تجارة السمك في تركيا

تجارة السمك في تركيا .. خطط استثمار مضمونة من 8 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية البدء في تجارة السمك في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

  كيف تبدأ بمشروع تجارة السمك في تركيا ؟ إليكم التفاصيل كاملة..

تعتبر الأوضاع الطبيعية والبيئية في تركيا مناسبة جدًا لتربية الأحياء المائية، ومن ثم  تجارة السمك في تركيا ومع منصة « أفضل » سوف تمتلك معلومات حول تركيا وأنواع المياه بها سواء أنواع المياه العذبة والأنواع البحرية التي تشمل التراوت، والكارب، وباس البحر، والدنيس، والطربوت، وبلح البحر، وجراد البحر، وما إلى ذلك من معلومات هامة حول هذا الموضوع.

تجارة الاسماك في تركيا

إن سوق السمك في تركيا مزدهر، حيث أن تركيا محاطة بأربعة بحار تمنح البلاد ساحلًا غنيًا ومتنوعًا يدعم العديد من الأنشطة الاقتصادية، وبإجمالي مساحة مائية متاحة تبلغ 26 مليون هكتار وأنهار بطول إجمالي يبلغ 177714 كم، تمتلك تركيا جميع الموارد الطبيعية اللازمة لإنتاج الأسماك.

وتشكل مصايد الأسماك البحرية وبحيرة الأسماك في تركيا حوالي 91 ٪ من إجمالي المصيد وبلغت 322173 طنًا في عام 2017 من جميع البحار المحيطة بالبلاد؛ البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجة والبحر الأسود وبحر مرمرة، ويتكون الأسطول البحري من 14479 سفينة ويعمل في هذا القطاع 31842 شخص، والبحر الأسود مسؤول عن ما يقل قليلاً عن ثلاثة أرباع المصيد السنوي.

وتعتبر الأنشوجة، والبلشارد، والإسبرط، والماكريل من الأنواع الرئيسية لأسماك السطح الصغيرة من حيث الحجم التي تحصل عليها شركات الصيد في تركيا والتي بلغت 85٪ من المصيد البحري في عام 2017، ويتم صيدها بشكل أساسي في البحر الأسود، ويتم استخدامها بشكل حصري تقريبًا في إنتاج مسحوق الأسماك زيت السمك، وهما من المكونات الرئيسية في علف الأسماك، وتأتي الأسماك التي يتم اصطيادها للاستهلاك البشري من جميع البحار المحيطة بتركيا، على الرغم من أن كميات الصيد من البحر الأسود أعلى بكثير من تلك الموجودة في المناطق الثلاث الأخرى، البحر الأبيض المتوسط ​، بحر إيجه، وبحر مرمرة.

وأنتجت مصايد الأسماك الداخلية حوالي 32145 طنًا في عام 2017، مما يواصل الاتجاه التنازلي في المصيد الذي شوهد خلال السنوات العديدة الماضية، وأهم الأنواع هي إنسي كيفالي (طارق) وكارب الجبيل، والتي تشكل معًا نصف الإنتاج، ومن الأنواع الهامة الأخرى صهر الرمل، وأسماك الكارب الشائع، والقواقع الأرضية.

شركات الصيد في تركيا
شركات الصيد في تركيا

ربما تفيدك قراءة: مشاريع للاستثمار في تركيا .. اختيارك الأمثل للتجارة مع هذه المكاتب

استهلاك

وعلى الرغم من أنها محاطة بالبحار، إلا أن استهلاك الأسماك في تركيا منخفض ولا يمثل سوى نصف المتوسط ​​العالمي وثلث متوسط ​​الاستهلاك في الاتحاد الأوروبي، وسمك السلمون المرقط وباس البحر منتشران في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأنشوجة هو السمك المفضل في شرق تركيا، يليه التراوت، وتعتبر منطقتي مرمرة وبحر إيجه من المناطق الرائدة فيما يتعلق بمستوى وتنوع استهلاك الأسماك.

ويفضل المستهلكون الأتراك منتجات اللحوم تاريخياً، ويختلف استهلاك الأسماك بين المناطق، في حين أن استهلاك الأسماك قليل في المناطق الداخلية، فهو أكثر انتشارًا في المناطق الساحلية، وبلغ نصيب الفرد من الاستهلاك في عام 2017 5.5 كجم، وكانت هذه زيادة طفيفة عن عام 2016، ومع ذلك، كان هناك اتجاه سلبي عام في الاستهلاك مع انخفاض 2.5 كجم أو 32 ٪ منذ مطلع القرن.

وتتمتع مصايد الأسماك، باعتبارها أحد القطاعات الفرعية الأربعة للزراعة في تركيا، بأهمية كبيرة في المساهمة في جودة التغذية البشرية، وتوفير المواد الخام للقطاع الصناعي، وفي خلق فرص العمل وإمكانات التصدير، وتركيا دولة ذات بحر من ثلاث جهات، ويبلغ إجمالي ساحل البحر 8333 كم، وكونها شبه مغلقة، فإن لهذه البحار خصائص مختلفة من حيث معاييرها البيولوجية والفيزيائية والكيميائية والبيئية، وتتمتع البلاد أيضًا بمياه داخلية غنية وأنظمة أنهار ذات إمكانات كبيرة لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، ومع ذلك، لم يصل قطاع الثروة السمكية إلى المستوى المناسب في الزراعة والاقتصاد الوطني بعد، وتمتلك مصايد الأسماك نسبة 0.3٪ من الناتج القومي الإجمالي (GNP) و 2.7٪ في القطاع الزراعي.

مزارع السمك في تركيا

على مدى العقود الماضية، حدثت ثلاث مراحل رئيسية في تطوير قطاع المصايد، أولاً، زيادة سريعة في المصيد بين منتصف السبعينيات وأواخر الثمانينيات، حيث وصل إلى 676000 طن في عام 1988، ثم انخفض المصيد بشكل حاد بين عامي 1988 و 1991، حيث انخفض إلى 365000 طن، تلاه انتعاش واضح من عام 1992 فصاعدًا، وبلغ إجمالي إنتاج المصايد حوالي 544000 طن في عام 1998، وعلى الرغم من هذا الانتعاش، لا يزال الإنتاج أقل بكثير من مستوى الذروة الذي شوهد في عام 1988، وشكلت مصايد الأسماك البحرية، بما في ذلك المحار والقشريات والرخويات (3٪ من إجمالي إنتاج المأكولات البحرية) 80٪ من إجمالي المصيد، و 10٪ من المصايد الداخلية و 10٪ من تربية الأحياء المائية.

من حيث القيمة الاقتصادية، بلغ إجمالي الإنتاج 68.5٪ من مصايد الأسماك البحرية، و 8٪ مياه عذبة، و 23.5٪ تربية الأحياء المائية في عام 1998.

وأدى التقدم التكنولوجي إلى جانب الإستراتيجية الحكومية التركية والمعرفة العلمية إلى تسهيل زيادة إنتاج تركيا السمك اسطنبول في مجال الاستزراع المائي التركي في العقود الأخيرة، وأدى النمو السريع لقطاع الاستزراع المائي إلى جعل تركيا المنتج الأول في البحر الأبيض المتوسط، وتنتج حاليًا كميات كبيرة من سمك القاروص الأوروبي، والدنيس، وتراوت قوس قزح، ويمتد الإنتاج التركي أيضًا إلى البحر الأسود، حيث يزرع التراوت الذي يربى في البحر وباس البحر الأوروبي، ومن الخصائص النموذجية للاستزراع المائي في تركيا أنه يعتمد في الغالب على أنظمة مكثفة لإنتاج أنواع الأسماك آكلة اللحوم.

وبلغ إجمالي إنتاج قطاع الاستزراع المائي التركي 276502 طنًا في عام 2017، حيث بلغ إنتاج تربية الأحياء المائية في المياه العذبة 101010 طن، بينما أنتج الاستزراع المائي البحري 172492 طنًا، ونوع المياه العذبة الرئيسي هو سمك السلمون المرقط، والذي يمثل تقريباً كل الإنتاج الكلي، والأنواع البحرية الرئيسية هي القاروص والدنيس بإجمالي إنتاج 16061 طن، ويمثل هذا 93٪ من إجمالي إنتاج الاستزراع المائي البحري.

وفي عام 2016، كانت تركيا أكبر منتج لباس البحر المستزرع في العالم وأيضًا أكبر مصدر لمنتجات القاروص على مستوى العالم، وتأتي جميع واردات باس البحر من خارج الاتحاد الأوروبي تقريبًا من تركيا، وتعد تركيا أيضًا واحدة من أكبر منتجي الدنيس في العالم، وتتم تربية القاروس مع الدنيس في المقاطعات الواقعة على ساحل بحر إيجه، وتمتلك تركيا أيضًا صناعة لتربية التونة تقوم بصيد وتسمين التونة للسوق اليابانية، في حين أن إنتاج الاستزراع المائي البحري يعتمد في الغالب على الزراعة في الأقفاص، فإن إنتاج المياه العذبة يتم في الغالب في وحدات برية تستخرج المياه من الأنهار، ولكن أيضًا في أقفاص في البحيرات وسدود الكهرباء أو الري.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الدراجات النارية في تركيا … أفكار مبتكرة من تلك الجهات

مزارع السمك في تركيا
مزارع السمك في تركيا

ويتزايد باستمرار عدد المجموعات المتكاملة رأسياً التي تدير المفرخات الخاصة بها، ومصانع أعلاف الأسماك، ومزارع الأسماك، ومنشآت المعالجة والتعبئة، وفي عام 2017، كان هناك 1881 منشأة استزراع مائي داخلي و 427 منشأة استزراع مائي بحري يعمل بها 10500 شخص.

استيراد السمك من تركيا

إن مناطق الصيد البحري الرئيسية في تركيا هي البحر الأسود ومن أبرز أسماء السمك في تركيا (الأنشوجة، البوري، البونيتو ​​، البياض، الماكريل، إلخ)، بحر مرمرة (الأنشوجة، البوري، البونيتو ​​، البياض، التونة، الجمبري، إلخ)، بحر إيجه الدنيس، القاروص، الأخطبوط، الحبار، السردين، سمك أبو سيف، بونيتو ​​، التونة، سمك القرش، إلخ.) والبحر الأبيض المتوسط ​​(التونة، السردين، الأخطبوط، الحبار، الكالاماري، الجمبري، إلخ).

في المقابل، فإن من أبرز اماكن صيد السمك في تركيا منطقة الإنتاج فهي المنطقة الرئيسية لذوات الصدفتين والرخويات هي البحر الأسود الغربي والوسطى (للمحار الصغير المعالج)، والدردنيل-البوسفور (لبلح البحر الأسود الحي، وبلح البحر الملتحي، والبطلينوس، والمحار والكوكل)، ومنطقة أيفاليك بلح البحر الأسود الحي، بلح البحر الملتحي، وهو من  أبرز انواع سمك في تركيا البطلينوس، المحار، القواقع، وتلعب أسماك البحر (الأنشوجة، والبوري، والبونيتو ​​، والسردين) دورًا كبيرًا في إنتاج المصايد البحرية، في حين أن أسماك القاروص، والدنيس، والتربوت هي أنواع ذات قيمة اقتصادية.

وعلى الرغم من أن مصايد الأسماك البحرية تساهم تاريخيًا بأكثر من 90٪ من إجمالي المصيد، فقد انخفض هذا في أواخر الثمانينيات، وفي عام 1998 بلغت 413900 طن، تمثل 76.5٪ من إجمالي إمدادات الأسماك، وكان الانخفاض الدراماتيكي في صيد الأسماك البحرية بعد عام 1988 أكثر وضوحا في حالة أنواع أسماك السطح الصغيرة، وخاصة الأنشوجة، في البحر الأسود، وعلى الرغم من أن إنتاج الأنشوجة كان 310298 طنًا في عام 1987، فقد انخفض إلى 98620 طنًا في عام 1989، وتعزى هذه الانخفاضات بشكل أساسي إلى الصيد الجائر وتلوث المياه.

ومع استيراد ما يقرب من 100444 طنًا من الأسماك إلى تركيا في عام 2017، تعد النرويج إلى حد بعيد المورد الرئيسي لواردات مصايد الأسماك ومنتجات تربية الأحياء المائية، وتشمل الواردات التركية أسماك الماكريل المجمدة وغيرها من أسماك السطح الصغيرة والسلمون ورأسيات الأرجل، وتعتبر واردات مسحوق السمك وزيت السمك مهمة أيضًا بسبب الطلب الكبير على أعلاف الأسماك.

التحديات

وقد انخفضت النزاعات بين قطاع الاستزراع المائي البحري والمستخدمين الآخرين للساحل، مثل صناعة السياحة، بشكل كبير عندما أعيد تخصيص المزارع السمكية في البحر، وقد ساهمت هذه الخطوة في نمو إنتاج الاستزراع المائي، والذي من المتوقع أن يزداد إلى 600000 طن، بما في ذلك التراوت، في عام 2023 بمساعدة إنتاج أقفاص المياه العذبة، وإنشاء السدود مؤخرًا وتحديد مناطق الاستزراع البحري الجديد.

وتوفر البنية التحتية البحثية المتطورة جيدًا، والتي تضم شبكة من الكليات والأقسام والمختبرات في الجامعات التي لها روابط مع الصناعة، ثروة من “المعرفة” بالإضافة إلى توفير موظفين متعلمين لتعزيز نمو القطاع. كما ستلعب قطاعات جديدة مثل استزراع بلح البحر والجمبري، والتي تحرص الحكومة على تطويرها، دورًا في التوسع الإجمالي في الإنتاج. أصبحت الشهادات لمعايير مثل Global G.A.P و Friend of the Sea و ISO 14000 منتشرة على نطاق واسع.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الفضة في تركيا … ابدأ مشروعك مع أفضل 4 مؤسسات

استيراد السمك من تركيا
استيراد السمك من تركيا

وتتطلب مزارع تربية الأحياء المائية وسفن الصيد تحسينات في البنية التحتية من أجل حماية جودة المنتج ومنع خسائر ما بعد الحصاد، والاستثمار في صيد الأسماك ضروري لتحسين الأداء الاقتصادي للقطاع، وأسعار الأسماك في تركيامناسبة نظرًا لازدهار هذا القطاع.

تصدير السمك من تركيا

يوجد حاليًا 210 شركة معالجة، توظف حوالي 6500 شخص (2017)، وتمت الموافقة على تصدير تركيا إلى الاتحاد الأوروبي للمنتجات السمكية من قبل العديد من مكاتب استيراد تركي، وتتجه الأسماك المعالجة بشكل أساسي إلى أسواق التصدير حيث يفضل السوق المحلي الأسماك الطازجة، ويتم تصدير أسماك القاروص والدنيس المستزرعة مبردة أو مجمدة في شكل منزوع الأحشاء أو شرائح، في صواني محكمة الإغلاق؛ وفي الآونة الأخيرة، تم تصديرها أيضًا كوجبات جاهزة مجمدة، ويتم تقطيع تراوت قوس قزح المستزرع وتدخينه للأسواق الغربية على هامش الاستيراد من تركيا.

ويشمل تصدير المأكولات البحرية القشريات والرخويات ورأسيات الأرجل التي يمكن تجميدها أو حفظها أو تبريدها، ويعتبر الاتحاد الأوروبي السوق الرئيسي لتركيا لصادرات الأسماك والمأكولات البحرية، لكن الصادرات تتزايد إلى روسيا والشرق الأوسط وحتى آسيا والولايات المتحدة، وارتفع إجمالي الصادرات من مصايد الأسماك ومنتجات تربية الأحياء المائية إلى 156681 طنًا في عام 2017.

وهناك أربعة أنواع أساسية من صيد الاسماك في تركيا، وعادة ما يكون الصيد على نطاق صغير عملية لشخصين، باستخدام قارب مفتوح بطول 8 أمتار بمحرك ديزل داخلي بقدرة 10-25 حصان، وهو إلى حد بعيد أكبر رب عمل، وينشط في الصيد بشباك الجر وشباك الكيس وشباك الشواطئ.

وقد تستخدم الوحدات الأكبر حجمًا قوارب بطول 10 أمتار مع ثلاثة أفراد، وبعضها مجهز بأجهزة تسجيل العمق ومكتشفات الأسماك، ويستخدم معظم الصيادين معدات أساسية (شباك وخيوط طويلة)، وبعد عام 1980، حدث بعض التطور في أساطيل الصيد من حيث القدرات وقوة المحرك، ولكن لا تزال هناك سفن صيد في البحر المفتوح أو المياه البعيدة، ومع ذلك، تسبب تطوير الأسطول في مشاكل الصيد الجائر، لذلك توقف الترخيص الإضافي للسفن التي يزيد ارتفاعها عن 12 مترًا في عام 1991.

وفي عام 1997، تم إيقاف جميع التراخيص لسفن الصيد الجديدة، وتم تطبيق تسجيل سفن الصيد وفقا لمعايير منظمة الأغذية والزراعة، ونظام جديد لحفظ السجلات قيد التطوير بما يتماشى مع مفاهيم الصيد الرشيد، ووفقا لإحصاءات عام 1998، كان هناك 17475 سفينة صيد (بما في ذلك أسطول الصيد الداخلي).

وتسارعت وتيرة الانكماشات في الموانئ السمكية والمرافق الأخرى مع بدء البرنامج الاقتصادي المخطط له والذي يغطي فترة 5 سنوات، ويتم تحديد إنشاء موانئ الصيد ومواقعها من قبل لجنة تتكون من ممثلين عن هيئة التخطيط الحكومية التركية ووزارة النقل ووزارة الزراعة والشؤون الريفية، و يتم تنفيذ الإنشاءات من قبل وزارة النقل.

ربما تفيدك قراءة: تجارة السيارات في تركيا … استشارات عن بعد من 5 مكاتب

تصدير السمك من تركيا
تصدير السمك من تركيا

دراسة جدوى مزرعة اسماك

هل تفكر في بدء مشروع لتربية الأسماك من خلال مزرعة الاسماك؟ حسنًا، تعتبر أعمال الاستزراع السمكي واحدة من تلك الشركات التي تحقق أرباحًا عالية للغاية مقارنة باستثماراتها الأولية، ولكن بدايتها مرتبطة ببعض المشاكل، أكبرها صعوبة التخطيط في المراحل الأولى، ويواجه هذا العمل قيودًا أكثر مقارنةً بالأعمال الأخرى، ولهذا السبب تحتاج إلى تطوير خطة عمل شاملة قبل الانتقال إلى مرحلة التنفيذ.

ملخص تنفيذي

سيوفر لك الملخص التنفيذي لخطة عمل مزرعة سمك الخاصة بك معلومات ملخصة لجميع الأقسام التالية.

العمل

ستكون الشركة مرخصة ومؤمنة لتربية الأسماك وستشارك في الإنتاج التجاري للأسماك الطبيعية عالية الجودة وتربية الأحياء المائية، في البداية، ستقوم بتربية وحصاد تربية الأحياء المائية.

الإدارة

سيكون الكيان مملوكًا ومديرًا من قبل المدير الذي تحدده وقد تكون أنت.

العملاء

في البداية، سيكون العملاء هم المشترين الأفراد والمتاجر والفنادق والمطاعم، ولكن يجب أن تأمل أن تصبح منتجًا عالميًا للأسماك بحلول نهاية العشر سنوات القادمة.

هدف الشركة

الهدف الأساسي هو أن تصبح الشركة أفضل شركة لاستزراع الأسماك في غضون 5 سنوات من الإطلاق واستعادة الاستثمار الأولي في غضون العامين المقبلين من الإطلاق.

ملخص عن الشركة

مالك الشركة

يجب أن يتم تحديده بوضوح:

لماذا يتم بدء تجارة الأسماك؟

في الوقت الحالي، تميل جميع شركات الاستزراع السمكي نحو أساليب الاستزراع الاصطناعية، وعلى الرغم من زيادة الإنتاج بشكل كبير، إلا أن هذا الإنتاج المتزايد قد أضر بجودة و “طبيعة” الأسماك المنتجة، ويمكن للشركة إحداث فرق في الممارسات المستخدمة حاليًا لتربية الأسماك من خلال بدء مشروع مزرعة الأسماك.

كيف سيتم بدء تجارة الأسماك؟

ستبدأ الشركة في مستودع قديم فارغ، بالإضافة إلى أعمال التجديد، وستشتري الشركة خمسين خزانًا سعة 200 جالون لتربية أنواع مختلفة من تربية الأحياء المائية والأسماك.

ربما تفيدك قراءة: تجارة السمسم في تركيا … خطواتك مدروسة مع أشهر 6 مكاتب

خدمات للعملاء

قبل البدء في هذا المشروع اسأل نفسك “كيف يمكنني بدء أعمال تربية الأسماك التي من شأنها أن تتفوق على المزارع القائمة الأخرى؟” والإجابة يمكن أن تكون “من خلال إنتاج أفضل أنواع الأسماك”، وتتمثل إحدى الطرق الجيدة قبل وضع خطة عمل لهذا العمل في العثور على أمثلة لعموم أعمال تربية الأسماك وتصفح نماذج خطة عمل تربية الأسماك، وبهذه الطريقة، يمكنك بسهولة تخطيط جميع مكونات خطة عمل جيدة لتربية الأسماك.

دراسة جدوى مزرعة اسماك
دراسة جدوى مزرعة اسماك

ملحوظة

أهم عنصر في خطة عمل فعالة لاستزراع الأسماك هو تحليلها التسويقي الدقيق، وبعد تحديد وتحليل اتجاهات هذا العمل، طور استراتجية تسويقية فعالة لتطوير خطة أعمال تربية السمك.

خطة العمل للمستثمرين

  • حدد خبراء التسويق النوع التالي من الجمهور المستهدف الذي يمكن أن يصبح العملاء المحتملين لمنتجات مزرعة الاسماك.
  • التقسيم التفصيلي للتسويق الذي يتألف من الجمهور المستهدف للشركة هو كما يلي:

المشترون الأفراد:

يمكن ان تفتتح الشركة موقعًا صغيرًا للبيع بالتجزئة في مرحلته الأولية، في السنة الأولى من بدء التشغيل،ويجب أن يقع متجر البيع بالتجزئة في المنطقة التجارية الرئيسية في المدينة التي سيتم افتتاجه بها، من خلال موقع البيع بالتجزئة هذا، يمكن أن يتم استهداف المشترين الأفراد المقيمين في المناطق المجاورة.

المخازن الإدارية:

يجب أن يتم توريد منتجات الشركة المعلبة إلى مختلف المتاجر والمراكز التجارية الأخرى، وستشكل هذه المتاجر الأقسام الجزء الأكبر من عملاء الشركة وسيتم بيع أكثر من نصف المزراع المائية لهم.

المطاعم والفنادق:

كما ستقوم الشركة بتوريد منتجاتها إلى العديد من المطاعم والفنادق بشكل منتظم على مدار العام، وستصبح هذه المطاعم أكبر مستهلك لها بعد المتاجر الكبرى.

هدف الأعمال

تهدف الشركة إلى أن تصبح أفضل شركة لاستزراع الأسماك في غضون السنوات الخمس المقبلة من بدء تشغيلها. وإذا أردت الحصول على أفضل دراسة جدوى لمشروعك يمكن اللجوء إلى الخبراء والمتخصصين، وهذين من أفضل المكاتب الخاصة بدراسات الجدوى في السعودية وهما

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية محترفة في إعداد دراسات الجدوى للمشاريع المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساهم في تجنب خسائر المشروع وستساعد على تأسيس مشروع إنشاء مشروع المزارع السمكية باقل التكاليف مع تحقيق النجاح في استيراد وتصدير من تركيا.

ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشروعات و افكارها بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لكي تنجح وتحقق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق، كما أن هذا المكتب المحترف سيساعدك على تجنب كل اسباب فشل مشروعك.

تواصل مباشر بالضغط هنا

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

وتملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات في عالم دراسة جدوى سواء لـ مشاريع صغيرة في تركيا أو كبيرة، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات سواء في مجال تنظيم الحفلات أو مشروع مستلزمات أعياد الميلاد أو مشروع مزارع السمك، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم ومن ثم نجاح مشروعك بناء على تقرير ودراسة جدوى عن مزرعة الأسماك. للتواصل: اضغط هنا.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الزئبق في تركيا … 5 أماكن تساعدك في التخطيط لمشروعك

استيراد وتصدير من تركيا
استيراد وتصدير من تركيا

وأخيرًا .. إن تجارة السمك في تركيا مزدهرة ولا تفكر كثيرًا من اجل الحصول على أفضل منتج بأفضل جودة وسعر من أجل مشروع من أكثر المشاريع المربحة في تركيا.

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى