معاملة زواج السعودية من اجنبي مقيم

أشهر 5 أماكن معتمدة في توثيق زواج سعودية من اجنبي

محتوى الموضوع

 توثيق زواج السعودي من اجنبية

هل تبحث عن أسهل طريقة تتمكن من خلالها توثيق زواج السعودي من اجنبية ؟ شروط زواج السعودي من أجنبية عادة ما تحددها إمارة المنطقة التابعة لها، ولكن تتشابه الشروط لدي الأمارات في البنود و المتطلبات اللازم تواجدها ليتم الموافقة علي الزواج، وفي هذا المقال سنتعرف علي شروط زواج السعودي من اجنبية وأهم الجهات المعتمدة في توثيق الزواج.

 

توثيق عقد زواج السعودي من اجنبية:

مع ظهور ظاهرة الزواج من أجنبية في المملكة العربية السعودية، كان لابد من وجود أماكن تقوم باستخراج التصاريح اللازمة لذلك، وتسمي هذه الأماكن المعقبين، ومن تلك المعقبين:

  1. المعقب يحيي: يناسب كافة الراغبين في الزواج من المدينة، أو خارجها، فهو يقوم بمتابعة المعاملة، وانهائها في جميع الدوائر الحكومية.
  2. معقب في استخراج موافقة الزواج للسعوديين والسعوديات: ويهدف المعقب للتوفيق و ليس هدفه التارة أو الربح، ويقدم تصريح زواج إمارة مكة المكرمة.
  3. موقع أبشر: والذي يقدم خدمة الحصول علي موافقة طلب الزواج إلكترونياً، عن طريق ملء البيانات المطلوبة، وتعبئة نموذج الورقي و إرساله، ثم الانتظار للموافقة علي الطلب، ويمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب، وتتراوح فترة انتظار الموافقة من شهر إلي شهرين، وقد يتطلب مدة اكبر من ذلك في بعض الحالات.
  4. معقب تصريح زواج: وهو مختص في الحصول علي الموافقة علي الزواج مع ضمان الإنجاز، ويقوم بإصدار التأشيرات الفردية للمتزوجين.
  5. المعقب عصام العولقي: وهو متخصص في توثيق عقد الزواج العرفي في الشهر العقاري، و اثبات زواج سعودي من اجنبيه ويهدف إلي التقريب بين الزوجين بزواج شرعي.

تتضمن إجراءات زواج المواطن السعودي من أجنبية أكثر من مرحلة ومن هذه المراحل:

أولا: التأكد من تطابق شروط الزواج السعودية علي طرفي الزواج.

ثانياً: مراجعة السفارة بعد موافقة الإمارة علي الزواج.

ثالثاً: طلب توثيق عقد الزواج وذلك من خلال تقديم المستندات، وطلب المصادقة علي العقد الكترونياً.

شروط زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة:

يرغب الكثير من الرجال السعوديين الزواج من أجنبيات وافدات إلي المملكة، وفيما يلي سنعرض شروط زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة ومن هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون سن المواطن السعودي لا يقل عن 30 عام، وألا يكون أكبر من 70 عام وهو من أهم متطلبات عقد الزواج في السعودية.
  2. يتم الإعفاء من شرط العمر إذا كان الرجل مطلق أو كانت زوجته متوفاة، أو بها عاهة مثبتة من خلال التقرير الطبي في المستشفى.
  3. تقديم ما يفيد بصلة القرابة إذا كان هناك صلة قرابة بالأجنبية، ويجب أن تكون القرابة مصدقة من المحكمة العامة.
  4. عدم جواز الزواج من أجنبية إذا كان المواطن السعودي متزوج من سعودية، إلا في حالة وجود سبب مقنع مثل إصابة الزوج بعاهة مزمنة، أو الإصابة بالعقم، وتقديم ما يثبت ذلك.
  5. أن تكون صحيفة الأجنبية الجنائية خالية تماماً من أي قضايا جنائية.
  6. لو كان الزواج من أجنبية من أحد دول الخليج العربي، فيكون إحضار البطاقة الشخصية كافياً لإتمام الزواج، ولكن لابد من تقديم موافقة من بلدها.
  7. تقديم شهادات تثبت محل عمل الخاطب والمخطوب، وتقديم شهادة من صاحب العمل أو الشركة التي يعملون فيها.
  8. تقديم الصك الرسمي للطلاق في حالة كانت السيدة مطلقة، أو الرجل مطلق، أو تقديم شهادة وفاة الزوج أو الزوجة إذا كان الرجل أرمل أو المرأة أرملة.
  9. تقديم خطاب لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة.

ويجب التأكد من استيفاء جميع الشروط التي تم ذكرها وأن تكون مطبقة علي الطرفين بشكل كامل و إلا سيواجه الطرفين عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية.

 توثيق زواج السعودي من اجنبية
توثيق زواج السعودي من اجنبية

ربما تفيدك قراءة …من الخبراء: أشهر 3 جهات تخدمك في نموذج مشهد اثبات زواج

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية:

أعلن مدير شرطة العاصمة بأن زواج السعودي من أجنبية يتطلب بعض الشروط حتي يكون مناسب للقوانين التي أصدرتها وزارتي العدل والداخلية.

 

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية:

في حالة توثيق زواج السعودي من مصرية فهناك استثناء حيث يلزم أن يقدم الزوج السعودي موافقة من سفارة المملكة العربية السعودية، حيث يقدم طلب لوزير العدل المصري، ويتم مناقشة الطلب حلال حوالي ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك يتم الحصول علي الاستثناء لإتمام توثيق عقد الزواج الرسمي في الشهر العقاري.

معقب موافقات زواج:

لكي تتمكن من الحصول علي طلب تصريح للزواج يجب تقديم طلب مساعدة أحد معقبين موافقات الزواج للمساعدة في الحصول علي هذا التصريح.

 

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2020:

لكل موظف يرغب في الزواج من أجنبية مقيمة عليه ان يقدم في وزارة الداخلية ، واتباع بعض الإجراءات للحصول علي تصديق عقد الزواج من وزارة الخارجية السعودية ومنها:

  • صورة من الهوية الوطنية مع الأصل للمطابقة.
  • صورة شخصية.
  • ورقة تعريف بالراتبمن جهة العمل.
  • صورة من إقامة المقيمة الأجنبية.
  • معروض يشرح أسباب الرغبة في الزواج من أجنبية ويوجه المعروض لوكيل وزارة الداخلية.
  • ألا يقل عمر السعودي عن 25 سنة.

وبعد التقديم يقوم الزوج بتعبئة نموذج عليه توقيع شاهدين وختم من عمدة الحي و الشرطة، وتقديم خطاب من الوزارة موجه للأحوال المدنية لإحضار برنت عن بياناتك، وترفق كافة المستندات مع بعضها وتحضرها للمكتب المخصص في الوزارة، ثم انتظار الرد من الوزارة، ويتم إرسال الموافقة عبر رسالة لجوالك تفيد الموافقة أو الرفض.

 

طريقة توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه:

ويمكن توثيق عقد زواج سعودي من اجنبية عن طريق تقديم الطلب إلكترونياً لكل يسر وسهولة، دون الحضور ، وتوفير عناء التنقل وذلك عن طريق بوابة الإمارة الإلكترونية، و إدخال البيانات المطلوبة، و الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج الكترونيا، وتقدم الخدمة مجاناً.

 

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية:

يعد نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية شرطاً من شروط الموافقة علي طلب زواج سعودي من أجنبية، وهناك بعض الأوراق الهامة التي يجب توفرها عند طلب الزواج ومنها:

  • خطاب إلي الملك السعودي.
  • إحضار صورة من البطاقة الوطنية السعودية واضحة البيانات.
  • إحضار صيغة معروض زواج سعودي من أجنبية.
  • عمل تحليل الزواج سعودي من اجنبيه. قدمنا لكم أسماء العديد من الأماكن التي تتمكنوا من خلالها التوثيق للزواج بأسهل طريقة ممكنة.

ربما تفيدك قراءة: الزواج بدون تصريح بالسعودية.. قائمة جهات تساعدك في الإجراءات

توثيق زواج السعودية من اجنبي

ويتساءل الكثير كيف يمكن للسعوديين الزواج من الخارج وتوثيق زواجهم أمام غير السعوديين وفق الشريعة والقانون في البداية يتم عقد الزواج بدون إذن شرعي في السفارة السعودية، عندما يكون الزوج سعوديًا والزوجة سعودية مقيمة في الخارج، وبالتالي يتم هذا الزواج أمام كاتب العدل بالسفارة السعودية وزوجة سعودية تحضر المستندات التالية للسفارة السعودية بالخارج:-

جواز سفر الزوج والزوجة مع إقامة سارية المفعول شهادة طلاق للزوجة في حالة طلاقها من مأذون شرعي أو حكم محكمة مصدق من الخارجية السعودية وشهادة الزواج من المأذون الشرعي وشهادة وفاة الزوج إذا كانت الزوجة أرملة مصدقة من الخارجية السعودية وشهادات الفحص الطبي للزواج وخمس صور شخصية للزوج والزوجة وهنا يتم توثيق عقد الزواج على نفس نموذج وزارة العدل وهو بمثابة وثيقة زواج مأمور الزواج الشرعي الرسمي الذي يتسلمه وموثق في دفتر الزواج ثم يتم إرسال نسخة منه إلى مصلحة الأحوال المدنية على حاسب السجل المدني، بحيث تكون حاضرة للزوج أو الزوجة لاستخراجها في الوقت الذي يريدونه، أو لإجراء تسجيل عائلي أو فردي أو الحصول على شهادة زواج رسمية بالحاسوب وفي هذه ولحالة لا تحتاج شهادة الزواج لأي تصديق أو تصديق إلا للتصديق

معقب استخراج تصريح زواج
معقب استخراج تصريح زواج

ربما تفيدك قراءة: اثبات واقعة زواج اجنبي من سعودية.. دليلك لخبراء التصاريح المعتمدة

الحصول علي موافقة زواج سعودية من اجنبي

أما بالنسبة لتوثيق عقد الزواج الذي تم خارج سعودي، فيلجأ الزوج والزوجة إلى طريقتين لتوثيق عقد الزواج بالسعودية: مبدئي ومن الأسرع بالنسبة له أن يلجأ إلى المأذون الشرعي لعمل وثيقة تثبت عقد الزواج من قبل مأمور الزواج الشرعي، حيث يؤكد الزوج والزوجة تاريخ الزواج مباشرة.

الثاني وإذا كان للزوج والزوجة وثيقة زواج رسمية صادرة من جهة رسمية خارج المملكة العربية السعودية ولم تصدر من مكتب المأذون الشرعي فيجوز له اللجوء إلى تصديق السفارة السعودية ثم وزارة الخارجية من الدولة المعنية، ثم يأتي إلى سعودي ويقدم تصديق من وزارة الخارجية السعودية، ثم وزارة العدل السعودية، ثم تسجيل الحالة المدنية السعودية لإدراجها على كمبيوتر السجل المدني واستخراج شهادة زواج آلية، أي. قسيمة زواج الكمبيوتر.

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة

أن محكمة الأحوال الشخصية أصدرت قرارًا خلال الفترة الماضية لتطبيق خدمة الزواج للأجانب في منازلهم من قبل مأموري الزواج والموثقين وإن طريقة زواج الأجانب في السعودية جعلت من الضروري للمقيمين إجراء عقود الزواج الرسمية وإلغائها في المحاكم، على عكس المواطنين الذين قدموا هذه الخدمة لهم في منازلهم بحضور المأذونين.

استخراج تصريح زواج بفلوس
استخراج تصريح زواج بفلوس
  • ما يشترط للأجانب الزواج ..

طلب من المخطوبة طالبة الزواج، وصورة من اقامة الخاطب سارية المفعول وكذلك صورة من إقامة المخطوبة سارية المفعول والحصول على موافقة خطية من كفيل المخطوبة.

  • مطلوب عند إبرام العقد:

حضور المخطوبة والمخطوبة ووليها الشرعي مع أصل البينة الشخصية وحضور شاهدين على معرفة كاملة بالزوجة مع اصل اثبات الهوية.

ملاحظات: يشترط على المخطوبة المتوفى والده إبراز وثيقة تحديد الإرث وتتلزم المطلقة بإحضار أصل صك الطلاق وعلى المخطوبة المتوفى زوجها إبراز شهادة الوفاة أو حجة تحديد الإرث ويجب تصديق الوثائق من قبل جميع الجهات المختصة في الداخل والخارج والسعوديون يتزوجون أجنبية.

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج وزارة العدل.. أشهر 3 مكاتب سعودية للتوثيق

“إثبات زواج في الأحوال المدنية “

وفيما يلي شروط اثبات زواج الأحوال المدنية:-

تضمنت اللوائح السعودية المطبقة على الزواج من أجنبية عددًا من الأحكام، أولها ألا يقل عمر الرجل عند تقديم الطلب عن 40 عامًا، ولا يزيد عن 65 عامًا وألا يقل عمر المرأة غير السعودية عند تقديم الطلب عن 25 سنة، ولا يزيد الفرق بين الطرفين في جميع الأحوال عن 30 سنة وقد نص البند الثاني على ألا يقل عمر الرجل عن 25 سنة وقت تقديم الطلب، ولا يزيد عن 65 سنة في الحالتين الآتيتين:

شخص ذو إعاقة يحتمل ألا تقبله المرأة السعودية، بناءً على ضوابط وزارة الشؤون الاجتماعية عند تقديم الطلب، والتي ستحدد نوع الإعاقة وضوابطها تجاه طلب مقدم الطلب و من يعاني من مرض لا يمكن أن توافق عليه السعوديات، وفق المعايير والضوابط التي تضعها وزارة الصحة وتنص المادة الثانية على أنه لمن سبق له الزواج من سعودية أو غير سعودية، يجب أن يكون قد مضى عامان على تاريخ صك الطلاق ولا بد من إرفاق تقرير طبي من مستشفى حكومي أو خاص مصدق من وزارة الصحة يتضمن عدم قدرة زوجته على أداء واجباتها الزوجية.

أو وجود عائق والبند الرابع يوضح أهمية توقيع مقدم الطلب على نماذج الإقرارات المعتمدة من الجهة المختصة والمسؤولة وأهمها (الموافقة على زواجه من غير السعودي لا يعني استحقاقها للحصول على الجنسية) أما البند الخامس فيشترط أخذ الخصائص الحيوية (بصمة) للمتقدمين بعد الربط الآلي مع الجهة المختصة بالوزارة والبند السادس يتضمن أهمية تفويض مقدم الطلب للجهة المختصة بالوزارة لعرض بيانات السجل المدني الخاص به من خلال خدمة (بياناتي).

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج في السعودية.. كل ما تريد معرفته عن خبراء توثيق العقود

معاملة زواج السعودي من اجنبية

يتضمن زواج السعوديات من أجانب العديد من الضوابط الإضافية، أولها أن لا يقل عمر المرأة الراغبة في الزواج من غير السعودي عند تقديم الطلب عن 30 سنة ولا يزيد عن 55 سنة، وأن لا يتجاوز الفارق بين الطرفين عشر سنوات خوفا من الاستغلال و استثناء من شرط الحد الأدنى للسن هو الشخص المصاب بإعاقة أو مرض من المرجح أن لا يقبله السعوديون به، أو إذا كانت فتاة ذات ظروف خاصة (والداها مجهولان)، بشرط إرفاق تصديق رسمي من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية بحيث يكون الحد الأدنى 27 سنة.

وعليه تقديم ما يثبت خلو سجله الجنائي من السوابق، أو الدعوى الجزائية في بلده، وكذلك في السعودية وانه خالي من الامراض المعدية وأن لا يعمل أو سبق له العمل في جيش أجنبي، وأن لا يكون على قائمة الممنوعين من دخول السعودية، وأن لا يقل دخله الشهري عن 5 آلاف ريال، وأن يكون لديه سكن لائق، وذلك إقامته منتظمة وأن يقدم مقدم الطلب إقرارًا كتابيًا يفيد (أن الموافقة على زواجها من غير سعودي لا تعني استحقاق أبنائه له في الحصول على الجنسية.

هل يستطيع السعودي الزواج من أجنبية

بالطبع ولكن هناك بعض الشروط الزواج من أجنبية صادرة عن المشرع السعودي لإتمام عقد الزواج حفاظاً على حقوق الطرفين، وقد تم وضع بعض الضوابط الصارمة عند إنهاء عقد الزواج السعودي من أجنبي، بهدف التنظيم وهذه العلاقة تضمن كل الحقوق.

شروط زواج السعودي من اجنبية امارة مكة

حدد القانون السعودي بعض شروط الزواج من أجنبي وفقا للمادة 5 من القانون رقم 68، من أجل تنظيم هذه العلاقات والحفاظ على جميع الحقوق وأكد القانون عدم جواز توثيق عقد زواج السعوديين من أجانب إذا اتضح أن هذا العقد غير مؤهل، وأن معايير الزواج الصحيحة غير متوفرة كما سمح القانون السعودي للكاتب العدل برفض توثيق هذا العقد وشرح أسباب رفضه له والشروط التي حددها القانون السعودي هي كما يلي:

ألا يتجاوز فارق السن بين طرفي عقد الزواج 25 سنة وأن يقدم الطرف الأجنبي وثيقة تؤكد أن بلاده لا تمنعه ​​من الزواج ويجب تقديم دليل على الحالة الاجتماعية، سواء كان عازبًا أو متزوجًا سابقًا، مع بيان عدد الأطفال و بيان حالته المالية ومصدر دخله بوثيقة مصدق عليها من مكتب تصديق وزارة الخارجية السعودية وأن لا يقل عمر طرفي عقد الزواج عن 21 سنة وتوثيق باقي الإجراءات في السجل العقاري ويجب أن يكون الطرف الأجنبي حاضرا وقت عقد الزواج وهذه من اساسيات “معاملة زواج السعودية من أجنبي مواليد المملكة “

وإحضار مستند يوضح جميع بيانات الشخص الأجنبي من حيث الدين والدولة والحالة الزواجية والمادية ومكان الإقامة والمهنة ومصادر الدخل ويتم وضع بصمات كل من الزوج والزوجة في أسفل صورهما مع إرفاق استمارة التوكيل لعقد الزواج ويجب على الزوجة الأجنبية التي تتزوج سعودياً إبراز شهادة تثبت أنها من أهل الكتاب والحصول على ختم الإقامة من مكتب الجوازات إذا كان الزوج أجنبياً والزوجة سعودية، فيجب إحضار شهادة موثقة لإثبات إسلامه حيث أنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تتزوج من غير المسلم.

ربما تفيدك قراءة: اثبات زواج من اجنبية.. انهى معاملاتك من المنزل مع هذه الجهات

الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية

قبل الشروع في عقد الزواج لا بد من تحديد المستندات المطلوبة وشروط الزواج من أجنبي، لأن هذه الوثائق تثبت عقد الزواج، وهي:

احضار الهوية الوطنية مع ثلاث صور لكل من طرفي العقد للزوج والزوجة وإحضار نسخة وأصل من جواز سفر الطرف الأجنبي، والذي يجب أن يحتوي على الإقامة وإحضار مستند يؤكد عدم ممانعة من السفارة للطرف الأجنبي وإحضار وثيقة تشير إلى الدين وإذا كانت الزوجة أجنبية وكان الزوج مسلماً، فيجب أن تكون من الديانات السماوية واليهودية والإسلامية والمسيحية وإذا كان الزوج والزوجة الأجنبيان مسلمين، يجب إحضار شهادة إسلام موثقة وكذلك إحضار شاهدين ودفع الأتعاب وتوثيق عقد الزواج في السجل العقاري ووزارة الخارجية السعودية.

صيغة عقد زواج سعودي من أجنبي

لأن هناك الكثير من الأجانب يعيشون في السعودية، فالكثير منهم يبحثون عن شروط الزواج من أجنبي، وبالتالي سنقوم بتوضيح صيغة عقد زواج سعودي من أجنبي، ومن أبرز شروط صيغ الزواج عقد الزواج على النحو التالي: تعتبر ترجمة العقود التي تحملها الزوجة إلى اللغة الأجنبية شرطا أساسيا لصحة العقد ويجب ترجمتها باللغتين العربية ولغة الزوجة الأجنبية وأن يتضمن هذا العقد اسم الزوجة ومولدها وجنسيتها ودينها وعنوانها ويشمل ذلك موافقة كل من الزوج والزوجة على قبول عقد النكاح حسب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشترط أن تُمنح للزوجة والزوج جميع الحقوق المشروعة للأطفال.

مكتب زواج الأجانب بوزارة العدل السعودية

يشهد مكتب زواج الأجانب بوزارة العدل السعودية إقبالا كبيرا من قبل الراغبين في توثيق عقود زواج رجل سعودي من أجنبية والعكس صحيح بالإضافة إلى الحصول على سجل فردي مصدق من وزارة الخارجية، ختم عائلي، بالإضافة إلى ختم الإقامة في جواز السفر.

  • السن القانوني لجواز سفر الأجنبي

يتم توثيق عقود الزواج دائمًا في القنصلية، ومن أجل منح عقد الزواج صفة رسمية وفقًا للقوانين السعودية، يتم عقد الزواج في القسم القنصلي وتنص القوانين السعودية على أن يكون عمر الزوج أو الزوجة ثمانية عشر عامًا على الأقل ويجب أن يكون أطراف العقد عاقلين، وليس لديهم أي صفة تمس الأهلية ويؤكد القانون السعودي أن فارق السن بين الزوج والزوجة الأجنبية يجب ألا يتجاوز 25 سنة.

إذا كان الزوجان أساتذة للإسلام أو مسلمين ورجال دين، ولم يكن للقنصلية صلاحية إنهاء عقود الزواج للمسيحيين السعوديين في الخارج، حيث يتم هذا العقد من قبل رجال الدين في الكنيسة بعد أداء بعض الصلوات.

توثيق زواج السعودي من اجنبية
مشهد زواج من الشرطة

توثيق عقد الزواج في كاتب العدل

يتم هذا في السجل العقاري بوزارة العدل يتم خلاله توثيق عقد الزواج من أجنبي ويتم التوثيق من خلال مخول قانوني معتمد من قبل السجل العقاري ويتم توثيق هذه العقود من خلال السجل العقاري ومحكمة الأحوال الشخصية، ويتم إعطاء الزوج والزوجة نسخة من العقد.

رسوم “معاملة زواج سعودي من اجنبية “

تبلغ رسوم عقد الزواج السعودي الأجنبي حوالي 80 دولارًا إذا تم الاتفاق على الصداقة بينهما ولم يرغبوا في الكشف عنها وإذا تم تحديد قيمة المهر، فستكون الرسوم حوالي 50 دولارًا زائد 1.5٪ لأول مائة منه، بالإضافة إلى 2٪ من قيمة الباقي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على شروط الزواج من أجنبي في إطار الشريعة الإسلامية حفاظًا على جميع حقوق الطرفين، كما تطرقنا إلى ذكر المستندات المطلوبة توثيق زواج السعودي من اجنبية .

 

المصدر | أفضل 

انتقل إلى أعلى