دراسة جدوى تدوير النفايات الالكترونية

دراسة جدوى تدوير النفايات الالكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى تدوير النفايات الالكترونية معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى تدوير النفايات الالكترونية

في مجتماعتنا العربي نشتهر بالاستهلاك والشراء الأعمى، لهذا يوجد لدينا دائما مخلفات إليكترونية بجميع أنواعها، و دراسة جدوى تدوير النفايات الالكترونية 2 بحاجة إلى مكتب محترف يعدها بشكل دقيق لضمان المكسب.

مشروع تدوير النفايات الالكترونية

النفايات الإلكترونية هي القمامة التي نولدها من الأجهزة الإلكترونية الفائضة والمكسرة والمتقادمة. تحتوي الإلكترونيات على العديد من المواد الكيميائية والمواد السامة والخطرة التي يتم إطلاقها في البيئة إذا لم نتخلص منها بشكل صحيح عن طريق تدوير المخلفات الالكترونية وهي عملية استعادة المواد من الأجهزة القديمة لاستخدامها في المنتجات الجديدة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 500 مليون هاتف محمول غير مستخدم يتراكمون في منازل الناس، لهذا لابد من اعادة تدوير المخلفات الالكترونية، وعلى مستوى العالم، يُباع الهاتف الخلوي لحوالي 25٪ من السكان سنويًا، وتصل ملايين الأجهزة الإلكترونية كل عام مثل الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية إلى نهاية عمرها الإنتاجي.

 

ربما تفيدك قراءة : أقوى دراسة جدوى مصنع اطباق الفويل

اعادة تدوير النفايات الالكترونية في السعودية
اعادة تدوير النفايات الالكترونية في السعودية

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع مياه معدنية

اعادة تدوير النفايات الالكترونية في السعودية

بسبب ضخامة حجم إنتاج النفايات الإلكترونية في السعودية، فهي بحاجة لأكثر من مشروع متخصص للتخلص منها، وأيضًا هى بحاجة إلى سن القوانين والتشريعات، بما يشجع المستثمرين والشركات على الدخول في هذا المجال.

وتجارة المخلفات الالكترونية في السعودية ستكون مربحة جدًا، لأن 70%؜ من النفايات السامة هي نفايات الكترونية فان المملكة السعودية تستورد ما يقارب 239 مليون جهاز كمبيوتر واجهزة اتصال سنويا وان عدد مشتركي خدمات الاتصالات في المملكة يقارب 50 مليون اشتراك.

ومشروع تدوير النفايات الإلكترونية في السعودية سيكون مربح لصاحب لأن الاجهزة الالكترونية تحتوي على معادن غالية واخرى قابلة لاعادة الاستهلاك. ففي جهاز ايفون واحد مثلا ما يعادل 0.34 جرام من الذهب و0.34 جرام من الفضة و0.015 جرام من البلاديوم و25 جرام من الألمنيوم و15 جرام من النحاس، وأن كل طن من الأجهزة والهواتف الذكية كفيل باستخراج 16 طن من النحاس و350 كيلوجرام من الفضة و34 كيلوجرام من الذهب و15 كيلوجرام من البلاديوم. بالتالي فان كل 1 جرام من الذهب موجود في 41 هاتف ذكي وستحتاج الى 38 الف جهاز ذكي للحصول على 1 كيلوجرام من الذهب.

كما أن استخراج الذهب من المخلفات الالكترونية يعادل 300 ضعف ما يمكن استخراجه من مصادر الذهب الخام لأن تركيز الذهب والفضة في الهواتف أكثر بكثير من تركيزها من المواد الخام.

والطاقة المستخدمة لاعادة التدوير أقل بكثير من الطاقة المستخدمة لعملية التصنيع الأولى. وتقول “فيينا ساها جولا” – عالمة في مجال العناصر والمواد من جامعة نيوساوث ويلز- (بان وجود مصانع مصغرة مستقبلا في كل بلدة، يمكنه استخراج جميع المعادن والعناصر الثمينة جراء التخلص من الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية التالفة وحرق المتبقي منها بطرق آمنة وفعالة ونظيفة، هو الأنسب لمواجهة هذه المشكلة العالمية).

 

طرق اعادة تدوير النفايات الالكترونية
طرق اعادة تدوير النفايات الالكترونية

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي .. هل اخترت سوق العمل الأنسب؟

 

طرق اعادة تدوير النفايات الالكترونية

تتضمن التقنيات الحديثة إرسال الأجهزة الإلكترونية إلى مصانع المعالجة حيث يمكن تفكيكها بأمان على يد عمالة مدربة، وتتم إزالة العلب البلاستيكية والتخلص منها ثم يتم فصل المكونات الداخلية لمزيد من المعالجة، ثم يتم سحق المواد إلى مادة حبيبية حيث يمكن للمغناطيس بسهولة استخراج بعض المكونات المعدنية، ومع ذلك فإن بعض المعادن الثمينة غير المغناطيسية تبقى في المواد، فلا يتم الاستفادة من المخلفات الالكترونية بالشكل الكامل.

وتتم معالجة المادة أيضًا عن طريق إزالة البلاستيك عن طريق تعريض المواد المحطمة للهواء، ويتم تفكيك المكونات البلاستيكية الأخف وجمعها لإعادة تدويرها في منتجات أخرى، والعملية النهائية لإستخراج المعادن الثمينة يحدث في أحواض الحمض، تتحلل المعادن المختلفة فى درجات متفاوتة تعتمد على قوة الحمض.

تمر المادة عبر سلسلة من المحاليل الحمضية لإستخراج المعادن في مراحل مختلفة، ومن المحلول الحمضي المعدني  يمكن استرجاع وإستخراج المعادن، ويمكن إعادة إستخدام الحمض عدة مرات قبل إعادة تدويره.

 

 

طرق اعادة تدوير النفايات الالكترونية
طرق اعادة تدوير النفايات الالكترونية

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى عيادة تغذية في المملكة

 

خطوات اعادة تدوير النفايات الالكترونية

  1. الجمع والنقل: يعتبر الجمع والنقل مرحلتين أوليتين من عملية إعادة التدوير، بما في ذلك النفايات الإلكترونية.
  2. التمزيق والفرز والفصل: بعد التجميع والنقل إلى مرافق إعادة التدوير، يجب معالجة المواد في تيار النفايات الإلكترونية وفصلها إلى سلع نظيفة يمكن استخدامها لصنع منتجات جديدة.
  3. التحضير للبيع كمواد معاد تدويرها: بعد تنفيذ مراحل التقطيع والفرز والفصل، يتم تجهيز المواد المنفصلة للبيع كمواد خام قابلة للاستخدام لإنتاج الإلكترونيات الجديدة أو المنتجات الأخرى.

ماذا يتطلب مشروع اعادة تدوير المخلفات الالكترونية؟

يحتاج المشروع الى مساحة تقدر بـ ١٠٠ متر مربع او أكثر ملحقة بمساحة بموقع مغطى بنفس المساحة لتتم فيه عمليات إعادة التدوير وباقي المراحل الانتاجية، وبكل تأكيد يفضل ان تتم اقامة المشروع في احدى المناطق الصناعية حيث توافر الخدمات والمساحات ورخص الايجارات وسهولة الاجراءات.

ومن الأجهزة المطلوبة في هذا المشروع  معدات تفكيك، وأجهزة واثاث، وفرن كهربائي، وموازين، وتجهيزات المعمل.

وأسعار المخلفات الالكترونية دائمًا ما تكون بالطن، وتتراوح بين ألف دولار أمريكي إلى 3 آلاف دولار أمريكي.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مستشفى صغير.. شامل تكاليف المبنى بالمساحة

 

ويفضل الإستعانة بمكاتب إدارة أعمال ذات خبرة في هذا المشروع المعقد مثل

 مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

وهى مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة للجميع، ويقوم هذا  المكتب المحترف بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع، ومساعدتك على تحقيق ربح.

ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشروعات بطريقة واقعية جدا مبنية على دراسة السوق وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والطرق التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

للتواصل: أضغط هنا

مكاتب استشارات مالية

– مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك هذه المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات بكل أنواعها في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم وإخفاقاتهم.

للتواصل: أضغط هنا

وفي النهاية، خطط جيدًا للمشروع وخصص له الأموال اللازمة لنجاحه حتى تحصل على ربح يفوق توقعاتك.


المصدر : أفضل

انتقل إلى أعلى