تصدير البندق من تركيا

تصدير البندق من تركيا .. احصل على خدمتك من المنزل مع 3 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد البندق من تركيا ؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تصدير البندق من تركيا

تركيا تصنف على أنها أكبر منتج للبندق بل تنتج كميات ضخمة من أنواع أخرى من المكسرات وتعمل على تصديرها إلى الأسواق العالمية المختلفة، ولذا سنتحدث بشكل خاص عن تصدير البندق من تركيا ، وكم هي فكرة ممتازة ويمكن أن تحقق العديد من النجاحات والأرباح إذا تم تنفيذها على أرض الواقع بشكل مثالي، سوف نقدم التفاصيل من خلال منصة موقع أفضل.

صادرات تركيا من البندق

خلال موسم 2019-2020، سجلت تركيا رقماً قياسياً في حجم صادرات البندق التركي على مدار تاريخ الجمهورية وتشير التقارير إلى أن تركيا تمتلك الجزء الأكبر من سوق وإنتاج البندق العالميوبحسب وكالة الأناضول ووفقًا لاتحاد مصدري ومنتجات البندق في البحر الأسود، فقد صدّرت تركيا خلال الموسم الماضي 343،561 طنًا من نواة البندق إلى 126 دولة، محققة دخلًا بلغ ملياريْن و 312 مليونًا و 45 ألف دولار

تصدرت إيطاليا قائمة الدول التي تستورد البندق من تركيا متجاوزة ألمانيا التي تصدرت القائمة منذ موسم 2009-2010وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية، تليها فرنسا، ثم بولندا  وهولندا وسويسرا والنمسا وكندا  ثم الصين وإسبانيا

إن تركيا حطمت رقما قياسيا بالوصول إلى أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية من حيث كمية صادرات لب الجوز خلال موسم 2019-2020، لتصل إلى 343.561 طنا ويوفر محصول البندق التركي حوالي 75٪ من الإنتاج العالمي للبندق في جميع أنحاء العالم

 

سعر طن البندق في تركيا
سعر طن البندق في تركيا

سعر طن البندق في تركيا

تصل أسعار البندق في الأسواق المحلية التركية إلى 20 ليرة، وأكد رئيس غرفة أبلي للزراعة في تركيا أن الأسعار قد ترتفع مرة أخرى إذا تلاعب المنتجون بالأسواق وقاموا بتخزين البندق أكدت أن سعر البندق في الأسواق التركية بلغ 20 ليرة بحلول نهاية العام الماضي  ومع زيادة الطلب من الجانب الأوروبي على البندق التركي إلى جانب زيادة الاستهلاك المحلي، تشير المؤشرات إلى أن سعر كيلو البندق في تركيا من المرجح أن يصل إلى 22-24 ليرة تركية خلال الفترة المقبلة ويعد البندق من أنواع المكسرات التي تحظى بإقبال المواطنين.

من الشركات الرائدة التي تجمع بين الخبرة العلمية والعملية والتقنيات المتقدمة بأعلى مستويات الجودة والاحتراف والابتكار لتقديم أفضل المنتجات الغذائية ورغبات أسواقنا بإبداع أجود المنتجات الغذائية بنكهات مميزة وأسعار منافسة وتعتد في صناعتها على المعرفة والخبرات العلمية عبر الأجيال والمستخدمين:

  1. تتميز روزا بارك انترناشيونال بتاريخها الطويل في مجال التجارة والصناعة.
  2. سفان نوتس هي الشركة التركية الرائدة في مجال تصدير المنتجات والمكسرات ومواجهة المستورد لإيجاد أفضل المنتجات وإجراءات الدفع والشحن.
  3. التجارة الدولية لم تكن أسهل من أي وقت مضى تنتج وتتاجر بالمنتجات المحلية عالية الجودة مثل المكسراتمن الفستق والبندق وبذور الصنوبر واللوز والجوز والكاجو (مملح ومطحون كعجينة أو زبدةبالإضافة إلى الخضار والفواكه المجففة وطازج (برتقال – ليمون – تفاح – افوكادو – موز – فراولة – كيويبالإضافة إلى زيت الزيتون الممتاز وصابون الغار.
  4. نبذة عن الشركة Mazi Guru Yamish Nuts Company – البقول والفواكه المجففة تزود الشركة المحلات السياحية والمتاجر الخاصة ومحلات السوبر ماركت بجميع أنواع المكسرات اللذيذة تقوم الشركة بتزويد السوق وبعض الأسواق خارج تركيا بالبندق واللقم وأنواعه والمكسرات جميع مبيعاتنا بالجملة
  5. EL NOGAL التي تأسست عام 1980 في كامبو لاميرو (إسبانيا) هي شركة متخصصة في تجارة الفواكه الجافة والمجففة عالية الجودة مع فريق مكون من 45 متخصصًا في مساحة 5 آلاف متر مربع، تقدم شركة النوجال طاقة إنتاجية تبلغ 4500 طن وتتواجد في أهم المعارض في هذا القطاع.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 5 أماكن لـ استيراد ملابس من تركيا الى لبنان

استيراد البندق من تركيا

تشتهر مدينة تركيا بزراعتها للعديد من أنواع المكسرات المختلفة التي ستجدها داخل مكونات العديد من الأطباق التركية اللذيذة، ستجدها في المكونات الداخلية للأطباقبالإضافة إلى ذلك، يتم تزيين العديد من الحلويات التركية اللذيذة بالمكسراتوستجد المكسرات في العديد من الأطباق الشعبية وفي المطاعم والمنازل وفي جميع أنحاء البلاد.

وتنتج تركيا نحو ثلاثة أرباع محصول البندق على مستوى العالم، بحسب تقرير صحيفة بي بي سي العربية يعتبر البندق من أهم منتجات للاستيراد من تركيا، حيث ذكرت البيانات الصادرة في وقت سابق عن مجلس مصدري شرق البحر الأسود ولذا تعتبر الصادرات التركية ذات أهمية اقتصادية كبيرة، حيث يتزايد الطلب على المنتج التركي حول العالم من حيث المنتجات الغذائية والزراعية والصناعية والدفاعية وغيرها  وبحسب وزارة التجارة التركية فإن صادرات البلاد للربع الأول من العام الجاري وسجل ارتفاعا بنسبة 3.62٪ بقيمة 98.446 مليار دولار.

كانت تركيا هي الدولة التي أدخلت البندق إلى وسط أوروبا عام 1582، حيث كانت الشركات التركية موجودة تصدره من اسطنبول إلى النمسا وكان يطلق عليه حينها البندق التركي.

اليوم، تركيا هي أكبر منتج للبندق في العالم وتشتهر بها تجارة البندق في تركيا ومعروفة دوليًا كواحدة من أهم دول العالم المصدرة للبندق وشراء المكسرات عالية الجودة والبيع بالجملة من تركيا، كما تحتل تركيا المرتبة الثالثة كمنتج للفستق بعد إيران والولايات المتحدة تقع مزارع الفستق فيولاية أورفة في جنوب شرق تركيا هي الدولة الأولى بين الولايات التركية المنتجة للفستق، غازي عنتابحيث يوجد عدد كبير من بساتين الفستق في الولاية مما يجعلها تنتج أكثر من 120 ألف طنبشكل عام، يُعرف الفستق في غازي عنتاب بالذهب الأخضر.

الحصول على الفستق من تركيا هو الطريقة المضمونة لتحقيق ربح وفير المشتري يبحث عن الجودة وخاصة منتجات غذائية تركية للتصديرفلنتعرف على الاستيراد من تركيا ومن العوامل التي أدت إلى الطفرة في تصدير المواد الغذائية في تركيا هو وجود رقابة صارمة تفرضها الحكومة التركية من أجل الحصول على المنتجات الغذائية وتصنيعها بجودة عالمية ومطابقة للمواصفات القياسية التركية فتحت الحكومة الباب أمام استيراد فستق من تركياللعديد من الدول حول العالم وتم تسهيل أمور الاستيراد بحيث أصبحت خطوات الاستيراد سهلة للغاية لا حاجة للحضور إلى مصانع المواد الغذائية التركية بدلاً من ذلك، يجب على البلدان التي تحتاج إلى شحنات من المواد الغذائية تقديم الطلبات وتحديد كمية المواد الموجودةوالتي تحتاجها بكافة أنواعها عند الاستيراد من تركيا والشحن لهذه الدول يتم توصيله بدقة واحترافية دون أي نوع من العقبات أو الصعوبات وقد سهلت الحكومة التركية العديد من الشركات والمصانع من أجل تسهيل الأمور على المستوردين.

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء: أدق دراسة جدوى مشروع استيراد حفاضات اطفال

أهم المواد الغذائية التي يتم استيرادها من تركيا، جميع أنواع المكسرات بما فيها البهارات التركية اللذيذة، مشهورة جدا ولذا تعلم طرق التجارة من تركيا سنعرض لكم طريقة استيراد بضائع من تركيا بالتفصيل ونقدم لكم معلومات عن أفضل السلع المربحة للاستيراد من تركيا مع شرح لكيفية الوصول إلى أفضل وأفضل الشركات للاستيراد:

  1. يمكن للمستثمر السفر إلى تركيا وزيارة الأسواق والمصانع والشركات المنتجة للمواد الغذائية والقدرة على فحص المنتجات الغذائية والحصول على الكميات التي يحتاجونها بجودة عالية عند شراء الفستق في تركيا بكميات كبيرة.
  2. يعتبر الاستيراد من تركيا اون لاين من أكثر طرق الاستيراد انتشارًا في الوقت الحاضر واستيراد المواد الغذائية من تركيا عبر الإنترنت وهناك مواقع تجارية كبرى وتضم عددًا كبيرًا من الشركات التركية المنتجة للمواد الغذائية التي يتم من خلالها جميع أنواع المواد الغذائية يمكن استيرادها بسهولة شديدة إلى أي مكان في العالم.
  3. الاستيراد من خلال وسيط وهذه من أهم الطرق التي يعتمد عليها بعض المستثمرين للحصول على المنتجات الغذائية من تركيا من خلال تكليف شركة استيراد مواد غذائية من تركيا بالمواصفات المطلوبة حتى يحقق المستثمرون الراحة والمزيد من الأرباح ولكن يتم دفع النسبة لهذه الشركات الوسيطة للحصول على المنتجات الغذائية التركية.

عملية استيراد المواد الغذائية والمنتجات من تركيا سهلة وبسيطة من مختلف الموانئ والمدن في تركيا سواء عن طريق الشحن البري أو الشحن البحري أو الشحن الجوي.

اختلفت المنتجات الغذائية التركية المصدرة، لذا فإن وجود شركات الشحن في تركيا يضمن وصول هذه المنتجات إلى بلد المستورد بسرعة وأمان وهذا أمر مهم وكان لهذه الشركات دور في توجيه الخطوات المطلوبة قبل الشراء وعند الشحن وعند الشحن الأوراق اللازمة للتخليص الجمركي.

  1. شركة المنارة: تتميز شركة المنارة للشحن بالريادة والسرعة في نقل شحناتك لجميع دول العالم، فإذا كنت تبحث عن شركات شحن في تركيا وترغب في العمل مع الأفضل فهي جاهزة لتلبية جميع احتياجاتك اللوجستية المتعلقة للشحن الدولي والتخليص الجمركي واستخراج جميع الاوراق في أسرع وقت وأقل تكلفة وشحن إلى باب منزلك والشحن من تركيا الى جميع دول العالم وسيشرح لك بالتفصيل طريقة استيراد وتصدير من تركيا وتوفر لكم شركة المنارة للشحن كافة خدمات الشحن الدولي بما في ذلك الشحن البري والبحري والجوي من تركيا إلى كافة دول العالم وتوفر لكم أفضل الحلول لشحن شحنتكم حسب جودتها ووزنها الحجمي لضمان الملاءمة كلفة.
  2. شركة الفارس لوجستيك لعمليات الاستيراد من تركيا: أطلقت الفارس لوجستيك خدماتها إلى العالم العربي وإلى جميع دول العالم من خلال تجربة ما يمكن استيراده من تركيالسنوات في قطاع الخدمات اللوجستية وسعت إلى أن تكون الدعم اللوجستي الموثوق لعملائها وفهمها الدقيق لاحتياجاتهم في الشحن والنقل والنقل لوجستيًا  ومعرفته الواسعة بالقوانين والإجراءات الدولية والعربية من أجل تحقيق الهدف المنشود.

الاستثمار في مزارع البندق في تركيا

يعتبر أن الاستثمار في البندق له أهمية اقتصادية كبيرة بالنسبة لدولة تركيا ويعود تاريخ زراعة البندق في تركيا إلى ما قبل المسيح منذ 2838 قبل الميلاد وهو أقدم تاريخ معروف بزراعة البندق في تركيا، حيث تعتبر منطقة الأناضول أصل أشجار البندق والجوز في العالم وفيها بدأت زراعة البندق وانتشرت منها إلى اليونان وإيطاليا ثم إلى جميع دول العالمومحصول البندق التركي من أجود أنواع البندق في العالم ولهذا يتم تصديره إلى الخارج إلى أكثر من 122 دولة حول العالم.

يُزرع البندق في تركيا في المناطق الشمالية، حيث يحتاج إلى مناخ محدد للمساعدة في تطوير المحصول وجودة الإنتاج، بحيث تصل درجات الحرارة إلى أقل من 8 درجات مئوية ولا تزيد عن 30 درجة مئوية لأن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر عليها سلبًا، كما تتطلب زراعة البندق هطول الأمطار وكمية معينة من المياه لإنجاحها تصل إلى 500-800 مم سنويًا وكل هذه المواصفات كانت متوفرة في منطقة البحر الأسود شمال البلاد وبدأت قديما في شرق البحر الأسود ثم امتدت إلى غرب البحر الأسود، من بين المحافظات التي يزرع فيها البندق:

محافظة أردو، موطن أشجار البندق، محافظة طرابزون، وهي حاليًا من أهم المحافظات المنتجة للبندق في تركيا، غيرسون، محافظة دوزجي، ساكاريا، زونغداك، سينوب، كوجالي، محافظة سامسون.

ربما تفيدك قراءة: استيراد الدراجات الهوائية … أفضل 5 مكاتب تساعدك “أونلاين”

ساعدت الظروف المناخية المواتية في منطقة البحر الأسود والتل على ارتفاع 750 مترًا فوق مستوى سطح البحر على زراعة أشجار البندق في المنطقةولم تعد منطقة البحر الأسود الوحيدة التي تزرع البندق في تركيا ومع ذلك، فقد توسعت زراعته مؤخرًا إلى مدن أنليورفا وBettles، حيث تعتبر المكسرات المزروعة فيها ذات نوعية جيدة جدًا.

تطور زراعة البندق في تركيا:

زادت مساحة زراعة البندق في تركيا بنسبة 6.3٪ عن السنوات السابقة وبلغت مساحة مزرعة البندق ما يقارب 7 مليون و 500 ألف هكتار،وزاد حجم الإنتاج ليصل إلى 800 ألف طن سنوياحوالي 15-20٪ من المحصول يستهلك ويصدر الباقي للخارجوفي سنوات الإنتاج المفرط يتم تخزين الكميات الفائضة من المحصول

البندق المزروع في تركيا له أسماء متعددة، حيث يوجد ما يصل إلى 18 نوعًا مختلفًا، من أهمها:

تومبول، بالاز، فوسا، كاكيلداك

تكلفة حصاد محصول البندق في تركيا مرتفعة للغاية وتستمر في الزيادة

هذه إحدى المشاكل التي ترفع سعر البندق عاما بعد عام.

تتميز أشجار البندق المزروعة في تركيا بطبيعة ثمارها بأنها قابلة للتخزين، وقيمتها الغذائية عالية  ولهذا يزداد الطلب عليهاهذا هو السبب في أننا وجدنا أن البندق التركي أغلى من نظيره من جميع أنحاء العالم ولأشجار البندق التركية أهمية أخرى إلى جانب الأهمية الاقتصادية التي نعرفها يتم استخدامها في ما يلي:

  1. تثبيت التربة في الأراضي المنحدرة.
  2. تستخدم كمصدات للرياح.
  3. تستخدم كأشجار زينة.
  4. تحتوي أشجار البندق التركية على حبوب اللقاح الغزيرة التي تزود النحل بالغبار اللازم لعملية التلقيح.
  5. كما يتميز خشب البندق التركي بخفته وسهولة تصنيعه، ويستخدم في صناعة الأثاث المنزلي، والرقائق الخشبية.
  6. يتميز البندق المزروع في تركيا أيضًا بميزة احتوائه على فيتامينات وبروتينات ومعادن ودهون غير مشبعة يحتاجها جسم الإنسان.
  7. بالإضافة إلى استخدامه في صناعة الزيوت الغنية بفيتامين هـ التي تحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي تسبب سرطانات الجلد والشيخوخة المبكرة.

مزارع البندق في تركيا

جعلت مساحة تركيا الشاسعة ومناخها موطنًا للعديد من المحاصيل، مما يجعلها بلدًا مصدرًا للعديد من المنتجات الزراعية والفواكه والورود وغيرها وأشارت البيانات إلى أن “كمية البندق المصدرة من تركيا خلال هذا العام بلغت 220193 طنًا”

تقع مدينة كهرمان مرعش في موقع جغرافي مميز في منطقة تلتقي فيها جبال أمانوس مع جبال طوروس بين كيليكيا والأناضول جنوب تركيا  ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 67 مترًاتطل ولاية أوردو التركية على البحر الأسود وهي البوابة الشرقية للبحر الأسود على الجانب الشمالي الشرقي من تركيا كما أنها من أكثر المدن التركية سحرًا وسحرًا بطبيعتها ومناخها وأجواءها وطابعها وعاداتها وتقاليدها. وتقاليد أهلها التي تعتبر مدينة سياحية مهمة.

تعتبر أشجار الجوز في أوردو المصادر الرئيسية للدخل لأهل الولاية وهي المصدر الرئيسي لدخل الأسر الريفية هناك. تنتشر أشجار الجوز في أوردو، ويحب الكثير من الناس تسمية دولة “دولة البندق”.

تعتبر ولاية أوردو أكبر منتج للبندق، ليس فقط على مستوى تركيا ولكن أيضًا في العالم، حيث يبلغ الإنتاج السنوي في أوردو من البندق حوالي 600 ألف طن ومن المثير للاهتمام ملاحظة أن العديد من مصانع الشوكولاتة حول يعتمد العالم على البندق في تركيا ومن أوردو بطريقة ماخاصة لإنتاج الشوكولاتة والعديد من الشركات العالمية تستورد البندق من أوردو لهذا الغرض وبالفعل قامت شركة “ساجرا”، التي لها علامة تجارية عالمية في إنتاج الشوكولاتة، ببناء أكبر مصنع لها بالقرب من أوردو، للاستفادة من قرب البندق وشرائه من مصادره.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد ملابس من تركيا .. 3 مكاتب توفرها لك

يعتبر البندق التركي في ولاية أوردو من أشهر الهدايا التي يقدمها الشعب التركي في هذه الولاية لضيوفهم والسياح الأجانب، حيث يفخر الأتراك في أوردو بحقيقة أنهم ينتجون البندق ويصدرونه للآخرين الدول، وتعتبره جزءًا من حياتهم وعاداتهم وتقاليدهم.

قطف البندق في تركيا وخاصة في أوردو “دولة البندق”، يتمتع بجو خاص في موسم الحصاد، حيث يوجد جدول زمني تضعه وزارة التجارة التركية لبدء موسم الحصاد وعادة ما يتم قطف البندق أولاً من المناطق الساحلية في أوردو، شرق البحر الأسود.

في المناطق الساحلية وبالقرب من ساحل البحر الأسود في أوردو، غالبًا ما يبدأ حصاد البندق في أواخر يوليو من كل عام، بينما في المناطق الوسطى، يبدأ الجنيه بعد أقل من 10 أيام من بدءموسم حصاد البندق في تركيافي الساحل، أي تقريبًا في الأسبوع الأول من الشهر أغسطس، بينما يبدأ حصاد البندق في المناطق الجبلية والارتفاعات العالية في منتصف أغسطس.

تعمل العديد من العائلات التركية وحتى العمال الأجانب في حصاد البندق وغالبًا ما تكون مواسم حصاد البندق مواسم الفرح والسرور وأهل الأردية من الأغاني الشعبية المعروفة التي يغنونها خلال موسم الحصاد لتمضية الوقت وتسلية أنفسهم، تشجيع العمل والنشاط.

مزارع البندق في تركيا
مزارع البندق في تركيا

فوائد البندق التركي

عندما يتعلق الأمر بالبندق في تركيا، فنحن لا نتحدث عن فاكهة عادية ذات فوائد بسيطة، وليست مجرد مكسرات ووجبة مثالية كما يُعتقد في الواقع، للبندق التركي فوائد عديدة، وفي هذه الفقرة قد نحاول تمرير أهمها:

  • البندق من المكسرات المعروفة، تستخدم في صناعة الشوكولاتة، ولها قيمة غذائية عالية
  • البندق مصدر مهم للعديد من الدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 1 و 2 والبروتينات والمعادن مثل الحديد والفوسفور والمغنيسيوم وكذلك الفيتامينات، ويعتبر غذاء صحي للأطفال لأنهم يحتاجون إليه.
  • كما أن البندق غني بفيتامين هـ المعروف بقدرته على حماية جلد الإنسان من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تصنف على أنها أشعة ضارة تسبب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.
  • تدخل المكسرات بشكل أساسي في وصفات الرجيم والتخسيس لاحتوائها على مواد مفيدة تساهم في تعويض ما يخسره الجسم أثناء تطبيق برامج الرجيم.
  • يزيد البندق الخصوبة عند كلا الجنسين، كما يساهم زيت الزئبق في إمداد الجسم بالطاقة مما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية وله تأثير كبير على جودة الحيوانات المنوية أيضًا.
  • يحافظ البندق على صحة القلب والدورة الدموية ويعزز أداء الدماغ للعديد من الوظائف، كما أنه له دور في الوقاية من مرض الزهايمر المبكر والعديد من علامات الشيخوخة مثل الرعاش.
  • يمنع البندق تخثر الدم ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، مما يعني أنه عامل مهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • المكسرات هي معززات للجهاز الهضمي.
  • يساهم البندق في التبول وتنقية الدم من السموم والفضلات.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم أهم الأفكار حول استيراد البندق من تركيا وكم هو مربح.

ربما تفيدك قراءة: استيراد وتصدير من تركيا | 8 مكاتب تضعك على الطريق الصحيح

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى