تجارة السمسم في تركيا

تجارة السمسم في تركيا … خطواتك مدروسة مع أشهر 6 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء تجارة السمسم في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة السمسم في تركيا

هل تبحث عن الجودة والأسعار المنخفضة؟ السمسم التركي مثالي لاحتياجاتك، فـ تجارة السمسم في تركيا مزدهرة وتقدم أفضل الأسعار، ومع منصة « أفضل» سوف تحصل بالتأكيد على أفضل المعلومات التي قد تحتاجها وسوف تتعرف على أفضل الشركات في قطاع تجارة السمسم في تركيا.

 

زراعة السمسم في تركيا

إن السمسم نبات زيتي يحتوي على 50-60٪ دهون و25٪ بروتين في بذوره، ومن حيث بذر بذور السمسم تأتي بعد عباد الشمس، الخشخاش وبذور اللفت، ويتم إنتاج معظم السمسم في الصين ونيجيريا والصومال في المكسيك وتركيا، ويقترب إجمالي إنتاج السمسم في العالم من 3.4 مليون طن.

 يذكر أن 25٪ الهند، 23٪ صينيون، 12٪ السودان، نيجيريا 4٪، 1٪ من الصومال، تركيا 1٪، أخرى 1٪ في باقي المكسيك بنسبة 33٪ دول، قبل الميلاد توجد تفسيرات حول السمسم في النقوش المسمارية عند البابليين عام 2350، ويبلغ إنتاج السمسم السنوي في تركيا ما بين 17 ألف و20 ألف طن متري، والاستهلاك المحلي من 130 ألف إلى 150 ألف طن متري، ويستخدم السمسم في تركيا في منتجات المخابز والحلويات، ومنتجات المعجنات مثل البيجل بالسمس، والاسم المحلي للسمسم في تركيا هو سيميت، ويستخدم كحلوى للطحينة والحلاوة.

ويستخدم 65٪ من بذور السمسم في صناعة الحلويات و35٪ في صناعة المخابز، ويتم استخدام الحجم الصغيرللسميت بشكل أساسي للطحينة ويستخدم الحجم الكبير بشكل أساسي للطحينة – الحلاوة الطحينية والخبز، ويبلغ استهلاك السميت اليومي حوالي 2.5 مليون قطعة بشكل رئيسي في المدن الكبرى وكذلك في اسطنبول، أنقرة، وإزمير لأن الناس في هذه المدن ليس لديهم الكثير من الوقت لتناول الإفطار وقد تناولوا السميت معه الجبن والشاي حيث تناولوا في مكاتبهم، بالإضافة إلى ذلك، السميت هو أحد المكونات الرئيسية، كما أن المنتج يتم استهلاكه في المدارس.

ويُعد الموسم الرئيسي للسمسم هو الشتاء خلال شهر سبتمبر إلى يونيو ويقل الاستهلاك خلال هذه الفترة يونيو ويوليو وأغسطس ومعظم المصنعين يقومون بإصلاح مصنعهم وإرسال موظفيهم الي الاجازة، وشهر الذروة الآخر هو رمضان الذي يعد أحد أهم الأعياد الإسلامية على الإطلاق ومنتجات السمسم وكذلك الطحينة والحلاوة الطحينية والسمسم المحمص تصل إلى قمة المبيعات.

ويوجد حوالي 100 مطاحن سمسم في تركيا قاموا بإنتاج الطحينة والحلاوة الطحينية والمحمصة السمسم أو الطحينة فقط والسمسم المحمص في مصنعهم، وكقدرات يوجد 15 طاحونة – أكثر من 15 مليون طن / يوميًا، و25 مطحنة – 5 طن – 15 مليون طن / يوميا، و60 ميلر- أقل من 5 مليون طن / يومياً.

ويُعد مركز السمسم هو ميناء مرسين في تركيا والذي يتعامل مع 95٪ من إجمالي استيراد السمسم، ويوجد العديد من المستودعات الجمركية التي يحتفظ بها السمسم ويتداولها التجار محليًا، وفي السنوات الأخيرة من قبل التجار السوريين القادمين في السوق المنافسة في تجارة السمسم في تركيا تزداد بشكل كبير.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الزئبق في تركيا … 5 أماكن تساعدك في التخطيط لمشروعك

تصدير السمسم الى تركيا

السمسم نبات عشبي يتم استخدامه كسائل وكذلك السمن، ويتم استخدامه في إنتاج الطحينة والحلاوة الطحينية، وفي إنتاج منتجات المخابز مثل المعجنات الجافة والخبز، وبدلاً من استخدام زيت الطهي،  بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام مستحضرات التجميل وصناعة الصابون، بسبب جودة اللب العالية كعلف للحيوانات.

ويشتهر السمسم التركي بأفضل نوعية من السمسم في العالم وهو ما يطلق عليه السمسم الذهبي، والسوق الرئيسي لتركيا هو اليابان، زادت الشركات في تركيا من استثماراتها في البحث وتطوير (R & D) لسوق السمسم المقشر وامتد لها مقشر سوق السمسم مقابل الهند، حيث تشتهر الهند بأكبر سمسم مقشر وهي من أكبر الموردين في العالم، لذا فإن السوق الرئيسي لتركيا هو رابطة الدول المستقلة وأوروبا والشرق الأوسط، وتركيا تتنافس مع لبنان وإسرائيل على الطحينة خاصة الأمريكية، واستهلاك الحمص سيزداد كل يوم في أمريكا وبدأت الجودة التركية بالفعل في الحديث في هذا السوق.

وتعتبر تركيا هي ثالث أكبر مشتر للسمسم في العالم بعد الصين واليابان، والاستيراد يرتفع كل عام وهو أعلى بحوالي 8-10٪ عن العام السابق بينهما، وأكبر مورد لتركيا هو نيجيريا منذ وقت طويل لأن المطاحن قد أقاموا في المعيار الجودة في منتجاتهم النهائية بهذا الأصل، وأصبحت السودان في السنوات الأخيرة ثاني أكبر مورد للسوق التركي، وتجار سوريون لعبوا دورًا رئيسيًا في استيراد السمسم من السودان إلى تركيا، وسمسم تشاد هو نجم جديد منذ 5-6 سنوات وقد وصل استيراده أكثر من الضعف من 2014 إلى اليوم.

 

شركات استيراد السمسم في تركيا

السمسم هو نوع فرعي من جنس Sesamum indicum، وعلى الرغم من السجلات الرسمية في القرن التاسع عشر بناءً على التاريخ القديم جدًا الذي تم صنعه في تركيا مع أكبر زراعة في جنوب شرق görünmektedir.türkiye و35 ٪ على التوالي في 30 ٪ من البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجة و25 ٪، مع 10 ٪ تتبع مرمرة، الأكثر غرسًا بعد شانلي أورفا ؛ أضنة، أنطاليا، كاناكالي، موغلا، أدرنة، إيتشيل، باليكسير، مانيسا وأيدين.

وفاكهة السمسم تسمى كبسولة، على عكس الزهو، وجه الكبسولات لأعلى، والثمار التي تكون خضراء قبل النضج تتحول إلى اللون البني مع النضج، وخلال فترة النضج، تكون الثمار منتصبة جدًا ولا يمكنها البقاء على قيد الحياة كثيرًا في وقت الحصاد.

والسطح خشن ولون البذرة أبيض، أصفر، بني، أسودن ونبات السمسم له جذور كومة يمكن أن يصل عمقها إلى 1-1.5 متر، وهذه الميزة لا تتأثر بالجفاف أكثر، وارتفاع النبات 60-120 سم والسيقان مشعرة أو مجعدة، وتظهر الأوراق محاذاة متبادلة تجاه الحافة، مقابل العقدتين الثالثة والسادسة في الجذع الرئيسي.

 وتكون حواف الأوراق راكعة، مستقيمة، أحيانًا على شكل شق أو 3 أجزاء، والأوراق في الأسفل كبيرة وعريضة وضيقة وطويلة تجاه الحافة، ومفردة أو 3 أوراق زهرة من مزيج من مقاعد الزهرة.، وبتلات متحدة في الأسفل، النهايات منفصلة ومدببة، مشعر قليلاً في الأعلى، وتزهر من أسفل إلى أعلى و1-1.5 شهرًا بعد ظهور النبات، يحدث الإزهار والتخصيب في نفس اليوم.

وهناك العديد من الشركات التي يمكن استيراد السمسم من تركيا من خلالها، ومن أبرزها:

NUVOLA TRADE

البلوط غال، مستخلص التانين، حمض التانيك، جوز، Quercus Infectoria، حلب أوك غال، ماجو فال، مانجاكاني، صمغ تراجاكانث، غوند كاتيرا، شمع العسل، اللوز المر، السمسم، التوت البري، يمكن استيرادها من هذه الشركة التي تأسست في عام 1969، ومن ذلك اليوم وحتى اليوم يقومون بشراء وبيع المنتجات الزراعية ومنتجات المكونات الطبيعية، الشركة مُصنِّع / جامع ومصدر مباشر لهذه المنتجات، وليست وسيطًا أو سمسارًا، ويمكن التواصل معها إذا كنت ترغب في التجارة ولكن أولًا عليك إعداد دراسة جدوى مشاريع في تركيا لكي تضمن نجاح مشروعك.

UOTT

هم خبراء في الفواكه والخضروات الطازجة والجافة، حبوب البن، بذور السمسم، الكستناء، الكاكاو، القطن وجميع أنواع المكسرات، ولديهم منتجات عضوية، ومنتجاتهم حاصلة على جميع الشهادات الدولية ومن أبرز الشركات في مجال تجارة عامة تركيا، وهم يتعاونون مع أفضل شركات التفتيش المعروفة في العالم من أجل ضمان أن منتجاتهم المصدرة في أعلى معايير الجودة.

 ويمكنهم مساعدتك في الحصول على أفضل جودة بأفضل سعر، ولديهم فروع في ست دول وشبكة التوزيع الخاصة بهم في أربع وعشرين دولة في جميع القارات، ومع الشركة يمكنك بدء مشاريع صغيرة في تركيا فهم لديهم خبرة أكثر من ثلاثين عامًا في تجارة السلع الاستهلاكية والأغذية، ولديهم فريق من الخبراء يقوم بالتفتيش على كل منتج يبيعونه، ومنتجاتهم الكستناء والفستق والبندق والجوز والصنوبر والجوز والمشمش الجاف والتين الجاف شرائح الأناناس الجافة الطبيعية بدون سكر قطع الأناناس الجاف الطبيعي بدون سكر حلقات الأناناس الطبيعية الجافة، بذور السمسم (إثيوبيا، السودان، تشاد، نيجيريا)، ويمكن شحن بضائع من تركيا من خلال عدد من شركات الشحن المختلفة.

شركة OSSY GIDA SAN VE TIC LTD STI، هي وكيل / ممثل، تعمل في صناعة الأغذية والصحة، كما أنها تعمل في صناعة بذور عباد الشمس وبذور السمسم والفواكه الجافة، ويقع مقرها في مرسين تركيا، ويمكن التواصل معها إذا كان مطلوب بضائع من تركيا.

AND DIS TIC LTD

شركة AND DIS TIC LTD، هي شركة تصنيع / منتج، تعمل في مجال الاستيراد والتصدير – صناعة الأغذية والزراعة، كما تعمل في صناعة التوابل للأغذية وبذور السمسم، ويقع مقرها في بورصة، تركيا، ويمكنك التواصل معها من أجل الاستيراد من تركيا.

TAREGE TRADE HOUSE

هذه الشركة على اتصال مع جميع البلدان في جميع أنحاء العالم لتجارة الاستيراد والتصدير منذ عام 1954، ومنتجاتها التصديرية الرئيسية هي أوراق الغار، بذور الكمون، اليانسون، الشمر، حبوب الصنوبر، الفستق، الغولن وإستيراد هذه الحبوب كافة من المشاريع المربحة في تركيا، وينتجون أيضًا الجوز، الزيزفون، الزعتر، زيت الزعتر، المريمية، المحلب، البندق، الحمص، العدس الأحمر، إكليل الجبل، بذور السمسم، بذور الخشخاش الأزرق، بذور الخشخاش الأبيض، بذور الخشخاش الصفراء، الخروب، بذور البندق، وبالنسبة للمنتجات المذكورة أعلاه وغيرها من المشكلات، يمكنك الاتصال بها في أي وقت أو زيارتها، ويمكنك التأكد من الحصول على أفضل خدمة، ومن بعدها يمكنك التمتع بـ  بحيرة السمك تركيا.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الجوز في تركيا … أفضل جهات توفره لك بسعر الجملة

CEMRE TARIM URUNLERI SAN. VE DIS TIC. A.S.

تأسست الشركة عام 1990 في إزمير، لمعالجة وتصدير الفواكه المجففة التقليدية والعضوية والتوابل والبذور الزيتية والمكسرات والبقول الصالحة للأكل، ومنذ التأسيس، بسبب توفير معلومات السوق الصحيحة للعملاء الكرام، وتقديم منتجات عالية الجودة في الامتثال الصارم للمواصفات المتفق عليها والخدمة السريعة، اكتسبت الشركة سمعة مستحقة بين المستوردين الرائدين في أوروبا، وإذا أردت العمل معها واستيراد منتجات عليك أيضًا التواصل مع شركات تسويق في تركيا.

وقائمة المنتجات الكاملة على النحو التالي، الفواكه المجففة، زبيب السلطانة، المشمش المجفف، التين المجفف، التوابل / البذور: بذور الخشخاش الأزرق / الأبيض، بذور الكمون، اليانسون، بذور الشمر، بذور السمسم الأصفر، بذور الحبة السوداء، أوراق الغار (أوراق الغار)، زعتر، حكيم، نعناع، إكليل الجبل، زعتر. المكسرات الصالحة للأكل: البندق بالقشور، حبات الفول السوداني، الحمص المحمص، ويمكن التواصل مع الشركة إذا كنت تريد بدء مشاريع تجارية في تركيا.

CTR CITIR AGRO LTD.

CTR Citir Agro عبارة عن شركة مكونة من 60 عامًا من الخبرة ولديها العديد والعديد من الموظفين الخبرة، ومعها ستبدأ  افضل المشاريع في تركيا، فالشركة لديها قوى عاملة مؤهلة، ومعدات إنتاج حديثة وتصور أن تصبح الأفضل ومختلفة عن الباقي، ولديهم 24 نوعًا مختلفًا من أنواع الخبز مثل خليط خبز الجاودار، خليط خبز الحبوب، العثماني خليط الخبز: نقدم أيضًا خدمة لأكثر من 2000 عميل مع 20 نوعًا من المنتجات الجانبية مثل السمسم وبذور عباد الشمس ودقيق الشوفان،ويقومن بإجراء عروض توضيحية وتدريب العاملين في مرافق العميل إذا طلب ذلك، ويمكنك التواصل مع الشركة لمعرفة فرص التجارة في تركيا.

تصدير السمسم الى تركيا
تصدير السمسم الى تركيا

اسعار السمسم في تركيا

تم استخدام بذور السمسم كتوابل ومصدر لزيت الطعام لأكثر من 5000 عام، ويعد استخدامه شائعًا مثل إضافة كعكة همبرغر ببذور السمسم، ورشها على مجموعة متنوعة من الأطباق الآسيوية، والحلويات في جنوب آسيا، والشرق الأوسط، والبحر الأبيض المتوسط​​، والمأكولات الكاريبية.

ما هي بذور السمسم؟

بذور السمسم هي بذرة نبات السمسم (Sesamum indicum)، والنبات هو عشب سنوي له أزهار تشبه قفاز الثعلب والتي تنتج قرونًا تحتوي على بذور السمسم الصالحة للأكل، تنفجر القرون مع فرقعة عندما تنضج البذور، وتتم إزالة الهياكل لأنها تحتوي على حمض الأكساليك الذي يعطي نكهة مريرة، ويمكن أيضًا عصر البذور لزيت السمسم، إلى جانب استخدامها كتوابل، في آسيا، تُستخدم البذور المحمصة لصنع معجون السمسم، والذي غالبًا ما يستخدم كبديل لزبدة الفول السوداني، وفي مطبخ الشرق الأوسط وآسيا، تستخدم البذور المحمصة في صنع معجون الطحينة.

أصناف

تتوفر أصناف بيضاء وسوداء من بذور السمسم، للأبيض نكهة لذيذة ويمكن استخدامه في جميع الأطباق التي تتطلب بذور السمسم، وتتمتع البذور السوداء بنكهة أغنى ورائحة أقوى ومن الأفضل استخدامها جنبًا إلى جنب مع المكونات الجريئة الأخرى حتى لا تربك الطبق، ومع ذلك، فإن اختيار بذور السمسم الأسود مقابل الأبيض عادة ما يكون للمظهر أكثر من الاختلاف في النكهة.

وقد تكون بذور السمسم مألوفة أكثر على أنها طبقة علوية على الخبز، خبز البرجر، وأعواد الخبز، وتحتوي البذور الصغيرة على شكل دمعة على نكهة حلوة قليلاً، والتي يتم تعزيزها عندما يتم خبزها أو تحميصها قليلاً في مقلاة، ومعظمها أبيض فاتح أو أسمر، ولكن يمكنك أيضًا العثور على أصناف سوداء مشهورة في المطبخ الآسيوي.

تحتوي بذور السمسم على قشور وفيتوستيرول، وهي مركبات نباتية قد يكون لها تأثيرات على خفض الكوليسترول، كما أنها مصدر جيد للكالسيوم والمغنيسيوم، وهما معدنان مرتبطان بتحكم أفضل في ضغط الدم، ومثل البذور الأخرى، بذور السمسم غنية بالدهون الصحية غير المشبعة، يمكنك استخدام زيت السمسم غير المحمص ذي الألوان الفاتحة للطبخ والقلي، ويفضل استخدام زيت السمسم المحمص، وهو لون بني غامق، في التتبيلات أو الصلصات أو وضعه فوق الخضار أو النودلز أو الأطباق الأخرى.

والطحينة – التي تتكون من بذور السمسم المطحونة في عجينة – هي مكون رئيسي في الحمص، يمكنك أيضًا خلط جزئين من الطحينة مع جزء واحد من الماء (بالإضافة إلى القليل من الملح ومسحوق الثوم) لغمسها بسهولة أو تتبيلها.

وبذور السمسم غنية بالمعادن، إنها مصدر ممتاز للنحاس ومصدر جيد جدًا للكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور، وتحتوي على نوعين من ألياف الليغنان المفيدة التي لا توجد في النباتات الأخرى، و2 ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم توفر 3.5 جرام من الألياف (12 بالمائة من الاستهلاك اليومي المرجعي)، ولكن قد يكون لها أيضًا آثار في خفض الكوليسترول الضار.

بينما تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الدهون، فهي في الأساس دهون متعددة غير مشبعة وأحادية غير مشبعة .1 يمكن أن تكون هذه البذور مصدرًا جيدًا للبروتين، حيث تحتوي على 5 جرامات لكل 3 ملاعق كبيرة، ولديهم مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض جدًا، مما يعني أنهم لا يسببون ارتفاعًا في مستوى السكر في الدم بعد تناولهم، وفيما يتعلق بالأسعار، فإنها متفاوتة ويمكن التواصل مع أحد الموردين أو الشركات لمعرفة آخر سعر طن السمسم في تركيا 2020.

 

حصادات السمسم في تركيا

يحب السمسم الحرارة وينمو في المناطق الأكثر دفئًا في المنطقة المناخية المدارية شبه الاستوائية، في فترة التطوير 90-120 يومًا، ويجب ألا يقل متوسط ​​درجة الحرارة الشهرية عن 20 درجة مئوية ويجب أن تكون البذور 12-15 درجة مئوية على الأقل، 20-25 درجة مئوية للإنبات، وينمو جيدًا في التربة الرملية والطينية والغرينية والخفيفة الغنية بالبنية المتوسطة مع الصرف الجيد، ونظرًا لأن البذور ذات القدرة العالية على الإنبات صغيرة، فإن الطاقة الناتجة تكون ضعيفة وهناك حاجة إلى تربة جيدة وبذور البذور للبذر، وتزرع المحاصيل الرئيسية في أبريل – مايو ويزرع المحصول الثاني في يونيو أو الأسبوع الأول من يوليو.

ولكفاءة عالية نتيجة لتحليل التربة 8-10 كجم من النيتروجين لكل هكتار، يجب إعطاء 8-10 كجم من الفوسفور و6-8 كجم من البوتاسيوم إذا لم تكن التربة بمستوى كافٍ، ويجب إجراء الري المنتظم والتدخل في الأعشاب الضارة يجب إعطاء أهمية التنظيف، ويجب أن يتم الحصاد عن طريق التفكيك اليدوي أو القطع بالقرب من التربة، ونظرًا لأن الكبسولات الموجودة في الأجزاء العلوية للنباتات المحصودة تستمر في التطور لفترة من الوقت، يتم ربط 15-20 منها معًا وضغطها على سطح نظيف لمدة 5-7 أيام، والحزم التي تم إزالتها من المكبس مصنوعة من الخرسانة أو مطرقة من 8-10 حزم على أرض مستوية، وبالنسبة للدرس، يتم رج الحزم على قماش أو أغطية نظيفة بعد 8-15 يومًا، ويتم تخزين المنتج النظيف في أكياس أو طرحه في السوق.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الزجاج في تركيا … هذه الجهات توفر لك أفضل الخبرات

فوائد السمسم

يحتوي السمسم على نسبة عالية من العناصر الغذائية وتوفر الطحينة مساهمات غذائية مهمة للحلاوة الطحينية، وهي غنية بشكل خاص بالبروتين والكالسيوم والفوسفور وفيتامين هـ.

وما لا يقل عن 10 غرام بروتين لكل 100 غرام من الحلاوة الطحينية (25٪ من الكمية اليومية الموصى بها) ؛ 225 مجم كالسيوم (32٪ من الاحتياجات اليومية)، 400 مجم فوسفور (50٪ من الاحتياجات اليومية)، 2.4 مجم فيتامين هـ (24٪ من الاحتياج اليومي)؛ 100 جم من الطحينة 17 جم بروتين (34٪ من الكمية اليومية الموصى بها) 426 مجم كالسيوم (3 أضعاف الكالسيوم فى اللبن و53٪ من الكمية اليومية الموصى بها) و732 مجم فوسفور (91٪ من الاحتياجات اليومية) 4 مجم فيتامين هـ ( 40٪ من الاحتياجات اليومية).

كما أن السمسم غني جدًا بزيت أوميغا 3، والذي يوفر فوائد مهمة لصحة القلب، بسبب محتواها العالي من الطاقة (500 كيلو كالوري / 100 جرام من الحلاوة الطحينية و595 كيلو كالوري / 100 جرام من الطحينة)، يوصى بتناولها للأطفال في سن النمو والرياضيين والعاملين الجاد، ويوجد أيضًا الكثير من فيتامينات الليسيثين (فيتامين هـ) ج وفيتامين ب المتوفرة في الطحينة.

وأخيرًا .. إن تركيا هي الأفضل في تجارة السمسم في تركيا إذا كنت تريد بدء مشروع في تركيا لذا لا تفكر كثيرًأ وأقبل على الاستيراد من تركيا من أجل الحصول على أفضل منتجات.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى