دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى

دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى.. تكلفة المواد الخام

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مشروع السجاد اليدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى

يعد مشروع السجاد اليدوي، من المشاريع التي تحقق أربح كثيرة، حيث يمكن أن تتم هذه الصناعة بطريقة يدوية بشكل كامل حيث يمكنها أن تعتمد على الجهود الفردية فقط، بدون استخدام ماكينات أو أجهزة حديثة، ولأننا الأفضل دائما سوف نقدم لكم  دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى بطريقة مبسطة وسهلة وإليكم التفصيل.

 

تصنيع السجاد اليدوى

تُعد صناعة السجاد اليدوي من أقدم الحرف والصناعات التي كانت منتشرة في المجتمع العربي بأكمله، وذلك لبساطتها وارتفاع أرباحها، والتي تُستخدم منتجاتها في إكمال مستلزمات ومفروشات المنازل ويعود تاريخ صناعة السجاد اليدوي إلى عصر ما قبل الميلاد في السهوب الأوراسية، وأواسط آسيا، والتي سرعان ما انتشرت في أنحاء عديدة من العالم، وشهدت ازدهارًا في العصرين الأيوبي والمملوكي، واعتمد عليها العرب خاصة الأثرياء منهم، وكان السجاد اليدوي ضمن الغنائم التي يحصل عليها العرب بعد انتصاراتهم في الحروب.

وكان الكثير من الأسر يعتمدون على صناعة السجاد اليدوي لفترة طويلة من الزمن كمصدر دخل ثابت، وظل يتوارثها الأبناء عن الآباء حتى منتصف القرن الماضي، إلى أن بدأت الصناعة الآلية في التنافس معها فتخلى معظم العاملين في الصناعة اليدوية عنها، ولكنها سرعان ما عادت لتُستخدم منتجاتها كأشكال جمالية في المنازل لتزيينها، وأصبح اقتناؤها هواية لدى البعض حيث أن مشروع صناعة السجاد اليدوي من أحسن لذا يتسأل البعض عن سوف نقول لكم أن السجاد اليدوي  له طرق عمل مختلفة ومن السهل تعلم صناعة السجاد اليدوى وإليكم بتفصيل صناعة السجاد اليدوي  والتي لا تقتصر على الأنوال اليدوية المعروفة منذ قديم الزمن فقد، بل تطورت الصناعة إلى الأنوال الآلية.

 

تعلم صناعة السجاد اليدوى
تعلم صناعة السجاد اليدوى

 

ـ الأنوال اليدوية:

وتستخدم في هذه الطريقة خيوط الصوف أو القطان، أو وبر الماعز، أو وبر الجمل، أو الفضلات القماشية الجديدة، ويمكن حياكة السجاد بالعديد من الطرق؛ ومنها “اليدوي”، وهي عبارة عن تطريز على القماش بواسطة قطعة مثلث تُحبك بخيوط مصنوعة من مادة معدنية، ويتم استخدام هذة الطريقة لتزيين الأثواب والمناديل والعباءات النسائية.

كيفية عمل السجاد اليدوى باللنول اليدوي وهي “الصرما”، ويطرز فيها الصانع على القماش أشكالًا مجسمة بواسطة خيوط حريرية رفيعة تُحبك، ومشدودة في اتجاهات متعددة، بالإضافة إلى طريقة “التنسيل”، وهي تتمثل في حياكات غليظة تُنسج بواسطة الإبرة العادية، ويتم استخدام إطار خشبي ليُشد القماش على أطرافها تسهيلًا للعمل. وهناك طريقة أخرى وهي “الميلان”، والتي تتمثل في تثبيت خيوط قماشية غليظة على الورق وفقًا لرسمة مقررة، ويتم تربيط الخيوط بحيث نحصل على الرسمة المقررة بواسطة خيوط رفيعة.

 

ـ الأنوال الآلية:

تطورت صناعة السجاد اليدوي لتمتد إلى الأنوال الآلية، ويتم في هذه الطريقة استخدام أجهزة الجاكار في إتمام النقوش؛ لإظهار الأشكال والرسومات المراد تنفيذها على السجاد. وبعد أن تعرفنا عن كيفية تصنيع السجاد اليدوي الذي أصبح من أهم ال مشاريع استثمارية ومن أهم المكاتب التي تقوم بعمل بدراسة جدوى:

 

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في  عمل دراسة جدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

 

مؤسسة سنابل الإبداع دراسة جدوى مشاريع :

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مركز علاج طبيعي.. التخطيط أساس النجاح

كيف اعرف السجاد اليدوي

هناك طرق مختلفة لمعرفة السجاد اليدوي ومنها مواد صناعة السجاد اليدويحيث أن السجاد اليدوي يعرف بالمواد المصنوعة منه حيث يمكن أن يصنع من الصوف أو الوبر أو النباتات القصبية – والألوان الطبيعية الواضحة والأشكال الهندسية أو اليدوية المستوحاة من الحياة اليومية التي تعبر عن البيئة التي في الغالب ما تكون بيئة زراعية أو بدوية أو ريفية.

 

كيف اعرف السجاد اليدوي
كيف اعرف السجاد اليدوي

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع صابون تواليت.. شامل تكاليف المواد الخام

انواع السجاد اليدوى

يختلف أنواع السجاد اليدوي من مكان لأخر وعلى حسب سعره وعلى حسب المواصفات التي تريدها وقد تطور صناعة السجاد اليدوي وأصبحت أنواعه كثيرة ومختلفة وإليكم الأنواع:

 

انواع السجاد اليدوى
انواع السجاد اليدوى

 

ـ سجاد اصفهاني: أحد أنواع السجاد الإيراني الشهير وترجع صناعة السجاد في مدينة اصفهان إلى أكثر من 400 سنة  وكانت لهذه الصناعة مكانة كبيرة في تلك المنطقة ويستخدم في صناعة هذا النوع العقد المزدوجة المسمى جفتى أي كل خيطين في عقدة واحدة ، مما يعمل على نسج سجاد بأحجام مختلفة وكميات كبيرة  ويعد من أجود أنواع السجاد اٌيراني لاستخدام أجود أنواع وألوان الخيوط فيه ، كما أن تصاميم السجاد الإصفهاني من أجمل تصاميم السجاد الإيراني مثل الاسليمي ، والميدالبون.

ـ سجاد تبريز: أحد أنواع السجاد التركي ينسب لمدينة تبريز في أذربيجان غرب إيران  ولما تتمتع به من ظروف ملائمة لتربية الاغنام أدى لتوفر أجود أنواع الصوف واستخدامه في صناعة السجاد التبريزي  وفد أفرزت الخبرات الطويلة للمدينة في صناعة السجاد لظهور أرقى التصاميم مثل الأشجار والأزهار ونقش هراتي وبوته ، وتعتبر تبريز المركز الذ تولى تحسين سجاد الرسومات.

ـ سجاد قم : من أنواع السجاد الإيراني بدأ نسج السجاد في هذه المنطقة منذ ثمانين عاما تقريبا  واكتسب شهرة كبيرة في إيران والعالم بسبب تصاميمه الجذابة وألوانه المتناسقة ونسجه الجيد  واتخذت قم بعد الحرب العالمية الثانية بعد تجاري كبير وشهرة واسعة في الأسواق العالمية فأصبحت أشهر المراكز التي تنتج السجاد الحريري والكورك وهو يعتبر فن صناعة السجاد والكليم اليدوى حيث أن  تستخرج من جذور وأوراق النباتات وأزهار الفاكهة ومصادر معدنية وحيوانية  وتتمتع هذه المنطقة بوفرة أجود أنواع الحرير في العالم.

ـ سجاد تركي: يعد من أفخم السجاد في العالم ، ويحاك من الحرير  ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية  ويغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الإسلامي  وتضاف إليه بعض الكتابات ، ويتميز بألوانه المتنوعة الزاهية.

ـ سجاد قوقازي: بستخدم في هذا النوع الرموز الهندسية مثل النجوم والمربعات أو الأزهار والحيوانات  ويشتهر بألوانه المتنوعة بين الزهري والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي  ويغلب استخدام الصوف على معظم انتاجه.

ـ سجاد صيني: يتميز بنقوشاته الهادئة الكلاسيكية مثل الورود والأزهار ويتميز بغنى ألوانه وتنوعها ويستخدم فيه الألياف الصناعية بكثرة في هذه الأيام مما يعمل على توفره ورواجه لرخص ثمنه  ويدخل في صناعة السجادة الواحدة في بعض الأحيان نوعان من الخامات ويستخدم عادة الصوف العالي الجودة على وجه السجاد فقط.

ـ سجاد يدوي: يحتل مكانة خاصة رغم التقدم الصناعي في صناعة السجاد  بل ويزيد من قيمة السجاد وثمنه  ويعد من التحف الفنية التي تقتنى بالمنزل  ويصنع عادة باستخدام الأنوال القديمة الكلاسيكية  ويستخدم في صناعته الخامات الطبيعية من الأصواف أو الأقطان  والتي تصبغ أيضا باستخدام الألوان الطبيعية المتوفرة والمنتجة من الزهور أو النباتات.

ـ سجاد الكليم: هو نسيج يدوي يشبه السجاد ينتشر في القرى الريفية المصرية  ويستخدم في صناعته القطن بخيوط طولية تسمى السداء أو الصوف بخيوط عريضة  ويصنع على أنوال أفقية  ومنه أنواع عديدة فقد يكون ذو رسومات من وحي الطبيعة أو فد تكون من التراث الريفي أو الفرعوني  أو رسومات هندسية بسيطة ، وتستخدم بعض أنواعه كمعلقات للحائط.

ـ سجاد الموكيت: هو سجاد ينسج بمساحات كبيرة تغطي الأرضيات بالكامل  وهو ذو نقشات متعددة أو موحد اللون  ويستخدم في الأغلب في المناطق الباردة اذ يعمل على تدفئة المكان  انتشر استخدامه من سنوات قليلة لاحقة  ويستخدم في صناعته الألياف الصناعية في الأغلب  وقد يلصق بالأرضية بمواد لاصقة خاصة  وذلك لكبر مساحته فمن الصعب رفعه باستمرار ويراعى تهوية المكان المفروش بالموكيت لتقليل التعرض للآثار الضارة للمركبات الكيمائية المصنوع منها.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية

رسومات سجاد حرير يدوي

السجاد اليدوي له العديد من الأنواع والأشكال المختلفة واسعار السجاد اليدوى مرتفعة بعض الشيء وذلك بسبب المجهود ونقدم لكم العديد من الرسومات المختلفة ومنها:

 

رسومات سجاد حرير يدوي
رسومات سجاد حرير يدوي

 

سجاد الحرير يعتبر من السجاد القيم العالي الجودة  ولكنه يحتاج معاملة خاصة في التنظيف والاستعمال  إذ أنه ذو حساسية خاصة في التعامل معه.

ـ يفضل استخدام في غرف الصالونات القليلة الاستخدام البعيدة عن اشعة الشمس  اذ أن رسومات سجاد حرير يدوي دقيقة ولا تحتمل الاستخدام الشاق وكثرة التنظيف فتتعرض للتلف

ارباح تجارة السجاد

بسبب لإقبال على إقامة مثل هذا المشاريع  حيث أنه من  مشاريع مربحة جدا ويكون الربح علي حسب حجم المشروع وعلى حسب السوق ولكن في النهاية التجارة  ناجحة بكل المقاييس، ولكن يجب ألأخذ بالأسباب لأن هناك ظروف قد تحدث تعيق نجاح المشروع دراسة جدوى مشروع السجاد اليدوى

 

 

 

 

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى