تجارة الجوز في تركيا

تجارة الجوز في تركيا … أفضل جهات توفره لك بسعر الجملة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء تجارة تجارة الجوز في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة الجوز في تركيا

إن تجارة الجوز في تركيا ، من أكثر المنافذ التي يمكن من خلالها أن تحقق النجاح في مشروعك، خاصة أن تركيا هي الأفضل من بين كثير من دول العالم في إنتاج أفضل جوز، ومع منصة «أفضل » سوف تحصل من خلال هذا المقال على كل ما ترغب وتحتاج من معلومات حول الجوز في تركيا وهذه التجارة المربحة.

 

استيراد جوز من تركيا

تقع تركيا في مركز منشأ الجوز، J. regia وهو النوع الوحيد الشائع من الجوز بينما لا توجد أنواع أخرى من الجوز في الطبيعة في تركيا، تتكون مجموعات الجوز من طرز وراثية غنية ومشتتة وراثيًا تزرع من البذور بشكل عام وتنتشر في جميع المناطق الجغرافية تقريبًا في جميع أنحاء تركيا، وإذا كنت تريد معرفة كيفية استيراد من تركيا يمكنك التواصل مع مورد ليشرح لك كل المعلومات التي قد تحتاجها.

 في أوائل الثمانينيات، تم إنشاء بساتين الجوز مع أصناف مختارة في تركيا، جعل استخدام الجوز في المطبخ التركي وصناعات الأثاث هذه الأنواع أكثر قيمة من الأنواع الأخرى، لكن الزيادة في تصدير خشب الجوز تسببت في قطع الآلاف من أشجار الجوز خاصة بين عامي 1985 و2000، ويبلغ استيراد الجوز حوالي 60 ألف طن في تركيا حيث يتم إنتاج 200 ألف طن من الجوز سنويًا، وإلى جانب الجوز يمكنك البحث عن  كيفية استيراد المواد الغذائية بالجملة من تركيا.

وأدى هذا إلى زيادة الاهتمام بزراعة الجوز في السنوات الأخيرة، وتم إنشاء بساتين الجوز الكبيرة بدعم من الحكومة في تركيا، وفي الآونة الأخيرة، تم استبدال أصناف الجوز المحلية بأصناف الجوز الأجنبية المتأخرة الورقية ذات البراعم الجانبية العالية المثمرة في بساتين الجوز المنشأة حديثًا والتي يمكن إيجاد منتجاتها في أسواق الجملة للمواد الغذائية في اسطنبول، وتشير التقديرات إلى أن الاستيراد سينخفض ​​عن طريق ثمار البساتين المنشأة حديثًا والمزروعة بأشجار مشاتل “تشاندلر”، إلى جانب ذلك، فإن 10 ملايين مشروع لزراعة أشجار الجوز في 10 سنوات هو توسع جديد لزراعة الجوز التركي في سياق المشروع الذي تقوم به وزارة الغابات وإدارة المياه، وركزت أبحاث الجوز على علم الوراثة والتربية والري والتخصيب وعلم وظائف الأعضاء والميكنة والسيطرة على الأمراض والآفات في تركيا، وإذا قررت الاستيراد من تركيا، يمكنك البحث عن افضل شركات الشحن في تركيا.

ربما تفيدك قراءة: تجارة قطع غيار السيارات في تركيا … دليلك لأفضل 5 خبراء

مزارع الجوز في تركيا

تركيا هي رابع أكبر منتج للجوز في العالم، وعلى الرغم من ذلك، فهي مستورد صافٍ لأن الإنتاج المحلي من الجوز التركي لا يمكن أن يلبي الطلب المحلي، وتباين الطلب على مر السنين، ولكن كان هناك ارتفاع في الطلب في السنوات الأخيرة، وعادة ما يُزرع الجوز التركي بدون مبيدات حشرية أو أسمدة كيماوية، وهو ذو قيمة عالية لأنه مؤهل كعضو عضوي.

لذلك، تقدم زراعة الجوز التي تعد تجارة مربحة جدا استثمارًا مستقبليًا قويًا مع نظرة مستقبلية مشرقة، وتفضل الظروف البيئية مثل هطول الأمطار ودرجة الحرارة وخصائص التربة زراعة الجوز في جميع مناطق تركيا تقريبًا، والاهتمام من قبل السكان المحليين هو أيضا عامل كبير، ويحتل الجوز مكانة مهمة في الثقافة التركية، وتعتبر المكسرات مصدرًا للطاقة.

وهناك إدراك متزايد لأهمية تجارة الجوز في تركيا ، وعلى هذا النحو أدى تطعيم الجوز وتبرعمه من قبل المزارعين إلى مجموعة جينية واسعة من الشتلات، ويتم إنشاء بساتين جديدة مع تربية الأصناف، لدى الحكومة التركية وزارتان تشاركان في دعم زراعة الجوز، وتتعاون وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية مع وزارة شؤون الغابات والمياه لتشجيع زراعة الجوز، ولدى كل من الوزارتين سياسات جديدة وبرامج تنمية الجوز في تركيا، كما استثمر المزارعون الخاصون بكثافة في البساتين الشخصية والحراجة الزراعية والمشتل الشخصية.

 

المستقبل مضيء

من المتوقع أن يرتفع إنتاج الجوز بمقدار 40.000 طن إذا كانت البساتين المنشأة حديثًا ستصل إلى مرحلة النضج في السنوات العشر القادمة، وينصب التركيز الرئيسي على تحسين الجودة وتسريع نمو شتلات الجوز، وتدعم الحكومة التركية مشاريع بهدف تقليل الواردات، وتشير البيانات الحالية إلى أنه تم استيراد حوالي 34000 طن من الجوز، وتقدم الحكومة التركية الدعم المالي للمزارعين الجدد بهدف بدء البساتين، وأنشأ المزارعون بساتين في السنوات الخمس عشرة الماضية مستخدمين أصنافًا فرنسية وكاليفورنية دون دعم حكومي.

وتم إنشاء برامج تربية الجوز لتحسين جودة الجوز وخصائصه وحجمه، والصفات الأخرى مثل مقاومة الأمراض والحشرات والإثمار الجانبي وتأخر الأوراق أقل أهمية، وأنشأت الحكومة التركية برنامج تربية سليل الجوز، وتم ذلك بهدف تهجين أصناف الجوز المحلية، وتم تطوير أصناف جديدة ذات خصوبة ومقاومة للأمراض وإنتاجية عالية ونوعية نواة جيدة.

ويمكن زراعة السلالة الناتجة اقتصاديًا في مناطق تركيا ذات الصقيع الربيعي ذات الإنتاجية العالية وجودة الثمار، وأربعة برامج تربية أخرى تعمل من 1998 إلى 2015، وأصناف جديدة ذات الأوراق المتأخرة، والبراعم الجانبية المثمرة وجودة الجوز العالية.

وتستقبل أنشطة الحصاد وما بعد الحصاد أيضًا استثمارات جديدة في تركيا، تقليديا يتم حصاد الجوز باستخدام عصي طويلة لضرب الفروع، وهذا تدريب مدمر لأنه يؤثر على عائد العام المقبل ويحد منه، ويمكن أن يقلل وقت الحصاد الطويل من جودة النواة، لذلك تم إجراء دراسات لتكييف آلات رج الزيتون مع حصاد الجوز، كما تتواصل ميكنة قصف وتجفيف الجوز المحصود.

كما يتم تطوير قنوات التسويق، ويتم إنشاء مصانع جديدة لإنتاج وتصنيع الجوز، وتقوم نقابات المزارعين المحليين في البازارات بجمع وتسويق منتجاتهم، وستعمل المبادرات والاستثمارات الجديدة على تمكين تركيا من تقليل وارداتها من الجوز لتصبح في نهاية المطاف مُصدِّرًا ناجحًا في العقود المقبلة.

مزارع تركية

وتعتبر مزرعة Cevizbağı، وهي مزرعة اسمها يعني “بستان الجوز”، من أبرز مزارع الجوز في تركيا وإذا أردت الاستيراد منها يمكنك التواصل معها أو وسيط تجاري في تركيا، وتقع على بعد حوالي ساعتين بالسيارة من أنقرة في محافظة كيرشهير، وتقع المزرعة فوق بلدة كامان الصغيرة وتشعر بالانفتاح والعزلة والبرية، ويوجد في المسافة خزان لامع يمتد لأميال تحت مجموعة من التلال بلون القش.

المزرعة مملوكة لأوزكان كولاكسيز، موظف حكومي سابق يبلغ من العمر 56 عامًا، بدأ في عام 1994 بزراعة أشجار الجوز في قرية طفولته، ثم انتقل بعد ذلك، بعد تقاعده في عام 2012، إلى المزرعة لرعايتها بدوام كامل، ويأتي بداية موسم حصاد الجوز في منتصف أكتوبر، وينمو الجوز في مجموعات ثنائية وثلاثية على طول أطراف الأشجار،و الجوز الطازج توجد في غلاف أخضر سميك وصلب جعلها تبدو مثل الليمون، وتحتوي هذه القشور على صبغة كانت تستخدم في الماضي للأقمشة والأحبار، ويمكن الاستيراد منها أفضل جوز وإذا أردت فستق، فيمكنك البحث على الإنترنت عن استيراد فستق من تركيا.

اسعار الجوز في تركيا

يعتبر الجوز الطازج مختلف تمامًا عن النوع الموجود في العبوة على رف السوبر ماركت، الجوز شاحب وناعم، ونكهته خفيفة وكريمية، مع عدم وجود أثر للمرارة، ويكاد يذوب في فمك، ونادرًا ما يمكن تناول حبة واحدة فقط.

وتتقلب أسعار الجوز من عام إلى آخر وفقًا للعرض والطلب العالميين، ونظرًا لأن الطقس والإنتاج العالمي خارج عن السيطرة، فيجب على المزارع التركيز على إنتاج أشجارعالية الغلة وجوز عالي الجودة، وتشاندلر الجوز هي بعض من أكثر أنواع الجوز المرغوبة في السوق، وتراوحت أسعار تشاندلر في السنوات الأخيرة من 2000 دولار أمريكي / طن إلى 4500 دولار أمريكي / طن.

زراعة الجوز

يحدث الجوز (Juglans regia L.) في علم النبات في فئة Dicotiledoneae، في مجموعة Juglandales، في عائلة Juglandaceae وأنواع Juglans، وأهم الأنواع الثمانية عشر التي تم تحديد ميزاتها في الوقت الحاضر بين أنواع Juglans، أول نوع يتبادر إلى الذهن عند ذكر الجوز، وبجودة الفاكهة الفائقة، يُطلق على J. Regia أيضًا “الجوز الأناضولي”، “الجوز الإيراني” و”الجوز الإنجليزي”، ووجدت أنواع الجوز في البرية مناطق منتشرة في أجزاء كثيرة من العالم، ومع ذلك، فإن موطن الجوز، حسب بعض الناس، هو منطقة غيلان في إيران، ووفقًا للبعض الآخر، هي الصين.

ومن ناحية أخرى، تظهر الغالبية العظمى أن مساحة أكبر هي موطن الجوز، ووفقًا للمجموعة التي تدعم ذلك، فإن الجوز هو نبات طبيعي لمساحة كبيرة تمتد من جبال الكاربات إلى تركيا والعراق وإيران وأفغانستان وجنوب روسيا والهند ومنشوريا وكوريا، وتم إخراج جوز الأناضول (Juglans regia L.)، الذي يحتوي على مساحة انتشار طبيعية كبيرة في العالم من حيث أصله، من منطقة انتشاره الطبيعية عن طريق الهجرات المختلفة والقوافل التجارية، وهو في دولة من أنواع الفاكهة التي تتم زراعتها في جميع أنحاء العالم تقريبًا اليوم باستثناء المناطق الاستوائية.

وبلغ إنتاج الجوز العالمي 3،458،045 طنًا في عام 2013، وإنتاج الجوز التركي 212،140 طنًا، والأناضول، كما هو الحال في العديد من أنواع الفاكهة، هي أيضًا من بين مناطق موطن الجوز، ويمكن البحث على شبكة الإنترنت لمعرفة سعر كيلو الجوز في تركيا.

استثمار الجوز في تركيا

تعتبر تركيا هي رابع أكبر منتج للجوز في العالم لذا إذا أردت استيراد الجوز يمكنك الاعتماد على الشحن السريع في تركيا، ولكنها تستهلك الكثير في الحلويات مثل البقلاوة والبستيل (نوع من جلد الفاكهة) بحيث تظل مستوردا صافيا، تتفاقم المشكلة بسبب حقيقة أن العديد من الأصناف المزروعة في تركيا، على الرغم من كونها قديمة ومتنوعة جينيًا بشكل كبير، تنتج غلات منخفضة وتكون عرضة للصقيع لأنها تأتي في وقت مبكر جدًا.

وقد تكمن الإجابة في وصول أصناف أحدث نسبيًا مثل تشاندلر من كاليفورنيا وفرنور من فرنسا، من خلال دمج هذه الأصناف على الأشجار القديمة في حصاد الجوز، باستخدام عملية تعرف باسم التطعيم، يزيد الإنتاج السنوي من 3-5 كجم إلى 15-20 كجم لكل شجرة.

وتمثل أشجار الجوز وكذلك ثمارها قطاعا هاما من الصناعة الزراعية في تركيا، فالجوز فاكهة ثمينة والأنواع وزراعتها يساهم بشكل كبير في الاقتصاد في تركيا، وتركيا مع 13.2 مليار شجرة الجوز مهمة جدًا من حيث زراعة الجوز بين البلدان الأخرى في العالم، هناك العديد من المشاكل حول الري خلال فترة نمو الجوز، وتحتاج أشجار الجوز إلى الري خلال فترة النمو، فالري هو العامل الرئيسي لزراعة الجوز، وبشكل عام، يوصى باستخدام الري من بداية أبريل حتى نهاية أكتوبر، وتتغير طرق الري حسب خصائص تربة البستان والظروف المناخية ومن مساحة الزراعة.

وفي السنوات الأخيرة، ازدادت زراعة الجوز بشكل مطرد في تركيا، بسبب ارتفاعها من حيث القيمة الاقتصادية، خاصة أن تركيا من بين الأراضي الأصلية لزراعة الجوز، فلديها أكثر من 4.5 مليون، وتحتل تركيا المرتبة الثالثة عالمياً في هذا القطاع.

ويمكن أن تتكيف أشجار الجوز بسهولة مع ظروف التربة والمناخ المختلفة، وعلى الرغم من أن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً من حيث وقت النمو، فالجوز هو أحد أنواع الفاكهة الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وتتكيف أشجار الجوز بسهولة أكبر مع الوديان، وتقع تركيا في موقع جغرافي حيث تكون التحولات المناخية مؤثرة في اختيار النباتات.

كيفية استيراد المواد الغذائية بالجملة من تركيا
كيفية استيراد المواد الغذائية بالجملة من تركيا

ربما تفيدك قراءة: تجارة الالبسة في تركيا .. أرقى الموديلات من 5 شركات

لماذا الاستثمار في مزارع الجوز واللوز في تركيا ومن ثم استيراد مواد غذائية من تركيا؟

يعتبر الجوز من أهم أنواع المكسرات الفاخرة التي تدخل العديد من الصناعات

يسهل تخزين الجوز مقارنة بالمنتجات الأخرى

يمكن تخزين الجوز لعدة أشهر دون أي تأثير على جودة الجوز

ترتفع أسعار الجوز بشكل مطرد سنويًا بسبب الطلب العالمي على الجوز، على عكس الفواكه الأخرى مثل الفستق، ويستغرق الإنتاج 15 عامًا

يصل العائد على الاستثمار في تجارة الجوز في تركيا إلى 25٪ عندما تنمو الأشجار بالكامل وتصل إلى أقصى إنتاجيتها

وما سبق بالتأكيد سيشجعك على البحث عن مزارع جوز للبيع في تركيا، ولجلب الدخل أثناء نمو أشجار الجوز، تستخدم العديد من المزروعات الجديدة “الحراجة الزراعية”، التي تستخدم المحاصيل المزدوجة لأشجار الجوز مع محاصيل المراعي للحصاد أو لرعي الماشية، وتُزرع الأشجار في صفوف متباعدة، بمعدل 100 شجرة لكل فدان، مع محاصيل أخرى بين الصفوف.

بالإضافة إلى محاصيل المراعي، يمكن استخدام المحاصيل عالية القيمة مثل التوت أو العنب البري، ويمكن أن توفر الحراجة الزراعية الدخل بطرق مختلفة، وفي السنوات القليلة الأولى، يكون الدخل الوحيد من المحاصيل المزروعة بين الأشجار، وعندما تصبح الأشجار أكبر حجمًا، يتم تقليل حجمها إلى حوالي 30 شجرة لكل فدان، مع بيع الخشب من التخفيف، وبعد بضع سنوات، تبدأ أشجار الجوز في إنتاج المكسرات للحصاد، وعندما تنضج الأشجار الضعيفة المتبقية، يتم حصادها للحصول على جذوع قشرة، والتي تجلب آلاف الدولارات لكل جذع لذا فإنها من أبرز الـ مشاريع تجارية في تركيا.

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار الزراعي

وفق القانون الجديد المعتمد من الحكومة التركية والذي يسمح للمستثمرين الذين يشترون عقارات (أصول ثابتة) بقيمة 250 ألف دولار بالحصول على الجنسية التركية، حيث لا ينص القانون على أن الاستثمار مغطى بعقار واحد أو يمكن أن يكون الأصل الثابت متعدد الخيارات بشرط أن يكون إجمالي الاستثمار 250.000 دولار أمريكي من خلال طاقم قانوني متخصص لمساعدتك خطوة بخطوة للتقدم للحصول على الجنسية التركية مجانًا وبدون أي أجور إضافية، استثمر واحصل على الجنسية التركية.

مناطق زراعة الجوز في تركيا

تتعدد مناطق زراعة الجوز في تركيا ويمكنك البحث عن أسعار مزارع الجوز في تركيا، والجوز هو فاكهة تحافظ على الأطعمة الأساسية التي يحتاجها الناس إلى حد كبير للحصول على تغذية صحية، والجوز هو المصدر الغني للعديد من المواد الكيميائية النباتية، هذه المواد التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة هي مركبات: الميلاتونين وحمض الإيلاجيك وفيتامين هـ والكاروتينات والبوليفينول.

ويمكن استهلاك الجوز نيئًا وغير معالج بشكل مباشر، ولكن يمكن أيضًا استهلاكه كمحمص ومملح ومنكه، والجزء الداخلي من الجوز له مذاق رائع، لذلك يمكن استخدامه كمُحسِّن للنكهة في الزبادي والبيتزا والكيك أو يمكن نثره على السلطة والحلوى وخاصة آيس كريم الجوز وغيره من الآيس كريم، وأحد التطبيقات الواسعة لجوز الجوز هو استخدامه في صناعة الحلوى بإضافة البسكويت والكعك والحلويات.

خصائص النبات

هيكل الشجرة والجذر

ينمو الجوز بسرعة تصل إلى 25-40 م ويمكن أن تغطي الشجرة مساحة 300-500 متر مربع، وعادة ما يكون لأشجار الجوز شكل تاج “مسطح”، والهيكل “شبه المستقيم والحاد” له شكل تاج أيضًا، والجوز متجذر ويمكن العثور على جذر الشعيرات الدموية بكثرة، ويمكن أن تمتد الجذور إلى عمق 3-5 م.

الجسم والفروع

يبدأ التفرع عادةً على ارتفاع يتراوح من متر إلى متر فوق سطح التربة، ويمكن أن يصل محيط الجسم إلى 5-6 م.

الأوراق

الأوراق لها رائحة قوية جدا ومميزة وعطرية وممتعة، ولديهم ثلاثة، وأحيانًا أربعة أزواج من المنشورات وطرف واحد، ويتفاوت حجم المنشورات على نفس الورقة، ويبلغ طولها 2 1/4 إلى 4 بوصات وعرض 1 إلى 1 1/2 بوصة، كاملة، ناعمة، ومشرقة .

بنية الزهرة وبيولوجيا التسميد

الزهور في الجوز أحادية البنية، ومن ثم، فإن الزهرة المذكر والإناث على نفس الشجرة ولكن في أماكن مختلفة، في الجوز، يحدث التلقيح بمساعدة الرياح.

الطلبات البيئية (المناخ والتربة)

مناخ

عادة ما ينمو الجوز جيدًا في المناخات الباردة، وقد لا تكون ظروف الصقيع خلال الصيف مناسبة لنمو الجوز، كما أنهم لا يفضلون مناطق الصيف الحارة، وعادة ما تتلف نباتات الجوز عند درجات حرارة أقل من -20 درجة مئوية، ولكن هناك أنواعًا يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى -40 درجة مئوية.

وتلعب العوامل مثل درجة الحرارة المنخفضة وسرعة السقوط والمدة دورًا مهمًا في التلف الناتج عن البرد، وتختلف متطلبات التبريد لأنواع الجوز ما بين 500-2000 ساعة تحت +7.2 درجة مئوية، وبالنسبة لمنتج منتظم، يجب تلبية الحاجة إلى تبريد الجوز.

فيما يتعلق بزراعة الجوز، من المهم أن يكون ما لا يقل عن 500 ملم من الأمطار سنويًا كافيًا وأن يكون هطول الأمطار هذا منتظمًا، ويجب إيجاد مياه كافية في التربة للسماح للثمار بالنمو بشكل طبيعي. قد يتسبب هطول الأمطار خلال فترة الإزهار والرياح الشديدة في حدوث حالة سلبية خاصة من حيث التلقيح والتخصيب.

التربة

يحتوي الجوز على نظام جذر قوي يمكن أن يصل إلى عمق 2-4 أمتار. لذلك، يمكن أن تنشأ مشاكل من حيث التكاثر في المناطق التي يكون عمق التربة فيها منخفضًا، وينمو الجوز جيدًا في التربة الطينية الطينية العميقة جيدة التصريف أو التربة الطينية الطينية الغنية بالدبال ومكملتها بالجير، ومن شأن درجة حموضة التربة المثلى من 6.0 إلى 7.0 أن تؤدي إلى محصول جيد وتكملة التربة بالزنك الجيد والبورون أمر مهم.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الشعر في تركيا .. جهات متخصصة توفرها لك بسعر مميز

الحصاد

يعتبر حصاد الجوز فترة نضوج الجوز واللحاء الأخضر، الفترة التي يتم فيها فتح الهيكل وفصل الغلاف الصلب هي علامة على نضج الغلاف الأخضر، وإذا كانت علامة نضج الجوز؛ إنها الفترة التي يبدأ فيها نسيج العبوة بين الجوز والقشرة الصلبة في التحول إلى اللون البني.

وبالنسبة للجزء الأكبر، تنمو القشرة الخضراء متأخرًا عن القشرة الداخلية، حقيقة أن الحصاد يتم في وقت نضج الجوز سيزيد من القيمة التجارية للجوز بسبب لون الجوز الفاتح في هذه الفترة، ومع ذلك، إذا كان المزارع ينتظر أن ينضج وقت الحصاد، فقد يكون فقدان جودة المحصول مهمًا للغاية.

في الجوز، المناخ له تأثير مهم على وقت الحصاد، في المناخات الباردة، عادة ما يتزامن وقت نضج الجوز ووقت نضج القشرة الخضراء، وتعمل الرطوبة العالية على تسريع فتح الغلاف الأخضر، وعامل مهم يؤثر على وقت الحصاد هو الصنف المزروع، على سبيل المثال، عندما يتم الحصاد بشكل صحيح، فإن الأصناف مثل Chandler لها لون داخلي فاتح اللون.

وأخيرًا .. إن تركيا من أفضل الجهات التي يمكن من خلالها أن تحصل على أفضل جوز فهي أرض خصبة للجوز العضوي الذي لا مثيل له إذا كنت تريد الاستيراد من تركيا من أجل تجارة الجوز في تركيا .

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى