افضل زيت زيتون في الرياض

أشهر 3 أماكن لبيع افضل زيت زيتون في الرياض

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في افضل زيت زيتون في الرياض مع خدمة التوصيل للمنزل؛ فإن افضل متخصص بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

افضل زيت زيتون في الرياض

يعتبر زيت الزيتون من أنواع الزيوت المهمة لصحة الجلد والشعر وللصحة بشكل عام ويعتبر افضل زيت زيتون في الرياض  لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بالإضافة إلى فائدته الكبيرة للشعر، وبالتالي فهو مدرج في العديد من منتجات العناية، وفيما يلي نعرفك من خلال منصة أفضل على فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والدهني، بالإضافة إلى فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف والمتساقط، وفوائده للشعر الأبيض، وأهم وصفة هي استخدام الزيتون زيت للعناية بالشعر فتابع معانا.

افضل محل زيت زيتون في الرياض

يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف بشكل مناسب، من الجذور إلى الأطراف ويحمي الشعر الجاف من تساقط الشعر كما يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من فيتامين هـ، مما يساعد في علاج الشعر الهش والمتعب ويساعد زيت الزيتون في الحفاظ على الكيراتين الطبيعي وكذلك علاج تلف الشعر الجاف الناتج عن استخدام أدوات فرد الشعر ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى.

ولكن لكي تحصل على كل تلك الفوائد يفضل أن تشتري الزيت الاصلي وهو لا يباع الا في المخلات والمتاجر الأتية:-

  • محلات النور
  • محلات ابو راشد
  • محلات النقشيديني
  • متجر المبروك
  • محلات ابو رشاد
  • محلات التقوى
  • متجر الرياض الكبير

ربما تفيدك قراءة : أسعار زيت زيتون في الجوف 1441 … 3 متاجر توفره “أونلاين”

طريقة وضع زيت الزيتون للشعر

تختلف الطريقة حسب الغرض ويتم استعمال زيت الزيتون بالطرق الأتية: –

  • وصفة زيت الزيتون للشعر الجاف:

سخني كوبًا من زيت الزيتون حتى يصبح دافئًا ثم دلكي فروة الرأس والشعر جيداً من الجذور حتى الأطراف وبعدها ضعي غطاء بلاستيكي على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفي الشعر جيداً بالشامبو والبلسم.

  • فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف:

يساعد زيت الزيتون على استعادة كثافة الشعر والتخلص من الشعر الخفيف، لاحتوائه على فيتامين إي ويساهم زيت الزيتون في إمداد الشعر بأوميغا 3، الذي يقوي ويغذي الشعر الخفيف.

  • وصفة زيت الزيتون لتنعيم الشعر:

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع 7 قطرات من زيت شجرة الزيتون وقلبي جيدًا ثم ضعي المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف، وارتدي غطاء بلاستيكي ويترك على الشعر طوال الليل ويغسل جيداً في الصباح بالشامبو.

هل زيت الزيتون مفيد للشعر
هل زيت الزيتون مفيد للشعر

هل زيت الزيتون مفيد للشعر

بالطبع يعتبر من الزيوت الرائعة للشعر وهو يستعمل بطرق مختلفة لعل ابرزها ما يلي:-

فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض:

يساعد استخدام زيت الزيتون في منع الشعر الأبيض من التكاثر في مرحلة مبكرة من الحياة كما يساعد زيت الزيتون على منع أشعة الشمس التي تؤثر على الشعر وتسبب الشعر الأبيض في سن مبكرة ويؤدي وضع زيت الزيتون على الشعر إلى استعادة درجة الحموضة في بصيلات الشعر، مما يساعد على منع الشعر من التعرض لعلامات الشيب المبكرة كما يساعد على زيادة إفراز الشعر الطبيعي الميلانين، وتساعد هذه المادة في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي وهذا من اهم فوائد زيت الزيتون للشعر

  • وصفة زيت الزيتون للشعر الأبيض:

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء ثم ضعي المزيج على فروة الرأس ودلكي بلطف وبعدها ضعي الزيت المتبقي على الشعر من الجذور إلى الأطراف ثم اتركي المزيج على الشعر لمدة ساعة تقريبًا، ثم اشطفيه بالماء الدافئ واستخدم الخليط مرتين خلال الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني:

زيت الزيتون من افضل زيت الزيتون في الرياض التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر الدهنية، مما يمنعها من التساقط ويساعد على تنعيم الشعر وترطيبه بشكل جيد، والتخلص من مشكلة الشعر التالف والمتقصف الذي يواجه الشعر الدهني كما يساعد في التغلب على معظم المشاكل التي تصيب الشعر الدهني، والاهتمام به بشكل خاص بعيدًا عن اللجوء إلى المنتجات الكيماوية الضارة بالشعر الدهني.

  • وصفة زيت الزيتون للشعر الدهني:

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع نصف ملعقة كبيرة من جل الصبار ثم أضف ملعقة من زيت جنين القمح إليه، وقلّب المكونات معًا وبعدها ضعي المكونات على الشعر وفروة الرأس بحركة دائرية واتركي المكونات على الشعر لمدة نصف ساعة، واغسلي الشعر بالشامبو والماء الفاتر ويجب أن تتكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

  • فوائد زيت الزيتون لتساقط الشعر:

 يحتوي زيت الزيتون على فيتامين إي الذي يعتبر من الفيتامينات المهمة التي تساعد على منع تساقط الشعر ويحتوي زيت الزيتون على العديد من المعادن التي تغذي الشعر، بما في ذلك الزنك والمغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، مما يساعد على حماية الشعر من التساقط والمساعدة في نمو الشعر.

ربما تفيدك قراءة : اسعار زيت الزيتون في السعودية … دليلك لخبراء الجودة

  • وصفة زيت الزيتون لتساقط الشعر:

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ثم تتقلب المكونات وتوضع على الشعر، على فروة الرأس مع التدليك، وتترك على الشعر لمدة ساعة تقريباً وبعدها اغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو وجففه جيدًا

خصائص زيت الزيتون
خصائص زيت الزيتون

خصائص زيت الزيتون

نحصل على زيت الزيتون بالضغط الميكانيكي، وفقط الزيت الذي تقل حموضته عن 0،8٪، ونكهته خالية من العيوب مثل الحمأة والنتوءات وغيرها، ورائحة الفاكهة الصافية، وتوازن عادل من الأحاسيس من خلال اللمس والشم، ويمكن أن يطلق عليه اسم الزيت البكر ولكل نوع، سواء كان زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الزيتون البكر الممتاز أو الثفل، هناك معايير محددة نعتمد عليها لتصنيف كل نوع من أنواع الزيوت التي نستخرجها من مطاحننا خاصة بالنسبة لزيت الزيتون البكر الممتاز، من الضروري أن تتوافق مع هذه المعايير

الحموضة (٪) <0.8

بيروكسيد <20

المذيبات المهلجنة <0.20

شمع <250

أحماض مشبعة <1.3

من الواضح أن هذه القيم هي فقط تلك التي يتم تصنيفها على أنها كبيرة، لأن التحليل الفيزيائي والكيميائي سيكون بلا شك أكثر تعقيدًا وشمولية.

  • ما هو الرقم الهيدروجيني؟

الحموضة معيار مهم للغاية لجودة الزيت وتتأثر الحموضة بطريقة حفظ الزيت ونضج ثمار الزيتون و تقل الحموضة مع كل أنواع الزيتون المبكر وغير الناضج، والتي يتم حفظها بالطرق الصحيحة، بينما تزداد مع الزيتون الناضج أو الفاسد عن تلك التي لم يتم حفظها بالطرق المناسبة ويحدد مستوى الأس الهيدروجيني الفئة التي ينتمي إليها الزيت والزيوت ذات الحموضة العالية ليست سيئة. ببساطة لأنهم ينتمون إلى العذراء الممتازة فقط كما ينص القانون الأوروبي على أن الزيت بكر ممتاز فقط إذا كانت حموضته أقل من 0،8٪، وكلما انخفضت قيمة الزيت تزداد.

  • ما هو البيروكسيد؟

البيروكسيد هو جهاز كيميائي يتشكل عندما يتلامس الأكسجين الموجود في الهواء مع الزيت كما  يؤدي هذا التفاعل إلى أكسدة الدهون داخل الزيت وهذه هي المركبات المسؤولة عن الطعم المؤكسد والفساد وتحتوي الزيوت التي تأتي من الزيتون الجيد بالتأكيد على أقل من 10 بيروكسيد ولا شك أنها تعتبر معيارًا ممتازًا وإذا تجاوز المستوى 20، بسبب سوق التخزين أو لمجرد أقدام من الزيت، فلا يمكن اعتباره صالحًا للأكل كما يتم الحصول على البكر الممتاز باستخدام طاحونة ميكانيكية للزيتون، من خلال عدة عمليات متتالية والتي تتكون من الغسيل وإزالة الأوراق والسحق والخلط والطرد المركزي دون إضافة أي مواد كيميائية.

  • خصائص زيت الزيتون البكر الممتاز وأهميته الغذائية

زيت الزيتون هو دهون نباتية، ولهذا لا ينبغي لجسم الإنسان الاستغناء عنه ويحتوي على أحماض دهنية مثل حمض اللينوليك والتي تعود بفوائد عديدة على أجسامنا، أولاً وقبل كل شيء يشكل طبقة واقية على جدران الشرايين حيث يساعد على التخلص من الكوليسترول الزائد في الدم. بالإضافة إلى حمض اللينوليك والأحماض الأخرى الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز، فهو يساعد على نمو العظام ونمو الجسم ونشاط العضلات وتطور الدماغ وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أنه يوجد في زيت الزيتون  مكونات زيت الزيتون  تساعد في محاربة شيخوخة الخلايا بسبب تكوين الجذور الحرة وكذلك أظهرت دراسات أخرى أن الزيت سهل الهضم ومناسب لجميع أنواع الطهي سواء كان باردًا أو ساخنًا لذلك يعتبر زيت الزيتون مثالياً في النظام الغذائي لكبار السن والأطفال من سن الفطام، فهو مفيد للحامل لأنه يساعد على تنمية الجهاز العصبي للجنين، ويقدّره الرياضيون كثيراً لسهولة هضمه وحسنه المذاق ويعتبر مكونًا أساسيًا في مستحضرات التجميل وفي بعض الحالات قد يكون له خصائص طبية للبشرة.

زيت الزيتون البكر الممتاز يقي الجسم، حسب دراسات أخرى، من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والجهاز الهضمي وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت والمواد الغذائية التي يستخدمها الإنسان في العديد من المجالات مثل الطبخ وإعداد الطعام، في عالم الجمال والعناية بصحة البشرة ولزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية وهو مهم جدا لصحة الإنسان خاصة عند تناوله صباحا على معدة فارغة بملعقة صغيرة.

1- كبد نظيف

يعتبر الكبد العضو الأول المسؤول عن تنقية الجسم من السموم، لذلك من المهم جدًا الحفاظ على قوته وكفاءته و يعد شرب كوب ماء مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وقليل من عصير الليمون الطازج بدون سكر من أفضل الطرق لتنظيف الكبد وتعزيز قوته.

2- القولون السليم

الاستهلاك المنتظم لملعقة من زيت الزيتون على معدة فارغة يساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا والقولون للرجال ويزيل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء أما بالنسبة لحماية القولون، فإن زيت الزيتون يعمل على منع الخلايا من التليف أو تحولها إلى خلايا سرطانية خبيثة على المدى القصير والمتوسط.

3- تحسين وظائف المخ

بالإضافة إلى فوائد زيت الزيتون العضوي في تقوية الذاكرة وتقوية كفاءة وظائف المخ، فإن لهذا الزيت أيضًا خصائص تؤثر على الصحة العقلية، حيث يقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والإحباط والأرق والتوتر.

4- عظام صلبة

يزيد زيت الزيتون من كثافة العظام، مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للكسور أو هشاشة العظام لدى الرجال والنساء، وخاصة لكبار السن.

5- القدرات البدنية

وذلك برفع كفاءة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة من الطعام المتناول مما يرفع من القدرات البدنية والصحة العامة للإنسان.

6- مناعة ممتزة

مع تغير المواسم وتقلبات الطقس خاصة مع بداية فصل الشتاء يصاب الكثير من الناس بأنواع مختلفة من نزلات البرد والانفلونزا، ولكن ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصباح تقوي جهاز المناعة وتجعل جسم الإنسان أكثر مقاومة أمراض الشتاء.

  1. تنظيم السكر

يعد تنظيم مستويات السكر والحفاظ عليها من أهم فوائد تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح.

8- وزن مثالي

بالرغم من احتواء زيت الزيتون على الدهون، إلا أنها دهون صحية تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتمنح الشخص شعورًا أطول بالشبع.

9- قلب جيظ

تقليل الكوليسترول الضار في زيت الزيتون يمنع الدهون من الترسب في الشرايين مما يمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة.

10- القضاء على الالتهابات

إن استخدام زيت الزيتون لا يمنحنا فقط شعرًا وأظافرًا وبشرة أكثر صحة ونضارة ؛ في الواقع، يتم استخدام 3 أو 4 ملاعق كبيرة من هذا الزيت ككريم موضعي يزيل التهابات الجلد بفعالية كبيرة.

افضل زيت زيتون اصلي

يُستخرج زيت شجرة الزيتون من شجرة تعرف باسم شجر الزيتون وقد كثر الحديث عن الفوائد العديدة لزيت شجرة الزيتون في تطهير وعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية، وكانت فوائده الطبية كبيرة في الآونة الأخيرة وزيت شجرة الزيتون مطهر طبيعي وهذا الزيت العطري المستخرج من أوراق شجرة الزيتون يقتل البكتيريا والفيروسات مثل الإشريكية القولونية والمكورات الرئوية والإنفلونزا كما يمكن غسل اليدين بزيت شجرة الزيتون لتطهيرها وتعقيمها للوقاية من فيروس كورونا المستجد”.

كما أن زيت شجرة الزيتون له فوائد صحية وجمالية أخرى كما أنه يحارب البثور وفطريات الأظافر وتهيج الجلد والصدفية، كما أن زيت شجرة الزيتون له تأثير معقم في حالة الجروح الصغيرة ويساعد على التئام الجروح بالإضافة إلى فوائده الطبية، فإن استعمالاته الأخرى عديدة، ومنها الاستخدامات التي قد تجعله رفيقك أثناء تنظيف المنزل، حيث يمكن استخدامه كمطهر وقتل الجراثيم في مواد التنظيف، للقضاء على العفن الذي يظهر في بعض المناطق و زوايا المنزل وفي القضاء على الحشرات وكذلك إضافة رائحة عطرة للملابس عند القيام بغسلها ويجب إضافة كمية من 12-15 قطرة من زيت الزيتون إلى البانيو، والبقاء لمدة ربع ساعة، حيث يساعد على تطهير الجسم والشعور بالاسترخاء والراحة بعد أي مجهود عضلي.

الفرق بين زيت الزيتون الاصلي واتقليد

يصنف زيت الزيتون بناءً على عدة خصائص نوردها أدناه:

1- اللون: ويكون بالدرجات من الأخضر إلى الأصفر (أخضر مصفر، أصفر ذهبي، أخضر داكن أو فاتح، وكذلك أصفر).

2- المظهر: حيث يكون اللون ساطع أو معتم.

3- الشفافية: حيث تكون شفافة أو بنية اللون وفي كثير من الاحيان يكون هذا اللون هو الوان زيت الزيتون الاصلي

4- الملمس: كثيف بدرجات السيولة.

5- الرائحة: مميزة عطرية أو عديمة الرائحة أو غريبة.

6- الطعم: طعم ثمار الزيتون، أو عدم وجود ذلك، أو طعم كريمي بدون نكهة مميزة.

يصنف الزيت إلى فئتين رئيسيتين:

1- زيت الزيتون: هو الزيت المنتج من عصير ثمار الزيتون الطازجة.

2- زيت ثفل الزيتون (زيت زيتون أرجون): هو الزيت المنتج من ثفل الزيتون (زيتون أرجون). يستخرج من بقايا عصر الزيتون وفيما يلي التصنيف المعتمد لكل فئة على النحو التالي:

الصنف الأول: زيت الزيتون: وهو الزيت المستخرج بشكل مباشر وكامل من ثمار شجرة الزيتون.

يتم تصنيفها إلى الأنواع التالية:

1- زيت زيتون بكر.

2- زيت زيتون مكرر.

3- زيت زيتون نقي.

النوع الثاني: زيت ثفل الزيتون أو زيت زيتون أرجون: وهو الزيت المستخرج من ثفل الزيتون أي من بقايا معاصر الزيتون.

يتم تصنيفها إلى الأنواع التالية:

1- زيت ثفل الزيتون الخام أو زيت الأرجون الخام.

2- زيت ثفل الزيتون المكرر أو زيت الزيتون المكرر ارجون.

زيت الزيتون:

ويصنف إلى ثلاثة أنواع:

1- زيت الزيتون المكرر: هو الزيت المستخرج بشكل مباشر وكامل من ثمار الزيتون الطازجة، بطرق ميكانيكية وفيزيائية بسيطة، دون أي معالجات حرارية أو كيميائية.

يتم تصنيفها إلى:

أ- زيت زيتون بكر: زيت زيتون بكر ومناسب للاستهلاك المباشر. كما هو، فهو يتميز بثلاث درجات.

1- زيت زيتون بكر ممتاز (إكسترا) إكسترا فيرجين أوو: وهو زيت زيتون بكر، له رائحة وطعم جيدان، وحموضته لا تتعدى 1٪ (تقدر بحمض الأوليك الحر في 100 جرام زيت من العينة. ).

2- زيت زيتون بكر جيد:  زيت زيتون بكر له نفس المواصفات السابقة ومع ذلك، فإن حموضته قصوى تبلغ 5.1٪ (تحدد على أنها حمض الأوليك الحر في 100 جرام من الزيت).

3- VO شبه دقيق (عادي): هو زيت من نفس المواصفات السابقة ومع ذلك، تصل حموضته إلى 3٪ (تقاس بحمض الأوليك الحر في 100 جرام من الزيت). مع تسامح 10٪ من الأس الهيدروجيني لتمييز الدرجات السابقة.

ب- زيت زيتون بكر: VO (Lampante): غير مناسب للاستهلاك المباشر بسبب عيوب في حاسة التذوق أو الشم أو ارتفاع الرقم الهيدروجيني بأكثر من 3.3٪. يطلق عليه “زيت الزيتون البكر” (لامبانت) أو زيت المصباح. يخضع لعمليات التكرير أو للاستخدام الصناعي.

2- زيت الزيتون المكرر: زيت الزيتون البكر: الزيت المنتج من تكرير زيت الزيتون البكر بطرق تكريره لا تؤثر على تركيبته الكيميائية الطبيعية.

3- زيت الزيتون الصافي: هو الزيت المنتج من خليط زيت الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر، وهو مناسب للاستهلاك الآدمي كما هو.

الصف الثاني:

زيت الزيتون المثقل:

هو الزيت المنتج من معالجة ثفل الزيتون (بقايا عصير الزيتون في معصرة (أرجون) بالمذيبات العضوية (الهكسان بنزين) بالتكرير والتنقية اللازمة.

يتم تصنيفها إلى الأنواع التالية:

1- زيت ثفل الزيتون الخام: هو زيت ثفل الزيتون المعد للتكرير. من أجل تجهيزها لتكون مناسبة للاستخدام البشري أو في الصناعة.

2- زيت تفل الزيتون المكرر: هو الزيت المستخلص من زيت ثفل الزيتون الخام في عمليات التكرير بطريقة لا تؤثر على تركيبته الأصلية من الأحماض الدهنية وهي مخصصة للاستهلاك الآدمي كما هي أو مزجها بزيت الزيتون البكر الممتاز.

3- زيت ثفل الزيتون:  هو مزيج من زيت ثفل الزيتون المكرر مع زيت الزيتون البكر، ومناسب للاستهلاك الآدمي ويعتبر من افضل انواع زيت الزيتون في السعودية

يعتبر زيت الزيتون من أهم أنواع الزيوت الطبيعية وأكثرها طلباً، حيث يتم استخدامه بشكل أساسي في جميع أنواع المطابخ تقريباً ويستخدم في العديد من الصناعات مثل صناعات التجميل والطب وغيرها، لذا فإن فكرة إنتاجه باستخدام خط إنتاج عالي الجودة من الأفكار المميزة التي يمكن أن تعود على المستثمر بأرباح كثيرة، خاصة إذا كنت تعتمد على خطط واستراتيجيات تسويقية ناجحة فيما يلي عرض لمواصفات خط إنتاج زيت الزيتون إذا كنت تخطط لاستثمار في هذا المجال.

ربما تفيدك قراءة : اسعار زيت الزيتون في السعودية … دليلك لخبراء الجودة

مراحل انتاج زيت الزيتون:

 مرحلة الغسل حيث يتم فيها غسل الزيتون بكمية كبيرة من الماء ثم مرحلة العزل حيث يتم عزل كميات الزيتون التي تم غسلها عن الماء وبعدها مرحلة التكسير، حيث يتم سحق الزيتون وطحنه بشكل كامل مما يساعد الزيت على الخروج منه ثم تأتي مرحلة التقليب و يتم فيها قلب الزيتون بواسطة وحدة تقليب عملاقة لتحويل الزيتون المطحون ومكوناته إلى عجينة لزيادة محتوى الزيت وكذلك مرحلة الضغط التي يتم فيها عصر معجون الزيتون بسرعات عالية لفصل بقايا الماء عن زيت الزيتون حسب الوزن النوعي لكل منهما ثم تأتي  مرحلة الغربلة حيث يتم غربلة زيت الزيتون للتخلص من المخلفات والشوائب الموجودة فيه وكذلك مرحلة التخزين حيث يتم نقل زيت الزيتون إلى عبوات عملاقة لتخزينه وبيعه كمادة خام.

وفي النهاية كيف نعرف هل تم خلط زيت الزيتون بزيت آخر؟

يمكنك معرفة ذلك من خلال تجربتي مع زيت زيتون الجوف استطيع أن اعرف الاصلي من التقليد من خلال وضعه في الثلاجة ليوم واحد، وإذا أصبح أكثر سمكًا وصلبًا وخثارة، فهذه علامة على نقاوته، أما إذا بقي سائلاً، فهذه علامة على اختلاطه بزيت آخر وزيت الزيتون الذي له رائحة كريهة هو زيت متعفن أو زيت ممزوج بزيت نباتي آخر.

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى