مشاريع عملاقة في تركيا

مشاريع عملاقة في تركيا .. استثماراتك مضمونة مع أفضل 3 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشاريع عملاقة في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشاريع عملاقة في تركيا

تركيا دولة متقدمة بشكل كبير في مجال الاستثمار خاصة في السنوات الأخيرة، لذلك اتجه إليها الكثير من المستثمرين من مختلف دول العالم، حيث يمكنهم بكل سهولة بدء مشاريع عملاقة في تركيا ، ومن خلال منصة أفضل (يتم الربط علي اسم الموقع برابط الدومين) سنسرد نقوم في هذا المقال بعرض أفضل وأهم المشاريع في تركيا، تابعونا.

 

مشاريع عملاقة في تركيا

الأخبار السيئة التي يمكن أن تسمعها عن تأسيس المشروع الأكثر ربحية في تركيا هي أن صعوبة الأفكار الجيدة ليست أنها تخطر ببالك، ولكن الصعوبة تكمن في تنفيذها، وإدراكهم.

كل المشاريع الناجحة التي تراها على طول الطريق هي مجرد فكرة أحبها شخص معين، ولكن ما الذي يتطلبه الأمر لجعل هذه الفكرة الرائعة فكرة ناجحة؟ ما هي تكلفة الوقت والجهد والمال؟ يمكنك أن تكون على يقين من أن مالك هذا العمل أو العمل الناجح من المحتمل أن المالكين لم يعرفوا مدى صعوبة تحقيق حلمهم، لذا فهذه مجرد البداية، وهذا في الواقع أسهل جزء من العملية، ولكن الحيلة هي أن تكون قادرًا على تنفيذ الفكرة بنجاح. قيم ما يلي هي العديد من مشاريع ضخمة في تركيا:

  • مشروع مكتبة القرطاسية: يعتبر مشروع القرطاسية من أكثر المشاريع ربحية في تركيا لأن الطلب على اللوازم القرطاسية والخدمات الموازية الأخرى مستمر بسبب متابعة الدراسات على مدار العام، بالإضافة إلى أن المكتبة مشروع ناجح، لأن احتياجاتهم مازالت مطلوبة، والخدمات المصاحبة مثل التصوير والتعبئة والتغليف والطباعة، خاصة إذا كانت المكتبة في منطقة إدارية بها مجموعة من الأقسام أو بالقرب من المدارس والجامعات.

 

  • مشروع زراعة الشعير في التربة: يعتبر من أفضل مشاريع زراعية في تركيا لأنه يمكن إقامته في المنزل بمتطلبات إنتاجية بسيطة وجيدة بحيث يمكنك تحقيق أرباح ممتازة في مشروع زراعة الشعير بدون تربة لإنتاج العلف الأخضر.

 

  • مشروع زراعة الفاكهة والخضروات: يعتبر مشروع البستنة ذو السوق الصغير من أكثر المشاريع ربحية في تركيا، لأنه يمكن أن يحقق فوائد كبيرة ومن أهم احتياجات البستنة روح المزارعين الجيدين، الذين يحبون عملهم ويمنحونه الرعاية التي يحتاجه مع الكثير من الصبر عندما تنمو الشتلات وتصبح عرائس جميلات.

 

  • مشروع مزارع الألبان: فكرة مشروع مزرعة الألبان هي نشاط يعمل فيه الكثير من الناس من أجل الربحية وإتاحة الفرصة لتطويره وزيادة معدل الربح بسرعة وتعد من بين المشاريع الناجحة، الغرض الرئيسي من مشروع الأبقار الحلوب هو الحصول على إنتاج جيد من الحليب بما يكفي لتغطية تكاليف المزرعة الحالية، من العلف والعمالة والتكاليف الأخرى، ويمكنك الاعتماد على أحد ممولين مشاريع في تركيا.

 

  • مشروع مقهى في تركيا: يسعى الكثير من العرب في تركيا إلى إقامة مشاريع مربحة، وخاصة المشاريع الخدمية، مثل مشروع مطعم.

 

  • مشروع مصنع المكرونة: من المشاريع الناجحة التي نضعها بين يديك عزيزي القارئ، لما يحققه المشروع من ربح كبير، والسبب في ذلك أن المعكرونة منتج ذو معدل استهلاك مرتفع في طهي أنواع كثيرة من الوجبات الشهية، ويمكنك الاعتماد على أحد الممولين من أجل تمويل مشاريع في تركيا.

 

 

  • مشروع بقالة في تركيا: الهدف الأساسي من المشروع هو تحقيق مبيعات يومية جيدة، حيث أن حجم المبيعات هو ما يعتمد عليه لزيادة أرباح المشروع، حتى لو كانت الأرباح في البداية متوسطة، ولكن مع الاهتمام بالمشروع والعمل على زيادة المنتجات مع ارتفاع الطلب من العملاء، ستزداد الأرباح.

 

 

  • مشروع إنتاج مخلل زيتون: يعتبر تصنيع وبيع الزيتون المخلل افضل تجارة مربحة في تركيا خاصة خلال شهر رمضان، فهو مشروع سهل ومربح، خاصة وأن تكلفة إنشاء هذا المشروع بسيطة للغاية ويمكنك البدء من المنزل ولا تحتاج لمهارات خاصة.

 

  • مشروع تربية الأرانب: هذا المشروع هو أفضل مشروع مربح في تركيا، لأن تربية الأرانب من أسهل المشاريع التي يمكنك البدء بها بدون رأس مال كبير لا يحتاج لسطح كبير لتنفيذه.

10) مشروع الصناديق والأكياس البلاستيكية: كثيراً ما سمعت بعض رواد الأعمال: إذا كنت تبحث عن احسن مشروع في تركيا، فعليك أن تجد منتجاً لا يمكنك الاستغناء عنه، والإجابة على هذا السؤال تنطبق على الاستثمار التالي يعتقد أن صناعة الأكياس البلاستيكية وأكياس القمامة تأتي في المقام الأول، بالإضافة إلى المنتج الاستهلاكي اليومي الأساسي، فلا يوجد متجر لا يستخدم الأكياس البلاستيكية سواء في عملية البيع بالجملة في تركيا أو الشراء أو حتى التخلص من القمامة لذلك لابد من إدراج هذا المشروع في قائمة المشاريع الناجحة، كما أشرت إلى أن الدورة الرأسمالية لهذه الفكرة الاستثمارية ليست كبيرة ومعدل الربح الناتج هو ثلاثة أضعاف رأس المال.

مشاريع زراعية في تركيا
مشاريع زراعية في تركيا

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تسمين العجول في تركيا .. حسابات دقيقة لتجارتك مع  مؤسستان

وللتأكد من نجاح مشروعك يجب عمل دراسة جدوى ناجحة من خلال المكاتب التالية:

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة سعودية لها شأنها في هذا المجال نالت استحسان جميع عملائها وحققت مشاريع ممتازة.

  1. مؤسسة سنابل الإبداع:

خبرة 10 سنوات في مجال دراسات جدوى لديها أفضل الخبراء.

 

يمكنك التواصل معهم من خلال الرابط التالي:

اضغط هنا  او هنا 

  1. مؤسسة ارتقاء:

معها تحصل على دراسة جدوى مضمونة بأفضل الأسعار.

 

أشهر الصناعات في تركيا

تنتمي تركيا إلى قائمة الدول الصناعية الحديثة في العالم وتعد من أكبر منتجي المنتجات الزراعية في العالم، فضلاً عن ظهور قطاعات صناعة النسيج، بالإضافة إلى معدات النقل ومواد البناء والإلكترونيات والأجهزة، وفيما يلي أهم الصناعات بالتفصيل:

 

  • الأعمال الزراعية: تركيا هي أكبر منتج للبندق والكرز والتين والمشمش والرمان في العالم، كما أنها ثاني أكبر منتج للبطيخ وهي ثالث أكبر منتج للخيار والفلفل الأخضر والعدس والفستق.

 

  • الإلكترونيات الاستهلاكية وصناعة الأجهزة المنزلية: تعد العلامات التجارية التركية مثل Beko و Vestel من بين أكبر منتجي الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والأجهزة المنزلية في أوروبا.

تعد شركة Vestel التركية أكبر منتج للتلفزيونات في أوروبا، وتمثل Vestel وعلامتها التجارية التركية للأجهزة الإلكترونية والأجهزة المنزلية Beko أكثر من نصف إنتاج أجهزة التلفزيون المصنوعة في أوروبا.

 

  • صناعة النسيج والملابس: قدمت الشركات التركية صادرات من الملابس بقيمة 13. 98 مليار دولار في عام 2006 ؛ أكثر من 10. 67 مليار دولار (76. 33٪) قدمت لدول الاتحاد الأوروبي، لذلك يعتبر مشروع الملابس أفضل مشروع تجاري مربح في تركيا.

 

  • صناعة آلية الدفاع أحد أهم الصناعات الدفاعية التركية هو صاروخ كروز SOM الذي طورته TÜBİTAK SAGE و Roketsan للقوات الجوية التركية.

 

افضل مشروع مربح في تركيا

إذا كان هناك من يسألك عن أفضل مشروع في تركيا فعليك أن تنصحه بشأن عربة تحضير الطعام، لأنه في الأسواق الشعبية والساحات ومناطق التسوق يوجد العديد من عربات الطعام التي تقدم أنواعًا مختلفة طعام تركي أو عربي لذيذ، يكسب أصحاب هذه المركبات الكثير كل يوم لأنه يعتبر أفضل مشروع في تركيا، إذا كنت تفضل هذا النوع من العمل، يمكنك حساب تكلفة شراء عربة الطعام وتجهيزها بالمعدات اللازمة لنوع صناعة المواد الغذائية، ثم توفير رأس المال اللازم من خلال استثمار بعض أموالك أو قرض جيد أو مشاركته مع صديق.

 

افكار مشاريع تجارية في تركيا يمكن للمقيمين الدائمين أو المؤقتين تنفيذها برأس مال محدود وبفضلهم يمكنهم تحقيق أرباح ممتازة تساعدهم على عيش حياة كريمة في تركيا، وربما حتى الادخار حقق السوق التركي العديد من النجاحات والأرباح سواء مع المواطنين الأتراك أو المقيمين العرب وغير العرب، وسواء كنت مقيمًا أو تنوي زيارة تركيا لأغراض مستقرة، وأنت تبحث عن مشروع مناسب لتنفيذه، فإليك أهم مشاريع مقترحة في تركيا:

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تجارية ناجحة في تركيا .. خدمات مميزة من 3 جهات

  • مشروع متجر المحمول في تركيا:

 لتنفيذ مشروع متجر متنقل، يجب تنفيذ الخطوات التالية:

  • استئجار محل في مكان مكتظ بالسكان ومشغول، وإذا أمكن، على طريق رئيسي، إذا كانت مساحة المكان لا تقل عن أربعين مترًا، والديكور المناسب مناسب للمكان لجذب العملاء.
  • وفر المال لشراء البضائع في المتجر، بما في ذلك الهواتف المحمولة الجديدة والمستعملة. قم بشراء مجموعة من بطاقات الشحن وأجهزة الشحن اللاسلكية.
  • في البداية لا تحتاج إلى عامل، ولكن عليك القيام بالعمل بنفسك حتى تتمكن من تحقيق ربح ثم تعيين شخص ما لمساعدتك بعد ذلك.
  • تحتاج إلى معرفة كل شيء عن صيانة الهواتف المحمولة وأن تكون واضحًا بشأن الأنواع والمعلومات المتعلقة بها لتزويد العملاء بمعلومات إضافية حول معلوماتهم وكل ما يحتاجون لمعرفته حول الهاتف المحمول الذي يشترونه.
  • في البداية تحتاج إلى شراء مجموعة كبيرة من الهواتف المحمولة الصينية لأن أرباحها عالية جدا وهي ضرورية في البداية.
  • إذا كان بإمكانك شراء ملحقات كمبيوتر بسيطة، فستحقق ربحًا كبيرًا، مثل الماوس ولوحة المفاتيح وسماعات الرأس وغيرها من الملحقات البسيطة.
  • يجب عليك عمل بعض منصات العرض بحيث تكون جذابة للعملاء.

 

  • مشروع مكتب سياحي في تركيا: إذا سألت خبيرًا عن أفضل مشروع مربح في تركيا، فسوف ينصحك بشأن مكتب السياحة. الغرض من إنشاء مكتب سياحي هو تقديم خدمة ترضي عملاء المكتب من خلال تزويدهم بالمعلومات التي يريدون معرفتها بأسرع وقت ممكن وبالدقة المطلوبة ويتم ذلك من خلال قاعدة بيانات محدثة باستمرار إذا أردت لإنشاء مكتب، تحتاج إلى الحصول على رخصة عمل سياحي في تركيا، ويجب تعيين الموظفين على أعلى مستوى من الكفاءة لأنهم في طليعة المكتب ويجب تدريبهم وتطوير مهاراتهم لتحقيق أقصى قدر من النجاح، مثل المكاتب السياحية للدول الأجنبية. التي تخدم عملائها بأسرع وقت ممكن وبدقة كبيرة بفضل فريق عمل مدرب.

 

  • مشروع تسمين لحم العجولل: اللحوم سلعة لا ينخفض طلبها بل يزداد يوما بعد يوم حتى لو زاد السعر لأنها لا تستجيب لمرونة الأسعار مثل السلع الأخرى ومن ثم تكتسب المشاريع المرتبطة باللحوم شعبية خاصة عندما تكون جودتها جيدة وبالتالي يزداد الطلب على اللحوم الشائعة رغم ارتفاع الأسعار، لذلك فإن مشاريع تسمين العجول سواء كانت أبقار أو جاموس مهمة لأنها تعتبر أفضل استثمار في تركيا.

 

  • مشروع تصدير البضائع: يعتبر المشروع الأكثر ربحية في تركيا، لأن معظم الدول تفتقر إلى العديد من المنتجات المختلفة، ومن هناك يمكنك معرفة الدول التي تريد تصدير ما تحتاجه ديك رومي.

نظرًا لأن تركيا من الدول الصناعية التي تنتج كميات كبيرة من المنتجات المختلفة، يمكنك الاطلاع على الشركات والمصانع التي تنتجها وتوافق على أخذ كميات كبيرة من السلع والمنتجات بكميات صغيرة ثم تقوم بتصدير البضائع إلى دول أخرى ليس لديها هذا النوع من المنتجات، فالمشروع مربح للغاية ويمكنك البدء في استثمار الأموال اللازمة.

 

  • مشروع وكالة الترجمة: خدمة الترجمة عملية وممكنة وبسيطة. زاد الطلب على وكالات الترجمة بسبب توسع التجارة الدولية والنشاط الأكاديمي، فضلاً عن زيادة العمال الأجانب والمستثمرين الأجانب عادةً ما تكون اللغة الإنجليزية هي الخيار الأول لأنها اللغة العالمية وتأتي أولاً مع اللغات، ولكن هناك العديد من اللغات الأخرى التي يحتاجها سوق خدمات الترجمة.

 

  • مشروع صناعة الصابون: صناعة الصابون صناعة ناجحة وسهلة يمكنك العمل بها من المنزل لوجود طرق بسيطة وغير مكلفة.

 

  • مشروع إنتاج الفحم: يعتبر إنشاء معمل إنتاج الفحم من أكثر المشاريع الصغيرة نجاحاً نظراً لكثرة طلب السوق على المنتج في مواسم معينة، حيث أنه مصنوع من مخلفات الفحم الطبيعي غير المستخدمة أو بقايا الأخشاب.

 

  • مشروع مصنع لإنتاج وتوزيع المياه المعدنية: يعتبر مشروع مصنع زجاجة المياه المعدنية أهم مشروع صناعي في تركيا، حيث يستثمر عدد كبير من صغار المستثمرين أموالهم بسبب ارتفاع الطلب على المنتجات التي يقدمها بالإضافة إلى المنتجات الجيدة، الربح الذي يمكن تحقيقه من هذا المشروع الاستثماري.

 

  • مشروع ماكينات البيع الآلي: المشروع عبارة عن آلة بيع آلية تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات مثل المشروبات الساخنة مثل القهوة والكابتشينو وكذلك توريد المشروبات الباردة مثل العصائر، ويمكن وضع هذه الآلات في العديد من الأماكن مثل الفنادق والجامعات والمستشفيات ومراكز التدريب والسجون في المولات والمطارات، مشروع آلة البيع هو المشروع الأكثر ربحية في تركيا، وذلك بسبب زيادة الطلب على هذه الآلات، والتي أصبحت ضرورية في كثير من الأماكن.

 

  • مشروع استوديو التصوير النسائي: يعتبر استوديو التصوير من المشاريع الناجحة التي تحقق أرباحاً ممتازة. يتجاهل الكثير من الراغبين في تأسيس أعمالهم الخاصة بعض الأفكار الاستثمارية المهمة ويلجأون إلى الاستثمارات التقليدية مثل الملابس والغذاء والاستثمار العقاري وغيرها من المشاريع التقليدية.

 

  • مشروع محل زهور طبيعي وتغليف هدايا: إذا كنت ترغب في فتح محل في تركيا فعليك الذهاب إلى محل الزهور الطبيعية لأنه يعتبر مشروعًا ناجحًا لأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير لبيع الهدايا والورود . هو أحد المشاريع الناجحة، فعندما يكون المتجر أنيقًا وبه بضائع ممتازة، فسوف يمنحك الأفضلية ويتفوق على منافسيك.
افضل مشروع مربح في تركيا
افضل مشروع مربح في تركيا

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تجارية للبيع في تركيا .. أفضل مكتبين بتكلفة مميزة

شروط فتح مشروع في تركيا

إذا كنت تسأل عن كيفية بدء مشروع في تركيا، فعليك الذهاب إلى غرفة التجارة التركية، لها مكاتب في جميع أنحاء تركيا في جميع المدن الكبرى ومعظم المدن الأخرى بعد ملء أوراق العمل والشهادة رسميًا، اتصل بهم في غضون 15 يومًا لتنظيم التسجيل في سجل الأعمال

يجب عليك تقديم نموذج طلب تسجيل الشركة، وطلب كتابي لتلقي التسجيل، وتقديم دليل على أنك عضو مؤسس وخطاب التزام وفقًا للمادة 29 من لوائح السجل التجاري، مع إيصال بالمبلغ المطلوب.

أما عن ترخيص شركة في تركيا تابعنا فيما يلي:

 

  • تجهيز الاوراق الخاصة بتأسيس الشركة والتحقق من ذلك من خلال كاتب العدل وإرفاقه ببيان بعنوان الشركة.
  • إيداع 25٪ من قيمة رأس المال في البنك، ويوصى بأن يكون رأس المال أكبر من المبلغ المحدد في القانون التركي لاستخدام الصلاحيات الأخرى التي تحصل عليها الشركات ذات رأس المال الكبير لأن القانون التركي يغير معاملتها مع الشركات في تركيا. حسب قيمة رأس المال، لذلك يوصى دائمًا بأن يكون رأس المال على الأقل 100، 000 ليرة تركية أو أكثر، مما يسهل الحصول على تصريح عمل / إقامة لأصحاب وعمال الشركة ومزايا أخرى مهمة.
  • خلال فترة تأسيس الشركة، لا يلزم إيداع رأس المال في بنك تركي، إذا تم إيداع المبلغ قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل / إقامة، أو في غضون عامين من تاريخ التأسيس.

 

  • يتم إيداع رأس المال في حساب بنكي للشركة التي تم إنشاؤها، وتتلقى الشركة عن طريق البنك ورقة إيداع بقيمة رأس المال، وبعد ذلك يمكن إدارة أوراق الشركة، وموافقة الغرفة من التجارة في تركيا، استلم السجل العقاري وإجراءات أخرى.

 

  • تسليم النسخة الأصلية من مقالات الشركة بالإضافة إلى نسختين مصدقتين منها إلى مكتب السجل التجاري خلال 15 يومًا من تاريخ المصادقة والتصديق من كاتب العدل
  • بالنسبة للشركات ذات المسؤولية المحدودة، يجب أن تمتثل للمادة 279 من القانون التجاري التركي.
  • يجب ذكر عنوان الشركة بوضوح في عقد التأسيس، ويجب ملاحظة أن نظام التأسيس للشركة سيتم نشره علنًا في جريدة السجل التجاري الرسمية.

 

  • بعد تأسيس الشركة في مكتب تسجيل الأعمال، يجب أن تكون الشركة مسجلة في مكتب الضرائب المحلي، حيث يتم الحصول على الشهادة الضريبية، والتي يجب عرضها ووضعها بوضوح في مكان العمل، حيث يقوم موظف الضرائب المحلي بزيارة الشركة مكتب أو متجر في غضون أيام قليلة للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية.

ربما تفيدك قراءة : افكار مشاريع تجارية في تركيا .. مزايا عديدة مع 3 خبراء

تكلفة المشاريع في تركيا

تكاليف التشغيل هي المصاريف التي يدفعها صاحب المشروع على أساس شهري، ويتم خصمها من العوائد الشهرية للمشروع، ويمثل المبلغ المتبقي صافي ربح المشروع وفيما يلي أهم المبالغ وتكاليف تأسيس شركة في تركيا:

 

1-      131 دولار للايجار.

2-      65 دولار كهرباء.

3-      65 دولار مياه.

4-      10 دولار إنترنت.

5-      16 دولار مصاريف أخرى.

6-      وبذلك يبلغ إجمالي تكاليف التشغيل الشهرية حوالي 288 دولار.

وفيما يلي نتحدث عن الاستيراد من تركيا:

  • كان الاستيراد من تركيا ولا يزال بوابة تكوين الثروة، لأن العديد من المستوردين في جميع أنحاء العالم ما زالوا يشترون منتجات مختلفة من تركيا، من حيث الجودة العالية وبأسعار معقولة لبيعها في الأسواق وتحقيق العديد من المكاسب المالية.
  • الاستيراد من تركيا حلم يطارد الكثير مع تزايد الطلب على المنتجات التركية في السوق العربية وتتساءل عن الإجراءات وتكاليف ذلك وإذا كنت تبحث عن شخص ما لمساعدتك، فلا داعي للقلق، فسنخبرك بكل ما تفكر فيه.
  • الاستيراد من تركيا: تحتاج إلى معرفة أهم شروط الاستيراد من تركيا إلى المملكة العربية السعودية، لأنك قد تتورط في المشاكل إذا تجاهلت المعلومات: بما في ذلك الأسلحة النارية والمواد الخطرة وغيرها من المنتجات ويُسمح فقط باستيرادها بموافقة المؤسسات الحكومية التركية ذات الصلة.

إذا كنت تتساءل عن ما هي التجارة المربحة في تركيا؟، فعليك التعامل مع الملابس والأقمشة، حيث تشتهر تركيا بتوزيع الملابس والمنسوجات وتصديرها للخارج، لذا فهو مشروع مربح للغاية حتى لو كان مشروعًا صغيرًا وهذا أفضل تجارة تركيا، كل ما عليك فعله هو صنع عربة خشبية صغيرة ودخولها بكميات كبيرة من الملابس والأقمشة والذهاب للشوارع التجارية أو الأسواق الشعبية، ستجد أنها ستباع بالكامل على الفور.

 

هناك الكثير من المشاريع التي يمكن أن تجلب عوائد مالية كبيرة كمغترب في الدولة التركية. إذا لم تتمكن من العثور على ما نقدمه لمشروعك، يمكنك العمل كممثل لشركة أو مصنع قام بتصنيع منتج مقبول من الناس. عادة ما تشمل المشاريع الأكثر ربحية في تركيا:

  1. إنشاء شاحنة طعام لأنها من أهم المشاريع للسوريين في تركيا.

2.توفير السكن للاجئين السوريين.

3.التجارة في الملابس.

  1. ملء الزيت المستخدم.

وفي الختام نكون قد استعرضنا أهم وأفضل المشاريع العملاقة في تركيا.

افضل تجارة مربحة في تركيا
افضل تجارة مربحة في تركيا

ربما تفيدك قراءة : افكار مشاريع الكترونية في تركيا ..أفكار مبتكرة من 3 جهات

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى