أخبار عاجلة
أنواع العبادات القولية
أنواع العبادات القولية

انواع العبادات القولية.. خطوات عملية لتقليل الكلام 

ما هي أنواع العبادات القولية ؟

 

 

 

العبادات القولية من أهم أنواع العبادة فهي تختص باللسان وأعماله من أزكى الأعمال  فهو يشجع المسلم على مسك لسانه والتحكم في ألفاظه، من كثرة الذكر والدعاء فقد قال الله تعالى “فاذكروني اذكركم” وأنواع العبادات القولية متعددة.

 

 

 

 

ما هي العبادات القولية؟

المقصود بها العبادات والأعمال  التي تتعلق باللسان والذكر من العبادات القولية وهو أفضلها وجميع الشرائع جاءت لتعين على ذكر الله، قال الله تعالى ﴿وَأَقِمْ الصَّلاةَ لِذِكْرِي﴾ سورة طه الآية:14 وقال تعالى ﴿اذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ﴾ سورة البقرة، الآية:152.

ومن أنواع العبادة القولية:

  • الدعاء؛ قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60].
  • الذكر: قال تعالى: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ﴾ [البقرة: 152]، وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 41، 42].
  • التسمية: وهي أن تبدأ الأعمال والأقوال  بذِكر اسمه تعالى وحْده؛ استعانةً به وتبرُّكًا.
  • الاستعاذة: قال تعالى: ﴿وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ﴾ [المؤمنون: 97، 98]
  • الاستغاثة: ولا يصحُّ أن يُستغاث بغير الله فيما لا يَقدر عليه إلا اللهُ؛ فإن ذلك شِرْكٌ.
  • الاستعانة: وهي طلب العون والمعونة على قضاء حاجةٍ، وهي نوع من الدعاء والاستغاثة، فلا تُطلَب من عاجزٍ لا يَقدر على الإعانة.
  • الحلف: فلا يَصح القسم إلا بالله تعالى أو باسْمٍ من أسمائه لِما في الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن كان حالفًا، فليَحلف بالله أو ليَصمت).

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أهم عبادات يحبها الله: خطوات عملية لبر الوالدين

 

 

 

 

 

أنواع العبادة
أنواع العبادة

 

 

 

العبادات القولية والفعلية:

من أنواع العبادات العبادات القولية والتي تحدثنا عنها سابقا، والعبادات الفعلية وهي العبادات التي تعتمد على الفعل فيكون تنفيذ الأعمال  عن طريق التحرك مثل الصلاة والزكاة والصدقة والحج وغيرها من الأعمال .

في تعريف العبادات الواجبة قال العلماء بأنّ العبادات الواجبة مقدمة على المُستحبّة، والمُستحبّ مُقدّم على المُباح، والحرام يجب تركه مهما كان، وما يدلّ على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن ربه: (من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه)، ويُشترط بقبول العبادة المُتابعة والإخلاص.

أفضل أنواع العبادة: ومن أنواع العبادة:

  • فأفضل العبادات على الإطلاق شهادة التوحيد بأن لا إله إلا الله.
  • أفضل العبادات البدنية على أرجح الأقوال هي الصلاة.
  • بر الوالدين والجهاد، في الصحيحين واللفظ للبخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه: أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل، قال: الصلاة لوقتها وبر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله.

ومن أقسام العبادة:

  • الإسلام:ترجع إليه عبادات الجوارح الظاهرة؛ فكل ما أَمر الله به من أعمال الإسلام عبادة.
  • الإيمان:يرجع إليه عبادات القلب بأعماله الباطنة؛ كالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره.
  • الإحسان:هو منتهى العبادة القلبية، وأعلى أنواع العبادة وأعظمها، فهذه المراتب الثلاث هي مراتب الدين، وهي أصوله.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  العبادات الاسلامية.. كيف تمارسها في بلاد الغربة؟

 

 

 

 

 

 

ما هي اقسام العبادة
ما هي اقسام العبادة

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  انواع العبادات في رمضان.. كيف نعمل بجانب العبادة؟

 

 

 

 

 

عبادات ظاهرة وباطنة قولية وعملية:

هناك عبادات ظاهرة وباطنة، وهناك عبادات قولية وعملية، وهناك مصطلح يسمى العبادات المباحة وهي مصطلح أطلقه الإنسان ، ولا يوجد له أساس من الصحة فكل ما أمر الله به مباح وكل الفرائض والعبادات مباحة، وهنالك مباحات نثاب عليها مثل النوم إذا  احتسبنا النية لله تعالى، ولا يوجد تعريف محدد لكلمة مجالات العبادة حيث أن الدين كله عبادة كما قال الإمام ابن تيمية، وأن الدين يرسم للإنسان منهج حياته، ويحدد سلوكه وعلاقاته، وفقا لما يهدى إليه هذا المنهج الإلهي عرفنا أن عبادة الله تسع الحياة كلها وتنظم أمورها كلها: من آداب الأكل والشراب، وقضاء الحاجة إلى بناء الدولة، وسياسة المال، وشئون المعاملات والعقوبات.

ويتساءل البعض عن مفهوم روح العبادة وهي لا لذة للعبادة إلا  بروحها وحياتها، وهي أعمال القلوب؛ ولذا احتوت آيات العبادات في القرآن بما يحييها من أعمال القلوب، وأحيطت بها حتى تحاصر قارئ القرآن فينتبه لها، ويعمل بموجبها.

وقال ابن القيم رحمه الله تعالى: “أَعْمَالُ الْقُلُوبِ أَصْلٌ لِعَمَلِ الْجَوَارِحِ، وَأَعْمَالُ الْجَوَارِحِ تَبَعٌ” “ومن تأمل الشريعة علم ارتباط أعمال الجوارح بأعمال القلوب وأنها لا تنفع بدونها، وأن أعمال القلوب أفرض على العبد من أعمال الجوارح… وعبودية القلب أكبر من عبودية الجوارح وأكثر وأدوم فهي واجبة في كل وقت”.

من أمثلة العبادات القولية:

 

تحوي العبادات القلبية عدة أنواع من العبادات مثل الدعاء، الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وذكر

الله بعد العبادات فمن دلائل عظمة الله سبحانه وتعالى أن العبادات مرتبطة بالذكر بعد الفراغ من العبادة لقوله تعالى “لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإذا  أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين” البقرة:198

وهناك نوعان من العبادة عبادات جوارح، وعبادات قلوب، أي عبادات تؤدى بالجوارح وعبادات تؤدى بالقلوب. وعبادات القلب أسرع إلى الله من عبادات الجارحة، والعبادات القلبية أعظم من عبادات الجوارح. عبادة الجارحة مثل الصلاة، الصيام، الحج. أما عبادات القلب فمنها العفو، والتوبة والرضا، وهي أعلى عبادات القلوب.

عبادات الجوارح ثوابها له منتهى بانتهاء الجارحة من العبادة، أما عبادة القلب فليس لها منتهى، بل تكون نائماً ويسري عليك الأجر.

ومن أمثلة العبادات الفعلية:

من أفضل الطاعات وتعتبر طاعات بدنية أو فعلية كالصلاة، والنحر، والنذر، والحج، والجهاد، وسائر العبادات، فلا يستحقُّها إلا  الله وحدَه؛ قال تعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ﴾ (الحج: 62)

ومن الدروس المستفادة من العبادات المفروضة:

للإيمان الأثر الأكبرُ في سلوك المسلم وأخلاقه، وفي تذكره مراقبةَ الله له، وتذكره الآخرة، فهو يعتبر الوسيلة الأولى في تزكية النفس وتربية البشر

 

 

 

أهمية العبادة في الإسلام
أهمية العبادة في الإسلام

 

 

 

وختامًا فان للعبادات عدة أنواع وكل منها لها ثوابها وأجرها عند الله، ولا بد أن يلتمس المسلم أجر جميع أعماله، وأن يجعل نيته دائما لله وابتغاء وجه الله تعالى، والبعد عن الرياء والنفاق.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة :  أفضل أنواع العبادات المنجية يوم القيامة

 

 

 

 

 

المصدر: أفضل

عن أفضل

شاهد أيضاً

 عبادات روحية

عبادات روحية.. التوحيد هو الأصل

 عبادات روحية تتنوع العبادات التي نتوجه بها فقراء إلى الله فيغنينا عن العالمين، ومن أهم …

 انواع العبادة الظاهرة والباطنة

انواع العبادة الظاهرة والباطنة.. كيف نحقق التوازن في حياتنا

 انواع العبادة الظاهرة والباطنة انواع العبادة الظاهرة والباطنة نعم كما قرأت فالعبادات ليست بالكامل ظاهرة، …

 أنواع العبادة

أنواع العبادة.. دليل رائع للمبتدئين

 أنواع العبادة   تختلف أنواع العبادة في الإسلام بشكل كبير، فالعبادة لا تقتصر فقط على …

 انواع العبادات في الاسلام

 انواع العبادات في الاسلام.. كيف تكون المعاملات أولى حسب الظروف؟

 انواع العبادات في الاسلام     هل تشعر أن انواع العبادات في الاسلام كثيرة ومتشعبة …

 انواع العبادة والغاية منها

 انواع العبادة والغاية منها .. بعض ما اكتشفه العلم الحديث

 انواع العبادة والغاية منها هل تساءلت من قبل عن انواع العبادة والغاية منها ؟ كثيرة …

مجال العبادات

مجال العبادات في الحياة الأسرية

مجال العبادات       العبادة تشمل جميع جوانب الحياة، فمجال العبادات واسع ويتضمن جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *