معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم

 معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم.. أشهر 4 مؤسسات تخدمك عن بعد

 معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم

في الفترة الأخيرة سمحت المملكة العربية السعودية ب معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم بمختلف جنسايتهم، ولكنها وضعت بعض الضوابط والشروط لإتمام هذا الزواج لضمان حقوق المرأة، وحمايتها من التعرض لأي ضرر، سنتعرف معاً في هذا الموضوع على شروط وأهم اجراءات زواج السعودية من اجنبي مقيم.

 

توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي

 لكي يتم توثيق عقد الزواج هذا لابد من إتباع مكتب محاماة خاص بهذه الأمور ،ويوجد العديد من مكاتب المحاماة الشهيرة في المملكة تستطيع تيسير لك عملية الزواج من أجنبي مقيم، ومنها:

  1. مكاتب الجوفي الذي يملك محامون واستشاريون قانونيون على أعلى كفاءة، والذين تم خروج من مكتبهم أكثر من نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي.
  2. مكتب محمد بن عفيف للمحاماة.

3.     مكتب مكتب منصور بن عبد الله الرفاعي للمحاماة والذي يجيب عن الإستشارات القانونية وتخليص الأوراق الخاصة بمعاملات زواج السعوديين من الأجانب.

4.     مكتب الدكتور علي القحطاني للمحاماة والذي سيساعدك في إتمام أوراقك الرسمية في وزارة العدل.

كل هذا المكاتب من خلالها تزيد من فرصة موافقة زواج سعودية من اجنبي غير مقيم بكل سهولة وتيسير.

 

شروط زواج السعودية من اجنبي مقيم وزارة الداخلية

في حالة رغبة المرأة السعودية في الزواج من رجل أجنبي مولود بأراضي المملكة العربية السعودية أو مقيم فيها، فإن هناك عددًا من الشروط والضوابط المشروطة من قبل الحكومة السعودية من أجل تنظيم هذا الأمر، وأهمها:

  • ألا يكون عمر المرأة المتقدمة للزواج أقل من 21 عامًا، ولا أكثر من 50 عاماً.
  • تقديم تعريف عمل خاص بالأجنبي والمرأة إذا وجد مصدق من الغرفة التجارية.
  • إن كانت لا تعمل يجب تقديم وثيقة تثبت عدم العمل مصدقة من الشرطة.
  • صورتين من الحفيظة الخاصة بالمرأة.
  • عند تقديم طلب زواج سعودية من اجنبي غير مقيم في حالة كون الزوج من أصول غير عربية يجب أن يكون جيداً في استخدام اللغة العربية تحدثًا وكتابة، حيث سيتم إجراء الإختبار المتعلق بهذا الأمر الصادر من السلطات المختصة بكل منطقة مناطق المملكة.
  • المرأة المطلقة والأرملة يجب عليها توفير صورتين من وثيقة الطلاق، أو شهادة وفاة الزوج.
  • صورتين من إقامة الأجنبي السارية، وجواز السفر الساري.
  • صورة شخصية للشخص الأجنبي المتقدم للزواج.
  • إقرار مبصوم من المرأة بموافقتها على الزواج من الأجنبي، مع كتابة تاريخ ورقم الإثبات.
  • وثيقة إثبات القرابة بين الزوجة وولي أمرها إن كان بينهما قرابة من الدرجة الأولى، ويتم توثيقها من المحكمة العامة للمملكة.
  • حضور الزوجة مقدمة الطلب، وولي أمر الزوجة بنفسهما، ولا يجوز أن يتم هذا الأمر بالوكالة.
 معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم
معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم

ربما تفيدك قراءة …من الخبراء: أشهر 3 جهات تخدمك في نموذج مشهد اثبات زواج

زواج السعودية من الاجنبي مقيم

بعد إنتشار ظاهرة زواج السعوديات من الأجنبيين المولودين في الممكلة أو المقيمين فيها، سنعرض لكم أهم  المستندات المطلوبة لإصدار تصريح زواج السعودية من اجنبي غير مقيم:

  1. لابد من موافقة ولي أمر الفتاة السعودية وذلك من خلال وثيقة تنص  على موافقته على الزواج وكذلك يكتب في الوثيقة نفسها طلب لأمير المنطقة من أجل الحصول على الموافقة.
  2. ولابد أن يشتمل هذه الوثيقة على جميع بيانات العروسين وديانتهما وكذلك شرح أسباب الموافقة على الزواج ثم بعد ذلك يتم التواصل مع والد العروس والاستعلام عن الامر جيداً.
  3. يقوم الخاطب بتقديم صورة من جواز السفر بجانب صورة من إقامته بالمملكة.
  4. يجب تقديم شهادة ميلاد الأجنبي موقع عليها من قبل الأحوال المدنية.
  5. يتم تقديم ثلاث صور شخصيه للخاطب وتقرير يوضح مرتب هذا الرجل.
  6. يتم تقديم بيان بحالة الفتاة من حيث العمل وهويتها وكذلك هوية والدها وصورة شخصية لها.
  7. لابد من القيام بإجراءات الفحوصات الطبية اللازمة من أجل إتمام الزواج .

 كل المستندات السابقة تم التأكد منها من خلال تجارب زواج السعودية من أجنبي سابقة، ولابد من تقديم الأصول منها للتأكد من صحتها وإذا كان الخاطب غير عربي فلا بد من تقديم ترجمة معتمدة لتلك المستندات.

 

خطوات معاملة زواج السعودية من اجنبي

سيتم عرض لكم في هذه الفقرة الخطوات اللازم إتباعها لإتمام زواج المرأة السعودية من أجنبي مقيم، وتتضمن عدة مراحل على النحو التالي:

  • أولًا: تقديم الطلب.

المرحلة الأولى في معاملة زواج سعودية من مقيم هي التقدم إلى الإمارة التي تقيم فيها الزوجة وتقديم طلب الزواج، حيث يلزم التوجه إلى الأمارة وتعبئة النموذج الورقي وتقديمه للأمارة، وسيتم الحصول على النموذج هناك، بعد ذلك يلزم عليك الانتظار لحين الموافقة على الطلب، مع العلم أن المدة التي قد يستغرقها الطلب لحين صدور الموافقة أو الرفض تترواح بين شهر إلى شهرين وقد تتطلب أكثر من ذلك في بعض الأحيان.

  • ثانيًا: مراجعة السفارة.

المرحلة الثانية وهي مراجعة السفارة السعودية في بلد الزوج الأجنبي، وتحدث بعد موافقة الإمارة على الزواج والحصول على تصريح الزواج منها، حيث يتم تقديم معاملة زواج سعودية من اجنبي فيها ومراجعتها للموافقة على عقد الزواج وإستكمال الأوراق والمستندات اللازمة والحصول على تأشيرة الدخول والإقامة للزوج.

  • ثالثًا: تصديق عقد الزواج.

المرحلة الثالثة والأخيرة هي تصديق عقد الزواج في المملكة، حيث يلزم توقيع عقد الزواج في المحكمة السعودية بوثيقة من إمارة المنطقة، ثم بعد التصديق يتم إضافة الزوج إلى بيانات الزوجة الأجنبي في الأحوال المدنية واستخراج هوية خاصة به في المملكة. وفي الختام نكون قد ساعدناكم في تجميع معلومات عن شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم 2020، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

https://youtu.be/5KFpi2jCnzI

المصدر | أفضل 

انتقل إلى أعلى