دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية

دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية

تعد العصائر الطبيعية المعبئة من المنتجات الغذائية ذات الأقبال الكبير، ولهذا السبب تجد هناك العديد من الأشخاص يتجهون لعمل دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية لبدأ مشروعهم الخاص، وفي هذا المقال سنحدد لكم النقاط المهمة التي يجب أن تدرجها داخل الدراسة، وأشهر المكاتب التي تقدم دراسات جدوى.

دراسة جدوى مصنع عصائر طبيعية

هدف المشروع هو تصنيع العصائر الطبيعية باستخدام الأدوات والماكينات التكنولوجية المتاحة التس تسهل العمل وتسرع الإنتاج، وذلك مع اتباع والحرص على أحدث معايير عدم التلوث وسرعة الإنتاج وخفض التكاليف ومراعاة الأساليب العلمية السلمية في التصنيع والتخزين.

إنتاجية مشروع مصنع اغذية:

ينتج المشروع جميع أنواع المربيات والمشروبات المركزة مثل:

 مربى الفاكهة المختلفة (حسب مواسم الإنتاج)

 المشروبات الطبيعية والمشروبات المحلية المركزة.

 المشروبات المبردة الطازجة.

تقدر إنتاجية المشروع بحوالي 25000 عبوة في الشهر.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة طبية

مكونات العصير الطبيعي
مكونات العصير الطبيعي

مكونات العصير الطبيعي:

تتوفر مواد المشروع من الفواكه الطازجة والسكر والمواد الحافظة على مدار العام.

 فواكه طازجة مثل: كمثرى- برتقال- برقوق- تمر- تفاح- تين- جوافة- خوخ- فراولة- عنب- مشمش- مانجو- موز- يوسف أفندي- رمان.

 العصائر المجففة المحلية مثل عرق سوس والكركردية وتمر هندي.

المواد السكرية.

حامض الستريك أو ما يعرف بملح الليمون.

 بنزوات الصوديوم.

التعبئة والتغليف: زجاجات (أشكال قياسية)، أوعية زجاجية (بسعات مختلفة)

خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:

 ينقسم خط إنتاج العصير إلى عدة مراحل وهي الفرز- الغسل- تقشير وإزالة النواة- عصر الثمار- تصفية العصير- الإضافات- تصفية الشراب-  تصنيع العصائر المركزة- التغليف.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة علاج طبيعي .. ابدأ مشروعك بخطوات محسوبة

 

 يتم تنفيذ خط إنتاج المشروبات المركزة على عدة مراحل:

الفرز- الغسل- التخمير- الترشيح- تحديد مستوى التركيز- إضافة السكر- التعبئة.

 خط إنتاج المربى يتم على عدة مراحل، وهو أول تحضير للفاكهة- إضافة السكر للفواكه- التسوية- التغليف.

ويستخدم ماكينات تصنيع العصائر  تشمل غلاية- موقد غاز- أحواض تنظيف للفواكه ذات البشرة السميكة- خزانات تنظيف الفاكهة القابلة للتلف- وحدة تقشير الفاكهة- وحدات الضغط- وحدات التعقيم- طباخات المربى- مفرمة للفواكه.

المنطقة والموقع:

يحتاج المشروع إلى مساحة حوالي 150 متر مربع مغطاة للتصنيع والتخزين مع تغليف جداري مناسب لعمليات التنظيف والتعبئة الأرضية للبلاط الأسمنتي الخشن لتجنب عمال الانزلاق ويتم تزويده بمتطلبات الخدمة من 11 كيلوواط من الكهرباء والمياه حتى 5 م 3 يوميا ومياه الصرف الصحي بمواصفات جيدة ويجب حساب تكلفة خط انتاج عصائر.

توظيف:

يتميز المشروع بإيجاد فرص للخريجين الشباب بالإضافة إلى العمالة المهنية ويحتاج المشروع إلى حوالي 16 فرد.

المبيعات والتسويق:

تتميز المنتجات بقطاع التسويق العالي الذي يمكن توزيعه في جميع أنحاء المملكة ومن منافذ التسويق ومحلات السوبر ماركت وتجار الجملة وشركات تصنيع الحاويات.

إذا كنت ترغب في التعامل مع مكتب يقدم دراسة جدوى عصائر صناعية نقدم لك أشهر المكاتب في المملكة وأكثرها دقة وحرفية:

مكتب سنابل الإبداع:

يعرف هذا المكتب بعمل دراسات جدوى لأشهر وأضخم المشاريع في المملكة، حيث يعمل عليها نخبة من أمهر الاقتصاديين لضمان دراسة كاملة متكاملة لمشروعك ودراسة المخاطر المحتملة ونسب نجاح المشروع.

مكتب المستشار:

مكانك الأفضل لمشروع ناجح ومتكامل، فالمكتب له خبرة طويلة في هذا المجال، ويعمل بكل جد واجتهاد وأمانة لعمل دراسة جدوى جيدة تكون ذات نفع حقيقي لك، كما أنها لا تتركك لوحدك وإنما تكون معك أثناء تنفيذ المشروع.

 

 

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء: دراسة جدوى مركز طبي تجميلي

 

 

دراسة جدوى مصنع عصائر طبيعية
دراسة جدوى مصنع عصائر طبيعية

كيفية تسويق العصائر

يمكنك  التسويق للمشروع من خلال العديد من الطرق، أولها الاتفاق مع الموزعين لشراء منتجك وطرحه في الأسواق، أو تقوم بنفسك بتسويق وتزيع المنتج من خلال التعامل مع المحلات الجملة أو القطاعي بنفسك والاتفاق معهم ببيع منتجك في محلاتهم.

أهم طريقة للتسويق هو الإعلان عن  مصنع عصير طبيعي  الخاص بك فيمكنك أن تجني أرباحًا جيدة باكتفاءك بالتوزيع فقط، ولكن عندما يعرفك الناس سيختارون منتجك دونًا عن غيرها من المنتجات، وهنا يأتي دور التسويق الإلكتروني وهو عمل إعلانات مدفوعة لك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر أو انستجرام.

بهذه الطريقة أنت تكسب شعبية بين الناس وبالتالي عند دخول أحد المشترين المتجر سيعرف منتجك وفرصة شراءه لهذا المنتج ستكون أكبر.

ارباح مصنع عصير

يتم احتساب أرباح المشروع من خلال عدة نقاط أهمها احتساب الميزانية الأولية للمشروع واحتساب امصاريف المعدات والمكان والعمالة ومن خلالها يتم تسعير المنتج الذي سيتم بيعه وتوزيعه في الأسواق، ومن خلال السعر الذي ستضعه لمنتجك ستحسب الأرباح التي تجنيها من مشروع توزيع عصائر.

وهذا ما يعرف بصافي الربح، حيث تحسب الميزانية والأموال التي جفعتها في المشروع وبعدها تحسب قيمة المنتج الذي تنتجه وبعد ذلك تقوم باحتساب سعر العمالة التي توظفها في مصنعك.

 

ربما تفيدك قراءة:  أهم دراسة جدوى عيادة بيطرية.. بتفاصيل دقيقة

 

 

اهمية دراسة الجدوى

إن الهدف من دراسة الجدوى هو ترشيد القرار الاستثماري الذي يجب أن يقوم عليه المشروع الاقتصادي على ركائز الجدوى الاقتصادية والفنية، أي أن هذه الدراسات تتعلق بمدى جدوى إنشاء المشروع المقترح قبل تنفيذه بطريقة عملية. الطريقة، لأن قرار الاستثمار العقلاني يجب أن يسبقه دراسات توضح وجود سوق ملائم فيه إنتاج المشروع وإمكانية تطوير هذا السوق وكذلك توافر المواد الخام والعمالة والبنية التحتية اللازمة، بالإضافة إلى توافر مصادر تمويل كافية وفي الوقت المناسب.

الأهم من ذلك كله، أن دراسة جدوى انشاء مصنع عصائر سيحقق في نهاية المطاف عائدًا يتناسب مع طبيعة المشروع ودرجة المخاطر التي ينطوي عليها ذلك من وجهة نظر فردية. أما بالنسبة لوجهة النظر الوطنية، فمن الضروري تقدير مدى مساهمة المشروع في تحقيق جميع الأهداف الأساسية للتنمية (الاقتصادية وغير الاقتصادية)، وكل ذلك من الضروري إعداد التقارير والدراسات، سواء من أجل أصحاب رأس المال أو السلطات العامة، ويمكن تبسيط هذه التقارير كما هو الحال في المشاريع الصغيرة والعادية، وقد تكون في شكل مجلدات كما هو الحال في المشاريع الكبيرة والكبيرة.

عادة ما يتم إجراء هذه الدراسات من قبل متخصصين في الفروع المختلفة المشمولة بالدراسة والتي تختلف من مشروع لآخر حسب طبيعتها وحجمها.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مدرسة خاصة في السعودية

 

 

تصنيع العصائر المركزة
تصنيع العصائر المركزة

 

 

 

 

 

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى