مشروع فتح مطعم في تركيا

مشروع فتح مطعم في تركيا .. طريق المكسب يبدأ مع 3 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء أفضل مشروع فتح مطعم في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع فتح مطعم في تركيا

أصبح الاستثمار في تركيا أمر سهل، فإذا فكرت في إقامة مشروع فلابد من عمل دراسة جدوى على إيدي متخصصون، فيمكنك فتح مشروع فتح مطعم في تركيا ، منصة “أفضل” ترشح لك أفضل مكاتب لدراسة الجدوى حيث توفر لك الخدمات الراقية من أجل أن يكون مشروعك من أفضل المشاريع، وها هي بين يديك:

ربما تفيدك قراءة … مشروع سوبر ماركت في تركيا.. إجراءات مبسطة من 3 خبراء

كيفية فتح مطعم في تركيا

إذا كنت تسأل عن كيفية فتح مطعم في تركيا، قد يحتاج فتح مطعم في تركيا عدة خطوات، وهناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند فتح مطعم بعد معرفة تكلفة فتح مطعم في تركيا، والتي تتضمنها دراسة الجدوى لمشروع فتح مطعم في تركيا ومن أهمها:

 –  رأس المال: عامل رأس المال هو العامل الأول في نجاح أي مشروع، وهذا المشروع على وجه الخصوص هو من أكثر المشاريع ربحية في تركيا، فكلما زاد مقدار رأس المال، زادت إمكانية اختيار مكان أفضل لإنشاء المطعم، والشوارع الرئيسية هي أفضل الأماكن التي يمكن فيها إنشاء مشروع مطعم، وبالتالي تزداد فرص نجاح المشروع.

 – خبرة جيدة وإدارة ناجحة: لابد من توافر الخبرة الجيدة في مشروع مطعم فلافل في تركيا حيث يعتبر من العوامل التي تساعد بعد رأس المال في نجاح المشروع بشكل كبير، وفي ظل عدم وجود خبرة في مجال المطاعم وإدارتها، فإنه يؤخذ في الاعتبار الاعتماد على الأشخاص ذوي الخبرة الذين هم موثوق به وأن يتم دفع أجر معقول للإدارة يتم الاتفاق عليه، أو للمشاركة في جزء من الأرباح وفقًا للاتفاقية.

 – مدى إتقان اللغة التركية: إتقان اللغة التركية ضروري في المجتمع التركي، حيث أن أغلب الأتراك يتحدثون اللغة التركية فقط، والظروف ستملي عليك التعامل معهم كثيرًا، سواء عند استخراج الأوراق اللازمة للمشروع أو عند التعامل يوميًا مع مشروعك.

 – الشمولية: بمعنى عدم التركيز على أطعمة معينة في مطعمك تجتذب جنسيات معينة، لذا فقد فاتتك فرصة جذب المزيد من العملاء، فاسطنبول بلد السياحة والعمل، وشوارعها لا تخلو من المارة في الصيف والشتاء، رغم أن تنخفض الأعداد في الصيف، لكن التوظيف الجيد لإمكانيات مطعمك يظل الأساس لجذب الأتراك والعاملين المقيمين في تركيا من جنسيات مختلفة خلال فصل الشتاء، وبشكل عام يقبل الأتراك الزخارف العتيقة والجلسات البسيطة، مما يشجع على أخذها صور مختلفة وجديدة ويفضلون الوجبات السريعة الرخيصة، كما يجب مراعاة الخسائر المتوقعة في بداية المشروع وكيف يمكن حلها وتعويض الخسارة في أسرع وقت ممكن. :

* إذا كان الناتج أكبر من الصفر فالمشروع يتجه نحو تحقيق أرباح وهي الطريقة الصحيحة.

* النتيجة صفر وهنا التعادل.

* الناتج أقل من الصفر ولا يحقق المشروع مكاسب بل خسائر.

* يجب عليك أيضًا اختيار ديكورات المطاعم البسيطة والصغيرة، وهذه بعض النصائح التي ستساعدك في اختيار التصميم المناسب والجذاب.

كيفية فتح مطعم في تركيا
كيفية فتح مطعم في تركيا

 – وسائل الراحة: يعد الأثاث جزءًا مهمًا من التصميم الداخلي، مع ميزات مثل الفخامة والتطبيق العملي للمكان، حيث ثبت أنه ذو قيمة أعلى نسبيًا لمتناولي الطعام من مجرد المظهر الخارجي للمكان فهي من أهم العوامل في تصميم مطعم للوجبات السريعة، ومن خلال التجارب نجد أن معظم الضيوف يفضلون الأثاث المريح والناعم والأطول في مستوى الظهر، بالإضافة إلى ذلك، نجد دائمًا علاقة مباشرة بين اختيارات الأثاث وطبيعة الطقس والطابع المناخي مكان، في البلدان ذات الطقس الحار، نجد أن النزيل يميل إلى الأثاث المغطى بالجلد، على عكس البلدان الباردة التي نجد فيها الضيف يفضل الأثاث ذو المفروشات الدافئة، ومن المهم خلق مساحات متوازنة بين الطاولات للحفاظ على الخصوصية.

–  الألوان: للألوان تأثير كبير في تحفيز الحواس، إذ لها علاقة نفسية كبيرة بحاسي الشم والشهية، وتلعب الألوان دورًا كبيرًا في تحفيز حواس النزيل في المطعم، ولها تأثير نفسي مباشر على حاسة الشم وفتح الشهية، ونعتبر أن اللونين الأحمر والأصفر هما أهم الألوان ومنبه للشهية بالنسبة لـ  مشروع كوفي شوب في تركيا ، مما يؤدي إلى الرغبة في تجربة المزيد من أنواع الأطعمة اللذيذة، ولهذا السبب نلاحظ استخدامًا رائعًا لهذه الألوان في مطاعم الوجبات السريعة، فمن ناحية أخرى، تؤثر الألوان بشكل مباشر على إدراكك للمساحات، على سبيل المثال، نجد أن الألوان الدافئة تجعل المكان يبدو أصغر حجمًا ولكنها تعطي طابع الخصوصية والألفة.

   – الجو: نجد أن جو المكان والمساحة لهما تأثير كبير على مزاج الضيف، حيث أنه يحدد الوقت الذي سيقضيه والطلبات التي سيقدمها من الطعام والشراب، كما أن الإضاءة جزء لا يتجزأ من فكرة تصميم المكان، وتلعب دورًا كبيرًا في إعطاء قيمة إضافية للأثاث ومكونات التصميم، وقد يكون للإضاءة تأثير سلبي، مما يقلل من الوقت الذي يقضيه في المطعم، إذا كانت الإضاءة غير مدروسة ومبهرة،  حيث نجد أن الإضاءة جزء لا يتجزأ من فكرة تصميم المكان، وتلعب دورًا كبيرًا في إعطاء قيمة إضافية للأثاث ومكونات التصميم، بينما نجد أن الإضاءة الخافتة لها تأثير إيجابيا للضيف ويجعله أكثر استرخاء وبالتالي قضاء وقت ممتع، كما نلاحظ أن هناك توجهات نحو المطاعم الفخمة ذات الطابع غير الرسمي والتي تتميز بتصميم حديث بدلاً من المطاعم الفاخرة ذات الطابع الرسمي.

 – التصميم الخارجي: يعد التصميم الخارجي لتصميم مطعم الوجبات السريعة مهمًا لأنه يمثل الانطباع الأول والأخير للضيف عند زيارة المطعم، ومع ذلك، يظل التصميم الداخلي للمكان هو العامل الرئيسي والأهم إضافة للزوار.

ربما تفيدك قراءة .. مشروع كوفي شوب في تركيا.. ربحك مضمون مع3 شركات

شراء مطعم في تركيا

يمكنك شراء مطعم في تركيا، حيث اشتهرت المحلات التجارية في تركيا عبر التاريخ، وخاصة اسطنبول، لما لها من موقع استراتيجي أدى إلى صعود مكانتها الاقتصادية في دول العالم، الأمر الذي شجع المستثمرين على قبول إقامة المشاريع ومن بين المشاريع الناجحة شراء مطعم صغير مشروع في تركيا، ولكن عند شراء المطعم يكون ذلك موقعًا مناسبًا ويتم تشكيله جيدًا لجذب العملاء من أجل نجاح المشروع، وقد حافظت اسطنبول على مركزها التجاري وشهدت نهضة تجارية كبيرة بين الدول حيث وفرت بيئة تجارية لـ مشاريع تركيا مما أدى إلى جذب السياح والمستثمرين للأسواق. وتتراوح تكلفة فتح محل في تركيا للإيجارات من 1000 إلى 2500 ليرة تركية، وقد تكون أكثر حسب كل منطقة، وتتفاوت أسعار شراء المحلات من أجل إقامة مطعم في اسطنبول حسب معايير المحل، ولشراء المحل المناسب لابد من اتخاذ بعض الضوابط والتدابير، لأنها تساهم في شراء وامتلاك المحل بالشكل الصحيح، لذلك عند شراء محل لاستثماره عليه أن يختار الأسواق الأكثر نشاطاً وحيوية وهناك بعض نصائح يجب معرفتها كالتالي:

– اختر موقعًا جيدًا لأنه من الأشياء التي يجب دراستها.

– يجب أن يكون العمل داخل منطقة سوق مركزية مزدحمة بالمارة وأن يكون سببًا لجلب الرزق.

 – ضرورة عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم ونجاح مشاريع مماثلة في المكان.

– يجب أن يكون الموقع قريبًا من الطريق الرئيسي المؤدي إلى المدينة، بحيث يمكن للعملاء الوصول إليه بسهولة من الأب المعال.

– أن يكون المطعم قريب من وسط المدينة.

شراء مطعم في تركيا
شراء مطعم في تركيا

– يفضل عند فتح مطعم في تركيا أن يكون موقع المطعم بالقرب من فندق مناسب، ويعتبر رائعًا إذا كان عمل المطعم يعتمد على التجارة الخارجية. فعند اختيار مكان للمحل لبدء المشروع يجب أن يتمتع موقعه باتصال جيد، خاصة إذا كان المشروع يعتمد بشكل أساسي على الموصلات، لذلك من الضروري اختيار موقع يمكن الوصول إليه وإليه بسهولة، ويجب أن تكون قريبة من وسائل النقل العام والمترو.

– أن يكون موقع المحل به كافة التسهيلات التي يحتاجها فلا يمكن الاستغناء عنها. ومن أهم المرافق ما يلي:

– تحظى مواقف السيارات بأهمية كبيرة في اسطنبول، حيث يجب أن تكون بجوار المطعم من أجل خدمة المتجر والعملاء.

– مطلوب ماكينة صرف آلي للمعاملات المالية.

– إذا كان المطعم في أحد المولات فيجب توفير مصاعد حديثة وصيانتها بشكل دوري.

– وجود نظام أمني لحماية المحل، وذلك باستخدام كاميرات المراقبة داخل وخارج المطعم.

– يجب التأكد من استكمال جميع الأوراق القانونية الخاصة بالمطعم عند الشراء، ويجب تعيين مستشار أعمال خبير في السوق التركي، وستوفر هذه الخطوة الوقت والجهد.

ربما تفيدك قراءة … مشروع اعمار في تركيا .. استشارات ناجحة من أفضل 5 مكاتب

شروط فتح مطعم في تركيا

شروط فتح مطعم في تركيا قد يخبرك به أشهر مكاتب دراسات الجدوى ومنها:

  • مكتب سنابل الإبداع. قديخبرك هذا المكتب بشروط فتح مطعم في تركيا، وتوفير المال والجهد، فهو يقوم بتقديم الخدمات لعدة جهات بشكل احترافي، وتحديد شريحة العملاء المستهدفة، والتي تتميز بفهم السوق التجاري، وإقامة المشاريع، وتكلفة مشروع في تركيا

بأقل التكاليف وبأعلى نسبة نجاح في عمل دراسة الجدوى وفق معايير اقتصادية وعرض إبداعي للمقترحات باتباع منهجية متميزة في العمل الاستثماري.

  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال. هذا المكتب لديه خبرة في تحليل السوق الحالية وإمكانات السوق المستقبلية من خلال نهج موضوعي وغير متحيز، واستخدام الأموال، وتشكيل حقوق الملكية والديون، وتحليل عوامل الاقتصاد الكلي والجزئي، لمواجهة المخاطر التي تواجه المشروع، وبناء النماذج المالية وتحديد المؤشرات الاقتصادية، تحت إشراف فريق من المهنيين المؤهلين تأهيلا عاليا.
  • مكتب الشاطبي.يقوم هذا المكتب بتسلط الضوء على القضايا الرئيسية، ونقيم متطلبات العمل، فهو
شروط فتح مطعم في تركيا
شروط فتح مطعم في تركيا

شركة استثمارية معتمدة في الشرق الأوسط، تخبرك بشروط فتح مطعم في تركيا وفقا لـ دراسة جدوى مطعم بخاري وتقديم أفضل الحلول في المجالين الاقتصادي والمالي وفق معايير عالية، وبهيكلة مالية موضوعية ومستهدفة. كما يقوم بتقديم الدراسات الفنية والمالية والإدارية ومتابعة تنفيذ المشاريع بالكامل حتى النهاية من خلال دراسة جدوى تقوم على فهم قطاع الأعمال وتحديد مستوى الدخل والإنتاج بدراسة فنية ومهنية متميزة تجربة، فهدفهم هو تقديم الحلول المصرفية والتمويلية، وتقديم الخدمات لرجال الأعمال. يقوم هذا المكتب بشرح وتحليل جدوى القطاعات الاقتصادية ويمثل الدليل الذي ينير المستثمر طريقه من خلال تزويده بخلفية شاملة عن المشروع الذي يرغب في تنفيذه بأمان من خلال تحديد كافة المخاطر التي قد يتعرض لها المستثمر خلال رحلة تنفيذ مشروعك من البداية ومن منتصف الطريق حتى النهاية وبعد الانتهاء.

ومن المهم معرفة الشروط التي يجب إتباعها عند فتح مشروع في أي دولة، خاصة إذا كنت مواطنًا أجنبيًا لذلك، ومن أفضل المشاريع الصغيرة في تركيا هو فتح مطعم صغير يقوم بإعداد وجبات شعبية محلية يحبه المواطنون والسياح ويجب أن تكون ملمًا بالوجبات التركية الشهيرة أيضًا.  وعند البد بـ مشروع مطعم صغير في تركيا، يجب أن نعرف أولاً الشروط الأساسية لتنفيذ أي مشروع وعندما تقوم  بعمل مشروع مطعم على الأراضي التركية يجب الأتي:

– الشرط الأول: الحصول على الإقامة. يجب أن تكون صاحب إقامة، وتأتي حيازة الإقامة عن طريق تأجير منزل للإقامة في تركيا، ثم تحصل على الإقامة وهي من مميزات الحصول على الاقامة في تركيا ، ويمكن الحصول على الإقامة في تركيا عن طريق وضع مبلغ من المال في حساب المواطن في أحد البنوك التركية، ويجب ألا تقل قيمة هذا المبلغ المالي عن خمسة آلاف ليرة، ومن ثم يحصل على الإقامة . بالإضافة إلى حقيقة أن الزواج من مواطن تركي يمنح المواطن الأجنبي الحق في الحصول على الجنسية التركية ومن ثم الحصول على الإقامة، فيمكنه حينها فتح المطعم الذي يرغب فيه، لذلك يشترط في تركيا أن يكون للمواطن فترة إقامة ما لا يقل عن ستة أشهر كاملة، وبعدها يحصل المواطن على إمكانية فتح المشروع لمواطن أجنبي إذا كانت هناك شراكة بينه وبين أحد المواطنين الأتراك، ولكن هذا الشرط قد لا يكون مناسباً لعدد من المواطنين الذين لا تريد ولا تفضل المشاركة بينها وبين طرف آخر.

– الشرط الثاني: الإجراءات الروتينية.  لتأسيس مشروع ناجح في تركيا قد يكون الأسهل بدلاً من الإجراءات الروتينية التي قد تكون مملة ومكلفة في نفس الوقت، فعند مشاركة مواطن تركي يصبح الأمر أسهل بكثير والتكلفة أقل بكثير، ثم تبدأ في الاستفادة من خبرات مكتب دراسة الجدوى أو تبدأ في إنشاء خطة بنفسك لضمان نجاح مشروعك.

ربما تفيدك قراءة …  مصانع الشموع في تركيا .. إجراءات شحن سريعة من 3 مكاتب

اجراءات فتح مطعم في تركيا

هناك بعض الإجراءات عند فتح مطعم في تركيا، فهناك بعض الأوراق التي يجب على المواطن تحضيرها، ويرجى ملاحظة أن الحكومة التركية تقوم بفحص المستندات المطلوبة بعناية شديدة وأنها كاملة. ومن الإجراءات المهمة عند فتح مطعم في تركيا أن يكون لديك رقم ضريبي وجواز سفر، بالإضافة إلى أن هناك خطوات يجب اتباعها مثل ما يلي:

  • – يجب أن يكون لدى المواطن نسخة من جواز السفر الذي يحمله بشرط أن يكون جواز السفر ساري المفعول ومترجمًا إلى اللغة التركية ويصدق عليه مكتب العدل.
  • – أن يكون لدى المواطن الرقم الضريبي، عند عمل مشروع صناعي في تركيا. وهذا من أسهل الأمور، وعندما يذهب المواطن إلى مركز ضرائب يمكنه الحصول على الرقم.
اجراءات فتح مطعم في تركيا
اجراءات فتح مطعم في تركيا
  • – يتوجه المواطن إلى الغرفة التجارية، ثم يقوم بتسليم الأوراق التي في حوزته، بشرط أن يقدم أوراقًا تتضمن عنوان المطعم الذي يرغب المواطن في فتحه، ومن ثم تقديم الشهادة الضريبية، بشرط أن تكون جميع الأوراق متوفرة ومصدق أيضًا من مكتب العدل.
  • – ثم يحصل المواطن على إذن لفتح المطعم على الأراضي التركية دون انقطاع.
  • – عمل السجل التجاري والتراخيص حيث يجب فتح سجل تجاري رسمي في تركيا يكتب من بين أنشطتها المطاعم والمقاهي وتتراوح رسوم السجل التجاري بين 800-1500 دولار أمريكي، ويتم استخراج جميع أوراقه خلال يومين فقط.
  • – تختلف رسوم الحصول على الترخيص من منطقة إلى أخرى ومن بلدية إلى أخرى، كما تختلف الرسوم حسب منطقة المطعم، لذلك يجب توضيح العنوان والمساحة بشكل جيد لاحتساب رسوم الحصول علي الترخيص، ولكي تحصل على رخصة المطعم يجب أن يراعي المكان أمور النظافة ونظام السلامة من الحريق والطوارئ،كما يجب الحصول على رخصة المطعم، وأخذ رخصة البلدية مرة واحدة، أي لا حاجة لتجديدها كل عام، ويستغرق استخراج الرخصة قرابة الشهر.

ربما تفيدك قراءة … مشروع سوبر ماركت في تركيا.. إجراءات مبسطة من 3 خبراء

تكلفة فتح مطعم في تركيا

من المهم أيضًا معرفة المبلغ الذي ستدفعه عند القيام بأي مشروع لأن هذا غالبًا ما يتحكم بك بشكل كبير، ويتيح لك معرفة ما إذا كنت قادرًا على إكمال هذا المشروع أم لا، ومتى تعرف تكلفة فتح مطعم في تركيا يجب مراعاة تكلفة الديكورات والضرائب المطلوبة والاحتياجات اليومية لرواتب المطاعم والموظفين، ويمكن حساب تكلفة مطعم في تركيا من خلال الأتي:

1- تكلفة انشاء وتجهيز المطعم من الداخل والخارج:

وهو يشبه مشروع تكلفة إنشاء مطعم في مصر، حيث تحسب تكلفة أعمال الديكور في المطعم لتهيئته لاستقبال العملاء، ونفترض أن المكان واسع لاستقبال 50-60 شخصًا، لذلك سنجد تكلفة المصاريف حوالي 100-150 ألف ليرة تركية مقسمة على النحو التالي :

– زخارف الجدران الداخلية في المطعم، ديكورات المطاعم من الخارج، ديكورات الأعمدة، الإكسسوارات، دهانات الجدران من الداخل والخارج، مقاعد وطاولات فردية، كراسي جماعية وطاولات.

– تكلفة الآلات ومعدات المطبخ في المطعم والتي تبلغ تكلفتها حوالي 75 ألف ليرة تركية وتعتبر من رأس المال المدفوع في المطعم.

– تكلفة شهرية لاحتياجات المطعم من الخضروات والمشتريات: ويمكن حساب تقدير تقريبي حسب تخصص المطعم ومستواه، وفي حالة المطعم ذو المستوى المتميز التكلفة التقريبية حوالي 3000-4000 ليرة تركية لكل شهر.

2- تكلفة الضرائب المحسوبة على فتح مطعم تركي:

تقوم الحكومة التركية بإعفاء المطاعم والمشاريع الخدمية والشركات بكافة أنواعها من ضرائب كثيرة للسنتين الأولى والثانية فقط من تاريخ إنشاء المشروع، وبعد ذلك يتم احتساب الضرائب على النحو التالي:

– 8٪ ضريبة مبيعات.

– 20٪ ضريبة دخل تدفع كل 3 شهور.

– التكلفة التقديرية للضرائب على مشروع مطعم  من الـ مطاعم في تركيا ازمير في موقع مميز وشعبية للغاية حوالي 2000 ليرة تركية شهريًا.

3- تكلفة أجور العمال

ستحتاج بالتأكيد إلى تشغيل مطعمك بواسطة موظفين مدربين جيدًا وذوي خبرة وذلك على النحو التالي:

– شيف: متوسط ​​الراتب يتراوح بين 2500 و3000 ليرة تركية.

– مساعد شيف: يتراوح متوسط ​​راتبه بين 2000 و2500 ليرة تركية.

– النادل: متوسط ​​راتب النادل من 1600 إلى 2000 ليرة تركية، ويحتاج المطعم حسب حجمه ونسبة الإقبال بحد أقصى 4 نوادل للمطعم.

– مضيف تركي: مسؤول عن استضافة العملاء وتحديد أماكن جلوسهم، ومتوسط ​​الراتب لمضيف واحد هو 1600 ليرة تركية، وعادة ما يحتاج المطعم أكثر من نادل حسب مساحة المطعم والإقبال بحد أقصى 3 مضيفين.

– مدير صالون: يبلغ متوسط ​​راتب مدير الصالون حوالي 2500 إلى 3000 ليرة تركية.

– مدير المقهى: في حال وجود مقهى جانبي يقدم المشروبات الساخنة والباردة ملحق بالمطعم، يتم اتباع هذا الإجراء في جميع المطاعم العربية كبديل لنظام البار الذي لا ينتشر في الأماكن المزدحمة بالعرب في تركيا، ويتراوح متوسط ​​راتب مدير المقهى بين 2500 و3000 ليرة تركية. وبهذا يكون لديك 10 عمال كحد أقصى في المطعم، وهذا بافتراض أن المكان يحتاج إلى هذا العدد، يمكنك بدء مشروع في تركيا بعدد أقل من العمال وزيادة العدد تدريجيًا عند الحاجة. وختاما: يمكن القول أن مشروع فتح مطعم في تركيا،

ربما تفيدك قراءة …  مصانع السكر في تركيا .. أحصل على خدمة مميزة من 4 مكاتب

من المشاريع المربحة، فلا تتردد في التواصل مع مكاتب دراسات الجدوى لتخبرك عن الخطوات التي يمكنك فعلها لكسب مزيد من الأرباح وتجنب الخسارة ليصبح  احسن مشروع في تركيا.

https://www.youtube.com/watch?v=iRON9osNzdE

اسم المصدر | أفضل 

 

انتقل إلى أعلى