تكلفة تصميم متجر الكتروني

تكلفة تصميم متجر الكتروني في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تكلفة تصميم متجر الكتروني

تكلفة تصميم متجر الكتروني …مرحلة تحديد التكلفة لإنشاء متجر الكتروني في السعودية هامة لرجال العمل لمعرفة أولوياتهم، وما يلائم الخدمة التي يريدونها في نشرها وتوصيلها إلى الجمهور المقصود.
في السطور التالية، سنتحدث عن هذه التكلفة، الشروط، المواقع، الأرباح، المتطلبات وخطة العمل وغيرها.

تكلفة تصميم متجر الكتروني
تكلفة انشاء متجر الكتروني

 

تكلفة انشاء متجر الكتروني

تعتبر تكلفة إنشاء أو تصميم متجر إلكتروني من الخطوات الهامة، التي تقوم المنصات المتخصصة بالتنافس في ما بينها لتوفير أسعار تتناسب مع جميع العملاء.

ويختلف سعر إنشاء متجر الكتروني من متجر إلى متجر آخر، إذ يتوقف على متطلبات العملاء والخصائص المتوفرة بالمتجر، لذا لن نستطيع أن نضع سعرا ثابتا للمتاجر الإلكترونية، فيجب أولا التحدث إلي العملاء ومعرفة ما يحتاجونه بداخل المتجر، لكي نحدد سعرا ثابتا لإنشاء المتجر الإلكتروني.

وثمة تكاليف رئيسية بديهية، مثل تصميم المتجر ومتطلباته، ويمكنك أن تبحث في الخيارات المتوفرة التي توفر لك كم الذي تنفق، ولكن لا يمكن طبعا أن نستغني عن بند مثل هذا، ولكن ثمة بنود يمكن أن تستغني عنها بالكامل، وتوفير تكلفتها، والاستعاضة عنها بالبدائل المقبولة.

ربما تفيدك قراءة : شركات تصميم متجر الكتروني .. أفضل دليل شامل

متطلبات التجارة الإلكترونية

عند إنشاء المتجر الإلكتروني ينبغي توفير المتطلبات التالية: 

  • شراء السلع أو تصنيعها داخليا:

من البديهي أن يكون عندك سلعة تريد بيعها عن طريق المتجر الإلكتروني، سواء كانت هذه السلعة ملكك الآن أو تريد تصنيعها أو شراءها أو استيرادها عن طريق طرف آخر، في هذه الحالة ينبغي عليك أن تعقد المقارنة بين التكلفة لأقل كم من الممكن تصنيعه داخليا، ونفس الكم لو تم استيراده، طبعًا لو فرض ثبات جودة السلعة سواء كانت محلية أو مستوردة، وكذلك تتضمن المقارنة سعر النقل، قم بجمع البيانات، ثم قم بالمقارنة بين مجمل المبلغ في الصناعة المحلية والاستيراد، واختر أقلهما في السعر.

  • وقت تعيين الموظفين:

توافر مبرمج محترف أمر هام لحماية الموقع من التعرض لأي عارض يهدد ديمومة عمله، هذا ليس معناه أن المبرمج سيقتصر عمله على المراقبة للموقع تحسبًا للمخاطر فقط، ولكن سيحلل كل صغيرة وكبيرة في تسوق متجر الكتروني، حتى يتعرف على كل طرقه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عائق يقابله، هذا الموظف له الحق في كل سنت ينفق عليه.

تحتاج إلى موظف للمبيعات، بل أكثر من واحد لو أمكن، المتجر بالكامل ربما يعتمد على رجال المبيعات لفترة من الوقت.

كذلك ربما تحتاج إلى محاسب ليراقب نشاط الإيرادات، ويقارنه بالخصومات، ليتم استخلاص إجمالي الربح منها لك، ثم تخصم الرسوم لترى خالص الربح واضحا في بنود الميزانية.

  • شحن المنتجات بطريقة ذاتية أو التعامل مع شركات الشحن:

 ستقارن سعر الشحن الذاتي، بسعر الاعتماد على إحدى شركات الشحن التي تحمل عنك تلك المهمة، ثم الاختيار لأقلهما بافتراض ثبات شروط الجودة لشحن المنتجات.

  • ضرورة وجود مكان عند  بداية متجر إلكتروني.

العديد من شركات الملابس حاليا تُفضل أن تبدأ بداية في المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية بواسطة المتجر الإلكتروني، وأيضا معظم المنتجات الرقمية لن يلزمك فيها مقر شركة، فهناك العديد من الشركات التي من الممكن أن تبدأ من البيت، وتكتفي بالجهد التسويقي عبر الشبكة العنكبوتية.

وفر تكلفة تأجير المقر، شراء الأثاث، الكهرباء، الأجهزة، وغيره من النكاليف التي ستتحول، قطعا، إلى أباح صافية إذا أجلته، في الوقت الذي يرتفع فيه خالص ربحك بعد خصم المصاريف السابقة، يمكنك أن تبدأ في تأجير مقر.

  • من الممكن أن توفر كذلك نفقات أخرى:

الخطوة هذه بسيطة جدا: هي عملية جمع وعملية ضرب فقط، قم بالحساب والجمع لكل ما ستحتاج إلى دفعه في غضون شهر، بعد أن توفر التكاليف السابقة، ثم قم بضربه في عدد الأشهر الاختبارية التي حددتها لنفسك لتجربة المشروع كحد أقصى. 

ربما تفيدك قراءة : أحدث دراسة جدوى تطبيق الكتروني

انشاء متجر الكتروني السعودية

وتقوم الشركات الاحترافية بخدمة تصميم متجر الكتروني احترافي، الذي قد تم برمجته وتصميمه من قبل نخبة قادرة على تنمية متجرك الالكتروني الخاص، فإن من الأشياء المنطقية أن تبدء المشروع بشكل سهل، حتى يخدم أولاد مدينة معينة، ثم بعدها تتسع الدولة نفسها، ثم بعدها تتسع حتى تخدم جميع مستخدمي الشبكة العنكبوتية في الوطن العربي، ثم على مستوى العالم فهذه خطة جيدة جداً لتبدأ العمل، دون أن تتكلف الكثير من المصاريف.

 في البداية تقوم بإنشاء متجر الكتروني  في الرياض، فتقوم بسداد مبالغ أقل من قيامك بتصميم متجر الكتروني، ثم بعد ذلك تقوم بتحسين هذا المتجر ليتضمن دولة المملكة، وذلك بعد أن تكون قد قمت بتحصيل عائد يجعلك تحتاج إلي التوسيع ولا تنزعج وقتها من سداد الكثير من التكاليف الباهظة.

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

لفتح متجر إلكتروني في المملكة ينبغي عليك أن تتبع بعض الخطوات وخصوصا لو كنت أحد المقيمين في السعودية وتريد أن تستثمر في هذا المجال.

شروط افتتاح متجر إلكتروني

  • أهم عوامل إنشاء متجر الكتروني، هو توفير مستودع آمن يتم إعداده بمختلف الطرق اللازمة والمنتجات، تم تخزينها وحفظها جيداً، ثم انتقاء شركة شحن ذات شيوع واسع تمتاز بالسرعة في الأداء والأمانة في حفظ الطرود وأن تكون بتكلفة مادية جيدة.
  • وجود طريقة دفع آمنة، ثقة في التعامل، بطاقة ائتمانية أو الدفع عند الاستلام.
  • مجال تصميم متجر الكتروني كثير الخيارات والأفكار، فمنها: مواقع للعمل الحر، علي اكسبرس للخدمات، مشروع محل أحذية للنساء، أفضل بوابات للدفع الإلكتروني، ومشروعات صغيرة برأس مال قليل.
  • ممكن أن تختار أحد هذه المشاريع أو غيرها من المشروعات الإلكترونية الحديثة بعد أن يصل سجل تجاري ويتم اعتماده بصورة رسمية.
  •   من الجدير بالذكر أنه لا توجد مصروفات على إلغاء السجل التجاري، كما وضح مركز المساعدة والدعم في وزارة التجارة والاستثمار في السعودية، عن طريق الإصدار التجريبي، وهي خدمة بالمجان تقدم جميع المساعدات والرد على شتى الاستشارات في مشروع التجارة الإلكترونية، كما يمكن تغيير السجل الإلكتروني من خلال صفحات مخصصة لذلك.
  • كما يوضح الموقع كيفية استخراج علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني، وطريقة تسجيلها، بكل أمان.

خطة عمل متجر الكتروني

وفيما يلي سنرى سويا نموذجا يوضح طريقة عمل خطة مبينة لعمل المتجر الإلكتروني.

نموذج لخطة عمل المتجر الإلكتروني:

  • دراسة المنافس والسوق ومتطلباته عن طريق إجراء عمليات البحث عن المتاجر الإلكترونية.
  • الاختيار لفريق عمل جيد عالي الكفاءة، الذي سيصبح شريكا لك في النجاح, فبدون فريق عمل شامل وخبير لن تحقق التميز في مجال التجارة الإلكترونية.
  • البحث عن أفكار لمتجرك الإلكتروني وخصوصا أن أفكار المتاجر الإلكترونية في حاجة إلى إبداع وفكر.
  • تحديد السلع التي ستقوم بتفيرها في المتجر الخاص بك، فعلى سبيل المثال في إمكانك أن تؤسس متجرا رياضيا الكترونيا أو أن تستفيد من مشاريع المتاجر في السعودية، وتقليد متجر الكتروني في المملكة، مثل مشروع متجر الكتروني سعودي للملابس أو مشروع متجر الكتروني للجوالات.
  • تنظيم خطة عمل محددة بالمراحل والزمن، إذ أننا نجد العديد من الناس لا يزالون في عملية بحث عن رد على سؤال:  كيف افتح متجر إلكتروني؟
  • قم بتحديد تكلفة تصميم متجر الكتروني قبل أن تبرم عقدا مع إحدى شركات إنشاء متاجر الكترونية، إلا إذا كنت تريد أن تستفيد من مشروع تصميم متجر عربي الكتروني دون مقابل، وتبحث عن كيفية صنع متجر الكتروني بالمجان.
  • حتى تكون أفضل المتاجر، يجب أن تبحث عن أجود شركة في تصميم المواقع.
  • إنشاء شعار للمتجر يعكس الصورة الرمزية عن المتجر الإلكتروني، إذ أنه عندما تبدأ أن تفتح متجرا جديدا، يجب أن تبحث عن إنشاء شعارا للمتجر وبناء موقع للمتاجر يكون قويا ومنافسا ومعبرا عن هوية المتجر، ويمتاز بالتقدم المستمر وتلبية ما يلزم السوق.

كيفية إدارة متجر الكتروني

وبالنسبة لمن سيقوم بتصميم المتجر الإلكتروني، فيجب أن تختار شركة ذات خبرة عريضة في مجال إنشاء المواقع وتمتلك فريقا ذا كفاءة عالية.

وأما عن طريقة إدارة المتجر، فمن الممكن أن تبحث عن نخبة من المطورين وتعيينهم في الشركة للعمل على إدارة المتجر الإلكتروني.

هذا الأمر غالبا ليس سهلا، إذ أنه من الصعب أن تجد مطورين يعملون بكفاءة ولديهم خبرات طويلة، يمكن الاعتماد عليهم في إنشاء تطبيق يتوافق مع الشروط التي يتم تحديدها، وعلاوة على ذلك فهذا الأمر مكلف وسيحمل على كتفك مسؤولية إدارة الوقت ومهمة متابعة العمل لدى المطورين، وهو أمر ليست بالسهل خاصة إذا كانت عندك أعمال وأمور أخرى لها الأولوية، ومن الممكن إيجاد الحل لهذه المشكلة من خلال العثور على خبير مختص في إدارة المشروعات، ولكن هذا سيؤدي بلا شك إلى الزيادة في ميزانية المشروع.

وإما أن تبحث عن مطورين يمارسون عملهم عن بعد.

هذا هو الحل الأقل تكلفة، وقد يكون مناسبا إذا كان المشروع بسيطا وليست به تفاصيل دقيقة تتطلب متابعة كثيرة، وهذا الحل كما ذكرنا لن يكلف الكثير بالمقارنة بالحلول الأخرى، ولكن يشترط أن تبحث عن المطورين ذوي الخبرات الجيدة، فالأسواق غنية بالمطورين من مختلف بقاع الأرض، ولكن المطورين الأكفاء الذين يمكن الاعتماد عليهم هم قلة.

من الشائع أيضا أن المطورين الأحرار لا يعطون أهمية كبيرة للتواصل والتفاعل مع العميل، وهذا يمثل مصدر للقلق والإزعاج الكبيرين لهذا العميل، ومن ثم أصبح من الواجب أن تتضح الأمور معهم قبل إبرام عقد الإتفاق في حالة اختيارك لهذا الحل.

ثمة مؤسسات خاصة يكون عملها وتخصصها في إنجاز مشروعات وتطبيقات على أعلى مستويات الكفاءة، بسبب الخبرات الطويلة لديها واستحوازها على المطورين الجيدين، فهذه الشركات تتكون من فرق منتظمة، كل فريق يكون مسؤولا على مرحلة محددة من مراحل الإنتاج، والدور الذي تلعبه أنت كرائد أعمال هو أن تتابع سير العمل في المشروع ومستوى التطور في الإنجاز وأن تبدي ملاحظاتك عند الضرورة.

أرباح المتاجر الإلكترونية

إن التسويق الإلكتروني يعمل بشكل ملاحظ على ارتفاع نسبة العائد الربحي، وأيضا التحسين من الجودة؛ وهذا لسهولة الاتصال بالمستهلك، كما أن التسويق الإلكتروني يعتبر تسويقا ذا عائد ربحي، لأنه يرفع من روح المنافسة بين المؤسسات التي تقوم بتقديم نفس السلعة، الأمر الذي يجعل كل شركة تجتهد في تقديم أفضل مشروع متجر الكتروني مربح لتحقيق الرضا من المستهلك، وبالتالي تربح بصورة أكبر، كما أنه يساهم في رفع معدل المبيع عن طريق تواصله إلى أعداد أكبر بكثير ممن يتواصل معهم بواسطة المتجر التقليدي، وعلى هذا يكون معدل الاستثمار المطلوب المتوسط هو  5000 دولارا  في التسويق الإلكتروني.

أنواع المتاجر الإلكترونية

هناك أنواع للمتاجر الإلكترونية:

  • B2B تجارة بين شركتين تجاريتين، وهي تهتم أن تكون معاملات التجارة من بيع وشراء وعروض أخرى من خلال الإنترنت بين شركتين أو مؤسستين تجاريتين.
  • B2C يعني به تجارة بين شركة تجارية ومستهلك، فعلى سبيل المثال: مؤسسة تجارية تبيع أو تقدم منتجاتها على الشبكة العنكبوتية، فيقوم شخص يرغب في الشراء بالاتصال بهذه الشركة عبر وسائل التكنولجيا الإلكترونية لشراء المنتج المعروض.
  • C2B ويعنى بها معاملة تجارية بين الزبون والشركة التجارية، مثال على هذا: أن الزبون يمتلك سيارة ويريد أن يبيعها فيقوم بتسليمها لشركة تجارية تقوم بعرض تلك السيارة للبيع في المعرض أو أي مكان آخر، أي أن المؤسسة التجارية تقوم بدور الوسيط.
  • C2C ويعنى بها عملية تجارية بين مستهلك لمستهلك، والمقصود منها المزايدة، أي يتم تقديم السلعة إلى كم من الزبائن وتتم المزايدة بين المستهلكين وتسديد أعلى قيمة تستقر عليها المزايدة .
  • B2E والمقصود منها عملية تجارية بين الشركة التجارية والموظفين أو المنتسبين لهذه الشركة، مثال على ذلك: بنك محدد يمتلك عملاء، البعض منهم موظفون لديه أو غير موظفون، يقوم البنك بتقديم الخدمات لعملائة خصوصا من خلال شبكة الانترنت.
  • G2C ومعناها عملية تجارية بين الحكومة والزبون، والمقصود منها ما تقوم به المؤسسات من عمليات تسهل دفع الفواتير للخدمات التي نعرضها من خلال الانترنت، مثل دفع فواتير الكهرباء أو الماء إلخ.
  • G2G ومعناها عملية تجارية الكترونية بين الحكومة في أحد القطاعات إلى الحكومة في قطاع آخر .
  • Mobile Commerce والمقصود منها عمليات تجارية في المحيط اللاسلكي.
  • Intra Business هي تجارة محلية في إطار الشركة التجارية نفسها.
تكلفة تصميم متجر الكتروني
مزايا المتجر الإلكتروني

مزايا المتجر الإلكتروني

لقد حققت التجارة الإلكترونية في المملكة النتائج والأرقام المذهلة، وهذا نتيجة لانتشار معنى التجارة الإلكترونية في السعودية، ولشيوع ثقافة الشراء من خلال شبكة الإنترنت ومدى ثقة المستخدم به.

لذا صار المتجر الإلكتروني في المملكة مهما لكل نشاط تجاري لما يوفره من مزايا تدعم زيادة المبيعات لديك، فهيا نتعرف على أبرز المزايا للمتجر الالكتروني في المملكة:-

  1. التواصل السريع مع العملاء بأقل مجهود وتكلفة

فالمتجر يكون في متناول يد العميل، فيستطيع أن يختار ما يشاء من السلع ويطلبها بكل سهولة ويسر.

2- الاتصال بالعملاء في كل أرجاء العالم

لا يقتصر فقط المتجر الالكتروني في المملكة السعودية على الهدف المحلي فقط من العملاء، إذا يمكنك عن طريقه أن تقصدهم على المستوى العالمي، ومن ثم سيكون لديك عملاء في كل أنحاء العالم، وهذه فرصة لتتوسع في نشاط عملك وتزيد انتشاره على المستوى الدولي.

3- زيادة الثقة من العملاء لمتجرك

المتجر الإلكتروني ذو التصميم الجذاب والبرمجة المميزة يعكس الإنطباع الإيجابي عند العملاء، بنسبة إهتمامك بتفاصيل متجرك، فمن ثم تصبح عندهم ثقة أكبر للتعامل مع متجرك، ولا تنسى أن تجعله يتوافق مع أجهزة الجوالات بشتى أنواعها وأحجام شاشاتها.

4- تكلفة أقل ومبيع أكثر

تكلفة المتجر الإلكتروني في المملكة يتم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام أساسية وهي:-

  • تكاليف للإنشاء والإستضافة.
  • تكاليف للتسويق والإعلان.
  • تكاليف للصيانة.

تعتبر التكاليف المذكورة  في مجملها العام تكاليف منخفضة الثمن، حيث يمكنك الحصول على متجر إلكتروني متخصص شامل بسعر مناسب جدا وإقتصادي.

5- توفير وسائل دفع ناسب الجميع

يقدم المتجر الإلكتروني في المملكة وسائل مختلفة للدفع، والتي تتناسب مع العملاء في المملكة السعودية، فبإمكانك أن توفر في المتجر طرق السداد عن طريق الحوالات المصرفية أو عن طريق باي بال، بطاقة السداد، أو الدفع وقت الإستلام، كل الخيارات متاحة وتوافق رغبة العميل المهتم.

هذا الأمر هام للغاية في عملية دعم زيادة المبيعات، إذا تصير عملية الشراء يسيرة وسريعة ولائمة للجميع.

6- خيارات للشحن ملائمة وسريعة

يتوفر في المملكة الكثي من شركات الشحن التي يمكن التعاقد معها مثل شركة زاجل، أرامكس، يو بي اس، والعديد منها، لهذا ستكون عملية شحن السلعة لعميلك أمرا سهلا وبسيطا.

7- يعمل لمدة 24 ساعة وسبعة أياما في الأسبوع

على عكس المتجر المعتاد، فإنه يعمل لعدد من الساعات والأيام المحددة، المتجر الالكتروني في المملكة يعمل لمدة 24 ساعة وسبعة أياما في الأسبوع، فمن ثم يمكن للعميل أن يتسوق من خلال متجرك في أي الأوقات التي تناسبه.

8- دعم تكتولوجيا البحث عن طريق محرك البحث جوجل المعروف

يعزز المتجر الالكتروني في المملكة ميزة البحث الداخلي عن طريق جوجل، حيث ملايين من العملاء في المملكة السعودية يستعملون محرك البحث جوجل حتى يصلون إلى ما يريدونه من منتجات وخدمات، فلهذا تتضمن إستهدافا لعملاء محليين للمتجر لتزيد المبيعات.

ربما تفيدك قراءة : تكلفة تصميم متجر الكتروني .. من أمهر المتخصصين

أهمية المتجر الإلكتروني:

المتجر الإلكتروني عبارة عن موقع أو تطبيق من الممكن إنشاؤه من خلال الإنترنت، ويمكنك تقديم المنتج وجذب العميل  حتى تصل الى أكبر طبقة من المهتمين بالسلعة، بحيث يكون للزائر خيارات عدة، يختار منها ما يلبي اهتماماته واحتياجاته.

المستهلكون يؤثرون الشراء من خلال المتاجر الإلكترونية للأسباب الآتية:

  1. لأنه يوفر لك الجهد والوقت.
  2. السهولة في التسوق من أي الأماكن.
  3. توفر المجموعة الواسعة من السلع.
  4.  التمتع بالخصومات الجيدة والأسعار الأقل.
  5.  الحصول على المعلومات المفصلة عن السلعة.
  6. يمكنه المقارنة لنماذج الماركات المتنوعة والتكاليف.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى بنك الكتروني

تمويل متجر إلكتروني:

وبما أن مصرف الراجحي يعد من أكبر الجهات التي تقدم الخدمات البنكية للأفراد، فإنه يتفهم حجم مهمته نحو توفير البنية الأساسية ووسائل التسديد الأكثر سهولة وأمناً  في تلبية متطلبات أي نوع من نوعيات المتاجر الإلكترونية للأفراد.

يوفر لك مصرف الراجحي حلولاً مختلفة للسداد اون لاين للمتجر، وهذا ليتمكن العميل من القيام بعملية الشراء الإلكترونية لأي سلعة من سلعك أو خدماتك، من خلال:

    1. نظام لتسديد المدفوعات، أي (حساب السداد).

  • الدفع اون لاين عبر (الماستر كارد أو الفيزا).
تكلفة تصميم متجر الكتروني
افضل موقع لإنشاء متجر الكتروني

افضل موقع لإنشاء متجر الكتروني:

صار اللجوء إلى أفضل المواقع لإنشاء المتجر الإلكتروني من الأشياء الهامة، التي ينبغي على ملاك المشروعات والتجارات أن يسارعوا  فيها وأن يلتحقوا بها.

وفيما يأتي بيان لأجود خمس مؤسسات لإنشاء وعمل تطبيق لمتجر إلكتروني في المتاجر السعودية والخليجية بصفة عامة.

أهم خمس مؤسسات تصميم وإنشاء تطبيق متجر الكتروني:

  •  شركة شوبيفاي (shopify) .
  • شركة إينوشوب  (Innoshop.co).
  • شركة زد (Zid) .
  • شركة شوب جو  (Shop Go).
  • شركة إكسباند كارت  (Expand cart).

وفي الختام، صار أمر الحصول على متجر إلكتروني في المملكة من الضروريات لممارس النشاط التجاري، وذلك نتيجة لتقدم التجارة الإلكترونية في المملكة، صار المستهلك يؤثر التسوق من خلال الانترنت على أن يتسوق عن طريق الأسواق المعتادة، إلى جانب ما يوفره المتجر الإلكتروني من مميزات كثيرة وهامة.


المصدر : أفضل

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى