دراسة جدوى مستشفى صغير

دراسة جدوى مستشفى صغير .. شامل تكاليف المبنى بالمساحة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسات جدوى مستشفى صغير معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى مستشفى صغير

مشروع مستشفى صغير هو مربح بالتأكيد، ولن يعود بالنفع عليك فقط، وإنما يفيد الدولة التي تتمنى أن يخف حمل العلاج عن كاهلها، و دراسة جدوى مستشفى صغير تساعدك على أن تلم بجميع شروط وخطوات بناء المستشفى وتوفر لك الوقت والجهد.

دعم المشاريع الصغيرة
دعم المشاريع الصغيرة

 

دعم المشاريع الصغيرة

تدعم الحكومات المشروعات الصغير خاصة المستشفيات، لأنها تدعم الإقتصاد وتساعد في حل مشكلة البطالة التي تنقذ الشباب من الضياع، فضلا تحسين ملف الصحة وتقديم الخدمة الطبية القريبة من أماكن سكن المواطنين ما يرفع من مستوى الرفاهية والخدمات المقدمة لهم.

 

مخطط مستشفى صغير

المستشفى ليس بالكيان الصغير كمحل البقالة أو الخضروات، ولكنها كيان يحتاج إلى النظام والقواعد في البناء والتشغيل، لهذا إذا كنت التربح من مشروع مستشفى تخصصي عليك بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة، وفنية، وقانونية، وحتى تسويقية.

دراسة السوق

أخذ فكرة عن أحوال السوق وأسعار الأجهزة والمعدات اللازمة للمشروع، والتعرف على على المستشفيات القريبة بالمنطقة، وما يخص أسعار الكشف والعمليات والعلاج، ومعرفة كل اللوازم الخاصة بالمرضى ومستواهم المعيشي، وتوفير مجموعة من الأطباء المتخصصين في مجالات مختلف، لضمان مشاريع ناجحة.

الموقع والمساحة

حاول اختيار المكان بدقة عالية، فيفضل اختيار أماكن قريبة من الناس ويمكنهم الوصول لها بكل سهولة، وخاصة للحالات الحرجة، وأن تكون أيضا قريبة من معامل التحاليل والعيادات ومراكز الأشعة، للتسهيل على المريض التنقل بينهم، كما يفضل أن يكون المكان في منطقة قليلة التلوث وتتسم بالهدوء التام لراحة المرضى وعدم إزعاجهم، وبالنسبة لمساحة المستشفى فيلزم أن تكون مساحات واسعة تشمل مساحة خضراء للمرضى وزوارهم.

تجهيزات المستشفى

عليك توكيل محامي يساعدك في التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع بشكل قانوني ويتم ذلك من وزارة الصحة في بلدك، لأن هذا هو أهم جزء في أي نموذج دراسة جدوى، وتوفير الأجهزة اللازمة للتشخيص الطبي، وتجهيز الغرف الخاصة بالكشف (العيادات الخارجية) وغرف خاصة بمعامل التحاليل، وغرف خاصة بالأشعة ورسم القلب، بالإضافة إلى تجهيز غرف العمليات وتكون مزودة بكافة الأجهزة والمعدات اللازمة التي يمكنك شرائها من اماكن المستلزمات الطبية، ثم تجهيز الغرف بفرش خاص وتوفير الأغطية التي تلزم لراحة المرضى، ويضاف لذلك تجهيز الحمامات التي تناسب المرضى، وتوفير التهوية المناسبة وتركيب تكيفات لأجواء صحية  وهذا كله ضمن المعايير التصميمية للمستشفيات والمنشات الطبية، وتوفير أدوات تعقيم وأدوات نظافة للحفاظ على سلامة المرضى، والبعد عن انتشار الفيروسات خاصة في زمن كورونا، وتوفير الأدوية وسيارات.

العمال

في دراسة جدوى مستشفى عليك توفير الأطباء المتخصصين في أقسام مختلفة ويجب أن تتوفر لديهم الخبرة في مجالهم بشكل جيد، على الأقل طبيبين في كل قسم، وأحرص على منحهم رواتب مجزية حتى يعاملوا المرضى باهتمام، وأيضا توفير من هم متخصصين في مجال عمل التحاليل والأشعة الطبية، بالإضافة إلى من يقومون بصرف الأدوية للمرضى، والممرضات والممرضين، لابد من توفير أيضا موظفين استقبال ومحاسبين وإداريين وعمال نظافة، وحراس للأمن وسائقين لعربات الإسعاف.

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوي مستشفي تخصصي .. أفضل دراسة مفصلة

 

تكلفة بناء مستشفى صغير
تكلفة بناء مستشفى صغير

 

ربما تفيدك قراءة : أقوى دراسة جدوى مصنع اطباق الفويل

 

تكلفة بناء مستشفى صغير

المستوصف الصغير كامل الأجهزة والخدمات يحتاج إلى مليون ريال سعودي، وكلما كان متخصصا، كان المبلغ أقل، أما المستشفى الصغيرة ذات الأجهزة الطبية المعقدة فقد تتراوح تكلفتها من 2 مليون ريال سعودي إلى 5 مليون.

وتشمل خطة العمل معلومات عن التكاليف الأولية، بما في ذلك تكاليف البناء أو استئجار مبان للمركز الطبي، بالإضافة إلى تكلفة شراء وتركيب المعدات اللازمة، والأجور وتكاليف التشغيل، وتكلفة شراء الأدوية ومجموعة متنوعة من المواد، وإصلاح واستبدال المعدات، فضلا عن المرافق العامة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع مياه معدنية

 

ويمكنك الاستعانة بمكاتب استشارات اقتصادية جدة أو إدارية أو قانونية لتساعدك في إعداد دراسات جدوى مختلفة:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

وهى مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات جدوى معتمدة للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة للجميع، ويقوم هذا  المكتب المحترف بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع، ومساعدتك على تحقيق ربح،

ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشروعات بطريقة واقعية جدا مبنية على دراسة السوق وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والطرق التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

للتواصل: أضغط هنا

 

مكاتب استشارات مالية

– مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك هذه المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات بكل أنواعها في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم وإخفاقاتهم.

للتواصل: أضغط هنا

 

نموذج خطة عمل مستشفى
نموذج خطة عمل مستشفى

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مركز علاج طبيعى وتاهيل طبي .. هل اخترت سوق العمل الأنسب؟

نموذج خطة عمل مستشفى

  1. أهداف المستشفى
  2. تحديد العناصر بدءًا من تصميم مستشفى صغير إلى الأجهزة إلى العمال.
  3. قواعد ترشد العمال والأطباء.
  4. الاجراءات التفصيلية، التي تتبع في تنفيذ الأعمال في المستشفى مثل معرفة اسس تصميم العيادات الخارجية وغيرها من أقسام المستشفى.
  5. الخطط والبرامج الزمنية، وتحديد الأدوار.

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى عيادة تغذية في المملكة

شروط إنشاء مستشفى خاص

  • على صاحب المشروع تقديم طلب إلى مدير عام الشئون الصحية أو مدير الرخص الطبية، ويتضمن هذا الطلب النشاط المطلوب ويتم إرافاق نموذج طلب الترخيص، بجانب تقديم دراسة عن المشروع توضح أهمية الحاجة للمركز الخدمي وكذلك تستوفي الدراسة مدي إمكانية توفير الخدمات الصحية لكافة القطاعات الحكومية والخاصة.
  • ملئ استمارة طلب فتح مركز للخدمات الطبية، مع مراعاة الحصول على تصديق من كافة الجهات الرسمية المعنية في حالة التقدم بطلب إنشاء مركز للعلاج الطبيعي ويشترط أن يكون للذكور فقط ويتم التعهد بذلك، وعليه الإلتزام بـ مواصفات بناء المستشفيات وأيضًا جلب شهادة موثقة من الشرطة تفيد بأن صاحب المشروع أو المتقدم بالطلب حسن السيرة والسلوك ولم يدخل السجن في أي جريمة تمس الشرف، وأخيرًا بيان من السجل المدني بحيث يبين المهنو الحالية لصاحب الطلب.
  • إذا كان المتقدم بالطلب يعمل بالقطاع الخاص أن يقوم بتوضيح المؤسسة التي يعمل بها وكذلك إحضار موافقة معتمدة من جهة العمل التابع لها ويتم التصديق عليها من قبل الغرفة التجارية، وترخيص مستشفى خاص يحتاج أيضًا إلى إرفاق صورة السجل التجاري إذا كان المتقدم بالطلب يمارس أي نشاط، وإحضار صورة من آخر مؤهل علمى تم الحصول عليه، والأهم إحضار شهادة توضيحية تبين المقدرة المالية بحسب رأس المال المستثمر.

في نهاية،  دراسة جدوى مستشفى صغير .. لا تنسى أن تدرس السوق جيدًا والتأكد من المنطقة التي سوف تفتح بها المشرع تحتاج إلى مستشفى أم لا.


المصدر : أفضل

انتقل إلى أعلى