افكار مشاريع في اسطنبول

افكار مشاريع في اسطنبول .. عائد مرتفع في وقت قصير مع 3 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في افكار مشاريع في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

افكار مشاريع في اسطنبول

تتعدد افكار مشاريع في اسطنبول  حيث أن اسطنبول من أفضل المناطق التي يمكن من خلالها تنفيذ مشروعات ناجحة وإن هذا المقال مع منصة « أفضل» سوف يمدك بالكثير من الأفكار للمشروعات الناجحة التي يمكنك تنفيذها بنجاح وتحقيق ربح مضمون.

مشاريع في اسطنبول

إن تأسيس مشاريع في اسطنبول من الأمور الجيدة التي يمكنك تحقيق ربح رائع من خلالها وتوجد العديد من الفرص التي يمكن من خلالها تأسيس افضل مشروع صغير في اسطنبول، وفي السطور التالية نجيب على سؤال لماذا الاستثمار في تركيا؟

النجاح الاقتصادي

اقتصاد مزدهر تضاعف ناتجها المحلي الإجمالي أكثر من ثلاثة أضعاف، حيث وصل إلى 784 مليار دولار أمريكي في عام 2018 من 231 مليار دولار أمريكي في عام 2002 (معهد الإحصاء التركي)، ونمو اقتصادي مستقر بمتوسط ​​زيادة سنوية في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.5٪ بين عامي 2002 و2018 (معهد الإحصاء التركي)، وألمع مستقبل اقتصادي حيث أنه من المتوقع أن تسجل تركيا أقوى نمو اقتصادي بين جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال الفترة 2019-2024، بمتوسط ​​سنوي لمعدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي يبلغ 5.5 في المائة (ل. منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية).

وتحتل المركز الثالث عشر بين أكبر الاقتصادات في العالم والخامس في الاتحاد الأوروبي في عام 2018 (الناتج المحلي الإجمالي بمعدلات تعادل القوة الشرائية، صندوق النقد الدولي- تقرير آفاق الاقتصاد العالمي)، واقتصاد مؤسسي، اجتذب 209 مليارات دولار أمريكي من الاستثمار الأجنبي المباشر على مدار الـ 16 عامًا الماضية (CBRT)، وقطاع خاص ديناميكي وناضج مع صادرات بقيمة 168 مليار دولار أمريكي وزيادة بنسبة 366 في المائة بين عامي 2002 و2018 (معهد الإحصاء التركي).

العقارات

تعتبر تركيا من أكثر أسواق العقارات الواعدة في أوروبا، ويرن شعار “الموقع، الموقع، الموقع” بشكل خاص في هذا البلد، بفضل موقعها الاستراتيجي على مفترق الطرق بين أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وبتعداد سكانها المقدر بـ 81 مليون نسمة، وتوفر تركيا فرصًا ممتازة لمطوري العقارات والمستثمرين من خلال الجمع بين قطاع إنشائي كبير مع زيادة الإنتاج التجاري والصناعي افكار مشاريع في اسطنبول .

بعض المعلومات والأرقام الرئيسية المتعلقة بقطاع العقارات التركي

استحوذ قطاع العقارات على حوالي 8.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال العقد الماضي، من حيث الاستثمار، وبلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة 10.8 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك 4.6 مليار دولار أمريكي (أو 42.9 في المائة) من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر لقطاع التنمية والعقارات والبناء في عام 2017، ويمكنك البحث عن مشاريع في اسطنبول بضمان الحكومة.

يهيمن التجديد الحضري والمشاريع العملاقة على جدول أعمال المستقبل المنظور، خاصة في اسطنبول، ومن بين المشاريع التي سيتم تنفيذها في المدينة مشروع مرمراي وقناة اسطنبول وجسر يافوز سلطان سليم ونفق أوراسيا ونفق اسطنبول الكبير المكون من ثلاثة طوابق وكذلك المطار الثالث في اسطنبول.

وستشمل مبادرة التجديد والتطوير العمراني 7.5 مليون وحدة سكنية، وتبلغ ميزانية المبادرة 400 مليار دولار، بمساهمة كبيرة من القطاع الخاص، ووفقًا لمؤشر نايت فرانك لأسعار المساكن، احتلت تركيا المرتبة السادسة في المؤشر 56 في الربع الثالث من عام 2017 من حيث مؤشر نمو الأسعار السنوي، وشهدت تركيا معدل نمو سنوي قدره 11.1 في المائة، لتصبح واحدة من أفضل أسواق العقارات أداءً في العالم، متقدمة على أستراليا ولاتفيا لذا فإن العقارات بكل تأكيد هي احسن مشروع في تركيا.

المنازل المباعة

وبلغ إجمالي عدد المنازل المباعة في سوق العقارات التركي 1.4 مليون في عام 2017، بالإضافة إلى ذلك، بدأت مبيعات قطاع العقارات للأجانب في الزيادة بعد إلغاء قانون المعاملة بالمثل عام 2012، وفي عام 2017، تم بيع 22،234 منزلًا للأجانب في البلاد، بزيادة سنوية قدرها 22.2٪. فيما يتعلق بمبيعات المنازل للأجانب في عام 2017، ظلت إسطنبول المقاطعة الأفضل أداءً حيث سجلت 8182 مبيعات، تليها أنطاليا بـ 4707 مبيعات، وبورصة بـ1474 مبيعات، ويالوفا بـ1079 مبيعات افكار مشاريع في اسطنبول.

وفي نهاية عام 2017، تجاوز المخزون المكتبي الحالي من الفئة أ في إسطنبول 5.3 مليون متر مربع عبر 249 مبنى مكاتب، وبلغ النمو السنوي في إجمالي المساحة القابلة للتأجير في سوق المكاتب حوالي 12٪ في المتوسط ​​بين عامي 2010 و2017، وأكثر من 1.2 مليون متر مربع من اللوازم المكتبية قيد الإنشاء، ومن المتوقع أن يصل إجمالي اللوازم المكتبية من الفئة أ إلى ما يقرب من 7.1 مليون متر مربع من المساحة الإجمالية القابلة للتأجير بحلول نهاية عام 2020.

ويوجد 401 مركز تسوق قيد التشغيل في تركيا، بإجمالي مساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 12.2 مليون متر مربع، وتمثل مراكز التسوق البالغ عددها 114 في اسطنبول والتي تشكل مساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 4.2 مليون متر مربع 34٪ من إجمالي المساحة التجارية القابلة للتأجير في تركيا، ووفقًا لمؤشر جاذبية JLL لعام 2016، تحتل إسطنبول المرتبة السادسة بين أكثر الأسواق جاذبية في أوروبا بعد لندن وباريس وموسكو وميلانو ومدريد افكار مشاريع في اسطنبول .

وعلى الرغم من النمو في السنوات الأخيرة، لا تزال تركيا أقل من متوسط ​​مساحة الإيجار الإجمالية للفرد، مقارنة بالمتوسط ​​الأوروبي، هذا يبشر بالخير لمزيد من النمو في تجارة التجزئة في تركيا، ووفقًا لمديرية وزارة الثقافة والسياحة، كان لدى تركيا 3641 فندقًا مصنفًا بإجمالي 426،981 غرفة في نهاية عام 2016، وتمثل الفنادق من فئة 5 نجوم 42.7٪ من مخزون الفنادق والفنادق 4 نجوم حصة سوقية 24.8٪ وفئة 3 نجوم حصة سوقية 12.6٪.

مشاريع استثمارية في اسطنبول

يعمل الاقتصاد التركي بشكل جيد للغاية، ونتيجة لذلك، زادت القوة الشرائية للأتراك وتنوعت الاستثمارات المالية، وعندما تزداد قدرتها الشرائية، في أي قطاع من الإستراتيجي الاستثمار؟ بالتأكيد العقارات، بالإضافة إلى ذلك، فتح قانون صدر في يناير 2006 للأجانب إمكانية الاستثمار في العقارات في تركيا.

ولا بد من القول إن الأسعار مغرية في تركيا مقارنة بالأسعار في جنوب أوروبا في إسبانيا، أو في فرنسا حيث ارتفعت الأسعار، لذلك تمثل تركيا سوقًا جديدًا للمستثمرين، والمزيد والمزيد من الأجانب يشترون عقارات في تركيا، بودروم، أنطاليا، في منتجعات ساحلية ذات ساحل جذاب، مناخ يجعلك تحلم، ماض غني وتاريخ يجب معرفته.

لكن هذه الحمى العقارية تؤثر على البلد بأكمله وخاصة مدينة اسطنبول التي تمتلىء بالعديد من  مشاريع عقارية في اسطنبول حيث ترتفع الأسعار هناك أيضًا سعر المتر المربع في اسطنبول يقابل أو يتجاوز سعر المتر المربع في العواصم الأوروبية الكبرى، ويؤدي الطلب على العقارات إلى ارتفاع الأسعار، مما يجعل من الصعب الوصول إلى العقارات، ومع ذلك يتطلع السكان الأتراك أيضًا إلى أن يصبحوا أصحاب منازل بفضل إمكانيات القروض الجديدة، وفيما يتعلق بأفضل مكان لشراء العقارات في تركيا من أجل بدء مشروع عقاري في اسطنبول فهي كالآتي

اسطنبول مفعمة بالحيوية

لطالما كانت اسطنبول وستظل دائمًا المدينة الأولى في تركيا، كمركز للأعمال والسياحة والتعليم والاقتصاد، ويقود قطاع العقارات المحلي الطريق لكل من الأجانب والأتراك على حد سواء، وتتمثل مهمة المدينة في إعادة ابتكار نفسها من خلال المشاريع العملاقة وتحديث سوق الإسكان فيها، لذلك، ينجذب العديد من المشترين إلى التطورات الجديدة في مناطق مثل باغجلار وكوتشوك شيكمجة وإسنيورت التي تعد افضل مناطق الاستثمار في اسطنبول.

أنطاليا في تركيا البحر الأبيض المتوسط

لا تزال أنطاليا تحتل المرتبة الثانية لأكبر عدد من المنازل المباعة كل شهر، وتتكون من وسط مدينة كبير ومنتجعات صغيرة على شاطئ البحر، وهي واحدة من أرخص الأماكن لشراء العقارات السكنية، وتشمل الأحياء المهمة أحياء شاطئ لارا وحي كونيالتي، وتجدر الإشارة إلى أن أنطاليا هي ثاني أكثر الوجهات السياحية شعبية في تركيا ومن ثم فهي تجذب مستثمري العقارات المؤجرة، ويوجد في المنطقة العديد من المغتربين الأجانب الذين اشتروا منزلًا ويعيشون الآن هناك على مدار السنة.

عقارات في الانيا

تنتمي ألانيا إلى منطقة أنطاليا بأكملها، لكنها أحرزت تقدمًا في مجال السياحة ومبيعات المنازل في السنوات الأخيرة، وهي الآن تستحق المزيد من الإعجاب، ومهموتلار هي منطقة في ألانيا تجذب انتباه مشتري بيوت العطلات، وهذا موقع على شاطئ البحر يوفر للعديد من الأجانب إجازتهم المثالية أو منزل ثانٍ.

بورصة أفضل منطقة من عام إلى آخر

تظهر بورصة زيادة هائلة على أساس سنوي في مشتري المنازل الأجانب، وكثير منهم من جنسيات شرق أوسطية تشترك في العديد من أوجه التشابه في الثقافة والمطبخ والتاريخ، وفي السنوات الأخيرة، وصل ملفها السياحي إلى آفاق جديدة بفضل إدراجها في قائمة مواقع اليونسكو، وتنتشر حمى التزلج في تركيا وتفتخر بورصة بجبل أولوداغ الرائع الذي يصبح في الشتاء أكثر الأماكن المرغوبة.

 شراء عقارات في يلوا

يقع بالقرب من بورصة، يالوفا تعيد ابتكار سوق العقارات، لكن الخبر السار لأي مشتري منزل هو أنه يعني أسعار عقارات رخيصة للمتر المربع، وتقع على بعد ساعة واحدة فقط بالسيارة من اسطنبول، وهي وجهة رئيسية للعثور على عقارات بأسلوب حياة مريح.

طرابزون على البحر الأسود

اسأل أي شخص عن طرابزون، وسوف يتحدثون عن ناديها لكرة القدم أولاً، لكنه يجذب المشترين إلى المنطقة لأسباب عديدة أخرى، وتقع المدينة المحافظة عند سفح سلسلة جبال Kackar وتستضيف عطلات نهاية الأسبوع في أماكن مثل Uzungol وAyder Plateau، مما يجعل السكان المحليين على اتصال بالطبيعة.

أفضل المناطق للعقارات الفاخرة

هناك العديد من الأماكن للاستثمار في الإقامة الفاخرة بما في ذلك مشاريع سكنية في اسطنبول وأنطاليا مع قصورهما الضخمة ذات الهندسة المعمارية والتصميم الحديث، ومع ذلك، يجب على المشترين النظر في مدينة كالكان المنتجعية الأصغر على البحر المتوسط، وتشتهر صناعة الإسكان التركية بالعقارات الفاخرة الكبيرة ذات الإطلالات الرائعة على البحر والأحياء المنعزلة والراقية التي تمكنها من شراء العقارات، خاصة في كومورلوك وكيسلا، وتشتهر كالكان بالعقارات المؤجرة بسبب العائد السنوي المرتفع الذي تحققه.

فتح مشروع في اسطنبول
فتح مشروع في اسطنبول

ربما تفيد القراءة … مصانع حلويات في تركيا .. أجود المنتجات توفرها لك هذه الشركات

مشاريع تجارية في اسطنبول

يمكنك في اسطنبول البدء في العديد من المشاريع التجارية الناجحة، ولكن أولًا عليك معرفة تكلفة مشروع في تركيا، ومن أبرز هذه الأفكار التي يمكن تنفيذها في هيئة مشروعات ناجحة

مشروع خياطة

من أبرز مشاريع صغيرة مربحة في اسطنبول ولكن أولًا هل تعرف كيف تخيط؟ لا ينبغي أن يكون بدء عملك الخاص والعمل من المنزل مشكلة بالنسبة لك، سواء كان ذلك للتصميمات أو التعديلات، فإن الخياطة هي واحدة من أكثر الأفكار التجارية ربحًا، والخياطة مفيدة أيضًا لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت، قم بإنشاء موقع الويب الخاص بك، وأضف بعض الصور لعملك السابق وحدد أسعارك لطلبات الخياطة الأكثر شيوعًا، ويمكنك أيضًا افتتاح مشروع مقهى في اسطنبول وعرض إبداعتك في جانب منه.

بيع إبداعاتك الخاصة

فكرة أخرى لكسب المال من مهاراتك في الخياطة هي بيع تصميماتك الخاصة، ويمكنك أيضًا إطلاق صناديق الملابس الشهرية الخاصة بك لضمان مصدر دخل متكرر وبالتالي زيادة دخلك بسهولة، وصناديق الأزياء وعلب التجميل راسخة بالفعل، ولن تواجه مشكلة في بدء عملك الخاص عبر الإنترنت، وهناك فكرة أخرى عن الأعمال التجارية عبر الإنترنت القائمة على الخياطة هي استثمار خبرتك عن طريق بيع البرامج التعليمية وأنماط إبداعاتك والكتب الإلكترونية أو حتى التدريب، وإذا كان لديك بالفعل مجتمع على الشبكات الاجتماعية حول هذا الموضوع الخياطة، حان الوقت لبدء عملك على الإنترنت، ويمكنك إجراء دراسة جدوى مشروع إذا أردت التيقن من خطواتك.

مدرس / مدرب في المنزل أو عبر الإنترنت

أكثر خصوصية من التدريب عبر الإنترنت، يمكنك تدريس دروس للطلاب في مراجعات الامتحانات، أو لمحبي الموسيقى الذين يتعلمون آلة موسيقية، أو للمديرين الذين يتطلعون إلى تحسين مهاراتهم، واستثمارك الوحيد هو معرفتك، وفرصة لإنشاء عملك على الإنترنت بدون أموال، بفضل Skype أو Google Hangout، يمكنك القيام بذلك من أريكتك، والدروس عن بعد ممارسة شائعة بشكل متزايد، ويمكن أن يسمح لك Payfacile بإعداد عمليات الخصم التلقائي مع طلابك العاديين.

فكرة مشروع في تركيا
فكرة مشروع في تركيا

ربما تفيد القراءة …مصانع تركية تبحث عن وكلاء .. أوثق أماكن تؤمن لك جميع طلباتك

فتح مشروع في اسطنبول

هناك العديد من المشروعات  التي يمكنها جذب اهتمام المستثمرين من حول العالم ولعل أبرزهم الاستثمار العقاري والمشروعات في هذا المجال ومن أبرز مميزات هذه المشروعات والاستثمار فيها

الحصول على الجنسية على أساس استثنائي

مع إضافة (ب) إلى الفقرة الأولى من المادة 12 من القانون رقم 5901 الصادر في 28 يوليو 2016، أولئك الذين حصلوا على تصريح إقامة تطبيقاً للمادة (ي) من الفقرة الأولى من المادة 31 من القانون رقم 6458، من خلال الاستثمار في الإطار والمبالغ التي يحددها الرئيس، يمكن للأجانب الحاملين للبطاقة التركوازية الحصول على الجنسية التركية بناءً على قرار رئيس جمهورية تركيا، ويتم تحديد الإطار والمبالغ المحددة وفقًا للوائح الجديدة المنشورة في الجريدة الرسمية بتاريخ 18 سبتمبر 2018 أدناه، والأجانب الذين يستوفون أحد المعايير التالية مؤهلون للحصول على الجنسية التركية، رهنا بقرار رئيس جمهورية تركيا، واستكمال استثمار رأس مال ثابت بحد أدنى 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية، مصدقة من وزارة الصناعة والتكنولوجيا.

وحيازة عقارات بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية مع قيد الملكية على إعادة بيعها لمدة ثلاث سنوات على الأقل، مصدقة من وزارة البيئة والتحضر، استحداث وظائف لما لا يقل عن 50 شخصًا، مصدق عليها من وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية، إيداع ما لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكي أو ليرة تركية أو ما يعادلها من العملات الأجنبية في البنوك العاملة في تركيا، بشرط ألا يتم سحبها لمدة ثلاث سنوات على الأقل، كما تشهد بذلك وكالة التنظيم والرقابة، والقطاع المصرفي.

وشراء سندات حكومية بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي أو ليرة تركية أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية، بشرط ألا يتم بيعها لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وزارة الخزانة والمالية تشهد بذلك.

وشراء ما لا يقل عن 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية من وحدات صناديق الاستثمار العقاري أو وحدات صناديق رأس المال الاستثماري بشرط ألا تكون كذلك بيعت لمدة ثلاث سنوات على الأقل، كما يشهد بذلك مجلس أسواق رأس المال التركي افكار مشاريع في اسطنبول.

ومن أبرز الشركات التي يمكنها مساعدتك لفتح مشروعك في اسطنبول

  • GÜRHAN

تتألف شركة GÜRHAN من محامين فرنسيين وأتراك مسجلين في باريس وإسطنبول، وهي شركة محاماة أعمال ناطقة بالفرنسية وتتحدث الإنجليزية وتتحدث التركية وتتواجد في إسطنبول منذ عام 2008، وتساعد GÜRHAN عملائها في تلبية جميع احتياجاتهم القانونية في كل من المجالات الاستشارية والتقاضي، وتنعكس هذه المساعدة في الخدمة الشخصية المقدمة لهم من خلال الحفاظ على علاقات ثقة دائمة، ويمكنها مساعدتك في إنشاء مشاريع في تركيا اسطنبول.

وتتكون الشركة من محامين، وجميعهم من خريجي أرقى الجامعات في العالم، وقادرون على دعم العملاء من القطاعين العام والخاص، في جميع أنحاء مشاريعهم، في تركيا وعلى الصعيد الدولي في جميع مجالات الأعمال، وقانون الأعمال.

إنهم ملتزمون بتقديم حلول عملية ومبتكرة للعملاء، من خلال الحفاظ على التركيز على الابتكار والجودة العالية للخدمة، تساعد GÜRHAN عملائها على إعادة مشاريعهم إلى الحياة، وتحقيقا لهذه الغاية، فإن معرفة صناعة العملاء أمر ضروري، ولهذا السبب يأخذ محامو GÜRHAN الوقت الكافي لفهم نشاط العميل قبل اقتراح حل.

وتتمتع GÜRHAN بخبرة واسعة في القطاعات التالية

  •  الأدوية وعلوم الحياة
  •  السيارات
  •  طاقة
  •     الغزل والنسيج
  •     طعام

وبالإضافة إلى نشاطها في تركيا، تمتلك GÜRHAN شبكة من المراسلين في الخارج تمكنها من التدخل بفعالية على المستوى الدولي.

  • Erai Turkey

سوف تساندك الشركة في معرفة أساسيات المشروع الناجح من أجل إنشاء مشروع ناجح ذو ربح مضمون في تركيا بصفة عامة

  • Kilicandpartners

إذا كنت تستهدف الاستيراد من تركيا فيمكنك التواصل معهم لمعرفة كيف يمكنهم أن يساعدونك.

 مشاريع عمل في تركيا
مشاريع عمل في تركيا

ربما تفيد القراءة …الخريطة الشاملة لأفضل مصانع صحون بلاستيك في تركيا

اضخم مشروع في اسطنبول

تعتبر قناة إسطنبول ستكون مشروعًا ذا نطاق كوكبي، حيث ستضيف المزيد من الجمال وستفيد بشكل كبير مدينة اسطنبول، وستكون القناة مشروعًا سيضفي أناقة جميلة على اسطنبول، وسيحقق المشروع العديد من الفوائد البيئية للمدينة، وسيزيل المخاطر التي تواجهها، من حيث الملاحة في مضيق البوسفور، وسيضيف الجمال والأناقة إلى جمال المدينة، ويعد هو المشروع الأضخم في اسطنبول.

ومشروع الحكومة التركية هو ربط البحر الأسود ببحر مرمرة عبر قناة بطول 43 كيلومتر وعرض 400 متر، وسيكون مسارها موازيا لمسار مضيق البوسفور، وتعتمد السلطات على سعة 160 سفينة في اليوم، وسيتم تزيين شواطئ البنية التحتية الجديدة بالمراسي ومحطات الحاويات والمساكن، ولم تمنح وزارة البيئة والتنمية العمرانية المشروع الضوء الأخضر إلا في نهاية العام الماضي، ويريد الرئيس أردوغان أن يراها حتى عام 2023، الذكرى المئوية للجمهورية التركية، والقناة ستوفر لإسطنبول مركزًا جديدًا للجذب بالإضافة إلى تخفيف مضيق البوسفور، أحد أكثر المضايق ازدحامًا في العالم.

وأخيرًا .. إن اسطنبول مدينة طموحة مليئة بالشغف والفرص، ويمكن من خلالها إنشاء وتأسيس العديد والعديد من المشاريع فى اسطنبول الناجحة ذات الربح المضمون، حيث أن هناك العديد من الأفكار التي يسهل البدء فيها في تركيا بصفة عامة واسطنبول بصفة خاصة افكار مشاريع في اسطنبول .

ربما تفيد القراءة …مشروع شركة سياحة في تركيا .. 6 شركات تساعدك في الإجراءات

https://youtu.be/YT6hf90Sy6c

 

المصدر | أفضل

 

انتقل إلى أعلى