مشروع مكتب سياحي في تركيا

مشروع مكتب سياحي في تركيا … أفضل خبراء يوفرون لك خطط مفصلة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع مكتب سياحي في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع مكتب سياحي في تركيا

مشروع مكتب سياحي في تركيا .. من أكثر المشاريع ذات المستقبل فى تركيا فهى مزيج جغرافي وثقافي، وذلك لأنها تجمع تجمع بين قارتين حيث تتبع أوروبا وآسيا، كما أنها تتمتع بتاريخ وتراث عظيم يعود للعصر الحجري ماراً بالعصور الرومانية والبيزنطية واليونانية حتى العصر العثماني، وتتمتع أيضاً بطبعة ساحلية جذابة وذلك لأنها تطل على 4 سواحل رئيسية مما ادى إلى انتعاش السياحة في تركيا، ولذلك فمجال السياحة بها مربح للغاية.

منصة “أفضل” تقدم لك كافة المعلومات التى تسهل لك تأسيس مكتب سياحى في تركيا.

فتح مكتب سياحي في تركيا

 تتميز تركيا بالعديد من الأماكن السياحية الخلابة ومرافق سياحية مميزة، ولقد أصبحت من الدول التنافسية في مجال السياحة العالمية، وتأتي تركيا في المرتبة السادسة في قائمة الدول السياحية العالمية، فقد استطاعت أن تجذب ملايين من السياح حيث شهدت 2011 ما يقارب 32 مليون سائح من مختلف الدول إلى تركيا لزيارة المعالم السياحية الخاصة بها في ذلك العام، مما جعل الكثير يتجهون إلى العمل في مجال السياحة وفتح المكاتب السياحية من افضل مناطق الاستثمار في اسطنبول، كما قاموا بعملية البحث والمعرفة عن فتح مكتب سياحي من خلال من بعض النقاط وهي:

القيام بزيارة وزارة السياحة والتعرف على كافة المناطق السياحية التي يمكن زيارتها.

الاتفاق مع الشركات التي تستقبل السياح على برامج سياحية يؤدي هذا العمل إلى ازدياد السياحة في تركيا المسافرون العرب.

عقد اتفاقيات مع الفنادق بصفة شركة سياحية عقد اتفاق للعمل معها في جلب السياح إليها، وذلك من خلال العروض الخاصة وذلك بعد عمل المقارنات بين أسعار الفنادق وخدماتها.

العمل على تطوير السياحة لا تقتصر على السياحة الصيفية فقط، بل توجد برامج سياحية شتوية وعلاجية وغيرها من البرامج لجذب السياح، وهذه الأفكار والتصاميم سوف تنعش من اقتصاد الدول لعمل السياحة طوال العام.

تعتبرمن طريقة عمل مكاتب السياحة والسفر القيام بعمل صور وكتالوجات بشكل يجذب السياح لزيارة جميع المعالم الموجودة داخل هذه الكتالوجات لأهم المعالم السياحية والحضارات القديمة.

الاتفاق مع شركات الطيران على الدخول إلى المواقع الإلكترونية، ويتم حجز الرحلة في الأوقات التي تناسب العملاء.

فتح مكاتب السياحة في تركيا اسطنبول التي من أهم وأكبر  مدن في تركيا وتشتهر مدينة عالمياً وذلك لأن هذه المدينة بها العديد من المعالم السياحية ومن أهم هذه المعالم وهي كالآتي:

ربما تفيدك قراءة: مصانع حفاضات اطفال في تركيا … دليلك لخبراء العناية بالرضع

المعالم الدينية في اسطنبول

حيث تُضم المدينة مجموعة عديدة من المعالم العريقة والدينية الأثرية التاريخية، التي تعتبر من إحدى أماكن جذب السياحة منها مسجد السلطان أحمد الذي يعرف بإسم الجامع الأزرق حيث يرجع تاريخه إلى أوائل القرن 17، مسجد السليمانية الذي يرجع تاريخه من القرن 16 هو من المساجد الرائعة يحتوي على من الحدائق وشرفات تطل على القرن وهو أحد المجاري التي تؤدي إلى مدينة البوسفور، مسجد نور وزمانية ويتميز بقبة ضخمة من الطراز المعماري العثماني، كنيسة شورا يعود تاريخها إلى القرن 16.تخطف الأنظار تضم اسطنبول مجموعة من المعالم الدينية الأثرية عريقة التاريخ التي تُصنف كأحد مصادر جذب السياحة في تركيا مثل مسجد السلطان أحمد المعروف باسم الجامع الأزرق والذي يعود تاريخه إلى مطلع القرن 17، مسجد السليمانية الذي يعود تاريخه للقرن 16.

طريقة عمل مكاتب السياحة والسفر
طريقة عمل مكاتب السياحة والسفر

مضيق البسفور

هو من أهم المعالم التركية وصادر تؤدي إلى جذب السياحة، حيث يشتهر بأهم مجرى  مائي وملاحي، ويمكن للسياح أن يستمتعون برحلة بحرية رائعة.

برج الفتاة

يشتهر هذا البرج حيث يتوسط جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمدينة البوسفور، يعود تاريخ هذا البرج إلى عهد الدولة البيزنطية بمدينة اسطنبول، وبه العديد من الأساطير التي لا زالت شائعة حتى الآن، ويعتبر هذا البرج مع المياه مؤديان منظر رائع يخطف الأنظار لسياح ساحل اسكودار، حيث توجد على الضفة مقاعد خشبية للراغبين في البحث عن الهدوء والاستجمام، كما يوجد داخل البرج طابقين مطعم والثاني كوفي شوب ويطل البرج على منظر المياه الساحرة.

متحف آيا صوفيا

يوجد باسطنبول العديد من المتاحف الأثرية ومن أشهر المتاحف آيا صوفيا، حيث كان من قديم الزمان كنيسة رومانية حولها السلطان العثماني إلى مسجد حيث أصبح في الخمسينيات متحفً إنضم إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث أثناء الثمانينات، كما تقوم متاحف الآثار .

كيف تفتح مكتب سياحي في تركيا

تشهد السياحة في تركيا حركة الفصول الأربعة لتمتعها بطبيعة رائعة  وأماكن عريقة، تتميز أيضاً المناطق العمرانية الحديثة بالجمال والرقي ،التي تساعد اقتصاد الدولة من خلال نشاط السياحة وجذبهم إلى زيارة المعالم السياحية، مما شجع الكثير من المستثمرين العمل بهذا المجال وفتح مكتب سياحي في تركيا، ومن إجراءات فتح مكتب سياحية وهي كالآتي:

  1. اختيار موقع المكتب والقيام بتجهيزه.
  2. تجهيز جميع الأوراق والتراخيص التي تعد من خطوات كيفية إنشاء شركة سياحة.
  3. يجب البدء برأس مال جيد، ووضع خطة منظمة للعمل واختيار مستشار قانوني ومدير للمكتب ورئيس مجلس إدارة للمكتب.
  4. تنسيق وعقد اتفاقات مع شركات الطيران ووسائل النقل والفنادق داخل وخارج تركيا وبذلك يقدم المكتب أفضل الخدمات للعملاء على أعلى مستوى.

فان سياحي للبيع في تركيا

تلعب السياحة دوراً هاماً في تركيا، حيث أنها من مصادر الدخل وذلك لأن الدولة تقوم بجانب الطبيعة تضيف الأنشطة السياحية التي تجذب السياح إلى تركيا، كما أنها توفر لهم وسائل النقل للتنقل بين المدن السياحية دون عقبات حيث وفرت السيارات العائلية بكثرة، وذلك للتنقل بأمان تام وعدم التعرض لمشاكل الطرق.

 كما أن تركيا من الدول الكبيرة التي تصل المسافات وبين مدنها إلى 1000 كم مما يُصعب عملية التنقل بالسيارة مدنها لذلك وفرت تركيا مطارات في جميع المدن، عند الوصول إلى توجد سيارات تابعة لمكاتب تأجير السيارات السياحية بأسعار مناسبة مع توفير كافة الخدمات التي يحتاجها العميل وسوف نتعرف على كل ما يحتاجه السائح العربي لاستئجار سيارة وهي كالآتي:

  1. أن يكون لديه رخصة قيادة سارية المفعول مع جواز السفر.
  2. اختيار السيارة المناسبة والاتفاق على ثمن أجرتها، ثم قيادتها بكل يسر وراحة.
  3. التواصل مع مكاتب سياحية في اسطنبول تقسيم الخاصة بهذا المجال للحجز قبل الوصول إلى تركيا.
  4. كما توفر الشركة سيارات سياحية عائلية تكفي عدد أفراد الأسرة، التي قد تصل إلى 8 أشخاص أحياناً، لذلك فإنها تقوم بتوفير سيارات ستيشن وفانات كبيرة.

كما أن تركيا تتميز بصناعة السيارات التركية، التي تشتهر بالجودة وتوافر جميع مراكز الصيانة والضمان في الدول، وذلك فإن عملية الاستيراد من تركيا من أفضل العمليات التي يقوم بها المستثمرين، ومن مصانع السيارات في تركيا وهي:

  1. مصانع سيارات رينو في تركيا، حيث تقوم بالصناعة منذ 50 عامًا، وقد احتلت المركز الأول في العلامات التجارية لكثرة المبيعات التي وصلت إلى 61820 وحدة.
  2. مصانع فيات تقوم باستثمارات في تركيا واحتلت المركز الثالث بقيمة 29.727 وحدة، تليها شركة هيونداي برصيد 27.913، وهوندا بـ 22.435، وتويوتا بـ 22.268 وحدة.
  3. مصانع SUV في تركيا، لقد أصبحت لها كبيرة في سوق السيارات التركي خلال السنوات الأربع الماضية، حيث زاد سوق سيارات الدفع الرباعي بمعدل مرتفع 63.9 % في تركيا، ارتفعت مبيعات سيارات الدفع الرباعي، التي وصلت 74000 وحدة في عام 2014 حتى 122000 وحدة في عام 2017.

تختلف أسعار بيع السيارات حسب إمكانيات وتاريخ الصناعة السيارات ومن الأسعار كالآتي:

  1. أسعار سيارات تويوتا كورولا التركية تقريباً 5 فئات من التجهيزات بأسعار رسمية، تبدأ أسعارها من 152 ألف ليرة تركي للفئة الأولى التي بها بناقل حركة يدوي.
  2. أسعار سيارات  الفئة الثانية بلغ سعرها 162500 ألف ليرة تركي
  3. أسعار سيارات الفئة الثالثة بلغت 181000 الف ليرة تركي.
  4. أسعار سيارات الفئة الرابعة بلغت 209500 ألف ليرة تركي.
  5. أما الفئة الأعلى فقد وصل سعرها إلى 234500 ليرة تركي.

سيارات سياحة للبيع في تركيا

تختلف تكلفة شراء السيارات وذلك باختلاف انواع السيارات وحجمها، حيث توجد في تركيا أنواع سيارات عديدة فكل سيارة لها تكلفتها الخاصة بها حيث هناك سيارات جديدة سيارات مستعملة ومن هذه السيارات ما يلي:

تتراوح أسعار السيارات المستعملة ما بين 30 ألف ليرة تركي إلى 60 ألف ليرة تركي، وذلك حسب حالة السيارة وتاريخ صنعها.

ولكن السيارات العائلية الجديدة تكون أسعارها مرتفعة الثمن وقد تصل إلى 120 ليرة تركي، ومن أهم شركات تأجير السيارات وهي:

شركة الرائد لتأجير السيارات

هي من  افضل مكتب سياحي في تركيا لتأجير السيارات، كما تقدم سيارات بدون سائق وتقدم جميع الخدمات السياحية، فهى عمل منذ سنوات لتوفر الراحة للعملاء وتلبية احتياجاتهم، حيث أنها تعمل على أن تكون السيارات مريحة للعميل ومن النوع الحديث وتوفر جميع سبل الأمان، وتعمل عند إتمام الحجز بإرسال فوتشرات بتفاصيل الحجز، ويتم تقديم السيارة للعميل في المطار لحظة وصوله أو أمام الفندق حسب الرغبة.

شروط ترخيص مكتب سياحي في تركيا

يتطلب فتح مكتب سياحي في تركيا بعض الشروط التي يجب تنفيذها وهي كالتالي:

  1. تقديم جواز السفر الخاص بالمواطن الأجنبي.
  2. نسخة من جواز السفر يتم ترجمتها إلى اللغة التركية من مكتب الترجمان المحلف ويتم تصديقها من مكتب العدل.
  3. استخراج التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط السياحي، يتم استخراجها من الإدارة العامة للسياحة مع تحديد النشاط الخاص بالمكتب.
  4. الذهاب إلى السجل التجاري وتسجيل المكتب.تسجيل المكتب في السجل تجاري
  5. كما يجب أن يستخرج بطاقة ضريبية، استخراج بطاقة ضريبية للمكتب.
  6. فتح في البنوك التركية ووضع مبلغ كضمان للمكتب، وذلك تنفيذاً للإجراءات القانونية، ويجب عمل قائمة بأسماء العاملين بالمكتب.
  7. يجب الحصول على الموافقة قبل البدء في العمل.
  8. يمكن الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار ومن ثم الحصول على الترخيص.

رخصة تورساب في تركيا

يتم بعد فتح شركة السياحة الحصول على شهادة من TÜRSAB وهي مجموعة من وكالات السفر التركية، تعطي الشهادة الشركة حديثة النشاط القيام بأعمال سياحية، ويتم تقسيم الشهادة على مستويين وهما:

المستوى الأول تعمل على تملك السيارات السياحية، عمل الحجوزات الخاصة بالطيران والفنادق.تسمح في تملك السيارات السياحية وعمل حجوزات الطيران والفنادق .

المستوى الثاني تمنح فرصة تملك السيارات فقط.

إن الاختلاف بين المستويين هو تكلفة استخراج الشهادة، ويعتبر المبلغ الذي يتم إيداعه كتأمين للدولة يبلغ تقريباً 45 ألف ليرة تركي، يتم استرداد هذا المبلغ إذا تم إغلاق المكتب السياحي.

تقدم شهادة تورساب من خلال الجمعية المهنية التركية التي تقوم بتنظيم شركات السياحة، وقد تم إنشاؤها عام 1972 وذلك بهدف تنظيم المجال السياحي وتقديم الدعم لكافة وكالات السفر التي تعمل في تركيا، تعتبر المهام الأساسية للجمعية تنظيم ومتابعة المجال السياحي في تركيا وحل كافة المشاكل التي تتعلق بالقطاع السياحي.

إذاً يجب عند البدء بالنشاط السياحي تأسيس شركة سياحية في تركيا ثم الحصول على رخصة تورساب من خلال تقديم رخصة السياحة بالطريق الرسمي، حيث يوجد نماذج ومتطلبات يجب العمل على تنفيذها للبدء بإجراءات الحصول على الرخصة، وقد تأخذ فترة الحصول على الموافقة للرخصة مدة طويلة قد تمتد إلى 6 شهور، وتهزم الهيئة بعمل كشوفات على مكان العمل لكي تتأكد من جاهزية المكان.

ربما تفيدك قراءة: مشروع محل صرافة في تركيا … جهات جديرة بالثقة تساعدك في بداية طريقك

مشروع مكتب سياحي

تعتبر تركيا من أكبر الدول السياحية، فقد انجذب إليها الملايين من السياح وقد أدى ذلك إلى إقامة العديد من المشاريع السياحية وهو من احسن مشروع في تركيا يقوم به المستثمرين، وذلك لنجاحه المضمون ومناسب لمن يريد استثمار أمواله بطريقة آمنة وذلك عن طريق التخطيط الجيد لعمل فكرة مشروع فتح مكتب سياحي في تركيا متميز يحقق النجاح ويثبت وجوده، ليتم إقامة مكتب سياحي لابد من عمل دراسة جدوى شركة سياحة وسفر.

 حيث يعتبر هذا المشروع من المشاريع متوسطة التكلفة، التي تحتاج إلى أن يكون لشركة سياحية أو تأسيس شركة سياحة جديدة وتسجيلها في السجل التجاري، تنظيم رحلات سياحية وذلك حسب رغبة العميل، كما يجب معرفة  كيف تعمل شركات السياحة التي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

يكون لدى مكتب السياحة هدف توفير الخدمة الجيدة التي ترضي جميع عملاء المكتب من مختلف الجنسيات، وذلك عن طريق إعطائهم المعلومات الدقيقة المطلوب معرفتها، ولن يحدث ذلك إلا إذا توافرت قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل مستمر، ويتم ذلك من خلال موظفين لبقين وذو كفاءة عالية.

يتم تحديد الخدمات التي يقدمها المكتب للعملاء، هذه الخطوة سوف تظهر المشروع بشكل منظم يستطيع العميل اختيار الأنشطة والخدمات المعروضة مثل:

تأجير سيارات عائلية في تركيا

غالبية السياح تأتي في مجموعات وبالأخص السياح العرب، وتكون السيارة بسائق لاصطحاب السياح إلى الأماكن المتفق عليها مقابل مبلغ من المال، هذه السيارة تكون بسائق لاصطحاب السياح إلى المناطق المتفق عليها بمقابل مادي محدد حيث الأماكن التي يتم زيارتها بكثرة في تركيا منها جولة في المعالم الأثرية باسطنبول من مساجد وقصور ومتاحف وزيارة البازارات ومحلات الهدايا، رحلة إلى ريف اسطنبول بقرية  بولنزكوي وقرية كاراكلا، رحلة إلى مدينة طرابزون واوزنجول وتستمر هذه الرحلة لأسبوع أو أكثر، رحلة إلى مدينة بورصة وهي خارج مدينة اسطنبول وتستمر هذه الرحلة لعدة أيام.

يمكن استغلال هذه السيارة في أوقات السياحة وذلك من خلال توصيل الطلبات للمحلات والمطاعم بالاتفاق على الكمية والمقابل.

خدمة حجز تذاكر طيران حيث تتطلب خبرة واسعة بشركات الطيران والعروض المتجددة ومعرفة أسعار التذاكر وموسم تخفيضاتها.

من الخدمات أيضاً تنظيم برامج لرحلات سياحية جيدة محددة الأسعار ترضي جميع الأذواق، مع مراعاة الدقة وتحديد ميعاد الوصول والمغادرة، كما يجب أن تكون هذه البرامج مطبوعة بطريقة تجذب السياح أو يتم عرضها على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال الإنترنت.

يعد اختيار المكان المناسب للمشروع من أهم أسباب نجاح أي مشروع سواء مكتب سياحي أو غيره من المشاريع، فالبنسبة لمشروع مكتب السياحة، يكون من الأفضل اختيار مكان قريب من المعالم السياحية فبهذه الطريقة يمكن لمكتب السياحة أن يحصر التي يحتاجها، أن يكون موقعه بمكان مشهور بحجوزات الطيران وشركات السياحة ومزدحم ومن المدن التركية المناسبة منها بورصة، اسطنبول، انطاليا، طرابزون.

تختلف أسعار الإيجارات باختلاف المدينة المقام عليها المشروع، فقد تتراوح الأسعار من 1000 ليرة تركي إلى 2500 ليرة تركي، حيث تعد مدينة اسطنبول الأعلى سعراً تليها مدينة بورصة ثم مدين أنقرة.

التكلفة الثابتة لمشروع مكتب سياحى، هي تكاليف يتم خصمها لمرة واحدة حيث تتضمن الآتي:

تكلفة رخصة البلدية والسجل التجاري وهو أول إجراء يقوم به المستثمر في فتح أي نشاط داخل الأراضي التركية قبل الشروع في تأجير مكان، كما يجب التأكد من أهلية المكان وصلاحه للحصول على الرخصة قبل تأجيره، وبعدها يتم استخراج سجل تجاري وذكر نشاط المكتب، وقد تتكلف قيمة استخراج الرخصة تقريباً من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي.

تكلفة ديكورات المكتب التي تتم داخل و خارج المكتب، حيث يجب مراعاة وجود شاشة عرض خارج المكتب بها تصميم رمز الشركة وصورة تجذب السياح، تقديم عروض وبرامج  الرحلات بأسعار متغيرة كل فتره وعمل تخفيضات، كما يراعى اختيارات ديكورات المكتب بعناية دقيقة تكون مريحة للعملاء وتسمح لهم  بحرية التنقل داخل المكتب، كما يجب أيضاً توفير مقاعد جلوس جيدة للانتظار، طاولة كبيرة لموظفي الاستقبال للجلوس عليها مع وضع أجهزة كمبيوتر للعمل عليه، سوف تكون التكلفة تقريباً 100 ألف ليرة تركي.

التكلفة المتغيرة مشروع مكتب سياحي، هي تكاليف يتم خصمها كل شهر وتتضمن الآتي:

رواتب الموظفين بالمكتب.

إيجار المكتب السياحى المقام عليه المشروع.

الضرائب التي يتم فرضها من الدولة.

تكاليف مرافق المشروع الأساسية مثل مياه، كهرباء، غاز، كما توجد مصاريف أخرى.

افضل مكتب سياحي في تركيا
افضل مكتب سياحي في تركيا

سوف يحتاج مشروع مكتب السياحة إلى:

سائق

اختيار سائق ذو خبرة كبيرة في قيادة السيارات، أن تكون لديه رخصة من الدرجة الأولى ويكون حسن المظهر ولبق عند التحدث مع العملاء، يكون المرتب تقريباً 500 دولار أمريكي.

سكرتيرة أو موظفة استقبال

و يشترط في موظفة الاستقبال  الخبرة بهارات الحاسب الآلي والإلمام باللغة الإنجليزية والتركية جيداً، ولديها خبرة كافية في العمل مع شركات الطيران المختلفة وحجز التذاكر، يشترط في الموظفة أن تكون حسنة المظهر، تعمل براتب 500 دولار أمريكي تقريباً.

مساعد مكتب

يشترط أن تكون لديه  الخبرة الجيدة بالقطاع السياحى، يقوم بتخليص الأوراق المطلوبة من العملاء، كما يشترط أيضاً أن يكون حسن المظهر و يتسم بالأمانة، يُجيد استخدام الحاسب الآلي والتحدث بأكثر من لغة، يعمل براتب 600 دولار أمريكي تقريباً.

مرشد سياحى

يقوم باصطحاب السياح لأماكن المعالم السياحية، وذلك على أساس برنامج سياحي تم تخطيطه ودراسته من قبل ويكون حسب طلب العملاء، وبالتأكيد لديه الخبرة الكافية في الإرشاد السياحي في تركيا، أن يتمتع بعدة لغات وراتبه 600 دولار أمريكي تقريباً.

ربما تفيدك قراءة: مشروع الطاقة الشمسية في تركيا … خطط استثماراتك مع هذه الجهات

مدرب للتزلج

يشترط أن تكون لديه الخبرة الكافية في هذا المجال عند اصطحاب السياح للتزحلق، تكون هذه بحسب الطلب، يعمل براتب 600 دولار أمريكي تقريباً.

عامل نظافة

يقوم بترتيب ونظافة المكان ويعمل براتب 400 دولار أمريكي تقريباً.

حارس أمن

يقوم بحراسة المكتب خلال ساعات العمل وبعدها، ويعمل دام كامل راتب 450 دولار أمريكي تقريباً.

يأتي السياح إلى تركيا للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة، التي تمنح الراحة النفسية والاسترخاء من أي ضغوطات يتعرض لها الإنسان حيث يجد كل ما يحتاجه للترفيه عن النفس، لذلك تعمل مكاتب السياحة على توفير الخدمات للسياح أثناء زيارتهم لذلك فإن مشروع مكتب سياحي في تركيا مشروع ناجح.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى