دراسة جدوى مشروع المصانع

دراسة جدوى مشروع المصانع | 5 تفاصيل مهمة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مشروع المصانع معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليكم أهم خطوات دراسة جدوى مشروع المصانع ..

كثير منا دائماً مايكون لديه الرغبة في أن يقوم بعمل مشروع وربح خاص، ويمتلك هو كل ما يخص المشروع من بدايته ويكون مستقلاً بذاته، يمكنك الآن تحقيق ذلك بأن تتطلع على دراسة جدوى مشروع المصانع، وتوجد أمثلة كثيرة لمصانع كثيرة في مجالات متعددة، ولكن يجب عليك في باديء الأمر أن تقوم بدراسة الجدوى، ومعرفة كل أبعاد مشروع مصنعك قبل البدء فيه.

طريقة دراسة الجدوى

  • في حالة كنت مخططاً لأن تقوم بتنفيذ مشروع صغير او حتى متوسط الحجم وتريد في أن تكون على علم بكيفية العمل
  • لدراسة الجدوى لذلك المشروع لتقوم بعمل مشروع ناجح، ومربح.
  •  وذلك يكون بحسب السوق وكذلك بحسب الحجم الخاص بالعرض وكذلك بالطلب وأيضًا الأمور الفنية التي تتعلق بالمواصفات الخاصة بموقع المشروع وكذلك التجهيزات التي تلزم لذلك وأيضا حجم وكذلك نوعية العمالة، وكذلك التعرف على طرق تسويق جديدة.
  •  ويضاف لذلك الأمور المالية المتمثلة في التكاليف الخاصة بالتأسيس وكذلك التكاليف الخاصة بالتشغيل وكذلك الإيرادات وأيضاً الأرباح التي تكون متوقعةللمشروع.

 

 

 

 

 

طرق تسويق جديدة
طرق تسويق جديدة

 

 

 

 

لنتعرف الآن على انواع دراسة الجدوى:

أنواع الدرسات الجدوى التنظيميّة لأجل النظام:

ويتم التركيز على الكيفية الخاصة بدعم النظام الجديد أو حتى المُقترح، وكذلك الاستراتيجيّة التي من الممكن أن يتعامل مَعها في ذلك العمل والأولويّات، وبالطبع عن مدى التأثير لذلك النظام الجديد على المؤسسة فِي ذلك المَدى البعيد.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة

 

 

 

 

الجدوى التكنولوجيّة:

يقوم على التقنيات وكذلك الأنظمة المحوسَبة، وأيضاً مدى التأثير الخاص بها على النظام، وما تضيفه من الفوائد الجديدة، وتكون تلك الدراسة تتعلق بالأجهزة وكذلك أنظمة الحاسوب أي (البرامج المحوسبة).

 

 

الجدوى الاقتصاديّة:

التركيز في تلك الجَدوى على الفوائِد التي تكون آتية مِنَ النظام وكذلك تكالفيه وكذلك الإمكانية من تطويره وكذلك تشغيله.

 

افكار مشاريع
افكار مشاريع

 

 

اما أهداف دراسة الجدوى:

  1. المعرفة وكذلك التحديد للفرص البديلة، وأيضا المُتاحة للاستثمار.
  2. الإبتكار لأساليب وكذلك الأنماط الفعالة لأجل تقييم المشروعات، وكذلك تطويرها، لهدف دراسة الجدوى إذ إنّه لا ينبغي الإسراف في دراسات الجدوى وذلك بسبب أنها دراسة اقتصاديّة.
  3. أن تتم الدراسة للمفاهيم الخاصّة، وكذلك التعميق في كل النّواحي الخاصّة بالمشروعات، وذلك من النّواحي التّكنولوجيّة، وكذلك الفنيّة، الماليّة، وكذلك الإقتصادية، وكذلك أن تتمكن من الحصول على افكار مشاريع جديدة، في مجالات متعددة.
  4.  الإعتماد على الأساليب المتطوّرة في طرق التّسويق، وكذلك التّركيز على الدراسة التّسويقيّة، وهي من اساسيات دراسة الجدوى.
  5.  التخصيص لأنواع التّقنيات المستعملة في تلك المشروعات.
  6.  المعرفة لإمكانية التوفير للخطط، وكذلك للبرامج التوسعية للصناعات الحالية.
  7.  أن تعرف الآثار الإقتصادية التي تترتب على تلك المُقترحات، وكذلك بأن تعرف الآثار بينها وبين الاقتصاد.
  8.  كذلك التحديد للنواتج الجيّدة، وكذلك السّيئة التي تكون محتملة من الفكرة قبل أن يتم الاستثمار بمبلغ مالي فيها.
  9. التوفير لمعلومات نوعيّة إلى صناع القرار.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:دراسة جدوى مصنع مياه معدنية في السعودية ستجعل استثمارك أضمن

اسعار دراسة الجدوى في السعودية

نجد أن  دراسات الجدوى من أكثر الخطوات المهمة جدا، والتي من غير الممكن أن يتم الاستغناء عنها قبل أن تبدأ بأي مشروع، فمن غيرها يصير المشروع لا معنى له، ويكون من المخاطرة أن ندخل فيه، فلا نجد أي مشروع ناجح ولا توجد له خطط واضحة، ومحددة، مثل دراسة جدوى مصنع.

ويختلف التكاليف لدراسة الجدوى فمثلا لو المشروع صغير، يتطلب دراسة جدوى بسيطة وتكلفة رخيصة، وعلى العكس لو كان المشروع كبير، وكما أن المكاتب التي تختص بذلك فقد يختلف السعر من مكتب لآخر.

 

 

 

دراسة جدوى مصنع
دراسة جدوى مصنع

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:دراسة جدوى مصنع مياه في السعودية

 

 

 

 

طرق التسويق الناجحة

فنجد  التسويق من أكثر المجالات المتطورة بشكل سريع في أيامنا هذه، إذ أصبح علم من العلوم التي ينبغي على الشركات أن تكون على العلم والدراية بكل تفصيلية منها في ذلك المجال بشكل دائم.

 

 

 

 

المسابقات الترويجيّة:

  • تكون طريقة من أكثر الطُرق التسويقيّة المستعملة بصورة كبيرة، وكذلك فالفكرة منها أن تقدم الدعم إلى العلامة التجاريّة التي تكون خاصة في الشركة أو المنتج؛ وذلك عن طريق الإعلان عن مسابقات للجمهور.
  • كما أن تلك المسابقات مرتبطة بالتعزيز من شراء المُنتَجات من طرف المشترين، وهذا في مقابل الحصول على شعر طويل بعض الجوائز المعينة، وبهذا سيجذب الإنتباه للشركة وكذلك التسويق لها.

 

 

 

 

 

 

وسائل الإعلام الاجتماعيّة:

تلك مجموعات من المواقع الإلكترونيّة وتكون ضمن شبكة الإنترنت، وكما أنها تعد من الوسائل المباشرة للتسويق.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع مواسير بلاستيك في السعودية

 

 

 

 

 

 

وسائل الإعلام الاجتماعيّة
وسائل الإعلام الاجتماعيّة

 

 

 

التسويق الإلكترونيّ:

يكون من أكثر الطُرق الحديثة في مجال التسويق، ومعتمد في الغالب على العملاء الذين قد إشتروا من الشركة للمرّة الأولى، حيث يحصل على بعض المعلومات الشخصيّة عنهم، وبعد ذلك التسويق للمنتجات الجديدة لهم، ويكون ذلك بالإرسال للمعلومات عنها ويكون ذلك شاملاً لرسائل على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم، أو حتى هواتفهم الخلويّة.

 

 

 

 

 

العينات التسويقيّة:

تكون عبارة عن بعض العينات المجانية من بعض المنتجات الخاصة يتم تقديمها للعملاء المُحتَملين؛ وذلك حتى نشجعهم على أن يشتروا المُنتَجات الأساسية.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع صناديق بلاستيك بأحدث التجهيزات

 

 

دراسة جدوى مشاريع مصانع صغيرة

  • هناك الكثير من دراسات الجدوى للعديد من المصانع الصغيرة، ومن تلك المشروعات الهامة دراسة جدوى مشروع تدوير البلاستيك الناتج من مخلفات المصانع.
  • فتوجد اعداد كثيرة جداً من تلك المصانع المحلية المعتمدة علي البلاستيك كأحد أهم المواد الخام الأساسية في العمليات الخاصة بالتصنيع ومن بين تلك المصانع:
  • (مصانع السيارات، وكذلك مصانع لعب الاطفال، وأيضا مصانع الادوات المنزلية البلاستيكية،كذلك مصانع الاثاث والكراسي البلاستيكية، كما توجد مصانع الصناعات التكميلية، وأيضا مصانع البراميل، وكذلك مصانع المواسير وأيضا الخراطيم، وماعداها من المصانع). دراسة جدوى مشروع المصانع
  • ومن الممكن دعم تمويل المشاريع الصغيرة التي تدير البلاستيك وذلك لأنه سيساهم في الحفاظ على البيئةكذلك فمن الممكن استثمار المخلفات من تلك المصانع وإعادة تدويرها.
  • فيجب أن يعرف صاحب المشروع على دراية شروط اعادة تدوير البلاستيك في السعودية، وذلك حتى يكون يسيراً عليه التأقلم مع المشروع، ولا يؤثر على مشروعه سلباً لعدم معرفته،  وكما يكون على دراية بكل تفاصيل مشروعه.

 

 

 

 

تمويل المشاريع الصغيرة
تمويل المشاريع الصغيرة

 

 

 

 

 

 

 

 

وختاماً: قبل الدخول في أي مشروع، وقبل البدء بعمل أي مصنع، يجب عليك الإطلاع على دراسة الجدوى، وذلك لكي تكون دقيقاً في كل خطواتك.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع صابون تواليت.. شامل تكاليف المواد الخام

 

 

 

 

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=cqhSzMD7acY

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى