معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية.. احصل عليه في وقت قياسي مع هذه المكاتب

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

هل أنت مقبل على الزواج من أجنبية؟ في هذا المقال سوف نوضح لكم إجراءات ومستلزمات  شروط توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية، بما في ذلك الأوراق اللازمة ووثيقة هوية مصدق عليها، كما نعرض لك أفضل المكاتب التي تساعدك على هذا الأمر.

 

طلب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

من إجراءات توثيق عقد الزواج من اجنبيه مراجعة السفارة بعد موافقة الإمارة على الزواج والوجبات الجاهزة في بلد المرأة لحين تعبئة الأوراق والمستندات المطلوبة في هذه الحالة لمحل إقامة المرأة. ويتم اتخاذ هذه الخطوة في الإمارة التي ينتمي إليها الشخص، حيث يقدم جميع المستندات اللازمة لإمارة منطقته وتقديم طلب للمصادقة  على العقد الكترونيا مثل:

  1. موقع ابشر الالكتروني او في وزارة العدل  إثبات زواج في السعودية
  2. مكتب المحامي أحمد محمد الجطيلي
  3. مكتب أبو عرب للمحاماة
  4. مكتب الصمد للمحاماة
  5. مكتب أبو اليزيد للمحاماة
  6. المعقب يحي

 

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية

زواج سعودي من أجنبي يتطلب شروطا لتكون مناسبة للقوانين الصادرة عن وزارتي العدل والداخلية، على النحو التالي:

ألا يقل عمر الأجنبية عن 25 سنة، وأن يكون فارق السن بينهما حوالي 15 سنة توثيق الزواج من اجنبية إحضار بطاقة هوية عمدة الحي الذي يعيش فيه الزوج السعودي. مع إحضار أصلية من بطاقة الهوية وبطاقة الأسرة في حالة زواج سعودية أخرى ، وكذلك تقرير طبي من مستشفى حكومي يثبت ملاءمته للزواج وليس لديه أمراض مزمنة أو لا يمكنها الحمل. في حال كان الرجل قد تزوج من قبل، يجب تقديم أوراق الطلاق ومر أكثر من ستة أشهر. يجب على المرأة الأجنبية تقديم وثيقة قضية جنائية وإثبات أنها تتمتع بسمعة طيبة ولم تتورط في أي جرائم أخلاقية.

يجب تقديم طلب رسمي للزواج إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة التي تقيم فيها الأجنبية. هنا ، من الضروري إبراز بطاقة إقامة سارية المفعول ، أو شهادة ميلاد إذا كنت قد ولدت على أرض سعودية ، وذلك للتأكد من معرفتك بمدة تصريح الزواج من اجنبي فيما يتعلق بالعقوبات المقررة في حال تزوج سعودي أو سعودي من أجنبي دون إذن: في حالة عدم حصولك على تصريح زواج سعودي من أجنبي ، فإن ععقوبة زواج السعودي من اجنبية بدون تصريح، ستعرض نفسك للمسألة القانونية ومن هناك لعقوبات قاسية مثل دفع غرامة تصل إلى 100،000 ريال سعودي.

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية
توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

ربما تفيدك قراءة …من الخبراء: أشهر 3 جهات تخدمك في نموذج مشهد اثبات زواج

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

في بعض الحالات، حتى لو كانت المرأة أجنبية أو الزوجين لا يتحدثان اللغة العربية، أو كان ولي المرأة هو القاضي، يمكنك التقدم بطلب للحصول على وثيقة عقد زواج إلكتروني. يمكنك تقديم نموذج لاتفاقية ما قبل الزواج السعودية مع أجنبي من خلال الرابط الذي توفره وزارة العدل السعودية

 

شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة

تقدم مكاتب الزواج خدمات جيدة منها توثيق الزواج من أجنبي في السفارات مقابل رسوم الزواج الاجنبي وهي خدمات تسهل وقتك وجهدك ولن تضطر للذهاب الى الدوائر الحكومية للقيام بكل هذا العمل بنفسك وأكثر من أهم هذه الوكالات أو المكاتب التي تساعدك في ذلك – مكتب البستاوي

  1. مكتب أبو عمر
  2. مكتب التصديقات

الوثائق المطلوب تحضيرها:

خطاب موجه إلى صاحب السمو الملكي محافظة جدة. نسخة من بطاقة الحالة بشرط احتوائها على مكتب التسجيل وتاريخ الميلاد. تتنوع شروط زواج السعودي من أجنبية سواء شروط زواج السعودي من اجنبية غير مقيمة مقيمة بالمملكة أو غير مقيمة بالمملكة، وسنبدأ بالحديث عن الغير مقيمة وتتمثل الشروط في

  1. وضعت وزارة الداخلية شروط الزواج من اجنبية في قانون خاص بالأشخاص الذين هم من أم سعودية ولكن الأب ليس سعودي، أو غير حاصل على الجنسية السعودية بأن يتزوجوا من بعض الفئات المجتمعية المختلفة، والتي من بينها الوزراء وموظفين الديوان الملكي وايضا موظفي المرتبة الرابعة عشر والخامسة عشر وأعضاء مجلس الشورى والموظفين العاملين في مجلس الوزراء والعاملين في المؤسسة العامة للصناعات إلى جانب أعضاء الهيئة العامة .
  2. في حالة أن كان الشخص من أصل غير سعودي أي بمعنى أن الأم والأب ليسوا سعوديان، فقامت الدولة في تلك الحالة بالسماح لهذا الشخص بالزواج من أجنبية، ولكن بشرط أن يكون هذا الشخص له إقامة أو شهادة ميلاد خاصة به شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة تم إصدارها من المملكة، ويجب أن يكون الشخص قد أقام في المملكة أيضا لمدة خمس سنوات متتالية وهذا الأمر بالنسبة لمن يريدون الزواج من أجنبية
  3. لابد من التأكد من الحالة الصحية الخاصة بالطرفين حيث انه لا يجوز أن يكون أحد الطرفين يعانون من بعض الأمراض الصحية ووضعت الوزارة قرار بأنه لابد أن يكون فارق السن بين الطرفين لا يتجاوز خمسة وعشرون عاما.
  4. في حالة مخالفة الشروط السابقة فإنه يلزم على الشخص أن يقوم بدفع غرامة لكي يتم لزواج، وتكون قيمة غرامة الزواج دون تصريح هي 100 ألف ريال.
  5. في حالة أن تم الزواج للرجل السعودي من أجنبية فإنه تحمل الزوجة والأبناء فيما بعد بطاقة خاصة بالإقامة وايضا تأشيرة خاصة للخروج والعودة والتي تكون متعددة الرحلات، ذلك بسبب عقد الزواج الموثوق بينهما أما في حالة إن كانت السيدة السعودية هي التي تزوجت من أجنبي يتم منح أولادها كامل الرعاية.
  6. من أجل الحصول على موافقة المواطن على الزواج من أجنبي يشترط أن تكون مطابقة لأحكام الشريعة والراغبين في الزواج لا يعانون من الامراض، وتتولى السفارات في الخارج عملية التوثيق إذا كان الزواج خارج المملكة، توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية.
  7. ألا يقل سن المتقدم للزواج السعودي من خارج المملكة عن 40 سنة ولا يزيد عن 65 سنة. ألا يقل عمر الفتاة الأجنبية التي يتزوجها السعوديون عن 18 سنة

يشترط إصدار إذن الزواج حتى تتم المعاملة، وبدون إذن الزواج يتم دفع غرامة مقدارها 100،000 ريال، كم مدة تصريح الزواج من الخارج ومدة صلاحية تصريح الزواج من الخارج سنة واحدة من تاريخ صدوره وختاما قد تكلمنا عن المستندات اللازمة التي تحتاجها لكي تعقد زواج من اجنبية وذكرنا من الشروط الضرورية التي يجب عليك الالتزام بها قبل الشروع للزواج لكي لا تقع تحت طائلة القانون.

ربما تفيدك قراءة: اثبات واقعة زواج اجنبي من سعودية.. دليلك لخبراء التصاريح المعتمدة

اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية

وفيما يلي نقدم إليكم كافة الاجراءات التي تحتاج إليها من أجل قيامك بتوثيق عقد الزواج في المملكة العربية السعودية:-

  • المستندات المطلوبة حالة زواج سعودي من أجنبي
  • للخاطب السعودي:

شهادة إدارية تتعلق بالخطيب أو نسخة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالطلاق إذا كان يتعلق بزواج سابق وتقديم نسخة مختصرة من صاحب السجل وكذلك صورة من السجل العدلي أو شهادة سابقة إذا كان مولوداً بالمملكة العربية السعودية أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل، إدارة الشؤون الجنائية والعفو) إذا كان مولوداً في الخارج وشهادة طبية مع نسخة من بطاقة الهوية الوطنية ؛ وأربع صور فوتوغرافية حديثة.

معقب استخراج تصريح زواج
معقب استخراج تصريح زواج

بالنسبة معاملات زواج السعوديه من اجنبي (للمخطوبة)

شهادة استحقاق للزواج من السفارة أو القنصلية التي تمثل بلد المخطوبة الأجنبية في المملكة العربية السعودية مصدقة من وزارة الخارجية ونسخة من عقد الطلاق أو الحكم النهائي بالطلاق إذا كان يتعلق بزواج سابق ونسخة من شهادة الميلاد مطابقة لحالتها المدنية وتسلم شهادة الإقامة من بلدها أو من الجهات المختصة في بلد الإقامة إذا كانت مقيمة في المملكة العربية السعودية، أو في دولة غير بلدها الأصلي، مع مراعاة فترة صلاحيتها وشهادة جنسية صادرة لها من السلطات الوطنية في بلدها، أو من الخدمات القنصلية لبلدها، معتمدة في المملكة العربية السعودية أو من بلد الإقامة .

مع نسخة من السجل العدلي أو شهادة سابقة إذا كانت ولدت في السعودية أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل، إدارة الشؤون الجنائية والعفو)، إذا كانت ولدت في الخارج ؛ وإفادة بالدين المعترف به باسم المخطوبة الأجنبية، مصدقة، أو صورة طبق الأصل من عقد اعتناق الإسلام، أو إثبات أن الطرف الأجنبي مسلم بالفعل مع ارفاق الشهادة طبية ونسخة ممسوحة ضوئيًا من جواز السفر متضمنة الصفحة التي تثبت تاريخ الدخول للمواطن السعودي وأربع صور فوتوغرافية حديثة.

ربما تفيدك قراءة: الزواج بدون تصريح بالسعودية.. قائمة جهات تساعدك في الإجراءات

طريقة توثيق عقد الزواج من اجنبية

 ولكي يتم توثيق عقد الزواج من اجنبية من الضروري تجهيز مستندات التوثيق التالية:-

  • للخاطب الأجنبي:

شهادة استحقاق للزواج صادرة من السفارة أو القنصلية تمثل دولة الخاطب الأجنبي في المواطن السعودي مصدقة من وزارة الخارجية ونسخة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالطلاق في حالة زواج سابق وشهادة تثبت مهنته ودخله مع تسلم شهادة الإقامة من بلده أو من الجهات المختصة في بلد الإقامة إذا كان مقيماً سعودياً، أو في دولة غير بلده الأصلي مع مراعاة مدة صلاحيتها وكذلك نسخة طبق الأصل من عقد اعتناق الإسلام، أو ما يدل على أن الطرف الأجنبي مسلم بالفعل ونسخة من شهادة الميلاد مطابقة لحالته المدنية وكذلك شهادة الجنسية المسلمة إليه من السلطات الوطنية في بلده.

أو من المصالح القنصلية لبلده، معتمدة في المملكة العربية السعودية أو بلد الإقامة ونسخة من السجل العدلي بمحل الولادة بالمملكة العربية السعودية، أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل – إدارة الشؤون الجنائية والعفو) لمن ولدوا خارج المملكة وشهادة طبية  مع نسخة ممسوحة ضوئيًا من جواز السفر متضمنة الصفحة التي تثبت تاريخ الدخول للمواطن السعودي وأربع صور فوتوغرافية حديثة.

  • عن المخطوبة السعودية:

شهادة إدارية تتعلق بالمخطوبة أو صورة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالطلاق إذا كان يتعلق بزواج سابق ومصادقة موافقة الولي على القاصر ونسخة مختصرة من صاحب السجل مع نسخة ممسوحة ضوئيًا من بطاقة الهوية الوطنية مصدقة لمطابقة الأصل  وكذلك نسخة من السجل العدلي أو الشهادة السابقة أو السجل العدلي الوطني (وزارة العدل، إدارة الشؤون الجنائية والعفو) لمن ولد خارج المملكة وشهادة طبية وأربع صور فوتوغرافية حديثة.

توثيق عقد زواج من أجنبية
توثيق عقد زواج من أجنبية

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج وزارة العدل.. أشهر 3 مكاتب سعودية للتوثيق

شروط توثيق عقد الزواج من اجنبية

عادة ما يتم تحديد زواج السعودي من أجنبي من قبل إمارات المناطق في المملكة، حيث يتطلب موافقة إمارة المنطقة على الزواج من أجانبه، ولكن على الرغم من ذلك فإن شروط الإمارات المختلفة للمناطق هي متشابهة في معظم الشروط والمتطلبات اللازمة لاعتماد حضورهم للزواج.

  • شروط زواج السعوديين من الاجانب

تختلف شروط الزواج من أجنبي وقد تختلف في بعض الحالات عن حالات أخرى مع بعض البنود، مثل ما إذا كان الأجنبي يقيم في المملكة أو خارج المملكة وإذا كانت هي والرجل مرتبطان أم لا، ولكن بشكل عام معظم العناصر متشابهة بين جميع الحالات لتكون على النحو التالي:

 يجب أن لا يقل عمر المواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية عن 35 سنة، ولا يزيد عن 70 سنة وفي حالة طلاق الرجل أو وفاة زوجته أو إعاقة مثبتة بتقرير طبي من مستشفى حكومي يُعفى من شرط السن وتقديم شهادة تثبت علاقة القرابة، في حالة وجود علاقة من الدرجة الأولى بين الطرفين، كما يشترط تصديقها من المحكمة العامة، واستبعاد القرابة من شرط السن.

 إذا كان المواطن السعودي الذي يريد الزواج من أجنبي متزوج أصلاً من مواطن سعودي، فلا يجوز له الزواج من أجنبية، إلا إذا كان هناك سبب مقنع لزواجه من أخرى، مثل إصابتها بأي من المزمنين. على سبيل المثال، أو أن تكون أحد أولئك الذين يعانون من العقم … لآخر الأسباب المقنعة الأخرى مع الدليل على ذلك.

بالنسبة للخطيبة الأجنبية، يشترط أن تكون مجلتها الجنائية خالية تمامًا من أي من القضايا في بلدها وإذا كان طرفا الزواج من مواطني دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، فإن إحضار إثبات الهوية مثل البطاقة المدنية كافٍ لإتمام عقد الزواج، ما عدا في قطر والبحرين (حيث يلزم الاتفاق من قبل السلطات المختصة في بلدانهم من أجل وثيقة عقد زواج السعوديين بينهم) إذا كان أحد الطرفين حاملاً لجنسيات أخرى، يجب إحضار جوازات سفر الراغبين في الزواج ويجب أن يتوافر الشهادات التي تثبت مكان عمل كل من الخاطب وخطيبته، إذا كانا يعملان أو أي منهما، ويجب أن تكون الشهادة صادرة من صاحب العمل أو الشركة التي يعمل بها أي من الخاطبين وإحضار صورة من سند الطلاق الرسمي في حالة الطلاق السابق لأي من الطرفين الراغبين في الزواج، أو إبراز شهادة الوفاة الرسمية في حالة زواج أحد الطرفين وتوفيت زوجته على زوجته.

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج في السعودية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء توثيق العقود

طريقة تقديم معاملة زواج سعودي من اجنبيه

وتتم من خلال توجيه رسالة إلى صاحب السمو الملكي أمير المنطقة وهذه هي الشروط بشكل عام، وبعض البنود قد تختلف في بعض الحالات وبعض المدن حسب ما تحدده الإمارات.

إجراءات زواج السعودية من أجنبية

تشمل إجراءات زواج السعوديين من الأجانب أكثر من مرحلة وهي كالآتي:

أولاً، قم بتقديم طلب تصريح زواج سعودي من اجنبية

المرحلة الأولى هي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق بالكامل على طرفي الزواج، ومن ثم التقدم إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على موافقة الزواج من أجانبه. في بعض الإمارات، يمكن تقديم طلب الزواج من الأجانب إلكترونياً من خلال أبشر، عبر الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج، وتقديم الطلب بعد ملء البيانات المطلوبة وإذا كانت إمارة المنطقة لا تقدم الخدمة عبر الإنترنت، فمن الضروري الذهاب إلى الإمارة وملء النموذج الورقي وإرساله، ثم تحصل على النموذج هناك وبعد ذلك عليك انتظار الموافقة على الطلب، وفي حالة تقديم الطلب عبر الإنترنت يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب، ولكن في حالة تقديم الطلب على الورق في الإمارة، فإنه يجب متابعته مع إمارة المنطقة والفترة التي قد يستغرقها الطلب حتى صدور الموافقة أو الرفض تتراوح من شهر إلى شهرين وقد تتطلب أكثر من ذلك في بعض الحالات.

  • ثانيا مراجعة السفارة

وتشمل المرحلة الثانية مراجعة السفارة، بعد موافقة الإمارة على الزواج والحصول على إذن الزواج، والمقصود هنا السفارة السعودية في بلد الزوجة، حيث يتم مراجعتها ل توثيق عقد الزواج من اجنبية واستكمال الأوراق اللازمة. المستندات والحصول على تأشيرة دخول.

  • ثالثا: المصادقة على عقد الزواج

المرحلة الثالثة والأخيرة هي توثيق عقد الزواج في المملكة حيث يجب تصديق عقد الزواج في المحكمة بخطاب من امارة المنطقة وبعد ذلك بعد التصديق يجب اضافة الزوجة لبيانات الزوج. في الأحوال المدنية وإصدار هويتها الخاصة.

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج من اجنبية.. انهى معاملاتك من المنزل مع هذه الجهات

هل يشترط توثيق عقد الزواج

إذا أرادت سعودية الزواج من أجنبي مقيم في المملكة، يشترط بالإضافة إلى الشروط السابقة إقامة سارية المفعول وشهادة ميلاد في حالة ولادتها في المملكة. نظراً لكونها مقيمة فإن الإجراءات في هذه الحالة لا تشمل مراجعة السفارة، وإنما فقط تقديم الطلب لإمارة المنطقة، وبمجرد موافقتها يتم إبرام عقد الزواج والتصديق عليه في المحكمة.، ثم تضاف الزوجة إلى بيانات الزوج في حال. أما زواج السعودي من أجانبه خارج المملكة فيشترط نفس الشروط السابقة دون الحاجة إلى الإقامة وبنفس الإجراءات المذكورة أعلاه.

قرار منع السعودي من الزواج من أجانبه

تضمن قانون تنظيم زواج المرأة السعودية من أجنبي عدد من القرارات التي تمنع بعض فئات المواطنين من الزواج من أجنبي، حيث يحظر على الفئات التالية من المواطنين الزواج من أجنبي خلال فترة عملهم: موظفو الديوان الملكي وديوان ولي العهد ومجلس الوزراء ومجلس الشورى والمراسم الملكية وموظفو وزارة الخارجية ومجلس الأمن الوطني الذين يشغلون أعلى المناصب من المرتبة العاشرة إلى الخامسة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة وكذلك الفئات من بين العسكريين موظفو القطاعات العسكرية، وهي وزارات الدفاع والطيران والداخلية، ورئاستا الحرس الوطني والمخابرات العامة وقيادة الحرس الملكي، والمؤسسة العامة للصناعات الحربية.

المواطنون الذين يشغلون مناصب عليا من المرتبة العاشرة إلى الخامسة عشرة من بين المدنيين أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام والموظفين والطلاب الذين يدرسون في الخارج ببعثات من الحكومة أو لحسابهم الخاص والمسجلين في الدائرة وهذ وبالاضافة إلى الملحقين الثقافيين

شكل خطاب زواج سعودي لأجنبي

 تختلف شروط وخطوات الزواج، في حال رغبة سعودي في امرأة أجنبية غير سعودية وفقا إلى ما يلي:-

  • نموذج خطاب زواج سعودي لأجنبي

إذا كنت سعوديًا وترغب في الزواج من امرأة أجنبية، فيجب عليك أولاً التأكد من التزامك بشروط المملكة المحددة للزواج من أجنبي، وسنعرض لك تنسيق الخطاب الخاص بالزواج من أجنبي.

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي، حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سموك انا مواطن … رقم بطاقة الاحوال …

أن لا مانع لدي من زواج ابنه أو مواطنته … رقم بطاقة الأحوال … من المقيم … … رقم الإقامة … جنسيته … لا مانع من ذلك.

شكرا لك ونقدر تعاونك معنا.

الاسم/…

الهاتف الخلوي/…

التوقيع/…

صيغة خطاب زواج سعودي لأجنبي

في حالة رغبة سعودية في الزواج من أجنبي، لا بد من الالتزام بالحصول على إذن الزواج، والالتزام بشروط وإجراءات الزواج، وكذلك تقديم خطاب زواج، وسنظهر أنت ذلك ..

صاحب السمو الملكي أمير المحافظة حفظه الله.

أنصح سموك الكريم فأنا المواطن ..

رقم بطاقة الحالة ..

أتمنى أن أتزوج ابنة المواطن ..

رقم الهوية ..

من الساكن .. رقم الاقامة القانوني .. وليس لدي مانع من ذلك.

مقدمة لك

تاريخ

التوقيع

وهكذا نكون قد قدمنا لكم كافة ما تحتاجون اليه من معلومات حول تجهيز كافة الاوراق والمستندات للزواج وكذلك خطوات إثبات زواج في الأحوال المدنية

 

المصدر | أفضل 

انتقل إلى أعلى