مشروع محل صرافة في تركيا

مشروع محل صرافة في تركيا … جهات جديرة بالثقة تساعدك في بداية طريقك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع محل صرافة في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع محل صرافة في تركيا

 إذا فكرت في عمل مشروع محل صرافة في تركيا ، فبالتأكيد تريد أن تتعرف على أشهر الجهات التى تساعدك فى ذلك، ولهذا فأنت تحتاج إلى منصة “أفضل” والتى تقدم لك أفضل أماكن لدراسات الجدوى في تركيا، مع توضيح لك الخطوات وأشهر الجهات التى تساعدك على ذلك ومنها:

 

تاسيس شركة صرافة في تركيا

عندما تقوم بتأسيس مشروع محل صرافة في تركيا لابد من عمل دراسة جدوى لمشروعك مع أفضل الجهات المتخصصة في ذلك، كل ما عليك أن تتواصل مع أحد أشهر المكاتب الأتية، وهم:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

هذا المكتب من المكاتب المتخصصة في عمل دراسة جدوى مشروع محل صرافة في تركيا ، فلديهم كوادر متخصصة في ذلك، فهي مؤسسة رسمية ومهنية في إعداد دراسات الجدوى لمختلف المشاريع بأسعار مناسبة، وخاصة دراسات جدوى شركات الصرافة، ويقوم المكتب بإعداد دراسات الجدوى المالية التي تساعدك على تجنب خسائر مشروع واستثمار المال في تركيا.

للتواصل اضغط هنا .

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع في تركيا … ابدأ استثماراتك مع أفضل الشركات

مكتب سنابل الإبداع

وهو من أشهر مكاتب عمل دراسة الجدوى لشركات الصرافة، والتي تضمن عوامل نجاح مشروعك، ولديهم خبير متخصص في دراسات الجدوى لشركات الصرافة والتي عمل فيها لفترة طويلة،  ولديهم قدرة عميقة على تحليل عناصر مشروعك، كما أن لديهم كوادر محترفة في فن إدارة التسويق بشكل فعال التي تساعد على  نجاح مشروعك.

للتواصل اضغط هنا .

وتتضمن فرص الاستثمار تركيا في دراسة الجدوى لمشروع شركة الصرافة الأتي:

– وصف المشروع لشركة الصرافة:

ويتضمن وصف المشروع تأسيس شركة صرافة حيث تقوم الشركة بتوفير العملات الأجنبية والعملة المحلية بسعر الصرف العادي مضافاً لهامش ربح بسيط نتيجة للنمو والازدهارالذي يشهده سوق صرف العملات في ظل الحجم الكبير والعمالة الأجنبية للسياحة الوافدة من خلال تحسين تجربة العملاء والعمل المستمر على تطوير التكنولوجيا التي تستخدمها الشركة، حيث تقدم الشركة خدمات الصرف من تحويل الأموال حول العالم والعملات الأجنبية من خلال بيع وشراء العملات الأجنبية وصرف الشيكات السياحية من خلال كادر كبير ذو خبرة عالية ومؤهل في كافة التخصصات لمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في الجوانب المصرفية كما تسعى شركة الصرافة إلى تقديم أفضل الخدمات للعملاء وتوسيع شبكة العمل المتميز.

– خدمات مشروع شركة الصرافة والتي يشتمل الأتي:

تحويل الأموال، وتحويل العملات، وتحويل الراتب، وتظهر المؤشرات المالية نجاح المشروع من خلال معدل العائد وفترة الاسترداد. فيما يلي شرح للمؤشرات المالية لمشروع تأسيس شركة في تركيا من الخارج:

رأس المال: 1،500،000 دولار

معدل العائد: 33٪

فترة الاسترداد: السنة الثالثة

يتضح من المؤشرات المالية أن المشروع سيحقق معدل عائد مناسب وفترة استرداد مناسبة حسب رأس مال المشروع المستثمر

– أهداف شركة الصرافة: –

تهدف شركة الصرافة إلى الأتي:

– تسهيل عملية بيع وشراء العملات.

– توفير جميع العملات المطلوبة.

– المساهمة في تغطية جزء من الطلب على العملات.

شروط فتح محل صرافة في تركيا

إذا كنت ترغب في فتح محل صرافة في تركيا هناك بعض الشروط التي يجب أن تعرفها وتلتزم بها وهي على النحو التالي:

– لا يلزم أن يكون نوع الشركة مساهمة للقيام بمثل هذا المشروع

– الحد الأدنى لرأس المال الذي يمكن كتابته لفتح مثل هذا المشروع هو 5 ملايين ليرة تركية.

– قبل فتح الشركة يجب إيداع 25٪ من رأس المال في البنك، حيث يمكن للمستثمر سحب المبلغ بعد تأسيس الشركة.

– الأشخاص الذين يرغبون في فتح مثل هذا المشروع سيضطرون إلى الحصول على ترخيص من الفئة A وسيكون سعر الترخيص 500 ألف ليرة تركية، والتي يتم إيداعها في البنك المركزي في تركيا.

– بعد تأسيس الشركة، إذا أراد المستثمر فتح فروع في مناطق أخرى، فسيتعين عليه دفع 200 ألف ليرة تركية عن كل فرع جديد.

– يجب التذكير أنه قبل بدء العمل، يجب إكمال أوراق التأسيس بالكامل وتأمين الترخيص والعنوان الذي يتم أختياره في محلات صرافة في تركيا.

– إذا أراد المستثمر أن يبدأ العمل بشكل أسرع دون اللجوء إلى إجراءات التأسيس والإيداع وأخذ التراخيص، فيمكنه شراء ترخيص من الشركات القائمة والفعالة على الأرض، ويتراوح سعر الرخصة بين 350 إلى 500 ألف دولار حيث يمكنه بدء العمل مباشرة بعد أخذ الرخصة ويختلف السعر حسب المنطقة ولكن بعد أخذ الرخصة يمكنك تغيير المنطقة حسب الرغبة.

– الشيء المهم في هذه المشاريع هو أخذ الحيطة والحذر عند نقل الأموال أو عندما تكون في المحل.

– لا يلزم وجود مكتب كبير لفتح مثل هذه الشركة، حيث يكفي مكتب بمساحة 15 مترًا مربعًا.

– وجود أجهزة عالية الجودة لتحديد صحة الأموال من تزويرها.

أخيرًافي تركيا، لا يوجد فرق كبير بين سعر صرف الدولة وسعر صرف الشركة، حيث يكون الربح من الفرق بين الشراء والبيع، لذلك لابد من اختيار مكان جيد للشركة حيث تكثر الحركة السياحية والتجارية بحيث تكون الاستفادة من الفرق بين البيع والشراء أكبر.

استثمار المال في تركيا
استثمار المال في تركيا

افضل صرافة في تركيا

بصفتك مسافرًا عربيًا إلى تركيا وتحديداً إلى مدينة إسطنبول عاصمة التجارة والسياحة في تركيا، فتريد أن تتعرف على أفضل أماكن صرافة في تركيا، لأنك ستحتاج بالتأكيد إلى تحويل العملات من عملة بلدك إلى العملة الأكثر تداولًا في تركيا، وهي الليرة التركية، والتي تستخدم في التعاملات اليومية لبيع وشراء المواد الغذائية والمنتجات في الأسواق التركية، وكن حذرًا عند تغيير العملات من المطارات أو الفنادق في اسطنبول، لأن هذه الأماكن تتقاضى عمولات تصل إلى 5٪، مما يجعل سعرها ليس الأفضل في اسطنبول، ولجعل هذه الطريقة لتبادل العملات عند الضرورة القصوى من خلال معرفة سعر صرافة الدولار اليوم في تركيا.

وهناك العديد من أماكن صرف العملات وتبادلها في اسطنبول، فهيا بنا لنتتعرف على أفضل أماكن صرف العملات في اسطنبول:

1- صرف العملات من مكاتب البريد (PTT):

هي مكاتب البريد الحكومية في تركيا ومتوفرة في العديد من الأماكن في اسطنبول، وتوفر خدمة صرف العملات من الدولار الأمريكي أو اليورو إلى الليرة التركية، بعمولة منخفضة.

إذا كان لديك شيكات سياحية وترغب في تحويلها إلى نقود، فيمكن القيام بذلك أيضًا في مكاتب البريد (PTT)، لأنها لا تأخذ عمولة على هذا النوع من التحويلات، والتي تصل في أماكن أخرى إلى 9٪ من المبلغ المحول، وهي من شروط الاستثمار في تركيا للاجانب.

2- صرف العملات من مكاتب الصرافة في اسطنبول:

مكاتب الصرافة في اسطنبول هي أكثر الصفقات شعبية مع السائحين لأنها تقدم أسعارًا جيدة وعمولات منخفضة، وهو الأكثر انتشارًا في اسطنبول، وأكثر أماكن مكاتب الصرافة في الأسواق التجارية الأكثر ازدحامًا في المدينة، وفي كل مكان تجد لافتات مكتوبة عليها “دوفيز” والتي تعني “الصراف” بالعربية، وأمام كل مكتب يتم عرض شاشة الكترونية في محل صرافة في تركيا بأسعار صرف العملات ويمكنك من خلالها مقارنة أسعار هذه المكاتب من خلالها.

كما يوجد داخل هذه المكاتب العديد من مكاتب الصرافة العربية (السورية والعراقية والخليجية وغيرها)، الذي افتتحه المستثمرون العرب بعد زيادة عدد العرب المقيمين في تركيا، وتتميز عن مكاتب الصرافة الأخرى بسهولة تحويل العملات من العملات العربية إلى الليرة التركية مباشرة.

وإليك أفضل أماكن لمكاتب صرف العملات في اسطنبول:

– مكاتب صرف العملات في البازار الكبير في اسطنبول.

– مكاتب صرف العملات في منطقة السلطان أحمد في اسطنبول.

– مكاتب صرف العملات في منطقة بيوغلو – تقسيم في اسطنبول.

– مكاتب صرافة في السوق المصري (سوق التوابل) في اسطنبول.

– مكاتب صرافة في منطقة “لاليلي” في اسطنبول.

وننصح بتحويل العملات من عملة بلدك إلى الليرة التركية من مكاتب الصرافة في بلدك، وننصحك بحمل 15٪ من إجمالي المبلغ المخصص لرحلتك إلى اسطنبول نقدًا حتى يكون لديك مبلغ لشحن التاكسي والتعامل في المطار عند طلب سيارة لنقل الأمتعة وغير ذلك، أوعند شراء الطعام والمستلزمات في اسطنبول عند الوصول

أما المبلغ المتبقي فيوصى بحمله ببطاقات الائتمان ويمكن أن يكون بالليرة التركية أو الدولار الأمريكي أو اليورو، إنها عملات يمكن تغييرها من أي دولة في العالم بسهولة، حيث يوجد في إسطنبول العديد من أجهزة الصراف الآلي التي يمكنك سحب الأموال منها، مثل HSBC وGaranti bank وHalk Bankasi وهذه البنوك لها تعاملات مع بنوك خليجية بشكل عام، وهناك بنك آخر نوصي بالتعامل معه من الإخوة الخليجيين والسعوديين المتعاملين مع مصرف الراجحي وهو بنك الكويت التركي، وتتراوح العمولة المسحوبة من كل عملية سحب من الصراف الآلي من 36 ريال سعودي (لعملاء مصرف الراجحي)، لهذا السبب نوصي بسحب أكثر مما تحتاج لحفظ العمولات المحسوبة على السحب.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا .. أفضل مكاتب توفرها لك

كيفية عمل شركات الصرافة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فتح متج أو تأسيس شركة صرافة في تركيا، منها ما يلي:

يتم تأسيس شركة صرافة عن طريق الشراكة بين أكثر من شخص لتقليل التكلفة على كل منهم.

تسجيل شركة الصرافة بإسم شخص موثوق به يحمل الجنسية التركية، لأن القانون التركي يضمن العديد من التسهيلات للأتراك.

وإذا قرر المستثمر الأجنبي أو السوري الاستعانة بشخص تركي للحصول على ترخيص لشركة الصرافة، فمن المفترض أن يدفع مبلغًا يقارب 100 ليرة للاتفاق المتبادل بين الطرفين، وعلى الرغم من حقيقة أن معظم الأتراك يقدم هذه الخدمة مجانًا لمساعدة اللاجئين السوريين، وإرسال حوالات مالية من تركيا إلى سوريا.

كما يجب على المستثمر دفع 80 ليرة تركية للمحاسب الذي سيقوم بإعداد أوراق شركة الصرافة، 70 ليرة تركية للضرائب الشهرية على المشروع، بالإضافة إلى ما يقدر بـ 400 ليرة تركية شهريًا للضمان الاجتماعي، وهناك العديد من الشروط التي يجب إتباعها للحصول على رخصة شركة صرافة في تركيا للأجانب، ومنها:

– تقديم عقد ملكية عقار في تركيا، ويسمح القانون التركي لبعض الجنسيات بالتملك هناك، مثل المصريين، كما يسمح القانون بتأسيس شركات دون الحاجة إلى وجود شريك يحمل الجنسية التركية، أي يمكن للأجانب فتحها شركة باسمهم أو مع شركاء أجانب آخرين.

– بعد الانتهاء من كافة الإجراءات والشروط لفتح متجر في تركيا، تكتسب الشركة الناشئة الشخصية الاعتبارية لتملك العقارات في تركيا، ويحق للشركة ممارسة أي نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي دون قيود من السلطات التركية أو القانون.

– تحضير الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة الصرافة في تركيا.

– تحضيرنسخة من جواز السفر لمترجم للغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.

– استخرج الرقم الضريبي للشركة بالذهاب إلى أقرب مركز ضرائب في منطقتك.

– يجب إعداد جميع الأوراق والنماذج المطلوبة، كما أن عقد تأسيس الشركة مصدق من كاتب عدل.

– إيداع 25٪ من إجمالي قيمة تكاليف تأسيس شركة في البنك.

– تسجيل الشركة في السجل التجاري بالذهاب إلى أقرب مكتب سجل تجاري وتقديم أصل ونسختين من النظام الأساسي للشركة خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ تصديق الشركة من كاتب العدل.

– تسجيل الشركة في الغرفة التجارية.

– الحصول على الشهادة الضريبية للشركة من مكتب الضرائب المحلي، ويشترط وضع الشهادة الضريبية في مكان واضح في مكان العمل.

– سيقوم مكتب السجل التجاري بإبلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي بتأسيس الشركة وبالتالي سيتم تسجيل جميع موظفي ومديري الشركة في التأمينات الاجتماعية.

– تنشر الشركة في الجريدة الرسمية للسجل التجاري.

السحب من الصرافة في تركيا

عندما تريد أن تسحب من الصرافة في تركيا يجب أن تعلم أنه يوجد حاليًا 1.7 مليون جهاز صراف آلي تدعم عمليات سحب بطاقات UnionPay في الخارج، ويمكن لحامل البطاقة سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي المحلية في تركيا، ولا توجد رسوم على تحويل العملات، ويتم تحويل مبالغ المعاملات التي تتم مباشرة بالعملة المحلية حسب سعر صرف السوق، وسيتم إضافتها على الفور لحساب يوان من قبل البنك المصدر.

وفقًا للمتطلبات ذات الصلة للإدارة الوطنية للصرف الأجنبي في تركيا، لا يتجاوز الفرد الذي يحمل بطاقة مصرفية محلية لسحب النقود إلى الخارج، باستثناء تداول البطاقة ما يعادل 10000 يوان في اليوم، إجمالي التداول في البطاقة المصرفية التي تحمل اسم الشخص (بما في ذلك البطاقة الإضافية) ولا يتجاوز القيمة المعادلة لـ 100،000 يوان صيني في السنة، وإذا تجاوزت الحصة السنوية المبلغ السنوي المحدد، فسيتم تعليق بطاقة البنك المحلي الخاصة بسحب النقود خارج البلاد في العام الحالي والسنة التالية لدي شركات صرافة في تركيا.

وبسبب حدود الائتمان وأسباب أخرى، يجوز للبنك المصدر وضع حدود مستقلة، ويمكن لحامل البطاقة الاستفسار من البنك المصدر، ويختلف مقدار عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، وتستند التنبيهات إلى أدوات السحب من البنوك المحلية.

أما عن كيفية تحديد أجهزة الصراف الآلي التي يمكنها قبول بطاقات UnionPay في تركيا، ويمكن استخدام بطاقات UnionPay لسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي التي تحمل الشعار في الخارج، وبسبب الممارسات المتبعة في بعض البلدان، قد يتم عرض شعار UnionPay فقط على شاشة جهاز الصراف الآلي (ATM)، يرجى الانتباه إلى ذلك، وقد لا تنشر أجهزة الصراف الآلي شعار “UnionPay”، ويمكنك أن تكون مجتهدًا من خلال سؤال الهيئة المتعاونة عما إذا كان بإمكانها استخدام بطاقة UnionPay، انقر فوق “UnionPay Card in the World” لتحديد البلد المناسب للتحقق من شعار البنك المحلي.

أما عن أنواع بطاقات UnionPay التي يمكن سحبها من أجهزة الصراف الآلي في الخارج، بطاقات الخصم الصادرة عن مختلف المؤسسات المالية التي تحمل UnionPay (بما في ذلك ما يشار إليه عادةً ببطاقات الرواتب وبطاقات التوفير وما إلى ذلك) وبطاقات الائتمان، ولا يمكن لبطاقات العلامات المزدوجة اختيار سحب UnionPay في بعض أجهزة الصراف الآلي في بعض البلدان.

مشاريع في تركيا اسطنبول

هناك العديد من المشاريع في تركيا والتي يمكنك القيام بها إذا فكرت في عمل مشروع فيمكنك مثلا القيام فتح شركة استثمارية، وهناك أربعة أنواع من الشركات في تركيا وهي:

1-الشركات المساهمة ش

في هذا النوع من الشركات، يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم موزعة على المساهمين/ الشركاء، وتقتصر مسؤولية المساهمين على نسبة أسهمهم إلى رأس مال الشركة المكتتب بها كشريك مساهم، ويجب أن يكون عدد الشركاء المؤسسين خمسة أشخاص أو كيانات قانونية على الأقل، وبرأس مال لا يقل عن 50000 ليرة تركية / ما يعادل حوالي 9000 دولار، ويتم دفع ربع هذا المبلغ قبل تسجيل الشركة في سجل تجاري في تركيا.

ويمكن للشركات المساهمة القيام بأي نشاط تجاري أو صناعي يسمح به القانون التركي، بإستثناء بعض الأعمال والأنشطة التي تتطلب أذونات خاصة من وزارة الصناعة والتجارة، وتشمل هذه الشركات مجلس إدارة ومجلس إشرافي.

2- شركات التضامن

تم إنشاء هذا النوع من الشركات لتشغيل مؤسسة تجارية، بإسم علامة تجارية محددة، وتكون مسؤولية جميع المساهمين محدودة، وبدون حد أدنى لرأس المال المطلوب، ويجب أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين، ويتم تحديد حقوق والتزامات المساهمين من خلال النظام الأساسي.

سعر صرافة الدولار اليوم في تركيا
سعر صرافة الدولار اليوم في تركيا

شركات ذات مسئولية غير محدودة

غالبًا ما يكون الترخيص صعبًا بالنسبة لمثل هذه الشركات، نظرا لإختلاف الشروط واختلاف الجهة الإدارية المسئولة عن إصدار الترخيص، وتشمل البنوك والمؤسسات المالية الخاصة وشركات الحوالات في تركيا وشركات التأمين وشركات التأجير التمويلي وشركات تحصيل الديون والشركات القابضة وشركات الصرافة والشركات التي تتعامل مع التخزين في المستودعات.

ربما تفيدك قراءة: مشاريع في تركيا للسوريين … هذه الجهات تساعدك في بداية استثماراتك

الشركات ذات المسؤولية المحدودة

هذا هو النوع المثالي من الشركات لأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتتكون من مساهم واحد على الأقل وخمسين مساهمًا على الأكثر، وتكلفة تأسيس شركة من هذا النوع في تركيا مقبولة جدًا، لذا فإن الحد الأدنى لرأس المال لهذه الشركة هو 10000 ليرة تركية / ما يعادل أقل من 2000 دولار أمريكي، ولكن إذا كانا مساهمين اثنين، فيجب أن يكون الحد الأدنى لرأس المال بالنسبة لهما هو 12،500 ليرة تركية.

ولا يجوز للشركات ذات المسؤولية المحدودة العمل في مجالات البنوك والتأمين وصرف العملات، وتدار هذه الشركة من قبل هيئتين المديرون ومجلس الإدارة، ولا يجوز بيع أسهم الشركة أو طرحها للاكتتاب، والشركاء هم الضامنون للديون العامة والضرائب المفروضة على الشركة، وتقتصر مسؤولية الشركاء على نسبة حصصهم في رأس المال المساهم، ويفضل معظم المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تأسيس هذا النوع من الشركات.

وهيا بنا لنتعرف على الخطوات العامة لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في تركيا، وإجراءات تأسيس شركة في تركيا وهي كالأتي:

– لا يلزم وجود أكثر من شخص أو كيان قانوني واحد لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في تركيا، ويمكن إدارة هذه الشركة من قبل الأجانب (من خلال الحصول على تصريح عمل / تصريح عمل)، ويمكن أن تكون نسبة الملكية في الشركة 100٪ للأجانب.

– يجب على من يرغب في فتح شركة جديدة في تركيا بالإشراف على تأسيسها من قبل محام متمرس يجيد اللغة التي يتحدث بها صاحب الشركة، كما نوصي بتعيين محاسب جدير بالثقة للإشراف على الأمور المالية في الشركة التي تم تأسيسها، ولأن المحاسب القانوني هو المعتمد من الدولة التركية لتمثيل الشركة أمامها، حيث تتمثل وظيفته في استلام الفواتير والمصاريف والمشتريات الخاصة بالشركة وتسجيلها لدى دوائر الدولة التركية.

– وجود محاسب قانوني شرط أساسي للتعاملات الحكومية وهي من ضمن شروط فتح محل في تركيا.

– لا يتطلب تأسيس شركة الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكن تأسيس شركة جديدة في غضون أسبوع واحد أو أقل.

– وبعيدًا عن “البيروقراطية” المنهكة، يمكن للمستثمر الجديد بسهولة جمع الأوراق اللازمة لشركته الجديدة، وهي:

صورة من جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة من كاتب العدل، وأن صلاحية جواز السفر تتجاوز 6 أشهر، بالإضافة إلى وجود ختم الدخول إلى تركيا.

يمكن استخراج وثيقة الرقم الضريبي “vergi numarası” بسهولة من أي مركز ضرائب في تركيا.

ثلاث صور شخصية.

وختاما: يمكن القول أن مشروع محل صرافة في تركيا ، مشروع مربح للغاية  فلا تترد إذا فكرت في عمل مثل ذلك المشروع، ويمكنك الأستعانة بإحدى مكاتب دراسات الجدوى لتساعدك في عمل مشروعك.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى