مزايا التسويق الالكتروني

تكلفة تصميم متجر الكتروني .. من أمهر المتخصصين

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تكلفة تصميم متجر الكتروني

إذا فكرت في مشروع المتجر الإليكتروني في هذه الأيام، فأنت محق ومن المتوقع أن تحقق أرباحًا طائلة منه، نظرًا لاختلاف أسلوب حياة المواطنين في تلك الفترة العصيبة، وخطوات، ومراحل، وتوصيات، و تكلفة تصميم متجر الكتروني سوف نطلعك عليها الآن.

خطوات إنشاء متجر الكتروني احترافي
خطوات إنشاء متجر الكتروني احترافي

خطوات إنشاء متجر الكتروني احترافي

في البداية، هو أعرفك على معنى “المتجر الإليكتروني”، إنه عبارة عن منصة يتم شرائها على شبكة الإنترنت وإعداد تصميم خاص بها لتتميز عن غيرها من المواقع، وفيها يعرض صاحبها سلعه المختلفة سواء محتوى، أو فكرة، أو منتج. 

أنواع المتاجر الإليكترونية:

يمكن تقسيم الأسواق الإلكترونية حسب نموذج التعامل داخل السوق , ففي نموذج منظمات الأعمال للمستهلك فإن الأسواق المميزة هي:

  • الأسواق الأساسية.
  • المولات على شبكة الإنترنت.

بينما في نموذج منظمات الأعمال إلى منظمات الأعمال فإن الأنواع السائدة هي:

  • سوق البيع: حيث يتوفر بائع واحد لعدة مشترين.
  • سوق الشراء: حيث يتوفر مشتري واحد يوفر له المنتجات والخدمات عدة بائعين.
  • سوق التبادل.

وأي مشروع يحتاج إلى دراسة جدوى وخطة عمل تتضمن خطوات عدة تضمن لك نجاح المشروع وتطمئنك بأنك تسير في الطريق الصحيح.

إليك خطة عمل متجر الكتروني:

هناك عدة متطلبات أساسية يجب توافرها حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني، منها:

  •  توفير مكان يتم استخدامه كمخزن للسلع التى سوف تقوم ببيعها، ومن الممكن أن يكون ذلك المكان هو غرفة فى منزلك وذلك فى بداية الأمر، ويجب أن يتوفر فى ذلك المكان عنصر الأمان حتى لا تتعرض السلع للتلف أو السرقة.
  • وأي نموذج خطة عمل متجر الكتروني ينصحك بالتعامل مع شركة شحن تكون مشهورة ومعروفة بالمصداقية والأمانة والالتزام بتسليم الطلبات للعملاء فى المواعيد المحددة مع مراعاة أن تكون أسعارها مناسبة لكل العملاء.
  • يجب أن تحدد الطريقة التي سوف تتعامل بها مع العملاء من أجل إتمام معاملاتك المالية، فيمكنك أن تلجأ إلى إستخدام بطاقة الإئتمان أو أن يكون الدفع عند الإستلام.
  • يتطلب الأمر أن تعمل مع فريق عمل متميز يتميز بحب العمل والنشاط وأن تكون لديه خبرة مسبقة في العمل تبع  متجر تسويق الكتروني في الماضي ويكون مصدر ثقة في هذا المجال حتى تستطيع الإعتماد عليه حيث أن هذا الفريق هو الذى سوف يتواصل مع العملاء ويشجعهم على الإقبال على شراء تلك المنتجات.
  • لا تنسى أن توضح للعملاء على متجرك الإلكترونى سياسة حماية البائع والمشترى كي لا تتعرض لمشاكل كثيرة.
  • ضرورة حماية متجرك الإلكترونى وبيانات العملاء أيضا من أى هكر أو اختراق لأن هناك عصابات من جميع أنحاء العالم تستهدف مواقع نشطة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى موقع الكتروني.. أفضل الخبرات بين يديك

خطوات انشاء متجر الكتروني:- 

هناك عدة خطوات يجب أن تتبعها حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني خالي من المشاكل ومحترف بحيث يثق فيه المتسوقين وهي:

  1. التواصل مع شركة من شركات انشاء متجر الكتروني لكى تقوم بتصميم موقع محترف لك من النوع التجاري بحيث يكون موقع مميز يتوافر به عنصر الأمان.
  2. ويمكنك أيضا الحصول على هذا المتجر الإلكترونى التجارى مجانا حيث أن هناك العديد من المواقع العربية والأجنبية التى تتيح لك تلك الفرصة ويمكن أيضا أن تستشير أي قريب أو صديق خبير في هذا المجال في خطوات تصميم متجر الكتروني.
  3. ثم تأتي خطوة هامة جدا وهى شراء نظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان من أجل حماية متجرك الإلكترونى من الإختراق، وكذلك حماية السلع والمنتجات التى سوف تعرضها على هذا المتجر بالإضافة إلى حماية بيانات العملاء أيضا.
  4.  التعاقد مع شركة شحن كما ذكرنا من قبل.
  5. بعد أن تستلم متجرك الإلكترونى ينبغى أن تقوم بفتح حسابات في مواقع متخصصة بالدفع الإلكتروني، فهذه الخطوة تضمن لك مشروع متجر الكتروني مربح.
  6. مكنك أيضا الإتفاق مع المتاجر الإلكترونية الأخرى لكى تقوموا بعرض بعض السلع والمنتجات كل واحد عند الأخر كنوع من الإعلان عن موقعك، حيث أن هذا الأمر متعارف عليه ويلجأ إليه الكثير.
  7. توفير كمية مناسبة من المخزون الذى سوف تقوم بعرضه فى متجرك الإلكترونى.
  8. يمكنك الحصول على منتجاتك من خلال استيرادها من الصين حيث أن هناك مواقع مخصصة لذلك مثل موقع على بابا الذى يعتبر أشهر تلك المواقع، كما يمكنك شراء منتجاتك أيضا من تجار الجملة فى نفس البلد التى تعيش فيها.

تسويق متجر الكتروني:-

زيادة المبيعات في السوبر ماركت هي من أهم الأهداف فبدون مبيعات أي نشاط تجاري  لن يستمر وبدون زيادة مبيعات لن يتطور أي مشروع ولذلك سوف نعرفك على بعض أفكار لتطوير سوبر ماركت، وبنود خطة التسويق هى:

العروض والخصومات

أكثر أسباب ذهاب الزبائن لشراء بضائعهم من السوبر ماركت والمولات هي أنها توفر لهم خصومات لبعض المنتجات، فعند دخول الزبون إلى السوبر ماركت يبدأ بشراء منتجات كثيرة ومن أمثلة الخصومات اشتري 2 واحصل على الثالث مجانا وغيرها من الطرق التي تحدثنا عنها في مقال سابق اطلع عليه تنشيط المبيعات وأيضا عليك استخدام استراتيجيات جذب الزبائن والتي تحدثنا عنها مقالات سابقة ومن طرق العروض أيضا عمل تخفيضات في أيام محددة.

البيع بسعر 9.99 

هذه الاستراتيجية تعد من أشهر استراتيجيات زيادة المبيعات فعند وضع أسعار المنتجات في السوبر ماركت يجب أن تضع السعر ناقص رقم فلا تضع سعر 100 دولار مثلا بل ضعه 99 دولار أو 9.99 فالمشتري ينظر للرقم الأيسر أولا ويفهم انه ارخص سعرا هذه الاستراتيجية تستعملها كل الشركات في مختلف المجالات، وهنالك أيضا طريقة أخرى للبيع وهي أن يكون الرقم غريب مثلا 14.35 دولار هذا الرقم المخالف يجذب الزبون للمنتج حتى وان كان لا يرغب في شراءه.

توفير وسيلة دفع آلية:

هذه الطريقة مع الأسف لا تهتم بها عدد من محلات السوبر ماركت مع أنها سلاح قوي جداً فأي زبون قبل الذهاب للشراء يضع ميزانية وقائمة مشتريات معينة ولذلك إذا لم تتوفر سبيل دفع بالبطاقات سيأخذ معه مبلغ وفق لقائمته، إما إذا كان الدفع لا يهمه فسيشتري الكثير دون حساب، وحتى إذا كان هذا الزبون يتعامل بالديون مع المتجر(الذي لا يملك وسيلة دفع آلية) ومسموح له بذلك سيقلل من مشترياته ولن يشتري أشياء كثيرة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى متجر الكتروني

افضل موقع لإنشاء متجر الكتروني:-

أقدم لك عدد من المواقع شبه المجانية التي يمكنك الإستعانة بها لتصميم متجرك الإليكتروني بسعر بخس يتناسب مع إمكانياتك الحالية: 

  1. Shopify

هو برنامج التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة في العالم، ويحبه المستخدمون لسهولة الاستخدام ومجموعة من الميزات الشاملة التي توفرها، هو ممتاز جدا بغض النظر عن ما تريد بيعه، مثل منتجات مادية- منتجات رقمية – خدمات –  منتجات يتم شحنها Shopify يمكن التعامل معها كلها، ويقوم هذا البرنامج بعمل جيد فيما يتعلق بالبقاء في الوسط والود سواء تجاه المبتدئين ومستخدمي المؤسسات الأكثر تقدماً ، مما يجعله مثاليًا إذا كنت تخطط لزيادة جهود التجارة الإلكترونية مع مرور الوقت.

  1. BigCommerce

هذا النوع يقدم الكثير مما تتوقعه من منصة التجارة الإلكترونية عالية الجودة وتقوم بذلك في باقة سهلة الاستخدام، وكل ما عليك فعله هو التسجيل في موقع Bigcommerce.com، ثم انتقل إلى معالج الإعداد (حيث يمكنك الإشارة إلى ما تريد بيعه وكيف تريد أن يبدو متجرك)، وسيكون لديك متجرك يعمل في أي وقت من الأوقات، ويتيح لك  بيج كوميرث بيع أي نوع من المنتجات، وحتى تكوين الكثير من المعلمات المختلفة التي تصف هذه المنتجات.

وسوف تجد الكثير للاختيار من بينها فيما يتعلق بالموضوعات، وتصميمات المتاجر أيضًا – خاصة إذا كنت ترغب في توفير بعض المال واستخدام تصميم مجاني- فهذه الأشياء رائعة حقًا، وينظر إليها الكثيرون كقوالب حديثة ومصممة باحتراف.

  1. WooCommerce

هذا الإدخال قادر على التعامل مع برنامج التجارة الإلكترونية المستضافة ذاتيا، وما هو مختلف عن ذلك مقارنة بالبرنامجين السابقين هو أنه بدلاً من التسجيل للحصول على حساب مستخدم، فإن ما تحصل عليه هو حزمة برامج أولية تسمى Word ، والتي تحتاج إلى تثبيت على خادم الويب بنفسك، وبمعنى آخر للبدء في استخدام WordPress، يجب عليك شراء خطة استضافة ويب، ثم إعداد الأمور يدويًا، لأن معظم مضيفي الويب لديهم برامج نصية سهلة التثبيت تجعل تعاملك أسهل. وعلى سبيل المثال، إذا كنت تستخدم شركة مثل سايت جراوند، ستحصل على نسخة فعلية من WordPress مباشرة من go-go، ويعتبر وو كوميرث  مكون إضافي تقوم بتثبيته في WordPress لتمكين ميزات التجارة الإلكترونية وتحويل موقع الويب الخاص بك إلى متجر متكامل على الإنترنت.

الميزة  في WooCommerce هو تعدد الاستخدامات وتسمح لك ببيع أي شيء تريده، تحصل أيضًا على الحرية الكاملة عندما يتعلق الأمر بالطريقة التي تريد بها تهيئة متجرك وما تريد إضافته إليه (ميزات إضافية). هذا شيء لا تحصل عليه سواء Shopify or BigCommerce.

  1. wordpress

هو برنامج التجارة الإلكترونية كما ترى  العنصر الأساسي في الإعداد هو نفسه وهو WordPress. ولكن هنا، يتم تنفيذ جزء التجارة الإلكترونية من المهمة عن طريق مكون إضافي يسمى التنزيلات الرقمية السهلة، وإذا وضعنا جانباً كل ما هو رائع به، فإن الجانب السلبي الوحيد هو أنه لا يقصد به إلا بيع المنتجات الرقمية – سلع قابلة للتنزيل، على الرغم من أن مجموعة المميزات هذه يمكن اعتبارها محدودة بعض الشيء، إلا بالنسبة لبعض المتاجر عبر الإنترنت، قد يكون هذا كل ما يحتاجون إليه. 

يتيح لك التنزيل الرقمي السهل بيع البرامج والمستندات والصور والكتب الإلكترونية والأغاني والرسومات وأي نوع آخر من ملفات الوسائط ثم، فإنه يعالج أيضًا الجزء الذي توفر فيه هذا المنتج للعميل ليتم تنزيله مباشرةً من موقعك، وهذه الأشياء تهم المتصفح العربي كثيرا. 

  1. Volusion

برنامج آخر لبرنامج التجارة الإلكترونية قائم على الاشتراك – وهذا يعني أنه من أجل البدء، تحتاج فقط إلى التسجيل للحصول على حساب جديد ثم يمكنك البدء في العمل مع متجرك على الفور، والفكرة الرئيسية التي يعمل فيها فوليوشن متشابهة للغاية مع البرامج السابقة، لكنها تفعل بعض الأشياء بشكل مختلف قليلاً.

يحتوي البرنامج على لوحة تحكم جميلة التنظيم، مما يسهل العثور على جميع المناطق والإجراءات الأكثر أهمية التي قد ترغب في تنفيذها – مثل إدارة منتجاتك، إلا أنه ليس قوي في قسم التصميم، ولا يوجد سوى عدد قليل من الموضوعات المتاحة وفقط 10 منها مجاني.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. أفضل دراسة مفصلة

وإذا كنت لا تعرف كيفية تصميم متجر بمفردك يمكنك التعاقد مع واحدة من شركات التجارة الإلكترونية:

شركة إنجاز ميديا التي تقوم بتصمميم المواقع بأحدث معايير الجودة والتصميم بالإضافة لفريق عمل ذي خبرة، وأيضًا شركة تقنية IT التي صممت العديد من متاجر الكترونية في السعودية وتقدم لك أفضل تصميم واجهة متجر وهى شركة معتمدة في مصر والسعودية والإمارات. ويأتي موقع إكسباند كارت من بين مواقع إنشاء متجر إحترافي في دقائق دون الحاجة لأي خبرة فنية مع المنصة الاكبر في الوطن العربي، وأفضل شركة عمل متاجر إلكترونية بالرياض هى مؤسسة أوامر الشبكة بـ تصميم متجر الكتروني يتناسب مع كافة أنواع الأجهزة، وهذه الشركات الأكثر شهرة واحترافية: 

  • شركة الرياض لتصميم المواقع والمتاجر الالكترونية

هى شركة تصميم مواقع الكترونية بجودة فائقة وتكلفة اقتصادية تناسبك, كما أن لديها كم هائل من تصميم مواقع الانترنت والاعمال السابقة, وتعرفك كيف تبدأ مشروع متجر الكتروني ناجح، يمكنك متابعتها من قسم اعمالها على الموقع الإليكتروني, وهذا ما يميز الشركة عن باقي شركات تصميم المواقع في السعودية والوطن العربي. 

ومن أهم أعمالها  تصميم موقع شركة الرؤية الدولية للطيران – VIAV، وتصميم موقع مطعم شاورما، وتصميم موقع 5% سعي عقار، وموقع قالب، ومتجر وريف، وغيرها من المواقع الشهيرة. 

  • شركة تسوق خبراء تصميم مواقع الانترنت وتصميم متاجر إلكترونية

هى من رواد صناعة وتصميم متجر احترافى ومواقع الإنترنت والتطبيقات لأكثر من 8 سنوات، إذ نفذت أكثر من 5 آلاف موقع ومتجر إليكتروني، وتتلقي أكثر من 120 ألف طلب للمعالجة شهريًا. 

ومن خدماتها تصميم متاجر إحترافية، وتصميم مواقع شركات، وتصميم وبرمجة تطبيقات الجوال، وبرمجة خاصة مواقع ويب، والتسويق بالعمولة.

خدمات الأعمال التي تقدمها: 

ومن أشهر أعمالها:

متجر ستور، والبقالة، وباور ستور، ولبسي غير، وألمى دريس، وخزانتي.

أسعار انشاء متجر الكتروني

يصل سعر تصميم الموقع في معظم الشركات إلى 460 دولارا، ولكن هذا يضمن لوحة التحكم، وتصميم الموقع بأكثر من لغة، واضافة محتوى تجريبي، والتوافق مع الهواتف المحمولة، وضبط اعدادات الشحن، وطريقة الدفع أونلاين.

تكلفة انشاء متجر الكتروني

أثناء عمل دراسة جدوى للمشروع الإليكتروني الذي تنوي العمل من خلاله وعمل دراسة جدوى انشاء تطبيق ومعرفة الشروط اللازمة عليك حساب التكلفة والتي في البداية لا تكون كبيرة لأن عليك التجربة بعينات صغيرة.

وهناك تكاليف أساسية بديهية، مثل سعر تصميم متجر الكتروني، واستضافته، ومتطلباته. يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا. تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) طلبًا للتوفير، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والتعويض عنها ببدائل مقبولة.

تطوير متجر الكتروني
تطوير متجر الكتروني

تطوير متجر الكتروني

مثل أصحاب متاجر الطوب، فأنت بحاجة إلى مخطط مثالي لمساعدتك في تحديد منتج فريد يجعل منافسيك يريدون المغامرة في أي مكان آخر.

ولا يهم ما إذا كان عملك عبارة عن شركة صغيرة تواجه منافسة من مواقع أخرى، فعيك هنا تطوير متجرك، بعد معرفة كيفية إدارة متجر الكتروني.

وبالنظر إلى أحدث الإحصائيات، فإن التجارة الإلكترونية أصبحت مربحة للغاية كما لم يحدث من قبل. في الولايات المتحدة وحدها، على سبيل المثال، تم تقدير إجمالي مبيعات التجزئة الإلكترونية للربع الأول من العام 2019 بـ $ 130 مليار دولار. يميل هذا إلى الإشارة إلى أن هناك إمكانات هائلة حتى بالنسبة للمبتدئين الذين يتطلعون إلى نحت مكانة في قطاع التجارة الإلكترونية. وقبل البيع على شبكة الإنترنت عليك أن تعرف أولا  معنى البيع أون لاين ومتطلبات تلك الخطوة. 

أرباح المتاجر الإلكترونية

لحساب الأرباح يقوم صاحب المشروع بحساب التكاليف والإيرادات التي يتوقعها من خلال طرح إجمالي النفقات من إجمالي الإيرادات وإذا كانت النتيجة بالإيجاب فقد حققت ربحًا، والعكس يعني الخسارة.

أهداف التجارة الإلكترونية

أهداف مشروعات التجارة الإليكترونية كثيرة ومتعددة، ومنها للفرد ومنها أهداف للدولة، فالفرد مثلا يأمل من خلالها تحقيق الربح، وأيضًا التخلص من لقب البطالة، وزيادة دخله، وبالنسبة للدولة فهو يساعدها في تشغيل الشباب العاطل الذين سيعملون مثلا في خدمة التوصيل للمنازل، وأيضًا إذا كان المشروع مشروع متجر الكتروني لبيع الملابس فسوف يخفف عن كاهلها الإستيراد من الخارج إذا كان المشروع يوفر التصنيع وليس البيع فقط، والمتاجر الإليكترونية تساعد في الحد من الإزدحام في الشوارع لغرض التسوق والشراء.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى منصة الكترونية .. أهم عوامل النجاح

تجربتي في انشاء متجر الكتروني

بالنسبة لي أنا شخصيًا، تعاقدت مع شركة الرياض لتصميم متجرًا أبيع من خلاله أحذية، وبالفعل بدأ الزوار يتفاعلون مع موقعي ويجربون الأحذية التي قمت بإستيرادها من إيطاليا، ويراسلونني عبر التطبيق الذي صممته خصيصًا للموقع.

فوائد تلك التطبيقات بالنسبة للشركات هى توفير قنوات وحلول تواصل شخصية فعالة تهدف إلى زيادة ثفة وولاء العملاء، وتوفير قناة تسويقية فعالة من حيث التكلفة والنتائج، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومن فوائد تطبيقات الهواتف الجوالة للتجارة الإلكترونية أيضًا للشركات نمو العلامة التجارية من حيث عدد العملاء وحجم المبيعات والأرباح، وفوائدها بالنسبة للأفراد أنها تسهل عليهم الشراء وهم في أماكنهم؛ إذ ستحوذ أنشطة التسوق عبر الانترنت  على أكثر من 54% من استخدام الأشخاص لتطبيقات الهاتف المحمول، وبالنسبة للتسوق أونلاين فيفضل 89% من العملاء استخدام تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بأنشطة التجارة الإلكترونية عن مواقع التجارة الإلكترونية نفسها مع إرتفاع نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية من الهواتف الذكية عموماً إلى 40% حيث توفر هذه التطبيقات أفضل تجربة تصفح وتفاعل ممكنة مع منتجات متجرك الإلكتروني حيث لن تضطر إلى مغادرة منزلك وتكبد تكاليف وعناء التنقل والبحث في الفروع ومراكز التسوق المختلفة لإيجاد أنسب منتج لاحتياجاتك الشخصية أو التجارية.

و تأجير خدمات إحدى شركات التسويق الإلكتروني والعلاقات العامة من الممكن حقاً أن يعزز البزنس الخاص بك، وكذلك الربحية وتعميق الرؤية. ودور وكالة العلاقات العامة يتمثل في خلق شعبية لك، عن طريق وضع أخبارك وبياناتك الصحفية ومقالاتك المؤثرة في وسائل الإعلام. 

وفي النهاية، لا تنسى أن تستخرج سجل تجاري لنشاطك على الإنترنت حتى تضمن حق التجديد وحق الدولة في معرفة حجم الإقتصاد بها.

المصدر : أفضل

انتقل إلى أعلى