أخبار عاجلة
توثيق عقد زواج من أجنبية
توثيق عقد زواج من أجنبية

توثيق عقد زواج من أجنبية .. أشهر 5 جهات تساعدك في الإجراءات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

توثيق عقد زواج من أجنبية

يحتاج المواطن أو المواطنة السعودية عند الرغبة في الزواج من أجانب إلى  توثيق عقد زواج من أجنبية , حيث يتطلب إكمال الزواج من مواطن غير سعودي  بعض الاجراءات والحصول على موافقة السلطات في هذه, كما وضعت الحكومة السعودية عقوبة عدم توثيق عقد الزواج من أجنبي أو أجنبية, لذل في تقريرنا هذا سوف نتعرف على تلك الإجراءات وكيفية توثيق عقد الزواج من أجنبية مقيمة في السعودية.

اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية:

عليك اتباع كل الإجراءات التي وضعتها الحكومة السعودية لتوثيق عقد الزواج, ويوجد العديد من المكاتب والجهات التي تساعد في تنفيذ  وثيقة عقد زواج السعوديين ومن تلك المكاتب:

1- مكتب المستشار في المملكة السعودية:

من أشهر المكاتب الموجودة في المملكة ويضم  المكتب العديد من المختصين في طريقة تقديم معاملة زواج سعودي من اجنبيه ومعرفة إجراءات الزواج في السعودية للأجانب والحصول على التصريح وتوثيق العقد.

2- مكتب محاماة الرياض:

يضم المكتب عدد من أصحاب الخبرات من محامي زواج الاجانب في السعودية, لذا يعد من أشهر مكاتب المحاماة في هذا الأمر.

3- مكتب الجابر

من المكاتب الشهيرة في تخليص كافة الأوراق والوثائق كوثيقة عقد زواج في القنصليات السعودية.

4- كتب التصديقات.

5- مكتب البستاوي.

توثيق زواج سعودي من اجنبية
توثيق زواج سعودي من اجنبية

ربما تفيدك قراءة … رقم معقب استخراج تصريح زواج .. دليلك لخبراء الخدمات المميزة

توثيق عقد الزواج من اجنبية:

قبل التعرف على طريقة توثيق عقد زواج من أجنبية مقيمة في السعودية, يجب علينا أن نعرف شروط و إجراءات عقد الزواج سعودي من اجنبيه ومن تلك الشروط هي:

  • يجب أن يكون عمر المواطن السعودي 40 سنة على الأقل ولا يزيد عن 65 سنة.
  • وإذا كان الرجل متزوجاً من مواطنة سعودية فلا يمكنه الزواج من أجنبية إلا إذا كانت الزوجة السعودية تعاني من العقم.
  • وإذا كانت المرأة السعودية تريد الزواج فيجب أن تكون سنها على الأقل 30 سنة ولا تزيد عن 55 سنة، والفرق في العمر بينها وبينه أن لا يزيد عن 10 سنوات، وأن يكون قد تزوج من قبل في السعودية، وأن يثبت أن مصدر دخل شغله الجيد.
  • و أن يكون عمر الفتاة أكثر من 18 سنة، و تكون جريدتها الإجرامية خالية من الحالات في بلدها، و على الأقل حاصلة على دبلوم المدرسة الثانوية.

ويمكن تقديم  نموذج عقد زواج لغير السعوديين لحاكم الأمارة والنموذج كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم, صاحب السمو الملكي أمير منطقة …….. حفظه الله،  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أفيد سموكم الكريم أني أنا المواطن: ….…

 بطاقة أحوال رقم ………،

 بأننى لا مانع لدي من زواج ابنة المواطنة ……….. بطاقة أحوال رقم ….. من المقيم ……… إقامة رقم ………. جنسيته………. وليس لدي مانع بذلك

شاكر ومقدر حسن تعاونكم معنا الإسم ……،  الجوال …..، التوقيع ….

توثيق عقد زواج من وزارة العدل
توثيق عقد زواج من وزارة العدل

ربما تفيدك قراءة … معقب استخراج موافقة زواج.. خدمات مميزة من 3 مكاتب

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج:

بدأ بعض المواطنين في الاستفسار وجمع المعلومات عن عقوبة عدم توثيق عقد زواجهم في المحكمة, ومن خلال كثرت الأسئلة عن  غرامة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية, أصدرت الأحوال المدنية في المملكة في هذه المسألة وقال:

برغم من أن المتزوجين قد تم ختم عقد زواجهم في المحكة ولكن لم يتم توثيق عقد النكاح فسوف يغرموا بدفع غرامة حوالى 50 ريال سعودي إلى المحكمة.وسوف يتم دفع عن كل سنة جواز لم يتم فيها إلى توثيق عقد الزواج للمقيمين 50 ريال سعودي بعد اتمام العقد الزواج بـ شهرين من تاريخه.ولا يوجد عقوبة عن تسجيل المتأخر عقد زواجه إذا كان  توفي في حادث وفي سياق متصل.و أشارت  الأحوال المدنية على أن شهادة تسجيل المواليد يتم الحصول عليها من نفس المدينة أو الأمارة التي تمت فيها الولادة الطفل.

عن تقديم وثائق الزواج لـ وثيقة عقد زواج بعد مرور (10 سنوات) في حالة غياب الأطفال.أما في حالة حضور الأطفال لتقديم وثائق الزواج يتم تقديمها بعد مرور 5 سنوات من الزواج.وإذا تم استيفاء الشروط يوجد بعض الأوراق المطلوب تقديمها إلى مراكز, فعند  توثيق زواج السعودية من أجنبي يتم احضار التالي:

  • احضار صورة من البطاقة الوطنية سارية المفعول.
  • استخراج برنت عن الأحوال المدنية.
  • تقديم إثبات سكن موثق من عمدة الحي أو الشرطة ويمكن احضار الأثنان معا.
  • تحديد الوظيفة  خاصا الموظف حكومي.
  • استخراج برنت للضمان الاجتماعي للموظف في القطاع الخاص.
  • في غياب جهة العمل يعلق مشهد على شهادة شاهدين مصدقين من رئيس بلدية الحي، وتثبت  علية الشرطة ذلك.
  • احضار نسخة من عقد توثيق  الزواج مصدقة عليها من قبل الشرطة, و شهادات الميلاد للأطفال المولودين من طرف أجنبي مصدقة عليها من قبل الشرطة.

إذا لم يكن هناك عقد زواج، يرفق المشهد بشهادة شاهدين مصدقين من رئيس بلدية الحي والشرطة تثبت الزواج باليوم والشهر والسنة.

توثيق عقد زواج سعودي من اجنبية
توثيق عقد زواج سعودي من اجنبية

هل يشترط توثيق عقد الزواج؟

إذا منت تسأل عن هل يشترط توثيق عقد الزواج في المملكة السعودية؟, في بعض الأحيان يأخذ على عقد الزواج أذا كان صادرة من المأذون الشريعة أنه يتم تصديق عقد النكاح الصادر من المأذون دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحاكم وتقديم طلب توثيق عقد زواج في المحكة, لذا في تلك الحالة لا يشترط توثيق العقد.

وفي نهاية المقال عليك أن تعرف عزيزي القارئ ان حكم عقد النكاح عند شيخ بدون توثيق في المحكمة يجوز ويكون العقد شرعي ويأخذ به دون الحاجة إلى توثيق العقد في أي جهة حكومية للمملكة السعودية.

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج من اجنبية.. انهى معاملاتك من المنزل مع هذه الجهات

طلب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

في الواقع، يمكن إبرام عقود الزواج في القسم القنصلي، ويتم استخراج شهادات الزواج السعودية للزوجين، أو الموافقة على زواجهما إذا كان قد تم بالفعل من قبل هيئات دينية متخصصة أو من قبل السلطات المحلية، مما يعني إعطاء هذا الزواج صفة رسمية وفقًا لقوانين المملكة العربية السعودية.

  • طرق إثبات عقد زواج السعوديين بالخارج

هناك مشكلة تهم الكثير من الناس تتعلق بطرق توثيق عقد الزواج من اجنبيه إذا كان موثقا من خارج المملكة العربية السعودية، وكيف يتم عقد الزواج بدون إذن شرعي في السفارة السعودية؟ وإجراءات توثيق وثيقة عقد الزواج الصادرة عن محكمة خارج المملكة العربية السعودية، والمستندات المطلوبة لوثيقة تثبت الزواج من مأمور الزواج الشرعي، وكيفية إثبات الحكم الصادر بإثبات العلاقة الزوجية من خارج  المملكة العربية السعودية – وفق القانون المخول الدكتور محمد علي الفقي المتخصص في قانون الأسرة. في البداية – للإجابة على هذه الحزمة من الأسئلة يجب توضيح أن هناك عدة افتراضات يجب توضيحها أو عدة صور لشكل الزواج أو الطلاق الذي تم في الخارج، على النحو التالي:

  • وثيقة زواج صادرة من الخارج:

وتأتي هذه الحالة في حالة وجود زوج وزوجة سعوديين مقيمين في الخارج، أي خارج المملكة العربية السعودية، ويرغب في الزواج من سعودي، ومن المعروف أنه لا يوجد مأذون شرعي في السفارة السعودية بالخارج:

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج في السعودية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء توثيق العقود

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية

كيف يتم عقد الزواج بدون تصريح قانوني في السفارة السعودية؟ يتم ذلك عندما يكون الزوج سعوديًا والزوجة سعودية مقيمة بالخارج، وبالتالي يتم هذا الزواج أمام كاتب العدل بالسفارة السعودية بعد إحضار الزوج والزوجة السعوديين المستندات التالية للسفارة السعودية بالخارج:

1- جوازات سفر الزوج والزوجة مع إقامة سارية المفعول.

2-شهادة طلاق للزوجة في حالة طلاقها من مأذون شرعي أو حكم محكمة مصدق من الخارجية السعودية.

3- شهادة الزواج من المأذون الشرعي وشهادة وفاة الزوج إذا كانت الزوجة أرملة مصدقة من الخارجية السعودية.

4- شهادات الفحص الطبي للزواج.

5- خمس صور شخصية للزوج والزوجة.

هنا يتم توثيق الزواج من اجنبية على نفس نموذج وزارة العدل وهو بمثابة وثيقة زواج مأمور الزواج الشرعي الرسمي الذي يتسلمه وموثق في دفتر الزواج ثم يتم إرسال نسخة منه إلى تُدرج مصلحة الأحوال المدنية على حاسب السجل المدني، بحيث تكون حاضرة للزوج أو الزوجة لاستخراجها في الوقت الذي يحلو لهما، أو لإجراء تسجيل عائلي أو فردي أو الحصول على شهادة زواج رسمية بالحاسوب وفي هذه الحالة، لا تحتاج وثيقة الزواج إلى أي تصديق أو تصديق إلا للأجنبي، لأن عقد الزواج أبرم من قبل كاتب عدل سعودي ووفقًا لقانون الأحوال الشخصية السعودي.

ربما تفيدك قراءة: الزواج بدون تصريح بالسعودية.. قائمة جهات تساعدك في الإجراءات

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

كيفية عقد الزواج مع محكمة الأحوال الشخصية بالخارج أو القاضي الشرعي: قد يكون هناك زوج سعودي وزوجة سعودية في الخارج، وبسبب بعد السفارة السعودية عنهما أو عدم وجود إقامة قانونية سارية المفعول أو مشكلة تأشيرة مع السفارة السعودية، لا يمكنه توثيق عقد الزواج في السفارة السعودية، لذلك يلجأ طرفا الزواج إلى محكمة الأسرة أو القاضي الشرعي بالمحكمة إذا كان في إحدى الدول العربية أو الخليجية يكون عقد الزواج موثقا بالعيد بيد القاضي الشرعي، و بعد حصوله على وثيقة عقد الزواج الرسمي، يجب عليه استكمال الإجراءات حتى يتم توثيقه في المملكة العربية السعودية.

ما هي إجراءات توثيق عقد الزواج الصادر من محكمة خارج المملكة العربية السعودية؟ بعد إبرام عقد الزواج بالطريقة الشرعية، يتوجه الزوج أو الزوجة إلى السفارة السعودية، من أجل توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية وبعد تصديق وزارة الخارجية في الدولة العربية أو الإسلامية بعد عقد الزواج. تم إبرام العقد بطريقة شرعية صحيحة، ثم يستكمل إجراءات التصديق وتوثيق عقد الزواج في المملكة العربية السعودية يجب أن يكون مصدق عليه من الخارجية السعودية، ثم وزارة العدل السعودية، ثم التوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية وإدخال وثيقة عقد الزواج.

مشهد زواج من الشرطة
مشهد زواج من الشرطة

عقوبة زواج السعودي من اجنبية بدون تصريح

ومن حالات الزواج في الخارج قيام الزوج والزوجة بعقد زواج شرعي دون توثيق، ويتم ذلك من قبل فقيه في الخارج وذلك لصعوبة إجراءات التوثيق أو لصعوبة إنهاء إجراءات الزواج بالخارج، لذلك يرغب الزوج والزوجة في المباح وعدم الوقوع في المحرمات، أي الزنا، فيقوم الزوج والزوجة بزواج شرعي بدون  العقد ولكن بدون توثيق ويعتبر عقد زواج عرفي أمام القانون السعودي ويستمر الزواج وتستمر العلاقة الزوجية حتى قدوم الزوج السعودي والزوجة السعودية إلى المملكة العربية السعودية ويقوم بتوثيق عقد الزواج من خلال إجراء تصديق على الزواج من قبل مأذون شرعي.

وثيقة تثبت الزواج من مأمور الزواج الشرعي: وهي وثيقة رسمية في كتاب المأذون من بين الكتب التي يتلقاها المأذون، ويقصد بها أن يقر الزوج والزوجة بتزوج بعد زواج عرفي على يد فقيه أو بموجب عقد زواج في جهة رسمية ولكن غير سعودية، فإن الحاجة إلى الزواج هي إقرار الزوجين بإقامة علاقة زوجية بينهما في تاريخ سابق لحضورهما عند المأذون الشرعي.

الأوراق المطلوبة لوثيقة تثبت الزواج من مأمور زواج شرعي

المستندات المطلوبة للتصديق هي نفس المستندات المطلوبة للزواج، أو عقد الزواج، أو الكتب التي كتبها مأمور الزواج الشرعي، بالإضافة إلى عقد الزواج العرفي أو عقد موثق بالخارج، وسنقوم بإدراج تلك المستندات المطلوبة للحصول على قانون قانوني ضابط الزواج:

1- بطاقة الزوج وثلاث صور منها.

2- بطاقة الزوجة وثلاث صور عنها.

3- بطاقة ولي المرأة إذا لم تكن متزوجة.

4- أصل شهادة الطلاق “شهادة الطلاق”.

5- وثيقة الزواج مع شهادة وفاة الزوج السابق إذا كانت الزوجة أرملة أي توفي زوجها.

6- شهادات الفحص الطبي للزواج.

ملحوظة: هذا طلب غريب لوزارة العدل فلماذا تطلب شهادات الفحص الطبي رغم وجود وتثبيت العلاقة الزوجية وقد قدمنا ​​شكوى لوزير العدل لإلغاء الشهادات الصحية في المصادقة، لكن وزارة العدل رفضت الطلب، وأصرت على تقديم شهادات صحية للزواج رغم زواج الزوج والزوجة.

7- خمس صور شخصية للزوج والزوجة.

كيف يتم توثيق عقد الزواج إذا كان خارج المملكة العربية السعودية؟

إذا كان عقد الزواج موثقا من قبل كاتب عدل خارج المملكة العربية السعودية، سواء كانت محكمة، أو قاضيا شرعا، أو شرعيا مفوض من خارج المملكة العربية السعودية، يجوز للزوج والزوجة اللجوء إلى طريقتين لتوثيق عقد الزواج في المملكة العربية السعودية:

  • مبدئي: ومن الأسرع بالنسبة له أن يلجأ إلى المأذون الشرعي لعمل وثيقة تصادق على عقد الزواج من قبل مأمور الزواج الشرعي، حيث يثبت الزوج والزوجة تاريخ الزواج مباشرة.
  • الثاني: وإذا كان للزوج والزوجة وثيقة زواج رسمية صادرة من جهة رسمية خارج المملكة العربية السعودية ولم تصدر من مكتب المأذون الشرعي، فيجوز له اللجوء إلى تصديق السفارة السعودية، ثم الوزارة الخارجية للبلد المعني، ثم القدوم إلى المملكة العربية السعودية وتقديم تصديق من وزارة الخارجية السعودية ثم وزارة العدل السعودية، ثم مدني مسجل الشروط السعودية للإدراج في السجل المدني الكمبيوتر واستخراج عقد الزواج الآلي، أي شهادة زواج الكمبيوتر.

كيفية إثبات الحكم الصادر بإثبات العلاقة الزوجية من خارج المملكة العربية السعودية: إذا حصل الزوج السعودي والسعودي على حكم إثبات زواج في السعودية أو خارج المملكة العربية السعودية، وإذا أراد إثبات عقد الزواج هنا في المملكة العربية السعودية، فإنه يلجأ إلى المحكمة لإثبات الحكم من الخارج إلى الحصول على نسخة تنفيذية من الحكمة ويستطيع تنفيذها، وهذا الأمر يستغرق وقتاً طويلاً، ويكون الزواج مصدق على المأذون الشرعي، فهو أسرع من إثبات الحكم، فالأفضل اللجوء إلى المأذون الشرعي كما هو الحال وأن الزوج سعودي، والزوجة ليست سعودية، أو الزوجة سعودية، والزوج غير سعودي، فيتم رفع دعوى قضائية للحصول على حكم بالفصل في الشكل التنفيذي أمام المحكمة.

ربما تفيدك قراءة: اثبات واقعة زواج اجنبي من سعودية.. دليلك لخبراء التصاريح المعتمدة

شروط توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

هناك العديد من الأمور التنظيمية لمنع المشاكل التي تحدث في زواج المرأة السعودية من أجنبي في عام 2019، حيث يعتمد ذلك على القرار الوزاري رقم 824 لسنة 1393 هـ، ونص اللائحة التنفيذية الصادرة بناءً على القانون رقم 6874 تاريخ ذي حجة 20 لعام 1422 هـ، وتتضمن بعض من التعليمات التي يجب أن يتم اتباعها وهذا لمصلحة المواطن والوطن، والتي تستجيب إما بالموافقة أو الرفض وهذا  حسب الحالة.

وتعتمد شروط زواج السعودي من اجنبية غير مقيمة على الحصول على كتاب موجه إلى صاحب السمو الملكي أمير جدة وصورة من بطاقة الأحوال الشخصية بشرط أن يكون تاريخ الميلاد والسجل المدني واضحين ويمكن للمواطن السعودي أو من أم وأب سعودي غير سعودي أو لا يحمل الجنسية السعودية، الزواج من بعض فئات المجتمع المختلفة، بما في ذلك موظفي الديوان الملكي والوزراء والموظفين بالمرتبة الرابعة عشرة أو أعضاء هيئة تحقيق النيابة العامة، وهذا هو شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة  الأول.

 الشرط الثاني

بالنسبة لغير السعوديين يجوز له الزواج من أجنبي بشرط أن يكون حاصلاً على شهادة ميلاد خاصة أو إقامة صادرة من المملكة، وأقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، لكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول وتكون صادرة من المملكة، وأقام في المملكة 5 سنوات متتالية، لكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول.

الشرط الثالث

تتمثل في ضرورة التأكد من الحالة الصحية للطرفين، حيث لا ينبغي أن يعاني أي منهما أو كلاهما من أمراض صحية تؤثر على الحياة الصحية،  ويمكن للمحكمة توثيق الزواج بعد التأكد من صحة الشروط.

الشرط الرابع

تختص بالغرامة المالية لمخالفة شروط الزواج من أجنبي، حيث يجب على المخالفين دفع غرامة مالية في حالة الزواج دون الحصول على تصريح، وتدفع في هيئة الشؤون الاجتماعية وتستخدم لمساعدة الشباب.

الشرط الخامس

ويتعلق بضرورة توافق الزواج مع أحكام الشريعة الإسلامية، وعدم إصابة الأزواج بأمراض صحية، وتوثق السفارة بالخارج الزواج إذا كان الزواج خارج المملكة.

الشرط الساس

أن لا يقل سن السعودي الذي يريد الزواج من خارج السعودية عن 30 سنة ولا يزيد عن 70 سنة، ويجب ألا يقل عمر الفتاة الأجنبية التي يريد الزواج منها عن 18 سنة وأن يكون لديها صحيفة جنائية نظيفة خالية من أي قضايا في بلدهم، وأنها حاصلة على الأقل على شهادة الثانوية العامة.

كما يجب على الزوج الذي يريد أن يتزوج من زوجته الاجنبية أو العكس، ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة من المستشفى تفيد بأن زوجته الأولى لا يمكنها أداء واجباتها الزوجية أو عقيمة، ويجب أن تكون الشهادة مصدقة من وزارة الصحة، والراتب الشهري للرجل السعودي يجب أن يتجاوز 3 آلاف ريال وله إقامة، إذا كان يتطلع إلى الأمام فعليه الانتظار عامين قبل الزواج من أجنبية.

أما إذا كانت الزوجة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، فلا بد من إحضار إثبات هويته الشخصية فقط لإتمام الزواج، باستثناء دولتي البحرين وقطر، يجب الموافقة أولاً على الجهات المعنية في بلدانهم، بالإضافة إلى – توافر شهادات تثبت مكان عمل الخاطب السعودي وخطيبته الأجنبية، وضرورة إصدار هذه الشهادة من حيث العمل.

كما نص القانون في داخل المملكة العربية السعودية على عدم السماح للزوجة الأجنبية بأن تقوم بالحصول على الجنسية السعودية لزوجها، وقد يستغرق إتمام المعاملة والحصول على الموافقة فترة قد تتراوح في مدتها بين شهر ونصف إلى 3 أشهر في المملكة العربية السعودية.

وبذلك تكون قد تعرف على أهم طرق الزواج من أجنبية وكذلك المستندات المطلوبة وشروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة

المصدر | أفضل

عن أفضل

شاهد أيضاً

 دعوى اثبات زواج في السعودية

دعوى اثبات زواج في السعودية .. 4 جهات متخصصة تخدمك بسرعة

شهادة اثبات زواج حديثة

شهادة اثبات زواج حديثة .. انهي معاملاتك بسرعة مع هذه المكاتب

معروض اثبات زواج

معروض اثبات زواج .. هذه الجهات تخدمك في توثيق إجراءاتك

مشهد بشأن طلب اثبات زواج

مشهد بشأن طلب اثبات زواج .. إجراءاتك لن تحتاج لواسطة مع 6 مكاتب

 مشهد اثبات زواج

مشهد اثبات زواج .. احصل على خدماتك من المنزل مع هذه المكاتب

مذكرة في دعوى اثبات زواج

مذكرة في دعوى اثبات زواج .. 5 جهات بالمملكة تخدمك باحترافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *