انواع القروض

انواع القروض .. أوثق 7 جهات في المملكة تخدمك في إجراءاتك المصرفية

الموقع يحتوي على ٤ جهات مستقلة متخصصة بتسديد القروض، وكل جهة لها طريقتها المختلفة بالتعامل، بالتالي نحن واثقون إنك ستجد من بين الأربعة جهات الجهة التي ستخدمك بالشكل المناسب.

جهة أولى 👇
تواصل مع أبو راكان مباشرة بالضغط هنا

جهة ثانية 👇
تواصل مع هذال مباشرة بالضغط هنا
جهة ثالثة 👇
تواصل مع أبو ريان مباشرة بالضغط هنا
جهة رابعة 👇
تواصل مع أبو حمد مباشرة بالضغط هنا
  

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

انواع القروض البنكية في المملكة العربية السعودية

 

قد نحتار كثيرا  بين انواع القروض البنكية المتنوعة  وكذلك القروض الإسلامية ولتميز بين كل أنواع القروض المختلفة  ومميزات كل منها لكي تختار المناسب لك حسب أحتياجتك  وقدراتك المادية، وهذا ماسنتناوله معا في هذا المقال.

 

انواع القروض البنكية

في هذه الفقرة جمعنا لكم متنوعة من أشهر أنواع القروض البنكية لتودعوا الحيرة وتختاروا ما يتوافق مع احتياجاتكم.

 

انواع القروض البنكية
انواع القروض البنكية

 

القرض الشخصي:

وهذا القرض يتم تمويله للاشخاص من قبل البنوك أو المؤسسات المسموح لها بشكل قانوني لتمويل الأشخاص، وتكون مدة القرض خمس سنوات يتم دفع المقترض منها للجهة الممولة له مبلغ القرض على هيئة أقساط شهرية تحددها الجهة الممولة وفقا للأوراق المقدمة من قبل العميل  وحالته المادية الحالية  واحتياجه للقرض.

 

القرض العقاري:

فما ما هو القرض العقاري هو القرض المقدم من قبل بنوك المملكة العربية السعودية للأشخاص، وذلك بناء على رغبتهم في شراء عقار أوالقيام بترميم عقار معين، ويكون شروط هذا القرض هو ما تم وضعه من قبل مؤسة النقد العربي السعودي، والذى أوصى مشترطا حصول العميل على هذا التمويل أن يكون معهما بعادل 10% من قيمة العقار. حيث يقوم بسداد المبلغ التمويلي على أقساط شهرية قد تصل مدة الأقساط إلى 25 عام، وقد قلل صندوق التنمية العقاري قيمة القسط إلى 5% للمقدم إلى كان العقار للمسكن الأول للعميل.

 

الرهن العقاري:

وهو من انواع التمويل العقاري، التي يتجه إليها الشخص الراغب في الاقتراض لكي يحصل علي سيولة مالية لكي يحقق هدف مالي معين بضمان العقار الذي يملكه العميل نفسه، على أن يقوم بتسديد مبلغ التمويل على هيئة دفعات شهرية للبنك الممول له وفقا لنظام الرهن العقاري داخل المملكة.

 

نظام القرض العقاري المدعوم:

وهو مخصص لمتنفعي وزارة الإسكان  وصندوق التنمية العقاري السعودي، حيث يقومان بتحمل الربح بشكل كامل أو جزئي من أرباح القرض لكي يشتروا المسكن الأول  والذي يمكن أن يصل إلي 500 ألف ريال سعودي من المبلغ الأجمالي للقرض.

 

قرض المركبات:

هو قرض موجه للأشخاص الذين يرغبون في امتلاك سيارات ويكون ممولا من قبل البنوك أو المؤسسات التي لديها تصريح بممارسة تمويل المركبات في السعودية. على أن يقوم المقترض برد القرض علي صورة دفعات شهرية مبسطة لمدة الخمس سنوات، وعادة كما يندرج قرض السعودية في برنامج التأجير والذي في نهايته يمتلك العميل السيارة بعد إنتهاء فترة السداد.

 

القرض الإجتماعي:

المقدم من بتك التنمية الإجتماعية لمحدودي الدخل  وأصحاب الراتب الصغير،  مساهمة منه لهذه الفئة لرفع الأعباء التي علي كاهلهم،  فمن أنواع القروض التي يقوم بمنحها قروض الزواج  وجميع انواع القروض للشباب،  وقروض الأسرة والكنف.

 

إعادة التمويل:

هو قرض تتيحة البنوك لعملائها لتسهل عليهم التعامل مع  انواع القروض المتعثرة عليهم سداد ديونهم الائتمانية المتأخرين في سداداها سواء كان هذا على بطاقات الائتمان الخاصة بهم، أم علي تأخير سداد القرض الحالي لهم، حيث يتم جمع ديونه جميعها تحت واحد من البنك بهدف تقليل التكلفة الناتجة من المبالغ المستحقة على البطاقات الائتمانية الخاص به.

ربما تفيدك قراءه هذا :6 من أفضل مكاتب تسديد القروض بالجبيل

 انواع القروض الاسلامية

ان  القرض في الاسلام يعتمد على نظام التمويل  وليس الأقتراض، ويكون هذا التمويل معتمدا علي نظام المرابحة والفائدة المتغيرة يكون التمويل الاسلامي مبني في الأساس على  ودائع  للعملاء المتعاقد معهم علي أن اموالهم داخل البنك هي للمرابحة بها في أعمال تمويليلة لمشاريع محددة يقوم البنك بتمويلها لعملاء أخرين ويردونها في صورة أرباح ذات نسب متغيرة تعود نسبة منها إلى العملاء المودعون  وللبنك أيضا. ومن أنواعها:

 

 انواع القروض الاسلامية
انواع القروض الاسلامية

 

التمويل عن طريق بيع المرابحة:

تقوم  المصارف الإسلامية بالتمويل في حالة هذا النظام للتجار وأصحاب الصناعات المختلفة كالقطاع المهني والحرفي والزراعي والصناعي. حيث يمثل نظام المرابحات الجانب الأكبرمن التعاملات المصرفية التمويلية  لديه والتي تقل إلي أكثر من80% حجم التعاملات المصرفية في الكثيرمن البنوك الإسلامية، كما يمكن من خلال نظام المرابحة تمويل الأشخاص لشراء سيارة أو الأثاث  والأجهزة المنزلية.

 

التمويل عن طريق المشاركات:

يقوم التمويل بالمشاركة علي أساس تقديم التمويل المصرفي الذي يحدده العميل، دون شرط فائدة ثابتة،  بحيث يشارك البنك العميل في الأرباح أو الخسائر علي حسب مايكون الناتج من مشروعة.

 

التمويل عن طريق المضاربة:

والمضاربة تكون بين فردين الأول هو الذي يملك رأس المال والثاني الشخص المضارب، علي أن يكون نصيب الأول ربحا مقابل ما قدمه من مال، والثاني يكون نصيبه ربحا نظير ماقدمه من عمل.

 

التمويل بالاستصناع:

وهو أن يتقدم العميل إلى البنك بطلب ليبني له مبني بمواصفات معينه، مقدما معه الأوراق المطلوبة للبناء، وان يكون محدد مسبقا للمبلغ التقديري للتمويل الذي يكفي لبناء المبني، وحينها يدرس البنك المشروع جيدا ثم يعقد الأتفاق المشروط بينه وبين العميل محددا فيه قيمة السداد وكيفية السداد والضامنات التي سيقدمها العميل.

التمويل عن طريق بيع السلم:

والسلم هو السلف، وهو بيع شئ محدد الوصف في الذمة بالثمن المبكر، ويتم استخدام السلم في البنوك الإسلامية للحصول علي سلع المتصلة بتجارته، أو في بيع منتجات وسلع شركاته، أو لإنشاء وحدات عقارية وبيعها قبل الإنشاء وتسليمها بعد الإنتهاء منها.

 

التمويل بالتأجير مع وعد بالتملك:

هوأن يقوم المصرف بشراء عقار ثم يؤجرة للمستأجر لمدة زمنية محددة بقوم فيها بدفع أقساط توفي المبلغ الأساسي للعقار مع أرباح البنك، ثم بعد إنقضاء المدة الزمنية المحددة في التعاقد يحق للفرد المستأجر تملك العقار ونقل الملكية له.

 

التمويل بالتورق:

بحيث يشتري العميل من البنك سلعة ما بالتقسيط ثم يقوم البنك، علي أن يقوم العميل ببيعها نقدا ثم يقوم العميل ببيعها نقدا والكسب منها مرة واحدة  ويكسب البنك من التربح من الأقساط.

 

الاستثمار المباشر:

وفيه يقوم البنك باستثمار أموال عملائه عن طريق العملاء المتعاملين معه من خلال تمويل عملياتهم الخاصة بهم أو أن يقوم باستثمارها بنفسه. وهنا يكون وضح الفرق بين تعريف القروض الذي هو عبارة عن دين بين طرفين علي أن يرد له الدين بنسب فوائد، وبين التمويل هوأن يأخذ شخص المال من طرف أخر بهدف المرابحة محتملة المكسب أو الخسارة.

والآن نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات عن جميع أنواع القروض المصرفية سواء كانت قروض بنكية او قروض البنوك الإسلامية المختلفة، كما وضحنا الفرق بين التمويل والقرض.

 

 

https://youtu.be/zMNeKEXwU4o

 

 

 

 

 

 المصدر  : أفضل

انتقل إلى أعلى