دراسة جدوى تعبئة المياه

دراسة جدوى تعبئة المياه .. أفضل 3 مكاتب تساعدك في الاجراءات

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

دراسة جدوى تعبئة المياه

تعتبر المياه اساس الحياة وتدخل في كل شئ، وبات الطلب على شراء المياه المعدنية كبير جدا، مما دعى الكثير لإقامة مشروع تعبئة مياه، وهذا هو موضوع اليوم دراسة جدوى تعبئة المياه ، وعرض كل المتطلبات اللأزمة لإقامة المشروع والتعرف على شروط التراخيص وأسعار خطوط الانتاج، ودراسة التكلفة الكلية للمشروع والأرباح المتوقعة من تسويقه، ومن خلال منصة أفضل هناك تفاصيل أخرى سنتعرف عليها من خلال المقال دراسة جدوى تعبئة المياه ، تابع معنا…

دراسة جدوى تعبئة مياه

دراسة جدوى تعبئة المياه أثناء تنفيذ مشروع مختلف لإنتاج المياه المعدنية، مثل مصنع على سبيل المثال، فإن إجراء دراسة جدوى يعد من الأمور المهمة التي يجب على أي شخص يسعى في هذا المشروع مراعاتها لضمان الاستمرارية والنجاح، وكذلك لتلافي الكثير من المعوقات والأخطاء التي قد تحدث لصاحب المشروع، في الآونة الأخيرة، يميل الكثير من الناس إلى حماية صحتهم ولهذا السبب هناك الكثير من الناس الذين لا يستطيعون التخلي عن الماء، لذلك زاد الطلب عليها مؤخرًا.

لتكون ناجحًا في هذا المشروع، ستحتاج إلى معرفة المراحل التالية من العملية: –

  • مرحلة الحصول على المياه من المصدر المحدد للمصنع
  • مرحلة تنقية المياه
  • تنقية المياه بمرحلتين
  • المرحلة الثلاثية للماء
  • مرحلة التنظيف الكيميائي
  • مرحلة الترشيح النهائية
  • مرحلة التغليف
  • مرحلة التخزين
  • مرحلة الشحن
خط تعبئة مياه معدنية كامل
خط تعبئة مياه معدنية كامل

خط تعبئة مياه معدنية كامل

يحتاج مشروع صناعة المياه المعدنية كأي مشروع آخر إلى معدات وعدد كبير من الأدوات أهمها:

تعتبر فلاتر المياه وفلتر الرمل المضغوط من أهم أنواع الفلاتر المستخدمة، فهي منقي مياه وشبكة تصفية مياه وأيضاً مضخة وغشاء 4 جالون ومولد أوزون، بالإضافة إلى خطوط الأنابيب الخاصة بخط الإنتاج، مطهر للأشعة فوق البنفسجية لتشغيل الآلات، ستحتاج إلى خط طاقة عالي، وستحتاج أيضًا إلى أوعية الضغط.

  • منطقة مصنع

من الأفضل أن يكون تصميم مصنع تعبئة مياه مساحة كبيرة، وهذا سيوفر الدعم الكامل لإمكانية تركيب مختلف الأجهزة والمعدات وكذلك الآلات، وكذلك عمل توصيلات مريحة للغاية في حالة الكهرباء أو حتى الماء أو أي حالة أخرى، مثل تم تركيب المصنع في عدة مناطق والمساحات الصناعية المختلفة التي توفرها الدولة مناسبة للغاية، حيث يتم فصلها عن العديد من المناطق السكنية من أجل الحماية من الضوضاء، بالإضافة إلى مساحات المصنع الكبيرة التي توفرها الدولة لمثل هذه المشاريع، ومساحات المصنع الكبيرة والحد الأدنى مساحة المصنع حوالي 300 متر.

  • شروط تعبئة المياه المعدنية:

يجب إحضار عبوات المياه الفارغة النظيفة التي يجب أن تمر فيها الشوائب أولاً بمراحل مختلفة من التعقيم والعزل وتكون جاهزة للتعبئة، ثم يجب تعبئة الزجاجات في زجاجات مياه معدنية معدة مسبقًا ومعقمة بماء مر بمراحل ترشيح عديدة، بالإضافة إلى جميع أنواع تحضير وتنقية المياه، ثم الزجاجات المناسبة للضغط عليها بأغطية وتصنيعها بواسطة آلة مخصصة للضغط على هذه الأغطية، ثم يمكن تسمية الزجاجات بالاسم والعنوان والعلامة التجارية المسجلة وما إلى ذلك. مرحلة وضع العلامات بمعلومات المصنع.

  • القوى العاملة المطلوبة في مشروع تعبئة المياه المعدنية:

يجب أن يكون العمال المطلوب تواجدهم في المصنع مدربين، وكذلك عمال مهرة، وأن يكونوا على دراية بكيفية التعامل مع العديد من الآلات والآلات المتخصصة في مصنع تعبئة المياه المعدنية، وكذلك الآلات المتخصصة في الترشيح والشوائب، وهذا يشمل قسم المالية وكذلك المحاسبة. يجب أن يكون هناك قسم مخصص، بالإضافة إلى كهربائيين محترفين، وأفراد أمن، وأفراد تنظيف، ويجب أن يكون التوظيف 30 عاملاً وفنيًا على الأقل.

ولضمان تنظيم هذه المراحل السابقة ستحتاج إلى دراسة جدوى تفصيلية لمشروع مياه معدنية متكامل للمنشأة، ويفضل أن تقوم المكاتب المتخصصة باستخدامه لإجراء دراسات الجدوى، وتشمل هذه المكاتب: –

  1. مكتب المستشار

يعتبر المكتب الاستشاري هو الأول من نوعه الذي يقوم بأفضل دراسة مشاريع اقتصادية في السوق، وذلك لطاقمه المدرب جيدًا. أضغط هنا

  1. مكتب ابداع سنابل

إذا كنت ترغب في معرفة خطط التسويق والتمويل وطرق المنافسة في المشروع، فإن مكتب سنابل الإبداع يقدم لك الخيار الأفضل. أضغط هنا

  1. مكتب مشروعك.

شروط تعبئة المياه المعدنية

يعتبر تسجيل منشأة المياه من أصعب التراخيص بالنسبة لمشروع مرفق المياه، وسيكون النقل بين عدة وزارات هو “البلديات، وزارة الزراعة والمياه، التجارة، الغذاء والصيدلة”، لذلك يجب مراجعة الترخيص قبل اتخاذ أي إجراء بشأن مشروع محطة المياه وأنصحك بالذهاب إلى المناطق المتاحة للحصول على تصاريح ودراسة جدوى لمحطة مياه حتى تصبح جاهزة، وهناك عدة أنواع من التراخيص لهذا النوع من المصانع على النحو التالي:

ترخيص تعبئة مياه

  • ترخيص صادر من الجهة المختصة (إدارة الغذاء والدواء) لإنشاء مصانع المياه
  • مرافق الثلج أو التعبئة والتغليف بعد مراجعة التصاميم الفنية والهندسية واعتماد طرق المعالجة والتعبئة والتغليف.
  • يجب الحصول رخصة مزاولة عمل من البلدية من جميع محطات المياه بالرياض
  • رخصة صادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية لإنشاء مصنع أو مصنع للمياه المعبأة.

ربما تفيدك قراءة .. دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المكرونة من 3 جهات  موثوقة

شروط ترخيص مصنع مياه

تؤكد وزارة الشؤون البلدية أن مصانع تعبئة مياه الشرب وجميع البلديات والبلديات في المملكة العربية السعودية يجب أن تلتزم بتنفيذ الشروط لحماية المستهلكين من أسباب التلوث والتلوث، بما في ذلك المياه المستعملة والمرافق وغيرها من المرافق و معدات لموظفيها وخصائص المياه، يتم إنتاجه لتوفير زجاجة مياه صحية للمستهلك. هناك شروط وضعتها البلدية وهي كالآتي:

  • تحقق من الشروط التالية لتصبح من أفضل شركات المياه في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون الموقع خالي من الروائح الكريهة وكذلك الغبار والأدخنة.
  • تذكر أنها لن تسبب أي ضرر أو إزعاج للجيران.
  • عدم تغيير منطقة المصنع أو الغرض الذي تستخدم من أجله دون موافقة البلدية
  • بالإضافة إلى ذلك، تم ذكر أن المبنى بني في مبنى المصنع من الطوب والأسمنت، ويمكن استخدام الأسقف المعدنية لتقوية السقف ولزيادة الحماية والأمن.
  • يجب أن يكون للمبنى مرافق وأن يكون جيد التهوية.
  • انتبه إلى نظافة مرافق المصنع.
  • أهم حسابات مصانع المياه وظروف المنشآت هي القضايا التي تمت مناقشتها بالتفصيل أثناء التخطيط للمشروع حيث يجب غسل خزانات المياه وأنابيب الضخ وأغطية الزجاجات الخاصة بالوزارة وتعقيمها يومياً باستخدام المياه محلول البخار أو الكلور وخزانات المياه سهلة التنظيف والغسيل وغير قابلة للتآكل وسامة، لا يوجد به تشققات ويتم تزويده بصمام يسمح للماء بالتسرب وليس العكس، وهذا عندما تريد القيام بمشروع تحلية صغير.
  • فحص خزانات مركبات النقل المائي للتأكد من أفضل المياه، وفحص فتحات هذه الخزانات من وقت لآخر، وأخذ عينات للفحص البكتريولوجي وتحديد مواعيد محددة لضرورة تعقيم الخزان، وتعبئة الزجاجات للتأكد من وجودها لا تلوث في الماء لضمان أفضل المياه، يفضل استخدام أجهزة تتبع المشاة الإلكترونية.
  • وفيما يتعلق بمتطلبات العاملين، طلبت الوزارة منهم الحصول على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، وأنهم محصنون ضد حمى التيفوئيد والتهاب السحايا واللقاحات الأخرى التي تعتبرها الجهات الصحية المختلفة من بين اساسات مشروع خزان المياه.
  • سعتها محكمة الإغلاق وتفي بالمعايير السعودية لمياه الشرب
  • الأطعمة المعلبة والمعلبة

ماكينات تعبئة وتغليف المياه

دراسة جدوى تعبئة المياه في هذا المشروع، يتم معالجة لتر واحد من المياه حتى 1000 لتر في الساعة، أي 8000 لتر من المياه يتم معالجتها في وردية واحدة (لمدة 8 ساعات). عدد الزجاجات التي يتم إنتاجها في الساعة على آلة سعة 2 جالون هو 1100 زجاجة، لذلك يمكن إنتاج 8800 زجاجة في وردية واحدة. بسعة 1000 مل، يتم تعبئة 24 زجاجة في الدقيقة، أي أن عدد الزجاجات التي يمكن ملؤها في الساعة هو 1440 زجاجة، أي 11520 زجاجة في كل وردية.

طرق تعبئة المياه

يتم وضع 1000 ملصق على الزجاجات في الساعة، بحيث يمكن وضع 8000 ملصق في الملصق، وهو عبارة عن 8000 زجاجة من الماء الجاهز.

  • عمليات: –

تتكون عمليات المصنع من 6 عمليات ضرورية يجب إكمالها بحيث يمكن تنفيذ طريقة التصنيع بشكل صحيح ويؤدي التصنيع أو العمل المعيب أو أشياء أخرى إلى التآكل المفرط للآلات. يتم تلخيص ست عمليات أدناه:

  • التنقية والتخزين: –

تتم هذه المرحلة في ثلاث خطوات مهمة يجب إكمالها بالتسلسل:

تتم معالجة المياه بشكل أساسي عن طريق تمرير المياه من مصدر خارجي إلى محطة معالجة المياه.

ثم تأتي المياه من الخزان إلى قسم التعبئة، ثم تمر بالمرحلة الثالثة، وهذه المرحلة تكون في قسم التعبئة مقسمة إلى عدة مراحل.

تحدث هذه المرحلة بعدة خطوات مهمة يجب استكمالها بالترتيب الصحيح مثل: –

يتم تعبئة الزجاجات تلقائيًا، ثم يتم ضغط الغطاء، ثم يتم ختم يوم الإنتاج ومدة الصلاحية على الغطاء.

  • التعبئة والتغليف: –

يتم تعقيم الزجاجة يدويًا من أعلى إلى أسفل، من الداخل والخارج بدرجة الحرارة المطلوبة، ثم يتم تمريرها من خلال الأشرطة الخاصة بها لتعبئتها في صناديق خاصة أو تجميعها في عبوات وفقًا لطريقة التعبئة المختارة من قبل المصنع. أغطية الزجاجات قبل التعبئة.

  • لاصق حراري: –

في هذه الخطوة، يتم تمرير الزجاجات المعبأة في زجاجات عبر نفق الغراء الحراري بحيث يتم لصق الملصقات حول الزجاجات وعنق الزجاجة.

  • التعبئة النهائية: –

في هذه المرحلة تكون العبوة النهائية للزجاجات جاهزة لإخراجها من المصنع للبيع والتوزيع

ربما تفيدك قراءة .. مشروع محل تاجير فساتين افراح .. هذه الأماكن تساعدك في تجارتك

تكلفة مشروع تعبئة مياه

يعتبر مشروع محطة المياه المعدنية في المملكة العربية السعودية مشروعًا متوسط ​​الحجم وليس مشروعًا بسيطًا، ويمكن أن يصبح مشروعًا كبيرًا حسب رأس المال الموضوع فيه، وقد تصل تكلفة تنفيذ هذا المشروع إلى نحو 8 ملايين ريال سعودي لكن لا يعني حجم العاصمة.

استخدام شركاء فيه وجميع المؤشرات المالية تشير إلى أن معدل العائد يصل إلى 35٪ ويمكنك أن تنفق على المشروع وتستعيد أرباحك، ولكن إذا كنت تريد أن تترك بمفردك بدون شريك، يمكنك البدء التفكير في مصنع صغير حيث قد تكون تكلفة محطة صغيرة للمياه المعدنية. إنه سهل عليك ولن يكلفك أكثر من 500000 ريال سعودي.

كم تكلفة مصنع تعبئة المياه

يحتاج هذا المشروع إلى بعض المواد الخام اللازمة لإتمام عملية الإنتاج مثل:

الماء، وهو أهم مورد في المشروع، يعتمد عليه المصنع كليًا، ووحدة التشكيل هي وحدة نفخ الزجاجة، ووحدة تجميع غطاء الزجاجة، ووحدة تعليم الزجاجة والنقش، ووحدة تمديد الزجاجة، والوحدة النهائية وحدة التعبئة والتغليف.

أما عن تكلفة المواد المذكورة

  1. 1000 مل لكل 25 حبة بلاستيك = 50 ريال لكل زجاجة 1000 مل.
  2. 500 مل لكل 20 حبة بلاستيك = 35 ريال لكل زجاجة 500 مل.

3.1500 مل لكل 31 حبة بلاستيك = 55 ريال لكل زجاجة 1500 مل.

  1. أغطية عبوات 28 مم تساوي 8 ريال لكل زجاجة 1000 مل.

الاستيكرز:

1.2 لون = 4 ريال سعودي لكل 1000 مل.

2.1 لون = لكل 1000 مل 4.85 ريال.

  1. تخريم وختم على الرقبة = 1.15 ريال لكل 1000 مل.
  2. الكرتون = 15 ريال / 1000 مل.

معنى دراسة جدوى

تعتبر دراسة الجدوى هي دراسة من قبل صاحب فكرة مشروع جديد لتنفيذ المشروع ونجاحه، ودراسة الجدوى توضح الاستثمارات اللازمة والعائد المتوقع والتأثيرات الخارجية على المشروع مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطوير الفني والفني. في بعض الأحيان قد يكون هذا الشخص الذي يقوم بدراسة الجدوى هو صاحب الفكرة أو شخصًا متخصصًا في المجال.

أسس دراسة الجدوى

كما في دراسة الجدوى التي تتناول تحويل القيم المالية إلى قيم اقتصادية باستخدام عامل التعديل، والافتراضات التي استندت إليها الدراسة، وحجم الاستثمار الأولي، وحجم الإيرادات المتوقعة، ومصروفات التشغيل، والتدفقات النقدية حساب فترة الاسترداد وصافي القيمة الحالية، مع معدل العائد الداخلي للاستثمار، بالتفصيل مكونات دراسة الجدوى تشمل: التحليل الاجتماعي، وبحوث السوق، والدراسة الفنية والهندسية، والجدوى المالية والاقتصادية، والتنظيمية والهيكل المؤسسي للمشروع، بما في ذلك تأثير المشروع على البيئة، وتأثير البيئة على المشروع، وإعادة توزيع الدخل القومي حسب الجوانب القانونية.

دراسة جدوى تعبئة المياه
دراسة جدوى تعبئة المياه

استيراد مياه من تركيا

تعد تركيا من أكبر الاقتصادات التجارية في العالم، حيث تعتبر الشركات، خاصة فيما يتعلق بالمناطق الزراعية، استيراد وتصدير كميات كبيرة من المنتجات وأراضي البلاد، سببًا في تطوير شبكة النقل بحراً وجواً.

يتم توجيه معظم المنتجات المصدرة من قبل الشركات التركية إلى أوروبا وآسيا، مع كل من المنتجات المستوردة والمصدرة يجب الإعلان عنها لسلطات الجمارك في تركيا ويجب أن تكون بيانات معيد التوجيه لبدء تجارة المياه المعدنية مصحوبة بوثائق أخرى بواسطة وكيل توزيع مياه :

  • الفواتير
  • شهادات المطابقة
  • إثبات دفع ضرائب الاستيراد / التصدير والضرائب الأخرى.

في حالة استيراد أو تصدير بعض المنتجات المتخصصة، ستكون هناك حاجة أيضًا إلى مستندات إضافية، لكنك لن تحتاج إلى كل هذه لمعدات مشروع تجارة المياه المعدنية.

العديد من الاتفاقيات الدولية هي حاليا جزء من منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

هناك العديد من أنواع مياه الشرب حول العالم، لكن القليل منها هو الأفضل والأنقى، ونحن نتحدث عن هذه الأنواع:

  • ايكيا

تأتي مياه واياكيا من براكين جزر هاواي، ومصدرها الرئيسي هو بركان ماونا لاو في هاواي، وهو من أنقى مصادر المياه في العالم، وتبلغ مساحة المياه في المنطقة حوالي 14000 قدم بركاني، حيث المياه يتم جمعها عن طريق ذوبان المطر والثلج الذي يمتصه البركان أولاً ثم يتسرب للخارج. . تصل إلى الصخر.

لهذه الأسباب، تمر مياه واياكيا بعملية تصفية طبيعية طويلة قبل أن تنفد في زجاجات وتحتوي على معادن الكالسيوم والصوديوم والسيليكا والبوتاسيوم.

  • “فولفيك”

هذه المياه، التي تأتي من مصدر بركاني في منطقة أوفيرني الفرنسية، يُقال إنها واحدة من أفضل مياه الشرب المعبأة في العالم، وفقًا لنتائج اختبار العديد من الدول بما في ذلك ألمانيا واليابان والمملكة المتحدة وفرنسا بالطبع.

  • سان بيليجرينو

تأسست San Pellegrino في إيطاليا في الجبال شمال ميلانو وهي مشهورة في جميع أنحاء العالم. مصدر سان بيليجرينو هو ثلاثة ينابيع عميقة بين الحجر الجيري والصخور البركانية حتى 1300 قدم تحت مستوى سطح الأرض.

  • بيرييه

العلامة التجارية العالمية الأخرى للمياه المعبأة تأتي من فرنسا، مشتقة من مصادر عالية ثاني أكسيد الكربون في المناطق الجنوبية، وواصلت الشركة نموها من خلال تقديم المياه المعبأة مثل البرتقال والليمون والتفاح الأخضر.

  • فيجي

تأتي مياه فيجي من جزر فيجي وتختلف عن معظم مياه الشرب المعبأة الأخرى. تكون خط انتاج تعبئة المياه بالقرب من الاستخراج في جزيرة فيتي ليفو في وادي ياكارا.

ربما تفيدك قراءة .. دراسة جدوى فساتين زفاف .. أشهر 8 مؤسسات تلبي لك جميع احتياجاتك

تخرج مياه فيجي بعد رحلة طويلة، مع الحفاظ على جميع المعادن بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم.

  • “Ferrarelle”

كانت مياه فيريللي موجودة منذ القرن التاسع عشر وهي مياه نقية للغاية مرتبطة بصناعة مهمة، إن لم تكن واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم، يبدأ الماء رحلته على شكل مطر على بركان “روكومونفينا” ومع الوقت الذي يجمعه من نبع “فيريلي” يخرج مكتملًا بالمعادن والكالسيوم والبيكربونات التي تضفي عليه طعمًا خاصًا.

يمكنني الاستيراد من تركيا لأفضل سلعة بعد أن ركزت على سعلتي لأن خياري وقع على المياه المعدنية ونقاء المياه في تركيا ولها سمعة واسعة من حيث الجودة واعتقدت أنه يمكنني القيام بكيفية الاستيراد من تركيا، لقد بحثت عن طرق الاستيراد عبر الإنترنت من تركيا ووجدت الإجابات التالي:

1- سياحة تركيا –

بغض النظر عن البلد الذي تريد الاستيراد منه، فهو الخيار الأفضل والأفضل للذهاب إلى هذا البلد لأنه يمكنك زيارة معظم الشركات والمصانع والأسواق قبل استيراد المياه المعدنية، حتى تتمكن من فحص المنتجات عن كثب وإجراء مقارنات بين مختلف المنتجات من حيث التصاميم، يمكنك اختيار أنسب المنتجات لسوقك المستهدف من مصدر التوريد الذي يمنحك أفضل اسعار خط تعبئة المياه المعدنية ومستويات الجودة وأخيراً.

لكن في هذه العملية هي أغلى طريقة للقيام بالاستيراد من تركيا، لذلك تحتاج إلى الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا (في بعض البلدان ليس هذا ضروريًا لذلك) وأيضًا يجب أن تحصل من 7 إلى 10 على رحلة ذهابًا وإيابًا التذكرة بالإضافة إلى الفنادق في الإقامة اليومية.

2- القيام بالواردات من تركيا الكترونيا عبر مواقع الانترنت: –

بالمناسبة، هذا أمر شائع وهو الأغلى ثمناً، ولكن يجب الحرص على الشراء من شركة ذات تصنيف عالي من قبل المشترين.

3- الاستيراد الوسيط: –

تعتمد هذه الطريقة التي تتطلبها المنتجات على عدم تحديد شركة استيراد في تركيا لشراء الميزات الضرورية، بحيث يمكن للشركات استيرادها ومن الجمارك وبالتالي توفير الراحة، لكنك تدفع مقابل هذه الخدمات في المقابل والمبلغ المدفوع عادة ما يكون نسبة من السعر الإجمالي 20٪ من إجمالي التكاليف.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كل خطوات دراسة جدوى تعبئة المياه ، وكيفية الربح من وراء مشاريع مربحه براس مال قليل بالاستعانة بمكاتب دراسات الجدوى بالمملكة.

ربما تفيدك قراءة .. مشروع محل فساتين افراح .. تكاليف مدروسة مع أفضل 10 شركات

المصدر | أفضل 

انتقل إلى أعلى