دورة PMP أون لاين مجانا

كل ما تود معرفته حول دورة ادارة المشاريع  الاحترافية في جدة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في دورة إدارة المشروعات فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دورة ادارة المشاريع  الاحترافية في جدة

تعدّ شهادّة PMP من الشهادات المفيدة والضروريّة للنجاح والتقدم في مجال إدارة المشاريع، فمدراء المشاريع الحاصلين علي دورة ادارة المشاريع  الاحترافية في جدة عليهم مسؤوليّة ضخمة من أجل قيادة وإدارة مشاريعهم إلى النجاح، لذلك هذه الشهادة مفيدة؛ فهي تسمّى بشهادة محترف إدارة المشروعات، أوّل من بدأ بها هو معهد إدارة المشاريع في عام 1984م في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وهي من المؤسّسات غير الربحيّة التي تهتم في مهنة إدارة المشاريع، وشهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى المهتمّين بإدارة المشاريع، ويعتبر مساق مقدمة في إدارة المشاريع أول خطواتك التي ستمهد لك الطريق في هذا المجال، فقد تم بناء المساق على أساس أفضل المنهجيات والممارسات المتبعة في معهد إدارة المشاريع PMI التي تمكّن من الحصول على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية.

البرنامج التدريبي لدورة إدارة المشاريع الإحترافية

يتزايد الاهتمام بإدارة المشروعات تزايدا ملحوظا باعتباره جانبا حيويا في الإدارة وفي جميع قطاعات الأعمال، وهذا الاهتمام المتزايد بهذا الحقل المعرفي لا يختص فقط بالذين يحملون لقب مدراء مشاريع وإنما أيضا من قبل العاملين في الإدارة والأعمال، البرنامج التدريبي يوفر للمشاركين فيه التعرف على المفاهيم المتعلقة بإدارة المشروعات ومهام مدير المشروع وكذلك تزويد المشاركين بالأساليب والتقنيات  المستعملة في هذا الحقل، وكل ذلك يتم من خلال تطبيق الأدوات والتقنيات على الواقع العملي للمشاركين.

يهدف البرنامج التدريبي إلى إعداد مدراء مشاريع محترفين باستخدام منهجية إدارة المشاريع جدة المعتمدة عالميا من المعهد الأمريكي لإدارة المشروعات (PMI ) وذلك بتدريب المتدربين على مجموعات العمليات الخمس ومجالات المعرفة العشر من خلال عرض جميع العمليات السبع وأربعين بطريقة منهجية ومبسطة. الهدف العام هو  التدريب على المنهجية الاحترافية بمحاضرات في إدارة المشاريع PDF حسب الدليل الرسمي المعتمد من المعهد الأمريكي لإدارة المشاريع PMI.

 

إدارة المشاريع جدة
إدارة المشاريع جدة

 

الأهداف التفصيلية

  • التعرف على منهجية إدارة المشاريع
  • التدريب على تخطيط المشاريع
  • التدريب على مراقبة المشاريع
  • التدريب على 47 عملية من برنامج متكامل لإدارة المشاريع
  • الإعداد لاجتياز اختبار “محترف إدارة مشاريع” (PMP)

 

الدورات التدريبية في مجال إدارة المشروعات في جدة

إدارة المشاريع في جدة هو مجال شعبيته في ازدياد، حيث ان طبيعة هذ ه المدينة هي جيدة جدا وموجهة من قبل المشاريع التجارية والسرعة في تطوير اعمال مشاريع جديدة، وسواء أكنت تسعى لبدء رحلتك في معرفة أهمية إدارة المشاريع أو كنت ترغب في تحسين مستواك ومهاراتك في هذا المجال, سوف تجد هنا بعض من دورات ادارة المشاريع في جدة, حيث تغطي هذه الدورات أفكار مثل ادارة المشاريع في بيئة محكمة  PRINCE2 برنامج بريمافيرا, 6 سيجما وغيرها من الموضوعات والدورات.

  • شهادة الحزام الأسود في 6 سيجما
  • من مركز Anexas Europe
  • الموقع: الأندلس – جدة – المملكة العربية السعودية
  • مدة الدورة التدريبية: 16 ساعة في الأسبوع لمدة أسبوعين
  • التكلفة: 2044 ريال سعودي بدلا من 5,109 ريال سعودي
  • Fundamentals of Project Management
  • من مركز MiSh Training
  • دورة إفتراضية أونلاين
  • مدة الدورة التدريبية: 3 أيام
  • التكلفة: 1,533 ريال سعودي بدلا من 3,065 ريال سعودي
  • Project Management Professional (PMP)
  • من مركز Khawarizmi Training Solutions
  • دورة إفتراضية أونلاين
  • مدة الدورة التدريبية: 40 ساعة
  • التكلفة: 1,022 ريال سعودي بدلا من 4,087 ريال سعودي
  • PRINCE 2
  • من مركز MiSh Training
  • دورة إفتراضية أونلاين
  • مدة الدورة التدريبية: 3 ايام
  • التكلفة: 1,841 ريال سعودي

دورة ادارة المشاريع الاحترافية

  • من مركز Anexas Europe
  • الموقع: الأندلس – جدة – المملكة العربية السعودية
  • دورة إفتراضية أونلاين
  • مدة الدورة التدريبية: أسبوعين
  • التكلفة: 2044 ريال سعودي بدلا من 4,087 ريال سعودي

مواعيد اختبار PMP في جدة

يمكنك حجز موعد امتحان PMP عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، ويمكنك تغيير موعد الامتحان مجانا قبل أكثر من 30 يوما من موعد الامتحان الأصلي، وفي حال رغبتك في تغيير موعد الامتحان في غضون 30 يوما من الموعد الأصلي فإنه يتوجب عليك دفع رسوم قدرها $ 70 لإعادة جدولة اختبار PMP الخاص بك، ولكن إذا كنت تريد في إعادة جدولة الامتحان في غضون يومين من الموعد الأصلي، فستضطر إلى إعادة دفع كامل رسوم الاختبار مرة أخرى.

 

برامج ادارة المشاريع
برامج ادارة المشاريع

 

شهادة PMP أو محترف إدارة المشاريع هي أحد أهم معايير تقييم مديري المشاريع في جميع أنحاء العالم، منذ تأسيس معهد إدارة المشاريع في عام 1984، أصبحت شهادة PMP هى المعيار الأساسي في هذا المجال، اليوم، 750,000 مدير مشروع تقريبا يحملون تلك الشهادة والعديد من الشركات تبحث عن PMP عند تعيين مديري المشاريع. وقد حصل هذا الاختبار أيضًا على اعتماد ANSI / ISO / IEC 17024 من المنظمة الدولية للمعايير، مما يجعله هو المعيار الفعلي لهذا المجال على مستوى العالم، وتبنى الامتحانات بالشكل الذي يختبر كل من معرفة حول برامج ادارة المشاريع بالاضافة الى أدائك المتوقع في المهام المختلفة من خلال الأسئلة الحوارية التي تختبر كفاءتك العملية.

يتكون اختبار PMP من خمسة أجزاء أو مجالات، كل منها يختبر قدراتك في عدة مهارات، يختبر الامتحان أيضًا قدرتك، وفهمك، ومعرفتك بكل من المهارات المطلوبة من مديري المشاريع، ونظرًا لأن أسئلة الامتحان تتم مراجعتها وتنقيحها بشكل متكرر، يكون المحتوى ذا صلة كبيرة بالإدارة الفعلية للمشروع، وبالتالي يتغير أيضًا إمتحان PMP كل بضع سنوات، يحتوي الامتحان على 175 سؤالاً يتم محاسبتك عليهم و25 سؤالاً خارج التقييم، يتم إعتبار الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها على أنها غير صحيحة، لذلك يجب عليك أن تحاول الإجابة عن جميع الأسئلة.

مع الأسف نسبة الفشل في امتحان PMP هي في الواقع عالية جدا في ما يقدر بنحو 40-50 ٪ من المتقدمين للإختبار لأول مرة، لا يوجد عدد محدد من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها بشكل صحيح من أجل اجتياز اختبار PMP حيث يتم تصنيف كل سؤال استنادًا إلى الصعوبة النسبية له، وهذا يعني أنه إذا أجبت على جميع الأسئلة السهلة بشكل صحيح، ولكن أيضا أجبت على بعض الأسئلة الصعبة بصورة خاطئة، فإنك لازلت معرض لأن تفشل في الاختبار. لذلك يجب عليك الإعداد الجيد ووضع طريقة مذاكرة فعالة وتدعيم ذلك بحل العديد من الأسئلة المحاكية لأسئلة إمتحان PMP الفعلي.

لا توجد طريقة لتمييز الأسئلة التي يتم إحتسابها في التقييم من تلك التي لا يتم إحتسابها، مما يعني أنه يجب عليك بذل قصارى جهدك للإجابة على جميع الأسئلة بشكل صحيح، إن أفضل خطة لإعداد نفسك للنجاح هي تكثيف الدراسة قدر الإمكان من كتب ومناهج معدة بطريقة الصحيح، وتأكد من أنك على دراية بنوع المضمون والأسئلة التي من المحتمل أن تظهر في الاختبار، وتدعيم ذلك بحل العديد من الأسئلة المحاكية لأسئلة إمتحان PMP الفعلي.

تعتبر دورة PMP فكرة جيدة إذا كنت بحاجة إلى إرشادات إضافية حول ما يجب عليك دراسته وإبقائك على المسار الصحيح وزيادة احتمالات اجتيازك للامتحان في أول محاولة لك، ويقترح الخبراء أنه يجب عليك الوصول لنسبة نجاح 80٪ على الأقل في الامتحانات المحاكية حتى تكون قادرا على إجتياز أختبار PMP الفعلي، لأن معدل النجاح الأدنى في الأمتحان الفعلي هو 65٪ تقريبا. إذا فشلت في امتحان PMP، فيمكنك إعادته مرة أخرى، حتى ثلاث مرات في عام واحد، إذا رسبت ثلاث مرات في خلال عام، فيجب عليك الانتظار لمدة عام حتى تتمكن من إعادة الاختبار.

الشهادة الاحترافية في إدارة المشروعات

تعدّ شهادّة PMP من الشهادات المفيدة والضروريّة للنجاح والتقدم في مجال إدارة المشاريع، فمدراء المشاريع عليهم مسؤوليّة ضخمة من أجل قيادة وإدارة مشاريعهم إلى النجاح، لذلك هذه الشهادة مفيدة؛ فهي تسمّى بشهادة محترف إدارة المشروعات، أوّل من بدأ بها هو معهد إدارة المشاريع في عام 1984م في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وهي من المؤسّسات غير الربحيّة التي تهتم في مهنة إدارة المشاريع، وشهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى المهتمّين بإدارة المشاريع، ويستطيع أي شخص منّا الحصول على هذه الشهادة هذا بعد قيامه باجتياز امتحانٍ يتمّ التحضير له بواسطة حضور كورس إدارة المشاريع PMP المعد لذلك، والتي يعطى بها كم وفير من المعلومات عن إدارة المشاريع والأمثلة من المشروعات النّاجحة دوليّاً وعالمياً، وأدوات وطرق  المشروع الناجح من خلال مدرّبين يمتلكون الخبرة والكفاءة لإعطائها بالشّكل المتميّز والمناسب. قد لا يكون هناك شروط محدّدة من أجل الالتحاق بالدورة المؤهّلة للامتحان، ولكن هناك شروط من أجل دخول الامتحان، وهي كالتالي:

 

كورس إدارة المشاريع PMP
كورس إدارة المشاريع PMP

 

  • أن يكون الشخص لديه خبرة مدّتها (3) سنوات بعد تخرّجه من مؤهّل عالٍ بما يعادل (4500) ساعة خبرة.
  • أن يكون قد حضر دورة PMP أون لاين مجانا بعدد من الساعات يعادل (35) ساعة تدريبيّة من مركز تدريب معتمد.
  • أن يكون ملقي الكورس لديه شهادة أعتماد من قبل معهد PMP.
  • في حالة كان الشخص حاصلاً على مؤهّل فوق المتوسط أو متوسّط يتطلّب منه ذلك إحضار شهادة خبرة لمدّة (5) سنوات بعد تخرّجه.

 

هناك فوائد عديدة لحاملي شهادة PMP ومنها ما يلي:

  • الأشخاص الحاصلون على هذه الشهادّة يتميزون بأنهم يمتلكون الخبرة والمعرفة والمهارة في نجاح أيّ مشروع يديرونه، بالإضافة إلى أنّ من ينجح في الامتحان بجدارة يعتبر شخصاً ذكيّاً وحيويّاً ومنفتحاً على التغيير واستيعاب كلّ جديد، وإنّه شخص قادر على إدارة المشاريع بنجاح ومهنيّة عالية.
  • الحصول على هذه الشهادة يعطي لحاملها فرص كبيرة للعمل، وامتلاك وظيفة متميّزة؛ بحيث تمنحه الدقّة والثقة في المقابلات، وتتكوّن فكرة لدى صاحب العمل أنّ هذا الشخص على قدر المسؤوليّة.
  • المهارات والمعارف التي يحصل عليها حامل الشهادة تساعده في قيادة وإدارة المشروع بمهنيّة ناجحة؛ حيث إنّه يكون ملمّاً بحقول كثيرة في إدارة المشروعات مثل: حساب التكاليف، والإدارة والماليّة، والقانون والإحصاء.
  • حامل شهادة PMP لديه الكثير من المهارات في القيادة والتخطيط، وإدارة المخاطر والوقت، وكيفيّة التعامل مع الآخرين، والسيطرة، وإيجاد المشاكل وطرق حلّها وصولاً إلى الهدف بكفاءة وفعالية.

كيفيه التسجيل في دوره ادارة المشاريع

إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية، معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي:

 

محاور دوره إداره المشاريع
محاور دوره إداره المشاريع

 

اولاً : المستهدفون من البرنامج التدريبي

وفق منهجية معهد إدارة المشاريع الإحترافية PMI ،تعد هذه الحقيبة التدريبية المتخصصة في إدارة المشاريع الإحترافية PMP، متطلب أساسي (دورة إدارة المشاريع مجانية أساسية لشغالي الوظائف )  لكل مدراء العموم والرؤساء التنفيذيين وكبار المديرين التنفيذين ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام من ذوي المسئوليات الإدارية والإشرافية والتنفيذية وكذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب ومشرفي العموم والمشرفين على فرق العمل ومدراء المشاريع، وللرؤساء التنفيذيين وكبار المديرين التنفيذيين والمعنيين بعمليه إدارة مخاطر بإدارة المشاريع الإحترافية PMP وكذلك من في مستواهم الوظيفي والمرشحين لتولي تلك المناصب أو المكلفين أو المرشحين بإدارة المشروعات في المنظمة، وأعضاء مكاتب إدارة المشاريع في المنظمات أو المرشحين للعمل فيها  .

حييث تركز هذه الحقيبة التدريبية بشكل مبارشر على إستهداف أي شخص يعمل في مجال إدارة المشاريع وبحاجة إلى مهارات إدارة المشاريع، وتأهيل مدراء المشاريع، والعاملين في مكاتب إدارة المشاريع، والمدراء الماليون ومساعدوهم، ورؤساء فرق العمل، ومدراء الإدارات الفنية والإدارات المساندة، ومهندسي التخصصات الفنية ذوي العلاقة بالمشاريع، سواء للتقدم للحصول على الشهادة أو الإطلاع على الفنيات ومنهجية إدارة المشاريع من خلال دليل لإدارة المشاريع ( الدليل المعرفي لإدارة المشاريع).

إن هذه الحقيبة التدريبية صممت وإعدت بشكل مباشر لتلبي إحتياجاتهم التدريبية وننصحهم بحضور هذا البرنامج التدريبي والإستفادة من المهارات والخبرات والمعارف والأنشطة العملية المتضمنة فيه في زيادة كفاءتهم وفاعليتهم في القيام بعمليات إدارة مخاطر المشاريع . كما أننا نصح بشدة بحضور هذا البرنامج كل راغب أو مؤهل للقيام بعمل أو دور قيادي أو إداري وكل من يتطلب مهامه أو طبيعة عمله القيام بعملية تصميم وإدارة المشاريع والمهام .

وننصح بشدة كل من يريد إدارة مشروع بكفاءة وفعالية ومنهجية علمية مقننة بحضور هذا البرنامج التدريبي حيث سيساعده بإذن الله في القدرة على بناء منظومة قياس أداء تساعد بإذن الله في نجاحه في قيادة مشروعه أو إدارة أو منظمته لتحقيق أهدافها المنشودة والتحقق من مدى تحقق تلك الأهداف، ولهذا فإن هذا البرنامج التدريبي بحقيبته الحالية تعد متطلب أساسي فعلي في ظل أحتياجات الإدارة الحديثة لتلبي متطلبات تدريبية لجميع فئات المذكورة وكل باحث عن التطوير والنجاح المؤسسي.

ثانياً : شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي

لضمان جودة العملية التدريبية ورفع معدلات قياس أثر التدريب فإن مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية توصي بشدة بمراعاة أن تتوافق طبيعة الحقيبة التدريبية مع خصائص المشاركين في حضور البرنامج التديبي ولضبط ذلك فإنها تشترط في المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي الشروط الآتية لترشيحه :

  • أن يتم ترشيح المشترك وفق الشروط والمعايير المنصوص عليها في هذه الفقرة من توصيف الحقيبة التدريبية  .
  • أن يكون المؤهل لحضور التدريب من الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي والمنصوص عليهم في بطاقة توصيف الحقيبة التدريبية، حيث تم تصميم التدريب ليتوافق مع احتياجات محددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
  • يفضل أن يكون المشترك فى التدريب مما سبق لهم ممارسة أعمال إدارية وقيادية .
  • يفضل أن يكون المتؤهل لحضور التدريب قد حضر سابقاً دورات التخطيط المختلفةالإستراتيجي والتخطيط التشغيلي ودورات مبادئ الجودة، وحضر إدارة المشروعات الإحترافية، وقياس وتقييم الأداء.
  • أن يكون المتقدم متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
  • يجب عليه الإلتزام بحضور كامل فترات التدريب، فلن تمنح شهادة حضور لمن يتجاوز غيابه 10%من كامل الفترات التدريبية .
  • أن يلتزم المتدرب بتطبيق كافة التقنيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
  • لا يعنى حضور المتدرب للبرنامج اجتيازه بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله ينجح في البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .
  • أن تتوفر فى المتدرب صفات نفسية وجسدية بالإضافة للصفات الوظيفية والعلمية التي تمكنه من تؤهله للإدارة والقيادة ومهام قياس وتقييم وتقويم الأداء بشكل دقيق .
  • أن يلتزم المشارك فى التدريب بتطبيق كافة المعلومات والقواعد التنظيمية الإدارية للبرنامج التدريبي والمنصوص عليها في وثيقة توصيف الحقيبة التدريبية المنشورة على موقع مهارات النجاح.
  • أن يلتزم المشارك بالتدريب بالتعاون مع زملائه في تنفيذ التمارين والتطبيقات العملية التي يطلب المدرب تنفيذها اما بشكل فردي ثنائي أو على شكل مجموعات.
  • أن يلتزم المتدرب بتقديم المشاريع التطبيقة اللاحقة التي قد يطلبها منه المدرب بغرض ترسيخ التعلم وتأكيد الفائدة من التدريب وقياس أثره.

ملاحظة عدم تطابق الشروط مع طبيعة المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي ستؤدي إلى إنخافض مستوى جودة البرنامج التدريبي، ويتحمل مسؤولية ذلك أخصائي التدريب في الجهة المرشحة للتدريب ومركز التدريب المنفذ، أما مؤسسة مهارات النجاح والمدرب المنفذ للبرنامج التدريبي، فتحصر مسؤوليتهم في تدوين هذه الإشتراطات في العرض الفني للبرنامج التدريبي، والقيام بتسليم العرض الفني وتقديمه للجهة المنظمة، أما بخصوص عملية الإطلاع على هذه المعايير وتفعيلها من مسؤوليات الجهة المستفيدة والمنظمة، وفي حال عدم المطابقة الجسيم فإن من حق المدرب التغيير في كامل بنود ومواصفات الحقيبة التدريبية أو تغيرها بالكامل للتوافق مع طبيعة المرشحين.

 

رسوم الشهادة الاحترافية في إدارة المشروعات

تكلفة الامتحان 555 دولار لغير الأعضاء في معهد إدارة المشروعات PMI أو 405 دولار للأعضاء، تبلغ تكلفة العضوية 129 دولارًا سنويًا بالإضافة إلى 10 دولارات سنويًا رسوم تجديد.

ويتكون الأمتحان من الأقسام الخمسة أو نطاقات امتحان PMP الخمسة طبقا للإصدار السادس من الدليل المعرفي لدروس في إدارة المشاريع PMBOK هى كما يلي:

  • البدء يحتوي الامتحان على 13٪ من مجموعة علمليات البداية، التي تضمن على عدة مهام مثل تحليل الوثائق، ووضع ميثاق المشروع، والحصول على الموافقة على المشروع، وما إلى ذلك.
  • التخطيط نسبة 24٪ من الاختبار تحتوي على أسئلة من مجموعة عمليات ادارة المشروع، وتتضمن هذه الإجراءات إعداد وتخطيط المشروع، وإنشاء خطط للمشروع، وعدة مهام أخرى.
  • التنفيذ يتضمن أكبر نسبة من عدد الأسئلة في الاختبار بواقع 31٪ من الاختبار بالكامل.
  • التحكم والمراقبة وتعتبر ملاحظة العمل والتحكم فيه 25٪ من الامتحان.
  • الإغلاق يضم ما يقرب من 7 ٪ من إجمالي الاختبار.

لكن بعد 30 يونيو 2020 سيتغير تقيم الأمتحان بشكل جزري ليصبح كما يلي:

  • أولا: الأشخاص (42%) – للتأكيد على المهارات والأنشطة المرتبطة بقيادة فريق المشروع بشكل فعال.
  • ثانيا: العملية (50%) – لتقوية الجوانب المهارية والتقنية لإدارة المشروع.
  • ثالثا: بيئة المشروع (8%) – لتسليط الضوء على الترابط بين خطة المؤسسة والمشاريع.

سيغطي الاختبار كلاً من الأساليب التنبؤية (predictive) بنسبة 50٪ تقريبا والنهج الرشيق / المختلط (agile/hybrid) بنسبة 50٪ أيضا مما يؤكد سعى معهد إدارة المشاريع (PMI) في زيادة مساحة النهج الرشيق في إدارة المشروع. لكى تحصل على شهادة PMP فإنه يجب عليك التأهل لمتطلبات إختبار بالإضافة إلى الدراسة والاعداد ثم حجز موعد اختبار PMP واجتيازه، وستساعدك هذه المقالة على تحديد متطلبات التقدم لإمتحان PMP.

 

https://www.youtube.com/watch?v=jzd1QEGkxPg

 

 

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى