تصدير السمك من تركيا

تصدير السمك من تركيا … إجراءات مبسطة من أفضل 8 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصدير السمك من تركيا ؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تصدير السمك من تركيا

الثروة السمكية إحدى الصناعات الغذائية الأسرع نموا في العالم وذلك بسبب إرتفاع الطلب العالمي على المأكولات البحرية وهذا أدى إلى توسع فكرة تصدير السمك من تركيا حيث بها العديد من البحيرات ومنتجعات الصيد كما تتنوع بها الأسماك المختلفة ذات الطعم المميز، فتابع معنا من خلال منصة أفضل سنقدم لك كافة المعلومات.

 

دراسة جدوى مزرعة اسماك

يعتبر مشروع المزرعة السمكية من المشاريع الهامة جدا للاقتصاد الوطني وكذلك للأشخاص الذين يتعاملون معه وهذا لأسباب عديدة ومنها توفير فرص عمل للشباب وكذا ربات البيوت والفتيات ولكل من يريد العمل من المنزل أو لمن يملك مكانا فارغا ويريد استغلاله مثلا شقة أو غرفة بيت أو على الاسطح للمنازل أو على أرض خالية، حيث يسمح لجميع الأماكن بإنشاء مشروع مزرعة سمكية.

كما أن هذا المشروع مهم جدًا لأنه ينتج أنواعًا مهمة جدًا من الأسماك وكذلك النباتات التي يمكن زراعتها اعتمادًا على أحواض السمك، وهناك العديد من الأنواع التي يمكن تربيتها مثل البلطي والبوري والدرنة والكارب والحدس وسمك السلور، الدنيس، الجمبري والقاروص، لذا يمكنك إنشاء مزرعة لأي نوع من هذه الأنواع.

أيضا يمكن إنشاء مزرعة اعتمادا على مياه الصنبور أو الآبار أو المياه المالحة، مما يعني أن مشروع تربية الأسماك مناسب في أي مكان وبجميع الطرق الممكنة، وكذلك أي نوع من المياه وايضا بدون رائحة أو صوت أو عمال بس فقط ماء وكهرباء بسيط جدا وجهدك الشخصي.

ربما تفيدك قراءة: تجارة قطع غيار السيارات في تركيا … دليلك لأفضل 5 خبراء

يتكون المشروع من:

  • خزان مياه 1000 لتر أو خزان مياه 2000 لتر:
  • فلتر بمحرك 1500 لتر في الساعة
  • لوحة كهربائية مقاومة للماء
  • محرك الهواء
  • ميزان حرارة لقياس درجة الحرارة
  • محرك هواء احتياطي في حالة انقطاع التيار الكهربائي
  • سخان كهربائي بمؤشر أوتوماتيكي وثرموستات يعمل في الشتاء للتحكم في درجة حرارة الماء، لأن الأسماك لا تأكل في درجات الحرارة المنخفضة

طريقة التركيب

يقوم صاحب المشروع بشراء خزان مياه مماثل لخزانات المياه الموضوعة على الأسطح لتخزين المياه ويفتحه من الأعلى ويتم وضع الفلتر داخل خزان المياه

هناك أكثر من شركة استيراد وتصدير في تركيا يمكنها مساعدتك:

  1. شركة SUPET SU TURIZM PETROL هي شركة بيع جملة تعمل في قطاع أسماك المياه العذبة كما تعمل في قطاعات صيد الأسماك واستيراد وتصدير الأسماك الطازجة وأسماك المياه العذبة والكركند
  2. DORADOS INDUSTRIE هي الشركة المصنعة / المنتجة، وتعمل في قطاع الفاكهة والخضروات والاستيراد والتصدير، كما تعمل في قطاعات صيد الأسماك واستيراد وتصدير الأسماك المجمدة وتصدير الفاكهة وتصدير الأسماك الطازجة
  3. ERBA SEAFOOD مصنع / منتج، تأسس عام 1999، يعمل في قطاع تجهيز وتعليب الأسماك، كما تعمل في قطاعات صيد الأسماك واستيراد وتصدير الأسماك المجمدة وتصدير الأسماك الطازجة
  4. EKONOMIK BALIKCILIK تاجر تجزئة يعمل في قطاع الأسماك كما تعمل في قطاعات الأسماك الطازجة المطبوخة في الماء وأسماك المياه العذبة والأسماك المجمدة

ولعمل دراسة جدوى تساعدك هذه المكاتب:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

يقوم بإعداد دراسات الجدوى المالية لمساعدتك على تجنب خسائر المشروع وإعداد الدراسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية لنجاحها وحمايتها من مخاطر التسويق، مع كوادر مدربة وأدوات تسويقية تعمل على تحليل وتقييم عناصر المشروع بدقة.

مؤسسة سنابل الإبداع

إحدى مكاتب دراسات الجدوى بمدينة الرياض حيث تتميز بوجود خبراء متخصصين في دراسة أعمال المنافسين واستخراج معادلات نجاحهم حيث يوجد متخصصون في العمل منذ 10 سنوات، تقدم المؤسسة دراسة جدوى للاستشارات في مختلف المجالات.

للتواصل اضغط هنا أو هنا .

 

استيراد السمك من تركيا

تعتبر الأسماك مصدرًا مهمًا للبروتين وبديل للدواجن واللحوم ويفضلها كثير من المستهلكين رغم أنها شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في أسعارها في الفترة الماضية متنبع أهمية استيراد  الأسماك من القيمة الغذائية للأسماك للفرد، حيث تلعب الأسماك دورًا كبيرًا في تكوين البنية البشرية وإعطائها العديد من العناصر الغذائية، كما يمكن أن تتمثل أهمية هذا المشروع في توفير كميات كبيرة من الأسماك في السوق المحلي بسعر مغري  وتوفير أعداد كبيرة من الناس بشكل طازج، بالإضافة إلى كونه مشروعًا مربحًا.

الاستيراد من تركيا أو من أي مكان في العالم يتطلب وجود رخصة شركة استيراد وتصدير حتى تتم عمليات الاستيراد بشكل قانوني وتسهيل إخلائها من الموانئ بدفع الرسوم الجمركية عليها من هنا يمكنك التعرف على كل مايدور حول استيراد وتصدير من تركيا.

فهناك  طرق رئيسية تختلف كل منها عن الأخرى من حيث التكاليف والدقة والسرعة، وفيما يلي نراجع كل طريقة على حدى:

  1. السفر إلى تركيا يمكن للمستثمرين السفر إلى تركيا وزيارة الأسواق والمصانع والشركات التي تنتج المواد الغذائية والقدرة على فحص المنتجات الغذائية والحصول على الكميات التي يحتاجونها بجودة عالية
  2. يعتبر الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت أو مايسمى الاستيراد من تركيا اون لاينمن أكثر الطرق انتشارًا في الوقت الحاضر الإنترنت وهناك مواقع تجارية كبرى تضم عددًا كبيرًا من الشركات التركية المنتجة للسمك والتي يمكن من خلالها أن يتم استيراد جميع أنواع المواد الغذائية استيرادها بسهولة إلى أي مكان في العالم
  3. الاستيراد عبر وسيط وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي يعتمد عليها بعض المستثمرين للحصول على المنتجات الغذائية من تركيا عن طريق تكليف إحدى شركات الاستيراد هذه المنتجات بالمواصفات المطلوبة حتى يحقق المستثمرون الراحة والمزيد من الأرباح، ولكن يتم دفع النسبة المئوية لهذه الشركات الوسيطة من أجل استيراد مواد غذائية من تركيا حيث تعتبر المواد الغذائية في تركيا من أهم الصادرات التي يقدمونها لجميع دول العالم و يمتلكون مصانع تصنع منتجات غذائية عالية الجودة، وبأسعار منافسة  وتنتشر مصانع المواد الغذائية في أماكن مختلفة في تركيا بحيث يمكنك تلبية كافة الاحتياجات الخاصة للأسواق المحلية وأسواق الدول الأخرى.

خطوات الاستيراد من تركيا:

  1. عند التواصل إلكترونيًا مع أي من المصانع والشركات التركية للحصول على عرض أسعار، من الضروري أن تتواصل باسم شركتك وليس بصفتك الشخصية، حيث إن التواصل مع اسم الشركة والبريد الإلكتروني الخاص بها يضمن جدية التعامل وهكذا تحصل على إجابات سريعة وعروض جادة من الشركات.
  2. يجب أن تكون على دراية كاملة بمواصفات المنتجات التي ترغب في استيرادها.
  3. تقوم بدفع مستحقات جمركية على شحنتك، وبعد ذلك تحصل في حالة الإفراج عن تلك الشحنة ويمكنك في ذلك الوقت نقلها إلى متجر أو مكان آمن لتوزيعها على التجار المتفق عليهم معهم، أو البدء في تسويقها لهم تجار التجزئة المستهدفين

 

شركات الشحن في تركيا

أفضل الشركات تتعرف عليها في السطور التالية:

الفارس: من افضل شركات الشحن في تركيا ولديهم شحن جوي وبحريشحن سريع ولديك دعم فني ممتاز

المنارة: وهي من الشركات العريقة والمعروفة في تركيا وتحديدا في اسطنبول

سبيداس جلوب: الشركة عالمية المستوى عالية المستوى تقوم حتى بالشحن البري مع الشحن الجوي والبحري، لكن عيبه أن أسعاره مرتفعة في بعض الأحيان وغير مناسبة للدول العربية.

شركة الأنوار العالمية: تقدم لعملائها الكرام خدمة الاستيراد من تركيا دون القدوم إليها من خلال إرسال معلومات أو نماذج أو كتالوجات حول نوع البضائع التي سيتم تصديرها خارج تركيا بغض النظر عن الدولة، حيث توفر الشركة طاقمها الخاص لخدمة عملائها من خلال مصانعها والشركات الخاصة بها في تركيا، حيث تقوم بالبحث والتحري عن البضائع المطلوبة واختيار أفضل جودة وأسعار في السوق التركي وإرسال المعلومات الكافية لعملائها  وثم يتم الشحن إلى الميناء التركي عبر حاويات يتم تصديرها للخارج حيث تقوم شركة الشحن بتسليم الحاوية إلى مستودع العميل في بلده بعد تخليصها من الجمارك.

من الصعب للغاية تحديد تكاليف الشحن في تركيا إلى أي دولة عربية لأن هذا يعتمد على وزن وحجم السلعة، وطريقة الشحن جوا أو بحرا، فإن الشحن البحري دائمًا أرخص بكثير من الشحن الجويودائما الشحن الجوي عندما يكون الوزن كبيرا ينخفض ​​سعر الشحن للكيلو بسبب الشحن ويتم احتساب الشحن الجوي بالكيلوغرامات، على عكس الشحن البحري.

دراسة جدوى مزرعة اسماك
دراسة جدوى مزرعة اسماك

 ومن أفضل شركات الصيد في تركيا

تأسست CELIK ARMS، الشركة المصنعة / المنتجة، في عام 2005، وتعمل في قطاع الأسلحة الرياضية، كما تعمل في قطاعي بندقية الصيد والأسلحة الدفاعية

شركة ASAKUA AQUACULTURE & MARINE (ASAKUA SU URUNLERI هي شركة مصنعة / منتجة تعمل في قطاع خزانات الأسماك كما تعمل في قطاعات معدات الصيد في أعماق البحار وشبكات الصيد وسفن تربية الأسماك والآلات والمعدات للأعمال البحرية والنهرية والمرافئ

المؤسسة ASLI KOMPOZIT PLASTIK SAN TIC المحدودة ŞTI، هي الشركة المصنعة / المنتج، وتعمل في قطاع التعبئة والتغليف كما تعمل في قطاعات صيد المأكولات البحرية ودراسات تصميم العبوات المعدنية.

ربما تفيدك قراءة: تجارة مربحة في تركيا .. استثماراتك ناجحة مع أشهر 4 مكاتب

مزارع السمك في تركيا

هناك الكثير من المزارع السمكية المنتشرة في العديد من المناطق الساحلية في تركيا، حيث يقضي الغواصون معظم يومهم في أعماق البحر، لكسب لقمة العيش فبينما يمارس بعض الناس الغوص بغرض الرياضة أو الهواية، فإن البعض الآخر قد اتخذه كوسيلة لكسب الرزق  والغوص في أعماق البحر لصيد الأسماك أو رعاية المزارع السمكية.

في ضوء الزيادة المطردة في عدد مزارع تربية الأسماك في تركيا في السنوات العشر الماضية، ازدادت أيضًا أهمية عمل الغواصين في هذه المزارع.

تبدأ الخطوة الأولى للغواصين العاملين في مزارع الاستزراع السمكي بتلقي دورات تعليمية من المؤسسات النشطة في هذا المجال، بحيث تستمر الدورة الواحدة حوالي عام.

مطلوب اختبار كتابي واختبار عملي للعمل في مؤسسة أو شركة في هذا القطاع، الغواصون مهمون جدًا لمزارعي الأسماك بحيث لا يمكن التخلي عنهم.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من القوانين التي وضعتها الحكومة التركية فيما يتعلق بالصيد، اماكن صيد السمك في تركيا حيث أن هناك مواسم معينة خاصة في نهاية الشتاء وحتى نهاية الربيع يحظر فيها الصيد، حيث تعتبر فترات حضانة ونمو الأسماك كما يحظر الصيد بالشباك والقوارب بدون ترخيص  وبالإضافة إلى ذلك، لا يحق للأجانب ممارسة الصيد كمهنة في تركيا، حيث لم يتم إضافة أي قوانين حتى الآن تمنح غير التركي رخصة الصيد كما تمنح للأتراك.

يمكن ممارسة الصيد بدون ترخيص في المناطق غير المحظورة وغير العسكرية طالما أنك هاوٍ، باستخدام معدات الهواة وغير التجارية  وخيوط الصيد المتعددة  وشباك الصيد التي لا يزيد وزنها عن 5 كجم قد يؤدي الصيد التجاري من قبل الأجانب إلى عقوبات صارمة.

يمكن الحصول على بحيرة الأسماك في تركيا وأحدث التفاصيل المتعلقة بمناطق الصيد، والحد الأدنى من أحجام الأسماك التي يمكن صيدها، وعدد الأسماك التي يمكن صيدها لكل شخص من إدارة الثروة السمكية بوزارة الزراعة والشؤون الريفية ولا سيما بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط من مناطق الصيد الغنية.

سوق السمك في تركيا

تعتبر مدينة اسطنبول من المدن الساحلية المطلة على بحر مرمرة والبحر الأسود، لذلك فهي تتمتع بتواجد الأسماك الطازجة على مدار العام، حيث تنتشر ثقافة طهي الأسماك بجميع أشكالها في اسطنبول، وتنتشر الأسماك جزء كبير ومهم على طاولة المطبخ التركي.

الطبق الرئيسي بلا شك هو باليك إكميك مما يعني أن فطائر السمك تتواجد في شوارع اسطنبول وخاصة على العربات العثمانية، في شوارع اسطنبول غنية بأسواق بيع المأكولات البحرية على السواحل بالطبع عند الذهاب إلى اسطنبول والإقامة هناك لفترة طويلة من الضروري الانتباه لزيارة سوق السمك الطازج لطهي المأكولات البحرية اللذيذة على الطريقة التركية.

ومن أفضل الأسواق:

بشيكتاش باليك بازاري سوق سمك في اسطنبول في حي بشيكتاش الواقع وسط الحي تحت المظلة الحديثة ساحة كبيرة لبيع الأسماك الطازجة والمأكولات البحرية بشكل عام من مياه بحر مرمرة والبحر الأسود أيضًا. يمكنك اختيار تناول الطعام بعد شراء الأسماك الطازجة في أحد المطاعم الموجودة في المكان الواقع خلف السوق مباشرة، فالأسماك موسمية وكذلك المأكولات البحرية والأطعمة الموسمية.

سوق Kadıköy Balık Pazarı: أحد الأسواق المميزة الموجودة في الجناح الآسيوي يقع فيالشارع في الأكشاك لبيع الأسماك الطازجة والمأكولات البحرية هناك أطعمة أخرى في السوق، وخضروات منزلية، ومخللات، وجبن محلي الصنع، وهناك البائع قادي نعمت بالكجيليك وطبخه بالطبع هناك مطاعم بجوار السوق لطهي السمك بالطريقة التركية المميزة جدا.

سوق بيبيك باليكيفي Bebek Balıkevi Market: يقع في حي Bebek الراقي على مضيق البوسفور الذي يلبي احتياجات أغنى سكان اسطنبول، وغالبًا ما يوجد الجمبري والمحار والسلمون والأسماك باهظة الثمن وفقًا للمواسم.

سوق Üsküdar Balıkçılar Çarşısı: إنه جوهرة المأكولات البحرية في الجناح الآسيوي الواقع في منطقة أو sküdar وقد أغلق السوق أماكن وأكشاك لبيع الأسماك الطازجة، وأهمها الدنيس وأفضل الأكشاك Kardeşler Balıkçılık.

سوق Beyoğlu Balık Pazarı: توجد بعض أسواق الأسماك المركزية الموجودة في بيوغلو لبيع الأسماك الكبيرة فقط. تم افتتاح السوق في عام 1974 لشراء المأكولات البحرية عالية الجودة هناك بهارات وحلويات وتوابل تركية وخضروات موسمية وطازجة وجبن منزلي الصنع يمكنك التجول في السوق للاستمتاع بالطعام المحلي

سوق Eminönü Pazarı: يبيع السوق المفتوح أنواعًا كبيرة من الأسماك والأطعمة المحلية والتوابل وشرائح السمك والفطائر اللذيذة، وهناك مطاعم تبيع فطائر السمك اللذيذة الموازية للسوق.

ربما تفيدك قراءة: تصدير البيض من تركيا.. إجراءات مبسطة من أفضل 8 مكاتب

أسماء السمك في تركيا

بلغ عدد الدول المستوردة للمنتجات البحرية التركية 70 دولة بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بإجمالي إيرادات 233 مليون دولاروزادت صادرات المنتجات البحرية التركية بنسبة 18٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى نحو 197 مليون دولار العام الماضي.

كانت هولندا أكبر مستورد للأسماك التركية في الربع الأول من عام 2018 بإيرادات إجمالية بلغت 41 مليون دولار وجاءت إيطاليا في المرتبة الثانية بإيرادات بلغت 26 مليون دولار، تلتها اليابان بعائدات بلغت 24 مليون دولار.

قال رئيس رابطة مصدري الثروة السمكية والثروة الحيوانية في بحر إيجة، سنان قيزيلتان، في تصريحات صحفية إن تركيا استخدمت بنجاح في السنوات الأخيرة الشحن الجوي لتصدير المنتجات البحرية إلى حوالي 40 دولة حول العالم.

وأشار كيزيلتان إلى أن تركيا قبل عشر سنوات كانت تصدر الأسماك إلى 20 دولة حول العالم، وخلال السنوات العشر الماضية تمكنت من زيادة عدد تلك الدول إلى 70 دولة، والآن الأسماك التركية موجودة في العديد من المطاعم والمتاجر الشهيرة حول العالم.

تصدر مدينة موغلا التركية التراوت إلى 82 دولة، تصدر ولاية موغلا الواقعة في جنوب غرب تركيا 20 ألف طن من التراوت سنويًا إلى 82 دولة حول العالم.

وأوضح رئيس جمعية مربي التراوت في موغلا، حسين يلدريم، في تصريح لوكالة الأناضول، أن الولاية تضم 60 مزرعة لتربية أسماك التراوت تنتج نحو 20 ألف طن سنويا

وأشار إلى أن موغلا تتصدر ولايات تركيا في إنتاج التراوت، وأضاف: 80 في المائة من الأسماء يتم تصديرها سنويًا  نحن في المرتبة الأولى في أوروبا في إنتاج التراوت، والثاني عالميًا، ونصدر تصل أسماكنا إلى 82 دولة، على رأسها ألمانيا وهولندا والدنمارك والولايات المتحدة وروسيا “.

وأشار إلى أن عائدات تصدير التراوت تصل إلى نحو مليون دولار سنويا، مؤكدا أن أسماكهم تحتوي على نسبة أكبر من أوميغا 3، مما يزيد الطلب عليها

وأشار إلى أن أسماك التراوت في منطقتهم تربى في المياه الطبيعية، مضيفًا: “لا يمكنك العثور على بقايا مثل المعادن الثقيلة أو المضادات الحيوية في لحومها، حيث يذهب 80 بالمائة منها للتصدير، بالإضافة إلى حقيقة أن المؤسسات ذات الصلة” القيام بفحص دائم للمزارعوأوضح أن “حوالي 700 طن يتم إنتاجها سنويا يتم تصدير 70 أو 80٪ منها والباقي يستهلك في السوق المحلي ومن أشهر انواع سمك في تركيا

  1. Iskorpit balığı، أسماك العقرب
  2. ازماريت ismarite
  3. البوري ميرلانوس
  4. kalkan balığı أسماك ترول
  5. sardalya balığı سردين
  6. طرخس سردين
  7. أسماك كوك تافاني من السماء:
  8. yayın balığı الكارب
  9. صباغة السمك باليجي كاراجوز
  10. أسماك قاع البحر kırlangıç ​​balığı
  11. أسماك باربونيا فريدي
  12. القرش köpek balığı
  13. فاتوس سمك السلور
  14. سمك جيمنو الكهربائي
  15. الأباليك هي سمكة أريوان
  16. أسماك البحر deniz balığı
  17. göl balığıهي سمكة بحيرة
  18. تونة tonbalığı
  19. السمك الذهبي كيرميزي باليك

ثار اختلاف حاد في أسعار الأسماك في تركيا ولا سيما أسعار أسماك الماكريل، في سوق الأسماك الرئيسي في منطقة جوربينار في اسطنبول والمطاعم في منطقة بشيكتاش جدلاً حيث يبلغ سعر الماكريل 300 جرام في سوق أسماك جوربينار 3.5 ليرة (50 سنتًا)، بينما يباع نفس الماكريل نفسه مقابل 10 ليرات (1.4 دولارًا) في سوق أسماك بشيكتاش و 110 ليرة في المطاعم الواقعة على طول مضيق البوسفور.

ارتفع سعر كيلو سمك الأنشوجة من 15 جنيهاً إلى 35 جنيهاً، وارتفع سعر كيلو أسماك البونيتو من 10 و 15 جنيهاً إلى أسعار ما بين 40 و 50 ليرة، ووصل سعر الكيلو من الأسماك الزرقاء إلى 120 جنيهاً و 130 جنيها بدلا من 55ليرة  وارتفع سعر كيلو سمك الساريكان من 35 و 40 ليرة إلى 60 و 70 ليرة

يمكن أن يتغير السعر بسبب الخدمة التي تقدمها تلك المطاعم  وتكاليفها ولكن لا تزال هناك فجوة كبيرة.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على أفضل منتج تصدره تركيا بالتفصيل.

 

المصدر : أفضل

انتقل إلى أعلى