المشاريع في تركيا

مشاريع مقترحة في تركيا .. احصل على أرباح عالية مع هذه المكاتب

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشاريع مقترحة في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشاريع مقترحة في تركيا

يبحث الكثيرون عن مشاريع مقترحة في تركيا وذلك لان تركيا تساعد المستثمرين على إقامة مشارعهم وتمدهم بالدعم من قبل الحكومة حيث يوجد الألاف من المشاريع الناجحة في تركيا، ومن خلال منصة أفضل نقم بتقديم أهم هذه المشاريع تابعونا.

مشاريع مقترحة في تركيا

هل سبق لك أن زرت تركيا في زيارة وأحببتها كثيرًا وفكرت بجدية في أنك وعائلتك ستبقون هناك؟ هل فكرت في المنطقة التي ستعمل فيها إذا ذهبت إلى هناك لدعم أسرتك؟ وهل فكرت يوما في سؤال كيف ابدأ مشروع في تركيا لذلك لاسنقدم لك أفكارًا لمشاريع مقترحة في تركيا للعمل معها والاستفادة منها بشكل كبير في الحياة العملية من ناحية لاستثمار الأموال، ومن ناحية أخرى للإنفاق على الأسرة دون العمل لدى الآخرين لذا اتبع المقالة التالية للتعرف على مشروعك المستقبلي:

سنعرض لك أفضل المشاريع التي يمكن أن تقام في اسطنبول أو في أي مكان آخر:

1- مشروع مطعم تركيا للفول والفلافل:

تبقى الفول والفلافل من الأطعمة التي يقبلها عدد كبير من الناس على شرائها وتناولها بشكل يومي، وبغض النظر عن سعر هذه الأطعمة، فإنها تظل رخيصة، خاصة إذا قارناها بأسعار الأطعمة الأخرى، لذلك كان لا بد من وضع مشروع الفول والفلافل في هذه القائمة حيث يعتبر من أهم مشاريع مربحة جدا في تركيا.

2- مشروع بقالة في تركيا أو سوبر ماركت:

لن يتوقف الناس عن الأكل حتى لو ساءت الظروف الاقتصادية أكثر مما هي عليه في كثير من دولنا العربية، لذلك مشروع سوبر ماركت أو بقالة لبيع العديد من السلع الغذائية مثل السكر والزيت والسمن والمعكرونة والبقوليات والأطعمة المعلبة من الجميع الأنواع من المشاريع الناجحة والمميزة في عصرنا.

3- تجارة الفاكهة والخضروات:

نشهد ارتفاعات يومية أو أسبوعية في أسعار السلع الغذائية، بما في ذلك الخضار والفواكه، ولكن لا يمكن ان نستغني عنها،ولأيمكن ان ينخفض ​​حجم الطلب عليها، لذلك يمكن للمشترين الاستغناء عن شراء منتجات أخرى غير ضرورية لتوفير المال.

شراء المنتجات اللازمة حتى نتمكن من تأسيس عمل تجاري تعتبر تجارة الخضار والفواكه من بين قائمة أفضل المشاريع الناجحة اليوم وهذا إجابة على سؤال لماذا الاستثمار في تركيا .

4- توزيع المواد الغذائية:

تحتاج محلات البقالة والسوبر ماركت إلى من يمدها بالسلع والسلع الغذائية من أجل الاستمرار في البيع، لذلك تم إنشاء ما يسمى بمشروع الاستيراد من تركيا ، ويعمل المشروع مع اعداد كبيرة من الأشخاص، ولكن لا يوجد سوى شركات متخصصة العمل في مجال التوزيع لأنه من المجالات المربحة.

5- تجارة الملابس:

في الآونة الأخيرة، ارتفعت أسعار الملابس وتأثرت حركة البيع والشراء سلبًا، لكن يبقى مشروع تجارة الملابس من بين المشاريع الناجحة التي يمكن استثمار الأموال فيها، ببساطة لن يتوقف الناس عن شراء الملابس فهو مشروع ناجح في تركيا.

يشتري الأغنياء وذوي الدخل المرتفع العلامات التجارية من مراكز التسوق والمتاجر بغض النظر عن الأسعار المرتفعة ومن أفراد الطبقة المتوسطة، كما يشتري الأشخاص ذوو الدخل المتوسط ​​من البوتيكات ومحلات للملابس الجاهزة التي تبيع ملابس محلية الصنع أو المستوردة من دول كثيرة.

مشاريع مربحة جدا في تركيا
مشاريع مربحة جدا في تركيا

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تسمين العجول في تركيا .. حسابات دقيقة لتجارتك مع  مؤسستان

دراسة جدوى مشروع في تركيا

إذا كنت مقيمًا في تركيا وتعاني من صعوبة الحصول على وظيفة جيدة كما هو الحال بالنسبة للعديد من المقيمين العرب هناك، أو إذا كنت تنوي السفر للإقامة والاستقرار دون امتلاك عقد عمل أو وظيفة معينة، يمكنك العمل بجدية في مشروعك الخاص حيث يمكنك معرفة اساسيات دراسة الجدوى من المكاتب الشهيرة في تركيا أهمها:

  1. مكتب دراسة الجدوى المستشار لتطوير الأعمال:

هو مكتب لديه خبرة في عمل دراسات الجدوى لمختلف المجالات ولديه كادر متخصص قادر على اعداد دراسة جدوى ممتازة، ويساعدك هذا المكتب نظير مقابل مادي وهذا ما يسمى تكلفة اعداد دراسة جدوى ويقوم المكتب بتحليل المشاريع بطريقة جيدة ولديه القدرة على معرفة مدى المنافسة ومن هم المنافسين المحتملين للمشروع.

والتواصل عبر اضغط هنا

  1. مكتب سنابل الإبداع:

من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تجري دراسات الجدوى في جميع المجالات، حيث يتمتع بخبرة 10 سنوات في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع من جميع الجهات، ولديه القدرة على تجنب وتحديد مخاطر المشروع، والمساعدة في التغلب عليها المعوقات التي تقف أمام المستثمر، ويقدم المكتب أفكاراً لمشاريع صغيرة ناجحة وربحية برأس مال صغير من أشهر مكاتب دراسة الجدوى.

والتواصل عبر اضغط هنا 

  1. مكتب دراسة الجدوى المعتمد من Yoctomax:

هي مؤسسة رسمية رائدة في مجال التكنولوجيا تقدم حلول أعمال متكاملة لخدمة رجال الأعمال ومعرفة كيفية ادارة مشروع ناجح وتقدم دراسات جدوى لشركات التسويق وتهيئتها بشكل احترافي.

مشروع إسكان الشباب:

  • فكرة مشروع ناجح في تركيا: –

الفكرة هي استئجار محل كبير نسبيًا وتحويله إلى سكن شبابي يتسع لحوالي 20 شخصًا، ومن ثم يتم تأجيره للشباب السوريين الذين يعانون من الحصول على سكن في تركيا بسبب عناد معظم أصحاب العقارات، حيث يفضلون التأجير للعائلات والابتعاد عن التأجير للشباب القادمين بمفردهم.

  • مميزات مشروع إسكان الشباب: –

1- مشروع ناجح في تركيا بسبب كثرة الشباب السوريين المحتاجين للسكن.

2- تكفي الأرباح التي يمكن تحقيقها لصاحب المشروع أن يعيش حياة كريمة بمفرده أو مع أسرته.

3- المشروع لا يتكلف جهداً أو وقتاً ويمكن لصاحبه العمل في وظيفة أخرى لتحسين دخله.

4- يقدم المشروع خدمة مجتمعية حيث يساعد الشباب السوري على إيجاد سكن.

  • موقع ومساحة المشروع: –

يحتاج المشروع إلى محل بمساحة 100 متر في منطقة سكنية آمنة ويفضل أن يكون على شارع جانبي أو خارج شارع رئيسي للحصول على الهدوء وبالطبع أقل سعر (حوالي 1000 ليرة في المتوسط) والأدوار يجب أن يكون هذا المحل من السيراميك والجدران مطلية حديثاً ويفضل أن يكون لونه أبيض لأن اللون الأبيض يعطي إحساساً بالرحابة.

  • متطلبات وتكاليف إقامة مشروع ناجح في تركيا: –

1- إيجار المحل عن الشهر الأول 1000 ليرة (يمكن احتساب الشهر الأول من تكاليف التأسيس).

2 – 1000 ليرة (إيجار شهر) تُدفع كضمان لصاحب المحل وتُستوفى عند انتهاء العقد.

3- 20 سرير صغير بحالة مستعملة بتكلفة 3500 ليرة.

4- سخان مياه بتكلفة 100 ليرة.

5- حوض مطبخ بالتركيب بتكلفة 500 ليرة.

6- 20 ملاية بتكلفة 600 ليرة.

7- 20 وسادة بتكلفة 200 ليرة.

8- غسالة ملابس بتكلفة 300 ليرة.

9- ثلاجة بسعر 400 ليرة.

10- أدوات مطبخ متنوعة بتكلفة 1000 ليرة.

11-500 ليرة مصاريف أخرى.

وبذلك يبلغ إجمالي رأس المال المدفوع لإنشاء مشروع ناجح في تركيا 8100 ليرة تركية (حوالي 2135 دولارًا).

  • تكاليف تشغيل مشروع ناجح في تركيا: –

تكاليف التشغيل هي المصروفات التي يدفعها صاحب المشروع على أساس شهري، ويتم خصمها من العوائد الشهرية للمشروع، ويمثل المبلغ المتبقي صافي ربح المشروع، وهو التالي

1- 1000ليرة للإيجار.

2-500 ليرة كهرباء.

3-500 ليرة ماء.

4- 75 ليرة إنترنت.

5 – 125 ليرة مصاريف أخرى.

وبذلك يبلغ إجمالي تكاليف التشغيل (المصاريف الشهرية) حوالي 2200ليرة.

  • الايرادات الشهرية وصافي ارباح المشروع: –

بافتراض أن كل شخص سيدفع 300 ليرة فقط شهريًا للحصول على سرير وبافتراض أن السعة من المكان 20 سريرا، سيتشغل 15 منهم فقط.

ولكي نحصل على صافي ربح المشروع نقوم بطرح تكاليف التشغيل (المصاريف الشهرية) والتي تبلغ 2،200 ليرة من الايرادات الشهرية للمشروع والتي تبلغ 4500 ليرة اي ان صافي الربح الشهري للمشروع هو 2،300 ليرة، وبالتأكيد سيزداد الربح إذا كانت الأسرة مشغولة بالكامل وهذه إجابة على سؤال كيفية الاستثمار في تركيا؟

  • تسويق وجذب العملاء: –

1- يمكن وضع لافتة على المكان تفيد بأن المكان لا يستقبل إلا الشباب السوري والعربي.

2- تعريف الشباب السوري بشكل خاص والعرب عامة بالمكان لإرشاد الوافدين إليه.

3- عرض المشروع على مواقع الحجز.

4- محاولة كسب رضا العملاء لضمان استمراريتهم وتحفيز أصدقائهم على القدوم إلى المكان.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تجارية ناجحة في تركيا .. خدمات مميزة من 3 جهات

أفضل فرص استثمار في تركيا

كمستثمر أجنبي نقدم لك أنواعًا مختلفة من الاستثمارات المتاحة، وما الذي أدى إلى اقتراح أفضل استثمار في تركيا.

  • ما هو أفضل استثمار في تركيا، وما أبرز الحوافز الاستثمارية التي تتميز بها تركيا؟

نقدم لكم كمستثمر أجنبي أنواع مختلفة من الاستثمار في تركيا وصولاً إلى أفضل عرض استثماري فيجب معرفة ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا.

  • ما هي مميزات الاستثمار في تركيا؟

تتسابق دول العالم لجذب المستثمرين لتحفيز الاقتصاد المحلي عن طريق ضخ السيولة في شرايين مشاريعها الكبرى ومع ذلك، تتميز تركيا عن الدول الأخرى بحوافز استثمارية فريدة نراجعها على النحو التالي:

  • اقتصاد ناشئ ومتطور.
  • نسبة عالية من السكان هم من الشباب.
  • القوى العاملة الماهرة والتنافسية.
  • بيئة اقتصادية متجددة وليبرالية.
  • بنية تحتية قوية ومتطورة.
  • موقع استراتيجي.
  • أفضل فرص استثمار في تركيا

ترى العديد من المستثمرين الأجانب في تركيا يلجؤون إلى الخبراء في مختلف المجالات للوصول إلى حقائق الأمور بعيدًا عن التزوير والتضليل الذي قد يمارسه البعض، وكذلك الاستفادة من دراسة جدوى الاستثمار في تركيا وتقدير اللحظة المناسبة للدخول في الاستثمار.

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تجارية للبيع في تركيا .. أفضل مكتبين بتكلفة مميزة

  • ما هو أفضل استثمار في تركيا؟

تتنوع الاستثمارات في تركيا من الصناعة إلى الزراعة والغذاء والتجارة العامة والرعاية الصحية والأدوية والخدمات المالية والاتصالات والمعلومات والعديد من المجالات الأخرى التي نراجع منها بعضًا مما يلي:

  1. الاستثمار الصناعي في تركيا

يعتبر هذا المشروع من احسن مشروع في تركياحيث تعتبر تركيا عضو في مجموعة العشرين دولة صناعية، والتي تمثل ثلثي التجارة في العالم، وأكثر من 90٪ من الناتج الخام العالمي، وأصبحت تركيا مصدرًا موثوقًا به للسلع الاستهلاكية عالية الجودة، هي الآن أكبر منتج في أوروبا لأجهزة التلفزيون والمركبات التجارية الخفيفة.

لاشك أن اسطنبول تحتل مكانة متقدمة بين المدن التركية في مجال الصناعات بشكل عام، حيث تحتضن المدينة عدة مناطق صناعية منها على سبيل المثال منطقة دودولو الصناعية الضخمة في حي العمرانية في الجانب الآسيوي من المدينة، والتي تنشط في المجالات الصناعية التالية:

  • صناعات الحديد والصلب والمعادن.
  • الصناعات الكيماوية.
  • تصنيع قطع غيار السيارات بأنواعها.
  • صناعة الآلات.
  • تصنيع اسطمبات الحديد والبلاستيك.
  • تصنيع المواد الغذائية بأنواعها.
  • صناعة مواد البناء.
  • تصنيع الأثاث بأنواعه.
  • الصناعات الكهربائية والالكترونية.
  • تصنيع مواد لتنقية المياه.
  • صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة.
  1. الاستثمار الزراعي والغذائي

تتنوع المناطق المناخية في تركيا، وتختلف المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضروات وفقًا لذلك، ويساهم مجال الزراعة والصناعات الغذائية في تركيا في توظيف حوالي 20٪ من السكان العاملين في البلاد.

زادت المساهمة المالية للقطاع المذكور لصالح الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 40٪ من عام 2002 إلى عام 2016 لتصل إلى 52.3 مليار دولار أمريكي في عام 2016.

هذا المجال من الصناعة لديه بعض نقاط القوة، بما في ذلك حجم السوق بالنسبة للسكان الشباب، ووجود اقتصاد قطاع خاص نابض بالحياة، والحصول على دخل كبير من السياحة، والتمتع بمناخ ملائم.

شروط فتح مشروع في تركيا

ليس من الصعب تحقيق شروط فتح متجر في تركيا، حيث أصبحت تركيا الوجهة الأولى لآلاف اللاجئين السوريين الذين أجبروا على مغادرة بلادهم بعد اندلاع الحرب، وهم بالتأكيد يبحثون عن فرصة عمل في تركيا أو تأسيس شركة صغيرة كمتجر أو مطعم وما إلى ذلك لمساعدتهم على العيش في ذلك البلد.

نعرض لكم شروط فتح محل في تركيا والإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة أو مشروع في تركيا للاجئين السوريين والعرب بشكل عام، وتكلفة إنشاء وتأسيس المشروع، والمناطق التي يفضل الاستثمار فيها في تركيا حيث يمكنك البدء في بأقل مبلغ للاستثمار في تركيا.

  • الأوراق المطلوبة لفتح متجر في تركيا

خلال بحثنا حول شروط فتح متجر في تركيا للاجئين السوريين، وجدنا أن الحكومة التركية تعامل السوريين معاملة استثنائية فيما يتعلق بإنشاء المشاريع التجارية في تركيا، حيث تتغاضى السلطات التركية عن مشاريع السوريين ولا تتطلب منهم للحصول على أوراق والحصول على ترخيص.

غير أن إهمال السلطات التركية لمشاريع السوريين الصغيرة ليس مطلقاً، إذ يطالبون بالأوراق في قضية واحدة وهي شكوى الأتراك أو الجيران، وفي هذه الحالة تطالب تركيا صاحب المحل باستخراجها.

يعتبر الاستثمار التجاري في تركيا من أفضل الاستثمارات حيث يتطلب الحصول على ترخيص تأسيس شركة تجارية في تركيا العديد من الأوراق والمستندات والإجراءات، حيث يتطلب تأسيس شركة تجارية الحصول على تصريح عمل ثم الحصول على إقامة سياحية، وفي حال عدم وجود إقامة قانونية للمهاجر السوري يجب مغادرة البلاد مباشرة بغرامة كبيرة.

ربما تفيدك قراءة : افكار مشاريع الكترونية في تركيا ..أفكار مبتكرة من 3 جهات

تكلفة مشروع في تركيا

تعتبر دراسة الجدوى لمشروع ما من أولى الخطوات التي يجب اتخاذها في بداية أي مشروع، فهي ليست مجرد أرقام مكتوبة على الأوراق، بل هي دراسة تساعد صاحب المشروع على معرفة متطلبات المشروع في كامل، العوائد المتوقعة منه وبالتالي معرفة الأرباح المتوقعة، ويعتبر مشروع إنشاء مطعم افضل مشروع مربح في تركيامن المشاريع الاستثمارية المنتشرة على نطاق واسع.

والتي تحقق نجاحًا واضحًا بعد أن أصبحت تركيا من أفضل الوجهات السياحية في العالم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العامل الرئيسي لنجاح مشروع مطعم أو أي مشروع آخر هو عامل رأس المال، وبعد ذلك تأتي العوامل التي لا تساعد ولا غنى عنها مثل الخبرة والإدارة الجيدة للمشروع، ها هي دراسة الجدوى التسويقية لمشروع مطعم في تركيا بالتفصيل:

  1. اختيار المكان المناسب للمطعم ومعرفة تكلفته:

  • عند اختيار موقع المطعم يجب مراعاة أن يكون في شوارع رئيسية أو شوارع مليئة بالمارة،
  • اسطنبول مكان مثالي حيث يمكن إنشاء مطعم في معظم أنحاء اسطنبول.
  • أما بالنسبة للمدن التركية الأخرى، فيفضل اختيار أماكن قريبة من الجامعات أو السكن الجامعي أو المناطق السياحية في هذه المدن.
  • إيجارات المحلات التجارية في تركيا تتراوح بين 1000-2500 ليرة تركية، يرتفع وينخفض ​​حسب المدينة والمنطقة التي يوجد بها المتجر
  • تعتبر اسطنبول من أغلى المدن من حيث إيجار المحلات، تليها بورصة، ثم أنقرة.
  • عند اختيار مكان معين وتجهيزه، يجب مراعاة أنه يفي بنظام السلامة ضد الحريق والقضايا الكارثية ومسائل النظافة.
  • تكلفة السجل التجاري ورخصة البلدية:

نبدأ برخصة البلدية وهي الإجراء الأول والضروري لفتح مطعم في تركيا من الضروري التحقق من صلاحية المكان المؤجر في الحصول على رخصة البلدية قبل البدء في عقد الإيجار.

بعد ذلك يمكنك المتابعة لاستخراج سجل تجاري للمطعم، حيث يجب عليك تسجيل نوع النشاط الفعلي، ويتكلف استخراجها حوالي 1500-2000 دولار أمريكي.

  • متوسط ​​رواتب عمال المطعم:

ستحتاج بالتأكيد إلى تشغيل مطعمك بواسطة موظفين مدربين جيدًا وذوي خبرة:

  • شيف: متوسط ​​راتبه يتراوح بين 2500 و3000 ليرة تركية.
  • مساعد شيف: يتراوح متوسط ​​راتبه بين 2000 و2500 ليرة تركية.
  • النادل: متوسط ​​راتب النادل من 1600 إلى 2000 ليرة تركية، ويحتاج المطعم حسب مساحته ونسبة الإقبال بحد أقصى 4 نوادل للمطعم.
  • المضيف (كومي) باللغة التركية: وهو المسؤول عن استضافة الزبائن وتحديد أماكن جلوسهم، ومتوسط ​​راتب المضيف الواحد 1600 ليرة تركية، وعادة ما يحتاج المطعم لأكثر من نادل حسب مساحة المطعم والإقبال على بحد أقصى 3 مضيفين.
  • مدير صالون: يبلغ متوسط ​​راتب مدير الصالون حوالي 2500 إلى 3000 ليرة تركية.
  • مدير المقهى: في حال وجود مقهى جانبي يقدم المشروبات الساخنة والباردة ملحق بالمطعم فهذا إجراء متبع في جميع المطاعم العربية كبديل لنظام البار الذي لا ينتشر في الأماكن المزدحمة بالعرب في تركيا ويتراوح متوسط ​​راتب مدير المقهى بين 2500 و3000 ليرة تركية.
  • تكلفة انشاء وتجهيز المطعم من الداخل والخارج:

نحسب تكلفة أعمال الديكور في المطعم لتهيئته لاستقبال العملاء، ونفترض أن المكان واسع لاستقبال 50-60 شخصاً، ثم سنجد تكلفة المصروفات حوالي 100-150 ألف ليرة تركية مقسمة على النحو التالي:

  • ديكورات الجدران الداخلية في المطعم، وديكورات المطاعم من الخارج، وديكور الأعمدة، والإكسسوارات، ودهانات الجدران من الداخل والخارج.
  • مقاعد فردية وطاولات وكراسي وطاولات جماعية.
  • تكلفة الآلات ومعدات المطبخ في المطعم، والتي تبلغ تكلفتها حوالي 75 ألف ليرة تركية، وهي جزء من رأس المال المدفوع في المطعم.
  • تكلفة شهرية لاحتياجات المطعم من الخضراوات والمشتريات: تقريبية يمكن حسابها حسب تخصص ومستوى المطعم.
  • وفي حالة وجود مطعم ممتاز، تبلغ التكلفة التقريبية حوالي 3000-4000 ليرة تركية شهريًا.
  • الضرائب المحسوبة على المطعم:

تقوم الحكومة التركية بإعفاء المطاعم والمشاريع الخدمية والشركات بكافة أنواعها من ضرائب كثيرة، وذلك للسنتين الأولى والثانية فقط من تاريخ إنشاء المشروع، وبعد ذلك يتم احتساب الضرائب على النحو التالي:

  • 8٪ ضريبة المبيعات.
  • 20٪ ضريبة دخل تدفع كل 3 شهور.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا فيه أهم المشاريع المقترحة في تركيا وأفضل المشاريع الاستثمارية وعمل دراسة جدوى لبعض المشاريع.

مشاريع مقترحة في تركيا
مشاريع مقترحة في تركيا

ربما تفيدك قراءة : افكار مشاريع تجارية في تركيا .. مزايا عديدة مع 3 خبراء

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى