا، ويجب تأكيد صلاحية المكان المستأجر في الحصول على رخصة البلدية قبل البدء في تأجيره  وبعد ذلك يمكنك المتابعة لاستخراج سجل تجاري للمطعم، حيث يجب تسجيل النوع الحقيقي للنشاط، وتكاليف استخراجه حوالي 1500-2000 دولار أمريكي.

وستحتاج بالتأكيد إلى تشغيل مطعمك بواسطة موظفين مدربين جيدًا وذوي خبرة:

  • – شيف مطبخ: متوسط ​​الراتب يتراوح بين 2500 و3000 ليرة تركية.
  • مساعد شيف: يتراوح متوسط ​​راتبه بين 2000 و2500 ليرة تركية.
  • النادل: متوسط ​​راتب النادل من 1600 إلى 2000 ليرة تركية ويحتاج المطعم حسب حجمه ونسبة الإقبال بحد أقصى 4 نوادل للمطعم.
  • مضيف تركي: مسؤول عن استضافة العملاء وتحديد أماكن جلوسهم، ومتوسط ​​الراتب لمضيف واحد هو 1600 ليرة تركية، وعادة ما يحتاج المطعم أكثر من نادل حسب مساحة المطعم والإقبال بحد أقصى 3 مضيفين.
  • مدير صالون: يبلغ متوسط ​​راتب مدير الصالون حوالي 2500 إلى 3000 ليرة تركية.

مدير المقهى: في حال وجود مقهى جانبي يقدم المشروبات الساخنة والباردة ملحق بالمطعم، يتم اتباع هذا الإجراء في جميع المطاعم العربية كبديل لنظام البار الذي لا ينتشر في الأماكن المزدحمة بالعرب في تركيا، ويتراوح متوسط ​​راتب مدير المقهى بين 2500 و3000 ليرة تركية.

تكلفة فتح مطعم في تركيا
تكلفة فتح مطعم في تركيا

وبهذا يكون لديك 10 عمال كحد أقصى في المطعم، وهذا بافتراض أن المكان يحتاج إلى هذا العدد، يمكنك بدء مشروع في تركيا بعدد أقل من العمال وزيادة العدد تدريجيًا عند الحاجة.

وهناك تكلفة الديكور في المطعم لتجهيزه لاستقبال العملاء، ولنفترض حجم المكان لاستقبال 50-60 شخصًا، لذلك سنجد تكلفة المصاريف حوالي 100-150 ألف ليرة تركية مقسمة على النحو التالي :

  • – ديكورات الجدران الداخلية في المطعم، وديكورات المطاعم من الخارج، وزخارف الأعمدة، والإكسسوارات، ودهانات الجدران من الداخل والخارج، ومقاعد فردية وطاولات وكراسي وطاولات جماعية، ويمكنك الاستعانة  بـ مصنع تجهيزات مطاعم.
  • – تكلفة الآلات ومعدات المطبخ في المطعم والتي تبلغ تكلفتها حوالي 75 ألف ليرة تركية وتعتبر من رأس المال المدفوع في المطعم.
  • – تكلفة شهرية لاحتياجات المطعم من الخضار والمشتريات: تقريبية يمكن حسابها حسب تخصص المطعم ومستواه، وفي حالة المطعم ذو المستوى المتميز، تبلغ التكلفة التقريبية حوالي 3000-4000 ليرة تركية شهريًا.

شروط فتح مطعم في تركيا

هناك عدة  شروط لفتح مطعم في تركيا، والتي قد يبحث عنها اللاجئون الذين قد يحصلون على العديد من الامتيازات أثناء إقامتهم في تركيا،  ففي البداية والشرط الأساسي لكي تتمكن من العمل بشكل قانوني على الأراضي التركية، فلابد أن تكون حامل للأقامة، وتأتي حمل الإقامة من خلال تأجير منزل للإقامة في تركيا، ومن ثم تحصل على الإقامة.

كما يمكن الحصول على الإقامة في تركيا عن طريق وضع مبلغ مالي في حساب المواطن في أحد البنوك التركية، ويجب ألا تقل قيمة هذا المبلغ المالي عن خمسة آلاف ليرة، ويمكنك أن تستعين بـ  ممولين مشاريع في تركيا، ومن ثم سوف تحصل على الإقامة

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزواج من مواطن تركي يمنح المواطن الأجنبي حق الحصول على الجنسية التركية ومن ثم الحصول على الإقامة، ثم يمكنه فتح المطعم الذي يرغب فيه، ففي تركيا يشترط أن يكون للمواطن فترة إقامة لا تقل عن ستة أشهر كاملة، ومن ثم يحصل المواطن على جميع التراخيص لفتحها، ويمكن لمواطن أجنبي أن يفتح المشروع إذا كانت هناك شراكة بينه وبين مواطن تركي، لكن هذا الشرط قد لا يكون مناسباً لعدد من المواطنين الذين لا يريدون أو يفضلون المشاركة بينهم وبين طرف آخر.

وقد يكون الشرط الثاني لتأسيس المشروع في تركيا هو الأسهل بدلاً من الإجراءات الروتينية التي قد تكون مملة ومكلفة في نفس الوقت، هو مشاركة مواطن مع تركي، ستصبح المسألة أسهل بكثير وتكون التكلفة أقل بكثير، حقا فهو  مشروع تجاري ناجح جدا.

وهناك بعض الأوراق التي يجب على المواطن تحضيرها عند استيفاء الشروط السابقة، ويرجى ملاحظة أن الحكومة التركية تدقق عن كثب في الأوراق المطلوبة وأنها كاملة، ويتم تلخيص الأوراق المطلوبة على النحو التالي:

– يجب أن يكون لدى المواطن نسخة من جواز السفر الذي يحمله بشرط أن يكون جواز السفر ساري المفعول ومترجمًا إلى اللغة التركية ويصدق عليه مكتب العدل.

– أن يكون لدى المواطن رقم ضريبي، وهذا من أسهل الأمور وعندما يذهب المواطن إلى مركز ضرائب يمكنه الحصول على الرقم، ويتوجه المواطن إلى الغرفة التجارية، ثم يقوم بتسليم الأوراق التي في حوزته، بشرط أن يقدم أوراقًا تتضمن عنوان المطعم الذي يرغب المواطن في فتحه، ومن ثم تقديم الشهادة الضريبية، بشرط أن تكون جميع الأوراق أيضًا مصدقة من مكتب العدل، وبعد ذلك يحصل المواطن على الإذن بفتح المطعم على الأراضي التركية دون انقطاع.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تجارية ناجحة في تركيا .. خدمات مميزة من 3 جهات

كيفية فتح مطعم في تركيا

فإذا كنت تسأل عن فتح مطعم في تركيا فيمكنني أن أقول لك قبل البدء في إنشاء نموذج لخطة عمل لمشروع مطعم، يجب عليك إجراء دراسة جدوى تساعدك في حساب جميع نفقات التشغيل، والتي تشمل أجور العمالة – فواتير المياه والكهرباء – الإيجار – والمكافآت والحوافز للعمال كما يتم احتساب إجمالي الإيرادات المتوقعة للمشروع، بما في ذلك عائدات الغذاء – وإيرادات المشروبات – وإضافة  12٪ تحصيل خدمة.

شروط فتح مطعم في تركيا
شروط فتح مطعم في تركيا

وهناك عدة خطوات لنموذج عمل مشروع مطعم:

  • – يجب عليك الاستقرار لاختيار مكان مناسب لتشغيل مطعم، بمعنى أن المكان يكون عامر بالسكان وفي وسط منطقة شعبية، ويجب أن تعلم أن هناك مطاعم للايجار في اسطنبول.
  • – تصميم دراسة الجدوى التي سيؤسس عليها المشروع والتي تشمل جميع نفقات المشروع وجميع إيراداته.
  • – تصميم برنامج كمبيوتر يتم من خلاله حصر جميع مبيعات ومشتريات المشروع.
  • – وضع تصور لخطة العمل التي تتطلب تحديد عدد العمال المطلوبين والرواتب المتوقعة.
  • – التدريب على ما سيقدمه المطعم من أطعمة وعناصر للعملاء وحاول إجراء تقييم أولي للطهاة.
  • – وضع برنامج تدريبي للإداريين وأختبار عمال النظافة والتأكد من كفاءتهم.
  • – الاستعداد للإعلان عن المشروع بالشكل المناسب الذي يساعده على النجاح والوصول لأكبر عدد من الأفراد.
  • – يجب تحديد الفئة المستهدفة من المستهلكين الذين يوجه لهم المطعم الخدمة لتحديد معدل نفقاتك وأفضل مكان مناسب لفتح المطعم.
  • – بدء المعدات والديكورات للمطعم.
  • – توفير المواد الخام التي تحتاجها لبدء المشروع من خضروات وفواكه ولحوم وعصائر.

وهناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى فشل مشروع المطعم، ومن أهم الأسباب الأتي:

– يجب أن نأخذ بعين الاعتبار عند وضع خطة عمل لمشروع مطعم أن المطاعم من بين أبرز المشاريع التي نادراً ما تخسر لأن الطعام من الحاجات الأساسية للإنسان بغض النظر عن الطبقة التي ينتمي إليها ولكن إن لم قدر الله، فإن المشروع سيفشل في بداياته، سيكون ذلك بسبب مجموعة من العوامل الرئيسية:

  • – إدارة المطاعم بشكل جيد، حتى يكون  مطعمك من أفضل  مطاعم للاستثمار في اسطنبول.
  • – جودة الطعام المقدم.
  • – لم يتم تمويل المشروع بشكل صحيح.
  • – عدم اختيار الموقع المناسب لافتتاح الموقع.
  • – يجب تحديد القوى العاملة المطلوبة عند بدء قالب خطة عمل مشروع مطعم.

ربما تفيدك قراءة : افكار مشاريع تجارية في تركيا .. مزايا عديدة مع 3 خبراء

فيعتبر مشروع المطعم من المشاريع الخدمية وبالتالي فإن نجاح المشروع مرتبط بشكل مباشر بالتوظيف الذي يقوم عليه نجاح المشروع وتقديم الخدمة للجمهور بشكل لائق، فإذا كنت ستقدم منتجات المخابز في مطعمك، فسيكون من الأفضل لك استئجار خباز في مطعمك، وبمساعدة اثنين من الطهاة لطهي وتحضير الوجبات، كما يجب تعيين ثلاثة شبان للعمل في خدمة العملاء، موظف أمين الصندوق وشيف متخصص في تحضير الحلويات والعصائر وموظف الإستقبال، كما يمكن استخدام ثلاث عمال تنظيف لضمان نظافة المكان باستمرار.

وعند عمل نموذج لخطة عمل لمشروع مطعم، يجب عليك عمل دراسة جدوى متخصصة والتي يتم من خلالها دراسة طبيعة السوق وتحديد احتياجات السوق فيما يتعلق بنشاط المطاعم وعدد المنافسين في نفس المجال وكذلك أهم القوانين التي تحكم نشاط المطاعم والتصاريح المطلوبة ويجب عليك دراسة فئة المستهلك التي تستهدفها بمشروعك، وكذلك تحديد نوع الأطعمة التي ستقدمها وهل هي وجبات أم سندوتشات،  كما يجب تحديد المنطقة المحيطة بموقع المطعم هل هي مملوءة بطلاب الجامعة أو طلاب المدارس.

ويتطلب تطوير خطة المشروع أيضًا تحديد الأصول الثابتة، وهي جميع معدات المكان، بما في ذلك الطاولات والأجهزة الكهربائية، كما ىيجب عليك عمل تصور لتكاليف التشغيل التي يتطلبها مشروعك، وكذلك حساب خدمات المرافق مثل فواتير المياه والكهرباء وخدمة الواي فاي وما إلى ذلك، وتحديد تكلفة الرواتب المخصصة للعمال حسب ساعات العمل وهي من خطوات افتتاح مطعم.

كما يجب درس طبيعة السوق، وتعرف على منافسيك، وحاول اكتساح السوق من خلال تقديم الأسعار والخدمات بأسعار منخفضة للعملاء لجذبهم إلى مطعمك الجديد، كما يجب أن تختار قوى عاملة ماهرة ومدربة وذات خبرة سابقة، وعليك تحديد نوع الطعام الذي ستقدمه للجمهور في ضوء مسح معدلات الاستهلاك وجودة موقع مطعمك، وإنشاء نظام كمبيوتر يراقب جميع النفقات والمصروفات، ووضع خطة عمل بالمبادئ والأهداف التي ستلتزم بها أنت وجميع الموظفين، مع وضع ضوابط لإدارة المشروع وأسس صرف المكافآت والحوافز.

ادارة مشروع مطعم

عندما تفكر في إدارة مطعم، فيجب أن تتجنب الأشياء التي أدت إلى فشل مطاعم أخرى، فهناك العديد من المطاعم التي فشلت وأغلقت لأسباب عديدة، ولكن فشل المطاعم بسبب طريقة إدارة المشروع يحظى بشعبية كبيرة، فمن الممكن أن يفشل مطعم ناجح بسبب مشاكل إدارية أو يحدث العكس، وهنا من أبرز العوامل التي تؤدي إلى نجاح إدارة المطاعم:

  1.  تدريب الموظفين وتحفيزهم.
  2. الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في الإدارة.
  3.  معالجة الأخطاء والتأكد من عدم تكرارها.
  4. تطوير المشروع من وقت لآخر وتسويقه بشكل جيد.
  5.  الاعتماد على أسس متينة من بداية المشروع.

تدريب وتحفيز الموظفين:

يعتبر الموظفون من أهم أسباب نجاح المطعم لأنهم هم الرابط المباشر مع العملاء،  لذلك من الضروري أن تهتم إدارة المطعم بتدريبهم على فن التعامل مع العملاء، والبراعة في التحدث معهم، والطريقة الصحيحة للتصرف في المواقف المختلفة، كما أنه من الضروري الانتباه لظهور الموظفين في المطعم بالإضافة إلى حافزهم المستمر لأداء العمل بأفضل طريقة ممكنة، ويمكن القيام بذلك من خلال منحهم رواتب مجزية ومكافآت مالية، وضمان حقوقهم في المكان وطمأنتهم بمستقبلهم فيه وعدم الاستغناء عنهم فجأة والأهتمام بـ رواتب عمال المطاعم في تركيا.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تجارية للبيع في تركيا .. أفضل مكتبين بتكلفة مميزة

الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في الإدارة:

يعتبر ادخال التكنولوجيا الحديثة في إدارة مشروع مطعم من أهم الاسباب لكيفية إدارة مطعم ناجح حيث يوصي الاقتصاديون بإعتماد نظام محوسب في المطعم وادخال كافة البيانات فيه مثل الفواتير والطلبات التي تصل للمطعم وغيرها، كما يجب تركيب كاميرات مراقبة في كل مكان لتأمين المكان مع الحفاظ على خصوصية العملاء وعدم إزعاجهم أو التطفل عليهم.

3- أصلح الأخطاء واحرص على عدم تكرارها:

يجب على مدير المطعم مراقبة الموظفين أثناء أداء عملهم أثناء النهار لاكتشاف الأخطاء التي يرتكبونها والتأكد من عدم تكرارها مرة أخرى، خاصة إذا حدثت هذه الأخطاء مع العملاء في المكان.

كما يجب على المدير الحرص على ضمان جودة الطعام المقدم للعملاء وطريقة التقديم والتوافر الفعلي لكل عنصر في القائمة مع الاهتمام بنظافة المكان والحفاظ على رائحته ومستوى الإضاءة، إلخ كل ذلك يعد من اجراءات فتح مطعم في تركيا.

4- تطوير المشروع من وقت لآخر وتسويقه بشكل جيد

يجب أن تحرص إدارة المطعم على إجراء التعديلات وتطوير المكان من وقت لآخر، وتغيير الديكور والإضاءة والأثاث، بالإضافة إلى الحرص على تطوير القائمة بما يلبي تطلعات العملاء، ويجب وضع خطة تسويقية جيدة كما يمكن الاعتماد عليها لضمان نجاح المشروع.

5- الاعتماد على أسس متينة من بداية المشروع:

والمقصود أن تكون إدارة المطعم حريصة منذ بداية إنشاء المشروع على عدد من النقاط مثل جودة الطعام، الخدمة المقدمة، مكان إقامة المشروع، الديكور الداخلي، الإضاءة، الاسعار وترتيب الاماكن بشكل يضمن خصوصية العملاء وغيرهم.

وهناك عدة مقومات أساسية لإنشاء مطعم ناجح وهي:

1- جودة الغذاء

يعتمد نجاح المطعم بشكل كبير على جودة الطعام المقدم إليه، وبالتالي فإن أحد أهم الأسس في كيفية إدارة مطعم ناجح يكمن في جودة الطعام وضرورة تخزينه في ظروف مناسبة، بحيث لا يصاب العملاء بالتسمم، وإجراء فحوصات دورية للتأكد من سلامة الأغذية ونظافتها، وطريقة تغليف المواد الغذائية والشكل النهائي لها.

القائمة

يجب الاهتمام بإعداد قائمة متنوعة تشمل جميع الأذواق حتى يتمكن كل عميل من إيجاد ما يناسبه من الطعام في المطعم، وتلك هي  أفكار مشاريع مطاعم.

اسعار معدات مطابخ المطاعم في تركيا

شهادة الفحص الصحي:

الحصول على شهادة فحص صحي من وزارة الصحة والجهات الرقابية الأخرى والتأكد من التزام المطعم بالقواعد العامة للأمن الغذائي والمكان وصحة الغذاء.

ادارة مشروع مطعم
ادارة مشروع مطعم

ربما تفيدك قراءة : افكار مشاريع الكترونية في تركيا ..أفكار مبتكرة من 3 جهات

مستوى الخدمة

يأتي هذا الشرط على رأس أولويات واهتمامات إدارة أي مطعم، حيث أنه التحدي الأكبر للعاملين في المكان، حيث يجب أن تحرص إدارة المطعم على الحصول على رضا جميع عملائها من أجل ضمان عودتهم إلى المكان مرة أخرى، حيث أن طريقة تلقي العملاء ومستوى الخدمة المقدمة لهم من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عودة العملاء للمطعم مرة أخرى أو إحجامهم عن ذلك، ولهذا يجب على إدارة المطعم الانتباه إلى توفير الراحة للعملاء.

وختاما: يمكن القول بأن مشروع إنشاء مطعم في تركيا من المشاريع المهمة، ولكن لكي ينجح المشروع لابد بالأستعانة بأفضل دراسات جدوى لمشروعك.

 

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى