أخبار عاجلة
مشروع تربية الدواجن في تركيا
مشروع تربية الدواجن في تركيا

مشروع تربية الدواجن في تركيا.. كن واثقا في المكسب مع 5 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشاريع مربحة في اسطنبول؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تربية الدواجن في تركيا

نتيجة لدعم الحكومة التركية لتربية الدواجن، فقد إزداد فرص الاستثمار في مشروع تربية الدواجن في تركيا ، وذلك يرجع للعديد من الأسباب والتي يكون منها أن تركيا تمتلك مقومات لذلك المشروع سواء طبيعة أو مقومات أخرى مثل التجهيزات لتربية الدواجن وغيرها، منصة “أفضل” سوف تساعدك بترشيح الجهات التي تساعدك على أن تبدأ بالمشروع، وكذلك التكلفة الشاملة لذلك المشروع، وكيفية حصولك على دراسة جدوى، والشركات الخاصة ببيع مثل للآلات المستعملة في المشروع، تابع مقالنا…

تكلفة إنشاء مزرعة دواجن في تركيا

– المميزات الخاصة بمشروع التربية للدواجن

فإن من أهم المزايا في مشروع التربية للدواجن، ما يأتي:

  • فيعد هو أحد أكثر المشروعات المهمة والتي تقوم بالجني لأرباح كبيرة جدا، وبخاصة في الوقت الحالي وهذا يكون في ظل الإرتفاع لثمت اللحوم وكذلك الدواجن، وكثرة الاستيراد من تركيا لها.
  • كما أن تلك المنتجات التي تكون من الدجاج وذلك مثل البيض وكذلك الكتاكيت تقوم بالمساعدة على الجني للمزيد من الربح بالطبع.
  • كذلك تعد الدواجن أيضا من الطيور التي يتم نموها بصورة سريعة وهذا مما يعني أن الدورة للمشروع وكذلك البدء في أن تقوم بجني المال فسوف يكون هذا في أثناء وقت قصير للغاية، وساهم هذا في الزيادة في استثمار المزارع في تركيا.
  • فلا يحتاج مشروع التربية للدواجن بصفة عامة الأماكن التي تكون بالمواصفات الصعبة؛ وهذا يرجع سببه أن الدواجن أيضاً تعتبر من الطيور التي من الممكن أن يكون من السهل جدااً تكيفها مع درجات الحرارة التي تكون محيطة بها بصورة سريعة ولن يكون ضرورياً عليك التوفير لدرجة التدفئة وكذلك التهوية الجيدة.

ولكن ينبغي توفيرها لو كانت الأفراخ صغيرة حتى لا يتم التأثير بشكل سلبي على الأفراخ الصغيرة بسبب درجة الحرارة.

  • كذلك فلا يقوم الدجاج بالاستهلاك للكميات الغزيرة من حبوب الطعام وذلك مما سيعني التوفير لجزء كبير جداً من الأموال والتي سيتم الإنفاق لها على الطعام الخاص بالحيوانات في المشروعات الأخرى:

– إليكم التكلفة التقديرية التي تكون فى مشروع تربية الدجاج البياض في تركيا، وهو مشروع إستثمارى، وزراعى فى دولة تركيا:

– التكلفة ثابتة(ستدفع لأول مرة لا غير):

– التكلفة شراء الأرض الزراعية: تكون ما يكون مقارباَ من  12000 دولار وذلك لكل فرد.

فبإفتراض أن الشراء سيكون لمساحة حوالي 20 دونم ومن ثم سيتم التقسيم لها على حوالي 5 أفراد وهذا يكون حوالى ما يقارب 4 دونم وذلك للفرد أي (800 متر تقريباً)  فسوف نجد أن التكلفة الخاصة بشراء الأرض التي تكون لكل فرد فيما يكون قريبا من 12000 دولار، وهي تعتبر أكبر تكلفة لأجل إنشاء مزارع الدجاج البياض في تركيا.

أما التكلفة الخاصة بتأسيس  الشركة فتكون حوالي  2250 دولار وهذا يكون للفرد الواحد، فالتكلفة الخاصة بشراء الكرافانات للسكن أي (مبانى خشبية)  تكون قيمتها مقدرة بحوالي  1500 دولار أي (7000 ليرة تركية) فتكلفة الإنشاء لعنبر لأجل لحيوانات خشبي يبلغ حوالي 2000 ليرة تركية وأما فيما يكون متعلقاً باللمبانى الخشبية وكذلك الكرافانات والتي تكون بدون وجود ترخيص لأنها تكون غير ثابتة فى الأرض، فترتفع أسعارها عن ذلك، وتوجد كل تلك التجهيزات في مزارع دواجن للايجار في تركيا.كذلك فإن لا يتم السماح من قبل الحكومة في تركيا بالتربية للأغنام وكذلك للأبقار التي تكون فى العنابر الخشبية بالتوسع؛ وذلك للتنوع في نوع النشاط وذلك فى حالة الزراعة للأرض وكذلك التسجيل للعقد بنوعية نشاط الزراعى المختلف عن التربية للحيوانات.

ويتم الإكتفاء بأعداد من رؤوس حيوانات وهذا يكون بحد أقصى لحوالي 30 رأس، وذلك حتى تتجنب المشاكل التي تكون مع الحكومة التركية و كذلك لعدم التعرض أيضا بلإجراءات القانونية المعقدة وهذا عند الاستخراج  لترخيص البناء فى الأرض الزراعية.كذلك فتكلفة المولد لتوليد الكهرباء يكون حوالي 1000 ليرة تركية، كذلك فوحدات الطاقة الشمسية التي تستخدم للتدفئة يكون حوالي 3000 ليرة تركية.

– التكلفة المتغيرة الخاصة بالمشروع (تدفع بشكل شهري):

-المرتب الشهرى وذلك لمحاسب قانونى يكون ذلك الأمر اجبارى حوالي 800  ليرة تركية.

– الضرائب الشهرية التي يتم دفعها تصل إلى   35 ليرة تركية

– الضرائب التي تكون على الأرباح وذلك كل حوالي ثلاثة أشهر تكون حوالي 160  ليرة تركية.

– أن تستأجر مكتب وهذا يكون لزوم التأسيس للشركة 400 ليرة تركية

وكذلك فمن الشروط المهمة أيضا أن يكون ذلك المكان حقيقياً  ولا يكون مكاناً وهميا وذلك يكون حتى لا يتم التعرض للغرامات.

– كذلك التكاليف الخاصة بالمرافق الأساسية أي ( كهرباء، ماء، غاز)                   800 ليرة تركية.

– كذلك المرتبات الأيدي العاملة، مرتبات لعدد حوالي 2 مزارع الذي يكون فى المزرعة التي تكون خاصة، فيبلغ حوالي 700 دولار أمريكى.

المرتب المزارع الواحد يكون 350 دولار أمريكى وكذلك فينبغي أن يكون أيضا ذو خبرة وذو دراية كبيرة والتي تكون فى أعمال الفلاحة وكذلك  الإعتناء بالأراضى الزراعية.

 

مشروع تربية الدواجن في تركيا
مشروع تربية الدواجن في تركيا

ربما تفيد قراءة |استيراد دجاج مجمد من تركيا .. 8 أماكن توفره لك بأفضل الاسعار

مشروع دواجن في تركيا

من أحسن مجالات الاستثمار الآن في تركيا، والتي قد حدث لها تطور بشكل كبير  هناك، فتربية الدواجن والماشية صارت وجهة لكثير من المستثمرين، وذلك نتيجة للربح الكبير والاستهلاك الدائم والمستمر لها، وكذلك أيضا فقد أصبحت تركيا في مقدمة الدول العالمية أيضاَ في تربيتها.وهذا يرجع إلى الإهتمام الكبير الذي توليه الإدارة التركية لذلك المجال، وكذلك فقد تم إنشاء الكثير من شركات الدواجن في تركيا في الفترة الأخيرة. وهذا نتيجة لأن أغلب المستثمرين يجنون الأرباح من التربية للدواجن بالتزامن مع  الإهتمام الكبير من الدولة، وقد لجأ العديد منهم إلى أن يقوموا بإنشاء للمشروع ومن ثم التوسع فيه، ويمكنك بكل يسر أن تجد مزرعة في تركيا للبيع في الريف التركي.

ولا سيما أن كل المقومات اللازمة بالمشروع تكون موجودة بتركيا، وكذلك فإن المزارع تم التجهيز لها بطريقة مميزة وكذلك جيد جدا والتي تكون ضامنة لك أن تنجح نجاحاً باهراً في المشروع، وكذلك أيضا فإن الدولة تكون حريصة على أن توفر جميع ما يكون مطلوباً في المشروع، وذلك من أعلاف وأماكن، وغيرها من المتطلبات.

انشاء مزرعة دواجن في تركيا.

فعادة ما تكون التربية للدواجن من أكثر الأعمال والتي قد أوصي بها الكبار في السن في تركيا وكذلك الأشخاص المهتمين بالتربية للحيوانات.ففي الماضي، قد كان الناس أيضاً غير مهتمين كثيراً بتربية الطيور أو حتى  زرع للمحاصيل وذلك من أجل الربح.ولكن ومع الزيادة العالمية في أعداد السكان في المدة الأخيرة وكذلك الطلب العالمي أيضا على الغذاء، فقد بدأ الناس في الوقت الحالي في الإدراك  في قدرتهم على التوفير لأهم الاحتياجات البشرية الرئيسية.فتعد تربية الدواجن من النشاطات العلمية في أي وقت وكذلك في أي وقت، وهو من الأعمال المربحة جدا الآن في تركيا.وكذلك فهو من العوامل التي تجعل الدواجن من الأعمال المربحة أنه يوجد الكثير من العوامل والتي تجعل من عمل الدواجن أو إنشاء مزرعة دجاج مجمد في تركيا أمرا ذا ربح وفير في تركيا.

لكننا سوف نسلط الضوء على الثلاثة عوامل الأساسية فقط:

¬° فالطعام يكون واحداً من الإحتياجات الرئيسية للإنسان، فبغض النظر عن أن أي أوضاع إقتصادية، فيجب أن يأكل الناس بشكل دائم وكذلك بأن يستهلكوا الدواجن، فذلك يجعل من زراعة الدواجن أمرا دائم الربح.

– لماذا تركيا:

° فالسوق المحلى التركى يكون مميزاً  بأعداد السكان الكبيرة، والتي تكون حوالى 78,8 مليون نسمة وذلك مع الإزدياذ أعداد المواليد في كل عام،وأيضا الزيادة في ااصافى لدخل الفرد كل سنة، إضافة إلى عدد السياح الذي  يزداد في كل عام، وكذلك أيضا المقيمين فى دولة تركيا من الأجانب وهذا سواء أكانت إقامة دائمة أو إقامة مؤقتة، وكذلك فتقدر أعداد المقيمين العرب فقط منهم ما يقارب من حوالي 5 ملايين عربى، وذلك بدون الإحتساب للجنسيات الأجنبية الأخرى.

° وذلك إضافة إلى القوة في البنية التحتية وهذا فى تركيا، وهذا من مواصلات برية وكذلك بحرية وأيضا جوية وهذا بالجودة العالية وكذلك المرافق البحرية التي تكون ذات التكلفة المنخفضة.

° الازدياد في أعداد الشباب وذلك بين سكان تركيا وهذا يكون بالمقارنة بالدول في الإتحاد الأوروبى، وهذا مما يكون ضامناً لتوافر القوى العاملة الشابة وذلك بأكثر من حوالي 30 مليون عامل ومنهم 8,6% وهذا يكون فى المجال الزراعى منفردا.

° كذلك فإن تركيا تقع فى موقع متوسط وذلك بين الدول في الشرق الأوسط وكذلك بين دول الإتحاد الأوروبى، فيكون من السهل أن تصل إلى أسواقها، وهو من أهم مميزات الإقامة في تركيا.

وعلاوة على ذلك فقد تم تعزيز انفتاحها وذلك على الدول و كل الشعوب، وكذلك العمل على الزيادة في الإستثمارات هناك بجميع أنواعها فى تركيا و ولا سيما الإستثمارات العربية.

– كذلك فتقدم الحكومة التركية أيضاً على برنامج الدعم وكذلك الحوافز الرئيسى (IPARD).

وكذلك فإنه يكون برنامج للدعم حكومى فتزيد من نسب الدعم فيه وذلك عن 50% وذلك يكون من جميع إجمالى المصاريف الإستثمارية وكذلك لا يكون شاملاً لقيمة الأرض، وكذلك الدعم الصافى يكون حوالي 10% لإدارة النفايات التي فى المنشآت الزراعية، والمزارع.

مشروع تربية الدواجن في تركيا
مشروع تربية الدواجن في تركيا

ربما تفيد قراءة |مشروع الدواجن في تركيا .. ابدأ استثماراتك بنجاح مع 6 شركات

دراسة جدوى مشروع دواجن في تركيا

° الاختيار للمزرعة الملائمة:

فهناك العديد من الصفات التي ينبغي أن يتم تطبيقها على مزارع الدواجن وذلك حتى تكون ملائمة للمشروع وأيضا على ألا يتم تأثيرها على الدجاج بشكل سلبي، إذ يكون متوفرًا  بها مصدر جيد للتهوية، وكذلك الضوء الجيد وأيضا مصدر دائم للمياه وكذلك المكان الذي يُخصص أيضا للحبوب وكذلك الأعلاف يمكن للدجاج الوصول إليه بسهولة.

° التجهيز للمزرعة

وذلك بعد التأكد من التوفير للمواصفات السابقة فيجب أن تقوم بالبدء في التجهيز لمزرعتك والتي ينبغي أن تكون ذات مساحة ملائمة جدا مع أعداد الدجاج والتي الذي سوف يتم بدء المشروع به وذلك مع المراعاة لوجود مكان أيضا للمنتجات أيضاً وذلك سواء أكان البيض أو الكتاكيت، وأيضا مع التوفير لمساحة تقوم بالسماح لصاحب المشروع بالتربية للمزيد من الدجاج وذلك في المستقبل، وكما أنه ينبغي كذلك أيضاً أن يكون هناك المكان الذي يكون خاصاً بتخزين الحبوب وكذلك الأعلاف.

– ثانياً: المرحلة الخاصة بتنفيذ المشروع

وبعد التحديد لمكان مزرعة الدجاج ستأتي الخطوة الآتية وهي أهم وأحسن الخطوات التي في المشروع وكذلك التي يتم سردها في الثلاث نقاط الآتية:

° الشراء للدجاج:

فيجب أن لا يسعى صاحب المشروع أن يشتري الدجاج الذي  سيبدأ به وذلك في مشروعة بصورة عشوائية ولكن يخضع هذا بالطبع للعديد من المعايير، أولها بأن يكون ذلك الدجاج صغيرا في السن وكذلك بأن يكون خ الي جدا من أي أمراض أو حتى من أي عيوب. بعد أن تشتري الدجاج الذي ستبدأ به المشروع، فسيتم الوضع له بالمزرعة وكذلك المتابعة له بالغذاء وكذلك الماء، إذ تأخذ الدجاجة من حوالي  34 حتى 42 يوم وذلك حتى  تصير جاهزة لأن يتم الذبح لها وهذا يكون أثناء تلك الفترة أو هي الفترة الأنسب والتي من الممكن أن يتم الاستفادة بشكل جيد من المنتجات التي يتم إنتاجها من الدجاج وذلك مثل البيض والنحويل للبيض إلى كتاكيت وغيرها.

– التسويق للمشروع:

فبعد أن تصير المنتجات بالمزرعة جاهزة حتى يتم بيعها، ينبغي هنا أن يسعى  صاحب المشروع بأن يقوم بعمل التسويق الجيد للمزرعة وكذلك للمنتجات الموجودة بها فيما بين التجار ومن ثم التعاقد مع أولئك التجار حتى يحصلو على المنتجات التي تكون بالمزرعة بصورة مستمرة.

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي

فيجب في باديء الأمر أن يتم الشراء للكتاكيت(فراخ /الصيصان ) والتي يتنوع سعر التكلفة لها، وذلك بحسب أنواع السلالة وكذلك الغرض منها  التربية.

وعقب هذا فيتم الشراء للمعالف وللمساقي التي تختص بالمزرعة، وعلى سبيل المثال في هذا:

فلو كان لديك حوالي 500 كتكوت، فسوف يتطلب حوالي 10 مساقي، وكذلك 10 معالف، والتكلفة للمسقى الواحد وللمعلف الواحد،وتربية الدجاج هي من طرق الاستثمار في تركيا الأفضل.بعد هذا فيتم الشراء للأدوية وللأمصال الضرورية حتى تحافظ على الصحة للدجاج.

° فرش المزرعة

وكذلك فيما يكون خاصاً للعلاج البيطري وذلك في حالة تم التعرض للأمراض، فليس من الممكن التحديد لتكلفتها وهذا لتفاوت حدوثها، وتوجد العديد من عقارات بيع مزارع في تركيا مجهزة بتلك الخدمات.وكذلك فليس من الممكن التحديد لقيم رواتب العمالة وذلك لأنه سيخضع لنسب الرواتب التي تكون في سوق العمل.فيمكن التقدير لحجم النفوق الذي بين الدجاج وذلك في الحالة العادية بـ 6 % تقريباً، وكذلك فيما يتعلق بمكان المزرعة فإذا لم يكن متوفراً لديك المكان فسوف تكون مجبراً إلى أن بتأجير المكان والذي لا يقل مساحته عن حوالي مائة متر مربع، وهناك العديد من مزارع دواجن للبيع في تركيا بمساحات مناسبة.وحتى تتمكن من أن تحصل على دراسة جدوى مميزة، وتقوم بالإطلاع على كافة التفاصيل التي تتعلق بمشروعك، فقم بزيارة إلى:

  • مكتب سنابل الابداع

المكتب الأكثر جذباً بين باقي المكاتب التي تقوم بدراسات الجدوى التفصيلية، ومع كادر عمل رائع جداً ومميز، وراقي جداً في تعاملاته، فإذا أردت عمل دراسة جدوى مشاريع زراعية ناجحة في تركيا، فتواصل مع:

https://api.whatsapp.com/send?phone=966530003097

  • مؤسسة المستشار

من المؤسسات المبدعة جداً في المجال، ومع حفنة مميزة مع العاملين هناك وذوي الخبرة الرائعة، وكذلك فإن المؤسسة تسعى جاهدة بالوصول بمشروعك لأعلى درجات النجاح، وللتواصل:

http://www.feasibility-studies.net/

سعر الدجاج في تركيا

وقد واصلت الزيادة في سعر الدجاج حتى وصلت لأكثر من نحو 28% وذلك اعتبارًا من البداية للشهر الجاري، إذ أنه حدث ارتفاع لسعر الدجاجة كلها من 9-9.5 حتى 12.5-13 ليرة، وبخاصة مع زيادة استيراد دجاج مجمد من تركيا.وكذلك فقد ارتفعت أسعار اللحوم لصدور الدجاج من حوالي 18 ليرة حتى 23 ليرة، فبينما زاد ثمن بيع الأوراك للدجاج من حوالي 9 ليرة حتى 12.5 ليرة، وأما الأجنحة فقد تم إرتفاعها من حوالي 12 ليرة حتى 15 ليرة.

شركات معدات الدواجن في تركيا.

  • المؤسسة VETLIFE LICKING BLOCKS & PREMIXES LTD.

تكون المُصنع/المنتج، فيتم التأسيس لها في عام 2007، وكذلك فإنها تكون من الشركات التي تقوم بالعمل في قطاع الخلائط الجاهزة وكذلك للمواشي وكذلك الدواجن، وتكون أيضاً من أحسن الشركات الخاصة بالدواجن في دولة تركيا، وكذلك فالمقر الذي يخصها بها في Gaziantep، تركيا .

  • المؤسسة GÜRES TECHNOLOGY

هي المُصنع/المنتج، وكذلك فإنها تعمل أيضاً في القطاعات التي تكون متعلقة بالتربية للدواجن – آلات وتجهيزات، كذلك فإنها يتم عملها أيضا في القطاع الخاص بأقفاص البطارية وذلك لتربية الكتاكيت وكذلك أيضا الأقفاص للدرجة، وكذلك الأقفاص التي تكون خاصة ببطارية الفراخ البياضة وأيضا الدواجن، والمقر في Manisa / Saruhanli, تركيا

  • المؤسسة TAVSAN TAVUKCULUK EKIP.SAN.VE TIC.A.S

هي المُصنع/المنتج، كذلك فإنها يتم عملها في القطاع الذي يتعلق بتربية المواشي، وكذلك أيضا الآلات والتجهيزات، وأيضاً فإنها تقوم بالعمل في القطاعات التي تكون خاصة بالتربية للدواجن – آلات وتجهيزات، والمقر في Istanbul، تركيا.

  • المؤسسة VEKTÖR KONTROL SISTEMLERI

هي المُصنع/المنتج، وتكون من الشركات التي تقوم بالعمل في قطاع تربية دواجن – آلات وكذلك التجهيزات الخاصة به، كذلك فإنها تعمل في هذا القطاع وكذلك أيضا الكبائن للدواجن، والمقر في Kocaeli، تركيا.

دراسة جدوى مشروع استيراد دواجن

يوجد الكثير من الشباب وذلك ممن يقومون بالبحث عن فرص جيدة جديدة وكذلك أفكار بسيطة في مقتبل أعمارهم، ويعد مشروع الاستيراد للدواجن والتجارة بها واحد من هذه المشروعات والتي يتم اللجوء إليها من قبل الكثير  من المستثمرين. ويرجع هذا إلى التكاليف البسيطة وكذلك الأرباح الأكثر من مضمونة وكل مأسوف تحتاجه أن يكون لديك دراسة جدوي لاستيراد دواجن وذلك حتى تكون على دراية بكافة التكاليف و كلك بكافة الأهداف الخاصة بالمشروع وكذلك بمتطلبات نجاحه وذلك حتى يتم التحقيق للربح المرجو وبخاصة أن الدواجن لا يوجد عنها غنى عنها وذلك في أي منزل.تعد الدراسة من أهم الخطوات للمشروعات الصغيرة التي يلجأ إليها الكثير من الناس، فهي من المشاريع التي تحقق عائدًا ماليًا كبيرًا، لأن السوق يحتاج إليها وكذلك لزيادة الطلب من المواطنين والدواجن هي من بين أكثر الأنواع انتشاراً في جميع أنحاء العالم وتربية الدواجن سهلة وممتدة.

أما فيما يتعلق بدراسة الجدوى مشروع لاستيراد الدواجن:

° فيحتاج ذلك المشروع إلى أن يتم الإيجاد للمكان الملائم  له.

° فيجب أن تكون تلك المعدات وكذلك الأدوات المتوفرة

° التوفير لثلاجات لأجل الحفظ للدجاج، وذلك حتى يتم الحفاظ عليها وذلك لأطول فترة كانت.

– التوفير لآلة كهربائية وذلك لتشغيل الثلاجات وهذا يكون في حالة الإنقظاع للتيار الكهربائي.

– التجهيز لبعض الرفوف وهذا لعرض المنتجات.

– الاستخراج لجميع التصاريح وذلك للعمل علي المشروع بصورة صحيحة.

– أن تقوم بعمل الوحدات للإضاءة الجيدة وذلك لتوضيح المنتجات التي تكون معروضة للعملاء.

– التعامل مع شركة استيراد جيدة.

– كذلك الحصول على كافة التراخيص الضرورية..

وختاما: فإن الدجاج من أكثر الكائنات التي يكون الإنسان معتمداً عليها في غذائه، ولذلك فإن التجارة فيه تضمن لك ربحا مستمرا، وبعد أن قدمنا إليك كافة المعلومات عن مشروع تربية الدواجن في تركيا يمكنك البدء الآن.

 

ربما تفيد قراءة |دراسة جدوى مشروع دواجن في تركيا .. مكسبك مضمون مع هذه الجهات

المصدر| افضل

عن أفضل

شاهد أيضاً

شركات بيع بالجملة في تركيا

شركات بيع بالجملة في تركيا .. خدمات مميزة من 6 أماكن

محلات بيع ملابس بالجملة في تركيا

من الخبراء: أفضل 8 محلات لبيع ملابس بالجملة في تركيا

شركات بيع ملابس بالجملة في تركيا

شركات بيع ملابس بالجملة في تركيا .. أجود الخامات من 5 جهات

شحن حلويات من تركيا

شحن حلويات من تركيا .. منتجات عالية الجودة من 7 شركات

مصانع شوكولاته في تركيا

مصانع شوكولاته في تركيا .. مكسبك مضمون مع أفضل 6 جهات

مشروع تربية النحل في تركيا

مشروع تربية النحل في تركيا.. أفضل الأسعار من تلك الجهات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *