دراسة جدوى مصنع سجاد

دراسة جدوى مصنع سجاد .. هل هو مشروع مربح في منطقتك؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مصنع سجاد معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تفاصيل عمل دراسة جدوى مصنع سجاد

صناعة السجاد أصبح الطلب عليها فى ازدياد وإنشاء مصنع خاص بالسجاد من المشاريع الأكثر نجاحا على الإطلاق إذا اعتمدت على دراسة جدوى تفصيلية ودقيقة ولكى نوفر عليك جهدا كثيرا سوف نعرض عليك فى هذا المقال كل ما يخص صناعة السجاد ولك القرار الأخير وإليك دراسة جدوى مصنع سجاد .

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع سجاد هاند تافت .. متطلبات المصنع وموقعه

 

 

الفرق بين السجاد الحرير والصوف
الفرق بين السجاد الحرير والصوف

 

 

مشروع مصنع سجاد

تعد صناعة السجاد من الصناعات القديمة والمتعارف عليها في الكثير من الدول ويزيد الطلب على السجاد بصورة كبيرة حيث يستعمل جميع الناس في فرش المنزل  المشروع عبارة عن إقامة مصنع لإنتاج وتصنيع السجاد  وتعمل المصانع على إنتاج جميع انواع السجاد الشنواة والسجاد الشرقي بجميع أنواعه والسجاد العجمي والسجاد الصيني والسجاد القوقازي ويقوم بإنتاج تلك الأنواع بأحجام ومقاسات مختلفة وتصاميم حديثة، ويجب أن  يعتمد المصنع على أفضل المعدات والآلات الحديثة في الصناعة لضمان الجودة والدقة في التصنيع ويعتبر المشروع فرصة استثمارية كبيرة نظراً لما يجنيه من أرباح كبيرة يتمثل المشروع فى انشاء مصنع لصناعة السجاد والموكيت حيث يتم التصنيع بتصاميم مختلفة ومتنوعة واستخدام المواد الخام العالية الجودة والابتكار في هذه الصناعة فانواع الخيوط لصنع السجاد هى النايلون ومادة البولي بروبيلين  والصوف والصوف الممزوج  وبوليستر وأكريليك وخامات سجاد الموكيت  والصوف يتم الحصول عليها من المصادر الحيوانية  والحرير من خلال شرانق دودة القز في حين يتم تصنيع الصوف من فراء الحيوانات مثل الماعز ف الفرق بين السجاد الحرير والصوف الرئيسي بين كلا من الحرير والصوف في قدرة الصوف على الاحتفاظ بالدفء  وعلى الرغم من أن هذه الأقمشة مصنوعة من الحرير والصوف وقادرة على الاحتفاظ بالدفء  إلا أن الصوف لديه القدرة على اعتباره العازل الأفضل للحرارة من الحرير.

وهناك مكاتب فى المملكة من الممكن أن تسهل عملية الجدوي للقيام بمثل هذا المشروع مثل:

المستشار لتطوير الأعمال:

يعتبر أفضل مكتب استشارات اقتصادية التى تساعد فى دراسة الجدوي.

مؤسسة سنابل الإبداع:

من أهم المكاتب فى المملكة فى هذا المجال.

 

 

 

مشروع مصنع سجاد
مشروع مصنع سجاد

 

 

مراحل صناعة السجاد

هناك أكثر من مرحلة يمر به صناعة السجاد منها على سبيل المثال:

الغزل:

بعد إدخال الألياف الخام إلى المصنع  وفقا للتصميم واللون الذي يختاره العميل  يتم صبغ هذه الألياف بألوان خاصة ثم إلى خيوط ملولبة (في هذه المرحلة يخضع الغزل لتغييرات فيزيائية وكيميائية باستخدام بخار الماء والحرارة).

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع غزل ونسيج.. أهم 5 عوامل للنجاح

 

 

  عملية إنتاج :

“Heatset Threads” تقلل من قولبة السجاد  المزيد من خيوط القطن وأكثر وبالتالي تقليل كمية الغزل المستخدمة وتغطية أفضل للساخنة لاذع وتنعيم في إنتاج السجاد يتم استخدام ثلاثة انواع خيوط السجاد مختلفة: غزل القطن أو غزل البوليستر والغزول القطنية  والتي هي عمودي  والذي يمر عبر الصوف ويعطي سمك السجاد  من الاكريليك أو البوليستر هذه الخيوط تشكل 6 و 12 و 82 في المئة من السجاد على التوالي  وهذا هو السبب في أننا نستخدم خيوط الاكريليك في تصنيع نسج السجاد عالية الجودة.

الحياكة:

نوع آلة الحياكة له تأثير كبير على جودة السجاد. واستخدمت أجهزة إدارة علاقات العملاء  CRC  ASR  VTR وHCP لإنتاج السجاد البساط  الأكثر ملاءمة لآلات CRT  HCP في بلجيكا في مرحلة نسج السجاد  يتم استخدام اللدغة على جانبي العمل (لإصلاح السجاد وتحت النسيج).

الانتهاء من السجاد:

بعد القوام  يتم نقل السجاد إلى قاعة سجاد السيارة  وهناك يتم تمرير الخطوات التالية على التوالي النصل التدفق خلف السجادة التطريز والتعرج والتأصيل مراقبة الجودة
لفة والتعبئة والتغليف بعد الانتهاء من السجاد.

ماكينات تصنيع السجاد

هناك أنواع عديدة من ماكينة صناعة السجاد حيث أن التطور جعل كل يوم شيء جديد مثل ماكينة  ALD ماكينة ASR
لم يحدث تطوير لجهاز الجاكارد تم تطوير جهاز الجاكارد حيث أصبحت حركة الجاكارد الامامية والخلفية بواسطة تروس لم يستخدم نظام التوقف الاتوماتيكي لحركة الماكينة  وجهاز الجاكارد يعمل بنظام التوقف الاتوماتيكي لحركة الماكينة Stop Motion في حالة وقوع أخطأ لجهاز الجاكارد أثناء عمل الماكينة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية .. دراسة جديدة

 

 

 

مراحل صناعة السجاد
مراحل صناعة السجاد

 

 

تكلفة انشاء مصنع سجاد

تختلف تكلفة إنشاء مصنع من مصنع لأخر حيث يختلف باختلاف المساحة ومعدات صناعة السجاد ومتوسط الاستثمار المالى وحجم راس المال وعدد المستثمرين وأيضا باختلاف أنواع السجاد فمثلا السجاد البلجيكي  الذي يتم صنع السجاد باليد التي استغرقت وقتًا طويلاً وجعلت قيمتها عالية جدًا  لكن الشركات المصنعة لهذا المنتج الفاخر وجدت حل وسط ممتاز الآن يتم إنتاج السجاد  والصور التي تراها على الصفحة  باستخدام أحدث.

-1 سجاد اصفهاني: أحد أنواع السجاد الإيراني الشهير وترجع صناعة السجاد في مدينة اصفهان إلى أكثر من 400 سنة وكانت لهذه الصناعة مكانة كبيرة في تلك المنطقة ويستخدم في صناعة هذا النوع العقد المزدوجة المسمى جفتى أي كل خيطين في عقدة واحدة مما يعمل على نسج سجاد بأحجام مختلفة وكميات كبيرة ويعد من أجود أنواع السجاد االأيراني

 -2 سجاد تبريز:  أحد أنواع السجاد التركي ينسب لمدينة تبريز في أذربيجان غرب إيران ولما تتمتع به من ظروف ملائمة لتربية الاغنام أدى لتوفر أجود أنواع الصوف ويستخدم في صناعة السجاد التبريزي وأسعار السجاد التبريزي تعتبر مرتفعة بعض الشيء.

 -3 سجاد قم: من أنواع السجاد الإيراني بدأ نسج السجاد في هذه المنطقة منذ ثمانين عاما تقريبا واكتسب شهرة كبيرة في إيران والعالم بسبب تصاميمه الجذابة وألوانه المتناسقة ونسجه الجيد ويستخدم الألوان الطبيعية التي تزداد جمالا مع الزمن حيث يتم استخرجها من جذور وأوراق النباتات وأزهار الفاكهة.

 -4 سجاد تركي: يعد من أفخم انواع السجاد الشاج في العالم حيث يتم حياكته من الحرير ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية.

 -5 سجاد قوقازي:  يستخدم في هذا النوع الرموز الهندسية مثل النجوم والمربعات أو الأزهار ويشتهر بالألوان المتنوعة بين الزهري والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي ويكثرالصوف على معظم انتاجه.

 -6 سجاد صيني: يتميز بنقوشاته الهادئة الكلاسيكية مثل الورود والأزهار ويتميز بغنى ألوانه وتنوعها.

 -7 سجاد يدوي: يحتل مشروع صناعة السجاد اليدوي مكانة خاصة رغم التقدم الصناعي في صناعة السجاد بل ويزيد من قيمة السجاد وثمنه ويعد من التحف الفنية التي تقتنى بالمنزل ويستخدم في صناعته الخامات الطبيعية من الأصواف أو الأقطان والتي تصبغ أيضا باستخدام الألوان الطبيعية المتوفرة والمنتجة من الزهور أو النباتات.

 -8 سجاد الكليم : هو نسيج يدوي يشبه السجاد ينتشر في القرى الريفية المصرية  ويستخدم في صناعته القطن بخيوط طولية تسمى السداء أو الصوف بخيوط عريضة  ويصنع على أنوال أفقية  وله أنواع  كثيرة و يكون ذو رسومات من وحي الطبيعة أو قد تكون من التراث الريفي أو الفرعوني  أو رسومات هندسية بسيطة  وتستخدم بعض أنواعه كمعلقات للحائط .

 -9 سجاد الحرير:  يعتبر من السجاد القيم العالي الجودة ولكنه يحتاج معاملة خاصة في التنظيف والاستعمال حيث انه ذو حساسية خاصة في التعامل معه وفي المكان المستخدم في فرشه.

 -10 سجاد الموكيت: هو سجاد ينسج بمساحات كبيرة تغطي الأرضيات بالكامل وهو ذو نقشات متعددة ويستخدم على الأغلب في المناطق الباردة حيث يعمل على تدفئة المكان انتشر استخدامه من سنوات قليلة لاحقة ويستخدم في صناعته الألياف الصناعية في الأغلب.

بعد هذا السرد عن أنواع السجاد وأفضل مكاتب دراسة الجدوى فلا تتردد فى ضخ أموالك فى مثل هذا المشروع.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى.. تكلفة المواد الخام

 

 

 

 

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى