دراسة جدوى الاستثمار في تركيا

دراسة جدوى الاستثمار في تركيا .. خطواتك مدروسة مع أشهر 4 مكاتب

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 دراسة جدوى الاستثمار في تركيا

الاستثمار في تركيا حقق شهرة واسعة في السنوات الأخيرة فاتجه أغلب المستثمرين في المملكة للحصول على فرصة للاستثمار في تركيا عن طريق مساعدة مكاتب دراسة جدوى الاستثمار في تركيا التي تضعك على أول الطريق الصحيح لمشروعك الناجح وأرباح مضمونة تقدمها لنا منصة أفضل ومن خلال المقال التالي.

افضل مشروع استثماري في تركيا

سنشارك معك أفضل المشاريع والخطوات التي يجب عليك اتباعها للنجاح كمستثمر أجنبي في تركيا:

  • إقامة نزل في تركيا:

افضل مشروع ناجح في تركيا النزل عبارة عن فندق صغير يمكن استيعابه في مبنى أو شقة منفصلة ، حسب الإمكانيات يتطلب هذا المشروع نظافة تامة وصيانة بمستوى الخدمة الفندقية وحسن المعاملة مع الضيوف ، بالإضافة إلى مراعاة قرب المكان من الأماكن السياحية والمعالم السياحية ووسائل النقل العام ، لأن ذلك سيضيف ميزة كبيرة للمكان ويرفع أسعار النزل.

وسيضمن لك هذا الموقع التقييم المستمر من العملاء من خلال الموقع مباشرة ، وستتمكن من معرفة مدى رضا العملاء عن مشروعك ، وسيتم خصم سعر خدمة الحجز من المبلغ الذي يدفعه العملاء بشكل مباشر ، يمكن أيضًا تسويق نزل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات في الصحف.

خطوات المشروع:

  • يمكنك البدء في استئجار شقة لبناء النزل مع مراعاة ما يلي:
  • اختر مساحة كبيرة بها غرف متعددة ، لتخصيص غرف للعائلات.
  • سيكون قرب الشقة من وسائل النقل ومناطق الجذب السياحي عامل جذب جيد.
  • المكان آمن وليس بالضرورة على شارع رئيسي.
  • توفير كتيبات معلومات وخرائط عن المدينة بلغات متعددة.
  • يجب أن تكون المنطقة التي يقع فيها المشروع معتادة على مثل هذه المشاريع.
  • الاستشارات القانونية في كافة الأمور المتعلقة بالمشروع قبل البدء فيه ، ويجب استشارة محامٍ في حال الرغبة في فتح نشاط إضافي بجانب النزل مثل مقهى أو مطعم ملحق بالمكان.
  • يُنصح بإبلاغ مالك العقار التركي بجودة مشروعك قبل البدء فيه حتى لا تتفاجأ بإلغاء العقد ، مع مراعاة أن ذلك مذكور في العقد لضمان وتأكيد معرفته بالمشروع.
استيراد بضائع من تركيا بالجملة
استيراد بضائع من تركيا بالجملة

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع تجاري في تركيا .. أوثق شركات تخطط لك استثماراتك

  • مشروع سيارة عائلية لنقل السائحين والبضائع:

احسن مشروع في تركيا مشروع النقل السياحي في تركيا مشروع تجاري ناجح ينتشر على نطاق واسع في تركيا.

ويجد إقبالاً نتيجة حاجة السوق لذلك ، وذلك لأن معظم العائلات الخليجية التي تأتي إلى تركيا تحتاج إلى سيارة عند وصولها للقيام بالتنقلات السياحية داخل وخارج اسطنبول بين مختلف مدن تركيا.

متطلبات  المشروع:

  • شراء سيارة جديدة أو مستعملة بحالة جيدة حسب الإمكانيات أو يمكنك مشاركة السيارة لتقليل التكلفة.
  • يمكن أيضًا استخدام السيارة في غير موسمها من خلال استخدامها لنقل البضائع من التجار أو من نقل الطلبات للمطاعم والمتاجر.
  • افتتاح مطعم أو مقهى سياحي في تركيا:

تشجع قوانين الاستثمار في تركيا إقامة أي مشروع في أي مكان، ويمكن إقامة مطعم أو مقهى على أعلى أسطح المباني، أو في برج سكني في أي طابق، بشرط الحصول على موافقة البلدية على ذلك.

وهذا المشروع يحتاج إلى مكان مناسب سواء تم شراؤه أو إيجاره حسب الإمكانيات، مع الاهتمام باختيار الكفاءات للتعامل مع العملاء من ذوي الخبرة في هذا المجال، يمكنك إدارة المشروع بنفسك إذا كنت تجيد فنون الإدارة وتتقن اللغة التركية، أو الاستعانة بشخص مؤتمن له خبرة في هذا المجال، ليكون شريكًا في الإدارة أو بأجر مناسب وفقًا للاتفاق، ولا تنسى النظافة الكاملة للمطعم أو المقهى وتقديم أفخر وأشهر المأكولات، مع الأخذ في الاعتبار تنوع الأطعمة المقدمة بحيث لا تركز على جذب جنسيات معينة دون غيرها.

تركيا بلد صناعي، ومنه يتم تصدير أنواع مختلفة من البضائع إلى أسواق مختلفة من العالم، وتجدر الإشارة إلى أن الدول العربية هي أكثر الدول المستوردة للبضائع من تركيا، حيث أن معظمها دول غير صناعية وتعتمد على الواردات لتغطية حجم الطلب على ما يمكن استيراده من تركيا.

 كشاب مقيم في تركيا يمكنك زيارة الأسواق والشركات والمعارض والتعرف على أسعار تصدير البضائع المختلفة ، ومن ثم يمكنك البحث عن فرص لتصدير البضائع التي تعتقد أنها أكثر ربحية لبلدك ، مما يعني أنك يمكن أن تحدد نوعًا واحدًا أو أكثر من المنتجات التي يتم بيعها بسهولة في بلدك بسعر هذا أمر جيد وعمليات البحث عبر الإنترنت وفي التعليقات على المدونات التي يدور محتواها حول الاستيراد والتصدير، وكذلك الإعلانات المبوبة وطرق أخرى للمستوردين لتعرض عليهم خدمة إمدادهم بالبضائع التي يحتاجون إليها، وفي المقابل يمكنك الحصول على عمولة من الشركة التي بعت لها ويمكنك أيضًا تحصيل رسوم من المستورد مقابل مبلغ الخدمات التي تقدمها له، لكن الأفضل هو الاتفاق مع الشركات والعمل على تسويق منتجاتها والمساعدة في تصديرها مقابل عمولة جيدة.

  • العمل على الانترنت: –

من افكار مشاريع صغيرة مربحة في تركيا  لا يتطلب العمل على الإنترنت وجودك في دولة معينة، ولا يتطلب شروطاً معينة، فهو يحتاج فقط إلى جهاز كمبيوتر محمول وإنترنت جيد ومعرفة وخبرة في أحد مجالات العمل على الإنترنت مثل (التصميم ، الإعلان، التسويق، المبيعات بالعمولة، التدوين، الترجمة، كتابة الأبحاث، … إلخ).

إذا كنت تبحث عن مشروع أو عمل لحسابك الخاص في تركيا دون أن تكون موظفًا لدى آخرين براتب لا يرضيك، فمن الجيد أن تبدأ في تعلم أحد هذه المجالات والبدء في العمل، فقد تنجح كما نجح الكثيرون، وإذا فشلت فلا تحزن ووعد بالمحاولة حتى تنجح.

تجميع الزيوت المستعملة: –

هناك العديد من مصانع الصابون والمنظفات المنتشرة في جميع أنحاء تركيا، وتحتاج هذه المصانع إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ويمكنك بالطبع العمل على تجميعها في عبوات بلاستيكية كبيرة وتوريدها لتلك المصانع وفي المقابل ستربح جيدًا.

تجارة الملابس والأقمشة: –

تشتهر تركيا بصناعات النسيج والملابس ، والتداول فيها مربح للغاية، وإن كان على نطاق صغير ، من خلال عربة صغيرة محملة بكمية من الملابس أو الأقمشة في أحد الشوارع التجارية أو الأسواق الشعبية، يمكنك كسب مبلغ جيد من المال كل يوم عمل، وبالتأكيد يمكن أن يتطور على مر السنين ليصبح مالكًا لمتجر سوبر ماركت أو شركة ملابس.

ربما تفيدك قراءة: تجارة مربحة في تركيا ..  استثماراتك ناجحة مع أشهر 4 مكاتب

شروط الاستثمار في تركيا

الشروط اللازمة للأجانب للحصول على الدعم الحكومي للاستثمارات الزراعية في تركيا:

  • تأسيس شركة قانونية محدودة برأس مال لا يقل عن 100،000 ليرة تركية، وتسجيل المشروع باسم الشركة،
  • وهذا هو الشرط الأساسي للحصول على موافقة الحكومة التركية على دعم النشاط الزراعي المنشود.
  • الحد الأدنى للمساحة للحصول على الدعم الحكومي هو 10 دونمات فأكثر، علما أن الدونم يساوي 1000 متر مربع.
  • يجب أن يكون موقع الأرض المشتراة ضمن حدود مدن معينة يحددها القانون التركي للحصول على دعم حكومي، وهي:

أفيون afyon ، أكساراي Aksaray ، أماسيا Amasya ، أنقرة Ankara ، أردهان Ardahan ، أيدين aydın ، باليكسير Balıkesir ، بوردو bordü،بورصة bursa ، جيلايك كالي ، تشانكيري Çankaya ، تشوروا çoru ، دنيزلي denizli  ، ديار بكر

Diyarbakır  ، إيلازيج Elazığ  ، إيرزانجان Erzincan  ، أرضروم

Erzurum، هاتاي hatay ، أنليورفا anlı Urfa  ، كارس kars ، كرمان karman  ، قونية Konya  ، طرابزون Trabzon  ، أوجاك Ocak ، مانيسا Manisa  ، يوزغات Yozgat  ، ماردين Mardin  ، كوتاهيا Kütahya  ، ملاطية Malatya  ، كاستا مونو Kastamonu  ، كهر مرعش Kahramanmaraş  ، سبارتا Sparta  ، مرسين mersin ، موش muş  ، نفسهير Nevşehir  ، سامسون samsun  .

كما سهلت تركيا التجنيس للمستثمرين الأجانب ، وخفضت متطلبات قيمة الأصول الاستثمارية من مليون دولار إلى 250 ألف دولار ، وخفضت متطلبات الودائع المصرفية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار في سبتمبر 2018 ، كما سهّل البرلمان التركي شراء الأجانب للعقارات في تركيا يمكن للمستثمرين الذين يقدمون أعمالًا لأكثر من 50 شخصًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية أيضًا.

مميزات الاستثمار في تركيا

نتحدث معا عن مميزات الاستثمار وفقا لكل مجالات الاستثمار التي تختارها:

  • الاستثمار الصناعي في تركيا

أصبح الاستثمار في تركيا شيئًا يجذب الكثير من رجال الأعمال ، وخاصة أولئك الذين يريدون منهم البحث عن سوق عمل جديد لتوسيع أعمالهم أو بناء مشروعهم الصغير الخاص، وللاستثمار الصناعي في تركيا عدد كبير من المزايا.

  • صممت المناطق الصناعية بشكل يسمح للشركات بالعمل ضمن بيئة مواتية للاستثمار ، وذلك بسبب توفر البنية التحتية والمرافق الاجتماعية المتوفرة من حيث المياه والكهرباء والاتصالات ومعالجة النفايات والعديد من الخدمات الأخرى.
  • تضم تركيا 284 منطقة صناعية منظمة موزعة على 80 منطقة وسيتم فتح 215 منطقة أخرى ، مما يجعل الاستثمار في تركيا 2020 أفضل للمستثمرين الأجانب.
  • إعفاء مشتريات الأراضي من ضريبة القيمة المضافة.
  • إعفاء من الضريبة العقارية لمدة 5 سنوات تبدأ بعد إنشاء المنشأة.
  • الإعفاء من الضرائب على عملية ضم أو فصل قطع الأرض.
  • إعفاء المنشأة واستخدامها من الضرائب البلدية.
  • خفض تكاليف المياه والغاز الطبيعي والاتصالات.
  • إعفاء النفايات الصلبة من ضرائب البلدية إذا كانت المنطقة الصناعية المنظمة لا تستفيد من خدمات البلدية.
  • الاستثمار الزراعي في تركيا

افضل مشاريع الاستثمار في تركيا من يريد أن يبدأ استثمارًا زراعيًا في تركيا يحتاج أن يكون على دراية بكل التفاصيل المتعلقة بالزراعة في تركيا، ليكون مرجعًا مهمًا لك لتكتشف معه الخطوات التي يجب عليك اتباعها.

ما هي أهم الاستثمارات في القطاع الزراعي في تركيا؟

  • الاستثمار في مزارع الحبوب والمحاصيل.
  • مزارع الخضروات بأنواعها.
  • الاستثمار في مزارع الفاكهة ، مثل زراعة الجوز في تركيا وإنتاج البهارات.
  • المزارع الحيوانية من تربية الأغنام والأبقار ونحوها. وتشمل هذه المزارع إنتاج اللحوم ومنتجات الألبان ومشتقاتها.
  • الاستثمار في مزارع الدواجن.
  • الاستثمار في إنتاج العسل الطبيعي.
افضل مشروع استثماري في تركيا
افضل مشروع استثماري في تركيا

ربما تفيدك قراءة: كيف ابدأ مشروع في تركيا .. دليلك الشامل لخبراء الاستشارات

  • مرافق الصيد.

منحت الحكومة التركية للمستثمرين مزايا لاستثماراتهم منها الإعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة والتخفيضات الضريبية، مع دعم أقساط التكافل الاجتماعي لصاحب العمل والعاملين، وهناك تخصيص للأراضي ، ويمكن للمستثمر الأجنبي الحصول عليها ما يعرف بالهدية التي تُمنح للمستثمر التركي بدعم من الحكومة تبلغ قيمته 50٪ من المشروع الزراعي.

يعتبر الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا مشروعًا مربحًا للغاية يمكن أن تصل عائداته إلى 24.7٪ خلال السنوات العشر الأولى مع زيادة سنوية في العوائد وفقًا لنمو الأشجار ، وتصل الزيادة إلى 45٪ سنويًا اعتبارًا من العام الحادي عشر.

يصل سعر مزارع الجوز إلى 9.25 دولار أمريكي للمتر المربع أي 2 مليون و 400 ألف ليرة.

  • الاستثمار السياحي في تركيا

افضل مجالات الاستثمار في تركيا عندما ترغب في الاستثمار في السياحة لن تجد أفضل من تركيا لأنها مكان مزدحم بالسياح الذين سيستخدمون هذه المشاريع ، ومن العوامل وراء طفرة الاستثمار السياحي في تركيا هو كثرة المطارات في تركيا والتي تربطها بالعديد من دول العالم وتساعد السائح على عدم السفر كثيرا لزيارة الأماكن التي يريدها.

انتشار سلسلة الفنادق الفخمة في تركيا سواء محلياً أو دولياً ، تضم تركيا 165 سلسلة فندقية و 15٪ منها مملوكة لمستثمرين أجانب.

افضل مدن الاستثمار السياحي في تركيا: –

1) أنطاليا

يزورها 34٪ من عدد السياح الذين يزورون تركيا ، وتضم أكثر من 500 فندق ، وهي محاطة بعدد من المدن المميزة مثل بيليك وكيمير. والانيا.

2) اسطنبول

 يزورها 32٪ من السائحين وتتميز بفنادقها الأربعة والخامسة نجوم ، ويمكن إقامة العديد من المشاريع الاستثمارية هناك لانتشار الأماكن السياحية المميزة فيها أيضًا.

3) طرابزون

لعبت طرابزون دورًا تاريخيًا في التجارة العالمية وكانت من أهم المدن التجارية في العالم. تتميز بدرجة حرارة مميزة لا تقل عن 27 درجة مئوية في فصل الشتاء مما يجعلها من أجمل الدول التي يمكن للسائح زيارتها.

4) بورصة

تحتل المدينة المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان وواحدة من أهم المدن الصناعية في تركيا.

5) موغلا

مدينة ساحلية على ساحل بحر إيجة ، تتميز بأجوائها الرائعة وطبيعتها الخلابة ، وتستقطب حوالي 9٪ من السياح الذين يزورون تركيا سنويًا.

مميزات عامة للالاستثمار في تركيا؟

  1. اقتصاد ناجح نما الاقتصاد التركي ثلاث مرات من 231 مليار دولار في 2002 إلى 784 مليار دولار في 2018 بمعدل نمو 5.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، ومن المتوقع أن تكون تركيا واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يحتل الاقتصاد أيضًا المرتبة 13 في العالم والخامس داخل الاتحاد الأوروبي ، والقطاع الخاص في البلاد ديناميكي وقوي للغاية.
  2. التعداد السكاني لتركيا هي الدولة الأكبر من حيث عدد الشباب مقارنةً بالاتحاد الأوروبي ، ونصف سكانها تقل أعمارهم عن 32 عامًا ، وتتميز بالتعليم الجيد والتعددية الثقافية والحيوية.
  3. قوة عاملة مؤهلة وقادرة على المنافسة ، وكلما زاد عدد الشباب ، زادت إنتاجية العمل يتخرج أكثر من 800 ألف طالب من 183 جامعة سنويًا في تركيا ، وحوالي مليون شاب من المدارس الثانوية ، نصفهم من التعليم المهني والتقني.
  4. حرية الاستثمار وإصلاحه تتميز تركيا بتسهيل إجراءات العمل. يستغرق تأسيس شركة ما معدله 6 أيام ونصف ، ومناخ الأعمال تنافسي وعادل ، بالإضافة إلى التحكيم الدولي ، وضمان عمليات التحويل النقدي.
  5. البنية التحتية البنية التحتية متطورة تقنياً في النقل والاتصالات والطاقة ، بالإضافة إلى مرافق الشحن منخفضة التكلفة والسكك الحديدية وشبكات الطرق التي تربط تركيا بأوروبا الشرقية والوسطى.
  6. انخفاض الضرائب والحوافز تم تخفيض ضرائب دخول الشركات من 33٪ إلى 20٪ ، مع توفير التسهيلات الضريبية للمناطق الصناعية والتقنية والمناطق الحرة ، مع الإعفاء الكلي أو الجزئي من ضريبة دخول الشركات ، وتخصيص الأراضي للمستثمرين ، والقوانين لتشجيع التطوير والبحث والابتكار.

كيفية الاستثمار في تركيا

تضاعف الاقتصاد التركي ثلاث مرات من 231 مليار دولار في 2002 إلى 784 مليار دولار في 2018 بمعدل نمو 5.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، ومن المتوقع أن تكون تركيا واحدة من أسرع الاقتصادات نموا لذا كان لابد أن نقدم لكم بعض الاسثمارات:

  • السندات

هي نوع من الأوراق المالية التي تحمل مجموعة متنوعة من القيمة المالية ، أو فئات محددة من المال، وتعمل السندات وفقًا لمبدأ الديون المالية أي أن المستثمر يشتري السند ويتأخر في دفع ثمنه حتى يبيع قيمته مرة أخرى بمبلغ يزيد عن سعر الشراء، فيستطيع أن يربح من مبلغ الاستثمار، ثم يستثمره مرة أخرى أو يدخره.

مثال: شراء سندات بقيمة 500 دولار أقل مبلغ للاستثمار في تركيا على فترة الدفع المؤجل ، ثم عرضها للبيع مقابل 600 دولار ، وعند بيعها ، سيتم تحقيق ربح قدره 100 دولار.

  • الاستثمار في الأسهم – أحد الاستثمارات الصغيرة الفريدة

هي حصص مالية يتم شراؤها ضمن رؤوس أموال الشركات والمؤسسات التي تطرح جزءًا من أسهمها للتداول بحيث يصبح المستثمر (المساهم) طرفًا من أصحاب الشركات والمؤسسات ، أو من بين المساهمين في نمو رأس المال. بمرور الوقت ، وعادة ما تحقق الأسهم أرباحًا من خلال عرضها للتداول.

مثال: شراء أسهم بقيمة 500 دولار ، وبعد أيام أو شهور من شرائها ، تباع بمبلغ 800 دولار عندما تزداد قيمتها في السوق المالي ، مما يساهم في تطبيق المفهوم الصحيح للاستثمار وتحقيق أرباح مالية.

  • الاستثمار في صناديق الاستثمار

هي مجموعة من الصناديق المالية التي تحتوي على الأسهم والسندات التي يشتري المستثمرون محتوياتها ، ثم يعملون على استثمارها حسب مجالاتهم الخاصة ، وقد يتم بيعها لاحقًا بسعر أعلى من سعر الشراء تحويل قيمة السندات والأسهم الصغيرة إلى قيمة كبيرة ، في حالة عدم رغبة المالك في بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء.

ربما تفيدك قراءة: كيف افتح مشروع في تركيا .. هذه المكاتب تضعك على الطريق الصحيح

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا حسب المؤشرات العالمية؟

  • الارتفاع المستمر في أسعار الشقق في تركيا بسبب الطلب الأجنبي المستمر.
  • وفقًا لمؤشر نايت فرانك الدولي ، تعد تركيا من بين أكبر الأسواق العالمية في نمو أسعار العقارات.
  • وفقًا لإرنست ويونغ ، تحتل تركيا المرتبة الثانية بين الأسواق الأكثر جاذبية.
  • ترشح عدة مؤشرات أخرى سوق العقارات في تركيا لتقديم أفضل الإنجازات في السنوات المقبلة.

دراسة جدوى مشاريع في تركيا

دراسات الجدوى هي الخطوة التي لا يجب تفويتها في أي مشروع مهما كان نوعه لذا تعرف معنا على أفضل المكاتب التي تساعدك:

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال

لديها مجموعة من الخبراء في المجال الذين يمكنهم تزويدك بالمعلومات اللازمة لبدء عمل تجاري من خلال إجراء دراسات تحليلية للسوق الذي تنوي الاستثمار فيه.

  1. مكتب سنابل الإبداع

من أشهر مكاتب استيراد تركي لديهم 10 سنوات من الخبرة ويقدمون خبراء يدرسون المنافسين الناجحين وطرقًا لتحقيق أرباح ضخمة وكيفية التغلب عليهم والحصول على أكبر حصة من أرباح السوق.

يمكنك التواصل مع هذه المكاتب من خلال ما يلي:

اضغط هنا  أو هنا 

  1. مكتب السجيني للاستشارات الادارية:

يقدم المكتب دراسة جدوى مالية واقتصادية وإدارية، وقدم معظم الخدمات التي تحتاجها الشركات ، ويوفر الدعم اللازم لفريق العمل ، وكذلك تقديم الاستشارة ونماذج التأهيل للمنتسبين.

  1. انجاز للاستشارات الادارية:

  وهو من أفضل شركات دراسة جدوى في تركيا المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية يقدم المكتب الاستشارات وحلول التطوير المتكاملة لأقسام التسويق والإدارات المالية والإدارات في المملكة العربية السعودية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على أفضل مكاتب دراسات الجدوى وأفضل الخطط الاستثمارية.

افكار مشاريع صغيرة مربحة في تركيا
افكار مشاريع صغيرة مربحة في تركيا

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع في تركيا .. مكسبك مضمون مع 5 مؤسسات

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى