محتوى الموضوع
عبادات روحية
تتنوع العبادات التي نتوجه بها فقراء إلى الله فيغنينا عن العالمين، ومن أهم تلك العبادات هي عبادات روحية تهذب نفسك وتجعل الحياة تطيب لك، فهي ملجأك والمعين لك في كل وقت وسنتعرف معا عليها.
العبادات الروحية
سوف نتحدث هنا عن فضل العبادات عامة والروحية خاصة على صحة المسلم وصحته تلك تشمل الصحة النفسية والروحية خاصة وقد أثبت ديننا الحنيف أنه أعلم بالنفس البشرية ودواخلها أفضل من غيره، ويتميز بعلاج صراعاتها الداخلية.
وقد حضر الإسلام ليدرب النفس البشرية ويجنبها الكثير بالتشريعات والعبادات مثل الصلاة وهو الركن الأهم في الإسلام ومعالجة النفس البشرية من الهموم اليومية والغضب وأي انفعال، كما أن الصوم والصلاة تقينا جميعا من هذه الصراعات ومكافحتها فهو يعمل على تدريب الإنسان أيضا على مقاومة النزاعات والشهوات ويعطي النفس الطمأنينة ويمنحها رصيدا كبيرا من الإرادة والعزيمة.
ونعلم أن العديد من الأطباء الآن يؤكدون أن علاج التوتر العصبي والعديد من الأمراض النفسية يتم من خلال علاج الروح وبالعلاج الفكري أو كما يسمونه الأطباء النفسيون بالجلسات النفسية والروحية وهو أن يجلس المريض أمام الطبيب أو المحلل النفسي ويفدى إليه بكل مشكلاته وهمومه فتطيب نفسه عبادات روحية .
ونشير هنا إلى أن الإسلام بأركانه الخمسة التي يقوم بها المسلم في أوقاتها مميزة حقا وتتم بالتقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء في صلاتهم وقيامهم مصداقا لقوله تعالى ” وإذا سالك عبادي عن فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني ” صدق الله العظيم.
ربما تفيدك:انواع العبادة الظاهرة والباطنة.. كيف نحقق التوازن في حياتنا
ونستخلص من هذا كله إن مناجاة الله سبحانه وتعالى تعطي الطمأنينة والسكينة لأي نفس وتفتح الباب لكل الشحنات الحبيسة في صدره وتهبه من رحمة الله ما يتغلب به على كل مشكلاته وهمومه وأيضا من العلاجات في الإسلام أن يعمل الشخص ويسعى خلف الرزق وأيضا الرياضة البدنية التي تمارس في وقت الفراغ فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” وما على أحدكم إذا ألح عليه المهم والحزن والضيق من ذات اليد أن يتقلد قوسه ” وهو ما يعرف في علم النفس الحديث بالعلاج الوظيفي أي العلاج بالعمل.
وكما قال أيضا الرسول عليه الصلاة والسلام ” سافروا تستعفوا ” وهذا معناه أن في السفر من أكثر الأشياء التي تفيد الشخص، وكذلك من العلاجات النفسية للتوتر والقلق وما إلى ذلك فيقول الله سبحانه وتعالى ” وعسى إن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ” صدق الله العظيم عبادات روحية .
يدعو ديننا العظيم إلى عدم التسرع والتطرف مع الانفعال ونبذ الغضب ” والكاظمين الغيظ ” ويدعو الإسلام أيضا إلى ترك الحقد والغل والتسامح والصفح عن الآخرين بقول الله تعالى ” وان تعفو اقرب للتقوى ” صدق الله العظيم، وكل تلك الأقوال أهم انواع العبادات للاطفال.
وأخيرا أقول أن ديننا هو العلاج والحل المثالي الأكيد الناجح لكل الأمراض النفسية والعصبية وأي هموم في حياتك فمن لا يشفيه القرآن فلا شفاه الله ومن لا يكفيه القرآن فلا كفاه.
عبادات ظاهرة وباطنة قولية وعملية
تتنوع العبادات بين:-
* عبادات قولية.
* وعبادات عملية.
وليس لهما قسم ثالث، فإما أن تكون قولية، وإما أن تكون عملية، وأيضا قيل أنها ظاهرة وانواع العبادات الخفية؛ قد يكون القول إما ظاهرا، وقد يكون أيضا باطنا، وقد يكون العمل نفس الشئ ظاهرا، وقد يكون باطنا.
فتحصل أن أنواع العبادات هي الأقوال والأعمال التي ترضي الله عز وجل.
أما القول: قد يكون باللسان، وقد يكون بالجنان أيضا.
قول اللسان من أعمال كثيرة مما أمر الله جل علاه بها ومن بينها الذكر والتلاوة، وهناك كلمة المعروف وما إلى ذلك، هذه كلها من أنواع العبادة التي تعتمد على اللسان.
قول القلب يعتبر نيته، قصده، التبست النية على قوم فكانوا يتلفظون بها، نعم النية تعتبر قول، لكنها قول قادم من القلب، إذا قصد القلب وتوجه إلى شيء كان قائلا به، ليس متكلما، لأن الكلام من صفات اللسان؛ كلام ظاهر، أما القول قد يكون ظاهرا أو باطنا.
وأقسام العبادة التي ذكرت ممثلا بعضها من الأقوال والأعمال، بعضها ظاهر، والآخر باطن، بعضها لساني، وبعضها من القلب، وبعضها عملي من القلب أيضا، وبعضها من عمل الجوارح.
العمل: عمل القلب وعمل الجوارح.
فمثلا الإخلاص من أعمال القلب و أنواع العبادة التي أمر الله بها، وكذلك التوكل عمل القلب، لا يصلح الإخلاص إلا لله جل وعلا؛ وهو إخلاص العبادة، إخلاص الدين إلا لله جل وعلا كما قال تعالى ?تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدْ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ?[الزمر:1-3]، ?قُلْ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي?[الزمر:14]، التوكل كذلك من أعمال
القلب التي ليست موجهة سوى إلى لله، الخوف من أعمال القلب التي ليست سوى لله، وتعني خوف العبادة، ولا تنسى للرغبة، والرهبة، والإنابة، وأيضا الخضوع، وهنالك الذل؛ ذل العبادة، خضوع العبادة، إلى آخره.
أما الأعمال مثل الاستغاثة؛ وهي طلب العون، وهو طلب ظاهر، مثل الاستعانة؛ والأخذ بالعون، هذه من الأعمال الظاهرة، الذبح واضح أنها عمل الجوارح، أما النذر واضح أنه قول اللسان وعمل الجوارح، ونحو ذلك، فإذن هذه العبادات التي مَثَّل بها، أراد أن يشمل تمثيله أقسام العبادات القولية، والعملية؛ الظاهرة والباطنة، يجمعها جميعا أنها عبادات.
والعبادة لا تصلح إلا لله جل وعلا، العبادة الظاهرة أو الباطنة، انواع العبادات القلبية أو حتى التي ينطق بها لسانك فهي لا تصلح إلا له جل علاه؛ فمن صرف شيئا منها لغير وجهه فقد توجّه بالعبادة لغير الله منافيا لما قال الله جل وعلا ?يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ?[البقرة:21]، ومنافيا لإقراره بأن معبوده هو الله جل وعلا، إذا أقر العبد بأن قوله من ربك؟ يعني من معبودك؟ وأن الله جل وعلا قال (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ) يعني وحده دون ما سواه، فإنه إذا توجه بشيء من هذه الأنواع لغير الله جل وعلا كان متوجها بالعبادة لغير الله، وذلك هو الشرك.
أفضل أنواع العبادات
الرأي الأول: يرى تابعيه أنَّ أفضل العبادات وأنفعها على الإطلاق للشخص هي العبادة الشاقة على النفس ويختلف ذلك باختلاف وقت العبادة وقدرة القائم بها على اتمامها، وحُجَّتهم في ذلك أنّ العبرة في العبادة هي الابتعاد عن الهوى، وكلما كانت العبادة أكثر مشقةً كانت أغلى في الأجر، وأفضل من غيرها من العبادات، لأن الأجر على قدر التعب.
الرأي الثاني: أنَّ أفضل العبادات على الأطلاق التجرّد عن الهوى سواء أنواع العبادة الظاهرة والباطنة، والزهد في هذه الدنيا، والبعد عنها قدر الإمكان وعدم الانتباه لها، وترك الاهتمام بها جانبا مع ترك التفكير بكل ما يُشغل عن العبادة من أمور الدنيا، ويُقسَّم أصحاب هذا الرأي إلى قسمين حسب فهمهم للزهد عوام وخواص.
الرأي الثالث: أنَّ أفضل العبادات وأهمها ما كان فيه نفعٌ متعدٍّ إلى غير القائم بالعبادة، ولم يكن نفعها قاصراً على العبد المتعبد نفسه مثل خدمة الفقراء مثلاً، والاشتغال بمصالح الناس عامةً وقضاء حاجاتهم، والبقاء في خدمتهم ومساعدتهم بالمال والعزوة والعمل والقول، ورأوا ذلك أفضل أنواع العبادات.
أما الرأي الرابع: يرى أصحابه أنَّ أفضل العبادات على الإطلاق العمل للحصول على رضا الله عز وجل بكل وقت وحين مثل الجهاد في وقته ولا يُقدَّم عليه في وقته شيءٌ آخر، حتى إن ترك الأذكار والأوراد وقيام الليل وأيضا الأدعية.
العبادات البدنية
عندما نذكر العبادة البدنية تكون أولها الصّلاة؛ وهي عبادة صاحبة أقوال وأفعال خاصة، بدايتها التّكبير وتنتهي بالتسّليم.
الحجّ؛ هو أن تقصد بيت الله الحرام؛ لأداء أفعال محددة، في زمن محدد، وزمانها هي أشهر الحجّ.
الجهاد؛ وينقسم إلى جهاد واجب على كلّ مكلّف، وآخر واجب على الكفاية، فالواجب على كلّ مكلّف هو أن تجاهد النفس وجهاد الشيطان، والجهاد على الكفاية هو جهاد الكفّار والمنافقين.
الصّيام؛ وهو من العبادات الرائعة؛ فيمسك فيها المسّلم نفسه عن كل شهوة من البطن وشهوة الفرج والمفطرات كلها، وزمنه من طلوع الشّمس حتى غروبها، وهو ينوي في ذلك كلّه التقرّب من الله عز وجل.
أفضل أنواع العبادات
من أمثلة العبادات الكثيرة العبادات اللسانيّة وهي العبادات التي تُؤدّى بنيّة التقرّب إلى الله تعالى، باستخدام اللسان ومنها:
النطق بالشهادتين؛ شهادة أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّداً عبده ورسوله.
استخدام الدُّعاء.
الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر من أهم مجالات العبادات.
قراءة القرآن؛ إذ إنّ قراءتهترفع مكانة الإنسان وتمنحه البركة في الدنيا والآخرة، وتلاوته خير من الدنيا وكل فيها، وتحفظ الإنسان في دنياه، وكلّ حرف من هذا القرآن بقراءته عشر حسنات، والقارئون له هم أهل الله تعالى.
الدّعوة والنّصيحة؛ وهي ما يُعرف مصطلحا بإرادة الخير للآخذ بالنصيحة، وهو تحرّي قول أو فعل يُراد منه الصّلاح لصاحبه، وتكون في الصلّاة والصّيام وحُسن الكلام وغيره.
وقد جاء في السنّة حديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (إن الدينَ النصيحةُ، إن الدينَ النصيحةُ، إن الدينَ النصيحةُ، قالوا: لمَن يا رسولَ اللهِ؟ قال: للهِ ولكتابِه ولرسولِه ولأئمةِ المسلمين وعامَّتِهم).
آثار العبادة على المجتمع
تؤثر العبادة على المجتمع بالطبع ويمكننا رصد ذلك بالفعل:-
العمل الصالح من أهم انواع العبادات في رمضان وهو الساحة الرائعة المتجلية التي تظهر بها مفاهيم التصور الاعتقادي الصحيح، والعبادو و العمل الصالح كانا شاهدين على صدق المعتقَد، عبادات روحية والهمَّة المرتفعة في جديته.
وأي بناء حضاري كبير يعتمد على كلمة الضخم العملاق الذي أُرسيَت قواعده من خلال إعلاء كلمة التقوى والتي تعتبر الشاهد الأقوى لتلك العقيدة المتسامحة والقوية في الوقت نفسه والتي تعتبر رحيمة بناءة.
كما أن العمل الصالح أحب العبادات لله ويرتبطٌ بشكل وثيق بالخُلق الكريم، ولا يشذُّ عنه؛ فالعمل في الإسلام مشدود بالمبادئ الخلُقية للغاية، ومن هنا اكتسب صفة الصلاح الموضِّحة.
ربما تفيدك: أنواع العبادة.. دليل رائع للمبتدئين
ومفهوم العمل الصالح كبير، ومن الخطأ أن يتم حصرُه في الأفعال التعبدية الصرفة فقط، وهذا المفهوم مخطئ للعمل الصالح جعل فريقًا من الناس يقعدون مع انفسهم في زوايا النسيان والكسل، عبادات روحية وغدت أمثلتهم عن العمل واقفة بلا حراك، فردية تُؤْثِر التبتُّل والانقطاع عن كل سبل الحياة ولجب طاحونتها.
أنواع العبادة والغاية منها هو هدف مقالنا اليوم ليعرفك على كل ما تود معرفته حول هذا الشأن ونرجو أن نكون قد أفدناك.
المصدر:أفضل