معاملة تصحيح وضع زواج

معاملة تصحيح وضع زواج .. أفضل 5 مؤسسات سعودية تساعدك في الإجراءات

معاملة تصحيح وضع زواج

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية التي تضم العديد من الجنسيات المختلفة سواء كانوا مقيمين أو زوار من جميع الجنسيات سواء كانوا سوريين أو مصريين أو عراقيين، لذلك فمن المؤكد أن رجل من جنسية مختلفة قد يرغب للارتباط بفتاة سعودية من المملكة العربية السعودية وبالتالي سيحتاج إلى تخليص معاملة تصحيح وضع زواج حيث وضعت المملكة العديد من الإجراءات لمن يرغب في الزواج من أجانب، إذا لم يكونوا مقيمين في المملكة العربية السعودية، وتشمل شروط الزواج السعودي بأجنبي خارج المملكة ما يلي:

تصحيح وضع زواج بدون تصريح 2020

ولكي تتم ذلك هناك مجموعة من الشروط يجب أن تستوفى في المتقدم وتنقسم الشروط إلى ما يلي: – ألا يكون الخاطب طالبة، ويجب توفير سكن مناسب للفتاة، ولا يقل الراتب عن ثلاثة آلاف ريال أو ما يعادلها بالعملات الأخرى وأن لا يقل عمر الخاطب عن خمس وعشرين سنة، ولا يقل عمر الفتاة عن إحدى وعشرين سنة إذا كان من أقاربه، وخمسة وعشرين سنة إذا لم تكن له علاقة. إجراءات الحصول على تصحيح وضع زواج وضعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية العديد من الشروط التي يجب توافرها لإتمام زواج سعودية من أجنبي مقيم في المملكة أو من مواليدها، وذلك لحماية حقوق المرأة السعودية وحمايتها من أي شيء ومن هذه الشروط لضمان حق المرأة السعودية في الزواج من أجانب ما يلي:

ومن شروط استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية يجب ألا تقل الفتاة الراغبة في الزواج عن واحد وعشرين عامًا، ويجب على كل من المتزوجين حديثًا الإدلاء ببيان من الغرفة التجارية حول طبيعة عملهم، وفي حال كنت متزوجة سابقًا، يجب الحضور نسختين من وثيقة الطلاق أو وفاة الزوج السابق، ومن مستندات إصدار عقد الزواج أنه تم تقديم نسختين من بطاقة هوية الفتاة أو بطاقة هوية والدها في حال إضافتها.

وتقديم إفادة خطية من فتاة بموافقتها على الزواج من أجنبي وأن يتم إرفاق نسختين من جواز سفر الزوج ومكان إقامته والأصول للمراجعة وهذه من شروط تصريح زواج سعودية من اجنبي وفي حالة إذا كانت هناك علاقة أسرية بين الرجل والفتاة، فيجب إثبات ذلك من المحكمة، كما يتم إرفاق إفادة خطية بموافقة ولي الأمر، ويتم مساعدة مقدم الطلب في تقديم هذه المستندات، ولا يوجد شخص لديه الحق في القيام بذلك.

معاملة تصحيح وضع زواج
معاملة تصحيح وضع زواج

ربما تفيدك قراءة …من الخبراء: أشهر 3 جهات تخدمك في نموذج مشهد اثبات زواج

اجراءات تصحيح وضع زواج

تختلف شروط زواج السعوديات عن شروط زواج الأجنبيات من حين لآخر، إذ تفرض السعودية اجراءات جديدة في كل مرة لحماية حقوق المرأة السعودية  ومن هذه الاجراءات ما يلي:- من أجل الحصول على ملف استخراج عقد الزواج يشترط الحصول على طلب من ولي الفتاة إلى والي المنطقة، من أجل الحصول على موافقته، مع ضرورة العلم أن الطلب يتضمن كافة تفاصيل الزوجان، بالإضافة إلى دين الخاطب، وسبب الرضا بالزواج وهذه من شروط  طلب تصحيح وضع زواج.

  وعلى المدعي أن يقدم نسخة من شهادة ميلاده مصدقة من الأحوال المدنية، وكذلك صورة من جواز سفره، طالما أن جواز السفر ساري المفعول، مع مطالبة الرجل بتقديم تقرير يثبت دخله الصافي، وثلاث صور شخصية للرجل وصورة شخصية للفتاة، والفحوصات اللازمة قبل الزواج، وإبراز هوية المخطوبة  وهوية والدها، وكذلك إفادة ما إذا كانت الفتاة تعمل أم لا، وهذه من أهم اجراءات الزواج السعودي من اجنبيه

مع ضرورة بيان ضرورة إحضار الأوراق الأصلية، وإذا كان المتقدم غير عربي يقدم ترجمة محلفة لتلك الأوراق، ثم يتوجه إلى الشرطة لإثبات سلامة سجله الجنائي، وعدم وجود أي سوابق.

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية 2020

تختص المحاكم المختصة في المملكة بتوثيق زواج السعوديات من أجنبي، أما إذا كان الزواج خارج البلاد فتقوم مكاتب التمثيل السعودية بتوثيق طلبات الزواج الأجنبي للسعوديات بعد التأكد من ذلك، تم استيفاء جميع الشروط والضوابط اللازمة لإتمام هذا الزواج. يتم البت في الطلبات المقدمة من قبل لجنة مكونة من أعضاء يمثلون وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان. ولكن في حال مخالفة هذه الضوابط.

فقد حدد مشروع قانون تنظيم زواج السعوديين بأشخاص آخرين غرامة مالية على المخالفين لأحكام هذا النظام، والتي لا تتجاوز 100 ألف ريال وهي الغرامة المفروضة من قبل محكمة المخالفين ويتم ايداعها في حساب جاري لدى مؤسسة النقد العربي السعودي لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية، ومهمة لدعم المنظمات غير الحكومية لمساعدة الشباب السعودي على الزواج.

حرصاً من الحكومة السعودية على سلامة أبنائها، وعدم تعريضهم للزواج بقصد الاحتيال، فقد تم تشديد العقوبات على مخالفة الشروط التي وضعتها لتقنين الزواج من غير السعوديين، و ستحتاج هنا إلى محامٍ للحصول على تصريح زواج للدفاع عنك. لذلك إذا تزوجت خارج السعودية وتم عقد الزواج خارج السعودية سيمنع زوجك من دخول الأراضي السعودية، أما أنت فليس لديك ما تفعله، وفي حالة إنجابك أطفال فسيتم منعهم أيضًا من دخول الأراضي السعودية.

و لإثبات زواجك القانوني من زوج مسلم أجنبي، هناك حالتان لكل منهما تختلف عن الأخرى، الحالة الأولى إذا كان هناك أبناء للزوج الأجنبي، فسوف يستغرق الأمر 5 سنوات لإثبات زواجهما امت بالنسبة للحالة الثانية، إذا لم يكن هناك أبناء من الزوج الأجنبي، فستستغرق 7 سنوات لإثبات زواجهم، وبذلك تكون قد تعرفت على خطوات الحصول على الموافقة على الزواج السعودي من أجنبي مقيم وكذلك الاوراق المطلوبة للزواج من اجنبية في السعودية

المصدر | أفضل 

انتقل إلى أعلى